كل شيء عن ولايات الجزائر --للمعلوماتك --

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
إخوتي الأعزاء أحببت أن أضع هذا الموضوع لتكون لدينا موسوعة يتعرف بها زائر كل شيء عن الجزائر و يوم عن ولايات الجزائر و أرجو التثبيت حتى ننتهي من تعريف بكل ولايات الوطن و يحفظ موضوع في الأرشيف نرجع إليه عند كل حاجة و المصدر الذي أنقل منه هو الموسوعة الحرة و ويكيبيديا

قائمة الولايات

1 ولاية أدرار
2 ولاية الشلف
3 ولاية الأغواط
4 ولاية أم البواقي
5 ولاية باتنة
6 ولاية بجاية
7 ولاية بسكرة
8 ولاية بشار
9 ولاية البليدة
10 ولاية البويرة
11 ولاية تمنراست
12 ولاية تبسة
13 ولاية تلمسان
14 ولاية تيارت
15 ولاية تيزي وزو
16 ولاية الجزائر
17 ولاية الجلفة
18 ولاية جيجل
19 ولاية سطيف
20 ولاية سعيدة
21 ولاية سكيكدة
22 ولاية سيدي بلعباس
23 ولاية عنابة
24 ولاية قالمة
25 ولاية قسنطينة
26 ولاية المدية
27 ولاية مستغانم
28 ولاية المسيلة
29 ولاية معسكر
30 ولاية ورقلة
31 ولاية وهران
32 ولاية البيض
33 ولاية اليزي
34 ولاية برج بوعريريج
35 ولاية بومرداس
36 ولاية الطارف
37 ولاية تندوف
38 ولاية تسمسيلت
39 ولاية الوادي
40 ولاية خنشلة
41 ولاية سوق أهراس
42 ولاية تيبازة
43 ولاية ميلة
44 ولاية عين الدفلى
45 ولاية النعامة
46 ولاية عين تموشنت
47 ولاية غرداية
48 ولاية غليزان




01 ولاية أدرار




Algeria-Adrar.png



ولاية ادرار تقع في الجنوب الغربي للجزائر. هي الولاية رقم (1) في تصنيف الولايات حسب تنظيم الدولة الجزائرية تتسم بمناخها الصحراوي و بطيبة سكانها الذين يجيدون العربية بفصاحة بالغة يهتم معظم سكان و لاية ادرار بالزراعة و تعتبر من اكبر المصادر الزراعية بالجزائر منذ ان كرست الدولة جهودها لمساعدة المزارعينن بعام 1992 م كما يهتمو بتربية المواشي و خاصة الإبل التي ليس لها مثيل الا عند اهل ادرار وهناك بعض القبائل من الطوارق الذين يسكنون الولاية ايضاً.

وحدودها من الجنوب بمالي بمدينتي برج باجي المختار و تيمياوين.

المساحة: 443782 كم2
عدد السكان: 341800 نسمة
عاصمة الولاية: مدينة أدرار
رمز الولاية: 01
الترقيم الهاتفي: 49
 

ولاية الشلف

Algeria-Chlef.png


تقع ولاية شلف شمال غرب الجزائر و تمتدّ على مساحة قدرها 4.791 كلم و هي تتميّز بأهمّية جغرافية، تاريخية، اقتصادية و اجتماعية.

الموقع
يحّد ولاية شلف :

· من الشمال البحر الأبيض المتوسّط

· من الجنوب ولاية تيسمسيلت

· من الشرق ولايات عين الدفلى و تيبازة

· من الغرب ولايات مستغانم و غليزان

و هي تتميّز جغرافيا بعدّة عوامل طبيعية منها :




1) تضاريس متنوعة

و هي تتكوّن من 4 مناطق طبيعية تتّجه بالتّوازي مع السّاحل

· في الشّمال : الهضاب العليا لجبال الدّهرة و زكّار

· في الجنوب : هضاب الورشنيس

· في الوسط : السّهول

· أخيرا يمتدّ السّاحل على طول يقدّر بـ 130 كلم.




2) جوّ ذو درجات قسوى

· متوسّطي ذو رطوبة عالية في النّاحية الشّمالية

· قارّيّ في النّاحية الجنوبيّة




3) ثروة مائية متوسّطة

سيما واد "شلف" الذي يعتبر أهمّ مجرى بالجزائر و الذي يعبر الولاية من الشرق إلى الغرب.




4) ناحية زلزالية

تقع ولاية شلف في نواحي زلزالية تمتدّ من الأعاصير إلى تركيا.




[تحرير]
النّظام الإداري
تنقسم ولاية شلف إلى 35 بلدية و 13 دائرة مذكورة في الجدول الذي يلي :




[تحرير]
الدوائر والبلديات التي تكوّنها
شلف شلف – سنجاس – أم دروع

واد فضّة واد فضّة – بني راشد – ولاد عبّاس

الكريمية الكريمية – حرشون – بني بوعطاب

زبوجة زبوجة – بنايرية – بوزغاية

ولاد فارس ولاد فارس – شطّية – لبيض مجاجة

بوقادير : بوقادير – واد سلي – صبحة

ولاد بن عبد الحقّ : ولاد بن عبد الحقّ – الحجّاج

عين مران :عين مران – حرنفة

تاوغريت : تاوغريت – دهرة

تنس : تنس – سيدي عكّاشة – سيدي عبد الرّحمان

أبو الحسن :أبو الحسن – == تلعصة == – تاجنة

المرسى المرسى – مصدّق

بني حوّاء بني حوّاء – بريرة – واد غوسين




[تحرير]
لمحة تاريخية
بمجرّد وجودها في منطقة عبور، حيث تلتقي مؤثّرات وسط و غرب البلاد. قدّمت الولاية أهميّة استراتيجية و اقتصادية طوال تاريخ بلادنا. عمّرت منطقة شلف منذ القدم كما ترويه لنا اثاراث مختلفة لفترات ما قبل التاريخ. تأكّد قدم التعمير البربري بداية من النيوليتيك. اسّست منطقة تنس (KERTEN) في القرن الثامن عشر قبل الميلاد كنقطة تجارية.

تاثّرت النّاحية السّاحلية و السّهول بالنّفود القرطاجي في القرن الثالث قبل الميلاد في الوقت الذي كانت فيه الولاية في أقصى حدود المملكات الامازيغية و الماسيلية، واقعة تحت سيطرة الواحد تلو الآخر، و هذا حتّى توحيد نوميديا من طرف ماسينيسا.

في القرن 33 قبل الميلاد، و قبل السيطرة المباشرة على المنطقة قام الرّومان مع الامبراطور اوغست أكتاف بتأسيس مستوطنة في تنس بمساعدة جنود الفرقة الثانية الرّومانية.

مع جوبا ، أصبحت ولاية شلف مصدرا فلاحيّا مهمّا لموريطانيا القيصرية. كانت السيطرة الرّومانية تظمّ السّاحل و السّهول لكنّ القبائل الجبلية للدّهرة و الورشنيس حافظت على استقلالها.

كانت مدينة شلف مقرّا عسكريّا لمراقبة هذه القبائل المتمرّدة و قد بنيت في قلب المدينة كنيسة في القرن الثالث بعد الميلاد مع المطران سان ريباراتي.

في القرن الخامس و السادس بعد الميلاد كانت الولاية تعتبر أهمّ جزء مكوّن للمملكة الامازيغية للورشنيس (الجدّار). مع بداية الفتحات الإسلامية، سيطر المسلمون على المنطقة بين 675 و 682 بعد الميلاد (53 – 62 هـ) تحت قيادة أبو المهاجر دينار.

بعد أن عمّرت من طرف قبائل زناتة و مغراوة، حكمت بالتوالي من طرف بنورستم، بني عبيد، بنو زيري، بنوحمّاد، المرابطين، الموحّدين ثمّ أخيرا من طرف بنوزيّان.

أصبحت تنس جمهورية مستقلّة مع قدوم مولاي بن عبد الله و حميد العبد من قبيلة السّواد، العربية و هذا حتّى احتلالها من طرف الأسبان ثمّ تحريرها من طرف الاخوة الأتراك : عرّوج و خير الدّين في 1517.

خلال الفترة التّركية، خضعت المنطقة و قسّمت إلى عدّة دوائر (دار السّلطان لتنس و السّاحل، بايلك الجهة الشرقية و الغربية مع خليفة شلف).

بعد 1830 خضعت المنطقة للإحتلال الفرنسي و هذا رغم المقاومة التي قام بها الأمير عبد القادر في السّهول و التي مثّلها الشريف محمّد بن عبد الله المدعو بومعزة في الدّهرة و الورشنيس. عرفت شعوب المنطقة عدّة مجازر قام بها قياد الاستعمار منهم (سان أرنو، بيليسي، كافانياك ...) بتدخين كهوف الدّهرة. هذه المشاهد خلّدت بفضل الّلوحات الزّيتية للمستعمرين.

خلال ثورة 1 نوفمبر 1954، كانت المنطقة تنتمي إلى الولاية الرابعة و قد ساهمت باستشهاد أبنائها، في تحرير البلاد و استقلالها.

و أخيرا يجب الإشارة إلى أن الولاية ساهمت بشكل كبير في إثراء الحضارة العربية الإسلامية بكتابات و مجلّدات العلماء و نذكر منهم : إبراهيم ابن يخلف بن عبد السّلام أبو عشاق التنسي – محمّد ابن عبد الجليل – أبو عبد الله التنسي – سيدي محمّد بن أبهلول – علي المجّاجي(940-1002 هجري) و مجّاجي عبد الرّحمان المجّاجي.
 
03 ولاية الأغواط

Algeria-Laghouat.png


تبعد عن العاصة الجزائر بـ 400كلم. تعداد السكان في ولاية الأغواط يقدر 250الف نسمة و تعتمد على الفلاحة و الشغل و التجارة .

المساحة: 26941 كم²
عدد السكان 359800 نسمة
عاصمة الولاية : مدينة الأغواط
رمز الولاية : 03
الترقيم الهاتفي: 29
تبعد عن العاصة الجزائر بـ 400كلم. تعداد السكان في ولاية الأغواط يقدر 250الف نسمة و تعتمد على الفلاحة و الشغل و التجارة .

[تحرير]
وصلات خارجية
http://www.laghouat.net/
 
04 ولاية أم البواقي

Algeria-Oum_el_Bouaghi.png


ولاية أم البواقي ولاية جزائرية تقع في الجهة الشرقية من البلاد. يحدها من الجنوب ولاية خنشلة ومن الشرق ولاية تبسة ومن الغرب ولاية ميلة وباتنة ومن الشمال ولاية قالمة وقسنطينة. تبعد عن عاصمة الدولة الجزائر بحوالي 500 كم وعن الساحل المطل على البحر الأبيض المتوسط الذي يقع شمالها بحوالي 300 كم وعن حدود دولة تونس بحوالي 400 كم.

[تحرير]
سكانها
يقدر عدد سكان الولاية بحولي 400 ألف ساكن يتوزعون على 29 بلدية سكانها مزيج متناسق من العرب والأمازيغ (الشاوية). من اكبر مدن الولاية مدينة عين البيضاء التي يتجاوز عدد سكانها حوالي 200.000 الف ساكن و هي ايضا اكبر مدن الولاية و تشتهر المدينة بصناعة الصوف و الجلود و كذلك العطور و الخشب و تتحدث انباء مؤخرا عن وجود النفط فيها و اكبر احياء المدينة حي ماريان و سوق العاصر و طريق خنشلة و طريق مسكانة

[تحرير]
روابط خارجية
عن والولاية (بالفرنسية)
معلومات عن الولاية من صحيفة الوطن (بالفرنسية)
 
05 ولاية باتنة

Algeria-Batna.png


==البلديات==

بلدية اولاد عمار
بلدية الجزار
بلدية تكوت
بلديةغسيرة
عين ياقوت
بلدية إينوغيسن
بلدية باتنة
بلدية أريس
بلدية منعة
بلدية تازولت
بلدية بريكة
بلدية عين توتة

بلدية المعذر
بلدية تيمقاد بلدية اولاد فاضل بلدية عيون العصافير بلدية مروانة

بلدية ثنية العابد
بلدية نقاوس.
بلديةالشمرة
بلدية بوزينة
[تحرير]
وصلات خارجية
موقع بلدية باتنةhttp://www.apc-batna.net/
 
06 ولاية بجاية

Algeria-Bejaia.png


إحدى ولايات الجزائر، رمزها 6. عاصمتها مدينة بجاية من مدن الجزائر الكبرى والتي تحمل إرثا حضاريا وكانت عاصمة للحماديين وساهمت في دفع المعرفة بالجزائر. .

[تحرير]
البلديات
بجاية ; بوخليفة ; تالة حمزة ; تامريجت ; اوقاس ; ايت سماعيل ; تاسكريوت ; تمقرة ; اغرام ; كسيلة ; تاوريرت اغيل ; امالو ; بوحمزة ; كنديرة ; خراطة ; فرعون ; بني جليل ; القصر ; توجة ; بوجليل ; بني مليكش ; سوق اوفلة ; شميني ; تيفرة ; تينبذار ; سيدي عياد ; تيمزريت ; سيدي عيش ; لفلاي ; اكفادو ; تيبيان ; ايت ارزين ; اغيل علي ; فناية الماثن ; سمعون ; اميزور ; ذراع القايد ; مرباشة ; مسيسنة ; صدوق ; أوزلاقن ; ادكار ; شلاطة ; أقبو ; بني معوش ; درقينة ; تيزي انبربار ; سوق الإثنين ; ملبو ; تيشي ; وادي غير ; تازمالت ; شميني جنان

[تحرير]
مواقعhttp://www.wbejaia.gov.dz/
 
مشكور اخي حسان والله معلومات رائعة جدا
 
07 ولاية بسكرة

Algeria-Biskra.png


تقع ولاية بسكرة في الجهة الشرقية من الجزائر حيث يحدها من الشمال ولاية باتنة ومن الشمال الغربى ولاية المسيلة ومن الشمال الشرقي ولاية خنشلة ومن الجنوب ولايتي الجلفة والوادى . وتتربع ولاية بسكرة على مساحة إجمالية تقدر بنحو 20ر21671 كلم مربع. وتضم 33 بلدية موزعة على 12 دائرة إدارية يقطنها 633234 نسمة وبكثافة سكانية بمعدل 28 ساكن لكل كلم. ويقدر تعداد السكان المشتغلين ب 88083 منهم 22902 فى الفلاحة و65181 فى قطاعات أخرى.

Biskra-02.jpg


وتتكون تضاريس الولاية من عناصر متباينة حيث تتمركز الجيال فى شمال وتحتل مساحة هامة والسهول تمتد على محور شرق/غرب وتمثل سهوب وطاية والدوسن وليوة وطولقة وسيدى عقبة وتتميز تلك المناطق بتربة عميقة وخصبة. أما الهضاب فتقع فى الناحيةالغربية من إقليم الولاية وتشمل دائرتي أولاد جلال وسيدى خالد فيما تغطى المنخفضات المناطق الجنوبية والشرقية من

تراب الولاية وأهمها شط ملغيغ.

رمز الولاية : 07 اللقب عروس الزيبان والي الولاية: عبد الرؤوف-ك المرافق الشخصي : الصبي غير مميز (نبيل) رئيس البلدية : كاسي ابراهيم البلديات: بسكرة ، ليوة. لوطاية ، جمورة ، البرانيس ، القنطرة ، عين زعطوط ، سيدي عقبة ، شتمة ، تكوت, الحوش ، عين الناقة ، زربية الوادي ، المزيرعة ، وتقع في الجنوب الشرقي للولاية ,تمتاز بجودة اراضيها وانتاجها الوفير من المحاصيل الزراعية من الفول والجلبانة ,الطماطم. بها مناطق اثرية اهمها قلعة كباش. خنقة سيدي ناجي ، الفيض ، مشونش ، طولقة ، بوشقرون ، برج بن عزوز ، ليشانه ، فوغاله ، الغروس ، أولاد جلال ، الدوسن ، الشعيبة ، سيدي خالد ، البسباس ، راس الميعاد ، اورلال ، أوماش ، مليلي ، مخادمة ، الحاجب.

تشتهر ولاية بسكرة بتمورها المسماة دقلة نور والانتاج الكبير لهذه المادة فأولاد جلال وطولقة مثلا تنتج سنويا ما لا يقل 123 الف قنطار.

موقع خارجي لولاية بسكرة : http://arabic.biskra.biz

http://www.eden-algerie.com
 
شكر لك الأخت زينب على مرورك​
 
08 ولاية بشار

Algeria-Bechar.png



قريب تعريف شامل للولاية بشار
 

09 ولاية البليدة

175px-Algeria-Blida.png


ولاية البليدة عاصمتها مدينة البليدة.

تبعد عن العاصمة ب 50 كلم و تقع جنوب غرب العاصمة




[تحرير]
التقسيمات الإدارية
البلديات:

شفة ;
موزاية ;
بوعرفة ;
الصومعة ;
قرواو ;
الشبلي ;الشبلي المبلي لا يوجد أي شركة تشغل العمال في هذه البلدية النائية, فيا ترى ما الواجب منا عمله لتغيير الوضع والذهاب به نحو الأفضل (إقتراحات وتوصيات )
الأربعاء ;الأربعاء هي دائرة من دوائر ولاية البليدة,تقع في الجهة الشرقية من الولاية, يبلغ عدد سكانها 70000 نسمة, تتميز بأنها منطقة فلاحية.
الجبابرة ;
وادي العلايق ;
حمام ملوان ;
بوقرة ;
أولاد السلامة ;
بني مراد ;
بن خليل ;
أولاد يعيش ;
بني تامو ;
مفتاح ; بن صوحان ; بوينان ;

بوفاريك ;
الشريعة ; العفرون ; واد جر ;

عين الرمانة ;
البليدة ;
 
10 ولاية البويرة

Algeria-Bouira.png



ولاية البويرة ولاية جزائرية تقع في شمال البلاد تحدها شمالا ولاية تيزي وزو وجنوبا ولاية المسيلة غربا ولايتي البليدة والمدية شرقا ولاية برج بوعريريج. رمز الولاية: 10.

[تحرير]
بلديات الولاية
البويرة
عين الترك
ايت لعزيز
الأخضرية
قرومة
معالة
بودربالة
بوكرام
الزبربر
قادرية
عمر
جباحية
سوق الخميس
المقراني
بئر اغبالو
الروراوة
الخبوزية
عين بسام
عين العلوي
عين الحجر
سور الغزلان
المعمورة
ديرة
ريدان
الحاكمية
الدشمية
برج اخريص
مسدور
تاقديت
الحجرة الزرقاء
الهاشمية
وادي البردي
امشدالة
احنيف
الشرفة
صحاريج
اث منصور
اغبالو
بشلول
العجيبية
الأسنام
اهل القصر
اولاد راشد
حيزر
تاغزوت

[تحرير]
روابط خارجية
موقع ولاية البويرة على الإنترنت http://www.wbouira.gov.dz/
 
11 ولاية تمنراست

Algeria-Tamanghasset.png


البلديات
تامنغست ;
ابلسة ;
ادلس ;
فقارة الزوى ;
ان غار ;
عين قزام ;
عين صالح ;
تاظروك ;
تين زاوتين ;
عين امقل
 
12 ولاية تبسة

Algeria-Tebessa.png


تبسة هي الولاية رقم 12 بالنسبة للتقسيم الإداري قبل الأخير في الجزائر تقع في شرق الجزائر وهي منطقة حدودية مع تونس. عاصمة الولاية هي مدينة تبسة و من بلدياتها بئر العاترالتي تبعد عنها حوالي 90 كلم أي على بعد نحو 630 كيلومترا إلى الشرق من العاصمة، والكويف التي هي رأس تجارتها المربحة حيث تحتوي على معظم مناجم الفحم في الولاية.بلاظافة الى دائرة الونزة المتربعة على اطبر احتياطي العالم العربي والافريقي من الحديد وكدلك بلدياتها الغنية بوفرة المياه كعين الزرقاء و الماء الابيض بكارية
 
13 ولاية تلمسان

Algeria-Tlemcen.png


ولاية تلمسان عاصمتها مدينة تلمسان.




[تحرير]
التقسيمات الإدارية
يقع ولاية تلمسان شمال غرب الجزائر يحدها شمالا البحر المتوسط وجنوبا ولاية النعامة وشرقا ولايتي عين تموشنت و سيدي بلعباس و غربا المغرب الأقصى . وهي منطقة تاريخية وسياحية , كانت تعرف ببوماريا في العهد الروماني و اتخذها الزيانيون عاصمة لهم .

تنقسم ولاية تلمسان إلى 22 دائرة و53 بلدية اكبر مدينة بعد تلمسان هي مدينة مغنية التي تقع عل الحدود المغربية الجزائرية وهي مدينة زراعية بالدرجة الاولى وتجارية بالدرجة الثانية بلدية سيدي مجاهد احد البلديات القديمة للولاية تتكون من عدة قرى ومداشر مثل سيدي يحيى و بوسدرة وزاوية تغاليمة

[تحرير]
أشهر أبنائها
مصالي الحاج زعيم الحركة الاستقلالية في الجزائر التي كانت ممثلة في حزب نجم شمال إفريقيا
أحمد بن بلة أول رئيس للجزائر بعد الإستقلال .
عبد العزيز بوتفليقة الرئيس الحالي للجزائر .



هذه بذرة مقالة عن الجغرافيا تحتاج للنمو والتحسين؛ فساهم في إثرائها بالمشاركة في ت
 
مشكور مرة اخرى انا منتظرة مدينتي قسنطينة
 
اه ه ه ه ه ه ه ه ه ه راك فور ليحوس يعرف ولاية يجي هنا هاي المواضيع ليتستحق التثبيت
 
مرحبا......
واصل اخي بهنيك على هدا الموضوع التعريفي الجيد
نشكر فيك بحثك وجهدك معنا اخي الله يباركلك وفيك.
شكرا وتحياتي
 
يعطيك الصحة على الموضوع الهائل ...


معلومات قيمة عن ولايات الجزائر الحبيبة ...
 
السلام عليكم
أولا استئدن من أخي حسان لطرح إضافة لولاية تمنراست التي أرى انه مر عليها بسرعة.
تمنراست عاصمة الهوغار التي حكمتها اول ملكة تدعى تينهنان .
تبعد عن العاصمة بحوالي 2000 كلم نحو الجنوب و هي جد مرتفعة عن سطح البحر
كما ان مساحتها اكبر من مساحة فرنسا كلها .
عدد سكانها يقدر بحوالي 152000 ساكن .
كما تعتبر ساحة التقاء النوماد قديما من كل من ليبيا و المالي و النيجر اد هي المعبر الضروري للعاصمة الجزائر.
كما تعتبر بوابة الصحراء الجنوبي أو بالأحرى متحف الصحراء لمل تحتويه من اثر و مناظر رملية و صخرية جد جميلة.
في سنة 1905 كانت ملجئا للقديس فوكو للتعبد بعدما كان في العاصمة و عاش بالقرب من الواد الذي كان أنداك ماؤه جاري
تشتهر تمنراست بحفل يقام كل شهر ابريل هو عيد تافسيت يجتمع به الناس للفرح و الغناء و التجارة و تبادل السلع
 
الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top