هل مفهوم بنت الأصل والفاميلية يتغير بتغير الزمان ؟؟؟

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
أهلا بك الأخت بشبوشة
عن قولك ركن وليس ركن الحمد لله قلتي ليس موضوعنا وإلا لتكلمنا على تلك النقطة طويلا
المهم وما يهمنا من كلامك قولك " بنت الفاميليا ماش شرط تكون متحجبة والفاهم يفهم "
هذا هو مربط الفرس اختي الكريمة
يعني بناء على تغير الزمن أصبحتي تعتقدين أن التساهل في الحجاب واللباس لا يخرج البنت عن كونها بنت فاميليا
ولكن السؤال ولب موضوعي هو لو أننا رجعنا لنصف قرن من الزمن، زمن أجدادنا، هل البنت الغير متحجبة في زمنهم يعتبرونها بنت فاميليا ؟؟؟
طبعا لا يعتبرونها بنت فاميليا
هذا هو الإشكال القائم ولب موضوعي
فهاهو مفهوم بنت الفاميليا تغير من زمنهم إلا زمننا وسيتغير قطعا
فهل توافقينني ؟؟؟

خويا سفيان ادا نرجعو 100 سنة للوراء نلقاو بلي جدودنا كانو اناس جاهلين تابعين فكريا لفرنسا الاستعمارية بالرغم من انعدام للحجاب الشرعي كانو يميزو بين البنات بالخزرة و كانو عايشين على مبادىء لا توجد الان... وايضا ساد الجهل و اللاوعي ولم يكن المجتمع منظم ولا متدين لكن الحياء و الاحترامم لم يختفيا بالرغم من ماارادت فرنسا الزاوية كانت منبر للحق ...
* تقول امي انه مع الاستقلال اي حوالي 1965 لم يكن يوجد الحجاب كالان و معظم النساء متبرجات خاصة العاملات انذاك .... وببداية 85 بدء انتتشار الحجاب مع ظهور الفيس و بداية المرحلة الاسلامية المتشددة (حتى لا اخوص في التسمييات ) ....
خلاصة القول الان يوجد وعي ديني اكثر من عهد الاستعمار لكن المفهموم قد تغير و الاصل فيه لا غبار عليه لكن الاراء اختلفت ... جدودنا رغم الجهل لم يخلطو الحجاب بارضاء النزوات ...

شوف انا نعطيك راي و نقاش ملخص لا اكثار في الكلام​

البنت ثلاثة
1-العقل
2-الاسلام
3-الجمال​

اذا كانت البنت موجودة هذه الاشياء فيها دون الجمال هي بنت عائلة و خلوقة
الجمال ليس شيء اساسي و انما الاسلام و الايمان هما الدرجتا الاولى في البنت طبعا عندما نقول الاسلام والايمان كل شيء متعلق بذلك​

تحياتي
شكرا​

أهلا بيك هند
يعطيك الصحة على المفيد المختصر تاعك ههههه
كيما قلتي البنت الملتزمة بالدين تاعها هيا بنت الأصل
اما الجمال جامي كان معيار لذلك، والزين كيما يقولو مايديرش الدار
يعطيك الصحة هند

أهلا بيك محبة الورد
ان شاء الله أونتي من يعمل لي حلويات العرس هههه
هذا هو الإشكال اختي الكريمة
أنتي قلتي أن بنت الفاميلة لا تتوقف على سترها وحجابها ولو كانت تستعمل العطور والماكياجات، وهذا ما قلته انا بناء على بنات عصرها ...
ولكن هل لو نرجع بهذه البنت إلى نصف قرن من الزمن فقط، يعني عهد أجدادنا فقط، هل يعتبرون من تضع العطور والماكياجات وتتساهل في حجابها بنت فاميلة ؟؟؟
هذه هي الإشكالية من موضوعي أختي محبة
يعني بين نصف قرن تغير مفهوم بنت الفاميلية وسيتغير قطعا بعد نصف قرن من الآن وهلما جرا ...
فهل توافقينني على هذا ؟؟؟

[

ماكانش مشكل
صحيح اخي لديك كامل الحق فلو راى اجدادنا مايحصل الان من اشياء لظنوا ان كل البنات ليس لديها اسر على عكس بنات الماضي والان ماقرات غيرت وجهة نطري اظن ان تغير بنت الفاميلية يتغير بتغير الزمن
ومن يدري ربما بعد نصف قرن تصبح التي تبيت خارج البيت والتي تديخن وتشرب المحرمات بنت فاميلية والله اعلم
تقبل مروري المتواضع

السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
بارك الله فيك أخي سفيان على الموضوع ، يستحق النقاش فعلاً
أصبح مجتمعنا ينظر للبنت الغير محجبة على أنها (ماشي بنت فاميليا) ، متبرجة و ضعيفة الإيمان ... فهل يا ترى الإيمان يتمثل في قطعة قماش تضعها البنت فوق رأسها بغض النظر عن سلوكها ، مع أن معظمنا يعرف أن حجاب البنات في عصرنا أصبح موضة لا غير.
فلماذا نناقض أنفسنا ونحكم على البنت بمظهرها ؟؟؟
لدرجة أن الشاب المسلم أصبح يرفض الزواج بغير المحجبة ...
فنحن نرى معظم البنات المحجبات يضعن المكياج و العطور و يلبسن الكعب العالي ، أما البنت الغير محجبة ربما نراها العكس تخرج من دون أن تضع المكياج أو العطور أو ما شابه ذلك.
القضية إذاً هو أن الحجاب قناعة ، و لهذا يجب على مجتمعنا أن لا يحكم على الفتاة بمظهرها فحسب ، و لا
ينبغي على الشباب الإغترار في أمر الزواج بمظهر المرأة قبل البحث في جمالها الباطني وفي الوسط الذي نشأت فيه.
تقبل مشاركتي
في أمان الله

و عليكم السلام
بداية موضوع قمة :re_gards:
و سأرّد في عجالة لضيق الوقت و فترة الفروض :sad:
رجاءًا أعذرني :rolleyes:
المفهوم تغير لا محالة كتغير ظروف الحياة و نمطها
فاليوم خروج البنت بمفردها لا يعد بالأمر الخطير لكونها تخرج طلبا للعلم ,
أما وضعها للمكياجات و المساحيق و العطور فهذا لم يتغير عندي فأنا لا أضع شيئا من هاته الأمور
و لو كان الأمر بيدي لارتديت جلبابا و ستارا فحقيقة أرى أنه اللباس الأنسب في مثل هذا الوقت لكثرة المضايقات و المغريات (فكفى يا بنات ، إرحمن الشباب )
بالمختصر: بنات الفاميليا مازلن متدينات مستورات كمآ السابق أما المفهوم الحالي فهو يطلق عليهن من باب مقارنتهن مع غيرهن من هن في ضلالة :sad: هداهن الله
أسأل الله لك التوفيق و بملاقاة بنت الفامليا أنت و جميع شباب المسلمين :rolleyes:
أكرر اعتذاري لتشتت أفكاري​

خويا سفيان ادا نرجعو 100 سنة للوراء نلقاو بلي جدودنا كانو اناس جاهلين تابعين فكريا لفرنسا الاستعمارية بالرغم من انعدام للحجاب الشرعي كانو يميزو بين البنات بالخزرة و كانو عايشين على مبادىء لا توجد الان... وايضا ساد الجهل و اللاوعي ولم يكن المجتمع منظم ولا متدين لكن الحياء و الاحترامم لم يختفيا بالرغم من ماارادت فرنسا الزاوية كانت منبر للحق ...
* تقول امي انه مع الاستقلال اي حوالي 1965 لم يكن يوجد الحجاب كالان و معظم النساء متبرجات خاصة العاملات انذاك .... وببداية 85 بدء انتتشار الحجاب مع ظهور الفيس و بداية المرحلة الاسلامية المتشددة (حتى لا اخوص في التسمييات ) ....
خلاصة القول الان يوجد وعي ديني اكثر من عهد الاستعمار لكن المفهموم قد تغير و الاصل فيه لا غبار عليه لكن الاراء اختلفت ... جدودنا رغم الجهل لم يخلطو الحجاب بارضاء النزوات ...
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
معذرة اخانا الكريم سفيان الفاضل .
لم افهم -اختنا الحصيفة - معنى ردك هذا لربمَا كان مبهماً بعض الشيء على غِرارِ ان الحجاب ليس دينا يدان به رمياً بانه ليس ركناًَ - كما جاء في سيق كلامكِ- تنبيهاً وشرحاً لمعنى الكلمات التي كنت قد لونتها لكِ باللون الاحمر والازرق في اقتباسكِ.
اعتذاراً على تدخلي ولكن يجب علينا ان نرى الى الموضوع بنظرة جيّدة ونقدم حلولاً لهذا الامر هكذا لكي لا نقع في لحْنِ منتدى الحوار والنقاش فيذهب عبق طرحه ووجوده.
سلام

آخر تعديل:
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
لم افهم -اختنا الحصيفة - معنى ردك هذا لربمَا كان مبهماً بعض الشيء على غِرارِ ان الحجاب ليس دينا يدان به رمياً بانه ليس ركناًَ - كما جاء في سيق كلامكِ- تنبيهاً وشرحاً لمعنى الكلمات التي كنت قد لونتها لكِ باللون الاحمر والازرق في اقتباسكِ.
اعتذاراً على تدخلي ولكن يجب علينا ان نرى الى الموضوع بنظرة جيّدة ونقدم حلولاً لهذا الامر هكذا لكي لا نقع في لحْنِ منتدى الحوار والنقاش فيذهب عبق طرحه ووجوده.
سلام
وهدا ما كنت أود طلبه , فبعد أن عرفنا أن المفاهيم تغيرت
في رأيكم ماسبب هذا التغير ؟؟؟ وهل من حلول له ؟؟

السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته

القضية إذاً هو أن الحجاب قناعة ، و لهذا يجب على مجتمعنا أن لا يحكم على الفتاة بمظهرها فحسب ، و لا
ينبغي على الشباب الإغترار في أمر الزواج بمظهر المرأة قبل البحث في جمالها الباطني وفي الوسط الذي نشأت فيه.
تقبل مشاركتي
في أمان الله

وعليكِ السلام ورحمة الله
عذرًا من الأخ صاحب الموضوع لكن لفتني ما تفضلت به الأخت وهو أن الحجاب مسألة قناعة!!! مع أننا لسنا بوارد مناقشة هذه النقطة.
أختي هذا مفهوم خاطئ والواجب إزالته ومحيه من العقول
إذا كان الحجاب قناعة فعلينا إذا أن نقيس عليه كل فرائض الدين، من صلاة وصيام وزكاة وحج وبر الوالدين وغيرها من الأمور التي أمِرنا بآداءها ونحشرها في زمرة القناعة.
وهناك موضوع طرحته إحدى الأخوات حول هذه النقطة فأتمنى أن تُعرِّجي عليه أختي -فضلا لا أمرًا-
والله المستعان

؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
سلام

القصد انو الان توجد توعية و دراية و االحجاب الشرعي لا يحتاج لاختلاف الاراء فهو يبقى نفسه ولو اختلف الزمن لانه من عند الاله فقط العقليات تتغير وتختلف اما هو فمعناه ثابت واضح لا غبار عليه

يرجى عدم الخروج عن الموضوع والتكلم عن الحجاب وبارك الله فيكم
لكم فتح موضوع مستقل عن الحجاب

العفو العفو ..........
لقد فهمت مقصود الموضوع جيدا وقد قلت مع الزمن سوف اكيد يتغير الرأي وذلك بسبب الانحلال الاخلاقي ووجود الأسوأ فبوجود الأسوأ من السوء يهون عليك القديم زمانا كانت منتشرة العائلة المحافظة جدا والالتزام الشديد ومع مرور الوقت انتشر انحلال الاخلاق تحت سترة التقدم ومواكبة العصر وتجديد والانفتاح ..........فأصبحت تلك الامور التي كانت عويصة وتستعر بها العائلات اشياء بسيطة جدا بالمقارنة مايحدث في الوقت الحالي من كوااااارث وانحرافات خطيرة ...........ارجو لك الحظ في المسابقة اذا شاركت
اوووف غلبت من الهدرة باللغة العربية انا مزالني نحوس على جد موضوع الي كنت حنديرو لقيتو داروه ظك لازم نعصر مخي وياربي راني نفنى على التقييم منين نسمع كلمة تقييم ننسى كلش هههههه طماعة وداخلة فيها وسام ايا خلاص لازم نبات نخمم بربي ان شاء الله اليوم ندير واحد وانت كاش موضوع ؟؟؟

أهلا بيك قطوطة
يعطيك الصحة على ردك هذا الباهي
يعني راكي موافقتيني في الراي
صح كيما قلتي رانا نديرو في أمور نظنها صغائر وكانت في وقتهم كبائر شكون يقدر يديرها
يعطيك الصحة قطوطة
---
ههههههه
خلاص نتهلى فيك في التقييمات ماتكسريش راسك هههههه
وعلى الموضوع أنا يجيوني إلهامات ههه
خممي برك وكاشما تحتاجي رانا هنا ...

شكرا اخي ماكانش على الموضوع القيم ..
لا اظن ان مفهوم بنت الفاملية سيتغير بل العكس المفهوم سيبقى الى ان تقوم الساعة ....
ليس الباس وحده فقط من يحكم عن بنت الفاميلية بل الاخلاق .....
قد تكون البنت متخلقة ومحافظة جدا ولكنها تلبس سروال ربما لانها تربت على هدا ولكن اخلاقها اخلاق البنت التي كان من اللازم ان تلبس الحجاب الشرعي ..وقد تلبس البنت الحجاب الشرعي ولكنها ليست بنت فاميلية ...اخلاقها وتصرفاتها عكس لباسها ..كنت اعرف بنات والله غير متحجبات ولكنهن جد محافظات ..ما عندهن لا اصدقاءولا يتعطرن ولا يتبرجن ينقصهن الخمار فقط ..وكنت دائما اقرب لهن فكرة الحجاب ..لان هدا ما كان ينقصهن وووضعنهن واكتمل الاسم عليهن ..مع انهن كن بنات فاميلية
شكرا ...

شكرا لكم جميعا
لي عودة فأنا متعب قليلا ...

أهلا بيك بشبوشة
اسمحيلي راني روطار شوي ههههه
نخالفك بشبوشة في قولك وقت اجدادنا لم يكن الشعب بمتدين ؟؟؟ غريب والله
بل جدادنا كانو متدينين والمرأة ماكانت لتخرج كاشفة وجهها، تلبس لملاية البيضة والكحلة، والرجل يلبس القميس والسروال الفضفاض وغير ذلك
بل كلامك يصدق على فترة الستينات انحلال بعض الأخلاق ...

لا بالتاكيد بنت فاميليا تبان و الحجاب كما اعلم ليس ركن من اركان الاسلااام المهم ليس هادا موضوعي المفاهيم اللي اختلفت هاد الايام بالرغم من انو الشاوية معروف عنهم التشدد و الحشمة و ..... لكن اصبحنا نرى العكس اللي يتمشا فالشوارع يحسب روحو في مارسيليا ولا لندن مع فرق بسيط البنات نتاعنا كيلو و 2 و 3 نتاع ماكياج ماش كي الباريسيات ناترااااااال المهم ربي يبقي الستر و يهدينا و بنت فاميليا ماش شرط تكون محجبة و الفاهم يفهم
لا اختي انتي مخطئة
الحجاب ليس ركن من اركان الاسلام الخمس
تلك اركان عامة للرجال و النساء
لكن الحجاب فرض على المرأة المسلمة اتباعا لقول الله تعالى
فمن تعتقد ان الحجاب كالسنة تفعلها ان شائت او تتركها ان شائت فهي مخطئة تماما

اما بخصوص الموضوع اقول اخي الله يسترنا ان الزمن الذي يأتي أشر من الذي قبله

واش راك سفيان نتمنى تكون بخير......المهم بنت الفاملية او بنت الاصل هده الصفة على واش من اساس الناس تنطق بها ....انا في نظري ينطقو بها على اساس الافعال ....خاصة الاخلاق البنت وتصرفاتها.....ولباسها ....لازم تكون مستورة .....وفي هده النقطة بدات اللباس ....كاين في الكثير من الاحيان نلقاو المتحجبة تقوم بتصرفات ....ماشي مليحة على عكس وحدة متبرجة وهدي شاهدتها بعيني ......اما مفهوم بنت الفامليا لازم يتغير حتى هو مع الوقت ....لانو الدنيا كاملة تغيرت ....زمان مكانش الانترنت ....مكانش البوغطابل ....مكانش الدراسة في الجامعة مكانش الخروج البنت وحدها ....يعني تغير المحيط فلازم يتغير مفهوم بنت الفاملية مع بقاء الاصل طبعا وهو الاخلاق العالية و التربية ......هده مجرد راي .....وبنت الفاملية موجودة في داخل كل فتاة .....لكن الدروف هي لي تسر هدة المخلوقة .....
شكرا على الموضوع...
ملاحظة .....راني نشارك غير من السيبار.....ميكرو الدار راهو فاسد ولم يتم اصلاحه لدلك راني مغيبة على اللمة لعزيزة

السلام عليكم
كل لبنات بنات فاميليا ... و كل بنت تصرفاتها هي تجعلها تحيد عن ما كانت عليه عائلتها ... هو تطور كما يحسبه البعض و هي عادات قديمة ولا يمكن ان تعتاد عليها البنت هكذا في رأيي يكون التفكير .... بين هذا و ذاك في رأيي انه لم يبقى اللباس هو الميزة التي يمكن ان نحكم بها على الشخص (ذرك الله يجيبها في اللبسة) بل حتى الفكر و التصرفات هنا و هناك غير مقبولة تماما .. للأسف بعض الفتيات انعدمت فيهن تلك الأنوثة التي وهبن بها من عند الرحمان ... و كأنك تخاطب رجلا و كأنك تنظر الى رجل ههه انه تطور بتغيير كل الملامح ... و فوق كل هذا تجد المدح فلنذهب في دورة إلى بعض مواضيع الفتيات هنا في المنتدى او ردودهم غالبيتها توحي لك انك تخاطب رجلا فوق العادة و فوق هدا لا يقبل منك النصح ولا الارشاد بجميع أحواله ... أذكر اني نصحت أخت هنا في هدا الصرح الجميل بطريقة غير مباشرة حفاظا على عدم التجريح و لأني وجدت لها مواضيع جد قيمة في الدين و فوق هذا كان النصح لما هي ناصحة له اي فوق نصحها هي للناس انا قمت بتوضيح قصد المساعدة و ذهبت لحالي ... بعد مدة عدة و أحببت ان اقرأ لها فوجدت أنها اصيبت بنوبة :scared: (ماخلات ما بقات ههه ) الذكر مع الذكر لايعمل كذلك ...
صراحة كل هذا سببه النفاق مع الذات .. اي اننا نتحدث و نقنع الآخرين بأمور لسنا مقتنعين بها فقط نقول لكي يقال عنا امور جميلة ... و في نفس الوقت تجد العقلية ماعلى بالي بالناس ... و هكذا اختلط الكابل بالنابل
تقديري و اعتذر منك على الاطالة ...قد رأيت ان الموضوع القيم يستحق ذلك

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة