موضوع للنقاش ....... ما ذا تصنع لو انك سلمت على فتاة ولم تقدم لك يدها للمصافحة ؟

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.

stayfi

:: عضو مُتميز ::
نقاط التفاعل
3
بسم الله الرحمان الرحيم

من المواضيع الحساسة والتي قالت فيها الشريعة الاسلامية كلمتها بالتحريم ،
قضية المصافحة بين
الرجل والمراة، حيث تطرح هذه القضية اشكالا فيه نوع من الاحراج احيانا من طرف الرجل ، واحيانا المرأة .
قد تحرج المراة حينما يقدم الرجل الاجنبي عنها يده للمصافحة وهي تعرفه حق المعرفة ، وربما امام الناس ،
فتضطر اما للمصافحة تادبا معه
وتكون بذلك قد خالفت الشريعة التي نهت المراة نهيا قاطعا عن مصافحتها له ،
او تمتنع عن المصافحة
ولها مايبرر ذلك انطلاقا من النصوص الشرعية

او تضطر للاعتذار عن المصافحة
وتبقى يد الرجل ممدودة مما يجعله هو يحس بالاحراج ،
واحيانا لمعالجة الامر تقدم المراة يدها وتسلم عليه باكمام جلبابها او اللباس الخارجي لليد دون ملامسة الكف للكف ، ويعتبر هذا في نظرها مخرج
لنسميه "اخف الضررين "--"المنزلة بين المنزلتين " الى حين اشعار الطرف بالقضية فلا يمد يده مرة اخرى.
السؤال المطروح للمناقشة بين الاعضاء :

للفتاة / المراة المسلمة :
ما هو الموقف الذي تتخذينه لو وضعت في مثل هذه الحالة؟
مع تعليل الجواب ...
للشاب / الرجل المسلم :
كيف تنظر للفتاة/المراة التي سلمت عليها فاستجابت او رفضت وتركت
يدك معلقة امام الناس ؟
هل انت مع المصافحة ام مع المرونة ام مع ما قاله الشرع ؟

السلام
الحقيقة الموضوع مميز ويستحق النقاش
ولذلك انا مع الشريعة الاسلامية
(ومرة اخرى مشكور على الموضوع)​

مشكوووور على الطرح المميز
لاكن صراحة انا لا امد يدي حتى تفعل هي
فلا احرجها و لا احرج نفسي

مشكووووووووور
لكن بصراحة أنا جامي صراتلي وإن شاء الله ماتصراليش ...
مشكور مجدداً

موضوع جميل وائك في نفس الوقت لبد من نقاشه مع الطرف الثاني المعني كما فعلت أكثر من مرة
أولا أنا مع الشريعة ولا يمكنني أن أناقش ما جاء ت به شريعتنا الغراء بل أقول سمعنا وأطعنا.
وأما قضية المصافحة فمن الواجب على كل مصافح لأي طرف كان أن يسبق قرائة المصافح له قبل المصافحة إن كان(ت) محافظا(ة) امتنع وان لم يكن أو تكن مد يده .والمشكل إن أخطأ في قرائة الطرف الثاني فيتحمل عبأ ما سوف يترتب عليه
وشكرا أخي

بكل صراحة وبكل روح رياضية وللأسف لنا معتاد على مصافحة الفتيات ........ولكن بما ان الشريعة الاسلامة تقول العكس فيجب ان اعمل بما قالت

ان شاء الله ما نوقعش في موقف كيما ادا و صح عيدكم

انا نتمنى نكون مع الشرع بصح احيانا مواقف تخليني نكون مرنة بالسيف
وربي يغفرنا

شكرا على الردود

الشرع قال كلمتو في هاد الموضوع.. علاش نتناقشو فيه؟

و اللي يمد يدو باش يخمس مع وحدة و تحرقو يستهل.. غزاتلو هههه

الشرع قال كلمتو في هاد الموضوع.. علاش نتناقشو فيه؟

و اللي يمد يدو باش يخمس مع وحدة و تحرقو يستهل.. غزاتلو هههه
شكرا على المرور
عجبتنى بزاف هذى .. غزاتلو هههه

السلام عليكم

موضوع رائع شكرا يا السطايفي وفقك الله

في هذا الحالة علي ان اتحمل ما بدر من الفاتة ويعتبر شئ عادي واقدر ما قامت به الفتاة لانها اصلا منعنتني من فعل حرام
لذا علينا احترام خصوصيات اي شخص ولا يعتبر هذا شي محرج

ولذا فلن ابادر بتقديم يدي لاي فتاة حتى لا اقع في هذا اصلا

شكرا
ربي يتقبل الصيام

السلام عليكم

السلام عليكم
انتشرت هذه الظاهرة كثيرا
مثلا في الليسي زعما شوية حشمة
الطفل يخمس برك على الطفلة
ولا هي كي تجي عندو يخمس عليها
بصح فالجامعة حاجة اخرى
يسلمو على بعض -يعني يتلاقاها-
لو وضعت في مثل هذه الحالة ، أرفض أكيد ، أول شئ الشريعة الإسلامية ترفض ذلك وأكيد سأكون معها ، ثانيا من يكون هذا الذي سيصافحني ؟؟ هل هو أبي أم أخي أم عمي .....الخ ، حتى ابن عمي وابن خالي لن أدعهم يلمسون شعرة من يدي ، لأنهم في الأخير غرباء عني ... في بعض الناس يقولون انتي متخلفة؟؟؟؟؟ لا أنا مش متخلفة أنا أتبع الدين الأسلامي ... كلام الناس لا يهمني لأنني في الأخير سأكون أنا الفائزة.. زمن أصبح فيه الحلال حرام والحرام حلال .. الله يسترنا
شكرا على الطرح

السلام عليكم

انتشرت هذه الظاهرة كثيرا
مثلا في الليسي زعما شوية حشمة
الطفل يخمس برك على الطفلة
ولا هي كي تجي عندو يخمس عليها
بصح فالجامعة حاجة اخرى
يسلمو على بعض -يعني يتلاقاها-
لو وضعت في مثل هذه الحالة ، أرفض أكيد ، أول شئ الشريعة الإسلامية ترفض ذلك وأكيد سأكون معها ، ثانيا من يكون هذا الذي سيصافحني ؟؟ هل هو أبي أم أخي أم عمي .....الخ ، حتى ابن عمي وابن خالي لن أدعهم يلمسون شعرة من يدي ، لأنهم في الأخير غرباء عني ... في بعض الناس يقولون انتي متخلفة؟؟؟؟؟ لا أنا مش متخلفة أنا أتبع الدين الأسلامي ... كلام الناس لا يهمني لأنني في الأخير سأكون أنا الفائزة.. زمن أصبح فيه الحلال حرام والحرام حلال .. الله يسترنا
شكرا على الطرح

شكرا اختى على ردك الجميل
صح رمضانك

لن أمد يدي للمصافحة مهما كانت علاقتي بهذا الشخص ، و هو أيضا ماكان عليه ان يمد يده ...
عَنْ مَعْقِلِ بْنِ يَسَارٍ، قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:"لأَنْ يُطْعَنَ فِي رَأْسِ أَحَدِكُمْ بِمِخْيَطٍ مِنْ حَدِيدٍ خَيْرٌ لَهُ مِنْ أَنْ يَمَسَّ امْرَأَةً لا تَحِلُّ لَهُ". أخرجه الطبرانى (20/212 ، رقم 487) ، والروياني في " مسنده " ( 227 / 2 ) ، وصححه الألباني في "السلسلة الصحيحة" (1 / 395). وعَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا زَوْجَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَتْ: "لَا وَاللَّهِ مَا مَسَّتْ يَدُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَدَ امْرَأَةٍ قَطُّ". رواه البخاري (6674)، ومسلم (3470)، والترمذي (3228)، وابن ماجة (2866)، وأحمد (23685)، وغيرهم. قال الإمام المُجَدِّد مُحَدِّث العصر محمد ناصر الدين الألباني طيب الله ثراه في "السلسلة الصحيحة": وفي الحديث وعيد شديد لمن مس امرأة لا تحل له, ففيه دليل على تحريم مصافحة النساء لأن ذلك مما يشمله المس دون شك, وقد بلي بها كثير من المسلمين في هذا العصر وفيهم بعض أهل العلم, ولو أنهم استنكروا ذلك بقلوبهم لهان الخطب بعض الشيء, و لكنهم يستحلون ذلك بشتى الطرق و التأويلات.

تقبل مروري

لن أمد يدي للمصافحة مهما كانت علاقتي بهذا الشخص ، و هو أيضا ماكان عليه ان يمد يده ...
عَنْ مَعْقِلِ بْنِ يَسَارٍ، قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:"لأَنْ يُطْعَنَ فِي رَأْسِ أَحَدِكُمْ بِمِخْيَطٍ مِنْ حَدِيدٍ خَيْرٌ لَهُ مِنْ أَنْ يَمَسَّ امْرَأَةً لا تَحِلُّ لَهُ". أخرجه الطبرانى (20/212 ، رقم 487) ، والروياني في " مسنده " ( 227 / 2 ) ، وصححه الألباني في "السلسلة الصحيحة" (1 / 395). وعَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا زَوْجَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَتْ: "لَا وَاللَّهِ مَا مَسَّتْ يَدُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَدَ امْرَأَةٍ قَطُّ". رواه البخاري (6674)، ومسلم (3470)، والترمذي (3228)، وابن ماجة (2866)، وأحمد (23685)، وغيرهم. قال الإمام المُجَدِّد مُحَدِّث العصر محمد ناصر الدين الألباني طيب الله ثراه في "السلسلة الصحيحة": وفي الحديث وعيد شديد لمن مس امرأة لا تحل له, ففيه دليل على تحريم مصافحة النساء لأن ذلك مما يشمله المس دون شك, وقد بلي بها كثير من المسلمين في هذا العصر وفيهم بعض أهل العلم, ولو أنهم استنكروا ذلك بقلوبهم لهان الخطب بعض الشيء, و لكنهم يستحلون ذلك بشتى الطرق و التأويلات.

تقبل مروري
بوركتى يا اختى العزيزة
رد فى القمة اتمنا ان يكون فى ميزان حسناتك

موضوع قيم حقيقة
المصافحة منهي عليها بين الرجل والمرأة فمابالك بالعناق
وحضرت مواقف رفضت فيها فتاة مصافحة الرجل وبقيت يده ممدودة
والعكس أيضا
ربي يهدينا إلى الصواب

سلام
صح هاد الأمر
ولا عادي في بلادي
أنا صراتلي pليزيور فوا قبل
وماقدرتش نعكس
مع علمي المسبق بواش تقول الشريعة
مي دركا سي بون
نيvيتي على قد مانقدر
كلمة السلام
صباح الخير مساء الخير تكفي
سي pالاpان التسلام
ماهي
أختي ولا يما ولا مرطي
باه نسلموا
شكرا على الموضوع

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة