سارعوا بالدخول ..... نظم سليمان الجمزوري...

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.

الفهد الصياد

:: عضو منتسِب ::
إنضم
1 جانفي 2008
المشاركات
21
نقاط التفاعل
0
النقاط
2
العمر
27
سارعوا بالدخول ..... نظم سليمان الجمزوري لتجويد القرآن بأحكامه أرجو الردود...

أقدمه لكل من يريد تعلم القرآن وحفظه على أصوله وأحكامه
تحفة الأطفال والغلمان
في
تجويدالقرآن
تأليف الشيخ سليمان الجمزوري من علماء القرن الثانية عشر للهجرة

متبوعة بشرح وجيز يحل المشكل من معنيها للشيخ علي محمد الضباع
خادم القرآن الكريم وصاحب التآليف المفيدة
بسم الله الرحمن الرحيم
مقدمة

يقول راجي رحمة الغفور *** دوما سليمان هو الجمزوري
الحمد لله مصليا على *** محمد وآله ومن تلا
وبعد هذا النظم للمريد *** في النون والتنوين والمدود
سميته بتحفة الأطفال *** عن شيخنا الميهي ذي الكمال
أرجو به أن ينفع الطلابا *** والأجر والقَََبول والثوابا
++++++++
أحكام النون الساكنة والتنوين(1)

للنون إن تسكن وللتنوين *** أربع أحكام فخذ تبييني(2)
فالأول الإظهار قبل أحرف *** للحلق ست رتبت فلتعرف
همز فهاء ثم عين حاء *** مهملتان ثم غين خاء(3)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) النون الساكنة : هي التي لا حركة لها وتثبت خطا ولفظا ووصلا ووقفا وتكون في الأسماء والأفعال والحروف متوسطة ومتطرفة . والتنوين : نون ساكنة زائدة تلحق آخر الإسم لفظا ووصلا وتسقط خطا ووقفا ولايكون إلا متطرفا
(2) يعني أن النون الساكنة والتنوين لهما بالنسبة لما يقع بعدهما من الحروف أربعة أحوال: الإظهار والإدغام والإقلاب والإخفاء بجعل قسمي الإدغام قسما واحدا وإلا فهي خمسة وجعلها الجعبري ثلاثة فأسقط الإقلاب وأدخله في الإخفاء فعلى كلامه يكون الإخفاء معه قلب أو لا قلب معه الإدغام سكون محضا وغيره والخلف لفظي .
(3) يعني أن الأول من أحوال النون الساكنة والتنوين الإظهار : وهو عبارة عن إخراج كل حرف من مخرجه من غير غنة في المظهر فيظهران إذا وقع بعدهما حرف من حروف الحلق الستة التي هي الهمزة والهاء والعين والحاء والغين والحاء نحو : ينأون من آمن، كل من آمن، منهم من هاجر، جرف هار، أنعمت من عمل، حقيق على ، تنحتون ، من حكيم عليم حكيم ، فسينغضون ، من غل ، حليما غفورا، والمنخنقة، من خير ، لطيف خبير ويسمى إظهارا حلقيا .
++++++++
والثان الإدغام بستة أتت *** في يرملون عندهم قد ثبتت
لكنها قسمان قسم يدغما *** فيه بغنة بينموعلما
إلا إذا كان بكلمة فلا *** تدغم كدنيا ثم صنوان تلا
والثان إدغام بغير غنة *** في اللام والرا ثم كررنه(1)
والثالث الإقلاب عند الباء *** ميما بغنة مع الإخفاء (2)
والرابع الإخفاء عند الفاضل *** من الحروف واجب للفاضل
في خمسة من بعد عشر رمزها *** في كلم هذا البيت قد ضمنتها
صف ذا ثنا كم جاد شخص قد سما *** دم طيبا زد في تقى ضع ظالما(3)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) يعنى ان الثاني من أحوال النون الساكنة والتنوين الإدغام : وهو عبارة عن التلفظ بحرف ساكن فحرف متحرك بحيث يصيران كحرف واحد مشدد ويكون في ستة أحرف يجمعها قولك ( يرملون) لكنها تنقسم إلى قسمين أربعة منها يدغمان فيها بغنة : وهي الياء والنون والميم والواو نحومن
يقول ، برق يجعلون ، من نور، من نور ، حطة نغفر من مال ، مثلا ما ،من وال ، غشاوة ولهم ويسمى إدغاما بغنة لكن إذا إجتمعت النون مع الياء أو الواو في كلمة نحو : الدنيا وبنيان وقنوان وصنوان فلا خلاف في إظهارها ويسمى حين إذن إظهارا مطلقا وحرفان منهما يدغمان فيهما بلا غنة وهما اللام والراء نحو : من لدنه، هدى للمتقين ، من ربهم ، ثمرتا رزقا ويسمى إدغاما بغير غنة.
(2) يعني أن الثالث من أحوال النون الساكنة والتنوين الإقلاب : وهو عبارة عن قلبهما ميما عند الباء الموحدة مع الغنة نحو : أنبئهم ، ان بورك ، سميع بصير .
(3) يعني أن الرابع من أحوال النون الساكنة والتنوين الإخفاء : وهو عبارة عن النطق بهما بحالة بين الإظهار والإدغام مع بقاء الغنة من غير تشديد وذلك يكون عند الخمسة عشر حرفا الباقية من حروف الهجاء : وهي الصاد والذال والثاء والكاف والجيم والشين والقاف والسين والدال والطاء والزاي والفاء والتاء والضاد والظاء نحو : ينصركم ، ولمن صبر ، عملا صالحا ، لينذر ، من ذا ، ظل ذي ، أنثى ، من ثمرة ، يومئذ ثمانية ، ينكثون ، من كان ، عليا كبيرا ، ننجى ، من جاء ، ولكل جعلنا ، ينشىء ، فمن شهد ، عليهم شرع ، وينقلب ، وإن قيل ، مثلا قرية ، منسأته ، أن سيكون ، رجلا سلما ، عنده من دون ، عملا دون ، ينطق ، كلمة طيبة ، أنزل ، فإن زللتم ، نفسا زكية ، ينفق ، وإن فاتكم ، كنتم ، وإن تبتم ، جنات تجري ، منضود ، من ضل ، مسفرة ضاحكة ، ينظرون من عمى ظلم ، قوم ظلموا ويسمى إخفاء حقيقيا .
++++++++
أحكام النون والميم المشددتين
وغن ميما ثم نونا شددا *** وسم كلا حرف غنة بدا (1)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) المعنى أنه يجب إظهار غنة الميم والنون حال تشديدهما نحو : من الجنة وأن الناس ونحو : ثم ولما ومالهم من الله ويسمى كل منهما حرف غنة مشددا.
++++++++
أحكام الميم الساكنة
والميم إن تسكن تجي قبل الهجا *** لا ألف لينة لذي الحجا
أحكامها ثلاثة لمن ضبط *** إخفاء إدغام وإظهار فقط
فالأول الإخفاء عند الباء *** وسمه الشفوي للقراء
والثان إدغام بمثلها أتى *** وسم إدغاما صغيرا يا فتى
والثالث الإظهار في البقية *** من احرف وسمها شفوية
واحذر لدى واو وفا أن تختفي *** لقربها ولاتحاد فاعرف(1)
++++++++
(1) يعني أن الميم الساكنة لها عند حروف الهجاء غير الألف اللينة وأختيها ثلاثة أحوال (الأول) الإخفاء فتخفى مع بقاء غنتها إذا وقعت قبل قبل الباء الموحدة نحو : يعتصم بالله ويسمى إخفاء شفويا وذهب جماعة إلى إظهارها عندها والأول أشهر (الثاني) الإدغام فتدغم بغنة في مثلها إذا وليها ويشمل ذلك كل ميم مشددة نحو : ولكم ما ، أم من أسس ، وهم من ، دمر ، صم ، ويسمى إدغاما صغيرا (الثالث) الإظهار فيجب إظهارها عند الستة والعشرين حرفا الباقية نحو : تمسون لعلكم تتقون ويسمى إظهارا شفويا وتجب العناية بإظهارها عند الواو والفاء نحو : عليهم ولا ، وتركهم في ، وذلك لقربها من الفاء ولإتحادها مع الواو في المخرج.
++++++++
حكم لام أل ولام الفعل
للام أل حالان قبل الأحرف *** أولهما إظهارها فلتعرف
قبل أربع مع عشرة خذ علمه *** من (إبغ حجَك وخف عقيمه)
ثانيها إدغامهما في أربع *** وعشرة أيضا رمزها فع
طب ثم صل رحما تفز ضف ذا نعم *** دع سوء ظن زر شريفا للكرم
واللام الأولى سمها قمرية *** واللام الأخرى سمها شمسية(1)
وأظهرن لام فعل مطلقا *** في نحو قل نعم وقلنا وإلتقى (2)
++++++++
(1) يعني أن لام أل المعرفة لها عند حروف الهجاء حالتان (الأولى) الإظهار وجوبا عند الهمز والباء والغين والحاء والجيم والكاف والواو والخاء والفاء والعين والقاف والياء والميم والهاء نحو الآيات :البر ، الغنى ، الحليم ، الجليل ، الكريم ، الودود ، الفتاح ، العليم ، القادر ، اليمين ، الملك ، الهادي . وتسمى حينئذ اللام القمرية (الثانية) الإدغام وجوبا في بقية الأحرف نحو : الطامة ، الثواب ، الصلاة الرحمن ، التائبون ، الضالين ، الذاكرين ، الناس ، الدين ، السائحون ، الظالمون ، الشياطين ، الليل وتسمى حينئذ اللام الشمسية.
(2) يعني أن لام الفعل يجب إظهارها مطلقا سواء كان ماضيا نحو : إلتقى وجعلنا أو مضارعا نحو : يلتقطه ولا يلتفت أو أمرا نحو : قل نعم.
++++++++
في المثلين والنتقاربين والمتجانسين
إن الصفات والمخارج إتفق *** حرفان فالمثلان فيهما أحق
إن يكونا مخرجا تقاربا *** وفي الصفات إختلفا



يتبع...





 
الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top