عجيب امر الطنطاوي هذا .!!!!؟؟؟؟؟

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.

أبو عاتكة

فُـ,ـريڊ أبـٌـٌٌـٌٌٌـٌٌـٌوُفُـ,ـيصُـ,ـلُـِـِِـِِِـِِـِـ
طاقم الإدارة
والله حيرني هذا الشيخ في كل قول يهمس به وفي كل حركة يتحرك بها هل يعقل عاقبة تصرفاته ام ان البلاط يفعل بالشيخ مالم تفعل امراة العزيز في يوسف عليه السلام
والله ترى العجب العجاب من بين اخر صيحات شيخ البلاط الرئاسي جلس بالأمس شيخ الازهر"محمد طنطاوي"مع الرئيس الصهيوني "بيريس" بينما كان يزور مصر ويلتقي القادة المصريين وقالت المصادر ان شيخ الازهر جلس طويلا مع الرئيس الصهيوني شمعون بيرس وتحدث معه عن الاوضاع في المنطقة

بينما استهجنت شخصيات اسلامية ومصرية وعربية هذا التصرف من شيخ الازهر وهو الثاني من نوعه بعدما صافح الرئيس بيريز قبل ذلك وقال بأنه لا يعرفه .. ولكن يبدو في هذه المرة انه كان متعمدا وطالبت هذه الخصيات بمحاكمة الشيخ طنطاوي على هذا التصرف الغير مسؤول.

في نظري ان هذا الشيخ يستعمله مبارك كغطاء ديني للتطبيع مع الصهاينة وهو يتبسم في وجه الاعداء الذين نكلو بالعرب والمسلمين وحتى الشعوب الاخرى الغربية منذ خلقهم الله
الى يومنا هذا الا يستحي ويخاف الله .

الله الله من يعرف تركيبة هذا الشيخ يوضحها لنا لان تركيبته عجيبة وغريبة على علماء ومشايخ الاسلام الذين عهدناهم في الدين والسياسة.

يعني بالدزيرية واش دخلك انت يامخلوق في السياسة الخبيثة
لو كان تخلي الاختصاص لاهله وتهتم بامور الدين اقول الدين ونسيت ان له فتاوي تشقق منها الحجر يعني اين اذهب به ربما يجدر به التمثيل في السنما المصرية فربما يجني الكثير من المال والشهرة بدل جرجرة الاسلام الى مواقف مخزية ومذلة.

 
أخي فريد شر البلية ما يضحك 0
 
اقول له
تعس عبد الدرهم والدينار​
 
السلام عليكم

اقول وبالله التوفيق لحوم العلماء مسموم فاياكم واياكم من نهش العلماء
ثم هل مصافحة الكفار او اليهود او مخاطبتهم حرام في شرعنا ام على الشيوخ فقط
ثم يا اخي ان ذكرك اسمه ثم كتابتك الفاظ لا تليق به احذرك فان الله رقيب عتيد الذي قال << مايلفظ من قول لديه قريب عتيد >>
ثم انت بطرحك هذا سوف تجلب له كلام واقوال ينالك منها نصيب وبست اقول هذا الا انه يحمل علما غزير يفوقني ويفوقك وكلنا نخطاء وخيرنا من الى الله يتوب
ثم ان موضوعك لا يناقش القضية من جانب سياسي بل من منظور ديني بحت والا اشترك في هذا كل السياسيين العرب والمسلمين جميعا الا الذين يرفضون التطبيع
ثم يا اخي احتراما لما يحمل من دين وعلم ومكانة كان الافضل اختيار الالفاظ وتحذير من السقوط في مستنقع التهجم على شخصه

وتعود القضية الى طابع ديني لا سياسي فكيف لنا ان نناقشها هنا وانت تعلم ان السياسة العربية والاسلامية تسير في طريقها لتطبيع والاستسلام الى اسرائيل

عسانا ما ازعجك ردنا والسلام عليكم
 
ومند متى اليهود أعداء زمرة الحكام العرب والطنطاوي هو عراب السياسة المصرية

بل هم أولياء لبعضهم بعض ولكن ياويلو قال شيئ حسن عن إيران
 
السلام عليكم

اقول وبالله التوفيق لحوم العلماء مسموم فاياكم واياكم من نهش العلماء

ثم هل مصافحة الكفار او اليهود او مخاطبتهم حرام في شرعنا ام على الشيوخ فقط
ثم يا اخي ان ذكرك اسمه ثم كتابتك الفاظ لا تليق به احذرك فان الله رقيب عتيد الذي قال << مايلفظ من قول لديه قريب عتيد >>
ثم انت بطرحك هذا سوف تجلب له كلام واقوال ينالك منها نصيب وبست اقول هذا الا انه يحمل علما غزير يفوقني ويفوقك وكلنا نخطاء وخيرنا من الى الله يتوب
ثم ان موضوعك لا يناقش القضية من جانب سياسي بل من منظور ديني بحت والا اشترك في هذا كل السياسيين العرب والمسلمين جميعا الا الذين يرفضون التطبيع
ثم يا اخي احتراما لما يحمل من دين وعلم ومكانة كان الافضل اختيار الالفاظ وتحذير من السقوط في مستنقع التهجم على شخصه

وتعود القضية الى طابع ديني لا سياسي فكيف لنا ان نناقشها هنا وانت تعلم ان السياسة العربية والاسلامية تسير في طريقها لتطبيع والاستسلام الى اسرائيل

عسانا ما ازعجك ردنا والسلام عليكم


ابتسم واجيب بتعميم يا السوفي خويا

اولا انا لا اجلب له الكلام ههههههه هل تعلم ان نواب مصريين يريدون تنحيته ومقاضاته والشعب ناقم عليه انا خاطي .
بخصوص المصافحة المصافحة للمهادن واهل الكتاب والذمة وليس لعدو اخواننا يحاربونهم بالحجارة والدم انا لست عالم دين نستشير اخونا ابو عمر في ذلك .
يعني يحرق اهلنا في غزة ولبنان ليصافحه عالم وامام المسلمين
لماذا يصافحه عجيب ....

اذا كان هذا موضوع ديني فاننا نعتبراذن بيريز عالم دين او حاخام ولكانت المصيبة هينة لانه لقاء بين الديانات المصيبة في الامر انه لقاء بين عالم دين يمثل الامة وانا لم ادرج نظرة الدين في الموضوع بل نواب مصريين ورئيس اسرائيلي ونظام مصري اين نصيب الدين هنا بل اين الدين من هاذا اصلا ..:confused1: وماذا يزاحم وسط هؤلاء السياسيون.

عالم دين مسلم و سياسي مجرم وخبيث ليس لهم علاقة ببعضهم ابدا ولا يلتقيان في اي شيء مشترك سوى التطبيع .يعني ماذا كان يدور حديثهم هل يدعوه الى الدين الاسلامي او ان بيريز يشاوره في راي الدين في حرق الصبي وقتل الشيخ وقطع الشجر.في غزة والقطاع.
ماهو الطابع والدافع الديني في اللقاء ارجوك ياالسوفي خويا.
انا لم الفظ باي فتوى او تكفير او اخراج من ملة كل ما في الامر ان الطنطاوي لا دخل له في السياسة بل اقحم فيها غصبا ولمصلحة النظام لاغير وهذه حقيقة وليس سرا ابتكره.

ائمة البلاط منذ القديم وليس شتما ولاسبا وشيء معروف .

اما عن علمه فعلمه اخلطه بمصالح الدولة العليا فاصبح غير صالح للوضوء والدليل فتوى الرضاعة وقبلها فتوى الحجاب ايام الازمة الفرنسية التي افتى بجواز نزع الحجاب بينما اليهوديات والنصارى حجابهم لا احد يمكنه الحديث عته والا كان ضد السامية او ارهابي .
يالسوفي يالسوفي خويا .

يديك النيف على واحد كيما القرضاوي الله يبارك وجه واحد جبل لا تزعزه الفتن والمكائد طورد منكل الانظمة عربيا وغربيا .
ماشي عالم البلاط حتى ولو كان عرمرما في الدين فدينه عليه لا اليه وشاهد عليه لا له والمصيبة لحد الان لم ادخل في الشق الديني اخي السوفي .الان هل فهمت قصدي .

 
علماء السلاطين
 
السلام عليكم
اقسم ان قول ياخويا السوفي لخير لي من كثير من الالقاب هذا خارج عن ما ساقوله
اسمحلي يا اخي العزيز على القلب والعينان انا لا ادافع على شخص بعينه ولا عن مصافحته لعدوء المسلمين اجمعين بل من منطلق الخوف عليك والنصيحة لك بقول وفتحك هذا النقاش لا تامن ان يقال فيه شيء تكون انت سبب فيه فيقتص منك يوم لا ينفع مال ولا بنون ثم حتى لا تكون سيرة العلماء مرتعتة للجهلاء فيخوض فيها وصدقني لو لا مكانته الدينية ما كنت ولا الصحافة ولا النواب تكلموا في مصافحته والا كان جور منهم والمصافحون كثر ولا ينالهم الا القليل حتى لا اكون منحاز
كما اخبرك الدين والعلم يرفع الشخص حتى يصبح تحت المجهر وها انت تضعه بين ايدينا لنقول فيه شيءوان دل هذا الموضوع او خدم فانما ياخذ من منطلق الشخص الديني لا السياسي صح ثم السياسيون الفلسطنيون على اختلاف انتمائهم يصافحون ويتفاوضون مع الصهوين هذا المجرم فلما الزعل وصدقني كل السياسيين الاسرائليين هم اصحاب خلفيات دينية وهذا ليس خفي انما السياسيين العرب والمسلمون مختلطون متفرقون وتجد فيهم العلمانيين
يا اخي من انباءك ان علمه عليه لا له انا اذكرك بحديث لرسول الله في الخير كثيرا << عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده، والمهاجر من هجر ما نهى الله عنه" متفق عليه. وزاد الترمذي والنسائي: "والمؤمن من أمِنَه الناس على دمائهم وأموالهم" وزاد البيهقي: "والمجاهد من جاهد نفسه في طاعة الله" >>
اقول قولي هذا واستغفر الله لك ولي وكل اهل اللمه
اسال الله العلي القدير ان يجعل في قول السداد والاصلاح واسف على الاطاله وما كان قصدي الا الاصلاح مستطعت الى ذلك سبيلا والسلام ختام


 
السلام عليكم


اقسم ان قول ياخويا السوفي لخير لي من كثير من الالقاب هذا خارج عن ما ساقوله
اسمحلي يا اخي العزيز على القلب والعينان انا لا ادافع على شخص بعينه ولا عن مصافحته لعدوء المسلمين اجمعين بل من منطلق الخوف عليك والنصيحة لك بقول وفتحك هذا النقاش لا تامن ان يقال فيه شيء تكون انت سبب فيه فيقتص منك يوم لا ينفع مال ولا بنون ثم حتى لا تكون سيرة العلماء مرتعتة للجهلاء فيخوض فيها وصدقني لو لا مكانته الدينية ما كنت ولا الصحافة ولا النواب تكلموا في مصافحته والا كان جور منهم والمصافحون كثر ولا ينالهم الا القليل حتى لا اكون منحاز
كما اخبرك الدين والعلم يرفع الشخص حتى يصبح تحت المجهر وها انت تضعه بين ايدينا لنقول فيه شيءوان دل هذا الموضوع او خدم فانما ياخذ من منطلق الشخص الديني لا السياسي صح ثم السياسيون الفلسطنيون على اختلاف انتمائهم يصافحون ويتفاوضون مع الصهوين هذا المجرم فلما الزعل وصدقني كل السياسيين الاسرائليين هم اصحاب خلفيات دينية وهذا ليس خفي انما السياسيين العرب والمسلمون مختلطون متفرقون وتجد فيهم العلمانيين
يا اخي من انباءك ان علمه عليه لا له انا اذكرك بحديث لرسول الله في الخير كثيرا << عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده، والمهاجر من هجر ما نهى الله عنه" متفق عليه. وزاد الترمذي والنسائي: "والمؤمن من أمِنَه الناس على دمائهم وأموالهم" وزاد البيهقي: "والمجاهد من جاهد نفسه في طاعة الله" >>
اقول قولي هذا واستغفر الله لك ولي وكل اهل اللمه

اسال الله العلي القدير ان يجعل في قول السداد والاصلاح واسف على الاطاله وما كان قصدي الا الاصلاح مستطعت الى ذلك سبيلا والسلام ختام
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته :أخي السوفي بارك الله فيك رأيت الكلام قد تطور ولا بد لي من أتكلم بما ادين لله به والله ان بيريز أقرب عندي من طنطاوي وأقرب إلي من جميع منافقي العرب ليس حبا بل لأنه أهون منهم0 طنطاوي هو المبيح لما حرم الله وهو المجاهر بحب أهل الكفر قاتله الله واخزاه ليس فيه خير ويجب التحذير منه ومن علماء ليسوا بعلماء بل ثبت أنهم لؤماء0هذا ما أدين لله به عنه باختصار قاتله الله واخزاه هو ومن معه وماثله من اللؤماء0-آمين
__________-
لا يكن في صدرك لما اختلفت معك فيه أخي والله سبحانه يتولانا -آمين
 
السلام عليكم

اقسم ان قول ياخويا السوفي لخير لي من كثير من الالقاب هذا خارج عن ما ساقوله
اسمحلي يا اخي العزيز على القلب والعينان انا لا ادافع على شخص بعينه ولا عن مصافحته لعدوء المسلمين اجمعين بل من منطلق الخوف عليك والنصيحة لك بقول وفتحك هذا النقاش لا تامن ان يقال فيه شيء تكون انت سبب فيه فيقتص منك يوم لا ينفع مال ولا بنون ثم حتى لا تكون سيرة العلماء مرتعتة للجهلاء فيخوض فيها وصدقني لو لا مكانته الدينية ما كنت ولا الصحافة ولا النواب تكلموا في مصافحته والا كان جور منهم والمصافحون كثر ولا ينالهم الا القليل حتى لا اكون منحاز
كما اخبرك الدين والعلم يرفع الشخص حتى يصبح تحت المجهر وها انت تضعه بين ايدينا لنقول فيه شيءوان دل هذا الموضوع او خدم فانما ياخذ من منطلق الشخص الديني لا السياسي صح ثم السياسيون الفلسطنيون على اختلاف انتمائهم يصافحون ويتفاوضون مع الصهوين هذا المجرم فلما الزعل وصدقني كل السياسيين الاسرائليين هم اصحاب خلفيات دينية وهذا ليس خفي انما السياسيين العرب والمسلمون مختلطون متفرقون وتجد فيهم العلمانيين
يا اخي من انباءك ان علمه عليه لا له انا اذكرك بحديث لرسول الله في الخير كثيرا << عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده، والمهاجر من هجر ما نهى الله عنه" متفق عليه. وزاد الترمذي والنسائي: "والمؤمن من أمِنَه الناس على دمائهم وأموالهم" وزاد البيهقي: "والمجاهد من جاهد نفسه في طاعة الله" >>
اقول قولي هذا واستغفر الله لك ولي وكل اهل اللمه
اسال الله العلي القدير ان يجعل في قول السداد والاصلاح واسف على الاطاله وما كان قصدي الا الاصلاح مستطعت الى ذلك سبيلا والسلام ختام



حسنا وصلت فكرتك السوفي خويا
واستوعبت كلامك ومعك حق فيما قلته
شكرا لك

 
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته :أخي السوفي بارك الله فيك رأيت الكلام قد تطور ولا بد لي من أتكلم بما ادين لله به والله ان بيريز أقرب عندي من طنطاوي وأقرب إلي من جميع منافقي العرب ليس حبا بل لأنه أهون منهم0 طنطاوي هو المبيح لما حرم الله وهو المجاهر بحب أهل الكفر قاتله الله واخزاه ليس فيه خير ويجب التذير منه ومن علماء ليسوا بعلماء بل ثبت أنهم لؤماء0هذا ما أدين لله به عنه باختصار قاتله الله واخزاه هو ومن معه وماثله من اللؤماء0-آمين
__________-
لا يكن في صدرك لما اختلفت معك فيه أخي والله سبحانه يتولانا -آمين

السلام عليكم

اخي ابو عمر اهلا كما تقولون اش لونك :
ماذا تعني ان بيريز اقرب اليك من الطنطاوي ؟
ثم يا سيدي الكريم هنا العبرة بالادلة لا بالاقوال او ما ينقله الصحف او ما يقوله الناس بالله عليك هل هناك عالم من المسلمين قلب في الطنطاوي انه خارج من المله فانت وانا لسنا اهل اختصاص حتى نقول عن هذا او هذا الا اذا كانت لدينا الدليل القاطع حتى يوصف بالنفاق الامر ليس بهذه البساطه انك تصدر فيه حكما شديد انك تجسم انه في الدرك الاسفل من النار فهل عندك دليل حسبي قول الله << وَلاَ يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ أَن صَدُّوكُمْ عَنِ ٱلْمَسْجِدِ ٱلْحَرَامِ أَن تَعْتَدُواْ وَتَعَاوَنُواْ عَلَى ٱلْبرِّ وَٱلتَّقْوَىٰ وَلاَ تَعَاوَنُواْ عَلَى ٱلإِثْمِ وَٱلْعُدْوَانِ وَٱتَّقُواْ ٱللَّهَ إِنَّ ٱللَّهَ شَدِيدُ ٱلْعِقَابِ >> فلا يعني ان الطنطاوي صافح هذا كفر وخرج من المله نعم هو مذنب يستحق العزل والتعزير نعم معكم ولكن ليس من حقنا ان نزيد عن هذا وندخل في بوابة التكفير بغير دليل والله يعلم المصلح من المفسد
ثم يا سيدي الكريم ابو عمر علما ليسوا بعلماء هل هذه احجية انه عالم وفقيه مهم قلت عنه وربما لو جلسة معه مستطعت ان ترد عليه ولو بدليل لانه لديه من العلم الكثير اي نعم قد يكون له اخطاء وزلات وقد تكون هفوات عن قصد او غير قصد فاذكرك انه بشر وانه كباقي البشر انا لا ادافع عن افكارة كلها او افعاله كلها انا لا ابرر مصافحته ولكن لا اجرمه لانه صافح ولست انا من يرد عليه والحمد لله في الساعة كثير من العلماء سوف يردون عليه احسن رد
ثم بالله عليك بيني وبينك هل كلمة الكفر او النفاق تقال هكذا دون دليل يسبقها انا استمعت لكثير من الردود عن الشيخ الطنطاوي والقرضاوي وكثير من العلماء ولكن كان الردود علمية تناقش مسالة علمية ولم يكن فيها لشتم او السب لو التكفير اي نصيب اي نعم والله هناك من الردود كانت سيفا بتار قطعه وجرده من كل حلية وظهر على حقيقته
لهذا فقط انا اقول انتظر ردود العلماء حتى تكونوا على بينه والله يعلم ونحن لا نعلم الا ما علمنا ربنا وسع علمة كل شيء والسلام ختام اسف على الاطاله
 
السلام عليكم

اخي ابو عمر اهلا كما تقولون اش لونك :
ماذا تعني ان بيريز اقرب اليك من الطنطاوي ؟
ثم يا سيدي الكريم هنا العبرة بالادلة لا بالاقوال او ما ينقله الصحف او ما يقوله الناس بالله عليك هل هناك عالم من المسلمين قلب في الطنطاوي انه خارج من المله فانت وانا لسنا اهل اختصاص حتى نقول عن هذا او هذا الا اذا كانت لدينا الدليل القاطع حتى يوصف بالنفاق الامر ليس بهذه البساطه انك تصدر فيه حكما شديد انك تجسم انه في الدرك الاسفل من النار فهل عندك دليل حسبي قول الله << وَلاَ يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ أَن صَدُّوكُمْ عَنِ ٱلْمَسْجِدِ ٱلْحَرَامِ أَن تَعْتَدُواْ وَتَعَاوَنُواْ عَلَى ٱلْبرِّ وَٱلتَّقْوَىٰ وَلاَ تَعَاوَنُواْ عَلَى ٱلإِثْمِ وَٱلْعُدْوَانِ وَٱتَّقُواْ ٱللَّهَ إِنَّ ٱللَّهَ شَدِيدُ ٱلْعِقَابِ >> فلا يعني ان الطنطاوي صافح هذا كفر وخرج من المله نعم هو مذنب يستحق العزل والتعزير نعم معكم ولكن ليس من حقنا ان نزيد عن هذا وندخل في بوابة التكفير بغير دليل والله يعلم المصلح من المفسد
ثم يا سيدي الكريم ابو عمر علما ليسوا بعلماء هل هذه احجية انه عالم وفقيه مهم قلت عنه وربما لو جلسة معه مستطعت ان ترد عليه ولو بدليل لانه لديه من العلم الكثير اي نعم قد يكون له اخطاء وزلات وقد تكون هفوات عن قصد او غير قصد فاذكرك انه بشر وانه كباقي البشر انا لا ادافع عن افكارة كلها او افعاله كلها انا لا ابرر مصافحته ولكن لا اجرمه لانه صافح ولست انا من يرد عليه والحمد لله في الساعة كثير من العلماء سوف يردون عليه احسن رد
ثم بالله عليك بيني وبينك هل كلمة الكفر او النفاق تقال هكذا دون دليل يسبقها انا استمعت لكثير من الردود عن الشيخ الطنطاوي والقرضاوي وكثير من العلماء ولكن كان الردود علمية تناقش مسالة علمية ولم يكن فيها لشتم او السب لو التكفير اي نصيب اي نعم والله هناك من الردود كانت سيفا بتار قطعه وجرده من كل حلية وظهر على حقيقته

لهذا فقط انا اقول انتظر ردود العلماء حتى تكونوا على بينه والله يعلم ونحن لا نعلم الا ما علمنا ربنا وسع علمة كل شيء والسلام ختام اسف على الاطاله
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته :أخي الكريم انا لا أنتقده في مصافحته لبيريز مطلقا ولكن الرجل قد أباح ما حرم الله ويجاهر بما حرم الله وهو الذي يظن انه صاحب علم وكم صاحب علم لم ينفعه علمه ولم يزجره إا كنت تريد أن نكتب عن الرجل هنا فأنا مستعد بالنسبة كون بيريز أقرب كونه واضح الكفر ومنافقي العرب الذين هم بيننا وهم سبب هزائمنا أمام اليهود ومنهم من يسمون أنفسهم علماء للأسف هذا أحدهم لما بلغه من العلم الذي لم يأخذبه لما علمنا ورأينا منه والمنافقين تعرف أنهم أسفل أهل الكفروالشرك في النار والعياذ بالله0وفقك الله وحفظك -آمين
 
السلام عليكم

عموما لنا اعمالنا ولهم اعمالهم لا حجة بيننا الله يفصل بيننا وحسبنا الله ونعم الوكيل ليكن رد الاعضاء سياسي وكما قال الاخ ابو عمر هو سياسي اكثر منه ديني او بالاحر السياسية عندمه مقدمة على دينه وعلمة والله وكيله يعلم سره وجهره ونسال الله ان يمر هذا الموضوع بسلام دون مساس للرموز الدينية بصفة عامه وهذا هو مقصدي الاول والمشروع والسلام عليكم

اسف اخي ابو عمر لا اريد ان افتح مواضيع بهذه الخصوصية وليس فيها اي فائدة ترجوا وشكرا ؟
 


فتوى طنطاوي بإباحة الربا والمتاجرة فيما حرم الله 0وإبتداع واستدراك على شريعة الله تعالى لأنها بزعمه ناقصة ولا تصلح لكل زمان ومكان 0ليرضي بذلك هواه وهوى من ولاه امرالفتوى بمصر وغيره من أعداء الله الذين يحاربونه فهو معهم ضد رب العالمين فهل نسي الطنطاوي أن المرابي يحارب الله0
__________


شيخ الأزهر يجدد فتواه بإباحة الفوائد البنكية والمضاربة في البورصة



العربية نت

أكد شيخ الأزهر الدكتور محمد سيد طنطاوي مجددا أن فوائد البنوك حلال شرعا وتحديد نسبة الفائدة يضمن حقوق المودعين كما أكد أن المضاربة في البورصة مباحة باعتبارها من الأمور المستحدثة

وأوضح طنطاوي أن فوائد البنوك والمصارف المالية المحددة مسبقا مباحة شرعا ولا تعد من الربا المحرم وإنما تعد ضمانا بصورة أفضل لأموال المودعين في تعاملاتهم مع البنوك المختلفة. وأشار إلى أن استمرار الاختلافات الفقهية بين علماء الشريعة والفقهاء على الرغم من إصدار مجمع البحوث الإسلامية في الأزهر الشريف لفتواه الشهيرة بإباحة فوائد البنوك إنما يأتي من باب الرحمة والسعة على المسلمين وأنه يجوز للمسلم هنا أن يختار أي نوع من التعاملات التي يرغب فيها سواء بتحديد نسبة الفائدة مسبقا، أو بناء على مدى تحقيق المكسب أو الخسارة.

وشدد على ضرورة تكاتف العالم الإسلامي فيما بينه وتحقيق السوق الإسلامية المشتركة التي عرفها العالم منذ أكثر من أربعة عشر قرنا وإنهاء الخلافات الاقتصادية بين مختلف الدول الإسلامية لتحقيق الوحدة والخير لمجتمعاتها. جاء ذلك في حوار لشيخ الأزهر لمجلة المصارف نقلته نقلته جريدة "القبس" الكويتية اليوم الأربعاء 26-12-2007.

وقال طنطاوي إن التعامل مع البنوك من الأمور التي لم تكن موجودة في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم أو الصحابة رضوان الله عليهم والخلفاء الراشدين، ولذلك فهي من الأمور التي فرضتها تطورات العصر. وأنا أرى أن التعامل مع هذه البنوك مباح شرعا ولا شيء فيه. كما أكد أنه يجوز شرعا لمن يودع أمواله في البنوك أن يحصل على نسبة فائدة نظير ذلك، فالفرد يضع أمواله ومدخراته في البنك ليكون وكيلا عنه في استثمارها وتشغيلها في المشروعات الاستثمارية مقابل نسبة من الربح التي تنتج عن هذه المشروعات. وأوضح أن تراضي الطرفين وهما المودع والبنك على تحديد الربح ونسبة الفائدة مسبقا من الأمور المباحة شرعا وعقلا، حتى يعرف كل طرف حقه، فمن المعروف أن البنوك عندما تحدد للمتعاملين معها هذه الأرباح مقدما إنما تحددها بعد دراسة عميقة ودقيقة لأحوال الأسواق العالمية والمحلية وللأوضاع الاقتصادية في المجتمع طبقا لظروف كل معاملة ونوعها ومتوسط أرباحها، وهذا بالطبع مباح شرعا ولا شيء فيه ولا يعد ربا لأن هذا أضمن لحقوق المودعين، لأنه قد يحقق البنك مكاسب كبيرة ويدعي الخسارة ليمنع نسبة الفائدة وحق المودعين من الوصول اليها، مشيرا إلى أنه في حالة خسارة البنوك في إحدى الصفقات أو المشروعات فإنها تربح في صفقات أخرى وبذلك تغطي الأرباح ما حدث من خسائر.


وأرجع طنطاوي استمرار الخلاف حول الفوائد البنكية رغم مرور 5 سنوات على صدور فتوى محمع البحوث الإسلامية بإباحتها إلى وجود علم حول "أسباب اختلاف الفقهاء"، وهذا العلم يتولى بيان المنطلقات المختلفة التي يتبناها الفقهاء كقواعد وأسس، فإذا اختلفت هذه المنطلقات فبالضرورة تختلف وجهات النظر بين العلماء والفقهاء، وبعض هذه الاختلافات يرجع إلى الروايات، والبعض الآخر يرجع إلى قواعد الترجيح والتعارض، ولكن يجب أن نعلم جيدا أن اختلافات الفقهاء ليست أمرا سيئا وإنما هي دليل الخصوبة والرحمة والسعة، وهذه الآراء الخلافية من المذاهب الفقهية والعلماء كلها صحيحة وصواب لأنها ناتجة عن اجتهاد رغم اختلاف منازعها. وقال إن من حق العلماء أن يرجحوا رأيا على رأي أو فتوى على أخرى، وأن يعمل بها المسلم بناء على فتوى العلماء أو بناء على ترجيحه هو إذا كان من العلماء القادرين على الانتقاء والترجيح، وإذا كانت لجنة الفتوى في مجمع البحوث الإسلامية الذي أرأسه قد وضعت حدا لدرجة كبيرة لهذا الجدل الفقهي الذي دام سنوات، فإن رأي المجمع هو أن جميع المعاملات البنكية، سواء كانت محددة الفائدة مسبقا أو غير محددة، فإن ذلك حلال شرعا ولا شيء فيه مطلقا وليس من الربا مطلقا، ولكل مسلم الحق في اختيار البنك الذي يريد التعامل معه ونوع المعاملات التي يرغب في التعامل بها مع هذا البنك. وعن المضاربة في البورصة وما إذا كانت تعد نوعا من المقامرة المحرمة شرعا قال طنطاوي إن المضاربة في البورصة من الأمور الاقتصادية المباحة شرعا ولا شيء فيها، وهي نوع من المعاملات الاقتصادية الحديثة التي فرضتها الظروف الراهنة وتطورات المجتمعات والمؤسسات الاقتصادية، ولا تعد المضاربة في البورصة من الربا، وإنما هي معاملة مباحة شرعا وليست مقامرة، بل استثمار للأموال وهذا جائز شرعا.

العربية نت
 
ولا تخفى فتواه في جواز التأمين الذي هو في حقيقته توكل على غير الله 0
 
السلام عليكم...لقد شدني موضوع النقاش نظرا لاننا كمسلمين في رايي من الضروريات ان يكون علماء الدين و المشايخ مثالا يقتدي به العامة من الناس..لانهم الادرى بكتاب الله و سنة رسوله الكريم عليه افضل الصلاة و ازكى التسليم...نأخذ ملحوظة صغيرة من سياق المناقشة...ابناء المسلمين الصغار الذين كما نقولها في عاميتنا(جايين للدنيا) اذا رأوا هذا العالم مع ما يمثله من ثقل المكانة التي حظي بها.. لا ندري كيف...يسلم و يجالس كبار ما نسميهم مغتصبي الاراضي و قتلة الانبياء ووووووووووو.....و هو مرجع في الفتاوى و الاستشارات..ما ذا يدور في عقول الاولاد الصغار و الشباب الفتي....بالله عليكم اجيبوني...
 
السلام عليكم




عموما لنا اعمالنا ولهم اعمالهم لا حجة بيننا الله يفصل بيننا وحسبنا الله ونعم الوكيل ليكن رد الاعضاء سياسي وكما قال الاخ ابو عمر هو سياسي اكثر منه ديني او بالاحر السياسية عندمه مقدمة على دينه وعلمة والله وكيله يعلم سره وجهره ونسال الله ان يمر هذا الموضوع بسلام دون مساس للرموز الدينية بصفة عامه وهذا هو مقصدي الاول والمشروع والسلام عليكم


اسف اخي ابو عمر لا اريد ان افتح مواضيع بهذه الخصوصية وليس فيها اي فائدة ترجوا وشكرا ؟
بارك الله فيك اخي السوفي والله سبحانه أعلم بمن اهتدى ولكن اخي الحبيب المسلم كيس فطن والأمور دائما لها علامات والمسلمين شهود الله في أرضه والسعيد الذي لا يتعرض للفتن فهي تعرض على القلب عودا عودا حتى يشربها- بضم الياء-أسأله سبحانه ان يبعدنا وإياك عن أسباب الفتن واهلها -آمين ولم انتبه أن هذا الرد منفصل عن ذاك إلا الآن ؟حفظك ربي ووفقك
 
بارك الله فيك اخي السوفي والله سبحانه أعلم بمن اهتدى ولكن اخي الحبيب المسلم كيس فطن والأمور دائما لها علامات والمسلمين شهود الله في أرضه والسعيد الذي لا يتعرض للفتن فهي تعرض على القلب عودا عودا حتى يشربها- بضم الياء-أسأله سبحانه ان يبعدنا وإياك عن أسباب الفتن واهلها -آمين ولم انتبه أن هذا الرد منفصل عن ذاك إلا الآن ؟حفظك ربي ووفقك

السلام عليكم
اخي ابوعمر بارك الله فيك اينما وجدت وحللت وحفظك الله وبعد
لا تضن اني موافق الشيخ الطنطاوي او من هو على شاكلة من فتواهم المنحرفة التى اثبت اهل العلم والاختصاص انحرافها عن جادة الطريق ولكن انا كنت اقصد عدم فتح باب في سب المشايخ انا وانت وكثير من رواد المنتدى السياسي فطنين ولديهم الوعي الكافي لمن اي شيء في لاسمح الله غلط ولكن كما وجد الفاهمون وجد الجاهلون وهم لا يتورعون في ذلك وحسبي في قولي كلام رب العالمين حين قال <<وَلاَ تَسُبُّواْ الَّذِينَ يَدْعُونَ مِن دُونِ اللّهِ فَيَسُبُّواْ اللّهَ عَدْوًا بِغَيْرِ عِلْمٍ كَذَلِكَ زَيَّنَّا لِكُلِّ أُمَّةٍ عَمَلَهُمْ ثُمَّ إِلَى رَبِّهِم مَّرْجِعُهُمْ فَيُنَبِّئُهُم بِمَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ >> ولان الرجل من مشايخ المسلمين وحتى لا تزعلوا محسوب عليهم لهذا لا نريد فتح ذريعة لسبه ثم تصوير علماءنا منحرفين
ام الرد على العضوء الذي طرح سؤال كيف يكون نظر الاطفال الى مثل هذه الفتاوي المنحرفة والافعال الغير مسؤله من اشخاص لهم مكانة علمية اقول وبالله التوفيق ان التاريخ يتقل لنا استبسال اهل العلم في رد الفتوي المنحرفة منذ الازل ولا تزال سنة الله سارية المفعول ولا تبديل لها سوف يضل المشككون و المتامرون يشككون في ديننا ويطعنون في سنة حبيبنا صلى الله عليه وسلم وسوف تجد لهم بالمرصاد رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه يبذلون النفس والاولاد والاموال وما لديهم ولا تمس سنة حبيبهمصدق الله العظيم << والله متم نوره ولو كره المشركون >>

السلام عليكم وكالعادة اسف على الاطاله وشكرا
 
سلام

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته :أخي الكريم انا لا أنتقده في مصافحته لبيريز مطلقا ولكن الرجل قد أباح ما حرم الله ويجاهر بما حرم الله وهو الي يظن انه صاحب علم وكم صاحب علم لم ينفعه علمه ولم يزجره إا كنت تريد أن نكتب عن الرجل هنا فأنا مستعد بالنسبة كون بيريز أقرب كونه واضح الكفر ومنافقي العرب الذين هم بيننا وهم سبب هزائمنا أمام اليهود ومنهم من يسمون أنفسهم علماء للأسف هذا أحدهم لما بلغه من العلم الذي لم يأخذبه لما علمنا ورأينا منه والمنافقين تعرف أنهم أسفل أهل الكفروالشرك في النار والعياذالله0وفقك الله وحفظك -آمين
اخي ابو عمر انك صنفت الطنطاوي في خانة الرافضةو بالتالي فتحت جبهة حرب جديدة...ههههههههههههه
 
الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
العودة
Top Bottom