كن طيب .. ولكن بالمعقول

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.

مهديmido

:: عضو بارز ::
إنضم
18 مارس 2009
المشاركات
6,389
النقاط
317
العمر
35
f3efafb885.gif

قال ربنا عز وجل

[الخبيثات للخبيثين والخبيثون للخبيثات والطّيّبات للطّيّبين والطّيّبون للطّيّبات أولئك مبرّؤون ممّا يقولون لهم مّغفرة ورزق كريم]

( 26 ) سورة النور



الطيبة

أنت طيب وغير هذا مايهم

أنت طيب وهذا هو المهم

تعنى الحب والعطاء والتضحية والصدق

والطيبة تنقسم إلى شقين

طيبة غبية و طيبة مستغله



الطيبة الغبية

الكل يقول عنها أنها ميزه سيئة وغير محببة للناس .. البعض يكون طيب بكل عفويه وبكل سذاجة .. طيب يعنى يؤخذ حقك وأنت تنظر دون ان تتكلم .. تقف مع كل محتاج دون التفكير بالنتائج السلبية العائدة عليك .. يهضم حقك وأنت تبتسم بكل سذاجة .. تهان وأنت تضحك في اعتقادك ان من أهانك او اخذ حقك يمزح معك .. ومع مرور الوقت تكتشف انك ساذج .. وتحاول ان تغير من طبعك وهذا مستحيل ان تغير من طبعك لان كل من عرفك أيها الطيب الغبي بأنك لن تحرك ساكن ولو تكلمت في يوم من الأيام لن تجد صدى لصوتك ولن تجد من يعطيك تلك الأهمية لكلامك .. إذا ضايع صوتك سدى وأنت السبب لعدم احترام الغير لك والسبب طيبك الغبية


الطيبة المستغلة

هو من يطلب منك ان تقف معاه في محنته وعند حاجتك له لن تجده وتتغاضى عن فعلته .. ومن يحتاجك يجدك بكلمة ان شاء الله او حاضر او تآمر ياطويل العمر ومن عيونى ولبيه .. وبعد ماتخلص المهمة لن تجده ولن يسأل عنك ولو طلبت منه في يوم من الأيام شي تجد الأعذار قبل الكلام

ودائما تضع في عين الاعتبار

اعمل الخير وارميه بالبحر

وتنتظر الأجر من الأنذال والخونة

وتعتقد بان يأتي يوم ويصحى لك واستغلاله الطيبين أمثالك .. وشرواك



أحبابي

الطيبة صفه ليست موجودة في كل شخص .. ولكن صفة الغباء والمسكنة هي عند الناس

لذلك الناس خلطوا المسكنة بالطيبة وهم لا يعلمون إن الطيبة ليست غباء او مسكنه

الإنسان الطيب ذكي كغيره والإنسان الطيب يعرف متى يتكلم ومتى يصمت ويعرف متى يأخذ بحقه في الوقت المناسب

الإنسان الغبي او الساذج هو من خرب على الطيبين سمعتهم

فاخذ الناس ينادون الساذج بأنه طيب وعلى نياته وهم هنا خاطئون جدا

الطيب إنسان لا نجده في كثره في مجتمعنا بل قل ما نجده ولكن نحتاجه لأنه يتمتع بطولة بال وصبرا لذلك فهو طيب

لا تصدق ان هناك رجل يرفض بسبب طيبته .. ولكنه يرفض بسبب سذاجته وغبائه

والمثل يقول : ( إن لم تكن ذئبا أكلتك الذئاب )

لذلك ترى كل من يقولون له أنت طيب يصاب باليأس مع انه خاطئ حقا

الطيبة مطلوبة ولكن ليست بالشكل المذكور .. الطيبة مع الناس اللي تعرف أنهم طيبين مثلك تكون صدقه وتكون فيها الأجر لكل الطرفين .. الطيبة مطلوبة مع الناس اللي تستحق الطيب .. الطيب هي تبادل في العطاء وتبادل في الحب وتبادل في الصدق والاحترام

انا طيب لان أهلي ربوني على الطيبة وتعلمت الطيب من أهلي وعلمونا انها من شيم العرب والأخيار

فليس كل من يضحك بالوجه يعنى طيب وليس كل من ينصح طيب

نعم حتى في النصح يعتقد البعض ان من نصح هو طيب .. وقد يكون العكس

إذا لابد ان يكون لنا بعد نظر أكثر مما نحن عليه .. حتى نميز بين الطيب وبين الخبيث

فلا تدع احد يستغل طيبتك لخبائث الشيطان

ولا تدع احد يستغل سذاجتك بأموره الشيطانية

كن طيب .. ولكن بالمعقول

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
 

Rohana

:: عضو مُتميز ::
إنضم
26 ديسمبر 2007
المشاركات
874
النقاط
537
العمر
29
شكرا لك على الموضوع

كل من هو طيب يعتقده الناس مغفلا ولا يمكنه نيل حقه لانه ضعيف وهذه هي الطيبة الغبية

هذه هي المعتقدات السائدة عندنا ونرجوا ان يصححوها و يفرقوا بين الطيبة والغباء والسذج

و بارك الله فيك
 

مهديmido

:: عضو بارز ::
إنضم
18 مارس 2009
المشاركات
6,389
النقاط
317
العمر
35
قال 1518736:
شكرا لك على الموضوع

كل من هو طيب يعتقده الناس مغفلا ولا يمكنه نيل حقه لانه ضعيف وهذه هي الطيبة الغبية

هذه هي المعتقدات السائدة عندنا ونرجوا ان يصححوها و يفرقوا بين الطيبة والغباء والسذج

و بارك الله فيك
وفيكي البركة اختي Rohana;
حقا الطيبة في ايامنا هذا تفهم ضعف وهذه هي قمة السذاجة

ربي يهدينااااااااااا ان شاء الله ويهدي اخواتناا
 

مهديmido

:: عضو بارز ::
إنضم
18 مارس 2009
المشاركات
6,389
النقاط
317
العمر
35
قال 1518755:
موضوع جميل اوى .. ما شاء الله عليكى يا مهدى .. بجد بحييك عليه .. انت جيت ع الجرح وكلامك كله مظبوط ويكفى العنوان " كن طيب لكن بالمعقول " .. شكرا مرة تانية ولك من اجمل التحيات وكل سنة وانت طيب
اهلا بيك اخي مصرى مواليد الجزائر; والله اشتقنالك
مشكووووووووورعلى الرد الرائع
لك منا ارقى التحايا
رمضانك كريم
 

blida2008

:: عضو مُتميز ::
إنضم
15 ماي 2008
المشاركات
647
النقاط
17
شكرا اخي على الكلام الصائب كن طيبا لكن بالمعقول
كلام موزون و طرح جميل

مشكور اخي الكريم
و تقبل مني فائق الاحترام و التقدير

 

مهديmido

:: عضو بارز ::
إنضم
18 مارس 2009
المشاركات
6,389
النقاط
317
العمر
35
قال 1526373:
شكرا اخي على الكلام الصائب كن طيبا لكن بالمعقول

كلام موزون و طرح جميل

مشكور اخي الكريم
و تقبل مني فائق الاحترام و التقدير
العفوصديقي blida2008;
وردك اجمل نورتناااااااااااا كلماتك
بارك الله فيك
لك منى ارقى التحايا
 

narmin

:: عضو منتسِب ::
إنضم
25 جانفي 2008
المشاركات
56
النقاط
2
كما قال عمر بن الخطاب لست بالخب وليس الخب يخدعني
موضوع هادف اخي جزاك الله كل خير
 

مهديmido

:: عضو بارز ::
إنضم
18 مارس 2009
المشاركات
6,389
النقاط
317
العمر
35
قال 1526804:
كما قال عمر بن الخطاب لست بالخب وليس الخب يخدعني

موضوع هادف اخي جزاك الله كل خير​
مشكووووووووووووووورة اختي narmin; على الاضافة
امنورنااااااااااااااااااااا ردك
حفظك الله وصح فطوركم
 
الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
Top