أميرة الحكم
:: عضو مُشارك ::
- إنضم
- 27 جوان 2009
- المشاركات
- 498
- نقاط التفاعل
- 11
- النقاط
- 17
بارك الله فيك و جزاك الله خيرا ان شاء الله
اتبع التعليمات في الفيديو أدناه لمعرفة كيفية تثبيت تطبيق المنتدى على هاتفك.
ملاحظة: This feature may not be available in some browsers.
محمد.م
.:: عضو بارز ::.
صحبت أهل التصوف منذ زمن وما رأيت منهم ما يجعلني أشك
بل ما يجعلني أشك تكفير إخواننا السلفيين لهم
وإن حاد أحدهم لا يعني أن أتركهم
فجميع من صحبتهم وسمعت لهم ومن بينهم سيدي أحمد قلاش رضي الله عنه وقد مكث فترة سنوات عديدة في السعودية
وعاد وقد اتبعه خلق كثير وتصوفوا فكيف تركوا أهل السنة والجماعة إن اعتبرت أن الصوفيين ليسوا على حق حسب قول البعض
******************************
مشكور الاخ محمد لقد وفيت وما قصرت ..
والصوفية والمتصوفة فرق .. والحكم على الجميع بالشرك نوع من الغلو وعدم الموضوعية في الحكم
وإن أخطأ فرد او فرقة .. فلا يتحمل الجميع وزر ذلك
لكن المتتبع لأخواننا السلفيين يرى أنهم يحكمون علي جميع الصوفيين اليوم بالشرك وعدم صحة
العقيدة ..الخ
اللهم ارنا الحق حيث كان وارزقنا اتباعه .. والسلام.
اخ محمد هذه المرة الثالثة اطلب تفسير هذه الاية
قال تعالى
بسم الله الرحمان الرحيم
قل لا املك لنفسي نفعا ولاضرا الا ماشاء الله ولو كنت اعلم الغيب لاستكثرت من
الخير ومامسني السوء ان انا الانذير وبشير لقوم يؤمنون
يا اخي ليسوا السلفيين وحدهم من تكلموا في الصوفية
بل الصوفيين في حد ذاتهم يكفرون بعضهم بعضا
فتجد الشاذلي يكفر القادري
والفقير له عودة قريبة للتعقيب على أخي السلفي
وفهمك لما كتبته ليس كما أراده الفقير
ساعود للرد فلا زلت في عملي
ساجيبك ببعض ما أعرفه ريثما أعاود لك
إن سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم بشّر بعض أصحابه بالجنة فهل هو غيب لا بل أخبره بذلك سيدنا جبريل عليه السلام بأمرٍ من الله
خاطب الجبل مرةً وقال صلى الله عليه وسلم :
اثبت أحد فإنما عليك نبي وصديق وشهيدان فهل كان مطّلع على الغيب
أخبرنا بأنه سيكون آخر رجل يدخل الجنة كيف هو حاله وكيف يتذلل لله إلى أن يدخلها فل هذا اطلاع على الغيب
اخي سلفي :
لا داعي لتكبير الآيات لمقاس 6 او 7 فيكفي 5 فنظري مليح بحمد الله
بارك الله فيكم على الجواب اخي الكريم
وكبرت لك الخط ليس ظنّا بأنك لا ترى جيدا وإنما لينظر اليها قلبك جيدا ....
فالحمد لله اخي الكريم على سلامة نظرك
فاللهم عافينا في اسماعنا وابصارنا وقواتنا ابدا ما احيتنا
.....
فالحمد لله نحن نتفق مع بعض في أن كل ما أخبر به الرسول عليه الصلاة والسلام من الغيب الماضي والحاضر والمستقبل مثل بدء الخلق والقيامة والجنة والنار وأشراط الساعة والملائكة والأنبياء كل ذلك بوحيٍ من الله سبحانه وتعالى كما قال تعالى( وما ينطق عن الهوى إن هو إلا وحي يوحى )
وقال تعالى ( تلك من أنباء الغيب نوحيها إليك )
وقال تعالى ( قُل لا أقول لكم عندي خزائن الله ولا أعلم الغيب ولا أقول لكم إِني ملك إِن أتبع إِلا ما يوحى إِلي )
فلذلك يجب تصديق الرسول عليه الصلاة والسلام في كل ما أخبر الله به في أمور الغيب وغيرها لأنه الصادق المصدوق فمن كذبه ولو في خبرٍ واحد يعلم أنه ثبت فإنه بذلك يصير مرتدا عن الإسلام إن كان مسلما
================
إن الله لم يطلع على غيبه قال تعالى :
عالم الغيب فلا يظهرعلى غيبه أحداً إلا من ارتضى من رسولٍ فإنه يسلك من بين يديه ومن خلفه رصداً
صدق الله العظيم . الجن 26 ــ 27
أي إن الله يطلع بعض غيبه لأنبيائه عليهم الصلاة والسلام بلوبعض خواصه
بدليل قول سيدنا عمر رضي الله عنه وهو على المنبر :
ياسارية الجبل .. الجبل
فمن أين عرف وهل أوحى الله له
هنا تكون الكرامة ولن أشعّب الأمر
فإنني بحاجة لأن أسأل أهل العلم لأفيض لأعطيك الجواب الشافي أكثر
اخ محمد هذه المرة الثالثة اطلب تفسير هذه الاية
قل لا املك لنفسي نفعا ولاضرا الا ماشاء الله ولو كنت اعلم الغيب لاستكثرت من
الخير ومامسني السوء ان انا الانذير وبشير لقوم يؤمنون
1- يا أكرم الخلق ما لي من ألوذ به * * * سواك عند حلول الحادث العمم
يستغيث الشاعر بالرسول صلى الله عليه وسلم ويقول له: لا أجد من ألتجئ إليه عند نزول الشدائد العامة إلا أنت، وهذا من الشرك الأكبر الذي يُخلد صاحبه في النار إن لم يتب منه، لقوله تعالى:
قال سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم:
إذا أَضلَّ أحدكم شيئًا ، أو أراد أحدكم عونًا ، وهو بأرضٍ ليس بها أنيسٌ ، فَليقلْ: يا عِبَادَ اللَّهِ أَغِيثُونِي ، يَا عِبَادَ اللَّهِ أَغِيثُونِي ، فإِن لله عباداً لا نراهم
فهل يعلمنا رسول الله صلى الله عليه وسلم الإشراك ؟
حاشا وكلاوالحديث هنا عن الشفاعة وكلنا يعلم الحديث عندما يتوجه الخلق للأنبياء عليهم الصلاة والسلام ويلوذون بهم حتى نستقر إلى حبيب الحق وسيد الخلق سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم
والسؤال هنا لكم :
لِمَ لَمْ نَلُذْ باللهِ وحده ولِمَ نتعب أنفسنا من نبي لنبي عليهم الصلاة والسلام أجمعين ونحن نعلم أن الله موجود ؟
منتظر جوابكم
2- فإن من جودك الدنيا وضرتها * * * ومن علومك علم اللوح والقلم
وهذا تكذيب للقرآن الذي يقول الله فيه: { وإن لنا للآخرة والأولى } فالدنيا والآخرة هي من الله ومن خلْقِهِ، وليست من جود الرسول صلى الله عليه وسلم وخلقه، والرسول صلى الله عليه وسلم لا يعلم ما في اللوح المحفوظ، إذ لا يعلم ما فيه إلا الله وحده، وهذا إطراء ومبالغة في مدح الرسول صلى الله عليه وسلم حتى جعل الدنيا والآخرة من جود الرسول وأنه يعلم الغيب الذي في اللوح المحفوظ بل إن ما في اللوح من علمه وقد نهانا الرسول صلى الله عليه وسلم عن الإطراء فقال: { لا تطروني كما أطرت النصارى ابن مريم، فإنما أنا عبد، فقولوا عبد الله ورسوله } رواه البخاري.
أعيد مرة أخرى انت تقول وفق ما أتيت به أن الله وحده يعلم ما باللوح
حسناً السؤال :
هل اللوح والقلم الذي خطه علما بذلك وهل يحتاج الله لخط علمه في لوح محفوظ
ثم إن الله أمر القلم بكتابة ماكان وما يكون إلى يوم القيامة
إلى يوم القيامة
إلى يوم القيامة
فماذا بعد هذا اليوم هل انتهى علم اللوح والقلم ؟ طبعاً نعم بيد أن علم الله لا نهاية له
وأذكرك أن رسول الله صلى الله عليه وسلم علم ما سيكون بعد يوم القيامة وأخبرنا به
وقد اتيت بشواهد تجدها بردودي السابقة لا داعي لإعادتها
3- ما سامني الدهر ضيماً واستجرت به * * * إلا ونلت جواراً منه لم يُضَم
يقول: ما أصابني مرض أو همٌّ وطلبت منه الشفاء أو تفريج الهم إلا شفاني وفرَّج همي.
والقرآن يحكي عن إبراهيم عليه السلام قوله عن الله عز وجل: { وإذا مرضتُ فهو يشفين } [الشعراء: 80].
والله تعالى يقول: { وإن يمسسك الله بضر فلا كاشف له إلا هو } [الأنعام: 17].
والرسول صلى الله عليه وسلم يقول: { إذا سألت فأسأل الله وإذا استعنت فاستعن بالله } رواه الترمذي وقال حسن صحيح.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
توسلوا بجاهي فإن جاهي عند الله عظيم
وقد ضعفه الألباني
لكن هذا لا يعني أنه كفرٌ وما رأيت حديث يدحض حججكم إلا وضعفتموه
أيضاً
إجماع الصحابة على التوسل بذوات الأنبياء والصالحين جائز
فكما روى البخاري في صحيحه باب الاستسقاء أن سيدناعمر رضي الله عنه قال متوسلاً بالعباس رضي الله عنه :
اللهم إنا كنا نتوسل إليك بنبينا صلى الله عليه وسلم فتسقينا وإنا نتوسل إليك بعم نبيك فاسقنا
قال عمر رضي الله عنه خطاباً للصحابة :
فاتخذوه ــ أي ــ عباساً رضي الله عنه وسيلة
فلم ينكر احد من الصحابة على عمر رضي الله عنه في قوله وفعله. واستسقى سيدنا معاوية بن ابي سفيان رضي الله عنه توسلا بيزيد بن الاسود بمحضر الصحابة والتابعين كما مر رواية ابن سعد في الطبقات فلم ينكره احد من الحاضرين على سيدنا معاوية رضي الله عنه
فثبت اجماع الصحابة والتابعين على جواز التوسل بالذوات، ولو كان التوسل بذوات الصالحين شركاً او حراماً او ممنوعاً لما توسل سيدناعمر وسيدنا معاوية رضي الله عنهما بالصالحين ولما سكت سائر الصحابة والتابعين على فعلهما
وقد صرح ابن تيمية في رسالة التوسل والوسيلة بانعقاد اجماع الصحابة في القضيتين المذكورتين وقال :
قال عمر رضي الله عنه في دعائه الصحيح المشهور باتفاق أهل العلم بمحضر من المهاجرين والأنصار في عام الرمادة المشهورة لما اشتد بهم الجدب حتى حلف عمر لا يأكل سمناً حتى يخصب الناس ثم لما استسقى بالعباس قال :اللهم اناكنا، الى اخر الحديث.
هذا الدعاء أقره جميع الصحابة ولم ينكر عليه أحد مع شهرته وهو من اظهر الاجماعات الاقرارية ودعى بمثله معاوية بن سفيان في خلافته، انتهى كلامه. وكذا انعقد اجماع الصحابة على جواز التوسل بالنبي صلى الله عليه وسلم بعد موته في زمن عمرو وعثمان بن عفان رضي الله عنهما إذ جاء رجل الى قبر النبي صلى الله عليه وسلم فقال :يارسول الله استسق لامتك فانهم قد هلكوا .فاتى الرجل في المنام فقيل له ائت عمر رضي الله عنه وقل انكم مسقون فقال عمر اللهم ما الوا لا ما عجزت
كما رواه ابن شيبة والبيهقي والبخاري وابن عبدالبر وغيرهم
وكذا في قصة الرجل الذي يختلف على عثمان بن عفان في حاجة له ولا يلتفت اليه عثمان فلقى الرجل عثمان بن حنيف فعلّمه عثمان بن حنيف الدعاء :
اللهم إني اسألك وأتوجه اليك بنبيك نبي الرحمة يا محمد! اني توجهت بك الى ربي في حاجتي، الى آخر الحديث.
فلم ينكر عمر رضي الله عنه ومن بمحضره من الصحابة على بلال بن الحارث في قوله وعمله ولذا لم ينكر عثمان بن عفان رضي الله عنه ومن بمحضره على الرجل ولا على عثمان بن حنيف في قولهما وعملهما بل اعترف عمر وعثمان رضي الله عنهما ببركة اصحاب القصة. وكذا اذا اشتهر بشارة السقاء اشتهر سبب البشارة
الذي هو استسقاء بلال بن الحارث المزني برسول الله صلى الله عليه وسلم بقوله :
يارسول الله استسق لأمتك
فلم ينكره احد من الصحابة ومن بعدهمأ فهذا هو الاجماع السكوتي من الصحابة والتابعين وقد اعترف ابن تيمية بانعقاد هذا الاجماع بقوله هذا ادعاء عمر اقره عليه جميع الصحابة ولم ينكره عليه احد مع شهرته وهو من اظهر الاجماعات الاقرارية ودعا بمثله معاوية بن ابي سفيان في خلافته كما مر قوله.
واعلم أن سيدنا آدم عليه الصلاة والسلام توسل بسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ليغفر الله له
4- فإن لي منه ذمة بتسميتي محمداً * * * وهو أوفى الخلق بالذمم
يقول الشاعر: إن لي عهداً عند الرسول أن يدخلني الجنة، لأن اسمي محمداً، ومن أين له هذا العهد ؟
ونحن نعلم أن كثيراً من الفاسقين والشيوعيين من المسلمين اسمه محمد، فهل التسمية بمحمد مُبرر لدخولهم الجنة ؟ والرسول صلى الله عليه وسلم قال لبنته فاطمة رضي الله عنها:{ سليني من مالي ما شِئْتِ، لا أُغني عنك من الله شيئاً } رواه البخاري.
هذا من باب التدلل وحسن الظن برسول الله صلى الله عليه وسلم
لا كما البعض يسيء الظن بالصالحين
وقد وردت أحاديث بذلك ولو كانت ضعيفة إلا أنه يستأنس بها من باب حسن الظن فلا تسقط مع من سقطوا
5- لعل رحمة ربي حين يقسمها * * * تأتي على حسب العصيان في القسم
وهذا غير صحيح، فلو كانت الرحمة تأتي قسمتها على قدر المعاصي كما قال الشاعر لكان على المسلم أن يزيد في المعاصي حتى يأخذ من الرحمة أكثر، وهذا لا يقوله مسلم
ولا عاقل ولأنه مخالف قول الله تعالى: { إن رحمت الله قريب من المحسنين } [الأعراف:56] .
والله تعالى يقول: { ورحمتي وسعت كل شيء فسأكتبها للذين يتقون ويؤتون الزكاة والذين هم بآياتنا يؤمنون } [الأعراف: 156].
لا داعي لكل هذه الاستدلالات فإنه قال :
لعل اكرر لعل
اي لعل الرحمة تكون على عظم الذنب فإن ذنوبه كثيرة ويتأتيه رحمات مضاعفة فتنبه أرجوك
6- وكيف تدعو إلى الدنيا ضرورة من * * * لولاه لم تخرج الدنيا من العدم
الشاعر يقول لولا محمد صلى الله عليه وسلم لما خُلقت الدنيا، والله يكذبه ويقول: { وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون } [الذاريات: 56].
وحتى محمد صلى الله عليه وسلم خُلق للعبادة وللدعوة إليها يقول الله تعالى: { وأعبد ربك حتى يأتيك اليقين } [الحجر: 99].
أخي الكريم الدنيا أهون عند الله من جناح بعوضة أفلا يكون خقها كرمى لعيونه صلى الله عليه وسلم
كنت أود إضافة حديث إن أول ما خلق الله نور نبيك يا جابر لكنه وحسب البعض موضوع مع أنه حسنه البعض ولذلك لم أورده
لكن أقول لك :
إن كانت القبلة اختارها الله كما أرادها سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم فماذا تعني الدنيا أمام القبلة
وأما الآية :
وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون
فكيف كنا سنعرفه ونعبده لولاه صلى الله عليه وسلم
وقله العدم : لغة كما في اللسان الحمق وفقدان الشيء أي الزيغ والضلال
فهل نعتبر أن هناك أمة إن كانت على ضلالة وفي زيغ عظيم
لا والله لا يعترف بها وستكون أسفل السافلين
7- أقسمت بالقمر المنشق إن له * * * من قلبه نسبة مبرورة القسم
الشاعر يقسم ويحلف بالقمر والرسول صلى الله عليه وسلم يقول: { من حلف بغير الله فقد أشرك } حديث صحيح رواه أحمد.
قال الإمام العلامة الفقيه المحدث شيخ الإسلام أحمد بن محمد بن حجر الهيتمي رحمه الله تعالى(909 -973 هـ) في كتابه الماتع العُمدة في شرح البردة ص 378 طبعة دار الفقيه - الإمارات العربية المتحدة, تحقيق وتعليق بسام محمد بارود, تقديم الداعية الإسلامي الكبير علي زين العابدين الجفري, تقريظ الدكتور محمد سليمان فرج :
أقسمتُ بالقمر المنشق إن له *** من قلبه نسبةً مبرورة القَسَم
أقسمت : أي حلفتُ.
بالقمر : أي بربه أو خالقه أو ما يؤاخي ذلك, لأن الحلف بغير الله لا يجوز, لخبر: من كان حالفاً فليحلف بالله أو ليصمت
وهذا من باب حسن الظن به رضي الله عنه فكيف نؤول كلامه على الشرك وهو يمدح خير البرية صلى الله عليه وسلم وينصح نفسه ويعلم الخير
أما الله سبحانه فيجوز في حقه أن يقسم بما شاء من خلقه , وهو في القرآن كثير كقوله تعالى ( والطور) ( والشمس) (والليل) ( والضحى) وغير ذلك.
المنشق: أي المنفلق.
إن له : صلى الله عليه وآله وسلم, وهو من أمهات المعجزات, وأصول الكرامات التي لم تقع لغيره صلى الله عليه وآله وسلم من الأنبياء صلوات الله عليهم أجمعين
ثم يقول الشاعر يخاطب الرسول قائلاً:
8- لو ناسبتْ قدرَه آياتُه عِظَماَ * * * أحيا اسمه حين يُدعى دَارِسَ الرِمَمِ
ومعناه: لو ناسبتْ معجزات الرسول صلى الله عليه وسلم قدره في العِظَم، لكان الميت الذي أصبح بالياً يحيا وينهض بذكر اسم الرسول صلى الله عليه وسلم، وبما أنه لم يحدث هذا فالله لم يُعط الرسول صلى الله عليه وسلم حقه من المعجزات، فكأنه اعتراض على الله حيث لم يعط رسول الله صلى الله عليه وسلم حقه!!
وهذا كذب وافتراء على الله، فالله تعالى أعطى كل نبي المعجزات المناسبة له، فمثلاً أعطى عيسى عليه السلام معجزة إبراء الأعمى والأبرص وإحياء الموت، وأعطى لسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم معجزة القرآن الكريم، وتكثير الماء والطعام وانشِقاق القمر وغيرها.
هذا كلام مخالف للصواب، عري عن التحقيق ؛ لأن البوصيري هنا يصف ويتلذذ بالوصف والمناجاة
ولا يقرر عقيدة، ثم هو أنكر أن تحيا الموتى بذكر اسم النبي صلى الله عليه وسلم، فما مناسبة التحامل عليه وقد أنكر الموضوع؟
ثم إذا كان النبي صلى الله عليه وسلم قد أحيى الله به القلوب، فما المانع من أن يحيي به الموتى، إلا أنه تعالى لم يفعل ذلك لحكمة يريدها تعالى
وهاهو سيدنا عزير عليه السلام، وسيدنا عيسى عليه السلام، وهما دوناه قدراً ــ أي ـ من المصطفى صلى الله عليه وسلم كما هي عقيدة أهل السنة والجماعة، وقد أحيى الله تعالى على أيديهما الموتى
ثم إن النبي صلى الله عليه وسلم أرسل بنص القرآن "رحمة للعالمين"، ومن عموم الرحمة إحياء الموتى، ولكن لم يكن ذلك من معجزاته صلى الله عليه وسلم، فلو ناسبت قدره آياته عظما، لعمت رحمته حتى الموتى فأحياهم الله تعالى عند ذكر اسمه الشريف صلى الله عليه وسلم
وقوله بأن الشراح قالوا بأن النبي صلى الله عليه وسلم لم يؤت معجزة تناسب قدره، حتى القرآن الكريم...
أقول :فهذا بهتان كبير، فمن قال بذلك من الشراح، وما هو نصه، وأين يقع؟...لم نر ولم نسمع قط بهذا...ولا يقتضيه لفظ الشاعر أبدا، ولا يفهم منه ذلك قطعا...
وختاما، هذه رقائق ومبالغات لا حصر لها في كلام الشعراء قديما وحديثا، من مدح سعدى وسلما، والدن والدنان، ومن مدح الأنبياء والرسل عليهم السلام، فلا يجب أن نتعامل معها كما نتعامل مع النصوص الفقهية والبحوث الأصولية، لأنه تعارف أنها ألفاظ لا تقتضي ظواهرها، والمعروف عرفا كالمشروط شرطا كما لا يخفى على من يعلم علم الأصول...والله الموفق للصواب، والسلام...
الإمام ابن حجر الهيتمي في "المنح المكية بشرح الهمزية البوصيرية" ج1 ص105:
ومن العجيب أن بعض الناس يقولون: إن هذه القصيدة تسمى بالبردة وبالبُرأة، لأن صاحبها كما يزعمون مرض فرأى الرسول صلى الله عليه وسلم، فأعطاه جبته فلبسها فبرىء من مرضه - وهذا كذب وافتراء- حتى يرفعوا من شأن هذه القصيدة، إذ كيف يرضى الرسول صلى الله عليه وسلم بهذا الكلام المخالف للقرآن ولهديه صلى الله عليه وسلم وفيه شرك صريح.
علماً بأن رجلاً جاء إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال له:ما شاء الله وشِئْتَ، فقال له الرسول صلى الله عليه وسلم : { أجعلتني لله نداً ؟ قل ما شاء الله وحده } رواه النسائي بسند جيد.
والند: المثل والشريك.
لم يعنفه ولم يقل له أشركت بالله ولم يحذر أصحابه رضوان الله عليهم أجمعين من هذا الرجل كما أنتم عليه
فاحذر يا أخي المسلم من قراءة هذه القصيدة وأمثالها المخالفة للقرآن، وهدي الرسول عليه الصلاة والسلام، والعجيب أن في بعض بلاد المسلمين من يُشَيع بها موتاهم إلى القبور، فيضمون إلى هذه الضلالات بدعة أخرى حيث أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم بالصمت عند تشييع الجنائز ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم
............
السلا م عليكم ورحمة الله وبركاته
مهما اسال اعداء الصوفية من حبر في ذم هذه القصيدة التي لم يكتبها البويصري الا حبا في رسول الله صلى الله عليه وسلم فانني احفضها كلها وافسرها كما قصدها لا كما يفسرها المكفرون والطاعنون
اتساءل لماذا يجزم البعض ان الصوفية كلهم فرقة ضالة ويكفرونهم ويؤكدون على مصيرهم
هل تجزمون سادتي ان الامام البويصري ضال ؟
ولماذا لا تقفون مواقفكم هذه تجاه الرافضة والشيعة وبكل هذه الحدة ؟
لا ننكر أن المغالاة والبدع احاطت ببعض المتصوفين لكن ليس الى حد التكفير والاتهام بالضلال بل ان البعض زج بهم في النار قبل قيام الساعة
اشكر الاخ محمد م على كل ما تفضل به
محمد.م
.:: عضو بارز ::.
صحبت أهل التصوف منذ زمن وما رأيت منهم ما يجعلني أشك
بل ما يجعلني أشك هو تكفير إخواننا السلفيين لهم
وإن حاد أحدهم لا يعني أن أتركهم
فجميع من صحبتهم وسمعت لهم ومن بينهم سيدي أحمد قلاش رضي الله عنه وقد مكث فترة سنوات عديدة في السعودية
وعاد وقد اتبعه خلق كثير وتصوفوا فكيف تركوا أهل السنة والجماعة إن اعتبرت أن الصوفيين ليسوا على حق حسب قول البعض
******************************
مشكور الاخ محمد لقد وفيت وما قصرت ..
والصوفية والمتصوفة فرق .. والحكم على الجميع بالشرك نوع من الغلو وعدم الموضوعية في الحكم
وإن أخطأ فرد او فرقة .. فلا يتحمل الجميع وزر ذلك
لكن المتتبع لأخواننا السلفيين يرى أنهم يحكمون علي جميع الصوفيين اليوم بالشرك وعدم صحة
العقيدة ..الخ
اللهم ارنا الحق حيث كان وارزقنا اتباعه .. والسلام.
القصيدة ماشاء الله جميلة ورائعة لولا ان كاتبها صوفي وما احتوت من شركيات عظام
فالله المستعان وعليه التكلان
يا أختنا فإنه لا يجوز سماع هذه القصيدة ولا قرائتها لما احتوته من شرك وفرط في خصال رسول الله
واليك اختي هذا الرابط
http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=94912
لعمرك إن كنت محبا لأطعته إن المحب لمن يحب مطيع
كيف يكون هذا محبا لرسول الله صلى الله عليه و سلم و هو يناقذ دعوته و يدعوا للشرك بالله
فلا داعي للاهتمام بهذه القصائد بل المحب لرسول الله يهتم بسنته و بتطبيقها