رسائل الخير موضوع متجدد اجعل ردك عبارة عن فائدة

قال أبو جعفرٍ الطحاويُّ -رحمه الله-:
«وعلماءُ السلفِ من السابقين ومن بعدهم من التابعين -أهلِ الخير والأثر، وأهلِ الفقه والنظر- لا يُذكرون إلا بالجميلِ، ومن ذكرهم بسوءٍ فهو على غيرِ السبيلِ»


مقتبس من فتوى للشيخ فركوس حفظه الله

الفتوى رقم: 1103

الصنف: فتاوى منهجية


 

ما الفرق بين استعمال وصّى و أوصى؟


من الملاحظ في القرآن أنه يستعمل وصّى في أمور الدين والأمور المعنوية
وأوصى في الأمور المادية وفي المواريث
{ وَلَقَدْ وَصَّيْنَا الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ مِن قَبْلِكُمْ وَإِيَّاكُمْ أَنِ اتَّقُواْ اللّهَ }

(131) النساء

{ يُوصِيكُمُ اللّهُ فِي أَوْلاَدِكُمْ لِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الأُنثَيَيْنِ }
(11) النساء
{ مِن بَعْدِ وَصِيَّةٍ يُوصِي بِهَا }
(11) النساء .
لم ترد أوصى في الأمور المعنوية وفي أمور الدين إلا في موطن واحد اقترنت بأمر مادي عبادي
وهو قوله تعالى على لسان المسيح { وَأَوْصَانِي بِالصَّلاةِ وَالزَّكَاةِ مَا دُمْتُ حَيًّا }(31) مريم
قال أوصاني لأنها اقترنت بأمر مادي وعبادي وهو الزكاة .


والأمر الآخر
أن القائل هو غير مكلّف لذلك خفّف من الوصية
لأنه الآن ليس مكلفاً لا بالصلاة ولا بالزكاة فخفف لأنه لا تكاليف عليه.
 

ذكر الإمام أحمد عن وهب قال: حق على العاقل ألا يغفل عن أربع ساعات: ساعة يناجي فيها ربه، وساعة يحاسب فيها نفسه وساعة يخلوا فيها مع إخوانه الذين يخبرونه بعيوبه ويصدقونه عن نفسه ، وساعة يخلي فيها بين نفسه وبين لذاتها فيما يحل ويجعل فإن في هذه الساعة عوناً على تلك الساعات وإجماماً للقلوب.

قال حوشب بن عقيل : سمعت يزيد الرقاشي يقول لما حضره الموت : "كُلُّ نَفْسٍ ذَآئِقَةُ الْمَوْتِ وَإِنَّمَا تُوَفَّوْنَ أُجُورَكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ " ، ألا إن الأعمال محضرة ، والأجور مكملة ، ولكل ساعٍ مايسعى ، وغاية الدنيا وأهلها إلى الموت ، ثم بكى ، وقال : يا من القبر مسكنه ، وبين يدي الله موقفه ، والنار غداً مورده ، ماذا قدمت لنفسك ؟ ماذا أعددت لمصرعك ؟ ماذا أعددت لموقوفك بين يدي ربك ؟

قال ابن أبي الدنيا : حدثني رجل من قريش ذكر أنه من ولد طلحة بن عبيد الله ، قال :" كان توبة بن الصمة بالرقة ، وكان محاسباً لنفسه ، فحسب فإذا هو ابن ستين سنة ، فحسب أيامها ، فإذا هي أحد وعشرون ألف يوم وخمسمائة يوم ، فصرخ وقال :ياويلتا ، ألقى المليك بأحد وعشرين ألف ذنب ؟ كيف وفي كل يوم عشرة آلاف ذنب ؟ ثم خر مغشياً عليه ، فإذا هو ميت !!!!
 
<< قَالَ القَاضِي عِيَاضٌ: قَالَ مَعْنٌ:
انْصَرَفَ مَالِكٌ يَوْماً، فَلَحِقَهُ رَجُلٌ يُقَالُ لَهُ: أَبُو الجُوَيْرِيَةِ، مُتَّهَمٌ بِالإِرْجَاءِ، فَقَالَ: اسْمَعْ مِنِّي.
قَالَ: احْذَرْ أَنْ أَشْهَدَ عَلَيْكَ.
قَالَ: وَاللهِ مَا أُرِيْدُ إِلاَّ الحَقَّ، فَإِنْ كَانَ صَوَاباً، فَقُلْ بِهِ، أَوْ فَتَكَلَّمْ.
قَالَ: فَإِنْ غَلَبْتَنِي؟
قَالَ: اتَّبِعْنِي.
قَالَ: فَإِنْ غَلَبْتُكَ؟
قَالَ: اتَّبَعْتُكَ.
قَالَ: فَإِنْ جَاءَ رَجُلٌ، فَكَلَّمَنَا، فَغَلَبَنَا؟
قَالَ: اتَّبَعْنَاهُ.
فَقَالَ مَالِكٌ: يَا هَذَا، إِنَّ اللهَ بَعَثَ مُحَمَّداً -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- بِدِيْنٍ وَاحِدٍ، وَأَرَاكَ تَتَنَقَّلُ.
>>
سير أعلام النبلاء[106 /08 ]
 
قال الذهبي رحمه الله:
وَقَدْ سُئِلَ أَبُو القَاسِمِ التَّيْمِيُّ -رَحِمَهُ اللهُ- ( إِسْمَاعِيْلُ بنُ مُحَمَّدِ بنِ الفَضْلِ):
هَلْ يَجُوزُ أَنْ يُقَالَ: للهِ حَدٌّ، أَوْ لاَ؟ وَهَلْ جَرَى هَذَا الخِلاَفُ فِي السَّلَفِ؟

فَأَجَابَ: هَذِهِ مَسْأَلَةٌ أَسْتَعفِي مِنَ الجَوَابِ عَنْهَا؛ لِغُمُوْضِهَا، وَقِلَّةِ وُقُوفِي عَلَى غَرَضِ السَّائِلِ مِنْهَا، لَكِنِّي أُشِيرُ إِلَى بَعْضِ مَا بَلَغَنِي:

تَكَلَّمَ أَهْلُ الحَقَائِقِ فِي تَفْسِيْرِ الحَدِّ بِعِبَارَاتٍ مُخْتَلِفَةٍ، مَحْصُوْلُهَا أَنَّ حَدَّ كُلِّ شَيْءٍ مَوْضِعُ بَيْنُونَتِه عَنْ غَيْرِهِ، فَإِنْ كَانَ غَرَضُ القَائِلِ: لَيْسَ للهِ حَدٌّ: لاَ يُحِيطُ عِلمُ الحَقَائِقِ بِهِ، فَهُوَ مُصِيْبٌ، وَإِنْ كَانَ غَرَضُهُ بِذَلِكَ: لاَ يُحِيطُ عِلمُهُ تَعَالَى بِنَفْسِهِ، فَهُوَ ضَالٌّ، أَوْ كَانَ غَرَضُهُ: أَنَّ اللهَ بِذَاتِه فِي كُلِّ مَكَانٍ، فَهُوَ أَيْضاً ضَالٌّ. (20/86)


قُلْتُ (الإمام الذهبي رحمه الله):
الصَّوَابُ الكَفُّ عَنْ إِطلاَق ذَلِكَ،
إِذْ لَمْ يَأْتِ فِيْهِ نَصٌّ، وَلَوْ فَرَضنَا أَنَّ المَعْنَى صَحِيْحٌ، فَلَيْسَ لَنَا أَن نَتَفَوَّهَ بِشَيْءٍ لَمْ يَأْذنْ بِهِ اللهُ؛ خَوْفاً مِنْ أَنْ يَدخُلَ القَلْبَ شَيْءٌ مِنَ البِدْعَةِ،
اللَّهُمَّ احْفَظْ عَلَيْنَا إِيْمَانَنَا.

سير أعلام النبلاء[82 /20 ]
 
قال أبو حاتم بن حبان البستي -رحمه الله- في روضة العقلاء (ص:131):

" الواجب على العاقل لزوم السلامة بترك التجسس عن عيوب الناس، مع الاشتغال بإصلاح عيوب نفسه؛ فإن من اشتغل بعيوبه عن عيوب غيره أراح بدنه ولم يُتعب قلبه
فكلما اطلع على عيب لنفسه هان عليه ما يرى مثله من أخيه، وإن من اشتغل بعيوب الناس عن عيوب نفسه عمي قلبه وتعب بدنه وتعذر عليه ترك عيوب نفسه ".
 
احفض الله يحفضك احفض الله تجده تجاهك اذا سالت فاسئل الله واذا استعانت فاستعن بالله واعلم انا ما اخطاك لم يكن ليصيبك وما اصابك لم يكن ليخطاكواعلم ان النصر مع الصبر وان الفرج مع الكرب وان مع العسر يسرا
 


بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
110.gif


flower64.gif

[FONT=&quot][/FONT]شكرا على الطرح الممييز وضعه الله في ميزان حسناتك

بدايـــــــــــة رسالتـــــــــــــي

[FONT=&quot]صلاة الجمــــاعـــة[/FONT][FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot][/FONT]

[FONT=&quot][/FONT]
[FONT=&quot]فعن ابن عباس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " أتاني الليلة ربي تبارك وتعالى في أحسن صورة قال : أحسبه في المنام فقال : يا محمد هل تدري فيم يختصم الملأ الأعلى ؟ قال قلت : لا ، قال : فوضع يده بين كتفي حتى وجدت بردها بين ثديي أو قال في نحري فعلمت ما في السماوات وما في الأرض ، قال : يا محمد هل تدري فيم يختصم الملأ الأعلى ؟ قلت : نعم ، قال في الكفارات والكفارات المكث في المساجد بعد الصلوات والمشي على الأقدام إلى الجماعات وإسباغ الوضوء في المكاره ومن فعل ذلك عاش بخير ومات بخير وكان من خطيئته كيوم ولدته أمه "[/FONT]
[FONT=&quot][/FONT]

[FONT=&quot] [أخرجه الإمام أحمد (1/368) ، وصححه الألباني (3169) في الصحيحة][/FONT]
[FONT=&quot][/FONT]
[FONT=&quot][/FONT]
flower64.gif

102.gif

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
 
توكلت في رزقي على الله خالقي
وأيقنت أن الله لا شك رازقي
وما يك من رزقي فليس يفوتني
ولو كان في قاع البحار العوامق
سيأتي به الله العظيم بفضله
ولو لم يكن مني اللسان بناطق
ففي أي شيء تذهب النفس حسرة
وقد قسم الرحمن رزق الخلائق
 
بارك الله فيك أخي على هذا الموضوع، وجعل كل ما يكتب في صفحاته في

ميزان حسناتك

_________________

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

" من صلى البردين دخل الجنة " رواه مسلم،

والبردان هما صلاتي الفجر والعصر لأنهما تصليان في بردي النهار أي

طرفيه

فيا من تضيع صلاة الفجر

لقد أخبر النبي صلى الله عليه وسلم أن الشيطان يعقد على قافية رأس

أحدنا وهو نائم ثلاث عقد لا تنحل إلا بالقيام والوضوء والصلاة،

" وإلا أصبح خبيث النفس كسلان " جزء من حديث متفق عليه


كما قال ابن القيم الجوزية في زاد المعاد:

ونومة الصبح تمنع الرزق، لأن ذلك وقت تطلب فيه الخليقة أرزاقها

فكيف تنام والرسول الكريم صلى الله عليه وسلم يقول:

من صلى الصبح فهو ي ذمة الله


اللهم أعنا على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك
 
بارك الله فيك على الموضوع
شكرا جزيلا
 
حتى لا ننسى أمنا عائشة


يا زوجة المصطفى يا خير من حملت نور النبوة والتوحيد من قدم
نفديك يا أمنا من كل نازلـــــــــــــــــــــــــــة من دون عرضك عرض الناس كلهــــــــم
وهل يضر نباح الكلب شمس ضحى لا والذي ملأ الأكوان بالنعــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــم
الوحي جاء يزكيها ويمدحــــــــــــــــــــــــــــــــه تبا لنذل حقير ناقص قزــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــم
والله أغير من ان يرتضي بشرا لعشرة المصطفى في ثوب متهــــــــــــــــــــــــم
مصونة في حمى التقديس نازكة من دون عزتها حرب وسفك دمــــــــــــــــــــــ
محجوبة بجلال الطهر صينــــــــــــــــــــــــــــــة امينة الغيب في حل وفي حرمــــــــــــــــــــــــــــ
كل المحاريب تتلوا مدحها ابدا كل المنابر من روما الى ارمــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
وكلنا في الفدا ابناء عائشــــــــــــــــــة نبغي الشهادة سباقين للقمـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــم
مبايعين رسول الله ما نكثـــــــــــــــــــــــت أيماننا بيعة الرضوان في القســـــــــــــــــــــــــــــم
عليك منا سلام الله نرفعــــــــــــــــــــــــــــــــــــه بنفحة المسك بين السدر والسلـــــــــــــــــــــــــم
لا بارك الله في الدنيا اذا وهنـــــــت منا العزائم او لم نوف للذمـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــم
فالموت اشرف من عيش بلا شرف والقبر اكرم من قصر بلا كرمــــــــــــــــــــــــــــ
 
قيل للحسن البصري رحمه الله :
إن فلانا لا يعظ ويقول أخاف أن أقول ما لا أفعل .
فقال الحسن : وأيّنا يفعل ما يقول ؟
ود الشيطان أنه قد ظفر بهذا فلم يأمر أحد بمعروف ولم ينه عن منكر
.
 
قيل للشافعي : مالك تكثر من إمساك العصا وأنت لست بضعيف ؟ قال : لأتذكر أني مسافر .. سئل الإمام أحمد متى يجد العبد لذة الراحة ؟ قال : عند أول قدم يضعها في الجنــة .
 
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
اعطني ربي الصبر و القوة لارضى بما لابد من وجوده ; و اعطني اللهم الشجاعة و القوة لاغير بيدي ما تقوى على تغييره ; و اعطني اللهم الحكمة و العقل لاميز بين هذا و ذاك .
 
أوصيكم ونفسي بلزوم الاستغفار



فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا (10) يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا (11) وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَارًا ) (1) .

 

السلام عليكم

موضوع طيب .. بارك الله فيك ..


أخترت المشاركة بـ :

نصائح لقمان الحكيم



قال لقمان لابنه:

يا بني أكثر من ذكر الله عز وجل ، فإن الله ذاكر من ذكره قال جل و علا (فاذكروني أذكركم)

يا بني لتكن ذنوبك بين عينيك ، وعملك خلف ظهرك ، وفر من ذنوبك إلى الله،و لا تستكثر عملك.

يا بني إذا رأيت الخاطئ فلا تعيره واذكر ذنوبك فإنما تسأل عن عملك.

يا بني أطع الله فإنه من أطاع الله كفاه ما أهمه و عصمه من خلقه.

يا بني لا تركن إلى الدنيا و لا تشغل قلبك بحبها فإنك لم تخلق لها وما خلق الله خلقا أهون عليه منها لأنه لم يجعل نعمتها ثوابا للمطيعين و لم يجعل بلاها عقوبة للعاصيين. و قال الله عز وجل (و ما أوتيتم من شيء فمتاع الحياة الدنيا و زينتها و ما عند الله خير و أبقى أفلا تعقلون)و قال تعالى(بل تؤثرون الحياة الدنيا و الآخرة خير و أبقى) و قال عليه الصلاة و السلام (( من أصبح وهمه الآخرة جمع الله عليه أمره و حفظ عليه ضيعته و أتته الدنيا و هي راغمه)) حديث.

و حقيقة الزهد خروج الدنيا و الرغبة فيها من القلب. وهوان الدنيا على العبد حتى يكون إدبار الدنيا و قلة الشيء أحب إليه. كما قال عليه الصلاة و السلام (( ليكن بلاغ أحدكم من الدنيا كزاد الراكب)) يا بني لا تفرح بطول العافية، و اكتم البلوى فإنه من كنوز البر، واصبر عليها فإنه ذخر لك في المعاد.

يا بني عليك بالصبر و اليقين و مجاهدة نفسك، واعلم أن الصبر فيه الشوق. فإذا صبرت عن محارم الله وزهدت في الدنيا و تهاونت بالمصائب (أي مصائب الدنيا) لم يكن إليك أحب إليك من الموت و أنت تترقبه. و إياك و الغفلة، خف الله و لا تعلم بذلك الناس، و لا يغرنك الناس بما لا تعلم من نفسك، ولا تغتر بقول الجاهل إن في يدك لؤلؤة و أنت تعلم أنها بعرة.

يا بني كن لين الجانب، قريب المعروف، كثير التفكر قليل الكلام إلا في الحق، كثير البكاء قليل الفرح. ولا تمازح ولا تصاخب ولا تمار، و إذا سكت فاسكت في تفكر، و إذا تكلمت فتكلم بحكم.

يا بني لا تضيع مالك و تصلح مال غيرك، فإن مالك ما قدمت لنفسك، ومال غيرك ما تركت وراء ظهرك. يا بني اجعل همك فيما كلفت و لا تجعل همك فيما كفيت، لا تهتم للدنيا فتشغلك عن الأخرة.

و قال يا بني إذا أنعم الله عليك نعمة فلير أثرها عليك في شكرك و تواضعك و إحسانك إلى من هو دونك. و قال لكل شيء آفة و آفة العمل العجب، لا ترائي الناس بما يعلم الله منك غيره. و لا تعجبن بما تعمل و إن كثر، فإنك لا تدري أيقبل الله منك أم لا.

يا بني أداء صلاتك التي فرضت عليك أفضل من كل ما تعمل.

يا بني جالس قوما يذكرون الله، فإن كنت عالما نفعك علمك، و إن كنت جاهلا علموك، و إن نزلت عليهم رحمة أو رزق شركتهم فيه.

يا بني لا تجالس قوما لا يذكرون الله، فإن كنت جاهلا زادوك، و إن كنت عالما لم ينفعك علمك شيئا، و إن نزلت عليهم لعنة أو سخط شركتهم فيها.
و قال: اعتزلوا شرار الناس تصلح لكم قلوبكم و تسترح أبدانكم و تطب نفوسكم.
و قال: اشكر لمن أنعم عليك و أنعم على من شكرك فإنه لا بقاء للنعمة إذا كفرت و لا زوال لها إذا شكرت.
و قال: لقاء أهل الخير عمارة القلوب .

و قال يا بني إن الدنيا بحر عميق و قد غرق فيها ناس كثير،فاجعل سفينتك فيها تقوى الله، و الأعمال الصالحة بضاعتك التي تحمل فيها، و الحرص عليها ربحك، و الأيام موجها، و كتاب الله دليلها، و رد النفس عن الهوى حبالها و الموت ساحلها و القيامة أرض المتجر التي تخرج إليها، و الله مالكها.

يا من تمسك بالدنيا و زخرفها و جد في جمعها بالكد و التعب

هلا عمرت لدار أنت تسكنها دار القرار و فيها معدن الطلب

فعن قليل تراها و هي دائرة و قد تمزق ما جمعت من نسب

و روي أن رجلا قدم على النبي عليه الصلاة و السلام من أرض فسأله عن أرضهم فأخبره عن سعتها و كثرة النعيم فيها فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم:كيف تفعلون. قال إن نتخذ ألوانا من الطعام ونأكلها، قال رسول الله صلى الله عليه و سلم:ثم تصير إلى ماذا. قال إلى ما تعلم يا رسول الله، يعني تصير بولا و غائطا فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم: فكذلك مثل الدنيا.

ثم اعلم أن الدنيا عبارة عن كل ما يشغل عن الله قبل الموت فكلما لك فيه حظ و غرض و نصيب وشهوة و لذة في عاجل الحال قبل الوفاة فهي الدنيا. و ليس كل ذلك مذموم بل المذموم المنهى عن محبته هو كل ما فيه حظ عاجل و لا ثمرة له في الآخرة. و إنما المذموم أفعال بني آدم من المعاصي الكبائر و الصغائر: كالشرك و ترك الصلاة و ترك الزكاة أو الصوم أو الحج و كالكذب على الله أو على رسوله أو كراهية ما أنزل الله أو قتل نفس بغير حق أو ظلم أو شهادة زور و اللواط و قذف المحصنات و السحر و الزنا و الربا و التولي يوم الزحف و الرياء و العقوق و قطيعة الرحم و أكل مال اليتيم و السرقة و الغصب و النميمة و الغيبة و الكبر و الحسد و العجب و الخمر و الدخان. و اللهو و استعمال آلاته و الاجتماع مع الكفار و التاركين للصلاة و موكلتهم واستخدامهم مزارعين أو سائقين أو خادمين أو خياطين أو فراشين أو نحو ذلك.

نسأل الله الحي القيوم الذي لا تأخذه سنة و لا نوم أن يعصمنا و إخواننا المسلمين منهم و أن يتولانا ما أضلنا سقف معهم، و مما يدخل في الدنيا المذمومة، ما قاد العبد إلى المعاصي شوقه إليها و ألهاه عن ذكر الله و أغفله عن الآخرة .

 
آخر تعديل:

باسم الله الرحمن الرحيم

وَإِذْ قَالَ لُقْمَانُ لِابْنِهِ وَهُوَ يَعِظُهُ يَا بُنَيَّ لَا تُشْرِكْ بِاللَّهِ إِنَّ الشِّرْكَ لَظُلْمٌ عَظِيمٌ
(١٣) وَوَصَّيْنَا الْإِنْسَانَ بِوَالِدَيْهِ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْنًا عَلَى وَهْنٍ وَفِصَالُهُ فِي عَامَيْنِ أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ إِلَيَّ الْمَصِيرُ (١٤) وَإِنْ جَاهَدَاكَ عَلى أَنْ تُشْرِكَ بِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ فَلَا تُطِعْهُمَا وَصَاحِبْهُمَا فِي الدُّنْيَا مَعْرُوفًا وَاتَّبِعْ سَبِيلَ مَنْ أَنَابَ إِلَيَّ ثُمَّ إِلَيَّ مَرْجِعُكُمْ فَأُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ (١٥) يَا بُنَيَّ إِنَّهَا إِنْ تَكُ مِثْقَالَ حَبَّةٍ مِنْ خَرْدَلٍ فَتَكُنْ فِي صَخْرَةٍ أَوْ فِي السَّمَاوَاتِ أَوْ فِي الْأَرْضِ يَأْتِ بِهَا اللَّهُ إِنَّ اللَّهَ لَطِيفٌ خَبِيرٌ (١٦) يَا بُنَيَّ أَقِمِ الصَّلَاةَ وَأْمُرْ بِالْمَعْرُوفِ وَانْهَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَاصْبِرْ عَلَى مَا أَصَابَكَ إِنَّ ذَلِكَ مِنْ عَزْمِ الْأُمُورِ (١٧) وَلَا تُصَعِّرْ خَدَّكَ لِلنَّاسِ وَلَا تَمْشِ فِي الْأَرْضِ مَرَحًا إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ كُلَّ مُخْتَالٍ فَخُورٍ (١٨) وَاقْصِدْ فِي مَشْيِكَ وَاغْضُضْ مِنْ صَوْتِكَ إِنَّ أَنْكَرَ الْأَصْوَاتِ لَصَوْتُ الْحَمِيرِ (١٩)




( سورة لقمان 13 - 19)


الوصية الاولى : عبادة الله وحده
////// الثانية : طاعة الوالدين
////// الثالثة : تنبيهه الى ان الله رقيب بالعباد
////// الرابعة : اقامة الصلاة
////// الخامسة : الامر بالمعروف والنهي عن المنكر
////// السادسة : الصبر
////// السابعة : النهي عن التكبر
////// الثامنة : التزام التوسط بين الاقراط والتقريط في امرين اساسيين



 

دعوهـ الى التوبهـ :




باسم الله الرحمن الرحيم




إِنَّ الَّذِينَ قَالُوا رَبُّنَا اللَّهُ ثُمَّ اسْتَقَامُوا تَتَنَزَّلُ عَلَيْهِمُ الْمَلَائِكَةُ أَلَّا تَخَافُوا وَلَا تَحْزَنُوا وَأَبْشِرُوا بِالْجَنَّةِ الَّتِي كُنْتُمْ تُوعَدُونَ (30) نَحْنُ أَوْلِيَاؤُكُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الْآَخِرَةِ وَلَكُمْ فِيهَا مَا تَشْتَهِي أَنْفُسُكُمْ وَلَكُمْ فِيهَا مَا تَدَّعُونَ (31) نُزُلًا مِنْ غَفُورٍ رَحِيمٍ (32) وَمَنْ أَحْسَنُ قَوْلًا مِمَّنْ دَعَا إِلَى اللَّهِ وَعَمِلَ صَالِحًا وَقَالَ إِنَّنِي مِنَ الْمُسْلِمِينَ (33) وَلَا تَسْتَوِي الْحَسَنَةُ وَلَا السَّيِّئَةُ ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ (34) وَمَا يُلَقَّاهَا إِلَّا الَّذِينَ صَبَرُوا وَمَا يُلَقَّاهَا إِلَّا ذُو حَظٍّ عَظِيمٍ (35) وَإِمَّا يَنْزَغَنَّكَ مِنَ الشَّيْطَانِ نَزْغٌ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ (36)

فصلت { 30-36 }


 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top