أمـــــي

فريدعلي

:: عضو بارز ::
أحباب اللمة
نقاط التفاعل
55

أمـــــي
أكبر وأنا عند أمي صغير،
وأشيب وأنا لديها طفل، هي الوحيدة التي نزفت من أجلي دموعها ولبنها ودمها، نسيني الناس إلا أمي،
عقَّني الكل إلا أمي، تغيَّر عليَّ العالم إلا أمي،
الله يا أمي
كم غسلتِ خدودكِ بالدموع حينما سافرتُ! وكم عفتِ المنام يوم غبتُ! وكم ودَّعتِ الرُّقاد يوم مرضتُ!
الله يا أمي
إذا جئتُ من السفر وقفتِ بالباب تنظرين والعيون تدمع فرحاً، وإذا خرجتُ من البيت وقفتِ تودعينني بقلب يقطر أسى،
الله يا أمي
حملتِـني بين الضلوع أيام الآلام والأوجاع، ووضعتِـني مع آهاتك وزفراتك، وضممتِـني بقبلاتك وبسماتك،
الله يا أمي
لا تنامين أبداً حتى يزور النوم جفني، ولا ترتاحين أبداً حتى يحل السرور علي، إذا ابتسمتُ ضحكتِ ولا تدرين ما السبب، وإذا تكدّرتُ بكيتِ ولا تعلمين ما الخبر، تعذرينني قبل أن أخطئ، وتعفين عني قبل أن أتوب، وتسامحينني قبل أن أعتذر،
الله يا أمي
من مدحني صدقتِه ولو جعلني إمام الأنام وبدر التمام، ومن ذمني كذبتِه ولو شهد له العدول وزكَّاه الثقات، أبداً أنتِ الوحيدة المشغولة بأمري، وأنتِ الفريدة المهمومة بي، الله يا أمي: أنا قضيّتك الكبرى، وقصتكِ الجميلة، وأمنيتك العذبة، تُحسنين إليّ وتعتذرين من التقصير، وتذوبين عليّ شوقاً وتريدين المزيد،
الله يا أمي
ليتني أغسلُ بدموع الوفاء قدميكِ، وأحمل في مهرجان الحياة نعليك،
الله يا أمي
ليت الموت يتخطاكِ إليَّ، وليت البأس إذا قصدكِ يقع عليَّ: نفسي تحدثني بأنك متلفي روحي فداك عرفت أم لم تعرفِ يا أمي كيف أردّ الجميل لكِ بعدما جعلتِ بطنكِ لي وعاء، وثديك لي سقاء، وحضنكِ لي غطاء؟ كيف أقابل إحسانكِ وقد شاب رأسكِ في سبيل إسعادي، ورقَّ عظمكِ من أجل راحتي، واحدودب ظهركِ لأنعم بحياتي؟ كيف أكافئ دموعكِ الصادقة التي سالت سخيّة على خدّيكِ مرة حزناً عليَّ، ومرة فرحاً بي؛ لأنك تبكين في سرّائي وضرّائي؟ يا أمي أنظر إلى وجهكِ وكأنه ورقة مصحف وقد كتب فيه الدهر قصة المعاناة من أجلي، ورواية الجهد والمشقة بسببـي،
الله يا أمي
يا أمي أنا كلي خجل وحياء، إذا نظرت إليك وأنت في سلّم الشيخوخة، وأنا في عنفوان الشباب، تدبين على الأرض دبيباً وأنا أثبُ وثباً، يا أمي أنتِ الوحيدة في العالم التي وفت معي يوم خذلني الأصدقاء، وخانني الأوفياء، وغدر بي الأصفياء، ووقفتِ معي بقلبك الحنون، بدموعكِ الساخنة، بآهاتكِ الحارة، بزفراتكِ الملتهبة، تضمين، تقبّلين، تضمّدين، تواسين، تعزّين، تسلّين، تشاركين، تدْعين، يا أمي أنظر إليك وكلي رهبة، وأنا أنظر السنوات قد أضعفت كيانكِ، وهدّت أركانكِ، فأتذكر كم من ضمةٍ لكِ وقبلة ودمعة وزفرة وخطوة جُدتِ بها لي طائعةً راضيةً لا تطلبين عليها أجراً ولا شكراً،
وإنما سخوتِ بها حبّاً وكرماً، أنظر إليك الآن وأنتِ تودعين الحياة وأنا أستقبلها، وتنهين العمر وأنا أبتدئه فأقف عاجزاً عن إعادة شبابك الذي سكبتِه في شبابي وإرجاع قوّتكِ التي صببتِها في قوّتي، أعضائي صُنِعت من لبنكِ، ولحمي نُسج من لحمكِ، وخدّي غُسِل بدموعكِ، ورأسي نبت بقبلاتكِ، ونجاحي تم بدعائك، أرى جميلك يطوّقني فأجلس أمامك خادماً صغيراً لا أذكر انتصاراتي ولا تفوقي ولا إبداعي ولا موهبتي عندك؛ لأنها من بعض عطاياكِ لي، أشعرُ بمكانتي بين الناس، وبمنـزلتي عند الأصدقاء، وبقيمتي لدى الغير، ولكن إذا جثوتُ عند أقدامكِ فأنا طفلكِ الصغير، وابنكِ المدلّل، فأصبح صفراً يملأني الخجل ويعتريني الوجل، فألغي الألقاب وأحذف الشهرة، وأشطب على المال، وأنسى المدائح؛
الله يا أمي
لأنك أم وأنا ابن، ولأنك سيّدة وأنا خادم، ولأنك مدرسة وأنا تلميذ، ولأنكِ شجرة وأنا ثمرة، ولأنكِ كل شيء في حياتي، فائذني لي بتقبيل قدميكِ، والفضل لكِ يوم تواضعتِ وسمحتِ لشفتي أن تمسح التراب عن أقدامكِ.
ربِّ اغفر لوالدي وارحمهما كما ربّياني صغيراً.

بارك الله فيك على الموضوع المتناول
اغلى شيئ في الدنيا

بارك الله فيك اخي على الموضوع الاكثر من الرائع

بارك الله فيك .على موضوعك الرائع روعة الام في الوجود

بارك الله فيك اخي و اللهم احفظ امهاتنا يارب

السلام عليكم :
بارك الله فيك اخ الكريم وجزاك الله خيرا على موضوعك الرائع والاروع انتقائك لنفس الموضوع...
مشكور دمت ودامت اللمة بتواجدكم الطيب
تحياتي لكل المتواجدين

مشكورين على المرور الطيب وبارك الله فيكم جميعكم

mawdou3 foooooooort merciii bcp bcp

yarabi ahfedelna weldina
aamine

thx​

ميرسي خويا ربي يعيشك والله الام اغلى حاجة في الوجود وماكانش اللي يعضوها
نحبك ياماما بزااااااااااااااااااف ربي يحفظك ويخليكي لينا ويحفظلكم الله والداتكم المحترمات الكل

شكرا أخي فريد على العبارات المملوءة بحنان ورأفة وقيمة ومكانة الأم نعم الام هي التي تضع بسمة في عينينا كما تمثل حماية في حياتنا بعطفها وحنانها وشفقتها ما أأأأأأأأأأأأأأحلى كلمة الام وماأأأأاحلى وجود الام في حياتنا الحياة بها جميلة وغيابها موت لروحنا وانقطاع نفسنا يارب يخلينا أمهاتنا

الله يا أمي
ليت الموت يتخطاكِ إليَّ، وليت البأس إذا قصدكِ يقع عليَّ: نفسي تحدثني بأنك متلفي روحي فداك عرفت أم لم تعرفِ يا أمي كيف أردّ الجميل لكِ بعدما جعلتِ بطنكِ لي وعاء، وثديك لي سقاء، وحضنكِ لي غطاء؟ كيف أقابل إحسانكِ وقد شاب رأسكِ في سبيل إسعادي، ورقَّ عظمكِ من أجل راحتي، واحدودب ظهركِ لأنعم بحياتي؟ كيف أكافئ دموعكِ الصادقة التي سالت سخيّة على خدّيكِ مرة حزناً عليَّ، ومرة فرحاً بي؛ لأنك تبكين في سرّائي وضرّائي؟ يا أمي أنظر إلى وجهكِ وكأنه ورقة مصحف وقد كتب فيه الدهر قصة المعاناة من أجلي، ورواية الجهد والمشقة بسببـي،

شكرا لك على الموضوع

ألف شكر وألف تحية لك ...فعلا الأم قلبها كبير وحنون

ياالله مااجمل كلمة امي ومشكور اخي علي هدا الموضوع ولو كانت في التفيم لاعطيتك كل التقيم ومشكور

السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم

(الجنة تحت أقدام الأمهات)

و

من روائع خلق الله قلب الأم

بارك الله فيك أخي على الموضوع الرائع و المميز

فحقا الأم هي كل شيئ في حياتنا

كل شيئ يتعوض غير الوالدين

إن شاء الله ربي يحفظهم و يطول في عمارهم

آمين

ننتظر جديدك

تقبل تحياتي و مروري

اللهم اغفرلي وللوالدي وللمؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات الاحياء منهم
والاموات

مشكورين على المشاركة الجميلة

موضوع مميز عن جد..بارك الله فيكــــــــــ
يسلموا يا مبدع
موفق
دمت لنا
تم التقييم...

ربِّ اغفر لوالدي وارحمهما كما ربّياني صغيراً.

آمين يا رب
الام اغلى حاجة في الوجود فعلا
شكرا على الموضوع الجميل اخي فريد علي

لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة