العيد الكبير والشواء يمممممم ( مشاركتي في مسابقة يامات البركة والقعدة الزينة)

بنت الـ25

:: عضو بارز ::
صُنّآع آلمُحْتَوَى
نقاط التفاعل
9,978
محل الإقامة
قسنطينة
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
هادي موووووودة ما كتبتش موضوع ، سامحوني لاسارج لا سارج مخي تساتيرا ما نلقاش وقت نحك راسي
لا علينا
سخفتوني بمواضيعكم تع القعدة الزينة ويامات البركة ، ألف شكر لصاحب وصاحبة الفكرة
سي بوغ صا قلت نشارك
نشفى من زمان ملي كنت صغيرة نهار الاول تع العيد الكبير او عيد الاضحى نوضو صباح بكري على صوت التبعبيع تع الكبش
مخلوطة بأصوات المهللين والمكبرين فالمسجد خاص احنا نسكنو قدام المسجد مباشرة
(الله أكبر الله أكبر ولله الحمد ، سبحان الله والحمدلله ولا إله إلا الله)
والكبش بعععععععععععععععععععععععععععععععععععع

يروح بابا وخاوتي يصليو صلاة العيد وماما توجدلهم الحوايج لي يذبحو بيهم باش ما يتوسخوش حوايجهم
كي يجي بابا وخاوتي من المسجد نعيدو لبعضانا ممبعد نخرجو الكبش برا باش نذبحوه
نديو معانا الصطال والكيروانات والماء باش نظفو الفؤاد والمصارن والكرشة خخخخخخخخخخخ وهادو خيوط باش نعلقوه والكروشي وووو
انا كنت نخرج معاهم نشوفهم كيفاش يذبحو الكبش وكبرت وبقيت نخرج معاهم حتى وليت نقرا فالليسي باش عدت منهبطش خخخخخخخخ
بابا من زمان دايما هو لي يذبح كبشنا وكباش الجيران كامل
كي يكمل يذبح، الجيران يتعاونو يسلخو مع بعضاهم ويينظفو الحي مع بعضاهم واحنا لولاد يندهونا جيب الصطل هات الحبل طلع الراس والكرعين انا نوصل للدار وماما تترسني روحي طيشي الزبل تع الكبش حشاكم خخخخخخخخخخخخ
(وحد ليامات ما يتعاودوش:thumb_up02:)
كي نكملو خلاااااص ونطلعو كلشي للدار ونغسلو ونبدلو حوايجنا لي تمرمدنا بيهم تكون ماما وخواتاتي وجدو لغدا ، كبدة وطيحال وكلاوي ورية ووو مشويين امممممممم
ممبعد يبيش بابا ويستيكي روحو ويدينا معاه نعايدو لافامي
لعشية كي نرجعو للدار تكون ماما طيبت البوزلوف (انا ما ناكلوش ني هو ني اللحم الطايب خخخخخ وجه الفقر)
نتعشاو وممبعد بابا يقص الجزرة (الكور
تع الكبش ) وتحط ماما الطراف هدوك تع اللحم فساشيات تع الكونجيلاصيون وتخبيه
وينحيو الفخذ آباغ خاطرش غدوا اللي هو ثاني عيد كاين بروغرام واحد آخر:thumb_up02:

اليوم الثاني تع العيد صباح كي العادة نطيبو لكتف (
برمة معمرة لحم) ونديرو معاه يا شخشوخو يا نعمة (احنا دايما نديرو شخشوخة )
ويجيونا لافامي يعايدونا ويتغداو وفالعشية اللي تعجبني انا خخخخخخخخخخخخ

لعشية نهزو بعضانا قاع دار ونروحو عند خالتي الكبيرة
خالتي لكبيرة ساكنة في دار عرب او بنيان وعندهم مشوة كبييييييييييرة هههههههههه
نديو الفخذ اللي حطيناه آباغ لبارح وشوية شحمة ونتلاقاو لتما بخالي وخالتي لوخرا وولادهم
وكل واحد جاب معاه اللحم والشحمة من كبشو
نتلمو احنا لبنات نقصو اللحم هداك والشحمة ... ايكيب تقص اللحم واكيكيب الشحمة وايكيب تركب فالمطارق او لعواد تع الشواء كيما يقولهم عمي ابو رامز السوري " الاسياخ " هههههه
والضحك والزهو والتمسخير مدايرين حالا جو هاااااااااااااايل وجداتي معانا ربي يطول في عمرها
وراجل خالتي ربي يرحمو تالمو كنا نحبوه نناديوه بابا نشعو معاه ضحك

وكلما تكمل كوطة تع مطارق معمرين نبعتوها للرجال برا يشويوه فالحوش شوا على اصولو مشوي على الفحم
يتعشاو الرجال هوما اللولين وممبعد كي يكملو يشويو لينا وما نجيو نكملو خلااااص يوجد العشا نتعشاو
امممممممممممممممم وش بنين وش بنين ههههههههه

ممبعد نختموها بسهرة من العمر ، هدا تاي ومكسرات وقهوة وقاطو تع العيد
ونحاجيو ونحكيو الحكايات تع زمان ، انا كنت نحب نقعد مع لكبار نكره الهرج تع الاولاد
نجيبو الوحد تع الليل هادي كي والو ، ممبعد نغسلو لماعين وكي نكملو كل واحد يروح لدارو

اما دركا يا حسرااااااااااااااااا فسدت القلوب ورجع العيد سامط وما فيه حتى بنة
وراحت اللمة تع زمان وفسدت النية وهدا يعس في هدا
يا ريت ترجع هديك الايام يامات البركة والقعدة الزينة

سلام

رد: العيد الكبير والشواء يمممممم ( مشاركتي في مسابقة يامات البركة والقعدة الزينة)

الله الله موضوع هايل فكرتينا في بكري كيفاش كان العيد الكبير
كانو يتعاونو الجيران مع بعضاهم و العائلة لي في دار وحدة و كل واحد بدارو هداك النهار كامل يتعاونو فريق تع البوزلزف و فريق تع الدوارة و فريق تع الفطور و فريق تع التسياق و التنظيف ......و كان كلش يجوز خفيف و الله الواحد لوكان جا يفهم كلش فاني و يخلاص و ما يبقاو غير الذكريات المليحة

و لا الوقت لي رانا فيه كل واحد في دارو و نقصت صلة الرحم قليل وين يتلاقاو ربي يجيب الخير ان شاء الله

يعطيك الصحة على الموضوع
تحياتي

رد: العيد الكبير والشواء يمممممم ( مشاركتي في مسابقة يامات البركة والقعدة الزينة)

السلام عليكم

بصحتي نقرا وفمي يتحرك والله تقول راني ناكل بصح بلعت الريق وقلت الحمدلله
الله يبارك على موضوعك يا حسرا على ديك ليامات روعة تاع الصح
والله غير نقرا وحاس روحي نشم فالزليفة أي شحال بنينة الله يفكرك فالشهادة
كنا عشية العيد نروحوا نجيبوه من عند البايع من الكوري والي ما يروحش كلي فنات الدنيا وندخلوه للحوش أو نشوفو فيه كلي بابا كان غايب ورجع علبالك هذاك التصياح ليصيحو رنة مازالها في ودنينا ولكان سكت غير مسكين يشرب ولا ياكل اجري بالاك تخنق وتشوف لاسبوق*هههه الحب لنحبوه لهداك الكبش في داك نهار لوكان يتوزع على قرية يكفيها *ههههههههه*
واش منرقاد هديك الليلة غير واكتاش يطلع النهار وندبحو الكبش
وكيما قلت ختي صباح أول مانحلو عينينا لازم نطلوا عليه باش نغسلو ونفطرو ونلبسو حوايجنا
شفتي ختي ديك لحلاوة وحنا حط منا هز منا وريحت لمصارن وكينحيو هداك لفاض تقول لامبا شعلت فالظلمة وشكون يخطفو باش يديه لمو تبدا تقلي أمممممممممممم محلا تلك اللحظات السعيدة
والباقي نفس عادات ختي بنت ال25 غير حنا نقصطوه اي نقطعوه كنرجعو من الصبح وتبدا يما توجد فالبرمة والكسكاس
بارك الله فيك ختي رجعتينا لزمان تفكرنا في وقات مليحة بزاف حتى زدرك راني ندير نفس الطرقة ونفس العادات بصح والله ماكان نص المتعة في ذاك الوقت
ربي يهنيك ويبارك فيك ختي بنت ال25 موضوع رائع بزليفتو *هههههه*​

تقبلوا تحياتي

السلام عليكم

عيشتينا معاك العيد واجواؤو الله يبارك باينه تفوتوها حلوة
تقريب كامل كيفكيف فاغلب الاوقات
غير احنا عنا عايشين كامل فدار كبيــــرة وفيها 4 ديار احنا وجداتي و 2 خوالي
وكل واحد بكبشو نهار العيد نهبطو كامل للحوش الكبير ويذبحو لتم
الرجال يذبحو ويسلخو
والنسا دايرين ديزيكيب وكل ايكيب تخدم حاجة
وحدة تع تشواط الزلاليف ووحدة تع غسيل المصارين وو و
واحنا البنات كنا تقريب نفوتوها غير تفراج وتصوار ههه لحتى تالي ونسيقو كلشي وننظفو
بصح هاد العامين التاليين فرضو علينا نتعلمو الزليف وخدمتو ههه حطونا قدامهم بسيف
ويفوت النهار حلو الله الله ولعقوبة للعام الجاي هه
يعطيك الصحة لمشاركتنا غاليتي مينا

وانا نتفكر كي كنت قاعد انا ولد عمي ونتقبضو شكون يدي مورسوا الاول
يمات زمان حلوة بزاف

فكرتيني بالعيد وسخفتيني باللحم تاعو
الموضوع حلو مرررة مشكورة ياغالية
والله بكري يامات ماتتعادوش حنا لحد الساعة مازلنا هاكا
بصح ماكانش النية والبنة تاع بكري ياحسراه على يمات زمان هايلين
موفقة

السلام عليكم
اهلا منمونة وينك غايبة علينا؟
توحشناك يا مصيبة وتوحشنا مواضيعك
موضوع هايل الله يبارك، فكرتينا بعيد بكري وين العايلة مجمولة
دركا نديرو نفس الخطوات بصح القلوب ماش كيف كيف
نشفى عليها كنا يوم العيد ندورو بالاك تقريبا 10 ديار في العشية هاديك
ويكفينا الحال وندورو ونعيدو للعايلة كامل
ودرك خليها لربي برك
شكرا حبيبتي على الموضوع
وبالتوفيق ان شاء الله

لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة