سؤال في الدين ...؟؟ هام لجميع الأعضاء

رد: سؤال في الدين ...؟؟ هام لجميع الأعضاء

السلام عليكم
سؤالي :

هل يجوز اشتراك 2 اخوة من الذكور وأمهم واختهم الاشتراك في شراء أضحية العيد ؟

علما ان كل واحد منهم له شهريته الخاصة

لكنهم اقتسموا المبلغ واشتروا به أضحية واحدة ؟ من فضلكم توضيح الأمر
 
رد: سؤال في الدين ...؟؟ هام لجميع الأعضاء

بالنسبة لتفويت الصلاة فإنه لا يخلو من حالين :

الأولى : أن تفوت الصلاة من غير قصد منك بل لعذر شرعي كنسيان أو نوم مع حرصك الشديد في الأصل على أدائها في وقتها ، ففي هذه الحال تكون معذورا ويجب عليك قضاؤها بمجرد ذكرك لها والدليل على ذلك ما ورد في صحيح مسلم (681 ) في قصة نوم الرسول صلى الله عليه وسلم وأصحابه عن صلاة الفجر فَجَعَلَ الصحابة بَعْضُهم يَهْمِسُ إِلَى بَعْض :"ٍ مَا كَفَّارَةُ مَا صَنَعْنَا بِتَفْرِيطِنَا فِي صَلاتِنَا " فقَالَ رسول الله : " أَمَا إِنَّهُ لَيْسَ فِي النَّوْمِ تَفْرِيطٌ إِنَّمَا التَّفْرِيطُ عَلَى مَنْ لَمْ يُصَلِّ الصَّلاةَ حَتَّى يَجِيءَ وَقْتُ الصَّلاةِ الأُخْرَى فَمَنْ فَعَلَ ذَلِكَ فَلْيُصَلِّهَا حِينَ يَنْتَبِهُ لَهَا ".

وليس معنى ذلك أن الإنسان ينام متعمداً عن الصلاة حتى تفوته ثم يعتذر بالنوم أو يفرط في السبل التي تعينه على القيام لها ثم يعتذر بذلك ، بل عليه أن يبذل كل ما يستطيعه من أسباب كما فعل الرسول صلى الله عليه وسلم في هذه الحادثة فإنه أوكل شخصا بالبقاء مستيقظا ليوقظهم للصلاة لكنه غلبه النعاس فلم يوقظهم ، فهذه الحال هي التي يُعذر فيها الإنسان .

الثانية : أن تفوته الصلاة عامداً متعمدا فهذه معصية عظيمة وجُرم خطير حتى أن بعض العلماء يفتي بكفر فاعل ذلك ، ( كما في مجموع فتاوى ومقالات سماحة الشيخ ابن باز ( 10/ 374 ) . فهذا يجب عليه التوبة الصادقة النصوح ، بإجماع أهل العلم ، وأما قضاؤها فقد اختلف أهل العلم هل تقبل منه لو قضاها بعد ذلك أو لا تقبل ؟ فأكثر العلماء على أنه يقضيها وتصح منه مع الإثم { يعني إذا لم يتب – والله أعلم - } كما نقله عنهم الشيخ ابن عثيمين في الشرح الممتع ( 2 / 89 ) والذي رجحه شيخ الإسلام ابن تيمية – رحمه الله – أنها لا تصحّ ، بل ولا يشرع له قضاؤها . قال رحمه الله في الاختيارات ( 34 ) : " وتارك الصلاة عمدا لا يشرع له قضاؤها ، ولا تصح منه ، بل يكثر من التطوع ، وهو قول طائفة من السلف ." وممن رجح هذا القول من المعاصرين الشيخ ابن عثمين رحمه الله في الموضع السابق واستدل بقوله صلى الله عليه وسلم ( من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد ) متفق عليه .

فيجب عليك أن تحذر من هذا الأمر أشد الحذر وأن تحرص على أداء الصلاة في أوقاتها كما قال تعالى : ( إِنَّ الصَّلاةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَاباً مَوْقُوتاً ) النساء / 103 .
 
رد: سؤال في الدين ...؟؟ هام لجميع الأعضاء

السلام عليكم
سؤالي :

هل يجوز اشتراك 2 اخوة من الذكور وأمهم واختهم الاشتراك في شراء أضحية العيد ؟

علما ان كل واحد منهم له شهريته الخاصة

لكنهم اقتسموا المبلغ واشتروا به أضحية واحدة ؟ من فضلكم توضيح الأمر

هل هؤلاء مشتركون في نفقة البيت العامة أم أنهم مستقلون كل بنفقته و بيته؟​
 
رد: سؤال في الدين ...؟؟ هام لجميع الأعضاء


في حكم الاشتراك في الأضحية

السؤال:
ما حُكمُ الشرعِ في الاشتراك في الأضحية سواءٌ من حيث الثمنُ أو من حيث الثوابُ، وذلك في البَدَنَة والبقرة والشياه، خاصَّةً وأنَّ حديث جابرٍ رضي الله عنه تطرَّق للحديث عن البدنة والبقرة فقط؟
- هل تَمَّ الاشتراك في الأُضحية في عهد رسول الله صَلَّى اللهُ عليه وآله وسَلَّم أو في عهد الخلفاء الراشدين رضي الله عنهم خاصَّةً في الشاة ؟
- هل أجمع العلماء خاصَّةً الأئمَّة الأربعة على عدم الاشتراك في الشاة مثل ما جاء في «بداية المجتهد»(١)؟
- هل تكلَّم العلماءُ في الاشتراك في الشاة ممَّن كانت تجمعهم نفقةٌ واحدةٌ أي أنَّ ربَّ البيت يأخذ كلَّ شهرٍ نصيبًا من ابنه للنفقة على البيت وحين يحِلُّ العيد يأخذ من ذلك لشراء الشاة؟
- هل يصحُّ الاستدلال بحديث مِخْنَف بن سُلَيمٍ رضي الله عنه: «كُنَّا وَقُوفًا عِنْدَ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِعَرَفَةَ فَقَالَ: «يَا أَيُّهَا النَّاسُ، إِنَّ عَلَى كُلِّ أَهْلِ بَيْتٍ فِي كُلِّ عَامٍّ أُضْحِيَةً وَعَتِيرَةً»»(٢)، وسنده حَسَنٌ عند بعض العلماء إلاَّ أننا سمعنا أنه ضعيفٌ على هذا المنوال، وإنما الصحيح قوله ابتداءً من: «عَلَى أَهْلِ كُلِّ بَيْتٍ…».
الجواب:
الحمدُ لله ربِّ العالمين، والصلاة والسلام على من أرسله اللهُ رحمةً للعالمين، وعلى آله وصحبه وإخوانه إلى يوم الدين، أمَّا بعد:
فالاشتراكُ في البَدَنة والبقرة جائزٌ لِمَا أخرجه الخمسةُ إلاَّ أبا داود من حديث ابن عبَّاسٍ رضي الله عنهما قال: «كُنَّا مَعَ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي سَفَرٍ فَحَضَرَ الأَضْحَى فَاشْتَرَكْنَا فِي البَقَرَةِ سَبْعَةً، وَفِي البَعِيرِ عَشَرَةً»(٣)، والحديث يَدُلُّ على جواز الاشتراك بالعدد المخصوص: سبعة أنفارٍ للبقرة، وعشر أنفسٍ للبَدَنة، ويشهد له ما في الصحيحين من حديث رافع بن خديجٍ رضي الله عنه أنهُ صلَّى الله عليه وسلَّم «عَدَلَ عَشَرَةً مِنَ الغَنَمِ بِبَعِيرٍ»(٤)، أمَّا الشاة فالاشتراك فيها محلُّ خِلافٍ بين أهل العلم، وذهب بعض أهل العلم إلى أنَّ الشاة لا تجزئ إلاَّ عن نفسٍ واحدةٍ، وهو قول عبد الله بن المبارك وغيرِه من أهل العلم، وقد ادَّعى كُلٌّ مِن ابنِ رُشْدٍ والنوويِّ الإجماعَ على ذلك، وهو إجماعٌ مُنْتَقِضٌ بما حكاه الترمذيُّ في «سُنَنِه» أنَّ الشاة تجزئ عن أهل البيت، قال: «والعمل على هذا عند أهل العلم»، وهو قول أحمد وإسحاق واحتجَّا بحديث جابرٍ رضي الله عنه قال: «شَهِدْتُ مَعَ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الأَضْحَى بِالْمُصَلَّى، فَلَمَّا قَضَى خُطْبَتَهُ نَزَلَ مِنْ مِنْبَرِهِ وأُتِيَ بِكَبْشٍ فَذَبَحَهُ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِيَدِهِ، وَقَالَ: «بِسْمِ اللهِ، وَاللهُ أَكْبَرُ، هَذَا عَنِّي وَعَمَّنْ لَمْ يُضَحِّ مِنْ أُمَّتِي»»(٥).
وأصحُّ الأقوال أنَّ الشاة تجزئ عن المضحِّي وأهل بيته لِما رواه ابن ماجه والترمذيُّ وصحَّحه من حديث أبي أيُّوب الأنصاريِّ رضي الله عنه قال: «كَانَ الرَّجُلُ يُضَحِّي بِالشَّاةِ عَنْهُ وَعَنْ أَهْلِ بَيْتِهِ فَيَأْكُلُونَ وَيُطْعِمُونَ حَتَّى تَبَاهَى النَّاسُ فَصَارَتْ كَمَا تَرَى»(٦)، غير أنَّ المضحِّيَ يحصل على الثواب أصالةً وأهلَ بيته تجزئهم بالتَّبَعِ، ودليله حديث رافع بن خديجٍ وحديث ابن عبَّاسٍ رضي الله عنهم، ففيهما دلالةٌ واضحةٌ على أنَّ البعير يجزئ عن العشرة بذواتهم وأعيانهم حقيقةً، إذ ليس مقرونًا بلفظ أهل البيت المذكور في حديث أبي أيُّوب السابق، فإنَّ ذلك يفيد دخولَهم بالتبع والإضافة لا بالأصالة والحقيقة، ويؤيِّد ما ذكرنا أنَّ الزوجة مثلاً لو تَمَتَّعت بالحجِّ أو قرنت لَمَا كان يكفي هديُ زوجها في الإجزاء عنها، فَدَلَّ على أنَّ إجزاءه في الأضحية ليس بالأصالة، وثواب الأصيل فوق ثواب التابع كما لا يخفى.
أمَّا حديث مِخْنَفِ بْنِ سُلَيْمٍ فقد أخرجه أبو داود والترمذيُّ والنسائيُّ وغيرهم وفي إسناده أبو رملة واسمه عامرٌ، قال الخطَّابيُّ: «هو مجهولٌ والحديث ضعيفُ المَخرج»(٧)، وقال أبو بكر بن العربيِّ المالكيُّ: «حديث مخنف بن سليمٍ ضعيفٌ فلا يُحتجُّ به»(٨)، كما ضعَّفه عبد الحقِّ وابن القطَّان لعلَّة الجهل بحال أبي رملة، ورواه عنه ابنه حبيب بن مِخنف وهو مجهولٌ أيضًا(٩)، وقد رواه من هذا الطريق عبد الرزَّاق في «مصنَّفه»، ومن طريق عبد الرزَّاق رواه الطبرانيُّ في «معجمه» بسنده، والبيهقيُّ في «المعرفة»، لذلك حسَّنه الألباني في «صحيح أبي داود»(١٠) وفي «صحيح سنن الترمذي»(١١) وفي«صحيح ابن ماجه»(١٢).
والعلمُ عند الله تعالى، وآخر دعوانا أنِ الحمد لله ربِّ العالمين، وصلى الله على نبيّنا محمّد وعلى آله وصحبه وإخوانه إلى يوم الدين، وسلّم تسليمًا.
الجزائر في: ٧ ذو الحجَّة ١٤١٧ﻫ
الموافق ﻟ: ١٥ أفريل ١٩٩٧م.
نقلا عن موقع الشيخ فركوس حفظه الله.
(١) (١/ ٤٢٠).
(٢) أخرجه أبو داود في «الضحايا» باب ما جاء في إيجاب الأضاحي (٢٧٨٨)، والترمذي في «الأضاحي» (١٥١٨)، والنسائي في «الفَرَع والعتيرة» (٤٢٢٤)، وابن ماجه في «الأضاحي» باب الأضاحي: واجبةٌ هي أم لا؟ (٣١٢٥)، من حديث مخنف بن سليمٍ رضي الله عنه. وحسَّنه الألباني في «المشكاة» (التحقيق الثاني) (١٤٧٨).
(٣) أخرجه الترمذي في «الأضاحي» باب ما جاء في الاشتراك في الأضحية (١٥٠١)، والنسائي في «الضحايا» باب ما تجزئ عنه البدنة في الضحايا (٤٣٩٢)، وابن ماجه في «الأضاحي» باب عن كم تجزئ البدنة والبقرة؟ (٣١٣١)، من حديث ابن عبَّاسٍ رضي الله عنهما. والحديث صحَّحه ابن القطَّان في «الوهم والإيهام» (٥/ ٤١٠)، وقال ابن الملقِّن في «البدر المنير» (٩/ ٣٠٤): «جميع رجاله ثقاتٌ»، وصحَّحه الألباني في «المشكاة» (١٤٦٩).
(٤) أخرجه البخاري في «الشركة» باب قسمة الغنم (٢٤٨٨)، ومسلم في «الأضاحي» (١٩٦٨)، من حديث رافع بن خديجٍ رضي الله عنه.
(٥) أخرجه أبو داود في «الضحايا» بابٌ في الشاة يضحَّى بها عن جماعةٍ (٢٨١٠)، والترمذي في «الأضاحي» (١٥٢١)، من حديث جابر بن عبد الله رضي الله عنهما. والحديث حسَّنه ابن حجر في «المطالب العالية» (٣/ ٣٢)، وصحَّحه الألباني في «الإرواء» (٤/ ٣٤٩).
(٦) أخرجه الترمذي في «الأضاحي» باب ما جاء أن الشاة الواحدة تجزئ عن أهل البيت (١٥٠٥)، وابن ماجه في «الأضاحي» باب من ضحَّى بشاةٍ عن أهله (٣١٤٧)، من حديث أبي أيُّوب الأنصاريِّ رضي الله عنه. وصحَّحه الألباني في «الإرواء» (١١٤٢).
(٧) انظر: «معالم السنن» للخطَّابي (٣/ ٢٢٦).
(٨) «عارضة الأحوذي» لابن العربي (٦/ ٣٠٤).
(٩) انظر: «نصب الراية» للزيلعي (٤/ ٢١١).
(١٠) «صحيح أبي داود» (٢/ ١٨٣) رقم: (٢٧٨٨).
(١١) «صحيح سنن الترمذي» (٢/ ١٦٥) رقم: (١٥١٨).
(١٢) «صحيح ابن ماجه» (٣/ ٨٢) رقم: (٢٥٥٠).
 
رد: سؤال في الدين ...؟؟ هام لجميع الأعضاء

ما حكم الاشتراك في الاضحية لأصحاب البيت الواحد والمال الواحد؟
 
آخر تعديل:
رد: سؤال في الدين ...؟؟ هام لجميع الأعضاء

ما حكم من يحلف على المصحف انه لن يفعل امرا مرة اخرى
و انها المرة الاخيرة التي يقوم فيها بذلك
ثم فيما بعد يخلف بذاك الوعد والقسم
 
رد: سؤال في الدين ...؟؟ هام لجميع الأعضاء

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته والله فكرة ممتازة ونشالله يتفعالو الاعضاءو تعجبهم الفكرة
 
رد: سؤال في الدين ...؟؟ هام لجميع الأعضاء

ما حكم من يحلف على المصحف انه لن يفعل امرا مرة اخرى
و انها المرة الاخيرة التي يقوم فيها بذلك
ثم فيما بعد يخلف بذاك الوعد والقسم

حلفت في المصحف ، مع وضع يدي عليه ، ولم أستطع الوفاء بالقسم هل من كفارة؟
الحمد لله
أولاً :
لا تنعقد اليمين إلا إذا كانت باسم من أسماء الله تعالى أو صفة من صفاته .
والحلف بالقرآن ، حلفٌ بكلام الله تعالى الذي هو صفة من صفاته ، وأما الحلف بالمصحف ، فإن أراد ما فيه من كلام الله ، فهي يمين مشروعة ، وإن أراد الورق والمداد ، فهذا حلف بغير الله تعالى ، وهو شرك ، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( مَنْ حَلَفَ بِغَيْرِ اللَّهِ فَقَدْ كَفَرَ أَوْ أَشْرَكَ ) رواه الترمذي (1535) وأبو داود (3251) وصححه الألباني في صحيح الترمذي .
ولهذا كان الأولى ألا يحلف الإنسان بالمصحف ، لأن المصحف فيه كلام الله ، وفيه المداد والورق .
وأما وضع اليد على المصحف أو داخله ، فهذا أمر محدث ، ويفعله بعض الناس للتغليظ والتشديد ليتهيب الحالف من الكذب .
سئل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : " عن حكم الحلف على المصحف ؟ .
فأجاب رحمه الله تعالى : الحلف والقسم لا يجوز إلا بالله تعالى أو صفة من صفاته ، فإذا حلف الإنسان بالله سبحانه وتعالى فإنه لا حاجة إلى أن يأتي بالمصحف ليحلف عليه ، فالحلف على المصحف لم يكن في عهد النبي صلى الله عليه وسلم ولا في عهد الصحابة ، حتى بعد تدوين المصحف ؛ لم يكونوا يحلفون على المصحف ، بل يحلف الإنسان بالله سبحانه وتعالى بدون أن يكون ذلك على المصحف " انتهى بتصرف من "فتاوى نور على الدرب".
وجاء في قرار "مجمع الفقه الإسلامي" : " 2- وضع الحالف يده عند القسم على المصحف أو التوراة أو الإنجيل أو غيرهما ليس بلازم لصحة القسم ، لكن يجوز إذا رآه الحاكم لتغليظ اليمين ليتهيب الحالف من الكذب .
3- لا يجوز لمسلم أن يضع يده عند الحلف على التوراة أو الإنجيل ، لأن النسخ المتداولة منهما الآن محرفة ، وليست الأصل المنزل على موسى وعيسى عليهما السلام ، ولأن الشريعة التي بعث الله - تعالى - بها نبيه محمداً ، - صلى الله عليه وسلم - ، قد نسخت ما قبلها من الشرائع " انتهى نقلا عن "فتاوى إسلامية" (3/463).
ثانياً :
إذا حلف الإنسان على يمين ثم لم يستطع الوفاء بتلك اليمين فإنها تلزمه الكفارة ، وقد سبق بيان كفارة اليمين في سؤال رقم (45676) .
والله أعلم .
 
رد: سؤال في الدين ...؟؟ هام لجميع الأعضاء

هل هؤلاء مشتركون في نفقة البيت العامة أم أنهم مستقلون كل بنفقته و بيته؟​



يعيشون في منزل واحد

الأم لها مصروفها

البنت ايضا

الاخ يعمل ويضع المصروف مع الام والبنت لشراء المأكل والمشرب

أما الأخ الآخر له مصروفه لكنه لايشترك معهم

هم يصرفون وهو لا.
 
رد: سؤال في الدين ...؟؟ هام لجميع الأعضاء

ما حكم الاشتراك في الاضحية لأصحاب البيت الواحد والمال الواحد؟

يعيشون في منزل واحد

الأم لها مصروفها

البنت ايضا

الاخ يعمل ويضع المصروف مع الام والبنت لشراء المأكل والمشرب

أما الأخ الآخر له مصروفه لكنه لايشترك معهم

هم يصرفون وهو لا.
من شارك في مصروف البيت سائر العام جاز له المشاركة مع الأم في شراء الأضحية، وفقا لما تقرر من كلام أهل العلم و من أولئكم العلامة ابن عثيمين كما تبينه فتواته المثبتة هنا.
 
رد: سؤال في الدين ...؟؟ هام لجميع الأعضاء

ماحكم الزواج من الغير المسلمة دون علم اهلها
 
رد: سؤال في الدين ...؟؟ هام لجميع الأعضاء

ماصحة هدا الكلام

- المسيح الدجال على أبواب الخروج............
د.نبيل العوضي نحن في أيام المسيح الدجال.
ارجوووووكم اقرووه للنهاية للفائدة ......
إفغانستان باكستان العراق تونس، مصر، اليمن، ليبيا لبنآن و الآن سوريآ ! إنها العلامه .. العرب لا يجدون من يحكمهم وسقوط 7 من أمرآء الدول :
١- سقط حكم صدام حسين (العراق)
٢- ومات مقتولا الحريري (لبنان)
٣- تنازل عن الحكم حسني مبارك (مصر)
٤- وهرب عن الحكم بسبب نداءت وتضيق أهل تونس علية زين العابدين(تونس )
٥- وخرج من اليمن رئيسه علي صالح مطروداً
٦- ومقتل القذافي (ليبيا )
٧- ومين السآبع «بشار الأسد »
والآن العديد من المجازر والقتلى في سوريآ
ومن العلامات أيضاَكثرة الهرج بمعنى يكثر القتل بينما لايعرف القاتل فيما قتل وﻻ المقتول فيما قتل !
وهذا اللي نشوفة بسوريا واليمن وليبيا وبعض الدول العربية فيظهر المهدي ليقودهم!
إذا بدأت العلامات الكبرى أبواب التوبه تغلق
ماتدري آْنٺ يمكن أن تكون سبب في هداية وتوبة شاب أو فتاة فيرحمك الله :
1- أولاد يعشقوون بعض !
2- بنات يعشقن بعض وأكبر مثال مايحدث في مدارسنا!
قال الخبراء أن زلزال اليابان سينتج عنه ظهورجزيرة جديدة.
لونتذكر أن الرسول ذكر أن الدجال مسجون في جزيرة بإتجاه الغرب من الجزيرة العربية ، واليابان ستكون أول من ترى هذه الجزيرة في العالم . كما أن هناك معلومة قدلايعلمها الكل :
وقد ذكرت في كتاب نهاية العالم للشيخ البخاري : أن السنة التي ستسبق ظهورالمهدي للعالم سيحدث كسوف للشمس وخسوف للقمر في نفس السنة ، وفعلا حدث كلا منهما في نفس السنة مرتين ! وهذه الظاهرة حدثت لأول مرة في العالم . الغرب يقولون بأن 2012 هو نهاية العالم ، لكن من يدري قد يكون 2012 هو بداية ظهورالعلامات الكبرى وبالتالي بداية نهايةالعالم إنه إنذ?ار من اللَّـَـَـَـْـْہ لإيقاظ المسلمين فلنجعل الصلاة أهم شئ في حياتنا.
ارجوك يالغالي لا تقفلها إلا وأنت مرسلها ممكن تكون سبب توبة مسلم !!
استغفرو الله ..لا إله إلا الله
كلام خطير جداً
٣٠ ثانية فقط لقرائته
أول مرة تقراها بحياتك
ثلاثة وديَّان في جهنم
احذروا منها وهي :-
١-وادي غَّي .
٢-وادي وَّيل .
٣-وادي سقر.
إليكم تفصيلها:
١- وادي غي :وهي لمن يجمع الصلوات في صلاة واحدة ، قال تعالى [ فخلفهم من بعدهم خلف أضاعوا الصلوات واتبعوا الشهوات فسوف يلقون غياً ] ..
وهذا الوادي " وادي الغي " تستعيذ منه جهنم كل يوم من شدة حرارته فهل يتحمله بشر ؟ .
٢- وادي ويل : وهي لمؤخر الصلوات بدون عذر و هو وادي مليء بالعقارب والحيات لقوله تعالى [ ويل للمصلين الذين هم عن صلاتهم ساهون ].
٣- وادي سقر : وهو لتارك الصلاة حيث قال تعالى [ماسلككم في سقر ، قالوا لم نكن من المصلين ] و قال [وماأدراك ماسقر ، لاتبقي ولا تذر ] ، وهذا الوادي بمجرد دخول تارك الصلاة تذوب عظامه من شدة الحرارة وتارك الصلاة يحشر مع فرعون وهامان ويحرم من شفاعة النبي صلى الله عليه.
رجـــاءاً
أرسلها لكل شخص عندك
فقد تنقذهم من هذه الأودية والنار
وتجعلهم يحافظون على صلواتهم
ويتمسكون بها ويُؤدونها في وقتها
مع الجماعة في المسجد .
يــــــارب
ارحم واغفر واعتق رقابنا ورقاب المسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات
سؤال يطرح نفسه !
لما تشوف نكتة عجبتك بتنشرها عندك للكل!
يا ترى لما تشوف ثلث القرآن ماذا ستفعل؟
۞۩۞۩۩۞۩۩۞۩۩۞۩۩۞۩۩۞۩۩۞۩۩۞
۞ *•.¸.•* بِسْمِ اللهِ الْرَّحْمَنِ الْرَّحِيمِ •¸ .*• ۞
۞ قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ ۞ اللَّهُ الصَّمَدُ ۞ لَمْ * • ۞
۞ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ ۞ وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُوًا أَحَدٌ * • ۞
۞ *•.¸.•**• *•.¸.•* *• ۞
۞۩۞۩۩۞۩۩۞۩۩۞۩۩۞۩۩۞۩۩۞۩۩۞
علامات يوم القيامه ::'(
1- سقوط سبعه من امراء الدول
2- ظهور الامام المهدي
3- ظهور الدجال
4- نزول سيدنا عيسى عليه السلام
5- ظهور ياجوج وماجوج
6- شروق الشمس من مغربها
7- ابواب التوبه تغلق
8- ستظهر دابه الارض لتضع علامه عَـِِّّّـِِْْْلََـِِّّّـِِْْْےَََ المسلمين
9- سيعم الضبااب على الارض لمده اربعين يوم وسيقتل كل المؤمنين الحق حتى لا يشهدو بقيه العلامات
10- نار عظيمه ستسبب الدماار
11- دمار الكعبه
قال رسول الله صلى الله عليه واله وسلم
(((ان من نقل هاذا النبأ عني ساجعل له يوم القيامه مكان بالجنه)))
 
رد: سؤال في الدين ...؟؟ هام لجميع الأعضاء

السلام عليكم
اتا متزوجة و لدي طفل صغير. ذات يوم ارتفعت درجة حرارته فادعى زوجي ان السبب هو ذهابه مع احد اخوتي الى البحر و اخذ بردا و قال اذا تركته يذهب مع اخوتك مرة اخرى الى هناك فانت طالق و مع الوقت نسي الامر
و بعد اربعة اشهر وفي احد الايام كانت عندي مناسبة فقال لي اتركي الطفل عند بيت اهلك لاني مشغول فتركته فاذا به بكي بكاء شديد بعد فراقي لانه متعلق بي كثيرا فاخذه احد اخوتي الى البحر لكي يخفف عنه ذلك البكاء
ولما عرفت بالامر قلت لزوجي الامر و وجدته نسي انه قال لي ذلك فهل يعتبر هذا طلقة الاولى ام لا؟
 
رد: سؤال في الدين ...؟؟ هام لجميع الأعضاء


سلام
هل الملائكة تعلم الغيب ؟ أو هل علِمت الغيب من قبل ؟
شكرا
 
رد: سؤال في الدين ...؟؟ هام لجميع الأعضاء

مممشككوووررررر جزاك الله عنا كل خير مبادرة رائعة من عضو رائع:thumb_up02::thumb_up02::bravo01::bravo01:
 
رد: سؤال في الدين ...؟؟ هام لجميع الأعضاء

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

لو ممكن التفصيل في الطريقة الصحيحة

لتحكنيك الرضيع بعد الولادة ؟وكيف تكون العقيقة الصحيحة حسب السّنة ؟ ومتى تكون ؟
وهل يجب وزن قصّ شعر المولود والتصدق بميزان الشعر دراهم ؟
هناك من يقول هي اختيارية يستطيع الشخص قص شعر ابنه او ابنته أو لايقوم بالأمر في كلتا الحالتين الأمر جائز ؟

لو ممكن توضيح أخي أبو ليث.

 
رد: سؤال في الدين ...؟؟ هام لجميع الأعضاء

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لي سؤال اخي ابو ليث في مسالة الصلاة
انا كنت لا اصلي وبدات الصلاة في العشريناة من عمري
والان راني اقضي تلك الاعوال اللي غلبني فيها الشيطان وكنت اقضي كل وقت مع صلاتين
بمعنى اذا صليت الضهر نصليه مرتين الصلاة المفروضة لذلك اليوم واخرى قضاء
لحد ما سمعت الشيخ شمس الدين الجزائري قال باللي الانسان يقوم يصلي يومين قضاء ومن بعد يبدا بصلاة ذلك اليوم
انا بحكم الشغل والبيت وعندي بنوتة صغيرة لا استطيع فعل هذا وراني حبست القضاء اصلا من وراء كلامه
نورني افاد الله بك الجميع وبالتوفيق للخير يا رب
 
رد: سؤال في الدين ...؟؟ هام لجميع الأعضاء

السلام عليكم
عندي سؤال مهم
مارأيكم في رجل يقول أنني راقي شرعي ويتحكم بمجموعة من الجن ويقول هو جن مسلم وبالجن يتجسس على الناس وتحظر له معلومات مثلا يتجسس على فتاة ما فيعرف ماترتدي من لباس وماتملك من اشياء... وهذه حدثت لي من قبل ويتكلم مع البنات في الهاتف .؟
هل هذا صحيح راقي ام انه دجال
جزاكم الله خيرا
 
رد: سؤال في الدين ...؟؟ هام لجميع الأعضاء

هذا ليس براق انما هو دجال و ساحر ......حسينا الله و نعم الوكيل .......
 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top