..::ابنة كليوباترا في الجزائر::..

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.

safa rym

:: عضو متألق ::
إنضم
29 جوان 2008
المشاركات
4,322
النقاط
317
السلام عليكم....هذه واحدة من القصص التي أعجبتني حقا...
و التي اثارت فيا الذهول حقا...فنقلت لكم هذا الموضوع عن مجلة العربي..
ابنة كليوباترا في الجزائر


كنت أعتقد أنها مجرد رواية خيالية, وقد أثارني عنوانها (ابنة كليوباترا), ودفعني إلى شرائها قبل عدة سنوات, وكنت أعتقد أن المؤلف أندريه أشتون كعادة الكثير من المؤلفين ينسبون إلى الشخصيات التاريخية الكبرى أبناء وبنات لم يوجدوا قط, ولكن المدهش أنني حين ذهبت إلى الجزائر اكتشفت أن كل الوقائع التي اعتمد عليها المؤلف صحيحة في معظمها. فقد كان لكليوباترا ابنة من قيصر هي سيلينا. وقد تربت ذليلة في مقر الإمبراطور أوكتافيوس بعد هزيمة أمها وانتحارها. وعاشت وهي لا تحلم إلا بالانتقام من الرومان والعودة إلى عرش أمها, ولكنها عادت إلى عرش آخر, في بلد آخر هو الجزائر. فقد كان يعيش في روما في ذلك الوقت ابن لأحد زعماء البربر هو (بوبا) وكان أبوه قد ثار هو أيضا على روما ولقي نهاية أليمة, أي أن حال

(بوبا) كان يشبه إلى حد كبير حال سيلينا. ورأى الإمبراطور أكتافيوس أن يعقد بين الاثنين زواجًا سياسيًا, وأن يضع بوبا على عرش نوميديا- وهو الاسم القديم للجزائر- حتى يكفيه شر محاربة رجال القبائل, وأن يتخلص في الوقت نفسه من ابنة عدوته القديمة.

وهكذا تنسج الرواية الخيالية خيوطها على أرض من الحقيقة. فقد أقام بوبا بالفعل مملكة كبيرة تمتد حدودها حتى أطراف موريتانيا, ولكنها تدين بالولاء للرومان, ولم يستطع بوبا أن يحقق حلم زوجته بالاستقلال عن الرومان.

فقد كان كما يصفه المؤرخ الجزائري الشيخ مبارك الميلي: (متشيعا للإغريق في العلوم والحضارة, وللرومان في الحكم والسياسة, عديم الغيرة الوطنية والإحساس القومي).

وقد توفيت ابنة كليوباترا في العام السادس بعد الميلاد وأقام لها زوجها هيكلاً ضخما شرق قصره ولم يزل هذا الهيكل موجودًا إلى اليوم, ويعرف بقبر المسيحية, وهي تسمية خاطئة بطبيعة الحال, لأن سيلينا لم تدن بالمسيحية, إذ لم تكن هذه الديانة قد وصلت إلى الجزائر بعد.

عن مجلة العربي /العدد569 /ابريل 2006




 

safa rym

:: عضو متألق ::
إنضم
29 جوان 2008
المشاركات
4,322
النقاط
317
و للذكر ان يوبا المقصود هو يوبا الثاني ابن يوبا الأول حاكم نوميديا التي مقرها بمدينو شرشال العريقة,,,و الذي انهزم أبوه اثر حرب ضارية معا الرومان و قام باحراق نفسه على ان يستسلم كما تقول الروايات...و يقال أن قبر سيلينا موجود في مدينة قسنطينة و الله أعلم
 

khalifa505

:: عضو مُشارك ::
إنضم
7 جويلية 2008
المشاركات
114
النقاط
6
العمر
32
موضوع جميل شكراااااااااااااااا اختي تقبلي مروري
 

ايمان48

:: عضو مُشارك ::
إنضم
20 نوفمبر 2007
المشاركات
271
النقاط
7
اول مرة اسمع عند هدا شكرا على المعلومة وفقك الله
 

asma2090

:: عضو مُتميز ::
إنضم
13 أفريل 2009
المشاركات
1,478
النقاط
77
بارك الله فيك أختي الكريمة على هذه المعلومة النادرة ... حقا معلومة من ذهب ... شكرا ...
 

youba115

:: عضو مُتميز ::
إنضم
25 جوان 2009
المشاركات
802
النقاط
37
من اروع المواضيع التي قراتها
لقد لخصتي القصة بطريقة مشوقة مشكورة
 
الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
Top