صغيرة وأعجنها كما أحب !!!! صح ؟

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
لا لم نقل ان البنات لعبة في أيدي الرجال ... وهذا ما سيقوله من يفكر مثلك مستقبلا
لكن في حال الطلاق بدون أولاد ؟
أي حكم شرعي وحكم إلهي يمنح التعويض المادي للمرأة ..؟؟ لماذا لا يعوضون الرجل ؟؟ فهو الذي أنفق وصرف أمواله ؟ الحكم الشرعي هو لك بالآية والشرح


ألي
نفقة المتعة

نفقة المتعة هي حق من الحقوق الشرعية للمرأة المطلقة ... وهي عبارة عن المال الذي يدفعه الزوج ( المطلق ) عوضاً عن ترك الزوجة ومفارقته لها ويكون هذا العوض بسبب ما يصيبها من ألم وليرفع عنها وصف الإساءة .
وسبب وجوب المتعة هو النصوص الصريحة مثل قوله تعالي :{{ لَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ إِنْ طَلَّقْتُمُ النِّسَاءَ مَا لَمْ تَمَسُّوهُنَّ أَوْ تَفْرِضُوا لَهُنَّ فَرِيضَةً وَمَتِّعُوهُنَّ عَلَى الْمُوسِعِ قَدَرُهُ وَعَلَى الْمُقْتِرِ قَدَرُهُ مَتَاعًا بِالْمَعْرُوفِ حَقًّا عَلَى الْمُحْسِنِينَ }} البقرة ( 236 )
وقد استخلص الفقهاء من هذا النص وغيره من النصوص من لها المتعة والحالات التي تتقرر فيها وفي أي الأموال تكون والأسس التي ينبغي تقديرها عليها وشروط استحقاقها وغير ذلك من الأمور المتعلقة بها .
ولذلك كان لزاماً علينا عند الحديث عن نفقة المتعة إلقاء الضوء علي عدة نقاط هامة لذلك قسمت حديثي هذا إلي عدة نقاط تتمثل في :
أولاً : تعريف نفقة المتعة
المتاع فى اللغة :
المتاع : كل ما ينتفع به ويرغب في اقتنائه كالطعام والثياب وأثاث البيت والمال .
وأمتع الرجل مطلقته : أعطاها المتعة بعد الطلاق .
ومتعة المرأة : ما يعطيه الزوج لزوجته بعد الطلاق لتنتفع به كالمال والخدم .
والمتعة فى اصطلاح الفقهاء :
هي ما يعطيه الزوج لزوجته عند طلاقها ، تطييباً لنفسها عما يرد عليها من ألم ، وتسلية لها عن الفراق .
وفى رأيي :
أن نفقة المتعة هي مال يتم دفعه من قبل الزوج المطلق للمطلقة تعويضاَ لها عما أصابها بسبب الطلاق من آلام وليرفع عنها وصف الإساءة عن فرقة لم يكن لها يد فيها ويعد بمثابة شهادة بأن الطلاق ليس لعلة في المطلقة وإنما لعذر يخص المطلق وبسبب يرجع إليه .
ثانياً : حكم نفقة المتعة
اختلف الفقهاء حول حكم نفقة المتعة من حيث الوجوب والندب ... وبادئ ذي بدء فإن حكم نفقة المتعة دائر بين الوجوب والندب ، فتجب نفقة المتعة للمطلقة قبل الدخول الحقيقي أو الخلوة الصحيحة في عقد لم يسمى فيه مهراً أو سمي تسمية غير صحيحة .
وبعبارة أخرى فإن نفقة المتعة واجبة للمطلقة التي كان يجب لها مهر المثل إذا حصل دخول حقيقي أو حكمي .
فوجوب المتعة قبل الدخول يكون بديلاً عن وجوب نصف المهر في عقد الزواج الذي صحت فيه التسمية وهذا ما ذهب إليه نص الآية : " لَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ إِنْ طَلَّقْتُمُ النِّسَاءَ مَا لَمْ تَمَسُّوهُنَّ أَوْ تَفْرِضُوا لَهُنَّ فَرِيضَةً وَمَتِّعُوهُنَّ عَلَى الْمُوسِعِ قَدَرُهُ وَعَلَى الْمُقْتِرِ قَدَرُهُ مَتَاعًا بِالْمَعْرُوفِ حَقًّا عَلَى الْمُحْسِنِينَ " البقرة (236)
ومفهوم ذلك أن المرأة التي طلقت قبل الدخول أو الخلوة وسمي لها مهراً فإنه يجب لها نصف المهر وهذا هو ما يفيده قوله تعالى "وَإِنْ طَلَّقْتُمُوهُنَّ مِنْ قَبْلِ أَنْ تَمَسُّوهُنَّ وَقَدْ فَرَضْتُمْ لَهُنَّ فَرِيضَةً فَنِصْفُ مَا فَرَضْتُمْ إِلَّا أَنْ يَعْفُونَ أَوْ يَعْفُوَ الَّذِي بِيَدِهِ عُقْدَةُ النِّكَاحِ وَأَنْ تَعْفُوا أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى وَلَا تَنْسَوُا الْفَضْلَ بَيْنَكُمْ إِنَّ اللَّهَ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ " البقرة (237)
فلما انعدمت التسمية أو لم تصح جعلنا البديل هو المتعة .
ثالثاً : سبب وجوب نفقة المتعة
أدلة الفقهاء علي وجوب نفقة المتعة :
1 ـ جمهور الفقهاء :
اتفق جمهور الفقهاء على وجوب نفقة المتعة لكل مطلقة قبل الدخول والخلوة الصحيحة ، إذا لم يسم لها مهر ، وذلك لقوله تعالى " لَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ إِنْ طَلَّقْتُمُ النِّسَاءَ مَا لَمْ تَمَسُّوهُنَّ أَوْ تَفْرِضُوا لَهُنَّ فَرِيضَةً وَمَتِّعُوهُنَّ عَلَى الْمُوسِعِ قَدَرُهُ وَعَلَى الْمُقْتِرِ قَدَرُهُ مَتَاعًا بِالْمَعْرُوفِ حَقًّا عَلَى الْمُحْسِنِينَ " .
ومما يدل على وجوب المتعة للمطلقة قبل الدخول ولم يسم لها مهر ، هو الأمر بها فى قوله سبحانه " وَمَتِّعُوهُنَّ " والأمر يقتضي الوجوب ، حتى تقوم الدلالة على الندب ، ولأن مهر المثل يجب للزوجة بمجرد العقد عليها في هذه الحالة ـ وهي حالة عدم التسمية ـ والمتعة هي بعض مهر المثل ، فتكون واجبة ، كما يجب نصف المسمى فى حال الطلاق قبل الدخول ، إن كانت هناك تسمية مهر ، فالمتعة إذن بمنزلة نصف المسمى ، ولأنه قد لحق هذه المرأة بالعقد والطلاق قبل الدخول ابتذال ، فكان لها المتعة بدلاً عن الابتذال وتخفيفاً عنها .
2 ـ الإمام احمد بن حنبل :
وهناك رواية عن الإمام أحمد بن حنبل :
( فان طلقها قبل الدخول لم يكن لها عليه إلا المتعة ) إذا طلقت المرأة قبل الدخول فليس لها إلا المتعة نص عليه احمد في رواية جماعة وهو قول ابن عمر وابن عباس والحسن وعطاء وجابر بن زيد والشعبي والنخعي والزهري والثوري والشافعي وأبي عبيد وأصحاب الرأي وعن أحمد رواية أخرى أن لها نصف مهر مثلها لأنه نكاح صحيح يوجب مهر المثل بعد الدخول
(( الشرح الكبير لابن قدامة جزء 8 صفحة 88 ))
3 ـ الإمام مالك :
وقال مالك وأصحابه ، وابن أبى ليلى، والليث بن سعد، إن المتعة للمطلقة قبل الدخول وقبل تسمية المهر ، وكذا غيرها من بقية المطلقات ـ عدا المطلقة قبل الدخول وبعد التسمية ـ ليست بواجبة ، بل هي مندوبة أو مستحبة ، وذلك لما يأتي :
1 ـ لأن الله تعلى لم يقدرها ، وإنما وكلها إلى اجتهاد المقدر ، ولو كانت واجبة لتولي الله سبحانه وتعالي تقديرها .
ويجاب على ذلك : بأن الله تعالى قد وكل التقدير في النفقة إلى الاجتهاد ـ أيضاً ـ وهي واجبة بالاتفاق فعدم التقدير إذن لا يمنع الوجوب .
2 ـ أن الله تعالى قال في المتعة : " حَقًّا عَلَى الْمُحْسِنِينَ " ، " حَقًّا عَلَى الْمُتَّقِينَ " .
ولو كانت واجبة لأطلقها على الخلق أجمعين ، دون تخصيص ، لأن الواجب يكون حتماً على المحسنين وغير المحسنين ، وعلى المتقين وغير المتقين .
ويجاب عن ذلك بأن المراد بالمحسنين وبالمتقين : المؤمنون ، والمؤمن هو الذي ينقاد لحكم الشرع ، ويلتزم بأحكامه ، وأن قوله سبحانه : " حَقًّا عَلَى الْمُحْسِنِينَ " تأكيد لإيجاب المتعة ، لأن كل واحد يجب عليه أن يتقي الله في الإشراك به ، وفي ارتكاب معاصيه .
وروي الإمام مالك في الموطأ :
عن نافع عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما أنه كان يقول (( لكل مطلقة متعة إلا التي تطلق وقد فرض لها صداق ولم تمسس ، فحسبها نصف ما فرض لها )) .. وهذا يشمل المطلقة بعد الدخول .
( ونفقة المتعة ) هي ما يعطيه الزوج ولو عبدا لزوجته المطلقة زيادة على الصداق لجبر خاطرها (( على قدر حاله )) لقوله تعالى : (( على الموسع قدره وعلى المقتر قدره ))
(( الشرح الكبير للشيخ الدردير جزء 2 صفحة 425 ))
4 ـ الإمام أبو حنيفة :
وقال أبو حنيفة وأصحابه إن المتعة مستحبة لكل مطلقة عدا المطلقة قبل الدخول وقبل التسمية ، فهي واجبة لها ، وفقاً لجمهور الفقهاء، وعدا المطلقة قبل الدخول ، وقد سمي لها، لأن الواجب لها نصف المهر ، بقوله تعالى : "وَإِنْ طَلَّقْتُمُوهُنَّ مِنْ قَبْلِ أَنْ تَمَسُّوهُنَّ وَقَدْ فَرَضْتُمْ لَهُنَّ فَرِيضَةً فَنِصْفُ مَا فَرَضْتُمْ " فقد استحقت نصف المسمى بنص الآية الكريمة ، وهو ـ أي نصف المسمى ـ يقوم مقام المتعة .
وأما المطلقة بعد الدخول ، سواء سمي لها مهر ، أو لم يسم : فالمتعة بالنسبة لها مستحبة لقوله تعالى :" يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لِأَزْوَاجِكَ إِنْ كُنْتُنَّ تُرِدْنَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا وَزِينَتَهَا فَتَعَالَيْنَ أُمَتِّعْكُنَّ وَأُسَرِّحْكُنَّ سَرَاحًا جَمِيلًا " الأحزاب (28) وقد كان ـ صلى الله عليه وسلم ـ دخل بهن ، فدل على أن نفقة المتعة مستحبة في هذه الحالة .
(( المبسوط جزء 7 صفحة 286 ))
5 ـ الظاهرية :
وذهب الظاهرية إلي القول بأن المتعة فرض على كل مطلق ، سواء كان طلاقه طلقة واحدة أو اثنين أو ثلاثاً ، وسواء دخل بزوجته أو لم يدخل بها ، وسواء فرض لها صداقاً أو لم يفرض لها ، واستند الظاهرية في قولهم هذا إلي قوله تعالى : " وَلِلْمُطَلَّقَاتِ مَتَاعٌ بِالْمَعْرُوفِ حَقًّا عَلَى الْمُتَّقِينَ " البقرة (241) ، وإلي قوله تعالى : " لَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ إِنْ طَلَّقْتُمُ النِّسَاءَ مَا لَمْ تَمَسُّوهُنَّ أَوْ تَفْرِضُوا لَهُنَّ فَرِيضَةً وَمَتِّعُوهُنَّ " البقرة (236) ، فقد أوجب الله تعالى نفقة المتعة لكل مطلقة ، ولم يخصص ، وأوجبها ـ أي المتعة ـ حقاً لها على كل متق يخاف الله تعالى .
6 ـ الإمام الشافعي :
وقال الإمام الشافعي المطلقات بالنسبة لاستحقاق نفقة المتعة ثلاث :
مطلقة لها المتعة قولاً واحداً ، مطلقة لا متعة لها قولاً واحداً ، مطلقة أختلف في وجوب المتعة لها .
( أ ) مطلقة لها المتعة قولاً واحداً :
وهي المطلقة فهي التى تزوجها مفوضه ولم يفرض لها مهرا ثم طلقها قبل الفرض والمسيس .. لقوله تعالي : (( لَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ إِنْ طَلَّقْتُمُ النِّسَاءَ مَا لَمْ تَمَسُّوهُنَّ أَوْ تَفْرِضُوا لَهُنَّ فَرِيضَةً وَمَتِّعُوهُنَّ عَلَى الْمُوسِعِ قَدَرُهُ وَعَلَى الْمُقْتِرِ قَدَرُهُ مَتَاعًا بِالْمَعْرُوفِ حَقًّا عَلَى الْمُحْسِنِينَ )) البقرة (236) .. ولأنه قد لحقها بالعقد والطلاق قبل الدخول ابتذال , فكان لها المتعة بدلاً عن الابتذال .
( ب ) مطلقة لا متعة لها قولاً واحداً :
وهي المطلقة فهي التى تزوجها وسمي لها مهرا في العقد أو تزوجها مفوضه وفرض لها مهرا ثم طلقها قبل الدخول ، لان الله تعالى علق وجوب المتعة بشرطين ..
الأول : ـ وهو الطلاق قبل الدخول ، والثاني : ـ ألا يفرض للزوجة مهر .
وهنا أحد الشرطين غير موجود وهو عدم الفرض لها ... وذلك لأنه سبحانه وتعالي لما أوجب المتعة لمن لم يفرض لها دل ذلك علي عدم وجوبها لمن فرض لها .. ولأنه حصل لها في مقابل الابتذال نصف المسمي ، فقام ذلك مقام المتعة ، وهنا قد جعل لها نصف المهر .
( ج ) مطلقة أختلف في وجوب المتعة لها :
فهي التى تزوجها وسمي لها مهرا في العقد ودخل بها أو تزوجها مفوضة وفرض لها مهرا ودخل بها أو لم يفرض لها مهرا أو دخل بها، ففي هذه الثلاث قولان .
القول الأول : لا تجب لها المتعة ، لأنها مطلقة من نكاح لم يخل من عوض .. وهو المهر المسمي في حال التسمية .. ومهر المثل في حال عدم التسمية . لذلك لم تجب لها المتعة .
القول الثاني : أن لها المتعة ، وبه قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه ، وعلي بن أبي طالب كرم الله وجهه ، وعبد الله بن عمر رضي الله عنهما ، والحسين بن علي رضي الله عنهما ، لقوله تعالي : ((وَلِلْمُطَلَّقَاتِ مَتَاعٌ بِالْمَعْرُوفِ حَقًّا عَلَى الْمُتَّقِينَ )) البقرة (241) .. فقد جعل الله تعالي في هذه الآية المتعة لكل مطلقة .. إلا ما خصه الدليل .
ولقوله تعالي : (( يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لِأَزْوَاجِكَ إِنْ كُنْتُنَّ تُرِدْنَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا وَزِينَتَهَا فَتَعَالَيْنَ أُمَتِّعْكُنَّ وَأُسَرِّحْكُنَّ سَرَاحًا جَمِيلًا )) الأحزاب (28 ) .. وهذا في نساء النبي صلي الله عليه وسلم ـ اللائي دخل بهن .
(( المجموع جزء 16 صفحة 388 وما بعدها ))


س هذا تشجيعا على الطلاق ؟؟؟ وحث على تفرعن النساء ؟؟
لا حق من الحقوق التي نصها الاسلام الذي هو دين عدل لحفاظ على حقوق المرأة وكرامتها من تجبر وطغيان أشباه رجال لا يفهمون ما معنى الحياة الزوجية ولا حتى ماهي المراة ويخلونها مجرد الة تعمل لارضائهم
أما الاولاد يبقون أولاده وينفق عليهم بالطبع ,,
على ما أعقتد سيأتي وقت ويكبر فيه من هو صغير الآن ويقرا افكار ليقول ذات يوم بأي حق ينفق الأب عل أولاده ولما لا تنفق المرأة
أما في حالة العنف ... من حق الرجل ان يؤدب زوجته في حدود شرعية وأن يضربها إذا رأى ذلك .. بنص الكتاب واهجروهن في المضاجع واضربوهن ,,,,,
ولكن متى يكون الضرب هل مثلا على صحن انكسر او على نسيان وسهو وجل من لا ينسى الضرب الذي تحدثت عنه يكون بعد ارتكابها لكبائر واهانتها لزوج يحترمها كامراة لا تفسر ايات على هواك اتقي الله
ولكن هم أرادوها مثل أوروبا وأمريكا , بمجرد يرفع الرجل يده على زوجته يجد الشرطة أمامه ,,
هذا غير صحيح ,, ليست هذه حرية للمرأة أبدا ,, بل هذا فساد لها وإخراج لها عن هدفها النبيل في الاسلام ,,,
المرأة حين لا تجد من يردعها ,, وهو الرجل , يتفتحو عينيها , وإذا تفتحو عينيها ألق على الدنيا السلام , فهي ناقصة عقل , لا تحسن إدارة الامور والتصرف في حالات الشدة , هذه هي المرأة
,,,,, لكن أقول لك شيئ واحدا فقط
إرجعي فقط الى سلف الامة وعهد النبي صلى الله عليه وسلم والصحابة , وأتني من هناك بهذه الحقوق التي يزعمنها نساء عصرنا , حق التعويض المادي ,, ورفع قضية في حالة العنف ,,
غير موجود بالطبع , في الزمن الاول , إذا كان الزوجان لا يستطيعان التعاشر بالمعروف , يلجئان إلى الطلاق , وينتهي الامر , يعني يفرق بينها , وان يتفرقا يغن الله كلا من سعته ,,
ولكن الرسول اوصى بالنساء خيرا والاسلام بريء من التعدي والتعنيف ضد المراة
بالله عليك تضرب وتهان فيكسر لها عظما او تعمى لها عينا وتصمت اتركنا وكلامك الذي يغرد بعيدا عن السرب

فلماذا إذا هذه القوانين الزائدة التي زادت من نسبة المشاكل والطلاق , وأسقطت هيبة الرجل ,
.............................
هم يحاولون المساواة بين الرجل والانثى ,, وهذا لا يستقيم
الله عز وجل قال وليس الذكر كالانثى
وليس الذكر كالانثى هذا ماقالته أم السيدة مريم عند وضعها وليس فيه اخي اي شيء مما تدعي تقول
الرجل ليس كالمرأة فهو القوي وصاحب القوامة والرأي
القوامة تكمن في الشهامة واللين واللباقة والقايم بالمسؤولية وليس كل رجل قوام فاحدر وحادر
اما المرأة فالله جعلها تخدم زوجها بالمعروف وتربي الاولاد بالاخلاق والشيم , فهي تربي الامم
فهي غالية جدا .,,
أسال الله ان يهدينا وبارك الله فيك وان شاء الله يكون لكلامي وقع في القلوب
اميين يارب

اخي تحرى وابحث وافهم معاني ايات ولا تفسر ايات على هواك فتكون من الذي يظلمون
 
حتى لا افسر وأخطأ لك هذا من عند احد مشايخ الاسلام وهو يفسر قوله تعالى فيما ذكرت
لانه كان في غير محله



ما دل عليها قوله تعالى: {وَلَيْسَ الذَّكَرُ كَالْأُنْثَى} [آل عمران: 36].
وهذه الآية جاءت في سياق قصة امرأة عمران، وهي والدة مريم ـ عليها السلام ـ يقول تعالى: {إِذْ قَالَتِ امْرَأَتُ عِمْرَانَ رَبِّ إِنِّي نَذَرْتُ لَكَ مَا فِي بَطْنِي مُحَرَّرًا فَتَقَبَّلْ مِنِّي إِنَّكَ أَنْتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ (35) فَلَمَّا وَضَعَتْهَا قَالَتْ رَبِّ إِنِّي وَضَعْتُهَا أُنْثَى وَاللَّهُ أَعْلَمُ بِمَا وَضَعَتْ وَلَيْسَ الذَّكَرُ كَالْأُنْثَى وَإِنِّي سَمَّيْتُهَا مَرْيَمَ وَإِنِّي أُعِيذُهَا بِكَ وَذُرِّيَّتَهَا مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيم} [آل عمران: 35، 36].
وخلاصة القصة: أن امرأة عمران ـ وهي أم مريم ـ قد نذرت أن يكون مولودها القادم خادما لبيت المقدس، فلما وضعت مولودها، قالت معتذرة: {وَلَيْسَ الذَّكَرُ كَالْأُنْثَى} لأن قدرة الذكر على خدمة بيت المقدس، والقيام بأعباء ذلك أكثر من الأنثى التي جبلها الله تعالى على الضعف البدني، وما يلحقها من العوارض الطبيعية التي تزيدها ضعفاً: كالحيض والنفاس.
ومن اللطائف في تركيب هذه القاعدة: أن الله تعالى قال { وَلَيْسَ الذَّكَرُ كَالْأُنْثَى } مع أنه لو قيل: "وليست الأنثى كالذكر" لحصل المقصود، ولكن لما كان الذَّكر هو المقصود قُدّم في الذِّكر؛ ولأنه هو المرجو المأمول فهو أسبق إلى لفظ المتكلم (1).
ولقد بين القرآن هذا التفاوت بين الجنسين في مواضع كثيرة، منها: قوله تعالى: { الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاءِ بِمَا فَضَّلَ اللَّهُ بَعْضَهُمْ } وهم الرجال { عَلَى بَعْضٍ } وهن النساء، ومنها: قوله تعالى: {وَلِلرِّجَالِ عَلَيْهِنَّ دَرَجَةٌ}، (وذلك لأن الذكورة في كمال خلقي، وقوة طبيعية، وشرف وجمال، والأنوثة نقص خلقي، وضعف طبيعي، كما هو محسوس مشاهد لجميع العقلاء، لا يكاد ينكره إلا مكابر في المحسوس، وقد أشار جل وعلا إلى ذلك بقوله: {أَوَمَنْ يُنَشَّأُ فِي الْحِلْيَةِ وَهُوَ فِي الْخِصَامِ غَيْرُ مُبِينٍ} [الزخرف:18]؛ فالأنثى تنشأ في الحلية، أي: الزينة ـ من أنواع الحلي والحلل ـ لتجبر بذلك نقصها الخَلْقي) (2).
بل يقال: إن بعض ما جبل الله عليه الأنثى هو نوع من الكمال في حقها، وإن كان نقصاً في حق الرجال، (ألا ترى أن الضعف الخَلْقي والعجز عن الإبانة في الخصام عيب ناقص في الرجال، مع أنه يعد من جملة محاسن النساء التي تجذب إليها القلوب)(3).
هذا هو حكم الله القدري: أن الذكر ليس كالأنثى، وهذا حكم الأعلم بالحِكَمِ والمصالح ـ، هذا كلام الذي خلق الخلق، وعَلِمَ ما بينهم من التفاوت والاختلاف: {أَلَا يَعْلَمُ مَنْ خَلَقَ وَهُوَ اللَّطِيفُ الْخَبِيرُ} [الملك: 14] ، وقد تفرع على ذلك: اختلاف بين الذكر والأنثى في جملة من الأحكام الشرعية ـ وإن كانا في الأصل سواء ـ.
وهذا الاختلاف في الأحكام الشرعية بين الذكر والأنثى راجع إلى مراعاة طبيعة المرأة من حيث خلقتها، وتركيبها العقلي، والنفسي، وغير ذلك من صور الاختلاف التي لا ينكرها العقلاء والمنصفون من أي دين، وليعلم المؤمن هاهنا قاعدة تنفعه في هذا الموضع وفي مواضع كثيرة، وهي: أن الشرع لا يمكن أن يفرق بين متماثلين، ولا يجمع بين متناقضين، وشأن المؤمن الحق أن لا يعارض الشرع بعقله القاصر، بل شأنه أن يتلمس الحكم من وراء ذلك التفريق، أو هذا الجمع.
ومن توهم ـ من الجهال والسفهاء ـ أنهما سواء فقد أبطل دلالة القرآن والسنة على ذلك:
أما القرآن فإن القاعدة التي نخن بصدد الحديث عنها دليل واضح على هذا، وأما السنة فإن النبي ج لعن المتشبهين من الرجال بالنساء، والمتشبهات من النساء بالرجال ـ كما ثبت ذلك في البخاري من حديث ابن عباس ب(4) ـ، فلو كانا متساويين لكان اللعنُُ باطلاً، ومعاذ الله أن يكون في كلام رسول الله صلى الله عليه وسلم لغو أو باطل!
وعَوداً على هذه القاعدة: { وَلَيْسَ الذَّكَرُ كَالْأُنْثَى }، فلنتأمل شيئاً من حِكَمِ الله تعالى في التفريق بين الذكر والأنثى في بعض الأحكام الشرعية، ومن ذلك:
1 ـ التفريق في الميراث:
فلا يستريب عاقل أن سنة الله اقتضت أن يكون الرجل هو الذي يكدح ويتعب في تحصيل الرزق، وهو الذي يطلب منه دفع الميراث، والمشاركة في دفع الدية ـ عند قيام المقتضي لذلك ـ فالذكر مترقب دوماً للنقص من ماله، بعكس الأنثى فهي دوماً تترقب الزيادة في مالها: حينما يدفع لها المهر، وحينما ينفق عليها من قبل وليها.
يقول العلامة الشنقيطي: "وإيثارُ مترقب النقص دائماً على مترقب الزيادة دائماً ـ لجبر بعض نقصه المترقب ـ حكمتُه ظاهرة واضحة، لا ينكرها إلا من أعمى الله بصيرته بالكفر والمعاصي"(5).
2 ـ التفريق في الشهادة:
وهذا نصت عليه آية الدين: {وَاسْتَشْهِدُوا شَهِيدَيْنِ مِنْ رِجَالِكُمْ فَإِنْ لَمْ يَكُونَا رَجُلَيْنِ فَرَجُلٌ وَامْرَأَتَانِ مِمَّنْ تَرْضَوْنَ مِنَ الشُّهَدَاءِ أَنْ تَضِلَّ إِحْدَاهُمَا فَتُذَكِّرَ إِحْدَاهُمَا الْأُخْرَى} [البقرة: 282] ، كما دلت عليه السنة الصحيحة عن النبي ج،وبين أن سبب هذا هو نقصٌ في عقلها.
وهذا التفريق ـ لمن تأمله ـ عين العدل، يقول الشيخ السيد رشيد رضا: مبيناً هذا المعنى: "إن المرأة ليس من شأنها الاشتغال بالمعاملات المالية ونحوها من المعاوضات، فلذلك تكون ذاكرتها فيها ضعيفة، ولا تكون كذلك في الأمور المنزلية ـ التي هي شغلها ـ فإنها فيها أقوى ذاكرة من الرجل، يعني أن طبع البشر ذكراناً وإناثاً أن يقوى تذكرهم للأمور التي تهمهم ويكثر اشتغالهم بها، ولا ينافي ذلك اشتغال بعض النساء الأجانب في هذا العصر الأعمال المالية فإنه قليل لا يعول عليه، والأحكام العامة إنما تناط بالأكثر في الأشياء وبالأصل فيها." (6) انتهى.
ولا يظنن أحدٌ أن في ذلك انتقاصاً لقدرها، بل هو تنزيهٌ لها عن ترك مهمتها الأساسية في التربية والقرار في البيت، إلى مهمة أقل شأناً وسمواً، وهي ممارسة التجارة والمعاملات المالية!
وقد أشار فريق من الباحثين إلى أن المرأة الحامل ينكمش عندها حجم الدماغ، ولا يعود لحجمه الطبيعي إلا بعد أشهر من وضعها.
وليعلم أن هذا الحكم ـ أعني كون شهادة المرأة على النصف من شهادة الرجل ـ ليس مطرداً في جميع الأبواب، بل إنها مثل الرجل في بعض الأحكام، كشهادتها في دخول شهر رمضان، وفي باب الرضاع، والحيض، والولادة، واللعان وغير ذلك من الأحكام.
ونحن بحمد الله مؤمنون بحكم الله وقدره، ولا تزيدنا البحوث الحديثة إلا يقيناً، ونقطع بأن أي بحث يخالف صريح القرآن فنتيجته غلط، وإنما أتي صاحبها من سوء فهمه.
أيها القارئ الحصيف:
وليس هذا التفريق بين الذكر والأنثى كله متحيّز إلى الرجل، بل جاءت أحكام تفرق بينهما تفريقاً تميزت فيه المرأة، ومن ذلك: أن الجهاد لا يجب على النساء لطبيعة أجسادهن، فسبحان العليم الحكيم الخبير.
ولوشل حديثنا بقية، وله سَواقٍ أخرى،
 
محبة الدراسة، تم حظره "حظر دائم". السبب: مخالفة القوانين
السلام عليكم

كلامك صحيح

أصلا الشباب يحبون الفتاة الصغيرة و لا يحبون الكبيرة

فتجدوه يتوافق معها

مثلا شاب عمره 30 سنة مقبل على الزواج من الافضل يدي وحدة عمرها 22 سنة أفضل من 25 سنة

كلما كانت أصغر كانت ملائمة أفضل
 
اولا صحا فطوركم كامل
وثانية ...موضوع شباب بالبزاف
شوف خويا العمر مايحددش اذا كانت قد زواج ولا لالا
كاين شي بنات كبارات تزوجو مي مداراروش القر
وكاين صغارات ودارو الديار والقر
وكاين العكس
المشكل ماراهش في عمر البنت ولا عقلها ...لالا
راه في تخمام الراجل كيفاه راه حاب
ايه صح فللي قلته كاين بزاااااااااااااااااااااف اللي يقول هاكدة نديها صغيرة ونربيها على يدي
وهاد التفكير ماتقدر تبدله باسكو 50بالمية هاكدة يقولو والله يعلم وين راه الخير ليهم في الصغيرة ولا الكبيرة




مرحبا بيك ,,, أولا الله يسلمك ..
وشكرا على الرد القيم ,, والمرور المميز الذي زاد الموضوع قيمة
نعم العمر لا يحدد سن الزواج وهذا مفروغ منه
السن ليس معيار ولا مقياس تقاس به المرأة ولا الرجل كذلك
صح ما تعرفيش الخير وين يكون , ولكن الله يعلم ما تخفي الصدور , ان يعلم الله في قلوبكم خيرا يؤتكم خيرا ,,
شكرا جزيلا على الرد




الحقيقه
العنوان رائع والموضوع اروع
بارك الله فيك وزادك من الخير

الحقيقة , مرورك الاروع يا صديق , مشكور وتحياتي العطرة لك ولقلمك
وفيكم بارك الله , بالتوفيق



والله غريب أمركم أنتم الرجال شاباغيين مثلا المراة تبقى جاهلة والالة لطبخ والغسيل فقطط والله غي غاية ادا جينا نهدرو مام رجال بكري الله يبارك كانوا بمعنى الكلمة راجل وقد مسؤولية
بنت نتاع دروك واعية مثفقة وملمة بأمور الاسرة والمجتمع وتدافع ع حقها لي مام شرع وعطاهلها بكري المرأة يا اخي مام حقها في ارث تدوهلها و بكري المرأة كانت تضرب وتهان وليوم لا الحمد لله عندها الحق في الحياة الكريمة
ارواح نديور مقارنة بين رجال بكري ودوك الراجل كان يخدم لا شتى يرعى الغنم مي دروك سروال طايح وشعر مديكوري ومعجبج بيه
باختصار وشي لي بغيت نصولولك الوقت تغير وتغير معاه مام المرأة والرجل وكما كانت كاينة اجابيات في هداك الوقت وراحت كانت كاينة سلبيات وراحت وحتى وقتنا هدا فيه ااجابيات وسلبيات


شكرا على النقل المفيد , والله لم اكن أعلم ان نفقة المتعة من الدين ,, لكن طالعت المسالة من الكتب ورأيت فيها خلافا كثيرا المهم , أحسن الله إاليك وبارك فيك , وأسأل الله ان يغفر لنا خطأنا ,,
انظري يا اختاه
يا حكاية قمر ,,, راك نورتينا على كل حال بالنقل المفيد
أولا
أنا لم أفسر الآيات بفهمي الضعيف , ولكن انا تكلمت ببساطة عن واقعنا المعاصر ونقلت ما اراه , وان كنت قد أخطأت فاستغفر الله وأتوب إاليه , تكلمت عن مجتمعنا الذي صارت فيه المرأة تشارك الرجل في كثير من الامور ,, وحدث الاختلاط وكثرت الفتن بتبرج المرأة وعملها في جميع الميادين , لذا قلنا ليس الذكر كالانثى , من ناحية الفطرة والخلقة , كل واحد ومكانه الذي يجب ان يتواجد فيه ,, هذا
وثانيا
الموضوع ليس مقارنة بين الرجل والمرأة أبدا , وانما عبارة عن مسألة , و العنوان واضح ..
انا تكلمت عن طائفة من البنات في موضوعي وانتن رددتو على ذلك بالتكلم عن الرجال ,, ليس الموضوع كذلك ,,
أما نفقة المتعة ,
انا اقصد نفقة ما بعد الطلاق التي ينفقها الرجل طول حياته على المرأة , وهي ما تسمى بدل الايجار ,, التي هي عوض السكن ,, ديننا فيه نفقة المتعة , لكن على حسب تيسير الشخص , وانما يقدمها للمراة كي يجبر خاطرها ,, بسبب الطلاق , لا اكثر ولا اقل , ويقدمها مرة واحدة وليست مثل نفقة السكن هاته ,, لانه الان اصبحت النساء تتزوج وتطلق لانها لن تخسر شيئ في الاخير , خاصة اذا كان هناك اولاد ... ما يعني نفقة المسكن والاولاد معا ,,,,, لذلك قلت ان هذا القانون لن يحمي المجتمع من الطلاق وانما سيزيد الطين بلة ! النساء فتحت أعينهن ؟ فمن ذا يستطيع أي يوقفهن ..؟ على كل حال إلا من رحم ربك ..



صح الطفلة نتاع دركا ماشي كيف نتاع قبل و الشاب اللي يقول نديها صغيرة و نعجنها كيما نحب انا ضدو في الفكرة على خاطرة كيما قلتي العجينة قادرة ما تتعجنش و من بعد واش يصرا ما يصرا والو غير انو الطفلة ترجع لدار باباها حاملة معاها لقب مطلقة و لا تبقى حياتها كاملة مشااااكل و ووو ووو و و ووو
انا نظن انو الشاب لازم يخمم شويا اكثر من هكا و يكبر عقلو و تخماممو و يشوف شويا لبعيد ما يشوفش غير وين حاط رجليه
المهم ربي يهدي و برك

آميــــــــــــن
بارك الله فيك أخية , كلامك صواب ,,, لازم على الشاب انو يتريث جيدا قبل الزواج ويسأل عن أخلاق البنت ومستواها وعقليتها جيدا ,, يسال وينقب وهي كذلك تسأل وتبحث في اخلاق الرجل وهل هو قادر على المسؤولية , وما إلى ذلك ,,
والفكرة كما قلت صح , فربما هاد العجينة ما تتعجنش أو ربما تنحرق في الكوشا ! وفي الاخير الرجل خسران والمرأة خسرانة ربما أكثر , في مجتمع صار لا يرحم المطلقة خاصة , الله يهدينا جميعا ومشكورة جدا على المرور الطيب


salam
vraiment c est très intéressant ce sujet::::
cette idee est fausse
car l age ne précise pas la mentalité
pour moi l age idéal du mariage pour une fille est au delà de 24 ans
"il existe tjrs des exceptions "




شكرا على المرور . صح هذا هو السن المعقول من 24 وطلع , بوركت





la classe yawlde 3ami



شكرا على الرد والمرور , احسن الله اليك




من فضلكم الكتابة باللغة العربية الفصحى



بارك الله فيك , سنتقيد بالملاحظة بالتاكيد . أعانك الله على الاشراف




شكرا لك على الموضوع الرااائع

العفو أخي , شكرا لك و لقرائتك الموضوع




السلام عليكم

كلامك صحيح

أصلا الشباب يحبون الفتاة الصغيرة و لا يحبون الكبيرة

فتجدوه يتوافق معها

مثلا شاب عمره 30 سنة مقبل على الزواج من الافضل يدي وحدة عمرها 22 سنة أفضل من 25 سنة

كلما كانت أصغر كانت ملائمة أفضل



وعليكم ورحمة الله وبركاته ’ أهلا وسهلا
شكرا على المرور الطيب الجميل
هذا رايك , وربما انا عندي رأي آخر ,, أنا أعتقد ان السن كلما كان متقارب كان افضل ,
لان السن يلعب دور كبير خاصة لما يكون الفرق شاسع , فمنطقي انه يكون الاكبر عارف بأمور اكثر بكثير من الاصغر , اللي فايتك بليلة فايتك بحيلة فما أدراك 6 أو 8 سنوات ,, كثير الصراحة , بهذا تحصل خلافات كثيرة , لان الاصغر دائما يكون في حالة تعلم , يعني الاكبر يربي الاصغر , وهذا يحتاج لصبر ومجاهدة من الاكبر ,, والله أعلم , تبقى مجرد كلمات , وإلا الواقع , لا يعترف بالسن !!!!!!!
 
السلام عليكم و رحمة الله

اخي الموضوع حصري ، معكـ حق و عبارة العنوان موحية ((جيد))

هذا راي الكثير من شباب اليوم المقبيلن على الزواج ،، الزواج من الصغيرة بغرض انو يستطيع ان يحكم بشخصها و يوجهها حسب رغباته،، (ازوجها صغيرة باه نربيها على يدي)

حسن ،، لكن هناك من يقول ( نتزوجها صغيرة و نتربى اناوياها مع بعض) فهذا الشخص لا شخصية له ،، لا يعي معنى كلمة "الزواج" ناسي ان وراءها مسؤولية و عقبات و مشاكل الحياة ، و لا يزال صغيرا في تفكيره ايضا مدام مازال يزيد يتربى
فاقول له لتتجه اخي نحو اخر اهدافك في الحياة و اترك مشروع الزواج حتى يبلغ عقلك رشده


لا اريد ان انتقد الرجل بتعليقي هذا و اقلب الموضوع،،
لنتحدث عن الفتيات

الفتاة منا الواعية ومنا الصغيرة في العقل
و احلام الفتيات عديدة ( و الفتاة اقصد العازبة)
فهناك من تحلم بالزواج بمن يحبها و تعيش معه اروع لحظات الحياة لتقضي على وحدتها و تتفانى في اخلاص المشاعر لزوجها و حبه ، و منهن من يكون غرضها من الزواج الاستقرار و السترة ،
و هناك من الفتيات من لهن اهداف اخرى في الحياة في حين ان الزواج يكون اخر مشاريعها ،، و هنا من تفضل تحقيق طموحات و احلام كأن تدرس او تعمل او تمارس نشاطات معينة
و منهن من تزال تود العبث و اللعب فلا تعطي لعقلها فرصة التفكير في كلمة الزواج .. و ان سمعتها لا تهتم بها و يخيل لها تفاصيل العرس و غيرها (( تفهمني؟))

قلت ذلك بغض النظر عن السن ،،

الان ،، زواج الفتيات في سن الاعمار التالية (16.17.18.19.20) اسميه زواجا مبكرا
علينا الا نقارن وقتنا و جيلنا .. بجيل جداتنا و جدودنا
سئلت جدتي كم كان عمرك عندما تزوجت فقالت 14 و اختي 12 ... فاستغربت ؟؟ و جدي ؟ قالت 18 .. يا الاهي

حسن و ما الذي يدفعك الى الزواج في تلك السن ،هل ضغطو عليك مثلا؟ (مستحيل بنت في سن 12 تفكر في الزواج .. مازالت ما شبعتش لعب) ،قالت في وقت الثورة كان خير لفتياتنا السترة مع ازواجهن .. ثم ان الرجال كانو رجالا .. فهم من حرروا البلاد..

ثم ان فتيات زمان ماكانوش مهشكلات ان صح التعبير .. الحشمة و التربية و الطاعة لازواجهن ،و اتقانهن و تفانيهن في خدمة ازواجهن و تحمل المشقات و بهذا المسؤوليات (اوافقك الراي اخي ،هنا) لان الفتاة من هن عندما فتحت عينيها لقيت نفسها في هذا الميدان فكانت تتعلم كل شئ من امها و جدتها ، و لم تجد ما يصرفها و يشغل بالها و اهتمامها من دراسة و ان كانت ، بل من انترنيت و تلفاز و غيرها من وسائل الترفيه التي ظهرت ،

فتاة اليوم يلزمها وقت كي تكبر و يكبر عقلها معها ، و تعيى مسؤولية بل مسؤوليات الزواج
يلزمها الوقت كي تعيش و تتعلم و تكسب الخبرات


و انا بصراحة ضد زواج الفتاة في هذا الوقت بسن اقل من 20 سنة (ههه لكن هذا السن عند البعض يكون عنوسة ههههه اعلم هذا)

الرجل
كي يصير رجل عليه ان يجمل عقله و يكون قادرا على ان يعف نفسه ثم ان يعف عائلتته زوجته و اولاده ، محب للعمل يعي مسؤولية ذلك ، و هذا ليس بصعب إن اتبع تعاليم دينه


نزوجها صغيرة و نربيها على يدي ،، عبارة يقولها العديد من الشباب ،،،،،،،،و يتزوجها صغيرة صح

لكن بعدها .. تحدث مشاكل و مناوشات بين الزوجين و كذلك بين الزوجة و الحماة و بناتها ،، كما تكثر حالات الطلاق ، ( ملل الفتاة و عصبية الرجل و و )


و لكن هناك حالات تنجح ، و دون ان تخلو من الكثير من المشاكل في البداية


" هذا الموضوع حري بالنقاش ،، و الحديث عنه مطول .. كما توجد عدة وجهات نظر بخصوصه .. اتمنى ان اوفق في ايصال وجهة نظري ،، و لي عودة للموضوع كي اقرأ ردود باقي الاعضاء "



تحياتيـ لكل فتاة تزوجت في سن مبكر نجحت في حياتها الزوجية و اتمنى لها السعادة ، و تحيتي لكل فتاة لا تزال عازبة مشغولة بمشاريع و اهداف اخرى و اتمنى لها التوفيق


و تحيتي لزوار الموضوع و كآتب الموضوع


سلآم ،، تقبل الله منا و منكم الصيام

اختكم في الله قلبي ينبض بذكر الله
 
السلام عليكم
أهلا أخي
برك عندي بزاف ماحطيتيش ردود ولا ناقشت مواضيع كيما هاك
نشفى روحي عندها بزاف
المهم يا أخي موضوع جميل وانا على علم اني تطرقت لنقاش موضوع متله
فقط يا أخي هنالك مصطلحات شائعة متل نربيها على يدي ولا مام نديها صغيرة ونكبر معاها
فقط أردت توضيح معنى نديها صغيرة ونكبر معاها لأني قرأت رد الاخت قبلي ورأيت أنها لربما مخطئة في هاد الشرح لأنو الرسول صلى الله عليه وسلم هو قدوتنا الاولى أتعلمين يا أختي أنه كان يعامل عائشة معاملة على قد سنها فكان يقول لها عائش ويضاحكها وهي تلعب بدمياتها أنا ذاك فكيف نفسر هادا التعامل ؟
بكل بساطة أنو الانسان لازم يعامل زوجته على حساب عقلها ومام عمرها حتى وان فهمه الغير بأنه يكبرو كيف كيف وهادا عمر ابن الخطاب يقول أحب الرجل في بيته كالصبي واذا بغي منه الرجل كان ؟؟
هل هدا يفسر بنقص مسؤولية الزواج أبدا لانو التعامل مع الزوجة والاولاد عمره ماكان نقص عقل ولا مام مسؤولية سي نو اذا شفنا لهاد الشيء ن منظار واحد كنا غادي نقولو أنو الراجل لي يلعب مع ولاده ولا مام مع مرته هادا ناقص مسؤولية
نرجعو للموضوع
الردود جاءت مختلفة جدا مي انا غادي نقول الرأي تاعي
أولا الزواج مكتوب ربي والدنيا متاع وخير متاعها الزوجة الصالحة
الانسان كي يجيب زوجة صغيرة هي صراحة خير من ماتجيب زوجة كبيرة في السن ولكن عمره ماكان السن معيار أختيار الزوجة لأانو نختصرك الرأي تاعي في متل مشهور لعندنا
يا أخي العقل خو الزهر ماتعرفش لعند من تلقاه
ولي يبغيه ربي يرزقه بمرا تعرف برك حق الزوج المشرع في الدين ني بليس ني موان بويسك لي يقولك نربي شيرة كيما نبغي والله هادا أمر خاطئ بأتم معنى الكلمة لأنو المرأة والله مايسقمها غير أصلها صح الانسان لازم يحرص على الزوجة تاعه مي باش يقولي انا وانا والله برك هداية ربي سبحانه
ولي يقول أنو القانون وماعلاباليش شاه يا أخي وانا شا وصلني للي توصلني للقانون ؟
وادا كتبها ربي و وصلاتك للمحاكم يا أخي نقولك حاجة لي توصل راجل يحترمها وعايشين كيف كيف وغايا وكلش علابال حوايج تافهة والله ماتستهل يقولو عليها امرأة ومام وادا دارو هاد القانون وصندوق المطلقات لي هو تحريض على الدعارة بطريقة غير مباشرة يا أخي الراجل يبقى توجور راجل هادي هي وكيما يقولو تاع بكري خسر وفارق وربي نزل قاع صورة سماها الطلاف وحق مده ربي تديه مهما كان
يا أخوتي والله باش تلقى زوجة في هاد الوقت وكأنما راك تحوس ابرة في وسط القش علابالي لا بلي بار تاع البنات يقولو كيفاش هههههههه برك نقولها شحال حكيتي مع شير في التيليفون ولا مام مع شحال من شير تلاقيتي ومن تم أعرفي روحك بلي سي بون راكي نقصتي من قيمتك في الزواج لانو والله الشخص يهرب للشيرة الصغيرة ومنهم أنا طبعا لأانو كيما انا نخمم نقول ادا دارت وهي صغيرة في اللاج ماتكونش دارت بزاف ماشي كيما شيرة كبيرة تكون هالكتها وهنا مانعممش
وفي لافان نقولكم حاجة كيما تكون والله ربي يرزقك
وفي صلاتنا ندعو ربي يرزقنا بزوجات صالحة ان شاء الله
والسلام عليكم​
 
السلام عليكم
أهلا أخي
برك عندي بزاف ماحطيتيش ردود ولا ناقشت مواضيع كيما هاك
نشفى روحي عندها بزاف
المهم يا أخي موضوع جميل وانا على علم اني تطرقت لنقاش موضوع متله
فقط يا أخي هنالك مصطلحات شائعة متل نربيها على يدي ولا مام نديها صغيرة ونكبر معاها
فقط أردت توضيح معنى نديها صغيرة ونكبر معاها لأني قرأت رد الاخت قبلي ورأيت أنها لربما مخطئة في هاد الشرح لأنو الرسول صلى الله عليه وسلم هو قدوتنا الاولى أتعلمين يا أختي أنه كان يعامل عائشة معاملة على قد سنها فكان يقول لها عائش ويضاحكها وهي تلعب بدمياتها أنا ذاك فكيف نفسر هادا التعامل ؟
بكل بساطة أنو الانسان لازم يعامل زوجته على حساب عقلها ومام عمرها حتى وان فهمه الغير بأنه يكبرو كيف كيف وهادا عمر ابن الخطاب يقول أحب الرجل في بيته كالصبي واذا بغي منه الرجل كان ؟؟
هل هدا يفسر بنقص مسؤولية الزواج أبدا لانو التعامل مع الزوجة والاولاد عمره ماكان نقص عقل ولا مام مسؤولية سي نو اذا شفنا لهاد الشيء ن منظار واحد كنا غادي نقولو أنو الراجل لي يلعب مع ولاده ولا مام مع مرته هادا ناقص مسؤولية
نرجعو للموضوع
الردود جاءت مختلفة جدا مي انا غادي نقول الرأي تاعي
أولا الزواج مكتوب ربي والدنيا متاع وخير متاعها الزوجة الصالحة
الانسان كي يجيب زوجة صغيرة هي صراحة خير من ماتجيب زوجة كبيرة في السن ولكن عمره ماكان السن معيار أختيار الزوجة لأانو نختصرك الرأي تاعي في متل مشهور لعندنا
يا أخي العقل خو الزهر ماتعرفش لعند من تلقاه
ولي يبغيه ربي يرزقه بمرا تعرف برك حق الزوج المشرع في الدين ني بليس ني موان بويسك لي يقولك نربي شيرة كيما نبغي والله هادا أمر خاطئ بأتم معنى الكلمة لأنو المرأة والله مايسقمها غير أصلها صح الانسان لازم يحرص على الزوجة تاعه مي باش يقولي انا وانا والله برك هداية ربي سبحانه
ولي يقول أنو القانون وماعلاباليش شاه يا أخي وانا شا وصلني للي توصلني للقانون ؟
وادا كتبها ربي و وصلاتك للمحاكم يا أخي نقولك حاجة لي توصل راجل يحترمها وعايشين كيف كيف وغايا وكلش علابال حوايج تافهة والله ماتستهل يقولو عليها امرأة ومام وادا دارو هاد القانون وصندوق المطلقات لي هو تحريض على الدعارة بطريقة غير مباشرة يا أخي الراجل يبقى توجور راجل هادي هي وكيما يقولو تاع بكري خسر وفارق وربي نزل قاع صورة سماها الطلاف وحق مده ربي تديه مهما كان
يا أخوتي والله باش تلقى زوجة في هاد الوقت وكأنما راك تحوس ابرة في وسط القش علابالي لا بلي بار تاع البنات يقولو كيفاش هههههههه برك نقولها شحال حكيتي مع شير في التيليفون ولا مام مع شحال من شير تلاقيتي ومن تم أعرفي روحك بلي سي بون راكي نقصتي من قيمتك في الزواج لانو والله الشخص يهرب للشيرة الصغيرة ومنهم أنا طبعا لأانو كيما انا نخمم نقول ادا دارت وهي صغيرة في اللاج ماتكونش دارت بزاف ماشي كيما شيرة كبيرة تكون هالكتها وهنا مانعممش
وفي لافان نقولكم حاجة كيما تكون والله ربي يرزقك
وفي صلاتنا ندعو ربي يرزقنا بزوجات صالحة ان شاء الله
والسلام عليكم​
الطيبون لطيبات والخبيثون للخبيثات
ادا نت مثلا حاكي مع الف وحدة سي نورمال تلقى ووحدة كيفك هادرة مع الف واحد ولا لا ياك ماشي غالطة هادي معروفة من بكريولعلمك مام باه نلقاو راااجل بمعنى الكلمة دين واخلاق وتربية وكل حاجةى الله يبارك صعييب لحال اغلبهم وكما قتلي في السمعة انانيش .
وزيد عليها حاجة خويا سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم تزوج من السيدة خديجة اولا وكانت أكبر منه ادا المشكلة ليست لا في سن الزوج ولا زوجة
القضية راهي انو راجل يكون راجل بمعنى الكلمة والمرأة تاني ماشي تهدري على رجال دروك ولا خلينا نقولو اولاد دروك لانو مازال كاين لي مالحقش باه نقولول راجل مازلو مع لجال ومودا لي تحشم وتبهدل
ربي يهدي رجال المسلمين
 
الطيبون لطيبات والخبيثون للخبيثات
ادا نت مثلا حاكي مع الف وحدة سي نورمال تلقى ووحدة كيفك هادرة مع الف واحد ولا لا ياك ماشي غالطة هادي معروفة من بكريولعلمك مام باه نلقاو راااجل بمعنى الكلمة دين واخلاق وتربية وكل حاجةى الله يبارك صعييب لحال اغلبهم وكما قتلي في السمعة انانيش .
وزيد عليها حاجة خويا سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم تزوج من السيدة خديجة اولا وكانت أكبر منه ادا المشكلة ليست لا في سن الزوج ولا زوجة
القضية راهي انو راجل يكون راجل بمعنى الكلمة والمرأة تاني ماشي تهدري على رجال دروك ولا خلينا نقولو اولاد دروك لانو مازال كاين لي مالحقش باه نقولول راجل مازلو مع لجال ومودا لي تحشم وتبهدل
ربي يهدي رجال المسلمين

وي أختي حتى انا راني قلت كيما تكوني ربي يمدلك وهادي من بكري وديري في بالك مليح حتى لوكان المولى عز وجل خلانا نخيرو كيفانش نعيشو والله كون رانا خيرنا مكتوبنا هدا لأنو المولى رحيم بعباده ويشوفلنا غير الخير ابان وماكان ربك بظلام للعبيد ومن هنا الانسان يريح بمكتوبه وهنا نت يا اختي راكي تقولي كيفانش نلقو الرجال في هاد الوقت ههههههه الإجابة بسيطة كي يولو النسا نسا يولو الرجال رجال بويسك علاهش يا اختي نكدبو على ارواحنا دروك نقولك حاجة اقسم بالله اقسم بالله اقسم بالله تلات مرات ياك ماهمش يبغو الراجل اني نقولط توجور يبغوك تعيش على حسابهم وخلينا من المظاهر بويسك هاديك سي بون نورمالمون فتناها تاع انسان يلبس غاايا وانسان لالا المهم من اللباس السترة نهدرو على الرجلة اني نقولك اختي عايشت أحدات وشفت وسمعت حكايات ولي منهم استخلصت انو الشيرة تبغي لي قتلك عليه ماعلاباليش كيفانش نسميه يخليها تخرج واحدها وامي نورمال وفيس بوك نورمال وكلش نورمال ,,,,,,,, وعلابالي أختي نزيد نهدر نبدا نخلط وبلاك كاين لي يضره قلبه ومايقدش يسمع هاد الهدرة بويسك راه دايرها ونختملك بحاجة أختي لي راجل يبقى راجل وعمرها لاكان الرجله بالكلام ولا بالمظاهر
واني نعاودلك فيها اختي والله بلاك مازال كاين رجال بزاف في الدنيا مي باش تلقي مرا يحبلك
 


وي أختي حتى انا راني قلت كيما تكوني ربي يمدلك وهادي من بكري وديري في بالك مليح حتى لوكان المولى عز وجل خلانا نخيرو كيفانش نعيشو والله كون رانا خيرنا مكتوبنا هدا لأنو المولى رحيم بعباده ويشوفلنا غير الخير ابان وماكان ربك بظلام للعبيد ومن هنا الانسان يريح بمكتوبه وهنا نت يا اختي راكي تقولي كيفانش نلقو الرجال في هاد الوقت ههههههه الإجابة بسيطة كي يولو النسا نسا يولو الرجال رجال بويسك علاهش يا اختي نكدبو على ارواحنا دروك نقولك حاجة اقسم بالله اقسم بالله اقسم بالله تلات مرات ياك ماهمش يبغو الراجل اني نقولط توجور يبغوك تعيش على حسابهم وخلينا من المظاهر بويسك هاديك سي بون نورمالمون فتناها تاع انسان يلبس غاايا وانسان لالا المهم من اللباس السترة نهدرو على الرجلة اني نقولك اختي عايشت أحدات وشفت وسمعت حكايات ولي منهم استخلصت انو الشيرة تبغي لي قتلك عليه ماعلاباليش كيفانش نسميه يخليها تخرج واحدها وامي نورمال وفيس بوك نورمال وكلش نورمال ,,,,,,,, وعلابالي أختي نزيد نهدر نبدا نخلط وبلاك كاين لي يضره قلبه ومايقدش يسمع هاد الهدرة بويسك راه دايرها ونختملك بحاجة أختي لي راجل يبقى راجل وعمرها لاكان الرجله بالكلام ولا بالمظاهر
واني نعاودلك فيها اختي والله بلاك مازال كاين رجال بزاف في الدنيا مي باش تلقي مرا يحبلك
بون خويا راني نشوفك تهااجم في المراة لا اكثر ولا اقل وبالنسبة ليا ماشي آفار خلاص لانو اخ طرح موضوع يعالج مشكل وكان لازم نستحضرو كامل النقاط ونتناقشو فيها
انا ادا قلت ماكانش رجال فهدا يعني لي كاينين قلال الواقع راه يقول لوكان جا راجل صح كون راه حاكم ختو وملبسها لحجاب ومام مرتو ياك رجال قوامون على النساء وادا شفنا انو النسا تفتحولهوم البيبان لانو الله غالب مالقواش رجال لي يغلقوهم ولا راني غالطة قولي
بويسك الحمد لله نعرف عائلات الرجلة فيها حتى خلاص باه باب يتفتح ولا مرا تخرج وحدها جامي تصرا وللاسف قلال هاد ناس في وقتنا وبسبت عقليتهم لي فحلة تلقى مرا واه مرا بمعنى الكلمة
ياك نتوما لي ظلو تتغناو بكلمة الرجال قوامون على النساء ابا القوامة تقول الرجل هو لي يفرض شخصيتو على المرأة وهو لي يخليها تكون مراة صالحة لانها خلقت من ضلع أعوج ولانها ضعيفة وادا هي تمردت فالسبب لانو الرجلة انعدمت
نظن رسالتي لحقت
 
أوكي أختي مزية لي فتحتيلنا هاد الباب ولي ديجا انا بروحي كنت باغي نجبد ليه
أختي الغالية نعرف شيرة كانت تقرا معايا متبرجة حدها مرة خدمنا كيف كيف في التيبي أيا لقيت عقليتها الله يبارك أيا من بعد كي داصرتها شوية سقسيتها قتلها نت و لبستك مشي كيف كيف اوكي قاتلي يا خويا انا والديا مسيفين عليا كيما هاك اهاه شفتي من هاد المتال نلقى بلي كلامك صحيح مي ماشي كامل بويسك مام كون تلقي الشيرة طالعة على حوايج باينين ماغاديش دير كيما هاك وانا شايف بنات يتامى اقسم بالله ماكانش لي يهدر عليهم ماغير بالخير وكاين بنات يحوسو غير على السترة وكاين وكاين ربي خلق وفرق سبحان الله مي حتى وان كان الرجال عندهم المسؤولية الأولى في التربية تاع بناتهم وخواتهم مي ماتنسيش بلي الشيرة ادا بغات تخدم المنكر ماكانش لي يقدلها حتى ولو كانو سبع رجال عاسينها لانو ربي خلق حاجة واستعظمها ولي هي كيد النساء ويا أختي في الدنيا نطلبو ربي يلاقينا بنسا صالحات هادا ماكان لانا حنا مانجوش خير من الأنبياء عليهم السلام ومام ماكانش لي عاشت مع ظالم كيما فرعون وكانت ارأة صالحة
 
السلام عليكم و رحمة الله
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته اهلا وسهلا



اخي الموضوع حصري ، معكـ حق و عبارة العنوان موحية ((جيد))


شكرا جزيلا

هذا راي الكثير من شباب اليوم المقبيلن على الزواج ،، الزواج من الصغيرة بغرض انو يستطيع ان يحكم بشخصها و يوجهها حسب رغباته،، (ازوجها صغيرة باه نربيها على يدي)

حسن ،، لكن هناك من يقول ( نتزوجها صغيرة و نتربى اناوياها مع بعض) فهذا الشخص لا شخصية له ،، لا يعي معنى كلمة "الزواج" ناسي ان وراءها مسؤولية و عقبات و مشاكل الحياة ، و لا يزال صغيرا في تفكيره ايضا مدام مازال يزيد يتربى
فاقول له لتتجه اخي نحو اخر اهدافك في الحياة و اترك مشروع الزواج حتى يبلغ عقلك رشده


هادي صح عندك الحق , لابد من الانسان انو يكون واعي بمسؤولية الزواج وقادر حسيا ومعنويا , يعني يكون راع , فيرعى زوجه وأولاده



لا اريد ان انتقد الرجل بتعليقي هذا و اقلب الموضوع،،


شكرا لتفهمك وردك العقلاني الواقعي البعيد عن التهييج , شكرا
فكما قلت النقاش ليس بين الرجل والمرأة وإنما على مسألة واضحة تخص المجتمع عموما

لنتحدث عن الفتيات

نعم , تحدثي ؟ تفضلي

.....


الفتاة منا الواعية ومنا الصغيرة في العقل
و احلام الفتيات عديدة ( و الفتاة اقصد العازبة)
فهناك من تحلم بالزواج بمن يحبها و تعيش معه اروع لحظات الحياة لتقضي على وحدتها و تتفانى في اخلاص المشاعر لزوجها و حبه ،


يعني هذه مفرطة في الرومانسية !!! على مايبدو ...


و منهن من يكون غرضها من الزواج الاستقرار و السترة ،
و هناك من الفتيات من لهن اهداف اخرى في الحياة في حين ان الزواج يكون اخر مشاريعها ،، و هنا من تفضل تحقيق طموحات و احلام كأن تدرس او تعمل او تمارس نشاطات معينة
و منهن من تزال تود العبث و اللعب فلا تعطي لعقلها فرصة التفكير في كلمة الزواج .. و ان سمعتها لا تهتم بها و يخيل لها تفاصيل العرس و غيرها (( تفهمني؟))


صح بارك الله فيك , أفهمك جيدا , تختلف النيات حسب عقليات البنات ففيهن الناضجة وفيهن غيرها ,,,

قلت ذلك بغض النظر عن السن ،،


نعم بغض النظر عن السن , لان للسن كلام آخر حقا , لان الجيل تغير فلابد من إعادة ضبط الاعدادات !!!!


الان ،، زواج الفتيات في سن الاعمار التالية (16.17.18.19.20) اسميه زواجا مبكرا
علينا الا نقارن وقتنا و جيلنا .. بجيل جداتنا و جدودنا


هذا عين الصواب بارك الله فيك ,, كما قلت في الموضوع , تأخرن بخمس إلى عشر سنوات , ويستثنى القليل منهن .... الله المستعان


سئلت جدتي كم كان عمرك عندما تزوجت فقالت 14 و اختي 12 ... فاستغربت ؟؟ و جدي ؟ قالت 18 .. يا الاهي


ومع ذلك تجدينها كونت أسرة ورعت أولادا صاروا بعد ذلك رجالا , وبناتا صرن بعد ذلك نساءا عفيفات صابرات , الله أكبر



حسن و ما الذي يدفعك الى الزواج في تلك السن ،هل ضغطو عليك مثلا؟ (مستحيل بنت في سن 12 تفكر في الزواج .. مازالت ما شبعتش لعب) ،قالت في وقت الثورة كان خير لفتياتنا السترة مع ازواجهن .. ثم ان الرجال كانو رجالا .. فهم من حرروا البلاد..


صح المنظومة تبدأ بالرجل فهو محرك الاسرة , لكن ما افسد الامور , تخاذل بعض الرجال من هذه الامة وتقاعسهم , وكذلك لا ننسى تمرد بعض النساء , اللواتي صرن لا يسمعن للرجل ولا يحترمنه , وهذا لا شك خلفه خلفيات , أهمها هذه القوانين التي لم تسمن ولم تغني من جوع !!! قوانين المساواة والحريات ! بل تغيير لفطرة المرأة وإفساد لها !!
لكن لا شك ولا ريب أن مسؤولية الانحطاط الحالي للمجتمع مشتركة بين الذكور والاناث , اللهم ردنا إلى ديننا ردا جميلا
فلسنا اكيد نلقي باللوم على البنت ولكن نناقش ونحرر ونبين !


ثم ان فتيات زمان ماكانوش مهشكلات ان صح التعبير .. الحشمة و التربية و الطاعة لازواجهن ،و اتقانهن و تفانيهن في خدمة ازواجهن و تحمل المشقات و بهذا المسؤوليات (اوافقك الراي اخي ،هنا)


والله أصبت كبد الحديث والحمد لله رب العالمين , وشهد شاهد من أهلها , كثيرا من النساء ينكرن هذا ,, أمهاتنا وجداتنا لم تكن مثل الذي عليه الان , كن صبورات متحملات للمشاق في سبيل الحفاظ على اسرهن , وابنائهن , أما الان فأصابهن فيروس الحرية وحق المرأة الله المستعان ,, تحية كبيرة جدا للصراحة والرد الدقيق أختاه


لان الفتاة من هن عندما فتحت عينيها لقيت نفسها في هذا الميدان فكانت تتعلم كل شئ من امها و جدتها ، و لم تجد ما يصرفها و يشغل بالها و اهتمامها من دراسة و ان كانت ، بل من انترنيت و تلفاز و غيرها من وسائل الترفيه التي ظهرت ،


صح جزاك الله خيرا ,, في المستوى الكلمات التي قلتها , صح
اليوم إذا تزوجت البنت في 18 وكانت لتوها توقفت عن دراستها , أنا أتعاهد معك على أن عقلها فارغ من المسؤولية الزوجية ومن الصبر والتحمل , لانها كما قلت لم تر شيئا يشجعها على أن تكون إمرأة ناضجة وعلى قدر من المسؤولية ,,,



فتاة اليوم يلزمها وقت كي تكبر و يكبر عقلها معها ، و تعيى مسؤولية بل مسؤوليات الزواج
يلزمها الوقت كي تعيش و تتعلم و تكسب الخبرات


أكيـــــــد , لازم وقت ولازم تعليم خاص . إن صح التعبير .. من طرف الوالدين والاساتذة , وهناك أمر يخص تلك الدورات الخاصة بالتكوين قبل الزواج , أنا ارى انها مفيدة اذا كانت تقدم بطريقة مناسبة , فالبنت في زمننا هذا صارت بنت اللاوعي , وكما أشرت لم تترك لهم وسائل الاعلام , شيئا بغيضا إلا غرسته في النفوس , والغرس يهودي وكفري بلاد شك , اللهم انا نعوذ بك من الخذلان , هذا هو الاحتلال الفكري بعينه ! ألا ترون هذا ؟
إنحرفنا عن نهجنا واتبعنا نهجا غيره !!! اللهم ردنا الى ديننا ردا جميلا


و انا بصراحة ضد زواج الفتاة في هذا الوقت بسن اقل من 20 سنة (ههه لكن هذا السن عند البعض يكون عنوسة ههههه اعلم هذا)

ربما ,, لكن لو نفصل في المسالة جيدا لعلنا نخرج برأي آخر !
أنظري ,,
أنا أعتقد انا بنت الاصل يلغى في حقها شرط السن ! لانها بنت الاصل , فوالداها قاما بها أحسن قيام , فتكون رغم صغر السن تنافس بنت التلفاز والفيبسوك ,,
أما الاخرى هاته , فقد لا يكتمل عقلها وهي سن الثلاثين ؟؟ تمعني في كلامي جيدا ؟؟
لكن عموما معك حق , تحت العشرين البنت في مجتمعنا تكون ناقصة خبرة , عموما , وإلا فالسن ليس معيـــــــار أبدا ولن يكون معيــارا
أما العنوسة , فكلشي بالمكتوب , قد تتزوج ذات الاربعين سنة وغيرها لا , أرزاق وأقدار
اللهم ارزقنا من فضلك

الرجل
كي يصير رجل عليه ان يجمل عقله و يكون قادرا على ان يعف نفسه ثم ان يعف عائلتته زوجته و اولاده ، محب للعمل يعي مسؤولية ذلك ، و هذا ليس بصعب إن اتبع تعاليم دينه


نعم ,, الرجل لابد له من الحكمة ورجاحة العقل , فهو سيقود سفينة معرضة للغرق في أي لحظة وآن وركابها من القوارير ! فانتبه يا ربان !!!

نزوجها صغيرة و نربيها على يدي ،، عبارة يقولها العديد من الشباب ،،،،،،،،و يتزوجها صغيرة صح

لكن بعدها .. تحدث مشاكل و مناوشات بين الزوجين و كذلك بين الزوجة و الحماة و بناتها ،، كما تكثر حالات الطلاق ، ( ملل الفتاة و عصبية الرجل و و )


صح , غالب الطلاق يحدث في المتزوجات الصغيرات , لانهن لا يستطعن تحمل مشقات الزواج وتحمل الزوج واهله ويصدمن بالعقبات لعدم نضجهن وجهلهن بكيفية معالجة المشكلات , فعوض ما تحل المشكلة تزيد الطن بلة وتكون بذلك سببا للطلاق , فهي ترى صديقاتها ذوات 18 و 19 سنة مازلن يلعبن ويدرسن , فلن ترضى بالبيت وشغل البيت وخدمة الزوج , فهي لا تزال في طفولتها وبرائتها !


و لكن هناك حالات تنجح ، و دون ان تخلو من الكثير من المشاكل في البداية


نعم ’ لا شك ان الزواج ليس بالعلم الدقيق , فله
أطراف و متعلقات كثيرات , والحازم العاقل من أحسن الاختيار وظفر بذات الاصل والدين , المؤمنة التي تخشى الله في زوجها فهو جنتها ونارها , وهذه فقط لو استحضرها النساء في قلوبهن واحتسبنها لوجه الله , لأبدل الله لهن تعبهن إلى سعادة وسرور , أوليست طاعة زوجها في المعروف آكد عباداتها !!!


" هذا الموضوع حري بالنقاش ،، و الحديث عنه مطول .. كما توجد عدة وجهات نظر بخصوصه .. اتمنى ان اوفق في ايصال وجهة نظري ،، و لي عودة للموضوع كي اقرأ ردود باقي الاعضاء "

ننتظر عودتك

تحياتيـ لكل فتاة تزوجت في سن مبكر نجحت في حياتها الزوجية و اتمنى لها السعادة ، و تحيتي لكل فتاة لا تزال عازبة مشغولة بمشاريع و اهداف اخرى و اتمنى لها التوفيق


و تحيتي لزوار الموضوع و كآتب الموضوع

شكرا بوركت

سلآم ،، تقبل الله منا و منكم الصيام

آمين , وسائر الاعمال

اختكم في الله قلبي ينبض بذكر الله


والله وفقت كثيرا في ردك الذي ينطق والله , بارك الله فيك وضعت يدك على الجرح وبيت القصيد .. جزاك الرحمن خيرا , استفدت كثيرا من كلامك , ارجوا ان تكون لك عودة لنستفيد أكثر سواءا في هذا الموضوع أو مواضيع أخرى ان شاء الله
 
السلام عليكم و رحمة الله

حيآكـ الله اخي صاحب الموضوع ،،

شكرآ لتقبل مروري ،، و سعدت كثيرا بردكـ ،، و انكـ اخذت كلامي بعين الاعتبار

و الحمد لله ان هداني الى هذا ،، و فيكـ بارك الله ،،

بخصوص نقطة جد مهمة ذكرتها اخي الكريم ،، فيما يخص الغزو الثقافي
::::

وكما أشرت لم تترك لهم وسائل الاعلام , شيئا بغيضا إلا غرسته في النفوس , والغرس يهودي وكفري بلاد شك , اللهم انا نعوذ بك من الخذلان , هذا هو الاحتلال الفكري بعينه ! ألا ترون هذا ؟
إنحرفنا عن نهجنا واتبعنا نهجا غيره !!! اللهم ردنا الى ديننا ردا جميلا

::::


معكـ حق اخي ،، فوسائل الاعلام تحارب نهج و فكر الفتيات و كذلك الشبان ،، فالامم الكافرة نجحت (نستطيع ان نقول هذا ،نعم نجحت) في ترويج افكارها و معتقداتها
و هو ما نلحظه من نقص في الوازع الديني ،،و البعد عن مبادئ ديننا الاسلام ،،و العياذ بالله

ّو الله اخي هذا موضوع بحد ذاته جدير بالنقاش و المعالجة ايضا

" و اظنني سافتح موضوع للنقاش بخصوص هذا الامر ، و الله بيني و بينكـ لا يجدر بنا الخوض في الحديث عنه فقط ،، بل نتمنى معالجته ،، اجل و نسال الله ان يهدي بنات و ابناء المسلمين الى الصراط المستقيم ،،حسبنا الله و نعم الوكيل "

اللهم ثبت قلوبنا على دينك
اللهم اهدنا سواء السبيل
اللهم اهدنا الصراط المسقيم
اللهم انصرنا على القوم الكافرين

اللهم يا ارحمَ الراحمين ، ارحمنا برحمتكـ التي وسعتـ كل شئ ،، يآ رب


بآركـ الله فيكـ على ردكـ و تشجيعكـ

حفظكـ الله و رعاكـ

و تقبل الله منا و منكم الصيام و صالح الاعمآل


 
ولا محترمتوش قانون القسم رح يتغلق الموضوع

الموضوع في قسم اللهجة الجزائرية و الي رني نشوف فيه العكس

يرجى احترام القوانين

 
يعطيك الصحة خويا على هذا الموضوع
بالنسبة ليا و في الوسط لي نعيش فيه بزاف بنات راهم يتزوجو في 18 و 20 ولي توصل 25 تبور هههههههههههههههههه هذا في الفكر ديالها
و كي نقلهم بلي راهم يخاطرو بهذه الزيجة يقولولي مصبتيهاش ( يعني غرتي )
و الحقيقة كل واحد و أسبابو و ضروفو و وقتو
المهم لي يخمم هذا التخمام تاع يعجنها كيما يحب نأكدلك بلي هي لي تعجنو و تطيبو و تاكلو
راني شفت بزاف لي خلاص الزواج تاعهم في مدة قياسية
ربي يهدي و يجيب الخير
 
عنبالكم يضحكني بزاف لي يقول نجيبها صغيرة ونديرها كيما نحب يامخلوق راها تمشيك على العجين ما تلخبطوش هههههههههههههههههههههههههههه
 
السلام عليكم
عبارة نديها صغيرة و نعجنها كيما نحب نكرهها اخر يعني يمحيلها شخصيتها و يردها كيما يحب هو يدير واش يحب و ماتريكلاميش يا خويا هذي اللي راح تعجنها راهي عبد ميش عجينة و عندها والديها يربيوها اذا ماعجبتكش ماتبدلهاش اديي وحدة تخمم كيفك و تفهمك مش طفلة صغيرة تربيها
انا كي كنت في ليسي قالهالي واحد خاطر كنت ني و نتكلح كان يقولي نديك ضرك و نردك كيما نحب و تغشيت من الهدرة هادي اخر و ماقبلتوش علاجالها
prenez moi comme je suis non comme vous voulez que je sois
 
لالالالالالالالالالالالالا
-انت تتحدث كآن في الجزائر بطولها وعرضها لا توجـــــد فتآة تحمل صفـــة جميلة لا تحمل مسؤولية ولا ولا
صحيح الجيل القديم لا يقارن بهذا لكنــ تبقى لكن مطروحة
هنالك فتيات الله غالب ماكملوش قرايتهم وصغار 18-17 سنة تزوجوا دارو عايلة ومتربيين ومع بعض
وايضا كاين اللي تخرجوا وكملو دينهم
وما دخل احدكم ان تصرفت الفتاة بطفولية احيانا او تعرضت لاحدكم او دافعت عن حقها او اكملت دراستها
كل هذا وهي تلك الفتاة المتربية الخلوقة ؟ !!!!!!!!!
والسن لا يهمــ تهمني انا العقلية كيفاش
- وعدمــ المبآلغة في الامـــــور عند الشبآب فمعضمهم غير مؤهل لحمل راية الزوآج لكنه يغآمر بكل شيء دون دراية
كما قالو ناس زمان "بنيان الطين لا تعليه يجي نهار وريب ساسو"
الحياة رياضيات لكل مسآلة عدة طرق
وليست كل النظريآت تطبق على حآلة وآحدة
سلآمــــ
 
h
hhhhhhhhhhhhhhhhhh
cest des khorti

yaw hiya ili te3ejneh kima tebghi hhhh medem rah 3ajbk le3jin rouh e3jen e3la mamak
eddenia ma bkatch rabi iygol wela towa3idohona siran ou howa iygoulek ne3jenha fi balek matlou3

allah yehdina
 
الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top