الجزائر 48 ولاية

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.

مرحبا اخوتي فكرت كثيرا في الموضوع ثم و ضعته بين أيديكم

الجزائر 48 ولاية





في موضوعي هذا سنعرف الأعضاء و نعرف العالم العربي كله بولايات الجزائر ال 48 حسب الترتيب الرقمي التسلسلي أي من رقم 1 ولاية أدرار الى رقم 40 ولاية غلزان
و كل الأعضاء مدعوون الى المشاركة لنعطي أكبر قدر ممكن من المعلومات
عن الولايات ال 48

فقط أتمنى من العضاء المشاركين التزام الترتيب الرقمي للولايات

و كمقدمة صغيرة للموضوع نقول

بعد استقلالها عن فرنسا كانت الجزائر مقسمة إلى 15 مقاطعة. تم استحداث تقسيمات جديدة (الولايات)، واستقر عددها بين الفترة من 1974-1983 م على 31 ولاية، ولا زالت هذه الولايات الأصلية تحتفظ إلى اليوم بترقيمها الأصلي (من 1-أدرار إلى 31-وهران). سنة 1983 م تم استحداث 16 ولاية جديدة (من 32-البيض إلى 48-غليزان). وهذه هي قائمة الولايات حسب الترقيم الإداري الرسمي:

1 ولاية أدرار
2 ولاية الشلف
3 ولاية الأغواط
4 ولاية أم البواقي
5 ولاية باتنة
6 ولاية بجاية
7 ولاية بسكرة
8 ولاية بشار
9 ولاية البليدة
10 ولاية البويرة
11 ولاية تمنراست
12 ولاية تبسة
13 ولاية تلمسان
14 ولاية تيارت
15 ولاية تيزي وزو
16 ولاية الجزائر
17 ولاية الجلفة
18 ولاية جيجل
19 ولاية سطيف
20 ولاية سعيدة
21 ولاية سكيكدة
22 ولاية سيدي بلعباس
23 ولاية عنابة
24 ولاية قالمة
25 ولاية قسنطينة
26 ولاية المدية
27 ولاية مستغانم
28 ولاية المسيلة
29 ولاية معسكر
30 ولاية ورقلة
31 ولاية وهران
32 ولاية البيض
33 ولاية اليزي
34 ولاية برج بوعريريج
35 ولاية بومرداس
36 ولاية الطارف
37 ولاية تندوف
38 ولاية تسمسيلت
39 ولاية الوادي
40 ولاية خنشلة
41 ولاية سوق أهراس
42 ولاية تيبازة
43 ولاية ميلة
44 ولاية عين الدفلى
45 ولاية النعامة
46 ولاية عين تموشنت
47 ولاية غرداية
48 ولاية غليزان

و طبعا لا بد من ذكر المصدر و بالنسبة لما قدمته فهو من الموقع العلمي المعروف

http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%88%D9%84%D8%A7%D9%8A%D8%A7%D8%AA_%D8%A7%D9%84%D8%AC%D8%B2%D8%A7%D8%A6%D8%B1

و لقد أضفته لمشاركتكم معي في الموضوع و طبعا لا أحد يقول المعلومات موجودة بالرابط نحن نريدها بمنتدانا حتى يكون رمزا تعريفيا جزائريا

شاملا كاملا من أيدي شباب و بنات الجزائر

و ننطلق في الموضوع باذن الله

و الولاية محل التعريف الأولى هي الولاية رقم 1 ولاية أدرار
 
السلام عيكم و رحمة الله تعالى و بركاته
و الله شكرا كتير على هذا المجهود الرائع و هيك احنا تعرفنا على بعض و لايات جزائرنا الحبيب
بس انا عندي طلب منكم ياريت تعرفونا بولاية برج بوعريريج و بولاية سطيف
و لكم جزيل الشكر
 
قال رولا الفلسطينية:
السلام عيكم و رحمة الله تعالى و بركاته
و الله شكرا كتير على هذا المجهود الرائع و هيك احنا تعرفنا على بعض و لايات جزائرنا الحبيب
بس انا عندي طلب منكم ياريت تعرفونا بولاية برج بوعريريج و بولاية سطيف
و لكم جزيل الشكر


و عليكم السلام و رحمة الله
مرحبا عزيزتي رولا و شكرا لك أنت على الزيارة الطيبة و حبيبتي طلبكي على العين و الراس في أقرب الأجال و هو ضمن الموضوع و انتظريني قريبا جدا
 
الولاية رقم 18 ولاية جيجل

الولاية رقم 18 ولاية جيجل
0.62577011787157.png
0.62577011787157.png

جيجل ولاية ساحلية تقع شرق الجزائر، يبلغ طول ساحلها 120 كلم و تشتهر بكورنيش رائع الجمال يجمع بين البحر و الجبال الصخرية الممتدة حتى حدود ولاية بجاية، و توجد به مغارات عجيبة، من أهم مدن الولاية: جيجل، الميلية، الطاهير.ومنطقة ((جيملة)) في الجنوب الغربي دات التلال الجميلة ، وتمتاز جيجل اظافة إلى جمالها الطبيعي الساحر تاريخ عريق حيث تعتبر من اقدم المدن الجزائرية اذ يرجع تأسيسها إلى عهد الفنيقيين الدين حلوا بها وشيدوا المدينة *اثار منطقة الرابطة* وكدلك ميناء زيامة **شوبا**.

وجود جيجل في مكان استراتيجي على البحر المتوسط جعلها مطمعا لعدة غزات (الرومان الوندال البزنطيين الجنويين) إلى حين وصول العرب حاملين إلى سكان المنطقة رسالة الاسلام على يد موسى بن نصير وتعتبر من اكبر المناطق الساحلية محافظة على تعاليم الدين وقد تمكن سكان جيجل الامازيغ من الاندماج مع الفاتحين العرب وبذلك خلقوا مزيجا ثقافيا جميلا.

ظلت جيجل عبر العصور مطمعا للمحتلين إلى غاية تحالف سكانها مع البحارين الاخوين التركيين بابا عروج وخير الدين فطردوا الاسبان من المدينة و وكدلك البعض المدن المجاورة *بجاية* وتكاثفت الجهود في بناء اسطول بحري قوي مكنهم من تحرير كذلك الجزائر *العاصمة حاليا* واشتدت قوة هدا الاسطول في كل البحر المتوسط وساهم سكان جيجل في صنع المجد البحري الجزائري بقسط هام حيث كانوا هم المقاتلين وصناع السفن واكتسبوا من الاتراك حينها حرفا بقيت تميزهم إلى يومنا هدا خاصة فن الطبخ والحلويات والخبز.

وبعد انهيار الاسطول البحري الجزائري في معركة نفارين 1827 في اليونان تمكنت فرنسا سنة 1830 من احتلال الجزائر وعانت جيجل هي الاخرى كباقي مناطق الجزائر إلى اشد انواع الاستدمار من طرف المستعمر فقامو بعدة ثورات فشلت وفي كل مرة تتعرض القبائل المحاربة إلى الابادة والطرد إلى غاية قيام الثورة التحريرية التي هب اليها الاهالي وساندوها بكل قوة.

المساحة 2.398 كم²
السكان
العدد 602.407 نسمة
الكثافة السكانية 251/كم²
أرقام
رمز الولاية 18
الترقيم الهاتفي 034
عدد البلديات 28 القنار,سيدي عبد العزيز,الطاهير,الشقفة ،العنصر,بني حبيبي,.....
 
الولاية رقم 19 ولاية سطيف


الولاية رقم 19 ولاية سطيف
0.4379601178715787.png


مقدمة
سطيف هي ولاية في الجزائر، كما أنه اسم مدينة بالجزائر(راجع مدينة سطيف). تقع على بعد 300 كلم، شرق الجزائر العاصمة، تعتبر إحدى أهم المدن، فهي ثاني مدينة بعد العاصمة من ناحية الكثافة السكانية، بما يقارب مليوني ساكن، ويطلق عليها الجزائريون في الغالب عاصمة الهضاب العليا، فموقعها المتميز على هضبات جبال مغرس وبابور جعل مناخها السهبي قاريا، تزدهر فيه زراعة القمح والشعير والخضروات والحمضيات، وقد أضاف لها سد عين زادة الذي يعتبر من السدود الكبيرة بالجزائر إمكانية ري مساحات واسعة. تطورت سطيف في السنوات الأخيرة بسرعة فائقة حيث أصبحت مركزا اقتصاديا وتجاريا كبيرا، عبرت عنه بإنشاء مناطق صناعية وتجارية عديدة، وازدهرت فيها الحرف التقليدية والخدمات والفنون. والى جانب أنها تضم جامعتين كبيرتين، فهي تحتوي أيضا على العديد من المعاهد والمراكز العلمية والتكنولوجية. وتعتبر سطيف من بين المدن الجزائرية التي تتميز بديناميكية اقتصادية وثقافية قلت مجاراتها في الجزائر، لاغرو فهي ملتقى طرق كل الجهات الجزائرية، ومعبر اقتصادي وسياحي لا يمكن الاستغناء عنه.


تاريخ
من ناحية تاريخية، تعتبر سطيف من بين أقدم المدن في الجزائر إن لم يكن في العالم، فقد أثبتت الاكتشافات الأثرية الحديثة في عين حنش وجود حضارات تعود إلى الإنسان البدائي، وقد مرت عليها كل غزوات وحضارات البحر المتوسط، لكنها عرفت ازدهار خاصا مع الرومان الذين أعادوا بناءها، ولا تزال شواهد معمارهم موجودة حتى اليوم، كما أن اسمها مشتق من الكلمة الرومانية سيتيفيس. وقد وجد الرومان فيها المنطقة المثالية للراحة والاستجمام بما حباها الله من ينابيع معدنية وأنهار وهواء ناعم، إلى جانب خصوبة الأرض، فقد كانوا يسمونها مطمورة روما، ومن هذه الصفة استمدت تسميتها ستيفيس التي تعني الأرض السوداء أو الخصبة، وقد أحاطها الرومان بمدن وقلاع كبرى لا تزال منها مدينة جميلة التي تعتبر من الآثار المحمية من طرف اليونسكو، وهي تطل على قلاع أخرى لم تنته بها الحفريات بعد، وكل ذلك لحماية منطقة سطيف من الغزاة والمحاربين البرابرة، كما كانوا يطلقون على السكان الأصلين الأمازيغ. لكن الوندال أخرجوهم بعد أربعمائة سنة من الاستقرار فيها، ثم جاء من بعدهم غزاة آخرون إلى أن فتحها المسلمون حوالي سنة 90 هجرية، ويذكر معجم البلدان لياقوت الحموي أنها ذات زرع عظيم، ومنها خرج أبو عبد الله الشيعي داعية عبيد الله المسمى بالمهدي. وقد أصبحت في القرون الوسطى مركز ثورات وحضارات وعاصمة دول تأسست على أنقاض دول أخرى، لكنها مع نزوح الحماديين إلى بجاية الناصرية وتحويلها عاصمة لهم تم إفراغ مدينة سطيف من علمائها وإدارييها المتمرسين وحرفييها ويدها العاملة فانتكست المدينة قرونا عديدة. عرفت سطيف في العصور الحديثة بأحداث 8 ماي 1945 التي واجهت الآلة الاستعمارية لفرنسا وشكلت الوعي الأول لثورة التحرير التي انطلقت بعد ذلك بعشر سنوات وحررت الجزائر.


سياحة
تعتبر اليوم مدينة سطيف من أهم المناطق السياحية نظرا لما تتميز به من آثار رومانية مثل صرح جميلة وآثار فاطمية مثل منطقة (بني عزيز) وحمامات معدنية للاستشفاء كحمام السخنة وقرقور وأولاد يلس وأولاد تبان. تتميز بتنوع الأنشطة الاقتصادية بها إذ نجد الزراعة، خاصة زراعة القمح والحبوب وافرة في مناطق مثل قلال الرصفة بئر حدادة وبني فضة التي يعتبر قمحها من أجود أنواع القموح في العالم. كما ازدهرت الصناعة بنوعيها الخفيفة والثقيلة في سطيف والعلمة وعين الكبيرة وعين ولمان. أما التجارة فتلقب سطيف بمدينة التجار وأهم ما يميزها سوق دبي بالعلمة. من الأسماء الثقافية والأدبية المعروفة حاليا والتي تنتمي إلى منطقة سطيف الروائي الكبير [[عبد العزيز غرمول]] والشاعر [[عاشور فني]] وكذا الشاعر الذي يكتب بالفرنسية سعيد زلاقي.

المساحة 2.3 مليون كم²
السكان
العدد 1.5 مليون نسمة نسمة
الكثافة السكانية /كم²
أرقام
رمز الولاية 19
الترقيم الهاتفي 036
عدد البلديات 60 بلدية
 
الولاية رقم20 ولاية سعيدة

الولاية رقم20 ولاية سعيدة

091320117871.png

ولاية سعيدة تقع في الشمال الغربي لدولة الجزائر يحدها شمالا ولاية معسكر، سيدي بلعباس غربا،و تيارت شرقا، و من الجنوب ولايتي النعامة و البيض

المساحة 152000 كم²
السكان 350الف نسمة
العدد 2و نصف نسمة
الكثافة السكانية /كم²
أرقام لوحة السيارات 20
رمز الولاية 20
الترقيم الهاتفي 048

عدد البلديات 16 بلدية و 3 دوائر و هي دائرة عين الحجر التي تبعد ب 7 كيلو عن مقر الولاية وتعتبر عاصمتها من حيث الكثافة السكانية و احتوائها على منطقة صناعية ، ومنطقة يوب التي تبعد عن مقر الولاية ب 40 كيلو وعن ولاية سيدي بلعباس ب 45 كيلو و دائرة الحساسنة التي تبعد حوالي 20 كيلو عن مقر الولاية و بها مصنع للاسمنت الكبير بالولاية
الرمز البريدي 20000


الرجاء على كل من يملك معلومات تخص ولاية سعيدة يدرجها بالموضوع و شكرا​
 
الولاية رقم 21 ولاية سكيكدة

الولاية رقم 21 ولاية سكيكدة


ولاية سكيكدة إحدى ولايات الجزائر تقع على شاطئ البحر المتوسط كانت تدعى روسيكادا في العصر الروماني ثم فيليب فيل إبان الاحتلال الفرنسي. بوقدوم مينو كان مؤسس المدينة فأصبحت في عهده تدعى ريال فيل (الحروش) باللغة الكاتالونية القديمة.

رمز الولاية 21


الرجاء على كل من يملك معلومات تخص ولاية سكيكدة يدرجها بالموضوع و شكرا
 
الولاية رقم 21 ولاية سكيكدة

الولاية رقم 21 ولاية سكيكدة


ولاية سكيكدة إحدى ولايات الجزائر تقع على شاطئ البحر المتوسط كانت تدعى روسيكادا في العصر الروماني ثم فيليب فيل إبان الاحتلال الفرنسي. بوقدوم مينو كان مؤسس المدينة فأصبحت في عهده تدعى ريال فيل (الحروش) باللغة الكاتالونية القديمة.

رمز الولاية 21


الرجاء على كل من يملك معلومات تخص ولاية سكيكدة يدرجها بالموضوع و شكرا
 
الولاية رقم 22 ولاية سيدي بلعباس


الولاية رقم 22 ولاية سيدي بلعباس


أصدقاء من يعطيني بعض المعلومات عن الولاية
 
شكرا على المجهودات التي تبذلينها اختي فلوروز وقد قمت بمساعدتك بما يخص ولاية سعيدة
 
]
ولاية وهران هي ولاية تتواجد في الغرب الجزائري.وهي عبارة عن سلسلة جبلية وليست ارض مستوية . لقد سميت هذه الولاية بهذا الاسم بسبب حادثة او اسطورة كما يسميها سكانها حيث اكتشفت هذه المدينة لاول مرة في القرن السابع ميلادي وقد اكتشفها تاجر كبير كان ومنذ ذلك الحين اصبحت تعاني من الاهمال فلم تجد من يهتم بها ويحسنها ليجعلها قبلة عالم.

ومن بين اهم الاثار الموجودة في المدينة هي قلعة -سانتا كروز- وهي عبارة عن قلعة كبيرة تقع في اعلى جبل في المدينة وهو جبل -مرجاجو- بناها الاسبان في القرن 15 لحماية المدينة وهذه القلعة مربوطة مباشرة بالمرسى-الميناء حاليا- عبر انفاق ومتاهات من الصعب تجاوزها وتشهد هذه القلعة توافد كبيرا للسياح لمعرفة خباياها واسرارها الغامضة خاصة في فصل الصيف الذي يشهد توافدا كبيرا للاجانب.ومن بين المعالم التاريخية لهذه المدينة هو قصر الباي الذي يشهد عملية ترميم كبير حيث يقع هذا القصر الرائع قرب الميناء اي قرب جبل مرجاجو يحتوي هذا القصر على معالم تاريخية رائعة فهو عبارة عن قصر وقلعة وحصن في آن واحد.

ان لهذم المدينة شواطئا رائعة وخلابة واجملها واشهرها هو شاطئ-مداغ- الذي يتميز بطبيعته العذراء الخلابة فكل من زار هذا الشاطئ انبهر لجماله و فتانته حيث يروه الأكثرية انه اجمل من شواطئ هاواي والكراييب و..... وقد انطلق في مشروع سياحي ضخم متمثل في منتجع سياحي كبير ستنجزه شركة ايطالية وتدوم مدة الانجاز فيه 6 سنوات تقريبا ويفسر طول مدة الانجاز هو حرص الولاية على عدم المساس بمناخ وبيئة هذه المنطقة الي يعول عليها كثيرا لتصبح قطب سياحي هام على مستوى البحر الابيض المتوسط.


[ دوائر الولاية
تتكون ولاية وهران من 5 دوائر إدارية هي :

وهران
السانية
بئر الجير
أرزيو
عين الترك

بلديات الولاية
من بلديات ولاية وهران (قائمة غير كاملة) :

وهران
السانية
الكرمة
عين الترك
بوسفر
المرسى الكبير
أرزيو
الصديقيه
كنستال
بوفاطيس
وادي تلبلات
البرية
طفراوي
عين البية
بن فرحة
حاسي بن عقبة
بئر الجير
بطيوة
حاسي مفسوخ
العنصر
قديل
حاسي بونيف
مسرغين
سيدي الشحمي
وهران
علم الولاية
المساحة كم²
السكان
العدد نسمة
الكثافة السكانية /كم²
أرقام
رمز الولاية 31
الترقيم الهاتفي 041
عدد الدوائر {{{الدوائر}}}
عدد البلديات
الرمز البريدي {{{الرمز البريدي
[

]

الرمز البريدي = 038000 تيسمسيلت هي ولاية جزائرية تحتل الرقم 38 في الترتيب الولائي الجزائري كانت منتمية إلى ولاية تيارت ثم إستقلت إداريا عام 1985م وإسم تيسمسيلت يعني مكان غروب الشمس يحدها من من الجنوب ولاية تيارت ومن الشمال ولاي الشلف ومن الشرق ولاية غليزان .

]
تسمسيلت
علم الولاية
المساحة كم²
السكان
العدد نسمة
الكثافة السكانية /كم²
أرقام
رمز الولاية 38
الترقيم الهاتفي 046
عدد الدوائر {{{الدوائر}}}
عدد البلديات
الرمز البريدي {{{الرمز البريدي}}}

]
 
مشكورة اختي سناء على موضوعك واظن ان وهران غنية عن التعريف فمن لا يعرف عاصمة الغرب ، ومدينه الحضارة والجمال ، واناسها الطيبيين الكرماء
 
الأخت الكريمة سناء بارك الله فيكي وأخي الكريم عاشق جزاك الله ألف خير و فعلا كل رقعة من بلاد بلدي رائعة بجمالها و كرم أهلها و نسأل الله أن يحفظها لنا و يديم أمنها

و شكرا للأدارة على الأتفاتة الطيبة بتثبيث الموضوع و ان شاء الله من خلال تثبيثه يتسنى لنا بمشاركة بقية الأعضاء اكمال ال48 ولاية كاملة...........وة شكرا.
 
الســـــلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ارى ان الأخت فلاورز ارادت مساعدة فيما يخص ولاية سيدي بلعباس

وها قد وفقت في البحث عن بعض مايخص الولاية ..

إن المجال الجغرافي لسيدي بالعباس كان نتيجة تقسيم 1974 بعدما كانت عبارة عن دائرة تابعة لولاية وهران و هي تحتوي اليوم على 52 بلدية و 05 دوائر تعبرها أهم الخطوط الوطنية حيت تبعد على معسكر شرقا 90 كلم،تلمسان غربا 80 كلم وهران شمالا 80 كلم عين تموشنت 65 كلم و لا يفصل عن مدينة وجدة المغربية سوى 180 كلم
تتميز المدينة بالمناخ التلي الداخلي بسبب وجود واد مكرة الدي ينطلق من رأس الماء 90 كلم جنوبا ليشمل بواد الهبرة عن منطقة المقطع بالقرب من أرزيو.

المجال البشري لسيدي بالعباس


مرت المنطقة بمراحل تاريخية و سياسية و أقتصادية متباينة أثرة علىنموها و تطورها و هيئة عمرانها ، ففي عهد نشاتها الألى صنعت افراح مستوطنيها من سكان الالزاس و البلورين في (سيدي لحسن حاليا ) . و الإطاليين و الفرنسيين في (بو شبكة بو خنفيس) و الإسبان(سيدي خالد)و غيرهم من الميتوطنين في(سيدي علي بوسيدي) و غيرهم....
و إضطر هؤلاء إلي الإستثمار(التجارية) في مجال البحث الفلاحي عندما نشأ معهد الدراسات الفلاحية.

أحياء المدينه


تعتبر المدينه ثاني مدينة في الغرب الجزائري بعد وهران ،أولا لأنهامدينة صغيرة تحتوي علىعدد محدود من السكان ، تكن هذا لا يعني أنها لا تعاني من مشاكل الأحياء الفوضوية و الفقر الدي يطارد السكان بطبيعة الحال في أي مدينة في الجزائر.


ننزل درجة إلى الأحياء أقل مستوى ،و هي أحياء نظيفة عادية مثل:
حي الصباح ، سيدي الجيلالي ، بن عامر

معظم سكانها ذو مستوى ثقافي متوسط وذلك راجع إلى : كل البنايات و هي مكلفة أكثر من العمارات لذلك نجد أن سكانه ذو مستوى حسن ،يعيشون حياة عادية هي حسنة بالنسبة للمستوى الإجتماعي للجزائر طبعا .

أحد أبناء هذا الحي هو عالم ذرة و بعض الأخبار تقوت أنهمتواجد نإحدى المخابلرات الأمريكيةلصناعة الأسلحة النووية.

و لدينا أحياء فقيرة و هذه كارثة لا من حيث مظهرها البيتي و لا شخصية سكانها بصفة عامة مثل:سيدي عمر ، الأمير عبد القادر المعروف ب (قرابة) و السوريكور.هذه الأحياء تتميز بالثلوت البيئ و النفايات المتراكمة على أبوابالسكان و هذه أيضا أسباب أبرزها السبب النادي حيث أنها عبارة عن طبقة فقيرة تعاني من مشاكل البطالة والإنحراف (المخدرات،القمار ،الخمر...)،و الجهل و الإبتعاد عن أصول الدين الإسلامي و أعرافه

كما يوجد الأحياء الجديدة :الروشي 400 مسكن ،إبن حمودة و هذهالأحياء كاها عمارات و سكانها إشتروها بالتقسيط ما يدت على أن مستواهم المادي محدود وبسيط.ما يقارب 100/20 من عمال التربية و التعليم سيكونون هذه الأحياء و جزء منها من الأرامل و المطلقات.
هذه الأحياء و على الرغم من أنها إبتنت في الألفيةالثانية إلا أنها تفتقر من المساحات الخضراء و مناطق الترقيه و التسلية لأن برأي ممولين المشاريع أنه عوض الترفيه و التسلية ،يبنون عمارات جديدة تأوي أسرو عائلات مشردة.

الأحياء الراقية


و هي أحياء في أحسن ما يكون نمن حالة السكان الثثفية و المادية ونظافة الأحياء مثل المقطع، المدينة المنورة، حي البدر....
المقطع(لا ماكطة):هو حي كل سكانه يتميزون بعراقة الأصل فبعض البحوث التاريخية أن هذا الحي كان معمر من طرف التركيين و يقال أن عائلة (بيبي تريكي)هي عائتة تركية وعائلة معروفة ،كما يملكون مشاريع تجارية تؤمن لهم دخل مادي معتبر إلى جانب تلك المراكز المهنية المرموقة مثل:
طبيب + دكتورة ، مهندس دوتة ، عقيد متقاعد....) إضافة إلى أن المسكن الرسمي لوالي سيدي بالعباس يوجد بهذا الحي.
إن هذه المنطقة تحتوي على عدد قليل من سكان المدينة و رغم هذا فالحي لا يحتوي على مناطق للترفيه (حدائق، ملاهي) لأن سكانها لا يحتاجون هذا فالعطل الرسمية لهؤلاء السكان تقضى في بور سعيد ،المرجان،الأندلس،و شواطئ بجاية و جيجل و هذه الشواطئ معروفة بأنها خلقة من أجلهذه الطبقة لأن إنسان عادي لا يستطيع أن يدفع تكاليف هذه العطلة،إضافة إلى الرحلات خارج الوطن و أهم المدن التي يزورها هي تونس و مصر و المغرب

والسلام عليكم


المصدر : احد الأصدقاء
 
رائع جداااا

بارك الله فيك
 
شكرا جزيلا ليك أخي الكريم حوحو اسلام على تعريفك لنا بالمدينة الرائعة سيدي بلعباس و شكر خاص و تحية حب و اخلاص لأهل سيدي بلعباس

و مرحبا بالأخت swisooo و شكرا على زيارة الموضوع

و لديا مفاجأة و هي معلومات رائعة جدا عن مدينة الجلفة سأضيفها الى الموضوع و واتقة أنها ستأسركم و بها مجموعة من الصور أيضا
 
التعريف بولاية الجلفة

arton319.gif


نظرة طبيعية جغرافية



الموقع

صور مقربة لمدينة الجلفة بواسطة "قوقل ايرث Earth Google

arton347.jpg


في سفح الأطلس الصحراوي و بمفترق الطرق من الشمال الى الجنوب ، و من الشرق إلى الغرب ، تتمركز الجلفة بين أحضان السهوب الوسطى عند التحام الصحراء بالهضاب العليا ، هناك حيث ضربت الشمس موعدا لها مع الفضاءات الفسيحة، ، و لا تبعد إلا بحوالي 300 كلم جنوب العاصمة الجزائرية .

ومع ذلك يعد جزؤها الجنوبي صحراويا . لذا تشكل همزة وصل بين شمال الجزائر وجنوبها.

تحد ولاية الجلفة المدية شمالا، و المسيلة شرقا، وتيارت غربا، ولها حدود جنوبية شرقية مع بسكرة و الوادي و ورقلة، ومع الأغواط و غرداية في الجنوب الغربي.

plan.jpg


موقع الجلفة في الجزائر

الدوائر و البلديات

ظهرت ولاية الجلفة بمقتضى التقسيم الإداري عام 1974 للجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية، و يبلغ عدد سكانها 897.920 نسمة (حسب إحصاء 2003) و تبلغ الكثافة السكانية 27.8 نسمة/كلم2.

وهي تضم 36 بلدية ، و 12 دائرة كما يلي:

الدائرة البلديات
الجلفة الجلفة
عين وسارة عين وسارة ، القرنيني
البيرين البيرين ، بنهار
سيدي لعجال سيدي لعجال ، الخميس ، حاسي قدول
حد الصحاري حد الصحاري، بويرة الأحداب،عين أفقه
حاسي بحبح حاسي بحبح، الزعفران، حاسي العش، عين معبد
دار الشيوخ دار الشيوخ، مليليحة، سيدي بايزيد
الشارف الشارف، القديد، بن يعقوب
الإدريسية الإدريسية، الدويس، عين الشهداء
عين الإبل عين الإبل، مجبارة، تعضميت، زكار
مسعد مسعد، دلدول، سلمانة، سدالرحال، قطارة
فيض البطمة قيض البطمة، عمورة، أم لعظام

المناخ و التضاريس

تتمتع الجلفة بمساحة تقدر بـ: 32256.35 كلم2 ، و تمثل 1.36 % من المساحة الإجمالية للجزائر.

هذه المساحة وهذا الموقع أعطى المنطقة تنوعا طبيعيا، إذ نجد مثلا أنواعا تضاريسية متعددة على امتداد مساحتها الشاسعة . فهناك سلسلة جبلية في وسط الولاية ، تمتد من دائرة دار الشيوخ شرقا إلى الإدريسية في أقصى الغرب.

تتخلل هذه السلسلة قمم جبلية فارغة، تبلغ مداها الأقصى في قمة جبل "محاسن الكفا" بالقرب من منطقة بن يعقوب المرتفعة بـ 1613 مترا، وينخفض هذا الارتفاع كلما توجهنا غربا.

دون أن ننسى جبل بوكحيل الذي يأخذ مساحة في الشمال الشرقي لدائرة مسعد، ويمتد حتى بوسعادة، وكذا جبل الملح بالمكان المسمى "حجر الملح"، وهو ثالث جبل ملح في العالم ويقع على بعد حوالي 30 كلم شمال مدينة الجلفة.

توجد بالمنطقة أيضا منخفضات ببلدية الجلفة، و دار الشيوخ و أحواض بالإدريسية وبالقرب من مسعد، وسهول بعين الإبل ومسعد. ويمر وادي جدي بالجزء الغربي للجلفة.

أما الغطاء النباتي، فتغطي الأشجار 150 هكتار و تقع هذه المناطق الغابية في الجنوب الغربـي و الشمال الشرقي لبلدية الجلفة وشرق مسعد، وبالقرب من عين وسارة. وتغلب عليها أنواع: الصنوبر الحلبي، و أشجار العرعار بالإضافة إلى أنواع نباتيـة استبسيـة، مثل الحلفاء التي كانت تغطي مساحة تقدر بـ: 658000 هكتار و الشيح، و الإكليل.

كما أتاحت الطبيعة الصحراوية جنوب المنطقة وجود الواحات و الحمادات في منطقة مسعد.

مناخ منطقة الجلفة انتقالي في عمومه، بين مناخ البحر الأبيض المتوسط و المناخ الصحراوي . إذ يتميز بقساوة الطقس في الشتاء وكثرة موجات الصقيع المنتظمة، وبقلة المطار وعدم انتظامها وامتداد مدة الجفاف وقصر مدة التساقط. و يقدر متوسط قيمة التساقط بين 150 إلى 350 ملم.

مدينة الجلفة (عاصمة الولاية)

تقع مدينة الجلفة في مركز ولاية الجلفة، وتبعد عن عاصمة الجزائر بحوالي 300 كلم. و تعتبر تاسع مدينة جزائرية من حيث عدد السكان بأكثر من 230 ألف نسمة بعد كل من مدن الجزائر العاصمة، وهران، قسنطينة، عنابة، باتنة ، البليدة ، سطيف و الشلف.

ترتفع عن سطح البحر بأكثر من 800 م. و هي منطقة سهبية شبه صحراوية .. تجمع بين التل و الصحراء شتاؤها بارد و صيفها حار جاف و يكون غالبا ألطف عن مناطق الساحل. و ذلك بالنظر للحزام الغابي الأخضر المحيط بها.

تقع على الطريق الوطني رقم 01 العابر للصحراء. و قد بدأ بها التوسع العمراني و السكاني مع مطلع ثمانينات القرن الماضي. و بدأت وتيرة التزايد السكاني في فترة العشرية الماضية - التسعينات - .. لعوامل عديدة منها .. الأزمة الجزائرية .. و طبيعة المنطقة و سكانها الأصليين الذين يتميزون بالألفة و التآلف و الانفتاح و الترحيب بالضيوف الجدد الوافدين على المنطقة حتى يصبحون في كثير من الأحيان أكثر حظوة و نفوذا من السكان الأصليين للمنطقة.

هذا و قد أصبحت المدينة مركزا اقتصاديا و تجاريا هام تنتقل السلع عبره إلى بقية المدن و الولايات الجنوبية للجزائر .

و النشاط الغالب لسكانها المحليين هو الفلاحة و خاصة تربية الماشية ( الأغنام ) فهي العمود الفقري للنشاط الاقتصادي للمنطقة .. و الممول الرئيسي لمناطق شمال و شرق البلاد بهذه المادة الحيوية لتخترق أحيانا حدود الدولة نحو دول المغرب العربي..

و في المدة الأخيرة تشهد مدينة الجلفة وولاية الجلفة بصفة عامة نشاطا تنمويا معتبرا في المجالات التنموية المختلفة الفلاحية و الاجتماعية و الخدماتية في إطار برنامج التنمية للجمهورية و البرنامج الخاص بولايات الجنوبية لإعادة هيكلة القطاعات و تحسين أداء الخدمات للمرافق العمومية لتحقيق المردودية الأفضل .. و فتح مناصب شغل لامتصاص البطالة و تنشيط دواليب الاقتصاد الوطني ..


منقول من موقع أخبار الجلفة
 

نحاول تقديم ما نستطيع من تاريخنا العريق ولأجدادنا رحمهم الله
سيدي نائل

هو محمد (الملقب بنائل)، بن عبد الله (الملقب بالخرشوفي)، بن محمد، بن أحمد، بن مسعود، بن عيسى، بن أحمد، بن عبد الواحد، بن عبد الكريم، بن محمد، بن عبد السلام، بن مشيش، بن ابي بكر، بن علي، بن حرمة ، بن عيسى، بن سلام ، بن مزوار، بن حيدرة، بن محمد، بن إدريس الازهر، بن إدريس الأكبر، عبد الله الكامل، بن الحسن المثنى، بن الحسن السبط، بن علي بن أبي طالب وفاطمة الزهراء بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم.

ولد سيدي نائل على الأرجح مابين سنتي 1484 م و 1504 م بمنطقة فجيج بالمغرب الأقصى، و كان من أشهر تلامذة الشيخ أبي العباس أحمد بن يوسف الملياني، فقد بقي عنده عدة سنوات و كان بمثابة التلميذ النموذج.

و كان من بين ما يذكر خلال مرحلة دراسته في مليانة، امتحان الشيخ أحمد بن يوسف لتلامذته، حيث طلب منهم التضحية بان يقوم الشيخ بذبحهم ، ففر أغلب التلاميذ، إلا سبعة منهم ، كان من بينهم سيدي نائل الذي ثبت أكثر من السبعة الباقين، فنال البركة من الشيخ و سمي بعد ذلك نائل، و دعا له و لنسله من بعده .

و بعد بقاء سيدي نائل مدة في الجزائر، أمره سيدي أحمد بن يوسف بالذهاب إلى الجنوب حيث جبال اللدمي و بلد النعام و الغزال، فاستقر بنواحي عين الريش.

جدير بالذكر أن قبيلة (أو عرش) أولاد سيدي نائل تعتبر الآن من أكبر عروش الجزائر و الوطن العربي.
نسب سيدي نائل

فالمعروف خلف علي ابن أبي طالب و فاطمة الزهراء رضي الله عنهما كل من الحسن السبط و الحسين السبط.

أما الحسين رضي الله عنه فقد خلف علي زين العابدين الذي ينتمون إليه كل من الصقليون و العراقيون و المسفريون بالمغرب.

أما الحسن السبط فقد خلف الحسن المثنى الذي أنجب 7 أولاد و هم الحسن المثلث و إبراهيم و داود و جعفر و محمد و علي العابد و عبد الله الكامل.

أما الحسن المثلث فينحدرون منه الشرفاء السملاليون بالمغرب.

أما عبد الله الكامل خلف بدوره 7 أبناء و هم يحيى و عيسى و إبراهيم و موسى الجون أب الدوحة القادرية بالمغرب و سليمان جد شرفاء تلمسان و محمد النفس الزكية جد الشرفاء العلويين بالمغرب و أخيرا إدريس الذي ينحدر منهم الأدارسة.

خلف المولى إدريس الأكبر دفين جبل زرهون المولى إدريس الأزهر دفين فاس الذي خلف بنفسه 12 ولدا و هم محمد و عبد الله و عيسى و أحمد و جعفر و يحيى و إبراهيم و القاسم و عمر و علي و داود و حمزة.

و يؤخد من كتاب "الحصن المتين للشرفاء أولاد مولاي عبد السلام مع أبناء عمهم العلميين" في جزئين للمؤلف النسابة الحلج الطاهر بن عبد السلام اللهيوي الوهابي العلمي الإدريسي الحسني الشمسي ما يلي:

ثم ارتبطت السلسلة المذكورة بالأحفاد من صلب الولي أحمد مزوار إلى الآن.

سيدي مزوار بن سيدي علي حيدره بن محمد بن إدريس واسمه أحمد وقيل محمد.

ثم ابنه سيدي سلام بن مزوار ، دفين خارج قرية مجمولة بموضع يدعى "البَيْمَل" من قبيلة بني عروس بالقرب من سوق الخميس .

ثم ابنه الولي الصالح سيدي عيسى بن سلام المذكور، دفين قرية بوعمار. لم يخلف غيره.

ثم ابنه الولي الصالح سيدي بوحرمة بن عيسى المذكور ، دفين قرية مجازليين. ولم يخلف غيره .

ثم ابنه الولي الصالح سيدي علي بن بوحرمة المذكور ، دفين أرض أوجة على جرف الوادي تجاه قرية بوجبل بالقرب من سوق الخميس وبه سمي السوق المذكور فيقال خميس سيدى علي. لم يخلف غيره .

ثم ابنه الولي الصالح سيدي أبو بكر بن علي ، دفين قرية عين الحديد "بغابة الدك" وفي هذا تجتمع جميع أنساب شرفاء أهل العَلَمْ من خمسة رجال هم : سليمان (مشيش)، يونس، علي، أحمد، محمد.

إن السيد أبا بكر بن علي بن حرمة بن عيسى بن سليمان بن مزوار بن علي الملقب بحيدرة بن الإمام محمد بن المولى إدريس الثاني خلف سبعة من الذكور وهم السادة مشيش و علي و يونس و الملهى و ميمون و فتوح كلهم له عقب ما عدا الأخرين ميمون و فتوح فلم يعقبا.

عقب سيدي مشيش ثلاثة فروع مباركة و هي سيدي يملح و مولاي عبد السلام و سيدي موسى الرضى .

خلف مولانا عبد السلام أربعة من الأشبال و هم سادتنا أبو عبد الله سيدي محمد و أبو الحسن مولاي علي و سيدي عبد الصمد و أبو العباس مولاي أحمد.

و محمد بن عبد السلام بن مشيش من الأشراف الأدارسة، عاش في القرن السابع الهجري (الثالث عشر الميلادي)، وخلف ولدا واحدا اسمه عبد الكريم دفين قرية تزية بحومة أولاد عيسى فوق طريق السيارات الصاعدة إلى ضريح جده مولانا عبد السلام.

و يؤخد من" كتاب السلسلة الوافية و الياقوتة الصافية في أنساب أهل البيت المطهر أهله بنص الكتاب" لمؤلفه أحمد بن محمد العشماوي ما يلي :

و أما أولاد سيدي مشيش اصلهم من بني حرمة و خلف سيدي مشيش رضي الله عنه أربعة أولاد هم سيدي عبد السلام و مليح و يونس و موسى فأما سيدي عبد السلام بن مشيش رضي الله عنه خلف أيضا أربعة أولاد و هم محمد و أحمد و علي و يقال له علال و عبد الصمد و أعما مه اخوانا رضي الله عنه و هم سيدي مشيش و أحمد و أحمد و علي و مليح و يونس و موسى و هم أهل جبل العلام و أما أولاد سيدي عبد السلام بن مشيش رصي الله غنه فهم خمسة أقسام منهم فرقة في فاس و منهم فرقة في الصحراء يقال لهم أولاد سيدي نايل و منهم فرقة في الجزائر و منهم فرقة في تونس كلهم صرخة واحدة يعني اخوانا فجدهم اسمه سيدي عبد الكريم بن محمد بن عبد السلام بن مشيش بن أبي بكر بن علي بن جرمة بن عيسى بن سلام بن مروان بن حيدرة بن علي بن أحمد بن عبد الله بن إدريس بن ادريس (أنظر الوثيقة)
 
أولاد سيدي نائل

و أما سيدي عبد الله بن أحمد الخرشوفي فانه خلف اربعة أولاد و هم نايل و السكناوي و أبو الليث و عبد الرحمان فأما سيدي نايل انتقل الى الصحراء و أما سيدي أبو الليث فانه انتقل الى قبائل البرانس و أما السكناوي فانه انتقل الى سلا و خلف ولدا اسمه محمد الأعرج و انتقل هذا الأخير الى واد يسر على شاطئ الواد بازاء مدينة تلمسان و أما سيدي عبد الرحمان فانه انتقل الى المشرق بازاء جبل البرابر فجدهم اسمه سيدي أحمد بن عبد الله الخراشوفي بن محمد بن ريسون بن عبد السلام بن مشيش بن أبي بكر بن علي بن جرمة بن عيسى بن سلام بن مروان بن حيدرة بن علي بن محمد بن أحمد بن عبد الله بن ادريس بن ادريس. (أنظر الوثيقة)

achmawi2.jpg


الشرفاء الخرشفيون حسب أحمد الشباني الإدريسي في كتابه " مصابيح البشرية في أبناء خير البرية" 1987

chebani.jpg


ابن خلدون و ذكره لأولاد نائل

من كتاب (سلسلة الأصول في شجرة أبناء الرسول) لعبد الله بن محمد بن سيدي علي حشلاف (قاضي الجماعة بالجلفة) 1929

hachlaf.jpg
 
ذرية سيدي نائل حسب القاضي الشيخ بن سيدي علي حشلاف، من كتاب (سلسلة الأصول في شجرة أبناء الرسول)

ouled_nail.jpg


ouled_nail2.jpg


شجرة سيدي نايل (حسب الشيخ مسعودي عطية)

arb_gen.jpg


أبناء نائل أبوهم نالا **** مجداً سما عن غيره منالا

بنو البتول الطاهرون نسبا **** و الطيبون سيرة و حسبا

على الحياء و السخا طباعهم **** قد جبلت و طال فيها باعهم

من الأذى قلوبهم سليمة **** و فضلهم لمبتغيه ديمه

قد طبعو أعلى محاسن الخلال **** دون سواهم منحة من ذي الجلال

سل عنهم إن شئت طلاب الجدا **** هل وجدوا لهم شبيها في الندى

كم عالم يقطنهم قد نوها **** و صالح في حبهم تولها

أخلاقهم تنبئك، إن أصلهم **** مطهر، لماعرف في فضلهم

و كيف لا وجدهم خير الورى **** صلى الله عليه و سلم ما نجم سرى

و في إنتهاء النظم قل مؤرخا **** لنائل جند علا و رسخا


منقول من موقع أخبار الجلفة
 
صورة عامة للجلفة من الأعلى

djelfa_vue_aer7.JPG


صورة لوسط المدينة (البريد المركزي ، فندق الأمير....)

djelfa_vue_aer1.JPG


صورة للساحة المركزية

djelfa_vue_aer2.JPG


صورة لوسط المدينة و جامع الجمعة (مسجد سي أحمد بن شريف)

djelfa_vue_aer3.JPG


مفترق الطرق بربيح
berrebih.JPG


مفترق الطرق بوسط مدينة الجلفة (إحدى ليالي رمضان )
fawara_djelfa2.JPG




 
الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top