|| حملة نحو التعريب ||

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
انا عزيزتي ماقصدتش بجملتي (حالي كحال اغلب الجزائريين) :اتقانهم اللهجات العربية !!!

هادي حاجة مستحيلة impossible​

انا قلت متمكنة منها و نميزها كوني تعايشت مع بزاف و مختلف الجنسيات العربية الي هنا في قطر و اكتسبت منهم اللهجات​

هذا بالاضافة لميزة عندي تخليني نقدر نتعلم بالخف و نميز بالكلمة​

و ههه حتى لهجة الهندي و الفلبيني كي يخلطها بالقطرية نعرف نمثلها بوركزومبل

امممم سيتو قلت الي عندي في الموضوع ديالك​

تحياتي + سلامي​

شكرا على المرور
وعيد مبارك

وعليكي احلى سلام غاليتي وسيدتي الوزير هدهد
بارك الله فيكي جزاكي خير ولكي جنة فردس يارب على هاته لفتة وموضوع رائعة منكي
عائد بعد قليل بادن الله نشالله
مش تاخر برك اعرف كيف ابدا في الرد انتي تعرفين اني دائما ثررة هههههههههههههه
فائق الاحترام والتقدير غاليتي

وعليكي احلى سلام غاليتي وسيدتي الوزير هدهد
بارك الله فيكي جزاكي خير ولكي جنة فردس يارب على هاته لفتة وموضوع رائعة منكي
عائد بعد قليل بادن الله نشالله
مش تاخر برك اعرف كيف ابدا في الرد انتي تعرفين اني دائما ثررة هههههههههههههه
فائق الاحترام والتقدير غاليتي

أهليييييييييييييييين بحسونة
بارك الله فيك أنت على المرور وعلى فكرة أنت نموذج من الواقع ومثل عن الموضوع
أنتظر عودتك ونقاشك الرائع الذي تسميه أنت ثرثرة
فاااااااائق الاحترام والتقدير
وعيد مبارك ولو أني عيدتلك في مكان آخر هههههههه

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
وعليكي احلى سلام غاليتي هدهد

درست يوما في الإبتدائية أن معالم الهوية الوطنية تتمثل في الدين واللغة والعادات والتقاليد ... الخ
معكي الف الف حق غاليتي
فإذا كانت اللغة جزءا من هويتنا الوطنية فتخلينا عنها يعني بالضرورة التخلي عن الهوية الوطنية
لاسف والله معكي حق
نحن عرب تخلينا عنها هويتنا ولغتنا وديننا او اقولليك حاجة غاليتي نحن تخلينا عن كل شي يثبت هويتنا يعني كانه دروك اصبحنا مثل الدين ليس لهم اي حضارة او هوية ( اعتدر على اللفض ) لاسف دروك تجدين مثلا طفل صغير مثلا ياك لازم نكون نعلمه لغتنا العربي عجال نجعله يتربى على التمسك بهويته وانتسابه مي نحن لانعملها ابد بل نعمل العكس تمام
تصدق غاليتي اني انا شخصيا استغرب لما اجد واحد اتكلم معه يكون يرد عني بلغة ليس عربي ولما اقولليه علاش عملت هكا يكون رده انه لايحب لغة عربي
ياخويا انتي مش تحب عربي انا احبها ومادام نحن عرب احكي عربي راو افهم نورمال مش تقول انه لايفهم
اووو حسني انا كره من عربي !!
ياموصيبة كيف كره عربي ياموصيبة تكره لغة التي تكلم بها الرب ؟ تكره لغة التي نزل بها قراءننا كريمة ؟
ياحسني دعنا نحكيو فرنسي احسن من عربي
ياخويا شوف اقولليك حاجة انت تكلم بلغة التي تريدها نورمال هاته حريتك مش امنعك مي انا ساكون ارد عنك غي بلغة عربي
اووو حسني انتي رجعي
رجعي ؟ هاته هي مقياس التقدم عندك ؟ اوكي مثل تحب رايك وانت حر بها مع انها خطا
( هاته واحد مر دارت هاته حديث مع واحد صديقي )
الله بجلالة قدره اختار اللغة العربية لينطق بها القرآن الكريم
صح والف الف صح غاليتي وسيدتي الوزير:re_gards:
اروع لغة هي عربي مع انها صعب وبها واحد كلامات هكا مش افهمهم ابد مي اعشقها عجال هي لغتنا ولغة رسولنا حبيبنا محمد

فمن العيب أن نختار نحن لغة أخرى نتواصل بها غير لغتنا الأم
صح والف الف صح لازم نفتخر بها لغتنا عجال هي هويتنا
فإذا كان الغرب يمنعون التسجيل في منتدياتهم بالحرف العربي كغيرة على لغتهم او غيرة من لغتنا فنحن
نفعلها من باب الإفتخار بلغتنا لا من باب الغيرة
اقولليك حاجة غاليتي
تصدق انه توجد واحد صديقتي هي اصلها مش عربي ابد مي تصدقي انها تتقن لغة عربي
هاته برك مثال واكيد توجد امثل اخرون
يعني الغرب يعرفون لغتنا مي لم يتخلو عن لغتهم ونحن نعمل العكس !! مجياش هكا ياك غاليتي

ضف إلى ذلك من كان يرجوا التقدم والتحضر فهذا لا يكون إلا بالتمسك بدينه ولغته لأن
الحضارة = إنتماء
صح والف الف صح لاتقدم ولااحد يعترف بك او يحترمك ادا كنت لاتحترم هويتك

هبوا شبابنا العربي وابدؤوها من تعريب عضوياتكم مرورا بتعريب ردودك وصولا إلى تعريب كلامك في الشارع
واجعلوا في نفوسكم غيرة على اسلامكم وعلى لغتكم
اجعلوا اللغة العربية تطغى على المنتديات وعلى الفايس بوك وعلى كل موقع تمرون به

اوكي هي انا لما كنت اكتب هاته رد قلت نفسي ياحسني انتي تقول انك تحب عربي وتعشقها وانك تقف مع هدهد في مبادرتها علاش مش تعرب اسمك
وعملت طلب تغير لاسم عضويتي وقلتليهم يعملونها هكا الاسم ( جزائري مسلم )
هي انتي تعرف اخوكي حسونة يبغي لغة عربي ومكن على ادكر انه مند دخلت لمة وانا اكتب بلغة عربي كل ردودي على ادكر مش عملت رد بلغة فرنسي الا لما تكون رسائل وهاته كانت في بدايتي برك اما دروك انا متاكد انه كل رد او رسالة كتبتها في سنة 2011 في لمة هم 95% عربي ونشالله ساكون دائما اكتب غي لغة عربي لانها هي هويتي
انا معكي في مبادرتكي غاليتي هدهد وقد طلبت عمل اسم عضويتي بلغة عربي اما في منتديات وفاسبوك انا حمد لله اكتب بلغة عربي ( انتي تعرف هاته ههههههههه ) اما انه اتكلم عربي في الشارع وكل مكان انا حمد لله دروك رجعت استطيع كلام بلغة عربي دون اكون تلعثم ولو انها الى حد ما برك مي معلش ورجعت اتكلم عربي مع اصدقائي العرب ( الى حد ما برك بصراحة مي ساتعلم اكثر واتمسك بها اكثر نشالله ) اما انه اعملها هي لغتي في الشارع والعمل فهاته لاسف لااستطيع اعملها لاسف انتي تعرفين ضروفي وانه مش استطيع تكلم عربي عجال راو هم مش عرب واضطر انه تكلم بلغتهم فرنسي حتى يفهمونني
مرسي غاليتي على موضوع ومبادرة جميلة والرااااائع منكي بارك الله فيكي لكي جنة فردس
متابع معكي
وعيدكي سعيييييدة اعادها الله بالخير والبركات نشالله مع كل نجاحات يااااارب
فائق التقدير واحترام :re_gards:

أهليييييييييييييييين بحسونة

بارك الله فيك أنت على المرور وعلى فكرة أنت نموذج من الواقع ومثل عن الموضوع
أنتظر عودتك ونقاشك الرائع الذي تسميه أنت ثرثرة
فاااااااائق الاحترام والتقدير
وعيد مبارك ولو أني عيدتلك في مكان آخر هههههههه
اعدرني غاليتي مند حجزت الرد اول وانا اكتب ردي لهادا مش رايتها هاته رد ههههههههههههه
عيد مبارك انتي تانا غاليتي
ممممممم دروك اراها :re_gards:

الكثير للاسف اختي هدى يتفاخرون باللغة الاجنبية في كل تعاملاتهم بدا من التواصل في الشارع وعلى النت باللغة الاجنبية لغاية استعمالها على موقع الفايس بوك

واذا ماسألته يقول لك وكله فخر أنه لا يفهم العربية على الفيس بوك او على الشبكة
فهو متفرنس وكأن مايقوله مفخرة
ووالله هوالعكس

الفرنسية واختها الانكليزية كما قال احدهم في المنتدى:
ماولاتش تخلع الناس

لكن للاسف لازال الاغلبية مبهورين بها

شكرا هدى على الموضوع وانشاءلله يجد موضوعك آذان صاغية
وعقول واعية أكثر

سلام هدهد
بارك الله فيك اختي
و الله دائماً تتقنين اختيار نقط البداية
و كيف لنا ان نكون امة ناجحة
من دون لغة القرآن !؟
- حملة اتت في وقتها فقد طغت المفردات الغربية علينا جميعاً
فمعاً جميعاً نحو التعريب و لما لا جعل العربية لغة عالميةَ..ْ~
معك هدى و جزاك الله خيراً اخيتي

وعليكم السلام ورحمة الله تعالى وبركاته
بداية أرحب بك كثيراااااااااااااااااااااااااااااااااااا وبعودتك الميمونة بعد غياب دام طويلا

الله يخلييييييييييييييييك ^^

ثم أتطرق لما قلتي والله انه عين الصواب
لأننا عبارة عن عقول خاملة مثبطة لا تجيد التفكير فنحكم على الظاهر فقط
ونقيس الحضارة بمدى اقبالك على اللغات الاجنبية متناسيا لغتك
انا هنا لست ادعوا إلى ىنبذ تعلم اللغات الأجنبية بل على العكس انا من أكثر المهتمين بتعلم اللغات الأجنبية
ولكن أنا ضد فكرة التحدث بها في مجتمعي إلا للضرورة
جميل أن تجدي من يدعوك للإستيقاظ والأجمل أن تجدي من يساندك في الإستيقاظ لا من يساندك على النوم
كل الشكر لمرورك يا غالية

كلااااااااام سليم ورايك سديد
لكن لو ننتبه فقط لجزئية أن تعلم اللغات الاجنبية اصبح امر جبري باعتبار ان كل العلوم
وكل ما هو مفيد وما هو مسلي لا يمكن لك ان تمتلكه الا اذا كنت متمكن من اللغة الاجنبية
لذا تجدي البعض يحاول .. نتيجة الحسرة التي بداخله .. ان يتعلم اللغة باسرع طريقة ممكن
ويقلك ان اسرع طريقة لتعلم اللغة وهي ان تتكلم بها في حياتك اليوم وتستعملها بكثرة
: هذا قول العلماء طبعا ..
ويحتج بان اللغة الام عنده لن تتاثر بهذا التصرف
ايش رايك في هذه الفئة ؟

الجزائر حالتها ليست كحال اي بلد من بلدان العالم العربي
لما مر عليها من حروب ثقافية و طمس للهوية من طرف المستعمر ولولا رجالات زمان المخلصين من امثال عبد الحميد بن باديس رحمه الله ،، لكان حالنا اسوء بكثير من الآن
انا معك في رايك فوالله مثلك استغرب حال الكثير وخاصة مدن الشمال (العاصمة)
رغم ان جل كلامهم مفرنس حتى لو لم تكن فرنسية اكادمية المهم انها ليست كلمات عربية
ومع ذلك لو سالتي ااما اي لغة تحبين ان يتعلمها ابنك الصغير تقول افكر في ان ادخله لدروس خصوصية للغة الفرنسية
اليس الامر كارثي ؟؟!!!
انا ولله الحمد احب لغتي و اتواصل مع صديقاتي على النت بها حتى وان كنا من بلدي
لكننا نتكلم بالعربية الفصحى من حين لاخر و نفخر لذلك
وربما لاني من ولاية جنوبية العربية لازالت لها بعض من البقاء هنا
حتى انني اتحدث بها مع بن اختي الصغير الذي لم ينطق بعد :)
صحيح يا اختي اكثر شي يغيض حينما تسمعين مسؤولا كبيرا او طبيبا او اي شخصية بارزة لايتقن لغته العربية
امر مخجل للغاية
ان نعيد للغتنا العربية امجادها ومكانتها امر ليس سهل خاصة ان اغلب المجتمع تعود الان على استعمال لغة المستعمر في كلامه ،، و الموضا الجديدة استعمال الانجليزية تاثرا بالبلدان العربية الاخرى
البيت هو الاساس الاول الذي يتشبع منه الطفل محبة لغته و دينه ،، بغض النظر عن المدرسة
انا لن اكون سوداوية التفكير ولا متشائمة لكني ارى ان نسبة كبيرة من شبابنا واطفالنا والحمدلله
تتكلم اللغة العربية بشكل جيد والمثال ما نراه في المنتديات و حتى بالشارع
انا احيانا بمكان عملي اتحدث مع الاطفال بالعربية الفصيحة حتى اعرف مستواهم و اتفاجاء دوما بانهم ماشاء الله
ليس لديهم مانع في ان يتحثوا بلغتهم
بارك الله فيك على هذا الموضوع
ربما افكار لم تكن مرتبة لكني احببت ان اقول ماعندي
شكرا لك

شكراااااااا للجميع على المرور
لي عودة للرد عليكم
تحياتي

من اكثر مايعجبني فيكي هدى نكي لاتضعين الموضوع وحسب بل تتفننين بالرد على كل من يمر ,,وهذا مايجعلني اتابع مواضيعك بكل ردودها وبما اني ذكرت هذه النقطه فوجب علي ايضا ان اذكر من يشترك في مثل هذه الصفه ممن تابعتهم : امينه وتاله و روز وعمار وحمزه و نسيمه وفاطمه و هاجر ,(ان شاء الله مانسيت احد ^^)
كالعاده هدى خطوات قويه تقومين بها تنبيهات لها الاثر البالغ ان طبقت, دعوات صادقة تنادين عليها ,
نتمنى بحق ان تكون للعربيه دورها المؤثر والواضح, وبالتأكيد انكي لاتلغين دور اللغات الأخرى واهمية الإستفاده منها لكن دعوتك دعوه عميقه دعوه نحو الفخر والتمسك باللغه والدين والهوية ,,نحن لانلغي دور الحضارات في كل منطقه لكننا نلغي دور من ينتسب لحضارة غيره ,,فهذا هو المفهوم المنادى به ,,
تذكرت قصه قديمه حدثت في اليابان بعد الحرب عليها ,فقد ذكر ان مجموعه من الطلبه وكان عددهم 4تم ارسالهم الى المانيا للدراسة و تعلم اللغه والفنون والعلوم و ترجمتها إللى لغتهم لتدريس البقيه, وبعد عودتهم قام كل من الأربعه بتدريس مجموعه من الطلاب وبذلك زاد العدد واستفادوا بعدها قررت الحكومه ان تبعث 8 من المؤهلين للدراسة هناك وجلب العلوم والثقافه بهدف التطوير وتم ارسالهم وبعد عودتهم عادوا بقصات غربيه ولسان غربيه وثقافه مقتبسه ,فتفاجءت الحكومه من هذا الإنحراف الإخلاقي وقررت قرار حكومي بان يتم إعدام كل الــ8 لخروجهم عن العادات والهوية اليابانيه ,
ويكفي الآن ان ننظر إلى القوه الإقتصادية اليابانيه والثقافيه لكي نعرف انه مجرد الإنتماء للوطن واللغه والإفتخار بها يعني الوصول إلى القمه ,,,

من اكثر مايعجبني فيكي هدى نكي لاتضعين الموضوع وحسب بل تتفننين بالرد على كل من يمر ,,وهذا مايجعلني اتابع مواضيعك بكل ردودها وبما اني ذكرت هذه النقطه فوجب علي ايضا ان اذكر من يشترك في مثل هذه الصفه ممن تابعتهم : امينه وتاله و روز وعمار وحمزه و نسيمه وفاطمه و هاجر ,(ان شاء الله مانسيت احد ^^)
كالعاده هدى خطوات قويه تقومين بها تنبيهات لها الاثر البالغ ان طبقت, دعوات صادقة تنادين عليها ,
نتمنى بحق ان تكون للعربيه دورها المؤثر والواضح, وبالتأكيد انكي لاتلغين دور اللغات الأخرى واهمية الإستفاده منها لكن دعوتك دعوه عميقه دعوه نحو الفخر والتمسك باللغه والدين والهوية ,,نحن لانلغي دور الحضارات في كل منطقه لكننا نلغي دور من ينتسب لحضارة غيره ,,فهذا هو المفهوم المنادى به ,,
تذكرت قصه قديمه حدثت في اليابان بعد الحرب عليها ,فقد ذكر ان مجموعه من الطلبه وكان عددهم 4تم ارسالهم الى المانيا للدراسة و تعلم اللغه والفنون والعلوم و ترجمتها إللى لغتهم لتدريس البقيه, وبعد عودتهم قام كل من الأربعه بتدريس مجموعه من الطلاب وبذلك زاد العدد واستفادوا بعدها قررت الحكومه ان تبعث 8 من المؤهلين للدراسة هناك وجلب العلوم والثقافه بهدف التطوير وتم ارسالهم وبعد عودتهم عادوا بقصات غربيه ولسان غربيه وثقافه مقتبسه ,فتفاجءت الحكومه من هذا الإنحراف الإخلاقي وقررت قرار حكومي بان يتم إعدام كل الــ8 لخروجهم عن العادات والهوية اليابانيه ,
ويكفي الآن ان ننظر إلى القوه الإقتصادية اليابانيه والثقافيه لكي نعرف انه مجرد الإنتماء للوطن واللغه والإفتخار بها يعني الوصول إلى القمه ,,,

سلام
هو اسمي مكتوبـ !؟
إيهـ مكتوبـ ،، يا سلآم ، شهادة يفتخر بهاآ يآ فتاة المملكة ، ببساطة لأنها منكـ ^^

دعوه نحو الفخر والتمسك باللغه والدين والهوية

صحيحـ، نريد ان نصل لدرجة الفخر بانتمائنا اللغوي والديني والجغرافي والعرقي وووو
وليس فقط استعمالهم وتسليم بهم

القوه الإقتصادية اليابانيه والثقافيه لكي نعرف انه مجرد الإنتماء للوطن واللغه والإفتخار بها يعني الوصول إلى القمه ,,,

ايه والله ، اليابانـ افضل نموذج لتبيان انه يمكننا ان نصل للقمة والحفاظ على هويتنا في نفس الوقت
فرغم ان اليابان تطورت وتقدمت لكن اليابانيين بقو محافظين على هويتهم وعاداتهم وتقاليده

بوركتي اينما وجدتي :)

سلام
هو اسمي مكتوبـ !؟
إيهـ مكتوبـ ،، يا سلآم ، شهادة يفتخر بهاآ يآ فتاة المملكة ، ببساطة لأنها منكـ ^^

بوركتي اينما وجدتي :)

و كيف لايذكر هذا الإسم الذي اثبت نفسه بنفسه ,,,
طبعا ياحبيبه يتواجد اسمك دائما ,,,
لا ليست شهاده بل هو حقيقة أثرك علي وعلى ما تمرين به من مواضيع ,,

و بوركتي كلما تواجدتي ^^

اوكي هي انا لما كنت اكتب هاته رد قلت نفسي ياحسني انتي تقول انك تحب عربي وتعشقها وانك تقف مع هدهد في مبادرتها علاش مش تعرب اسمك
وعملت طلب تغير لاسم عضويتي وقلتليهم يعملونها هكا الاسم ( جزائري مسلم )
هي انتي تعرف اخوكي حسونة يبغي لغة عربي ومكن على ادكر انه مند دخلت لمة وانا اكتب بلغة عربي كل ردودي على ادكر مش عملت رد بلغة فرنسي الا لما تكون رسائل وهاته كانت في بدايتي برك اما دروك انا متاكد انه كل رد او رسالة كتبتها في سنة 2011 في لمة هم 95% عربي ونشالله ساكون دائما اكتب غي لغة عربي لانها هي هويتي
انا معكي في مبادرتكي غاليتي هدهد وقد طلبت عمل اسم عضويتي بلغة عربي اما في منتديات وفاسبوك انا حمد لله اكتب بلغة عربي ( انتي تعرف هاته ههههههههه ) اما انه اتكلم عربي في الشارع وكل مكان انا حمد لله دروك رجعت استطيع كلام بلغة عربي دون اكون تلعثم ولو انها الى حد ما برك مي معلش ورجعت اتكلم عربي مع اصدقائي العرب ( الى حد ما برك بصراحة مي ساتعلم اكثر واتمسك بها اكثر نشالله ) اما انه اعملها هي لغتي في الشارع والعمل فهاته لاسف لااستطيع اعملها لاسف انتي تعرفين ضروفي وانه مش استطيع تكلم عربي عجال راو هم مش عرب واضطر انه تكلم بلغتهم فرنسي حتى يفهمونني
مرسي غاليتي على موضوع ومبادرة جميلة والرااااائع منكي بارك الله فيكي لكي جنة فردس
متابع معكي
وعيدكي سعيييييدة اعادها الله بالخير والبركات نشالله مع كل نجاحات يااااارب
فائق التقدير واحترام :re_gards:

والله يا حسني نفس المشكلة أواجهها دائما في محاولة إقناع البعض بالتكلم بلغتهم
صحيح هم أحرار في اختيار اللغة التي يتحدثون بها ولكن في نفس الوقت للغتهم عليهم حق
ولا يجب أن نهمش لغتنا فتهمشنا
وعنك أعرف جيدا كم أنت متعلق باللغة العربية وكم تعبت لأجل أن تتعلمها وكيف بدأت من الصف وبالفعل أنت نموذج لكل عربي
وأنا فخورة بك جدا لتعريب عضويتك ولو أني تعودت على اسمك السابق ولكن هذا ايضا افضل منه
ولاحظت تطورا كبيرا في تحدثك م بداية معرفتي بك الى حد اليوم ما شاء الله
وأعلم بأنك تتحدث بالعربي مع كل العرب
وعن الشارع فأقدر ظروفك جيدا ولكن لم يبقى كثيرا لتتحدث بها حتى في الشوارع بحول الله

فااااااائق الاحترام والتقدير لك حسونة وشكرا على المرور
ودي وسلامي

الكثير للاسف اختي هدى يتفاخرون باللغة الاجنبية في كل تعاملاتهم بدا من التواصل في الشارع وعلى النت باللغة الاجنبية لغاية استعمالها على موقع الفايس بوك

واذا ماسألته يقول لك وكله فخر أنه لا يفهم العربية على الفيس بوك او على الشبكة
فهو متفرنس وكأن مايقوله مفخرة
ووالله هوالعكس

الفرنسية واختها الانكليزية كما قال احدهم في المنتدى:
ماولاتش تخلع الناس

لكن للاسف لازال الاغلبية مبهورين بها

شكرا هدى على الموضوع وانشاءلله يجد موضوعك آذان صاغية
وعقول واعية أكثر

بالفعل روز الإفتخار اليوم صار لمن يتحدث بلغة المستعمر
ضاربين عرض الحائط بكل القيم والمبادئ
متناسين بأن اللغة هي بطاقة هوية الأمة
وكما قلتي الأنجليزية والفرنسية ماولاتش تخلع العباد راحت بكري لامود تاعهم لأن الآن من هب ودب يجيد الحديث بهم
صار الغريب الآن هو من يجيد لغته أكثر
أشكر على المرور وعلى المساندة
ودي وسلامي

سلام هدهد
بارك الله فيك اختي
و الله دائماً تتقنين اختيار نقط البداية
و كيف لنا ان نكون امة ناجحة
من دون لغة القرآن !؟
- حملة اتت في وقتها فقد طغت المفردات الغربية علينا جميعاً
فمعاً جميعاً نحو التعريب و لما لا جعل العربية لغة عالميةَ..ْ~
معك هدى و جزاك الله خيراً اخيتي

وعليك أحلى سلام يا روح هدهد
لن نكون أمة ناجحة حقا ما لم نعطي مقدساتنا حقها
ولن نكون أمة ناجحة مادمنا نجهل أبجديات أمتنا العربية ( ولا أقصد بها الحروف )
أمة بدون لغة وودها من عدمها سواء
بارك الله فيك حبيبتي على مرورك وعلى موقفك المعتاد
ودي وسلامي

كلااااااااام سليم ورايك سديد
لكن لو ننتبه فقط لجزئية أن تعلم اللغات الاجنبية اصبح امر جبري باعتبار ان كل العلوم
وكل ما هو مفيد وما هو مسلي لا يمكن لك ان تمتلكه الا اذا كنت متمكن من اللغة الاجنبية
لذا تجدي البعض يحاول .. نتيجة الحسرة التي بداخله .. ان يتعلم اللغة باسرع طريقة ممكن
ويقلك ان اسرع طريقة لتعلم اللغة وهي ان تتكلم بها في حياتك اليوم وتستعملها بكثرة
: هذا قول العلماء طبعا ..
ويحتج بان اللغة الام عنده لن تتاثر بهذا التصرف
ايش رايك في هذه الفئة ؟

طبعا هذه حالة شاذة والشاذ لا يقاس عليه
فهناك فرق بين من يتعامل بلغة لأنه يريد أن يتعلمها ويستفيد منها
وبين من يتحدث بها لمجرد التفاخر
أنا أحيانا أتعامل باللغة الفرنسية أو الأنجليزية مع أصدقائي المقربين لأتعلم طريقة النطق الصحيحة
ولكن في قرارة نفسي أدرك بأني لغتي هي الأهم
ولكني لا أتعامل باللغة الأجنبية في مكان آخر لمجرد التباهي إلا للضرورة القصوى
فمثلا نحن الجزائريين تقريبا 70 % منا يتحدث جل كلامه بالفرنسية والسبب طبعا ليس لأنه يريد أن يتعلمهابل لأنه جبل عليها ويراه أمر عادي
وان نظرنا بمنظار العاطفة سنجده أمر عادي فنحن نشانا في بيئة تتحدث بهذه الطريقة وتربينا في اسر علمتنا الديث بالفرنسية وجعلتنا نعتبر بان هذا رمز من رموز التحضر
ولكن إن نظرنا للأمر من منظور ثان سنجد بأن الأمر في غاية الخطورة
فأن تفقدي لغتك الأم وتضيعيها أمر ليس بالسهل
أمة بلا لغة = أمة بلا هوية
وأمة بلا هوية لا وجود لها

الجزائر حالتها ليست كحال اي بلد من بلدان العالم العربي
لما مر عليها من حروب ثقافية و طمس للهوية من طرف المستعمر ولولا رجالات زمان المخلصين من امثال عبد الحميد بن باديس رحمه الله ،، لكان حالنا اسوء بكثير من الآن
انا معك في رايك فوالله مثلك استغرب حال الكثير وخاصة مدن الشمال (العاصمة)
رغم ان جل كلامهم مفرنس حتى لو لم تكن فرنسية اكادمية المهم انها ليست كلمات عربية
ومع ذلك لو سالتي ااما اي لغة تحبين ان يتعلمها ابنك الصغير تقول افكر في ان ادخله لدروس خصوصية للغة الفرنسية
اليس الامر كارثي ؟؟!!!
انا ولله الحمد احب لغتي و اتواصل مع صديقاتي على النت بها حتى وان كنا من بلدي
لكننا نتكلم بالعربية الفصحى من حين لاخر و نفخر لذلك
وربما لاني من ولاية جنوبية العربية لازالت لها بعض من البقاء هنا
حتى انني اتحدث بها مع بن اختي الصغير الذي لم ينطق بعد :)
صحيح يا اختي اكثر شي يغيض حينما تسمعين مسؤولا كبيرا او طبيبا او اي شخصية بارزة لايتقن لغته العربية
امر مخجل للغاية
ان نعيد للغتنا العربية امجادها ومكانتها امر ليس سهل خاصة ان اغلب المجتمع تعود الان على استعمال لغة المستعمر في كلامه ،، و الموضا الجديدة استعمال الانجليزية تاثرا بالبلدان العربية الاخرى
البيت هو الاساس الاول الذي يتشبع منه الطفل محبة لغته و دينه ،، بغض النظر عن المدرسة
انا لن اكون سوداوية التفكير ولا متشائمة لكني ارى ان نسبة كبيرة من شبابنا واطفالنا والحمدلله
تتكلم اللغة العربية بشكل جيد والمثال ما نراه في المنتديات و حتى بالشارع
انا احيانا بمكان عملي اتحدث مع الاطفال بالعربية الفصيحة حتى اعرف مستواهم و اتفاجاء دوما بانهم ماشاء الله
ليس لديهم مانع في ان يتحثوا بلغتهم
بارك الله فيك على هذا الموضوع
ربما افكار لم تكن مرتبة لكني احببت ان اقول ماعندي
شكرا لك

صحيح يا أختي الغالية الجزائر مرعليها حروب كثيرة والعديد من الحضارات التي حاولت طمس هويتها ولكن .........
هذا ليس مبرر كاف نتستر ورائه
فنحن اعتدنا أن نبرر أخطائنا دوما ونجد المسبب لها ولكننا لم نحاول يوما أن نضع اللوم على أنفسنا
صدقيني إن نصف الحل هو الإعتراف بالخطأ
وكما عقبتي مدن الشمال والشرق هي الاكثر استعمالا للغات الأجنبية وخاصة الفرنسية والبب راجع لعوامل عدة
وبعض النظر عن كل العوامل تبقى المسألة مسألة كرامة وشخصية قبل كل شيء
الآن وأنا أكتب لك هذا الرد تذكرت قصة اخبرني بها أستاذي القدير
" عيسى مومني "
كان عنده صديقه تونسي يدرس في جامعة جزائرية عند أستاذ فرنسي الأصل كان هذا الأستاذ مهووس بالعالم
" هازان " كان يشبه كل طالب ذكي بالهازان كل تمرين يجب أن يحله على طريقة الهازان وبنظريات الهازان
قالنا في يوم من الأيام سالوه الطلاب : من يكون الهازان يا أستاذ
فأجابهم لا أعرف ربما هو عالم اسباني أو يوناني
فبحث عنه الطلاب ووجدوا بأنه العالم والموسوعة
" الحسن ابن الهيثم " ويلقب باللاتينية الهازان
فأخبروا استاذهم بجنسيته ومن يكون
فأقسم ذلك الطالب بأن أستاذه لم يذكر اسم هازان على لسانه طول السنة فقط لأنه عرف بأنه عالم عربي
هذه القصة رويتها لك فقط لتعرفي كم يحتقروننا وكم يكنون لنا من حقد وكم يحبذون طمس كل معالم هويتنا
في حين نحن نتباهى بالحديث بلغتهم
لا أنكر بأن هناك فئة معينة في مجتمعنا تتقن بطريقة ممتاز اللغة العربية ولكن تبقى الغالبية تعاني مشكلا كبيرا فيها
فمثلا أرى طفل فلسطيني أو سوري لم يتجاوز عمره 7 سنوات يقف أمام كميرات التلفزيون يتحدث بتلك الفصاحة وبتلك المصطلحات فأستغرب كثيرا
احنا والله تجديه دكتور ومتحثل على شهادات عدة وماجيستار ووووو ولا يعرف كيف يقول كلمتين بلغة سوية او على الأقل بطلاقة
عموما أتمنى أن تعم يوما ما اللغة العربية وتكتسح كل العالم كما كانت سابقا
كل الشكر لك حبيبتي على المرور
ودي وسلامي

سلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شهادتك فخر لي رنا وأنا منك أتعلم
شرحتي بالتفصيل ما أردت الوصول اليه
طبعا لتعلم الغات الأجنبية أثر بالغ الأهمية ولا انكر دوره ولا أدعو إلى ترك تعلم اللغات
ولكن أدعو إلى التمسك بأصالتنا وبهويتنا
والمثال الذي ضربته خير دليل على ان النجاح لا يكون بالضرورة الإنسلاخ من أصلنا والنزوح نحو حضارة ليست لنا
لا بأس أن نأخذ منها ولكن شرط أن نصقلها ونضفي عليها صبغتنا الخاصة لتصبح ملكا لنا وإبداعا منا
دمتي مميزة بنقاشاتك الرائعة
ودي وسلامي

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة