الاناناس يحمي البشرة و يقاوم سرطان الثدي

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.

da3boulla

:: عضو مُتميز ::
إنضم
19 جانفي 2009
المشاركات
634
النقاط
16
العمر
28
الأناناس يحمي البشرة ويقاوم سرطان الثدي

فاكهة لذيذة تجمع بين الطعم الحلو والحامض - وتتميز بخلوها من الدهون والكوليسترول
إعداد - جويس شماس:
تنافس البرتقال لاحتوائها على كمية كبيرة من الفتيامين C الذي يمكنها من شفاء نزلات البرد, الرشح والتهابات الجهاز التنفسي, كما تعتبر صديقة المرأة, لقدرتها على محاربة سرطان الثدي والمبيض والبشرة, فضلا عن انها تحتوي على مادة "الرومولين" المفيد للرشح والملين للمعدة والمسهل لعملية الهضم, انها الاناناس التي ظهرت في جنوب البرازيل والباراغواي لتنتشر بعدها في البلدان الاستوائية, وتمسي احد انواع الفاكهة المحبوبة , لانها تجمع ما بين المذاق الحلو والطعم الحامض فضلا عن انها لا تسبب السمنة وخالية من الكوليسترول.
تاريخها وانتشارها
تصنف الاناناس ضمن عائلة الفاكهة الاستوائية, ويعد موطنها الاصلي في جنوب البرازيل والباراغوي, وتتميز كل شجرة بقدرتها على حمل نحو 30 حبة كما تتميز بكونها من الفاكهة المزدوجة, لانها تنمو في البداية على شكل زهرة لمسي بعدها جسما صلبا يشبه الصنوبر, ويحتوي في داخله على لب اصفر اللون, ولذلك يطلق عليها اسم اضافي, وهو تفاح الصنوبر.
صدر اهالي البرازيل الجنوبيون والبارغواي الاناناس الى انحاء القارة الاميركية, وصولا الى الجزر الكاريبية, في حين ان البحارة كريستوفر كولومبس آتي بها الى اوروبا بعدما اكتشف قارة العم سام, بينما اخذها الاسبان معهم الى مستعمراتهم في افريقيا وآسيا, مثل الفلبين , زيمبابوي وغوام, لتمسي فاكهة القرن التاسع عشر, بعد نجاح زراعتها في اوروبا العام 1720
وفي العام 1813 وصلت حبة الاناناس الى هاولي, حيث كانت تباع طازجة ومعلبة, لتفتح الولايات المتحدة الاميركية الباب واسعا لزراعة هذه الفاكهة في الجزيرة, وانشاء شركات لتصنيعها وتعليبها, وتحديدا لصالح رجال الاعمال جيمس دول, في العام 1900 لتنتقل معه ومع "ديل موتني" الى جزيرة "اواهو" لتصبح هاواي والجزر القريبة معروفة بزراعة الاناناس.
بالاضافة الى ذلك تزرع الاناناس في الدول الاستوائية والحارة, وقد احتلت تايلند المرتبة الاولى في تصدير الاناناس العام 2001 , تليها الفلبين فالبرازيل في حين ان كوستاريكا هي الاولى في تصدير الطازج منها.
تتعدد وتتنوع فروع الاناناس , غير ان الرئيسية منها تنحصر في اربع وهي
abacaxi, queen, red spanish. smooth cayenne
استعمالاتها
عندما اكتشفوا بورتوريكا والجزر الكاريبية لاحظ الاسبان ان سكانها يضعون قطع الاناناس في المياه المالحة ويشربونها قبيل البدء بتناول الطعام, رغم انه امسى تقليدا نادرا وقليل الانتشار.
ويعد تناول شرائح الاناناس الطازجة هو الانسب والاطيب , والتخلص من الرأس القشرة والقلب القاسي, في حين ان سكان باناما الاصليون يستخدمون حبات الاناناس الصغيرة جدا كمقبض لليد ويأكلون اللب, كما يستعينون بها كأكواب بعد تفريغ الداخل.
في المقابل تتعدد طرق تناولها ورغم ان اكلها طازجة ومقطعة الى شرائح هو الانسب , غير انها تدخل في مكونات السلطات, الحلويات, "الكومبون" المربى والصلصات, اما بالنسبة الى الماليزيين فيستعملون الاناناس في طهي الكاري والاطباق المصنوعة من اللحوم, في حين يشتهر الفلبينيون بصنع طبق من اللحوم والمسمى ب¯ " ناتا دي بينا" إلا ان مذاقه الحلو يضعه في دائرة "التميز والحلاوة" المتأتية عن غناه بالاناناس.
اما في افريقيا فيؤكل الناضج اللب طازجا في السلطات, في حين ان غير الناضجة تطبخ وتؤكل مطهوة.
فوائدها الصحية
تعد الاناناس من الفاكهة الغنية بالفيتامينات, والمشبعة بالمعادن, فضلا عن انه طيب الطعم ويجمع بين المذاق الحلو والحامض, ليكون مطلوبا وشعبيا من الاعمار كافة, خصوصاً ان لونه اصفر يذكر بالصيف والاجواء الدافئة.
"البرومولين" هو الانزيمة التي جعلت فوائد الاناناس الصحية مرتفعة لقدرتها على مواجهة نزلات البرد والرشح, وليتربع على عرش الطب البديل لمحاربة التهاب الجهاز التنفسي, ويقال ان نتائجه الفعالة تكون عند تناوله ما بين الوجبات, كي يسمح لانزيمة "برومولايد" التي تساعد في عملية الهضم, ما يجعلها قادرة على تسهيل مرور الاطعمة الاخرى وهضمها بالطريقة الانسب.
الفيتامين C يتساوى الاناناس مع البرتقال لانه يحتوي على الكمية نفسها من هذا الفيتامين خصوصاً اذا تناول المريض شرائح الاناناس , وليس العصير فقط وكذلك يوفر الاناناس القدرة على مواجهة البكتيريا التي تدخل الى الجسم , وقتلها .
الماغنسيوم: يساعد الانانانس على نمو العظام وتقويتها, خصوصاً صغار السن , لبناء هياكلهم العظمية الطرية ونموها, كما يمنح كبار السن القوة والقساوة لعظامهم الهشة, فضلا عن "اليثامين" المتواجد في الفتيامين B1 الذي يقوم بالمهمة نفسها.
مضادات الاكسدة : يصون الاناناس صحة العيون ويمنعها من الاصابة باضرار نتيجة التقدم في السن خصوصاً عند تناول ثلاث حصص يوميا.
اثبتت دراسة استرالية ان لجذورهعا فوائد ايضا, فقد لوحظ ان الخلايا تدافع عن مناعة الجسم بشكل قوي, امام انواع معينة من السرطان, في حال تضمن النظام الغذائي للمرء جذور هذه الفاكهة الاستوائية مثل سرطان المبيض , الثدي, الرئة, القولون. والجلد.
حمية
يعد الاناناس مناسبا للحمية الغذائية لانه لا يسبب السمنة, كما يخلو من الكوليسترول
ايجابيات
خال من الدهون
خال من الكوليسترول
يحتوي على نسبة قليلة من الصوديوم
غني بالالياف
غني جدا بالماغنسيوم
غني ب¯»الثايمين«
غني بالفيتامين B6
غني جدا بالفيتامين C
سلبيات
غني بالسكر
فطيرة الاناناس الحارة
المكونات:
500 غرام من عجينة الفطائر المنتفخة والمعروفة باسم Puff
شرائح دائرية من الاناناس
70 غرام من سكر الكاسترد
35 غراماً من الزبدة غير المملحة
يانسون او البهار الصيني "ستار انيس"
نصف ملعقة من القرفة
طريقة التحضير:
يحمى الفرن على درجة حرارة 180 وتقطع العجينة الى دوائر متوسطة الحجم, ومناسبة لتوضع في قوالب الخبز, في حين يوضع السكر في مقلاة صغيرة, حتى يمسي بني اللون, شرط الامتناع عن تحريكه, كي لا يتكتل, بل يفضل هز المقلاة او رجها, وبعدها يرفع عن النار ويمزج مع الزبدة , اليانسون والقرفة, ثم يقسم المزيج على العجين ويزين بالاناناس ويدخل الى الفرن لمدة تتراوح ما بين 20 الى 30 دقيقة.
الاناناس مع الليمون الحامض و "التشيلي"
المكونات :
100 غرام من سكر الكاسترد
حبتان من الفلفل الاحمر الحار
عصير حبة من الليمون الحامض وقشرتها
حبة كاملة من الاناناس
طريقة التحضير:
يوضع سكر الكاسترد في مقلاة عميقة على نار خفيفة, مع 100 ملليمتر من المياه, ويترك ليذوب, ثم يضاف الفلفل ويغلى ليمسي المزيج لزجا كالقطر, وعندما يترك ليبرد يضاف اليه قشور الليون وعصيره, وقبيل التقديم يوضع الاناناس في الطبق, ويضاف فوقه القطر المطبوخ.
القريدس مع الاناناس و "الكاري"
المكونات:
600 غرام من القريدس المسلوق والمقشور , ملعقتان من السكر الاسمر, ملعقة من الزعفران, اربع ملاعق من بودرة الكاري, ملعقة من صلصة السمك, ملعقة من زيت الزيتون, حبة صغيرة من الاناناس , عصير نصف حبة من الليمون الحامض, خمس حبات من الفلفل الاحمر, علبتان من حليب جوز الهند (2x 400 ).
طريقة التحضير:
في طنجرة كبيرة : يمزج الزيت مع صلصة الكاري, ويترك لمدة دقيقتين ويضاف فوقها الزعفران والسكر, وتحرك جيدا ثم ترش صلصة السمك, حليب جوز الهند والاناناس , وتسلق المكونات مع بضعها بعضاً, وقبيل الانتهاء من السلق بثلاث دقائق, يضاف اليها عصير الليمون والتشيلي, ثم القريدس, وتترك لمدة خمس دقائق اخرى.
 
الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
Top