السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
صدفة لمحت الموضوع وكم أحببته لأنه الموضوع الذي أحب أن أعطي رأيي فيه ولطالما أحببت هذا لأني رأيي فيه ثابت لا يتغير
أولا كان من المفروض قبل أن يتحدث كل شخص أو يضع رده أن يعرف كلمة زوالي بالنسبة إليه، لأني وكما رأيت وجدت تفاوت في فهم كلمة زوالي بين الأعضاء والأصح قبل الخوض في نقاش هو تعريف مادة النقاش بالنسبة لكل منا حتى نفهم رد كل عضو
(نحب نتفلسف
)
بالنسبة لكلمة زوالي حسب مفهومي ومفهوم منطقتي هو شخص ع قد حالو تقريبا يصنف مع الفقراء أو أحسن منهم بشوية
أنا أوافق صاحبة الموضوع فيما أدرجته لكن لا أعمم وفي نفس الوقت وبين قوسين هي محقة في تعميمها لأن كل من يرى نفسه زوالي هو نتيجة نفسه لأن الله خلقنا لنسعد وليس لنشقى لكن طريقتنا في التفكير هي نتيجة ما نحن عليه اليوم.
أولا قبل الخوض في ردي أقول أن هناك الكثيرين حسب ما أرى لا يعلمون معنى كلمة المكتوب أو القدر ! ولا يعلمون أيضا أن الإنسان يتحكم في حياته وله كل الإرادة والإدارة فيها وما يسمى مكتوب سمي بذلك لأن الله كتب ما يعلم مسبقا أنه سيحصل وليس ما قرر أنه سيحصل
فإن كان الله من قرر لما يحاسبنا إذن ! بمعنى الله خلق كل شيء وخلقنا وترك لنا حياتنا نقرر فيها نديرها بإرادتنا ونقرر في أي صنف نحن أشرار، طيبين، نشيطين، كسالى ... إلخ وهو يعلم مسبقا ما هي قراراتنا ما هي خياراتنا حتى الدعاء الذي نقول أنه يغير القدر يعلم به أي ما كتب في اللوح المحفوظ هو كتابة لما يعلم مسبقا أنك ستقرره، ستختاره وليس ما قرر لك أن تختار لأن الله ليس ظالما حتى يحاسبنا على ما قرر لنا هو !
أحببت التعريج على هذه النقطة حتى يتوضح أمر حكاية المكتوب أي لا تقل أنك زوالي لأنه مكتوب، أنت اليوم زوالي لأنك لحد الآن قررت أن تكون زوالي وليس لأن الله قرر أن تكون كذلك. عندما تقرر أنك لن تكون كذلك بعد الآن ويتغير حالك فاعلم أن الله علم مسبقا أنك ستقرر وستصبح غنيا فكتب لك هذا لأنه يعلم كل شيء عنا طبعا كل هذا بمشيئة منه .
سيقول البعض أن الرزق بيد الله، نعم لم أقل غير ذلك لكن تذكر أن الله عند ظن عبده به فلا تلعب دور الضحية وتقل أن هذا من عند الله، آسفة أن أخبرك أنه من عند نفسك، وبما أنك تظن أن حالك هذا من عند الله سيعطيك الله ما ظننت به، أحسن ظنك بالله ولا تتهمه بجملتك الشهيرة الله غالب ستجد الموازين قد انقلبت !
يضرب البعض المثل في الفقر بالنبي صلى الله عليه وسلم، أخبرك أنك لا تساوي النبي في عقله، فكره، وثرائه أيضا لأنه استلم تجارة زوجته رضي الله عنها وأصبح من أغنى ما يكون لكن هو تزهد وفضل ذلك الحال لأنه كان يفضل الصدقة .
يعتقد البعض أيضا أن الحل في الخروج من الجزائر ! آسفة المشكلة ليست الجزائر بل عقلك لأنك بهذا التفكير ستبقى في ذلك المستوى حتى لو طالت رجلك جبل من الألماس ! وقد تغنى لفترة لكن ستبدد كل أموالك لأنك ببساطة مبرمج لأن تكون زوالي لا غير
أعود للموضوع، معظمنا يفضل تغطية فشله بتمثيل دور الضحية ! حقيقة ملموسة ألاحظها في الكثير من الردود ولا أتحدث عن ردود هذا الموضوع فقط بل في كل أرجاء المنتدى فكفانا تمثيلا لهذا الدور.
الرجل حين يقرر الزواج يضع شروطه في الفتاة، مواصفاته أي يضع معايير ويحدد معيار أقصى هذا المفضل عادة ومعيار أدنى هذا إن لم يوجد الأقصى.
بودي التحدث عن الحالات التي يقع فيها:
1. الفئة أ
- متدين، متخلق، متعلم، صاحب شهادة، غني ويطلب ما تعادله
- متدين، متخلق، لم يحالفه الحظ في نيل شهادة الدراسات العليا ، غني ويطلب مثله وأعلى
- متدين، متخلق، لم يحالفه الحظ في نيل شهادة الدراسات العليا ،غني ويطلب ما تعادله
* نفس ما جاء أعلاه مع إلغاء الغنى ووضع يسر الحال
* نفس ما جاء أعلاه مع إلغاء الغنى ويسر الحال ووضع الفقر
2. الفئة ب
- لا دين، لا أخلاق، لا علم، لا شهادة، غني ويطلب صاحبة الدين، الأخلاق، العلم، الشهادة، المال، الجمال
- لا دين، لا أخلاق، لا علم، لا شهادة، ميسور الحال ويطلب الأخلاق، العلم، الجمال ولا بأس بالعلم المهم في مستوى يسمح لها بتدريس الأبناء
- لا دين، لا أخلاق، لا علم، لا شهادة، لا مال ويطلب الأخلاق، العلم، الجمال ولا بأس بالعلم المهم في مستوى يسمح لها بتدريس الأبناء
شتان بين الزوالي من الفئة أ والفئة ب ! وشتان بين الفروقات ! وشتان وشتان و.... !!!
سأتحدث عمن تمسهم الفئة ب ! لماذا يشترط الرجل شروطا في المرأة قد لا تتوفر فيه ! ثم يسمي نفسه محقورا لأنه زوالي بمجرد استقبال رفضها له !!
لماذا يعطي الرجل لنفسه الحق في الاشتراط ويسحبه من المرأة ! هل يعتقد بأن المرأة كائن تافه خلق ليتزوج ! وليقبل بكل من هب ودب ! كما له حق الإشتراط لها ذلك !
مثلا شخص من الفئة ب بكل ما جاء فيها ! لماذا تقبل به أنثى ! لا دين لا خلق لا علم لا مال لا جاه ! بالعامية واش تدير بيك ! تنحي بيك التيثخ تاع بايرة !!
رأيي الشخصي في الموضوع أن الزوالي عندما يكون ذو دين، خلق، علم سيكون غني بفكره والعلم كما نقول يزيّن مولاه يبقى المال هذا يرجع لحرية المرأة الشخصية ومدى تقبلها للظروف التي سيترتب عليها هذا الفقر في المال وإذا رفضت فلها الحق ولا يغصبها أحد أحسن من القبول بهكذا شخص ثم تنكيد حياته عليه أو حتى معايرته !
باختصار لي عارف روحو في راسو بوط لا عقلية تسوى لا تفكير منطقي ووجيه وزيد على هذو الضربات زوالي يا خويا هني روحك وكان لقيت وحدة تقبل بيك عيش وأنت مكذب فيها كيفاه قبلت ! مي احنا تلقى نص من الرجال عقليتهم رجعية، تافهين، متخلفين، فكرهم محدود غير مطور ولا عامل تحديثات، الجهل ينبع منهم من كل النواحي مبعد تحيرلو كيفاه ما قبلتش بيه ! باختصار واش تدير ببوط !
أنا هنا لا أعمم بل تحدثت عن فئة معينة يعني لي ما شايفش روحو فيها ما يدافعليش عليها
مشكورة أختي على الموضوع وما أعجبني أكثر مداخلاتك بما أت الموضوع منقول لكن ردودك كانت قوية رغم أنني اختلفت معك في بعض النقاط لكن في مجمل ما قلته أنا معك .
تحية ل
@الصحافية الساخرة عجبتني مداخلاتك :kiss: