الأصول التي بنى عليها جهلة الإعلاميين وأبواقهم الحزبيين الطعن في السلفية والسلفيين:

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.

جمال البليدي

:: عضو مُشارك ::
إنضم
23 جانفي 2009
المشاركات
123
نقاط التفاعل
0
النقاط
6
الأصول التي بنى عليها جهلة الإعلاميين وأبواقهم الحزبيين الطعن في السلفية والسلفيين:


الحمد لله وبعد:

الأصل الأول:التمييع بلباس العدل والإنصاف فتراهم يميعون الكثير من ‏المسائل الأصولية بحجة أنها خلافية و يرمون من يخالف رأيهم بالغلو ‏والتعصب ويزعمون أن هذا هو التيسير بل ويدافعون عن أهل البدع ويتميعون ‏معهم بحجة أنهم علماء لا يجب ‏إنتقادهم وبحجة العدل والإنصاف وهذا من التمييع المنهي عنه لأنه من ‏ثبتت بدعته وخروجه عن جماعة المسلمين لا يقال عنه أنه سني أو ‏سلفي بل إنه مبتدع مفارق لجماعة المسلمين وبناءا على هذا الأصل ‏الهدام لتراث سلفنا الصالح أطلقوا العنان على السلفيين الذي يحاربون ‏البدع ويحذرون من أهلها حفاظا على رأس إسلام المسلمين فيرمونهم بالتعصب والغلو .
الأصل الثاني:إعتمادهم على الأسلوب القصصي المبتدع في طعنهم للسلفيين وعلمائهم والسخرية منهم فأغلب ما ينشرونه عبارة ‏عن قصص الله أعلم بصحتها وهذا إن دل إنما يدل على عدم تمكنهم في ‏العلم الشرعي المبني على قال الله وقال رسوله صلى الله عليه وسلم ‏وقال الصحابة رضوان الله عليهم ,وقد حذر السلف من القصاصين أشد ‏تحذير لأنهم من أكذب الناس ‏
قال الإمام أحمد أكذب الناس القصاص والسؤَال.‏
‏*روى ابن ماجة بسند حسن عن عبدالله بن عمر رضي الله عنهما قال: ‏لم يكن القصص في زمن رسول الله صلى الله عليه وسلم, ولا زمن أبي ‏بكر ولا زمن عمر.‏
وأخرج ابن أبي شيبة أن ابن عمر رأى قاصًا يقص في المسجد, فوجه ‏لصاحب الشرطة: أن أخرجه من المسجد. فأخرجه.‏
وروى الطبراني أن عبدالله بن مسعود رضي الله عنه وقف على عمرو ‏بن زرارة وهو يقصُ. فقال: ياعمرو لقد ابتدعت بدعة ضلالة أو إنك ‏لأهدى من محمد صلى الله عليه وسلم و أصحابه.‏
الأصل الثالث:الغلو في التهويل والتضخيم للأمور البسيطة لجعلها ‏أمور خارقة للعادة فتجدهم يستخدمون عبارات(جدا جدا جدا) ‏وكذلك(المتعصبين المتشددين الجهلة) وكذلك غلوهم في الإتهامات الخالية ‏من الدليل التي يجيدها حتى أطفال الشارع حيث يقول أحدهم(يمتاز الكثير من ‏الأتباع السلفيين المتعصبين بالغلظة والفظاظة والجفاف والبرودة) ‏
فأنظر أيها اللبيب-وفقك الله- كيف يغلو في اتهاماته متناسيا ان السلفيين ‏أشد الناس محاربة للغلو والتكفير ولهم جهود عظيمة في هذا ,يقول ‏الشيخ موسى آل نصر حفظه الله((ولهذا يجب محاربة هذا الفكر الفاسد، ‏العاطل، الباطل، الكاسد، هذا الفكر القديم الجديد المتجدّد، والذي يُنسب -‏أحياناً- ظلماً وزوراً إلى السلفيّة، والسلفيّة منه براء؛ فَالسلفيّة: علم، ‏السلفيّة: إخلاص، السلفيّة: صدق، السلفيّة: اتّباع، السلفيّة: رحمة ‏وليست لعنة!! حاشا لله أن ينتمي هؤلاء إلى السلف الصالح، حاشا لله أن ‏ينتمي هؤلاء إلى الصحابة الكرام، الذي تنتمي إليهم المدرسة السلفيّة ‏المباركة -التي على رأسها أئمتها الثلاثة: ابن باز، والألباني، وابن ‏العثيمين، وفتاواهم محفوظة، ومسطورة في التحذير من هذا الفكر، ‏والبراءة من هذه الأفعال الشنيعة -قبل أن تظهر هذه التفجيرات هنا ‏وهناك-؛ لأنهم ينطلقون من عقيدة سلفيّةٍ، وأصولٍ صحيحة، ولولا ‏الإطالة لأتينا بكلامهم الذهبي الذي يكتب بماء العيون وقرأناه عليكم، إنهم ‏كانوا سبباً في نزول الآلاف من الجبال في الجزائر، من الذين كانوا ‏يقتلون، ويشردون، ويسلبون، وينهبون، ويغتصبون العواتق والأبكار، ‏ويقتلون الأطفال، حينما وصلت رسالتهم إليهم؛ نزل الآلاف منهم من ‏الجبال، وألقوا السلاح، وفِعْلُ مشايخنا هذا كان أسوة بفعل ابن عباس ‏العالم الرباني، الحبر ترجمان القرآن، الذي ذهب إلى الخوارج وناظرهم) ‏من مقال له منشور على موقعه
وما أحسن ما قاله الشيخ عبد الرحمن بن حسن -رحمه الله- في رده علي ‏عثمان بن منصور- وكان ممن أشاع أمثال هذه الفرى على أئمة الدعوة ‏وأتباعها فرد عليه بقوله-:‏
‏"وأما ابن منصور وشيعته فهم أقرب الناس شبهاً بالخوارج ، بل هم ‏أعظم , لتكفيرهم المسلمين بالتوحيد وهو إخلاص العبادة لله وحده لا ‏شريك له ، فمن كفّر المسلمين بالتوحيد فهو أعظم بدعة من الخوارج.

الأصل الرابع:الاتهامات الخالية من الدليل الشرعي فتجدهم يقذفون ‏الأبرياء أهل السنة السلفيين بالتعصب والشذوذ والتخلف وغيرها من ‏التهم التي يشنها الإعلام الغاشم على أهل الحديث السلفيين فيأتي الحزبيون ‏ويقررون هذه التهم دون أدنى دليل وبرهان وهذا إن دل إنما يدل على مدى ‏إفلاسهم في مقارعة الحجة فبعد أن عجز هؤلاء ومن يسير على ‏طريقتهم عن مقارعة الحجة بالحجة إلتجأو إلى أساليب الشيوعيين والبعثيين ‏في محاربة الإسلام وأهله بالاتهامات الإجرامية بالتخلف والتشدد ‏والتعصب وغيرها من التهم الفاجرة والله الموعد.‏
الأصل الخامس:الإلزمات الفاسدة التي يحترفها الكتاب في الجرائد ودعاة ‏الحزبية في هذا العصر ليشنوا هجوماتهم الفاجرة على أهل السنة ‏السلفيين ومن تلكم الإلزمات:‏
‏1-قولهم بلسان الحال أن الرد على المخالف والتحذير منه يعتبر سبا ‏وشتما وتعصبا لهذا تجدهم يدندنون أن السلفيين يسبون ويشتمون الدعاة ‏وهذا الإلزام فاسد باطل فالرد على المخالف أصل من أصول الدين وأصل ‏هذا الباب النّصوص الواردة في الأمر بالمعروف والنّهي عن المنكر ‏كقوله تعالى: ﴿ ولْتَكُن مِنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلى الخَيْرِ ويَأْمُرُونَ بِالمَعْرُوفِ ‏ويَنْهَوْنَ عَنِ المُنكَرِ وَأُولَئِكَ هُمُ المُفْلِحُونَ ﴾ قال ابن تيمية: " والأمر ‏بالسنّة والنّهي عن البدعة هو أمرٌ بمعروف ونهيٌ عن منكر، وهو من ‏أفضل الأعمال الصالحة وأضعف الإيمان أن يقال له : هل سكت المبطلون ‏لنسكت، أم أنهم يهاجمون الاعتقاد على مرأى ومسمع، ويُطلب السّكوت؟ ‏اللهمّ لا... ‏

‏2-زعمهم بلسان الحال أن الرد على المخالف يعني الحط من قيمته والحكم ‏له بالنار ,ولا شك أن هذا الإلزام باطل فاسد يدل على أن هؤلاء ‏يسيرون على نهج غلاة التكفير المتعصبين حقيقة ‏
ذكر الخطيب في ((الكفاية)) أنّ عبد الرحمن بن أبي حاتم دخل عليه ‏يوسف بن الحسين الرازيّ وهو الصوفيّ, وكان عبد الرحمن يقرأ في ‏كتابه في ((الجرح والتعديل)), فقال له يوسف الصوفيّ: (كم من هؤلاء ‏القوم قد حطّوا رحالهم في الجنّة منذ مئة سنة أو مئتي سنة وأنت ‏تذكرهم وتغتابهم؟) فبكى عبد الرحمن.‏
وذكر ابن الصّلاح رحمه الله في كتابه ((معرفة أنواع علم الحديث)) ‏المعروف بـ((مقدّمة ابن الصّلاح)): (قال يحيى بن معين رحمه الله: (إنّا ‏لنطعن على أقوام لعلّهم حطّوا رحالهم في الجنّة منذ أكثر من مئتي ‏سنة)).‏
نطعن عليهم ونبيّن أخطائهم ونحذّر الأمّة من بدعتهم واجب ذلك وإلاّ فهو ‏الدّخول في إثم الكتمان, وهو ممّا يستوجب العذاب بالنيران.‏
‏3-زعمهم بلسان الحال أن من يعتبر السلفية هي وحدها الحق يعتبر ‏متعصبا .ولا شك ان هذا الإلزام فاسد باطل كذلك نابعه الجهل والتمييع لأن ‏الأدلة النقلية والعقلية أثبتت أن الحق واحد لا يمكن أن يتعدد وقد قال ‏النبي صلى الله عليه وسلم ((وستفرتق أمتي إلى ثلاث وسبعين فرقة كلها ‏في النار قيل ومن هي يارسول الله قال ماكان على مثلي ما أنا عليه اليوم ‏وأصحابي))‏
فدل هذا الحديث على أن الحق يكمن في اتباع نهج السلف وقد اجمع ‏العلماء أن أهل الحديث السلفيين هم الطائفة المنصورة والفرقة الناجية .
ومعلوم أنه ما من طائفة وإلا وتدعي أنها الحق (وكل حزب بمالديهم ‏فرحون) فأين إشكال عندهم؟!‏
أيريدون منا أن نتبع منهجا إرتضاه لنا ربنا من فوق سبع سموات ثم نقول ‏أنه ليس حق أو ندخل معه نهج آخر يناقضه ونجعله معه في المرتبة؟!‏
‏4- زعمهم بلسان الحال أن أخذ العلم من أهل السنة السلفيين دون ‏غيرهم يعتبر تعصبا وتشددا وجهلا ,وبهذا الإلزام الفاسد فتحوا الباب للأخذ ‏من أهل الضلال والبدع على مختلف أصنافهم وهذا مخالف للأدلة ‏الشرعية التي يفتقدها هؤلاء مستبدلين إياها بالأسلوب القصصي ‏المبتدع .‏
قال الإمام ابن سيرين « ( إن هذا العلم دين فانظروا عمن تأخذوا دينكم ) ‏‏. وقال أيضا : ( لم يكونوا يسألون عن الإسناد فلما وفعت الفتنة قالوا : ‏سموا لنا رجالكم ، فيُنظر إلى أهل السنَّة فيؤخذ حديثهم وينظر إلى أهل ‏البدع فلا يُؤخذ حديثهم )
قلت : تأمل قول ابن سيرين كيف حصر تلقي العلم فقط عند أهل السنة ‏دون غيرهم فهل هذا تعصب ؟؟؟
فاذا لم ناخذ من العلماء السلفيين هل ناخذ من الحزبيين والروافض ‏والصوفيين وغيرهم من أهل الأهواء والبدع؟؟؟؟
.‏
الأصل السادس:التناقض الشديد لجمع الناس حول ما يكتبون على ‏حساب الطعن في أشرف طائفة عرفتها البشرية ألا وهم أهل الحديث ‏السلفيين فتراهم أحيانا يتمسحون بأقوال علماء السلفية وأحيانا يطعنون فيهم

الأصل السابع‎:‎تلاعبهم بالمصطلحات والمسميات
ومن هذه التلاعبات تحريفهم لمصطلح "السلفي" ليطعنوا بذلك في السلفيين ‏فهم يعتبرون كل شاذ متعصب على الطريقة الإخوانية الحزبية سلفي ويعتبرون ‏كل تكفيري على الطريقة القطبية سلفي ويعتبرون كل مقدس للأشخاص على ‏الطريقة الصوفية والإخوانية سلفي وهلم جرا وإفكا من قلب المصطلحات ‏ليطعنوا في أهل السنة السلفيين ولو كانوا معتدلين كما يزعمون لسمو ‏المسميات بحقائقها فلا يقال للتكفيري الذي يسير على الطريقة الإخوانية ‏سلفي بل الأصح أنه حزبي وإن تسمى بالسلفية لأنه من المعلوم شرعا ‏أن العبرة بالحقائق لا بالمسميات وكذلك لا يقال للإرهابيين الخوارج ‏الذين تأثروا برموز الحركيين الذين يدافع عنهم رميته السلفيين بل ‏الأصح أن ينسبه لبدعهم ومذابهم وأراء رجالهم .‏
قال السمعاني (ت 562) في الأنساب‎ (3/273): "‎السلفي؛ بفتح ‏السين واللام وفي آخرها فاء: هذه النسبة إلى السلف، وانتحال‎ ‎مذاهبهم ‏على ما سعمت منهم‎"
وقال الإمام الذهبي قال في ترجمة: الحافظ أحمد بن محمد‎ ‎المعروف بـ ‏أبي طاهر السلفي: "السلفي بفتحتين وهو من كان على مذهب السلف" ‏سير أعلام‎ ‎النبلاء (21/6‏‎).‎
فأين الإعلاميين من هذه التعريفات؟‎!‎
هل السلف كانوا متعصبون حتى تدعون أن السلفيين أتباعهم كذلك؟‎!‎
ألا تعلمون بأن من تدافعون عنهم قد اثبتوا أنهم رؤوس التعصب والغلو في هذا ‏العصر أم أنكم لم تطلع كتبهم أيها المثقفين؟‎!!‎‏.‏
-ومن تلاعباهم بالمصطلحات كذلك هو خلطهم بين السب والطعن الذي ‏يجيده هؤلاء بأساليب ماكرة وبين الرد وبيان خطأ المخالف والتحذير ‏من ضلالاته حيث أنهم جعلوا رد العلماء السلفيين على بعض الحركيين أو ‏المتصوفة وغيرهم بمثابة سب وطعن وبالمقابل نجد طعوناتهم بالأكاذيب ‏الصريحة والأصول الظالمة في أهل العلم نقدا فقط.

الأصل الثامن‎‏ منهج الموازنات‎:‎
يسير هؤلاء على نهج أهل الأهواء والبدع في تقويم الرجال ‏والطوائف فتجدهم يشترطون ذكر محاسن أهل البدع عند إنتقادهم وبيان ‏ضلالتهم وفي المقابل لا نجدهم يطبقون هذا المنهج عند طعنهم بل وكذبهم في علماء ‏السنة السلفيين ولا في أتباعهم مع أنهم أولى بهذا النهج لأن أخطائهم ‏تصدر عن إجتهاد بخلاف غيرهم ولا شك ان هذا النهج فاسد مخالف لما ‏كان عليه سلفنا الصالح .‏
قال رافع بن أشرس رحمه الله ‏‎« ‎كان يقال من عقوبة الكذاب أن لا يقبل صدقه وأنا أقول : من ‏عقوبة الفاسق المبتدع أن لا تذكر محاسنه ‏‎»
فهذا نص من هذا الإمام في محل النزاع وعلى هذا جرى العلماء قاطبة في القديم والحديث وقد ‏انبرى شيخنا الفاضل الذي جعله الله شوكة في حلوق المبتدعة في هذا الزمن ألا وهو الشيخ ربيع ‏بن هادي المدخلي –حفظه الله تعالى-للرد على هؤلاء في كتابين له الكتاب الأول ‏‎»‎منهج أهل ‏السنة والجماعة في نقد الرجال والكتب والطوائف ‏‎» ‎والكتاب الثاني‎ : « ‎المحجة البيضاء في ‏حماية السنة الغراء من زلات أهل الأخطاء وزيغ أهل الأهواء ‏‎»

الأصل التاسع‎:‎‏ إستغلالهم لغربة أهل السنة السلفيين(أعانهم الله) وجعلها طريقا ووسيلة للطعن فيهم وتشويه سمعتهم عند عوام الناس.‏
إذ من المعلوم أن السلفيون هم الغرباء بين الناس فعن النبي صلى الله ‏عليه وسلم أنه قال(‏ طُوبَى لِلْغُرَبَاءِ ، اَلَّذِينَ يُصْلِحُونَ مَا أَفْسَدَ اَلنَّاسُ مِنْ سُنَّتِي)رواه أحمد

‏ قَالَ ‏اَلْأَوْزَاعِيُّ فِي مَعْنَى اَلْحَدِيثِ: أَمَا إِنَّهُ مَا يَذْهَبُ اَلْإِسْلَامُ، وَلَكِنْ يَذْهَبُ أَهْلُ اَلسُّنَّةِ، حَتَّى مَا يَبْقَى فِي اَلْبَلَدِ مِنْهُمْ إِلَّا رَجُلٌ وَاحِدٌ‎.‎
وجاء في الحديث الآخر ((بدأ الإسلام غريبًا ثم يعود غريبًا كما بدأ، فطوبى للغرباء. قيل: ‏يا رسول الله! ومن الغرباء؟ قال: الذين يصلحون إذا فسد الناس‎. ‎رواه أحمد وصححه ‏الألباني‎.‎
ومن غربة السلفيين في هذا العصر أنهم خالفوا جماهير الناس في الكثير من الأمور بسبب بعد الجماهير عن ‏السنة وتعلمها فأصبحوا غرباء في أفكارهم وعقائدهم ولبساهم وسلوكهم وبدلا من أن يكون الإعلاميين عونا لهم ‏مؤازرين كانوا وللأسف هدامين ليشوهوهم أمام عوام الناس الذين قد جهلوا الكثير من أمور السنة المحمدية ‏فتجدهم يسخرون من لباس السنة كرفع الثوب والإزار وكالإفطار عند غروب الشمس(قبل الآذان) ويجعلون هذه الأمور ‏السنية مدخلا لتشويه سمعة أهل السنة السلفيين الغرباء بين الناس فإلى الله المشتكى .‏
وننقل كلام نفيس للإمام ابن قيم في مدارج السالكين قد يسلي إخواني الأعزاء من أهل السنة السلفيين ليثبتوا أما ‏هذه الطعونات الباهتة اتلي يقدوها الحركيين والحزبيين في هذا العصر فبعد أن ذكر صفات الغرباء قال‎: ‎فهؤلاء ‏هم الغرباء الممدوحون المغبوطون، ولقلتهم في الناس جدًّا سموا غرباء، فإن أكثر ‏الناس على غير هذه الصفات، فأهل الإسلام في الناس غرباء، والمؤمنون في أهل ‏الإسلام غرباء وأهل العلم في المؤمنين غرباء، وأهل السنة – الذين يميزونها من ‏الأهواء والبدع – فهم الغرباء، والداعون إليها الصابرون على أذى المخالفين هم أشد ‏هؤلاء غربة، ولكن هؤلاء هم أهل الله حقًّا، فلا غربة عليهم، وإنما غربتهم بين الأكثرين، ‏الذين قال الله عز وجل فيهم: وَإِن تُطِعْ أَكْثَرَ مَن فِي الأَرْضِ يُضِلُّوكَ عَن سَبِيلِ ‏اللّهِ.{الأنعام:116}. فأولئك هم الغرباء من الله ورسوله ودينه، وغربتهم هي الغربة ‏الموحشة، وإن كانوا هم المعروفين المشار إليهم‎.‎‏)اه

الأصل ا لعاشر‎:‎إستدلالهم بكلام خصوم الدعوة السلفية من أهل الأهواء كالإخوان ‏المسلمين وبعض المتصوفة والجهلة المعاندين كإستدلالهم بكلام الشايجي الذي يعتبر من خصوم الدعوة السلفية وقد ‏ملأ الشايجي كتبه بالبهت والظلم وقلة الإنصاف على طريقة الإعلاميين كذلك وإستدلالهم ببعض المتصوفة ومواقع ‏الرافضة الشيعية ومواقع أهل التكفير والتشدد والتعصب الذي يدعون محاربته وهم من أشد الناس دفاعا ‏عنه وعن أهله بل وينقلون عنهم كل ما يسيء للإعتدال والوسطية.‏

تلك عشرة كاملة



وكتبه جمال البليدي ستر الله عيوبه.
 
حنا رانا نشوفو في الواقع اللي قدامنا ياليت ياليت اللي مسمين روحهم سلفية كانوا مثلما تحكي أخي السلفيين اصبحوا موضوع تاع نكت ولو كانو مثلما تحكي واحد مايقول فيهم نصف كلمة
 
حنا رانا نشوفو في الواقع اللي قدامنا ياليت ياليت اللي مسمين روحهم سلفية كانوا مثلما تحكي أخي السلفيين اصبحوا موضوع تاع نكت ولو كانو مثلما تحكي واحد مايقول فيهم نصف كلمة
أخي كريم أنا أتكلم عن "السلفيين" وليس عن"من يسمون أنفسهم سلفيين" إذ من معلوم أنه لكل منهج أدعياء.
فعندما أتكلم عن الأنبياء لا أقصد بهم(مسيلمة الكذاب) وعند أتكلم المعبود لا أقصد به(هوبل واللات والعزى).
فليس كل من ادعى شيئا يصدق في دعواه
مسيلمة الكذاب ادعى النبوة فهل تعتبره أنت نبي بحجة أنه تسمى بذلك؟!.
وفرعون ادعى الربوبية فهل تصفه أنت بذلك بحجة أنه تسمى بهذا؟!.
والنصارى قالوا عن أنفسهم أبناء الله فهل تصفهم أنت بهذا؟.
وكذلك أهل الأهواء والفتن الذين ادعوا السلفية وهي منهم براء لا يصح تسميتهم بالسلفية.
فليس كل من ادعى السلفية سلفي كما أنه ليس كل من ادعى النبوة نبي فتأمل هذا الأصل.
إنما السلفي من كان على نهج السلف الصالح.
قال السمعاني (ت 562) في الأنساب‎ (3/273): "‎السلفي؛ بفتح ‏السين واللام وفي آخرها فاء: هذه النسبة إلى السلف، وانتحال‎ ‎مذاهبهم ‏على ما سعمت منهم‎"
وقال الإمام الذهبي قال في ترجمة: الحافظ أحمد بن محمد‎ ‎المعروف بـ ‏أبي طاهر السلفي: "السلفي بفتحتين وهو من كان على مذهب السلف" ‏سير أعلام‎ ‎النبلاء (21/6‏‎).‎.

ثم:أنت يا أخي تصنع صورة في ذهنك عن السلفيين ولا تريد أن ترى غيرها فإذا رأيت على أرض الواقع ما صنعته في ذهنك سينطلق لسانك مباشرة: هاهو جا واحد سلفي!!!
فعليك إذن أن تعرف مفهوم لفظ(السلفي) فتصحح الصورة التي في ذهنك وبعدها ستفهم من هو السلفي الذي يعتبر من خيرة الناس .


 
فليأت كل من إتهم السلفيين بالغلو بأبسط دليل من كتب و فتاوى العلماء السلفيين المعروفين مثل الشيخ الألباني و الشيخ بن باز و الشيخ إبن عثيمين .. و غيرهم رحمهم الله جميعا. فليأتي بقول واحد يدل على التكفير من قريب أو بعيد .. بالعكس .. هم أول من حارب التكفير و الغلو الإبتداع
 
أخي كريم أنا أتكلم عن "السلفيين" وليس عن"من يسمون أنفسهم سلفيين" إذ من معلوم أنه لكل منهج أدعياء.
فعندما أتكلم عن الأنبياء لا أقصد بهم(مسيلمة الكذاب) وعند أتكلم المعبود لا أقصد به(هوبل واللات والعزى).
فليس كل من ادعى شيئا يصدق في دعواه
مسيلمة الكذاب ادعى النبوة فهل تعتبره أنت نبي بحجة أنه تسمى بذلك؟!.
وفرعون ادعى الربوبية فهل تصفه أنت بذلك بحجة أنه تسمى بهذا؟!.
والنصارى قالوا عن أنفسهم أبناء الله فهل تصفهم أنت بهذا؟.
وكذلك أهل الأهواء والفتن الذين ادعوا السلفية وهي منهم براء لا يصح تسميتهم بالسلفية.
فليس كل من ادعى السلفية سلفي كما أنه ليس كل من ادعى النبوة نبي فتأمل هذا الأصل.
إنما السلفي من كان على نهج السلف الصالح.
قال السمعاني (ت 562) في الأنساب‎ (3/273): "‎السلفي؛ بفتح ‏السين واللام وفي آخرها فاء: هذه النسبة إلى السلف، وانتحال‎ ‎مذاهبهم ‏على ما سعمت منهم‎"
وقال الإمام الذهبي قال في ترجمة: الحافظ أحمد بن محمد‎ ‎المعروف بـ ‏أبي طاهر السلفي: "السلفي بفتحتين وهو من كان على مذهب السلف" ‏سير أعلام‎ ‎النبلاء (21/6‏‎).‎.

ثم:أنت يا أخي تصنع صورة في ذهنك عن السلفيين ولا تريد أن ترى غيرها فإذا رأيت على أرض الواقع ما صنعته في ذهنك سينطلق لسانك مباشرة: هاهو جا واحد سلفي!!!
فعليك إذن أن تعرف مفهوم لفظ(السلفي) فتصحح الصورة التي في ذهنك وبعدها ستفهم من هو السلفي الذي يعتبر من خيرة الناس .



أولا انا اختك ألوان الربيع مانيش أخوك كريم
اللي يلتزموا حرفيا بنهج السلف الصالح هم قليلون وقليون جدا في وقتنا علاش تحصروا الدين في تيار معين وانا قتلك وربما مافهمتش قصدي اذا اللي مسمي نفسوا سلفي ويلتزم فعلا بنهج السلف الصالح اتبع كل ماكان عليه السلف الصالح فلن ينال سوى المحبة و الاحترام من الناس ولكن اللي محتكرين الدين ويقولوا احنا سلفية ورانا نشوفو فيهم كل يوم فاهمين الدين على انو كل شئ حرام حرام حرام والدين لحية وتقصير وتكشير في وجه الناس وتكفير وخلاص اللي حابة نقولوا نريد من السلفيين الالتزام بمنهج السلف الصالح فقط لانه ذنب كبير كي تقرن نفسك باشخاص جليلين مثل السلف الصالح ثم لاتسير على نهجهم الا في بعض القشور السلفيين بصفة عامة وانا لا اقصدك ولكن اعلق على الواقع اللي راني نشوف فيه ينطبق عليهم المثل تاع المصريين والذي يقول " اسمع كلامك اصدقك اشوف احوالك استعجب " كونوا سلفيين حقيقيين او لا تكونوا
 
فليأت كل من إتهم السلفيين بالغلو بأبسط دليل من كتب و فتاوى العلماء السلفيين المعروفين مثل الشيخ الألباني و الشيخ بن باز و الشيخ إبن عثيمين .. و غيرهم رحمهم الله جميعا. فليأتي بقول واحد يدل على التكفير من قريب أو بعيد .. بالعكس .. هم أول من حارب التكفير و الغلو الإبتداع

علاش هاذه هوما العلماء عندك برك بلاك تقولنا انت تاني كيما واحد من السلفية تاع المنتدى القرضاوي و الغزالي مرتدين :confused1: مارانيش قارية الكتب تاع العلماء اللي ذكرتهم زعمة مانيش عالمة بحالك بصح علاش تخالفوا في العلماء تاعكم والتكفير عندكم كي شربة الماء
 
أضم صوتي الى صوت الأخت ألوان الربيع و الأخ مدمن اللمة في كل ماقالاه
فقط لماذا تيبيس الراس و الاصرار على سياسة " معزة ولو طارت " ماوقع في الحرم الشريف قد وقع واستدعى تدخل الشيخ ابوبكـر الجزائري لتهدئة هؤلاء الجهلة بل تهديدهم بالطرد اذا استمروا في عربدتهم شوهوا صورة البلاد الله يهديهم فيما كانت فلول المعتمرين من كل العالم تؤدي المناسك باحترام وخشوع و طمئنينة الجريدة لم تخترع شيئا ولو كانت قد فعلت لكانت على الاقل جوبهت بتكذيب من طرف الشيخ ابوبكر الجزائري مهمة الصحفي هي نقل الوقائع وليس خطأ طاقم الجريدة اذا كان أصحابكم الذين هالكم فضح أمرهم على درجة كبيرة من الجهل والتهور وصلوا به الى وصف امام الحرم المكي الشريف بالضال وخلاصة القول
اردتم أن يحترمكم الناس فأصلحوا من أنفسكم أولا فلا شئ اسهل من الكلام
 
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله ثم بعد:

وأي دليل تريد أنا كمسلم بسيط أحكم بما أرى

المشكلة ليست في ماتراه أصلا بل فيما تتوقعه قبل أن تراه
فأنت تضع صورة في رأسك عن السلفية ثم إذا رأيت شيء على الواقع يطابق الصورة التي صنعتها بنفسك عن السلفية فسينطلق لسانك قائلا:هاهو واحد سلفي!.
فما تراه أنت سلفيا قد يراه غيرك غير سلفي.
فليس كل من ادعى السلفية يصدق في دعواه فحتى فرعون ادعى الربوبية وهو كاذب وكذلك مسيلمة الكذاب ادعى النبوة وهو كاذب.
وكذلك النصارى ادعو أنهم أبناء الله وهم كاذبون.
وكذلك الإخوان الملسمون ادعو السلفية وهم كاذبون.
والصوفية ادعوا السلفية وهم كاذبون.
والخوارج الإرهابيين ادعوا السلفية وهم كاذبون.
فمن تسميهم أنت سلفيين أسميهم أنا بأسماءهم الحقيقية الشرعية.

فهنا مربط الفرس.

أنتم مجموعات منطوية على بعضها تنظرون إلى غيركم باعتلاء

1-أنا فرد واحد فلما تسعمل معي صيغة الجمع وتقول لي(أنتم)؟!.
2-أنا لا أمثل إلا نفسي.
3-أنا لا أتكلم عن نفسي فدعك من جمال البليدي أو غيره أنا أتكلم عن أهل السنة السلفيين(الصحابة ثم التابعيين ثم تابعي التابعين).
فهل هؤلاء عندهم اعتلاء عن غيرهم .
4-كلامك خالي من الدليل فأثبت لنا من كتب السلفيين القدماء والمعاصرين أنهم ينظرون ألى غيرهم باعتلاء بل هم أرحم الخلق بالخلق.

ترمون كل من يخالفكم بالكفر والزندقة،

السلفيون يقسمون المسائل المختلف فيها إلى قسمان:
قسم يَسُوغ فيه الخلاف ، وتسمى بالمسائل الاجتهادية ؛ فلا يُلزمون الآخر ‏باتباعهم ولا يبدعونه ولا يضلولنه .

وقسم من المسائل التي لا يَسوغ الخلاف فيها ـ وأكثرها عقدي ـ وهم يُلزمون ‏المخالِف أن يقومَ بهذه الدعوة ، ومَن خالفها ألزموه ؛ مرة بالكلمة ومرة بالقوة إذا كانوا ‏ذوي سُلطةٍ أو قد خوّلهم السلطان ، فالمهم أنهم يُلزمون بالحق الذي لا يَسوغ الخلافُ فيه، ‏وهذا داخلٌ في عمومِ قول الله عز وجل : { كُنتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ} . وبما خرج مسلم من حديث أبي سعيد أنه ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال : " من رأى منكم ‏منكرًا ؛ فلْيُغيّرْه بيده ؛ فإن لم يستطِعْ ؛ فبلسانه ، فإن لم يستطع فبقلبه ، وذلك أضعفُ الإيمان " ، ‏وقد حقق هذا وطبقه بوضوح سلف هذه الأمة .
ونبينا عليه الصلاة والسلام ضلل 72 فرقة وحكم على واحدة بالنجاة فقط وما دونها فهي في ضلال
وقال عليه الصلاة والسلام" لا تزال طائفة من أمتي على الحق ظاهرين لا يضرهم من خالفهم ولا من خذلهم حتى يأتي أمر الله وهم على ذلك" فجعل الحق والنصرة لطائفة واحدة لا عشرات
وقال الله تعالى"فماذا بعد الحق إلا الضلال"

ومما حَمِِده أهلُ العلم فعلُ خالد القسري لما ضحّى وقتل الجعدَ بن درهم ؛ لأنه كان ‏على ضلالة وكان ينشر أمورا لا يسوغ الخلاف فيها .
إذن الذي لا يسوغ الخلاف فيه ‏وأكثره من المسائل العقدية ؛ فيضلَّل المخالفُ ويلزم بما يستطاع به مرة بالقوة ، مرة ‏بالكلمة ، مرة بالضرب ، مرة بالسجن إلى آخره ، كما فعل سلف هذه الأمة ؛ إلا أن هذه ‏الأمور ترجع إلى السلطان وإلى من خوّله السلطان أعني بالضرب وبالقوة .

فشتان شتان بين نهج أهل السنة السلفيين في التبديع والتكفير المبني على العدل والإنصاف والمستمد من الكتاب والسنة بفهم سلف الأمة وبين نهج غيرهم المنبي على الشطط ورمي الأبرياء بما ليس فيهم.


تبحثون عن كل غريب في الدين وتنشرونه بين العامة فيثير الفتن.
ما تراه أنت غريبا قد يراه غيرك سنة.
ثم إن الدين لا يوجد في شيء غريب لكن جهل الناس بدينهم هو الذي يجعلهم يرون الدين غريبا وهذا مصداقا لقول النبي صلى الله عليه وسلم((بدأ الإسلام غريبا وسيعود غريبا كما بدأ فطوبى للغرباء)) قيل: ومن الغرباء يا رسول الله.
قال :الذين يصلحون إذا فسد الناس.
فالسلفيون اليوم هم الغرباء لأنهم خالفوا عادات الناس بتمسكهم بالكتاب والسنة لهذا هم قليلون كما قال النبي صلى الله عليه وسلم(لا تزال طائفة من أمتي على الحق ظاهرين لا يضرهم من خالفهم ولا من خذلهم حتى يأتي أمر الله وهم على ذلك)).
فأنظر إلى قوله عليه السلام(طائفة من أمتي) يعني مجموعة قليلة من أمته تبقى على الحق فلا يضرها أكاذيب جهلة الإعلاميين ولا مفغلة المثقفين ولا غيرهم.

وتقولون أن هناك سلفية وهناك من يدعي السلفية، كيف نفرق بينهم حتى لا نظلم السلفيين الحق،

سبحان الله
أليس هناك أنبياء.
وهناك مدعو النبوة.
فنفس السؤال أطرحه عليك:
كيف تفرق بين النبي الحق المبعوث من الله تعالى.
وبين النبي الكاذب مدعي النبوة.
هل هذا سؤال يطرحه عاقل.
السلفي من كان على نهج السلف قالبا وقالبا .
ومدعي السلفية الكاذب من كان مخالف لنهج السلف قلبا وقالبا.
الأمر جد بسيط.
فالسلفية منهج ملزم لكل البشر نتحاكم إليه جميعا.
لأنه الإسلام الذي أنزل على محمد صلى الله عليه وسلم.

وعندي اقتراح يضعون شارات ( بادج) مختومة من طرف أحد الثقاة لديكم مكتوب عليها سلفي أصلي.

وهل كان الأنبياء يضعون شارات(بادج) يقولون(نبي أصلي) مع أن أدعياء النبوة كثر!!!!.
ما هذا الهذيان!!!!!!!.
السلفي من كان على نهج السلف فلا يحتاج أن يضع بادج لأنه يريد إرضاء رب العباد المطلع على السر والعلن فلا يحتاج بادج ليراه ربه هو سلفي أو هو من الفرق المنحرفة عن الصراط السبيل.
ربنا عز وجل أمرنا أن نكون مسلمين على الإسلام الحق ألا وهو:السلفية.
ولم يأمرنا أن نضع بادج أصلا.
هذا وإني أعتذر إن كنت أسأت إليك لكن للأسف كما ترى أنت تتهم أخوك وتتكلم معه بإستعلاء واحتقار فأرجوا منك أيها الفاضل أن تراجع ألفاظك فإنك والله لمسؤول يوم القيامة وأنت تسأل الله لك ولنا الهداية إلى طريق الحق ولا تبقى هكذا ساكنا فالهداية لا تشرب مع الكأس والماء.
وفقك الله في الدارين.



 

1-أنا فرد واحد فلما تسعمل معي صيغة الجمع وتقول لي(أنتم)؟!.
2-أنا لا أمثل إلا نفسي.
3-أنا لا أتكلم عن نفسي فدعك من جمال البليدي أو غيره أنا أتكلم عن أهل السنة السلفيين(الصحابة ثم التابعيين ثم تابعي التابعين).
فهل هؤلاء عندهم اعتلاء عن غيرهم .

ماهذا التناقض مرة تقول انك لا تتكلم الا عن نفسك ثم من اجل ان توقع الاخ في حرج تتهمه باتهام اهل السلف بالاستعلاء وانت تعلم جيدا انه يقصد السلفيين الذين نراهم ونعرفهم في وقتنا الحالي دافع عن منطقك اخي لكن لاتستعمل الخبث فهو ليس من صفات المسلم.
 
أولا انا اختك ألوان الربيع مانيش أخوك كريم
السلام عليكم ورحمة الله:
إني أعتذر إذن عن الخطأ فلم أكن أعرف خاصة أني جديد في المنتدى .
ولعلي قسوت في ردي عليك قليلا وهذا مخالف لقول النبي صلى الله عليه وسلم((رفقا بالقوارير) أي النساء.
فالله غفرانك وأرجوا منك المعذرة مرة أخرى.
اللي يلتزموا حرفيا بنهج السلف الصالح هم قليلون وقليون جدا
نعم أحسن الله إليك لأن هذا مصداق لقول النبي صلى الله عليه وسلم((لا تزال طائفة من أمتي على الحق ظاهرين لا يضرهم من خالفهم ولا من خذلهم حتى يأتي أمر الله وهم على ذلك)).
وأنا حين أتكلم عن السلفيين فإني أقصد هذه الطائفة التي نسأل الله أن يجعلنا منها في هذا الزمن الذي اختلطت فيه المفاهيم وانقلبت فيه الموازين.

في وقتنا علاش تحصروا الدين في تيار معين

أختي الفاضلة :
إن الدين الذي أنزل على نبينا عليه الصلاة والسلام واحد وهو ذاك الدين المصفى الخالي من كل شائبة وهو الذين كان عليه محمد صلى الله عليه وسلم وأصحابه ثم ورثه عنهم التابعين ثم تابعي التابعين إلى أن وصل إلينا عن طريق أهل العلم السلفيين فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم((العلماء ورثة الأنبياء) فالسلفية هي ميراث النبوة وهي الإسلام الحق لا إسلام الخوارج ولا التكفيريين ولا إسلام الجهمية ولا الأشاعرة ولا الصوفية ولا المعتزلة ولا غيرها من الفرق المنحرفة.
لهذا فإن حصر الحق والدين الحق في طائفة معينة أمر طبيعي وبديهي لأن الحق واحد وأهله طائفة واحدة.
لهذا قال النبي صلى الله عليه وسلم(إلا واحدة) قيل ومن هي يارسول الله؟قال:ما كان على مثلي ما أنا عليه اليوم وأصحابي.

أي:الكتاب والسنة بفهم سلف الأمة
أي بإختصار:السلفية.

وانا قتلك وربما مافهمتش قصدي اذا اللي مسمي نفسوا سلفي ويلتزم فعلا بنهج السلف الصالح اتبع كل ماكان عليه السلف الصالح فلن ينال سوى المحبة و الاحترام من الناس ولكن اللي محتكرين الدين ويقولوا احنا سلفية ورانا نشوفو فيهم كل يوم فاهمين الدين على انو كل شئ حرام حرام حرام والدين لحية وتقصير وتكشير في وجه الناس وتكفير وخلاص اللي حابة نقولوا نريد من السلفيين الالتزام بمنهج السلف الصالح فقط لانه ذنب كبير كي تقرن نفسك باشخاص جليلين مثل السلف الصالح ثم لاتسير على نهجهم الا في بعض القشور السلفيين بصفة عامة وانا لا اقصدك ولكن اعلق على الواقع اللي راني نشوف فيه ينطبق عليهم المثل تاع المصريين والذي يقول " اسمع كلامك اصدقك اشوف احوالك استعجب " كونوا سلفيين حقيقيين او لا تكونوا
بارك الله فيك لكن من الظلم أن تسمي هؤلاء الذين ترينهم على أرض الواقع بالسلفيين وهم مخالفون لنهج السلف كما من الظلم أن نسمي مسيلمة الكذاب نبيا.
ومن الظلم أن نسمي الأوثان والأصنام آلهة.
أنا لا أكذب الواقع الذي ترينه لأنني لا أعيش في المريخ.
لكنني لا أرضى تسمية الأسماء بغير مسمياتها فيختلط الحابل بالنابل فلا يعرف الناس دينهم فتضيع بذلك آخرتهم ودنياهم.
وكذلك أنبهك إلى أن الدين ليس فيه قشور:

وحسبكم قول الله -تبارك :)

يا أيها الذين آمنوا ادخلوا في السلم كافة ) [البقرة:208]،

فهذا خطاب الله -سبحانه وتعالى- للمؤمنين -كلِّ المؤمنين- أن يدخلوا في السلم كافة.

ولأهل التفسير فيها قولان:

القول الأول: أي: ادخلوا جميكم في الإسلام، لا يستثنى أحد.

القول الثاني: ادخلوا في الإسلام جميعه.


وكلّ من التفسيرين صحيح، ولا يتنافى مع صاحبه؛ فإن مراد الله-سبحانه وتعالى- أنه يخاطب المؤمنين: أن يأخذوا الإسلام كلَّه، وأن ينتهجوا منهج الدِّين كلِّه، فيحلوا حلاله، ويحرِّموا حرامه، فلا يَدَعوا صغيرة ولا كبيرة إلا قاموا بها، كما أمر الله، وكما بينه رسول الله صلى الله عليه وسلم.

قال العز بن عبدالسلام في «فتاويه»، : «لا يجوز التعبير عن الشريعة بأنها قشر مع كثرة ما فيها من المنافع والخيور، وكيف يكون الأمر بالطاعة والإيمان قشراً؟! وإن العلم الملقب بالحقيقة جزء من أجزاء علم الشريعة، ولا يُطلِق مثل هذه الألقاب إلا غبي شقي قليل الأدب، ولو قيل لأحدهم: إن كلام شيخك قشورٌ؛ لأنكر غاية الإنكار، ويطلق لفظ القشور على الشريعة!».

هكذا يتبين لنا أن الإسلام كلٌّ متكامل، فخذوا الإسلام
جملة -عملاً بقول الله-: ( يا أيها الذين آمنوا ادخلوا في السلم كافة )[البقرة:208].


وصح فطوركم..


 
بارك الله فيك اخي
الان استطيع ان اصدق ان محاوري هو سلفي على نهج السلف الصالح
الانسان الواثق من نفسه والفاهم لدينه يمتلك الحجة والدليل ويقنع محاوره بكل أدب وليس مثل البعض من من شوهوا صورة الاسلام وصورة السلفية.
 
بارك الله فيك اخي
الان استطيع ان اصدق ان محاوري هو سلفي على نهج السلف الصالح
الانسان الواثق من نفسه والفاهم لدينه يمتلك الحجة والدليل ويقنع محاوره بكل أدب وليس مثل البعض من من شوهوا صورة الاسلام وصورة السلفية.
بارك الله فيك والمسلم مهما كان يعرف إخوانه 0حفظك الله والعيد مبارك تقبل الله منا ومنك صالح الأعمال إنه سميع مجيب وغفر الله لجميع موتى المسلمين -آمين
 
بارك الله فيك والمسلم مهما كان يعرف إخوانه 0حفظك الله والعيد مبارك تقبل الله منا ومنك صالح الأعمال إنه سميع مجيب وغفر الله لجميع موتى المسلمين -آمين

و فيك بارك أخي ابو عمر وحفظك وجزاك خيرا على الدعاء
كلامي للاخ البليدي هو كلمة حق وجدت نفسي مرغمة على قولها وهذا لا يعني ان كل سلفيي هذا الوقت مثله بل هو قطرة في بحر ولن أكف عن انتقاد اشباه السلفيين على كل حال كما ان كلامك عن الشيخ القرضاوي حفظه الله غريب و مريب و لم يعجبني
عيدك مبارك وكل عائلتك الكريمة اخي ابو عمر الفاروق
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته,
واصلي واسلم على من لا نبي بعده
الحمدلله الذي جعل من النقاش وسيلة للفهم وفك ما تعسر من المسائل المشكلة,
اخي جمال بارك الله فيك على فقهك الجميل وزادك من العلم والفهم.
وإجاباتك شفت ما كان في نفسي من حرج إتجاه لفظة سلفي.
ولله الحمد ودمت بألف خير.
 
اخي جمال البليدي بارك الله فيك

واحسن الله اليك

ووفقك لما فيه خير للبلاد والعباد
 
أحسن الله إليكم أختي المحترمة "ألوان الربيع" واسمحي لي أن أوضح بعض الأمور المهمة بارك الله فيك .
علاش هاذه هوما العلماء عندك برك بلاك تقولنا انت تاني كيما واحد من السلفية تاع المنتدى القرضاوي و الغزالي مرتدين :confused1: مارانيش قارية الكتب تاع العلماء اللي ذكرتهم زعمة مانيش عالمة بحالك بصح علاش تخالفوا في العلماء تاعكم والتكفير عندكم كي شربة الماء
أولا: إن الواضح من كلام الأخ(largo)) أنه ذكر أولائك العلماء السلفيين على سبيل المثال لا الحصر بارك الله فيك وإلا فإن علماء السلفية لا يحصرهم زمان ولا مكان فأذكر منهم على سبيل المثال لا الحصر:

أبو بكر الصديق وعمر وعثمان وعلي وطلحة وعبد الرحمان بن عوف وسعيد ابن زيد وعائشة وحفصة وأنس وأبو هريرةوأبو موسى وابن مسعود وغيرهم ثم اويس القرني ,وسعيد بن المسيب ,و عروة ابن الزبير, و سالم بن عبد الله بن عمر ,و عبيداالله بن عبد الله بن عتبة بن مسعود,و محمد بن الحنفية , و علي بن الحسن زين العابدين ,و القاسم بن محمد بن ابي بكر الصديق ,و الحسن البصري , ومحمد بن سيرين ,وعمر بن عبد العزيز , ومحمد بن شهاب الزهري

ثم أتباع التابعين و على راسهم :مالك بن انس,و الاوزاعي ,و سفيان الثوري ,و سفيان بن عيينة الهلالي ,والليث بن سعد .
ثم من تبعهم و على راسهم :
عبد الله بن مبارك ,ووكيع ,و الشافعي ,و عبد الرحمان بن مهدي ,و يحيى القطان
ثم تلاميذهم الذين اتبعوا منهجهم و على راسهم :
احمد بن حنبل ,و يحيى بن معين ,وعلي بن المديني

ثم تلاميذهم و على راسهم
:البخاري , ومسلم ,و ابوا حاتم ,و ابو زرعة ,و الترميذي , وابوا داود ,والنسائي.
ثم من جرى مجراهم عبر الاجيال المتلاحقة كابن جرير الطبري ,و ابن خزيمة ,وابن قتيبة الدنيوري,و الخطيب البغدادي ,و ابن عبد البر النمري ,و عبد الغني المقدسي ,و ابن الصلاح ,و ابن تيمية شيخ الاسلام,و المزي ,و ابن كثير ,و الذهبي ,و ابن قيم الجوزية, وابن رجب الحنبلي ,وابن عبد الوهاب وغيرهم وفي عصرنا ابن باديس والبشير الإبراهيمي والزواوي ومبارك الميلي وابن باز والألباني ومباركفوري ومحمد صديق الخان وأبو عبد الباري والعثيمين والوادعي والمدخلي وغيرهم ممن سلك دربهم و اقتفى اثرهم في التمسك بالكتاب و السنة و فهمها بفهم الصحابة رضي الله عنهم الى ان ياتي امر الله,و يقاتل اخرهم الدجال . هؤلاء الذين نعني بهم السلف اهل الحديث.

ثانيا:أنت قلت ما نصه((كيما واحد من السلفية تاع المنتدى القرضاوي و الغزالي مرتدين))
أقول :وهذا الجملة فيها تناقض-مع كل إحتراماتي- فمن جهة تقولين(واحد من السلفية) أي واحد من أتباع السلف الصالح-لأن السلفية نسبة إلى السلف كما هو معلوم لغة وشرعا- ومن جهة أخرى تقولين أنه يكفر القرضاوي والغزالي.
فلو كان هذا الشخص يكفر الغزالي والقرضاوي كما قلت-والعهدة عليك- فهذا يعني بداهة أنه تكفيري وليس سلفي إذ السلفي من كان على نهج السلف في كل الشيء ومنه التكفير فالتكفير إن كان على نهج السلف فهو حق وإن كان على نهج الخوارح فهو باطل.
وعليه فهذا الرجل الذي تقولين أنه كفر القرضاوي والغزالي ليس بسلفي.
لماذا؟.
ببساطة لأنه خالف نهج السلف في التكفير ووافق الخوارج في التكفير فهو من الخوارج لا من السلفيين.

ثالثا: من المعلوم بداهة أن أهل السنة السلفيين هم أنصف الناس وأعدلهم على وجه الأرص فهم وسط بين غلاة التكفير الذين يكفرون بالكبيرة وبين دعاة الإرجاء الذين لا يكفرون حتى من يسب الله فهم وسط بين هذا وذاك.
بل أزيدك أمر مهم وهو أن أهل السنة السلفيين هم الوحيدون في العالم بل في الكون كله الذين يفرقون بين النوع والمعين في التكفير فعند السلفيين فقط تجدين أنه ليس كل من وقع في الكفر يصبح كافرا بل هناك شروط لتكفير من وقع الكفر وهي أربعة شروط تقابلها أربع موانع:
1. توفر العلم وانتفاء الجهل .
2. وتوفر القصد وانتفاء الخطإ .
3. وتوفر الاختيار وانتفاء الإكراه .
4. وانعدام التأويل السائغ , والمانع المقابل له هو : وجود التأويل السائغ .


ولكل شرط من هذه الشروط له دليل من الكتاب والسنة بحمد الله .
قال الإمام الألباني - رحمه الله - ( الصحيحة ، تحت الحديث رقم : 3048 ) :
« ليس كل من وقع في الكفر - من المؤمنين - وقع الكفرُ عليه وأحاط به » انتهى .
رابعا: نقول كذلك:
أتريدين بكلامك هذا أن أهل السنة السلفيين يكفرون المسلمين بكبائر الذنوب؟
أم أنك ترين الرد على دعاة من أهل البدع والضلال تكفيرا لهم؟

فإن كان الأولى :فما أشبه الليلة بالبارحة , فبالأمس كان أعداء الدعوة السلفية ينقمون على الشيخ محمد بن عبد الوهاب التميمي رحمه الله دعوته إلى توحيد الله الخالص من شوائب الشرك والبدع ويطلقون عليه وعلى منا صريه بأنهم خرواج واليوم نسمع من دعاة الحزبية المقيتة من يرمي أهل السنة بذلك وهكذا تتشابه قلوب أهل الباطل في القديم والحديث
قال تعالى(تشابهت قلوبهم)
وعن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال(الأرواح جنود مجندة ما تعارف منها ائتلف وما تناكر منها اختلف)
ولقد أحسن القائل'والطيور على أشكالها تقع"
قال ابن غنام ما حاصله"وأشر الناس والعلماء إنكارا عليه-محمد بن عبد الوهاب-وأعظمهم تشنيعا وسعيا بالشر إليه :سلمان بن سحيم وأبوه محمد فقد اتهم في ذلك وأنجد وجد التحريش عليه والتحريض..وافتوا للحكام والسلاطين والأشرار بأن القائم بدعوة التوحيد خارجي وأصحابه خوارج"
وإن كان الثاني : فهذا وشأنكم أما نحن فلا نعده تكفيرا وإنما بيانا ونصيحة ورحمة على المردود عليه بل يعد ذلك علما من علوم الشريعة المطهرة، ألا و هو علم الجرح و التعديل ، الذي به حفظ الله لهذه الأمة دينها قال تعالى : ( إنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَ إنَّا لَهُ لَحَفِظُونَ) (الحجر : 9).
قال شيخ الإسلام ابن تيمية - رحمه الله - ( فتاواه 16/434 ) :
« فليس كل مخطيء كافراً ؛ لا سيما في المسائل الدقيقة التي كثر فيها نزاع الأمة » انتهى .

وقال الشيخ العثيمين -حفظه الله- : "لله الحمد ما ابتدع أحد بدعة ، إلا قيض الله له بمنه و كرمه من يبين هذه البدعة و يدحضها بالحق ، و هذا من تمام مدلول قول الله –تبارك و تعالى – : (إنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَ إنَّا لَهُ لَحَفِظُونَ)"
و لكن ماذا يقال عن أناس يقلبون حقائق الأمور و كأنَّهم لم يسمعوا إلى قوله تعالى : (وَ كَذَلِكَ نُفَصِّلُ الأيَتِ وَ لِتَسْتَبِينَ سَبِيلُ المُجْرِمِينَ)
(الأنعام : 55).



 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:

أضم صوتي الى صوت الأخت ألوان الربيع و الأخ مدمن اللمة في كل ماقالاه
فقط لماذا تيبيس الراس و الاصرار على سياسة " معزة ولو طارت " ماوقع في الحرم الشريف قد وقع واستدعى تدخل الشيخ ابوبكـر الجزائري لتهدئة هؤلاء الجهلة بل تهديدهم بالطرد اذا استمروا في عربدتهم شوهوا صورة البلاد الله يهديهم فيما كانت فلول المعتمرين من كل العالم تؤدي المناسك باحترام وخشوع و طمئنينة الجريدة لم تخترع شيئا ولو كانت قد فعلت لكانت على الاقل جوبهت بتكذيب من طرف الشيخ ابوبكر الجزائري مهمة الصحفي هي نقل الوقائع وليس خطأ طاقم الجريدة اذا كان أصحابكم الذين هالكم فضح أمرهم على درجة كبيرة من الجهل والتهور وصلوا به الى وصف امام الحرم المكي الشريف بالضال وخلاصة القول
اردتم أن يحترمكم الناس فأصلحوا من أنفسكم أولا فلا شئ اسهل من الكلام

أولا: أخي الكريم نحن هاهنا لا نتكلم عن ما تقوله جريدة الشروق من أساطير في هذا لأن أهل السنة يترفعون عن قراءة من مثل هذه الخزعبلات فقد فضلهم الله تعالى عن غيرهم-نسأل الله أن يجعلنا منهم- بأن جعلهم أمة السند فإنهم لا يعتمدون عن مجاهيل الإعلام في أخذ هذه الأخبار إلا ببينة وهذا أصل من أصول دعوة أهل السنة السلفيين وليس من تيبيس الراس كما ذكرت -هداك الله-.
قال الله تعالى: {وَإِذَا جَاءهُمْ أَمْرٌ مِّنَ الأَمْنِ أَوِ الْخَوْفِ أَذَاعُواْ بِهِ وَلَوْ رَدُّوهُ إِلَى الرَّسُولِ وَإِلَى أُوْلِي الأَمْرِ مِنْهُمْ لَعَلِمَهُ الَّذِينَ يَسْتَنبِطُونَهُ مِنْهُمْ وَلَوْلاَ فَضْلُ اللّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ لاَتَّبَعْتُمُ الشَّيْطَانَ إِلاَّ قَلِيلاً}.
قال ابن كثير -رحمه الله- :" في هذه الآية إنكارٌ على من يبادر إلى الأمور قبل تحقُّقِها فيخبر بها ، ويفشيها ، وينشرها ، وقد لا يكون لها صحة".
ثانيا: الخبر لا ريب في كذبه ويدل على هذا أمور-سأبينها في مقال منفصل- من بينها:
1-التناقض بين العنوان والمحتوى ففي العنوان قالوا(سلفيين) وفي المحتوى قالوا(يسمون أنفسهم سلفيين) ومن المعلوم أن الذين يسمون أنفسهم سلفيين نسبة للسلف الصالح كثيرون منهم على سبيل المثال:
الإخوان المسلمون
الصوفية العصرية
الإرهابيون الخوارج
أهل السنة السلفيين.
فلماذا اختارت الجريدة أهل السنة السلفيين فقط من كل هذه الفرق التي تسمي أنفسها سلفيين.
2-ومما يدل على الكذب أيضا أنها قالت بأنهم يبدعون العثيمين وابن باز وأخذوا الفتوى من الشيخ فركوس ومعلوم أن الشيخ فركوس يرى بجواز الصلاة وراء الفاسق فكيف بالشيخ الدكتور السلفي السديس.
وكذلك إن الذين قد يبدعون العثيمين وابن باز كالصوفية والإخوان والخوارج الذين يسمون أنفسهم سلفيين فهل يأخذون عن فركوس وقد بدعوا من هو أكبر منه؟.
إن هذا لشيء يراد.
وعموما سأتكلم عن الحجج البينة في تبيان كذب الخبر في مقال منفصل بإذن الله.

وعلى فرض صحة الخبر فلا يصح تسمية هؤلاء سلفيين إذ السلفي من كان على نهج السلف الصالح فلا يجب تسمية كل من سمى نفسه سلفي بالسلفي وإلا لسمينا مسيلمة الكذاب نبيا وفرعون ربا عياذا بالله.
فالعبرة بالحقائق لا بالدعاوي والأخبار الملفقة والخرافات.

وأخيرا: أما قولك((
اذا كان أصحابكم الذين هالكم فضح أمرهم)) فإن كنت تقصد من يسمون أنفسهم (سلفيين) فهؤلاء منهم السلفي ومنهم من ليس له من السلفية إلا الإسم فإن كنت تقصد بأصحابنا((السلفيين) من الصحابة والتابعين وتابعي التابعين ومن تمسك بهديهم إلى يوم الدين فهؤلاء ليسوا أصحابنا فحسب بل هم إخواننا وأحباءنا فإن كنا لسنا مثلهم في الأخلاق والعقيدة والزهد والعبادة فإنا نرجوا من الله يوم القيامة أن يشفعهم فينا .
وأما إن كنت تقصد ممن يدعون السلفية وهي منهم براء كالإخوان والصوفية والخوارج فهؤلاء وإن كانوا إخواننا في الإسلام فهم ليسوا أصحابنا وردود شيوخنا السلفيين عليهم لأقوى دليل على براءتنا منهم.

وأما قولك((
وخلاصة القول اردتم أن يحترمكم الناس فأصلحوا من أنفسكم)) فأقول:
أنا لا أريدك أن تحترمني بل أريدك أن تحترم الدين الذي عليه محمد صلى الله عليه وسلم وأصحابه الكرام(=السلفية) ولا تسيء إليه بما يفعله بعض أدعياءه فالعبرة بالحقائق لا بالدعاوي.
والله وحده العاصم.

 
والله لا أفهم لماذا تصرون على أن الحركة السلفية هي الإسلام والعكس صحيح، هل من لا ينتمي لتياركم ليس مسلم ؟؟
هل من ينتمي لتيار الجهاد، أو الإخوان، أو الدعوة والتبليغ أو الجزأرة ليس مسلما ؟؟
وهل المنتمين للتيار الوطني في الجزائر ليسوا مسلمين ؟؟
 

1-أنا فرد واحد فلما تسعمل معي صيغة الجمع وتقول لي(أنتم)؟!.
2-أنا لا أمثل إلا نفسي.
3-أنا لا أتكلم عن نفسي فدعك من جمال البليدي أو غيره أنا أتكلم عن أهل السنة السلفيين(الصحابة ثم التابعيين ثم تابعي التابعين).
فهل هؤلاء عندهم اعتلاء عن غيرهم .

ماهذا التناقض مرة تقول انك لا تتكلم الا عن نفسك ثم من اجل ان توقع الاخ في حرج تتهمه باتهام اهل السلف بالاستعلاء وانت تعلم جيدا انه يقصد السلفيين الذين نراهم ونعرفهم في وقتنا الحالي دافع عن منطقك اخي لكن لاتستعمل الخبث فهو ليس من صفات المسلم.

أختي الكريمة لا يوجد تناقض في كلامي.
الأخ تكلم عن السلفيين .والسلفيين كما هو معلوم لغة وشرعا هم الصحابة ومن تبعم بإحسان إلى يوم الدين .
ثم تكلم بصيغة الجمع مع أنني لا أمثل إلا نفسي فخطئي مردود علي وحدي لقوله تعالى(ولا تزر وازارة وزر أخرى)) ولا علاقة لي خطئي بدين محمد صلى الله عليه وسلم الحق(=الإسلام السلفي) .
لأن السلفية منهج ودين نتاحكم إليه جميعا وليس العكس.
أقول هذا ليَعلَم الخَلْقُ أنَّ في انتساب هؤلاء الثُوار إلى السلفية تشويهاً للسلفية، كما أنَّ انتساب المسلمين المنحرفين إلى الإسلام تشويه للإسلام، وصدٌّ عن سبيل الله، وتنفيرٌ من الفرقة الناجية.
لكن السلفية هي السلفية، كما أنَّ الإسلام هو الإسلام، وإن تلبَّس به مُحرِّفُه.

 
1-أنا فرد واحد فلما تسعمل معي صيغة الجمع وتقول لي(أنتم)؟!.
2-أنا لا أمثل إلا نفسي.
3-أنا لا أتكلم عن نفسي فدعك من جمال البليدي أو غيره أنا أتكلم عن أهل السنة السلفيين(الصحابة ثم التابعيين ثم تابعي التابعين).
فهل هؤلاء عندهم اعتلاء عن غيرهم .

ماهذا التناقض مرة تقول انك لا تتكلم الا عن نفسك ثم من اجل ان توقع الاخ في حرج تتهمه باتهام اهل السلف بالاستعلاء وانت تعلم جيدا انه يقصد السلفيين الذين نراهم ونعرفهم في وقتنا الحالي دافع عن منطقك اخي لكن لاتستعمل الخبث فهو ليس من صفات المسلم.

أختي الكريمة لا يوجد تناقض في كلامي.
الأخ تكلم عن السلفيين .والسلفيين كما هو معلوم لغة وشرعا هم الصحابة ومن تبعم بإحسان إلى يوم الدين .
ثم تكلم بصيغة الجمع مع أنني لا أمثل إلا نفسي فخطئي مردود علي وحدي لقوله تعالى(ولا تزر وازارة وزر أخرى)) ولا علاقة لي خطئي بدين محمد صلى الله عليه وسلم الحق(=الإسلام السلفي) .
لأن السلفية منهج ودين نتاحكم إليه جميعا وليس العكس.
أقول هذا ليَعلَم الخَلْقُ أنَّ في انتساب هؤلاء الثُوار إلى السلفية تشويهاً للسلفية، كما أنَّ انتساب المسلمين المنحرفين إلى الإسلام تشويه للإسلام، وصدٌّ عن سبيل الله، وتنفيرٌ من الفرقة الناجية.
لكن السلفية هي السلفية، كما أنَّ الإسلام هو الإسلام، وإن تلبَّس به مُحرِّفُه.


 
الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top