مامشكلتك مع اصحاب اللحى والجلبابيات ... مشاكل وحلول

السلام عليكم

شكرا اختي على الجواب الشافي و الكافي

و لكن عندي خلاف معك بخصوص ان الجلباب هو الحجاب الشرعي

و اظنك تعرفين جيدا الحجاب الشرعي الذي اقصده و الذي تلبسه الكثيرات هاته الايام ~ اظن ان كل الشروط متوفرة فيه~

لا اريد اطالة الجدال و لكن اريد فقط ان ابين وجهة نظري لان الهدف الاساسي من الحوار هو اقتناع احد الرأيين
و هذا تماما ما اريده فاما ان اخرج من الموضوع مقتنعه و اما تخرجين انت مقتنعه بوجهة نظري هههه
ليكون الموضوع مفيدا

الشروط الثمانيه هي :

فالشرط الأول : أن يكون مستوعباً لجميع بدنها إلا الوجه والكفين، فقد اختلف أهل ‏العلم في وجوب سترهما، مع اتفاقهم على وجوب سترهما حيث غلب على الظن حصول الفتنة ‏عند الكشف كما هو الحال في هذا الزمن ، وذلك سداً لذرائع الفساد وعوارض الفتن. ‏
‏ الثاني : ألا يكون زينة في نفسه بمعنى ألا يكون مزيناً بحيث يلفت إليه أنظار الرجال ، ‏لقوله تعالى ( ولا يبدين زينتهن ) [النور :31] ‏
‏ الثالث : أن يكون صفيقاً لا يشف ، لأن المقصود من اللباس هو الستر ، والستر لا ‏يتحقق بالشفاف. بل الشفاف يزيد المرأة زينة وفتنة ، قال صلى الله عليه وسلم : " نساء ‏كاسيات عاريات " رواه مسلم . ‏
‏ الرابع : أن يكون فضفاضاً غير ضيق ، فإن الضيق يفصل حجم الأعضاء والجسم ، وفي ‏ذلك من الفساد مالا يخفى .‏
‏ الخامس : ألا يكون مبخراً أو مطيباً، لأن المرأة لا يجوز لها أن تخرج متطيبة لورود الخبر ‏بالنهي عن ذلك . قال صلى الله عليه وسلم : "أيما امرأة تعطرت فمرت على قوم ليجدوا ‏من ريحها فهي زانية" رواه أبو داود الترمذي والنسائي.‏
‏ السادس : ألا يشبه لباس الرجال ، لقوله صلى الله عليه وسلم :" ليس منا من تشبه ‏بالرجال من النساء ، ولا من تشبه بالنساء من الرجال " رواه أحمد .‏
‏ السابع : ألا يشبه لباس نساء الكفار ، لما ثبت أن مخالفة أهل الكفر وترك التشبه بهم من ‏مقاصد الشريعة. قال صلى الله عليه وسلم " ومن تشبه بقوم فهو منهم" رواه أحمد وأبو ‏داود.‏
‏ الثامن : ألا يكون لباس شهرة وهو كل ثوب يقصد به الاشتهار بين الناس .‏
‏ وهذه الشروط دلت عليها نصوص الكتاب والسنة. فوجب على المسلمة أن تلتزمها في ‏لباسها إذا خرجت من بيتها ، ولا تختص تلك بلباس دون آخر ، فينطبق ذلك على العباءة ‏العمانية أو السعودية أو القطرية أو غير ذلك ، أما إذا خالفت العباءة هذه الشروط، بأن ‏كانت مطرزة تطريزاً يضفي جمالاً، أو ذات ألوان ملفتة ، أو مبخرة أو تصف ‏‎-‎‏ لضيقها ‏‎- ‏ حجم أعضاء ‏جسمها ، أو كانت تتشبه بالكافرات ، أو على نحو عباءة الرجل فلا يجوز لبسها.

والله ‏أعلم.‏


كل الشروط متوفره في الحجاب الشرعي المتواجد حاليا كما انه لي تعليق على كلامك

ان بقيت كل النسوة في البيت لا اظن انه شئ رائع



اسفه لم ارد الاطاله فقط و الا لشرحت جيدا لما لا اظن انه شئ رائع ههه


شكرا اختي

 
السلام عليكم

شكرا اختي على الجواب الشافي و الكافي

و لكن عندي خلاف معك بخصوص ان الجلباب هو الحجاب الشرعي

و اظنك تعرفين جيدا الحجاب الشرعي الذي اقصده و الذي تلبسه الكثيرات هاته الايام ~ اظن ان كل الشروط متوفرة فيه~

لا اريد اطالة الجدال و لكن اريد فقط ان ابين وجهة نظري لان الهدف الاساسي من الحوار هو اقتناع احد الرأيين
و هذا تماما ما اريده فاما ان اخرج من الموضوع مقتنعه و اما تخرجين انت مقتنعه بوجهة نظري هههه
ليكون الموضوع مفيدا



وعليكِ السلام ورحمة الله
مرحبًا بكِ أختي، أسعدني كثيرًا النقاش معكِ
وإن شاء الله نخرج بنتيجة تُرضي الله أولا، فليس مهم من يقتنع، أنا أو أنتِ، المهم أن نصل إلى نتيجة تُرضي الله ويكون كلامنا بدليل وحجَّة.
بالنسبة للحجاب الذي ذكرتيه نعم اعرفه وقد كنت في مرحلة ما ألبسه، فقد لبسته منذ كان عمري 12 سنة إلى أن بلغت 24 سنة، يعني 12 سنة وأنا ممن يلبسن الحجاب الذي ذكرتيه، وكنت أظنه هو الحجاب الشرعي إلى أن تبيَّن لي الحق ولله الحمد، والحمد لله الذي منَّ علي بلبس الجلباب وأسأل الله الثبات عليه.


الشروط الثمانيه هي :

فالشرط الأول : أن يكون مستوعباً لجميع بدنها إلا الوجه والكفين، فقد اختلف أهل ‏العلم في وجوب سترهما، مع اتفاقهم على وجوب سترهما حيث غلب على الظن حصول الفتنة ‏عند الكشف كما هو الحال في هذا الزمن ، وذلك سداً لذرائع الفساد وعوارض الفتن. ‏
‏ الثاني : ألا يكون زينة في نفسه بمعنى ألا يكون مزيناً بحيث يلفت إليه أنظار الرجال ، ‏لقوله تعالى ( ولا يبدين زينتهن ) [النور :31] ‏
‏ الثالث : أن يكون صفيقاً لا يشف ، لأن المقصود من اللباس هو الستر ، والستر لا ‏يتحقق بالشفاف. بل الشفاف يزيد المرأة زينة وفتنة ، قال صلى الله عليه وسلم : " نساء ‏كاسيات عاريات " رواه مسلم . ‏
‏ الرابع : أن يكون فضفاضاً غير ضيق ، فإن الضيق يفصل حجم الأعضاء والجسم ، وفي ‏ذلك من الفساد مالا يخفى .‏
‏ الخامس : ألا يكون مبخراً أو مطيباً، لأن المرأة لا يجوز لها أن تخرج متطيبة لورود الخبر ‏بالنهي عن ذلك . قال صلى الله عليه وسلم : "أيما امرأة تعطرت فمرت على قوم ليجدوا ‏من ريحها فهي زانية" رواه أبو داود الترمذي والنسائي.‏
‏ السادس : ألا يشبه لباس الرجال ، لقوله صلى الله عليه وسلم :" ليس منا من تشبه ‏بالرجال من النساء ، ولا من تشبه بالنساء من الرجال " رواه أحمد .‏
‏ السابع : ألا يشبه لباس نساء الكفار ، لما ثبت أن مخالفة أهل الكفر وترك التشبه بهم من ‏مقاصد الشريعة. قال صلى الله عليه وسلم " ومن تشبه بقوم فهو منهم" رواه أحمد وأبو ‏داود.‏
‏ الثامن : ألا يكون لباس شهرة وهو كل ثوب يقصد به الاشتهار بين الناس .‏
‏ وهذه الشروط دلت عليها نصوص الكتاب والسنة. فوجب على المسلمة أن تلتزمها في ‏لباسها إذا خرجت من بيتها ، ولا تختص تلك بلباس دون آخر ، فينطبق ذلك على العباءة ‏العمانية أو السعودية أو القطرية أو غير ذلك ، أما إذا خالفت العباءة هذه الشروط، بأن ‏كانت مطرزة تطريزاً يضفي جمالاً، أو ذات ألوان ملفتة ، أو مبخرة أو تصف ‏‎-‎‏ لضيقها ‏‎- ‏ حجم أعضاء ‏جسمها ، أو كانت تتشبه بالكافرات ، أو على نحو عباءة الرجل فلا يجوز لبسها.

والله ‏أعلم.‏


بارك الله فيكِ على نقلكِ لشروط الحجاب
فأقول وبالله التوفيق: أن من شروط الحجاب ما لونته وهو أن يكون فضفاضًا لا يصف أعضاء الجسم
هنا أطرح عليكِ سؤال أختي، الحجاب الذي ذكرتي هل يصف تقاسيم الجسم أو لا؟؟؟ ألا يبدو شكل اليدين من خلاله؟؟؟ ألا يبدو حجم الكتفين؟؟ وعند إسدال الخمار عليه ألا يتم تحجيم شكل الصدر؟؟؟
الإجابة ستكون نعم.
أمر آخر وهو أنه من شروط الحجاب الشرعي أن لا يكون على نحو عباءة الرجل؛ برأيكِ من الفرق بين قميص الرجل وبين العباءة التي تُسمَّى الآن حجابا شرعيًا (الجلابة)؟؟؟
هذا الحجاب أختي ينقصه جلبابًا يكون من الرأس ويستوعب كامل الجسم، يكون فوق الدرع والخمار، فالدرع هو الثوب والخمار هو ما تُغطي به المرأة رأسها ورقبتها وذقنها إن كانت لا تُغطي وجهها.
وحديث عائشة -رضي الله عنها- الآنف الذكر واضح وبيِّن في ذلك.
فالمرأة لا بدَّ لها من ثلاث قطع: درع وجلباب وخمار.
ولو قرأتِ كتاب حجاب المرأة المسلمة للعلامة الألباني لزال عنكِ كل الإلتباس بإذن الله.


كما انه لي تعليق على كلامك

ان بقيت كل النسوة في البيت لا اظن انه شئ رائع


اسفه لم ارد الاطاله فقط و الا لشرحت جيدا لما لا اظن انه شئ رائع ههه


شكرا اختي


أنا قلتُ أنِّي لا أحبذ خروج المرأة من بيتها لغير حاجة.
فالمرأة تخرج بحاجتها إن هي حافظت على الضوابط الشرعي من لباس والتأدب بآداب الطريق وغض للبصر وغيره من الأمور
هذا والله أعلى وأعلم بالصواب.

أشكركِ مجددًا أختي

 
وعليكم السلآم

تتعدد الاسباب والمشاكل اختي

كاين لي مايستاهلوش نصنفوهم من السلفيين والمتجلببات مايسواوش حاشا لخرين
كاين لي تلقايه ملتحي ولاعبها متدين زعمة ويظل يعس ويتبع في النسا برااا هادا واش تسميه (كاين لي يقول ناوي الخير صح ربي يكملو مي كاين بزاف طرق يبعد بيهم الكلام على روحو)
كاين لي لاعبتها متجلببة وهي خاربتها من تحت لتحت

ماعرفناش شكون لي راهم في الطريق المستقيم
الباقي دا غير الشيعة برك

نظن هادي هي مشاكلهم نشالله ماشي كتر
والله يهدي ماخلق
(
حاشا لي مايستاهلون...هدرت بصفة عامة ومامعنيت حتى واحد)

مرسي على الموضوع
 
آخر تعديل:
الدي يقول يا اصحاب الحي و اصحاب الجلابيب و يعممون الا تعلمون ان الرسول صلى الله عليه و سلم و اصحابه و السلف كانوا كلهم معفين اللحية و ان امهات المؤمنين و الصحابيات و التابعيات كن يلبسن الجلابيب و الستار انت الدي تعمم الا تعلم انك قد تصل بكلامك حتى هؤلاء الشرفاء اتقوا الله يا اخوتي اعفاء اللحية للرجل و تقصير الثوب و لبس الجلباب الدي هو الحجاب الشرعي و عفاف المراة المسلمة واجب بالكتاب و السنة و اتقوا الله في هده الامور و لا تروها بمنظر انها امور هامشية فاعلمو ان الدين كله لب و ليس هنا لب و فرع في الدين بل كله لب
 
وعليكم السلآم

تتعدد الاسباب والمشاكل اختي

كاين لي مايستاهلوش نصنفوهم من السلفيين والمتجلببات مايسواوش حاشا لخرين
كاين لي تلقايه ملتحي ولاعبها متدين زعمة ويظل يعس ويتبع في النسا برااا هادا واش تسميه (كاين لي يقول ناوي الخير صح ربي يكملو مي كاين بزاف طرق يبعد بيهم الكلام على روحو)
كاين لي لاعبتها متجلببة وهي خاربتها من تحت لتحت

ماعرفناش شكون لي راهم في الطريق المستقيم
الباقي دا غير الشيعة برك

نظن هادي هي مشاكلهم نشالله ماشي كتر
والله يهدي ماخلق
(
حاشا لي مايستاهلون...هدرت بصفة عامة ومامعنيت حتى واحد)

مرسي على الموضوع
هـــــــــــــذا الرد عجبني بزاااااااااااااااااف
 
هـــــــــــــذا الرد عجبني بزاااااااااااااااااف

هات مالا تقييم :shiny:

مرسي خويا محمد ربي يحفظك
راني هدرت الصح وواش تشوف عيني واش نسمع تاني
كاين لي راهم على كل لسان وهوما لا خبر

 
وعليكم السلآم

تتعدد الاسباب والمشاكل اختي

كاين لي مايستاهلوش نصنفوهم من السلفيين والمتجلببات مايسواوش حاشا لخرين
كاين لي تلقايه ملتحي ولاعبها متدين زعمة ويظل يعس ويتبع في النسا برااا هادا واش تسميه (كاين لي يقول ناوي الخير صح ربي يكملو مي كاين بزاف طرق يبعد بيهم الكلام على روحو)
كاين لي لاعبتها متجلببة وهي خاربتها من تحت لتحت

ماعرفناش شكون لي راهم في الطريق المستقيم
الباقي دا غير الشيعة برك

نظن هادي هي مشاكلهم نشالله ماشي كتر
والله يهدي ماخلق
(
حاشا لي مايستاهلون...هدرت بصفة عامة ومامعنيت حتى واحد)

مرسي على الموضوع

ان اردت و اردتم ان تعرفو من هم على الاستقامة ما عليكم الا بان تكونوا انتم على الاستقامة و على الحق لتعرفوا الصواب من الخطا فالدي يعلم ليس كالدي لا يعلم فان كان الشخص هو بداته لا يفقه في الدين شيء فكيف له ان يعرف اين هو الصواب من الخطا و من ثم يطلع العنان للسان بان يقدف هدا و يشكر هدا
 
لا تنخدع عن حقيقتك: " الناس يمدحونك لما يظنونه فيك، فكن أنت ذاما لنفسك لما تعلمه منها ".

هل أغش نفسى لأن الله سترنى فانطلقت ألسنة الناس تمدحنى؟ ما يفعل هذا عاقل.

واجب أن يكون موقفى من نفسى ثابتا، أفتش عن عيوبها لأنقيها منها وأستحضر باستمرار ما بها من أخطاء كى أصوبها، وما فيها من نقائص كى أكملها.

فإذا قال الناس: هو كامل، فلا أنخدع بمقالتهم عن حقيقة ما أعرف من نفسى "فأجهل الناس من ترك يقين ما عنده لظن ما عند الناس ".

والعجب أن ناسا يكذبون ثم يصدقون هم أنفسهم ما اختلقوه على الناس، كما روى عن أشعب أن الأطفال تبعوه يوما بزياطهم، فأراد أن يصرفهم عنه فزعم لهم أن عرسا بمكان كذا توزع فيه الحلوى!!

فلما جروا إلى العرس المزعوم تبعهم أشعب هو الآخر يجرى!!

لقد صدق الأكذوبة التى ألفها...

إن ذلك مثل من يسمع المدائح فيه فيصدقها، وهو يدرى من باطن أمره أنه غير ما قيل فيه.

كان الرجل من الصالحين إذا مدح قال: " اللهم اغفر لى ما لا يعلمون، ولا تؤاخذنى بما يقولون، واجعلنى فوق ما يظنون ".

وهذا دعاء من ينصف نفسه ويخشى ربه.
 
ان اردت و اردتم ان تعرفو من هم على الاستقامة ما عليكم الا بان تكونوا انتم على الاستقامة و على الحق لتعرفوا الصواب من الخطا فالدي يعلم ليس كالدي لا يعلم فان كان الشخص هو بداته لا يفقه في الدين شيء فكيف له ان يعرف اين هو الصواب من الخطا و من ثم يطلع العنان للسان بان يقدف هدا و يشكر هدا

ماكانش لي زاد معلم
وخير الخطائين التوابون

ولي مايغلطش مايتعلمش

مي كاين لي متعلمين و يعرفو ومايطبقوش العكس توجور

على كل
ربي يهدينا ويهديهم
ويجعلنا قد المسؤولية
ومن اهل الجنة نشالله

 
آخر تعديل:
شكراااااااا لكي ع موضوع بس عندي مشكل لني نخاف منهم بزاف
 

ماكانش لي زاد معلم
وخير الخطائين التوابون

ولي مايغلطش مايتعلمش

مي كاين لي متعلمين و يعرفو ومايطبقوش العكس توجور

على كل
ربي يهدينا ويهديهم
ويجعلنا قد المسؤولية
ومن اهل الجنة نشالله

مـــــــــــاشاء الله اليوم راكي جاية قارية الكود
والله حتى هذا الكلام ماعندي مانقول فيه
بارك الله فيك

 
شكراااااااا لكي ع موضوع بس عندي مشكل لني نخاف منهم بزاف

سؤال فقط واجابة صريحة هل اردت يوما ان تتفقهي في الدين و ان تقتدي بخير الناس رسول الله صلى الله عليه و سلم الدي تؤمنين بانه رسول الله و خاتم الانبياء و بزوجاته و اصحابه,,,????????
 
مـــــــــــاشاء الله اليوم راكي جاية قارية الكود
والله حتى هذا الكلام ماعندي مانقول فيه
بارك الله فيك


:shay:
كلش كلش غير الصحيح ماتلعبوليش فيه :shiny:
يعني كلام مقنع موح مازدت مانقصت
والفاهم يفهم

 

ماكانش لي زاد معلم
وخير الخطائين التوابون

ولي مايغلطش مايتعلمش

مي كاين لي متعلمين و يعرفو ومايطبقوش العكس توجور

على كل
ربي يهدينا ويهديهم
ويجعلنا قد المسؤولية
ومن اهل الجنة نشالله

امين اجمعين و هل انت من من يعلمون و لا يطبقون او يعلمون و يطبقون او لا يعلمون شيء لان من يعلم و لا يعمل ففيه صفة من صفات اليهود فهم علمو الدين و لكن انكرو و لم يعملو به فظلوا و من يعمل بدون علم ففيه صفة من صفاة النصارى لانهم عملوا بدون ان يسالوا و يعلموا و نحن الحمد لله امة وسطا علينا ان نعلم و نعمل فطلب العلم الشرعي فريظة و العمل به اكبر و عليك انت ان تحكمي على نفسك و غيرك من هدا المنوال و اسال الله ان يجعلنا من الدين قال عنهم الدين يستمعون القول فيتبعون احسنه اولائك الدين هداهم الله و اولائك هم اولوا الالباب
 
الدي يقول يا اصحاب الحي و اصحاب الجلابيب و يعممون الا تعلمون ان الرسول صلى الله عليه و سلم و اصحابه و السلف كانوا كلهم معفين اللحية و ان امهات المؤمنين و الصحابيات و التابعيات كن يلبسن الجلابيب و الستار انت الدي تعمم الا تعلم انك قد تصل بكلامك حتى هؤلاء الشرفاء اتقوا الله يا اخوتي اعفاء اللحية للرجل و تقصير الثوب و لبس الجلباب الدي هو الحجاب الشرعي و عفاف المراة المسلمة واجب بالكتاب و السنة و اتقوا الله في هده الامور و لا تروها بمنظر انها امور هامشية فاعلمو ان الدين كله لب و ليس هنا لب و فرع في الدين بل كله لب
شكون قالك بلي الجلباب نتاعهم يشبه لنتاعكم ؟؟
 
الجلباب الشرعي

ولا ريب أن ماكانت عليه المرأة قبل هذا الربع الأخير من الزمن هو اللباس الشرعي، فقد أمر الله المؤمنه بضرب الخمار على الجيب فقال: » وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ "[النور:31]، وقد دل هذا على أن الخمار لم يشرعه الله ليجعل فوق الجلباب كما يفعل بعضهن، ولكن تحته سترة للجيب وهو فتحتة الصدر من جهة العنق من الرأس، فعن الحارث ابن الغامدي قال: » قلت لأبي: ماهذه الجماعة؟ قال: هؤلاء القوم قد اجتمعوا على صابئ لهم، قال:فنزلنا فإذا رسول الله صلى الله عليه وسلم يدعو الناس إلى توحيد الله عز وجل والإيمان به وهم يردون عليه ويؤذونه، حتى انتصف النهار وانصدع عنه الناس، وأقبلت امرأة قد بدا نحرها تحمل قدحا ومنديلا، فتناوله منها وشرب وتوضأ، ثم رفع رأسه وقال: يابنيّة! خمري عليك نحرك، ولاتخافي على أبيك، قلنا :منهذه؟ قالوا:زينب بنته)) أخرجه الطبراني وهو صحيح.
ومما يدل على أن الخمار لايكون فوق الجلباب وإنما يلاصق نحر المرأة بحيث أنها لو خلعته لبرز عنقها,
مارواه مسلم أن عائشة رضي الله عنها لمّا أخذها أخوها عبد الرحمان لعمرتها من التنعيم قالت:((فأردفني خلفه على جمل له، قالت:: فجعلت أرفع خماري أحسره عن عنقي فيضربُ رجلي بعِلّة الراحلة، قلت له: وهل ترى من أحد...؟!)) ومعناه أنها لما كانت وحدها كشفت بعض خمارها فجعل أخوها يضرب رجلها بعود غيرة عليها أن يظهر عنقها لأجنبي.
وتلبس المرأة درعا تحت جلبابها يمنع وصف جسمها وتحجيمه، فعن أسامة بن زيد رضي الله عنهما قال:(( كساني رسول الله صلى الله عليه وسلم قُبطيّة كثيفة كانت مما اهداها دِحية الكلبيّ، فكسوتها امرأتي، فقال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: مالك لم تلبس القبطية؟قالت: يارسول الله! كسوتها امرأتي، فقل لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: مرها فلتجعل تحتها غلالة، إني أخاف أن تصف حجم عظامها)) رواه أحمد وهو حسن.
وتلبس المرأة إذا خرجت فوق ذلك جلبابا يشمل جسمها كله، قال الله تعالى: »يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ يُعْرَفْنَ فَلا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا " [الأحزاب:59]
الجلباب ينزل من الرأس لا من الكتفين:*
أما كونه يُلبس من فوق أي: ينزل من الرأس لاالكتفين فدليله قوله عز وجل من هذه الآية: »يدنين عليهن من جلابيبهن" ، لأن كلمة (على) تدل على الفوقية، قال سعيد بن جبير رحمه الله: »لايحل لمسلمة أن يراها غريب إلا أن يكون عليها القناع فوق الخمار وقد شدت بها رها رأسها ونحرها)).
الجلباب ماشمل الجسم:*
وأما كون الجلباب يشمل الجسم فيدل عليه لفظه اللغوي الذي جاء به القرآن"جلابيبهن"، قال ابن عباس: »الجلباب الرداء الذي يستر من فوق إلى أسفل)) نقله عنه القاسمي في ((محاسن التأويل)) عند هذه الآية، وكذلك الألوسي في ((تفسيره))، وقال ابن حزم في ((المحلي)):((والجلباب في لغة العرب التي خاطبنا بها رسول الله صلى الله عليه وسلم هو ماغطى جميع الجسم لابعضه)).
وقال البغوي في ((معالم التنزيل)): ((وهو الملاءة التي تشتمل بها المرأة فوق الردع والخمار))، وقال القرطبي في ((الجامع لأحكام القرآن)):((والصحيح أنه الثوب الذي يستر جميع البدن)).
وينبغي التنبه لوجوب تغطية المرأة قدميها، وأنهما من الجسم الذي يجب أن يعمه الجلباب، والدليل على ذلك مارواه ابن عمر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: »من جر ثوبه خيلاء لم ينظر الله إليه يوم القيامة، فقالت أم سلمة:فكيف يصنعن النساء بذيولهن؟ قال: يرخين شبرا، فقالت: إذا تنكشف أقدامهن؟ قال: فيرخينه ذراعا ولا يزدن عليه)) رواه الترميذي وصححه الألباني ، ورواه البيهقي وقال:((وفي هذا دليل على وجوب ستر المرأة قدميها))،بل لقد علم رسول الله صلى الله عليه وسلم مافي التكشف من تنجس خلقي فعفا عن بعض النجاسة المادية بالنظر إلى النجاسة المعنوية الخلقية، فجوّز للمرأة أن تمر بذيل جلبابها على الأرض النجسة الذي يطهر بعض الشيء بالمرور بعدها على الأرض الطاهرة، فعن أم ولد لإبراهيم بن عبد الرحمان بن عوف أنها سألت أم سلمة زوج النبي صلى الله عليه وسلم فقالت:(( إني امرأة أطيل ذيلي وأمشي في المكان القذر؟ فقالت أم سلمة: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: يطهره مابعده)) رواه أبو داود وصححه الألباني.
 
حكم لبس الجلباب:
لقد أمر الله تعالى نبيه صلى الله عليه وسلم بأن يأمر جميع نساء المؤمنين بارتداء الجلباب الذي سبق وصفه والتعريف به، فقال: »يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلابِيبِهِنَّ " ، والأمر عند المحققين يفيد الوجوب، ويؤيده أن الله أباح للعجائز ترك الجلباب فقال: »وَالْقَوَاعِدُ مِنَ النِّسَاءِ اللاتِي لا يَرْجُونَ نِكَاحًا فَلَيْسَ عَلَيْهِنَّ جُنَاحٌ أَنْ يَضَعْنَ ثِيَابَهُنَّ غَيْرَ مُتَبَرِّجَاتٍ بِزِينَةٍ [النور:60]، وفسر ابن عباس وضع الثياب بالجلباب رواه البيهقي وصححه الألباني في ((جلباب المرأة المسلمة))، وهذا ترخيص، والترخيص لايكون إلا عن ترك واجب، لأنه لو لم يكن في أصله واجبا لم يحتج إلى ترخيص.
وقد دل حديث أم عطية المذكور آخرا على وجوب ارتداء المؤمنة الجلباب أمام غير المحارم، لأنه لم يرخص صلى الله عليه وسلم لمن ليس لها جلباب أن تخرج بدونه، بل أمرها أن تستعيره من أختها، فأي عذر بقي للائي يخرجن من بيوتهن بدرع وخمار فقط والجلابيب متوفرة؟! « يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اسْتَجِيبُوا لِلَّهِ وَلِلرَّسُولِ إِذَا دَعَاكُمْ لِمَا يُحْيِيكُمْ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ يَحُولُ بَيْنَ الْمَرْءِ وَقَلْبِهِ وَأَنَّهُ إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ " [الأنفال:24]
 
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

هدرت بزاف ياسمسومة على هاذ الموضوع

انا نقول حاجة وحدة برك

لي مايلحقش لعنب يقول قارص

سلام
 
ربي يهدينا

انا وحدة مدايرة جلباب يدالو يعسو فيا الناس اذا كاش ماغلطت باه يديرولي تيكي في ظهري نساو بللي حنا ثاني عندنا شواطين مورانا ,,,,,,,,,,,,,حنا ثاني نفوس في هذي الدنيا مكانش للي ميغلطش انا غلطت بزااااااااف وبزااااااااف كيما الناس لخرين غلطو بزاف وبزااااف والحمد لله راني رابحة السترة وميهمني في حتى واحد مي علاه العنصرية غير يشوفوك يبداو سلفية وخلفية ومعلاباليش وشنهي كنت نتقلق مي ضرك جامي باسكو مولايا ربي وهو للي حاسبني وعند ربي كامل نتحاسبو كيف كيف ربي يهدينا ويسكر الافواه الجاهلة كل واحد يعس روحو راه ربي يشوف والناس كامل تغلط سلام:scared::scared:
 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top