لماذا هذا الجفاء والهجر تجاه تلك الأقسام؟؟؟

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.

إنسانة ما

:: عضو بارز ::
أحباب اللمة
نقاط التفاعل
123
محل الإقامة
تبسة
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله

حياكم الله جميعًا أعضاء وعضوات اللمة .. عسى الجميع بخير ..

اليوم أردتُ أن أطرح عليكم موضوعًا طالما جال في خاطري، وأسئِلة طالما طرحتها ولم أجد عليها الجواب الشافي.
الموضوع حول الأقسام الدينية في المنتديات، كما هو معلوم أن المنتديات اليوم أصبحت من أهم وسائل التواصل الإجتماعي بين الأفراد، حيثُ أصبحت تشغل حيِّزا كبيرًا من حياة كلِّ فرد منَّا. وهذه المنتديات تشتمل على أقسام متعددة؛ دينية، رياضية، إجتماعية، سياسية، ترفيهية، أسرية وغيرها من الأقسام.
والمتابع لهذه المنتديات يجد أن أقل الأقسام اهتمامًا من قِبَلِ الأعضاء هي الأقسام الدينية. فنجد عدد زوارها قليلين جدًا، والناشطين فيها يُعدُّون على أصباع اليد الواحدة، حتى نُلاحظ أن الصفحة الأولى للمنتدى الديني تبقى نفسها ليوم أو اثنين ولا تتغير لقلَّة النشاط من قبل الأعضاء.
بينما لو عمِلنا جولة بسيطة حول أقسام الترفيه والدردشة وأقسام الموضة والرياضة نجد كمًا هائِلاً من الزوار والمشاركين، وما إن يُطرح موضوع -وإن كان تافهًا- حتى نجد الجميع يتهافتون عليه ويتزاحمون لحجز أول رد.
وهذا ما جعلني أستغرب وأطرح أسئِلة ولم أجد لها أجوبة ولم أجد أسبابًا تُقنعني حول جفاء الأعضاء وهجرهم للقِسم الديني.
لماذا هذا الجفاء من الأعضاء للقسم الديني؟؟ أين الخلل؛ هل هو في المادة المقدَّمة من القِسم أو من الأعضاء؟؟ هل هذا يُعتبر تقصيرًا من الأعضاء في حق تلك الأقسام وفي حق تفقههم في الدِّين أو ماذا بالضبط؟؟؟
على من تقع المسؤولية؟ هل تقع على الأعضاء أو على المشرفين الذي يُسيؤون تسيير تلك الأقسام؟؟
أسئِلة كثيرة طرحتها وأخرى مازالت في جُعبتي وللأسف ما وجدتُ للآن التفسير المنطقي لهذه المُعْضِلة، وأتمنى أن أجد لها تفسيرًا يُقنعني عندكم.
دمتم بخير وجزاكم الله خيرًا

بالعكس تماما ربما الاقسام الدينية هي الاكثر اهتمام
لاكن رما لاتعلمين فأنا شاهدت وتابعت جيداااا المنتدى الديني
وجدت ان المواضيع هناك كثير جدااا تقريبا كل 5 دقائق هناك موضوع
جديد ولهدا اغلبية المواضيع تصبح غير موجودة
في الصفحة الأولى وبالتالي لاتأخد حقها من القراءة
والمتابعة
وشكراااا على الموضو القيم

أهلا بكم
اظن ان سبب جفاف تلك المنتديات سوء تصرف كثرة مرتاديها مع الوافدين عليها
فيظنون بالأعضاء المشاركين الجدد فيها الظلال والجهل ووو فتسوء معاملتهم لهم بالفعل والقول ...

انا في نظري المشرف على الركن يلعب دور محوري في نشاط الركن و استقطاب اكبر عدد من الرواد
انا حاولت ان ادخل الركن الدييني والمشاركة فيه بما اقدر
لكن للاسف ولا رد مشجع من طرف المشرفين وبالتالي خبت عزيميتي
ولم اعد ادخل اليه
وقس على هذا كل الاركان الاخرى
فماشاء الله المنتدى يضج بها واراها كثيرة جدا لدرجة ان العضو يحتار اي ينشط او اين يضع ردود
لذا تجدين كل فئة معينة خاصة بركن معين ترتاده باستمرار
شكرا لطرحك ياغالية

انا اخبرك لماذا ؟
لأن الكثسر لا توقيعه و لا صورته الخاصة يسمحان له بالمشاركة فلا يستطيع الواحد فينا أن يقول عكس ما يفعل و ان فعل فالردود تأتي وقحة أحيانا و أخرى تحمل تعصبا رهيبا و الله أعلم​

والمتابعة
وشكراااا على الموضو القيم

بارك الله فيكم أخ فارس على مروركم
بالعكس، أنا متابعة جيِّدة للأقسام الدينية ليس فقط في اللمة وإنما في منتديات أخرى، وأعلم جيِّدًا ما أقول، وطرحي هذا لم يخرج هكذا وإنما عن تجربة طويلة في الأقسام الدينية.
قد يكون ما ذكرتم صحيح من ناحية أن هناك مواضيع تُطرح، لكن هل هذه المواضيع تُلاقي إهتمامًا من قِبل الأعضاء؟؟؟ راقب جيِّدا عدد الرُدود على المواضيع وستعرف الإجابة، هناك مواضيع تبقى من غير ردود ولا إهتمام من قِبل الأعضاء.
ثم لاحظ جيِّد عدد متصفحي الأقسام الدينية وقارنه بغيرها من الأقسام.
هذه إحصائيات بسيطة أتيتُ بها الآن على عجالة:
منتدى الأزياء والأناقة:
إنسانة ما, ‏allmaza, ‏أمينة الرياض, ‏هدى 17, ‏Black-Blossom, ‏doyong, ‏eya.mariya, ‏karouma-1, ‏naouma, ‏روعة انثى, ‏زوالية و فحلة, ‏rima29, ‏rym_life, ‏كبرياء دمعة
ركن التوعية الدينية وفقه النساء:
إنسانة ما, ‏adeljgc, ‏sarita*
وهذا الركن بالذات كثيرًا ما يكون خاليًا، تقريبا طوال اليوم

منتدى الشريعة الإسلامية بقسميْه:
إنسانة ما, ‏الملتزمة, ‏الرماد العراقي, ‏fille unique, ‏hanan-

منتدى وش راك تهدر:
إنسانة ما, ‏♥SaMoù Là MoDèsTe♥, ‏ALEXIS SANCHEZ, ‏ماكانش, ‏هالة البريكية, ‏chaima21, ‏السوفي, ‏اقبال1, ‏بنت روسيكادا, ‏hannsg, ‏جزائرية واعشق بلدي, ‏دمعة اشتياق, ‏JIJEL88, ‏lina18258, ‏nawal 88, ‏روعة dz, ‏قطرة عسل

مع العِلم أن هذا الأخير بهذا العدد الآن يُعتبر فارغًا، لو تزوره بعد شوي تجده يعج بالأعضاء ناهيك عن الزوار.

آخر تعديل:
و عليكم السلام
موضوع جمييييل جدا :re_gards: و سأعود للرد فيه إن شاء الله :rolleyes:

أهلا بكم
اظن ان سبب جفاف تلك المنتديات سوء تصرف كثرة مرتاديها مع الوافدين عليها
فيظنون بالأعضاء المشاركين الجدد فيها الظلال والجهل ووو فتسوء معاملتهم لهم بالفعل والقول ...

بارك الله فيكم
يعني تقصدون أن روادها يعتبرون تلك الأقسام حكرًا لهم وأنهم الآمرين الناهين فيها؟؟؟
يعني بنظركم السبب هو تعالي بعض الأعضاء وسوء معاملتهم.
لكن الأعضاء الوافدين الجُدد لما لا يحتسبون الأجر ويصبرون؟ بالنهاية عملهم لله وليس لفلان أو علان.
وفقكم الله

بارك الله فيكم
يعني تقصدون أن روادها يعتبرون تلك الأقسام حكرًا لهم وأنهم الآمرين الناهين فيها؟؟؟
يعني بنظركم السبب هو تعالي بعض الأعضاء وسوء معاملتهم.
لكن الأعضاء الوافدين الجُدد لما لا يحتسبون الأجر ويصبرون؟ بالنهاية عملهم لله وليس لفلان أو علان.
وفقكم الله

وهل هذه المرتبة تعتبرينها مرتبة سهلة أختي الكريمة
أقصد مرتبة " والصبر على الأذى فيه " ؟؟؟

انا في نظري المشرف على الركن يلعب دور محوري في نشاط الركن و استقطاب اكبر عدد من الرواد
انا حاولت ان ادخل الركن الدييني والمشاركة فيه بما اقدر
لكن للاسف ولا رد مشجع من طرف المشرفين وبالتالي خبت عزيميتي
ولم اعد ادخل اليه
وقس على هذا كل الاركان الاخرى
فماشاء الله المنتدى يضج بها واراها كثيرة جدا لدرجة ان العضو يحتار اي ينشط او اين يضع ردود
لذا تجدين كل فئة معينة خاصة بركن معين ترتاده باستمرار
شكرا لطرحك ياغالية

بارك الله فيكِ أختي دلال على مروركِ الطيِّب
يعني بنظركِ المشرف هو المسؤول، لكن المشرف يبقى بشر مثله مثل غيره، يُخطئ ويُصيب، يغيب ويحضر.
وأنا لاحظت أن هنا في منتدى اللمة المُشرف على القِسم الديني ليس مقصِّر، يُشارك في المواضيع ويُشجِّع، وله إضافات على بعض المواضيع.
ثم أختي دلال، هل زيارتكِ لتلك الأقسام هي من أجل المشرف أو لله وحده؟؟
يعني أنتِ بدخولكِ وزيارتكِ للقسم الديني أكيد ستستفيدين ولو بكلمة واحد ولو بحديث أو بآية. وكذلك بنشركِ آية واحد هناك قد تكون سببًا في هداية أحدهم وستبقى صدقة جارية لكِ. فلما نحرم أنفسنا هذا الشرف وهذه الفضيلة؟؟؟
وبما أنكِ لم تجدي التشجيع لما لا تسعين أنتِ لتشجيع غيركِ وتبثين فيهم العزيمة وبالتالي هذا سيرجع عليكِ وستجدين التشجيع الكافي؟؟؟
أنتظر مروركِ مجددًا أختي الفاضلة
موفقة

انا اخبرك لماذا ؟
لأن الكثسر لا توقيعه و لا صورته الخاصة يسمحان له بالمشاركة فلا يستطيع الواحد فينا أن يقول عكس ما يفعل و ان فعل فالردود تأتي وقحة أحيانا و أخرى تحمل تعصبا رهيبا و الله أعلم​

أهلاً بكِ أختي بشبوشة، مشكورة على مروركِ الطيِّب
وهذا أيضًا سبب معقول، فعلاً الكثير من الأعضاء تواقيعهم سيِّئة، وإن هم وضعوا مشاركة أو موضوع في القِسم الديني فبقية الأعضاء لن يتقبَّلوا منهم ذلك وقد يصل بهم الأمر لاتهامهم بالنفاق.
لكن لما هؤلاء الأعضاء لا يُحاولون إصلاح أنفسهم وتغيير تواقيعهم وسُلوكاتهم ويتقدمون للأفضل؟؟
بوركتِ بشبوشة

و عليكم السلام
موضوع جمييييل جدا :re_gards: و سأعود للرد فيه إن شاء الله :rolleyes:

أهلا بالنجمة الراقية
في انتظار مروركِ من جديد وتعقيبكِ
موفقة

وهل هذه المرتبة تعتبرينها مرتبة سهلة أختي الكريمة
أقصد مرتبة " والصبر على الأذى فيه " ؟؟؟

بارك الله فيكم على المرور من جديد.
أكيد أن هذه المرتبة ليست سهلة المنال، وأنها ما يُلقَّاها إلا ذو حظٍ عظيم.
ولكن نحن مطالبون بها، يعني من كان فعلاً يُريد خدمة هذا الدِّين والتفقه في دينه والتعلم فعليه أن يصبر، وعليه أن يتحمل، وعليه أن يتوقع من الأصل أنه سيُلاقي بعض المتاعب. صحيح النفس ضعيفة ولكن الواجب تعويدها. والعزاء هنا هو نيل الأجر والثواب.
أم لكم رأي آخر؟؟
شكرًا لكم

العيب ليس في التواقيع أو الصور الشخصية لكل واحد منا، العيب فينا نحن كبشر نهمل المرغوب ونتبع المرهوب صرنا نهتم أكثر بالقضايا الدنياوية، وتناسينا أمورنا الدينية والله أنا تصفحت الأقسام الدينية وهناك مواضيع قمة في الروعة بس الكل يدخل ويقول( موضوع رائع أو شكرا أو سلمت أناملك) وغيرها من الردود التي اعتدنا سماعها ولكن ولا أحد وأقولها بكل صدق لا أحد مهتم كثيرا بالدين كاهتمامه بالثرثرة والشائعات وغيرها من الأمور، أعتذر على صراحتي ولكنه رأيي الخاص.

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

أعتقد عدم التفاعل مع مايطرحه الأعضاء يجعل البعض يحجم عن المشاركة ويشعر وكأنه عضو دخيل على القسم
كما أن بعض الطروحات طويلة لدرجة تجعلك تظن أن صاحب الطرح نفسه لم يقرأه
الكلام ما قل ودل ،
وهناك مواضيع تدور حول أمر واحد وإن اختلفت المسميات فالمضامين واحده ، والإنسان بطبعه يحب التجديد والتنوع

كل الشكر لك اختي

هند

بارك الله فيكِ أختي دلال على مروركِ الطيِّب
يعني بنظركِ المشرف هو المسؤول، لكن المشرف يبقى بشر مثله مثل غيره، يُخطئ ويُصيب، يغيب ويحضر.
وأنا لاحظت أن هنا في منتدى اللمة المُشرف على القِسم الديني ليس مقصِّر، يُشارك في المواضيع ويُشجِّع، وله إضافات على بعض المواضيع.
ثم أختي دلال، هل زيارتكِ لتلك الأقسام هي من أجل المشرف أو لله وحده؟؟
يعني أنتِ بدخولكِ وزيارتكِ للقسم الديني أكيد ستستفيدين ولو بكلمة واحد ولو بحديث أو بآية. وكذلك بنشركِ آية واحد هناك قد تكون سببًا في هداية أحدهم وستبقى صدقة جارية لكِ. فلما نحرم أنفسنا هذا الشرف وهذه الفضيلة؟؟؟
وبما أنكِ لم تجدي التشجيع لما لا تسعين أنتِ لتشجيع غيركِ وتبثين فيهم العزيمة وبالتالي هذا سيرجع عليكِ وستجدين التشجيع الكافي؟؟؟
أنتظر مروركِ مجددًا أختي الفاضلة
موفقة

وفيك بارك الرحمن عزيزتي
لما في رايك نختار عضوا ما ليكون مشرفا ؟
لانه بطبيعة الحال نشيط و كثير التواجد وله في هذا المجال ايضا
لكن حينما يكون المسؤل غير مهتم وكثير الغياب هنا يكمن الفرق و يحدث الخلل
انا اتحدث بصفة عامة على كل الاركان وليس ركن الشريعة فقط
انا معك فيما يخص العمل لله وفقط
فلو فكرنا بهذا المنطق لما جدنا كل هذا الاستغلال و الخداع و النفاق في كل الحياة
انا في اللمة او غيرها قليلا ما ادخل لركن الشريعة لاني لااحب نسخ ولصق معلومات او فتاوي
لا افهمها او لست مطلعة كفاية عليها لذا افضل ان لا ادخل نفسي
وان كنت ساتعلم شيء ما او اخذ معلومة معينة افضل المواقع المخصصة او مواقع بعض المشايخ وليس المنتديات التي يدخلها كل من هب ودب والكل ينسخ ويلصق دون ان يفقه شيئا
امور الدين حساسة في نظري
بارك الله فيك

السلام عليك
ملاحظتك في محلها ، فعلا هناك تقصير من قبل الاعضاء في تفعيل القسم الديني
اقول تفعيل ولا اقول تواجد مواضيعي لأن القسم الديني تعج به المواضيع
اعتقد أن السبب هو
اولا ، عزوف البعض عن تثقيف نفسه إسلاميا، رغم أن الثقافة الاسلامية التشريعية
خاصة في امور العقيدة كمعرف الله ونبيه عليه الصلاة والسلام ودينه الاسلام وما فرضه وما حرمه
هذه الامور معرفتها والتعمق فيها فرض علينا ولن تقوم لنا قائمة الا بترسيخها فينا
عاديك عن الثقافة الاسلامية التاريخية و المعاصرة
ثانيا ، طبيعة المواضيع التي تنشر هناك عادة تكون المواضيع بسيطة وسطحية
وتجد فيها مغالطات في بعض الأحيان
ثالثا ، رواد ذلك القسم ............ يدخلون فقط يقولون بارك الله فيك !
رابعا ، الخوف من الخوض في امور الدين

بوركتي

والمتابعة

رايي من راي الاخ فارس

السلام عليكم ورحمة اله تعالى وبركاته .

ربما يكمن السبب كما قالت الاخت دلال في عدم وجود التشجيع وكل الاعضاء لكي لا اقول معظمهم لا يضعون مواضيع في الشريعة لان على المعلومات ان تكون دقيقة ولا مجال للخطا والخوض فيما لا يحمد عقباه فيكتفون بالمشاهدة فقط واحيانا بالردود .

العيب ليس في التواقيع أو الصور الشخصية لكل واحد منا، العيب فينا نحن كبشر نهمل المرغوب ونتبع المرهوب صرنا نهتم أكثر بالقضايا الدنياوية، وتناسينا أمورنا الدينية والله أنا تصفحت الأقسام الدينية وهناك مواضيع قمة في الروعة بس الكل يدخل ويقول( موضوع رائع أو شكرا أو سلمت أناملك) وغيرها من الردود التي اعتدنا سماعها ولكن ولا أحد وأقولها بكل صدق لا أحد مهتم كثيرا بالدين كاهتمامه بالثرثرة والشائعات وغيرها من الأمور، أعتذر على صراحتي ولكنه رأيي الخاص.

بارك الله فيكِ يا فراشة على مداخلتكِ القيِّمة، وأشكركِ على صراحتكِ، بالعكس نحن هنا لنتكلم بصراحة ولنضع أيدينا على الخطأ ونحاول سوية لتصحيحه.
ذكرتِ مسألة مهمَّة وهي عدم اكتراث البعض بأمور الدِّين والسعي وراء الأمور الأخرى، وهذا أمر واقع وملاحظ بكثرة في المنتديات.
وأعجبني قولكِ: أننا أصبحنا نُهمِل المرغوب ونتبع المرهوب، بل الأدهى أن الموازين انقلب وأصبح المرغوب مرهوبًا والمرهوب مرغوبا.
فأصبح الحجاب -في نظر البعض- رمزًا لقلة الحياء وانعدام الأخلاق بعد أن كان رمزًا للعفة!!
وهذا كله نتيجة للإبتعاد عن الدِّين والاهتمام بالثرثرة.
كما أنكِ ذكرتِ مسألة الردود الجافة التي أوافقكِ عليها تمامًا، فمثل تلك الردود تُثبط قليلا من عزيمة العضو، فلو كانت مثلاً كل المداخلات عبارة عن فوائد وإضافات للموضوع لكان الحال أفضل.
لكن كيف لنا أن ننهض بمستوى تلك الردود؟؟
موفقة أختي

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة