سلسلة تفسير سورة الفاتحة-12-(أحكام تختص بسورة الفاتحة)

ابو ليث

:: عضو بارز ::
أحباب اللمة
إنضم
8 جانفي 2010
المشاركات
10,466
نقاط التفاعل
10,283
النقاط
356
محل الإقامة
الجزائر
قراءة الفاتحة في الصلاة :
عن أبي هريرة رضي الله عليه ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( من صلى صلاة لم يقرأ فيها بأم القرآن فهي خداج ، خداج ، خداج : غير تمام) .
فقيل لأبي هريرة : إنا نكون وراء الإمام ؟ فقال : أقرأ بها في نفسك ، فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ( قال الله عز وجل : قسمت الصلاة بيني وبين عبدي نصفين ، ولعبدي ما سأل ، فإذا قال العبد :
{الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ} ، قال الله : حمدني عبدي .
فإذا قال : {الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ} ، قال : الله أثنى عليّ عبدي .
فإذا قال : {مَلِكِ يَوْمِ الدِّينِ} ، قال الله : مجدني عبدي .
فإذا قال : {إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ} ، قال الله : هذا بيني وبين عبدي ، ولعبدي ما سأل .
فإذا قال : أهدنا {اهدِنَا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ * صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ} ، قال الله : هذا لعبدي ، ولعبدي ما سأل ) .
قال ابن كثير بعد هذا الحديث :
بَيَنَ تفصيل هذه القسمة في قراءة الفاتحة، فدل على عظم القراءة في الصلاة، وأنها من أكبر أركانها، إذ أُطلقت الصلاة وأريد بها جزء واحد وهو القراءة .
هل تجب قراءة الفاتحة على المقتدي :
اختلف العلماء في القراءة للمصلي خلف الإمام على أقوال :
1- يجب على المقتدي قراءتها ، كما تجب على إمامه : لقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( لا صلاة لمن لم يقرأ بفاتحة الكتاب) .
2- لا يجب على المقتدي قراءتها سواء في الصلاة الجهرية أو السرية : لحديث : ( من كان له إمام فقراءة الإمام لـه قراءة) ولكن في إسناده ضعف كما قال ابن كثير في تفسيره .
أقول : إذا كان الحديث ضعيفاً فلا يجوز العمل به ، ولا تصح الصلاة بدون قراءة الفاتحة .
3- يجب على المقتدي قراءة الفاتحة في السرية ، ولا يقرأ في الجهرية : لقوله صلى الله عليه وسلم ( إنما جُعل الإمام ليؤتم به ، فإذا كبر فكبروا ، وإذا قرأ فانصتوا) .
وهو قول قديم للشافعي ، ورواية عن الإمام أحمد .
4- يجب على المقتدي قراءة الفاتحة في سكتات الإمام ، وهو قول طائفة من الصحابة والتابعين ممن بعدهم ، وهو قول للشافعي في الجديد :
(وسكتات الإمام : تكون عند آخر الآية ، وفي آخر سورة الفاتحة ، وفي آخر القراءة)
قال بعض السلف في قول الله تعالى:{وَإِذَا قُرِئَ الْقُرْآنُ فَاسْتَمِعُواْ لَهُ وَأَنصِتُواْ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ} .
قال : الإنصات يوم الأضحى ، ويوم الفطر ، ويوم الجمعة (وقت الخطبة) وفيما يجهر به الإمام في الصلاة ، وهذا اختيار ابن جرير : أن المراد من ذلك الإنصات في الصلاة الجهرية وفي الخطبة : كما جاء في الأحاديث من الأمر بالإنصات خلف الإمام ، وحال الخطبة.
أقول : إذا كان المقتدي لا يسمع قراءة الإمام في الجهرية لبعده عنه ، وعدم وجود مكبر للصوت ، فعليه قراءة الفاتحة .

325
 
آخر تعديل:
رد: سلسلة تفسير سورة الفاتحة-12-(أحكام تختص بسورة الفاتحة)

السلام عليكم
شكرا على المعلومة القيمة اخي بارك الله فيك
 
رد: سلسلة تفسير سورة الفاتحة-12-(أحكام تختص بسورة الفاتحة)

العفو أخي سفيان.
و الشكر موصول اليك على حسن المتابعة.
 
رد: سلسلة تفسير سورة الفاتحة-12-(أحكام تختص بسورة الفاتحة)

بارك الله فيك
جعله في ميزان حسناتك
 
رد: سلسلة تفسير سورة الفاتحة-12-(أحكام تختص بسورة الفاتحة)

بارك الله فيك أخي الكريم
وجزاك الله خيرا
ان شاء الله في ميزان الحسنات

 
رد: سلسلة تفسير سورة الفاتحة-12-(أحكام تختص بسورة الفاتحة)

بارك الله فيك أخي
وجزاك الله كل خيرا
ان شاء الله في ميزان حسناتك

 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top