العين والحسد

bent bladha

:: عضو مُشارك ::
إنضم
25 أفريل 2008
المشاركات
278
نقاط التفاعل
0
النقاط
6
السلام عليكم
اعلم ان الكثير منا قد كتب في هذا الموضوع لكن لزيادة الفائدة

ويقول سبحانه تعالى : ( وَدّ كَثِيرٌ مّنْ أَهْلِ الْكِتَابِ لَوْ يَرُدّونَكُم مِنْ بَعْدِ إِيمَانِكُمْ كُفّاراً حَسَداً مّنْ عِنْدِ أَنْفُسِهِمْ مّن بَعْدِ مَا تَبَيّنَ لَهُمُ الْحَقّ فَاعْفُواْ وَاصْفَحُواْ حَتّىَ يَأْتِيَ اللّهُ بِأَمْرِهِ إِنّ اللّهَ عَلَىَ كُلّ شَيْءٍ قَدِيرٌ ) [البقرة :109]
ويقول تعالى : (وَمِن شَرّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ)

تعريف الحسد :

يقول ابن القيم في كتابه بدائع الفوائد اصل الحسد : هو بغض نعمة الله على المحسود وتمني زوالها
ويذكر العلماء أن مراتب الحسد أربعة وهي :
الاولى : تمني زوال النعمة عن المنعم عليه ولو لم تنتقل للحاسد
الثانية : تمني زوال النعمة عن المنعم عليه وحصوله عليها .

الثالثة : تمني حصوله على مثل النعمة التي عند المنعم عليه حتى لا يحصل التفاوت بينهما ، فإذا لم يستطع حصوله عليها تمنى زوالها عن المنعم عليه.

الرابعة : حسد الغبطة ويسمى حسداً مجازاً وهو تمني حصوله على مثل النعمة التي عند المنعم عليه من غير أن تزول عنه
روى البخاري في صحيحه عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ ( لا حَسَدَ إلا فِي اثْنَتَيْنِ رَجُلٌ عَلَّمَهُ اللَّهُ الْقُرْآنَ فَهُوَ يَتْلُوهُ آنَاءَ اللَّيْلِ وَآنَاءَ النَّهَارِ فَسَمِعَهُ جَارٌ لَهُ فَقَالَ لَيْتَنِي أُوتِيتُ مِثْلَ مَا أُوتِيَ فُلانٌ فَعَمِلْتُ مِثْلَ مَا يَعْمَلُ وَرَجلٌ آتَاهُ اللَّهُ مَالا فَهُوَ يُهْلِكُهُ فِي الْحَقِّ فَقَالَ رَجُلٌ لَيْتَنِي أُوتِيتُ مِثْلَ مَا أُوتِيَ فُلانٌ فَعَمِلْتُ مِثْلَ مَا يَعْمل) .

تعريف العين:

يقول ابن القيم في الزاد " هي سهام تخرج من نفس الحاسد والعائن نحو المحسود والمعين تصيبه تارة وتخطيه تارة " .

ويقول في كتابه بدائع الفوائد : العائن والحاسد يشتركان في شيء ويفترقان في شيء ، فيشتركان في أن كل واحد منها تتكيف نفسه ، وتتوجه نحو من يريد أذاه.

فالعائن : تتكيف نفسه عند مقابلة المعين ومعاينته .

والحاسد : يحصل له ذلك عند غيبة المحسود وحضوره أيضا .

ويفترقان في أن العائن قد يصيب من لا يحسده ، من جماد أو حيوان أو زرع أو مال وإن كان لا يكاد ينفك من حسد صاحبه

أقســـام العين

الإصابة بالعين إما أن تكون من عين إنسية أو عين من الجن ، فالجن يصيبون بالعين كإصابة الإنس أو أشد ، ففي سنن النسائي عَنْ أَبِي نَضْرَةَ عَنْ أَبِي سَعِيدٍ قَالَ كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يَتَعَوَّذُ مِنْ عَيْنِ الْجَانِّ وَعيْنِ الإنسِ فَلَمَّا نَزَلَتِ الْمُعَوِّذَتَانِ أَخَذَ بِهِمَا وَتَرَكَ مَا سِوَى ذَلِكَ . وتنقسم العين الى ثلاثة أقسام

العين المعجبة :
إن النفس إذا ما أفرطت في الإعجاب بنعمة من النعم أثرت فيها وأفسدتها بإذن الله تعالى ما لم يبرك صاحبها ، يقول تعالى في سورة الكهف:( وَلَوْلآ إِذْ دَخَلْتَ جَنّتَكَ قُلْتَ مَا شَآءَ اللّهُ لاَ قُوّةَ إِلاّ بِاللّهِ إِن تَرَنِ أَنَاْ أَقَلّ مِنكَ مَالاً وَوَلَداً ) ، ويقول صلى الله عليه وسلم ( إِذَا رَأَى أَحَدُكُمْ مِنْ أَخِيهِ مَا يُعْجِبُهُ فَلْيَدْعُ لَهُ بِالْبَرَكَةِ) جزء من حديث رواه أبن ماجة .

العين الحاسدة :
تخرج العين من نفس حاسدة خبيثة ، خبيث صاحبها ، وهي في الأصل تمني زوال النعمة التي أنعم الله بها على المحسود , يقول الله تعالى :( وَدّ كَثِيرٌ مّنْ أَهْلِ الْكِتَابِ لَوْ يَرُدّونَكُم مِنْ بَعْدِ إِيمَانِكُمْ كُفّاراً حَسَداً مّنْ عِنْدِ أَنْفُسِهِمْ مّن بَعْدِ مَا تَبَيّنَ لَهُمُ الْحَقّ) البقرة: 109

العين القاتله ( السمية ) :
تخرج العين من العائن إلى المراد إعانته بقصد الضرر
وعند أحمد عَنْ أَبِي ذَرٍّ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم " إِنَّ الْعَيْنَ لَتُولِعُ بِالرَّجل بِإِذْنِ اللَّهِ حَتَّى يَصْعَدَ حَالقًا ثُمَّ يتَرَدَّى مِنْه" . فقد يصاب الإنسان بعين سمية في رأسه فتتلف خلايا مخه فيصاب بالجنون ، أو قد يصاب الإنسان بعين سمية في نفسيته فيجهد من الضيق والحزن والكآبة وتضيق عليه الأرض بما رحبت فمثل هذا يخشى عليه من الانتحار والعياذ بالله

أعـراض العيــــن

يقول الشيخ عبد الخالق العطار : أعراض الحسد تظهر على المال والبدن والعيال بحسب مكوناتها ، فإذا وقع الحسد على النفس يصاب صاحبها بشيء من أمراض النفس ، كان يصاب بالصدود عن الذهاب إلى الكلية أو المدرسة أو العمل، أو يصد عن تلقى العلم ومدارسته واستذكاره وتحصيله واستيعابه وتقل درجة ذكائه وحفظه ، وقد يصاب بميل للانطواء والانعزال والابتعاد عن مشاركة الأهل في المعيشة، بل قد يشعر بعدم حب ووفاء وإخلاص أقرب وأحب الناس له ، وقد يجد في نفسه ميلا للاعتداء على الآخرين ، وقد يصير من طبعه العناد ، ويميل إلى عدم الاهتمام بمظهره وملبسه ، ولا يألفه أهله وأحبابه وأصحابه ويسيطر عليه الإحساس بالضيق والزهق ، ويشعر بالاختناق ويصير لا يستقر له حال أو فكر أو مقال . وليس بلازم أن تظهر جميع هذه الأعراض على المحسود بل قد يظهر بعضها فقط. وإذا كان الحسد واقعا على المال ؛ فيصاب المحسود بارتباك وضيق في التعامل مع غيره بشان المال . كما يصاب بالخبل في إعداد وتصنيع أو جلب أو عرض البضائع للتداول ، وقد تتعرض البضائع للتلف وتخيم على حركة البيع سحابه من الركود والكساد ويضيق صاحب المال المحسود ذرعا ولا يقبل التحدث عنه أو العمل من أجله. وإذا كان الحسد واقعا على البدن فانه يصاب بالخمود والخمول والكسل والهزال وقلة الشهية وكثرة التنهد والتأوه وبعض الأوجاع

ومن أبرز أعراض العين :

الأعراض ان لم تكن مرضا عضويا فإنها تكو ن غالبا على هيئة صداع متنقل / صفرة في الوجه / كثرة تعرق وتبول /ضعف شهية / تنمل أو حرارة او بروده في الأطراف / خفقان في القلب / الم متنقل أسفل الظهر والكتفين / حزن وضيق في الصدر / أرق في الليل / انفعالات شديدة من خوف غير طبيعي / كثرة تجشؤ وتثاؤب وتنهد /انعزال وحب للوحدة/ خمول وكسل / ميل إلى النوم/ مشاكل صحية بلا سبب طبي معروف
النفور من العمل أو الذهاب للمدرسة .
-النفور من المسكن وكراهية البقاء فيه أو العكس " نفور من المجتمع "
ليس بالضرورة أن تجتمع جميع هذه الأعراض بل بعضها أو اكثرها


الآيات والأوراد التي تقرأ على المريض وطريقة تطبيقها
القرآن كله شفاء واليك بعض الآيات
سوره الفاتحة
آية الكرسي
(فسيكفيكهم الله وهو السميع العلم )
سورة البقرة/137
خواتيم سورة البقره
آخر سورة الحشر
( ام يحسدون الناس على ما آءاتاهم الله من فضله)النساء /54
( ولولا اذ دخلت جنتك قلت ما شاء الله لا قوه الا بالله)الكهف /39
( فارجع البصر هل ترى من فطور * ثم ارجع البصر كرتين ينقلب إليك البصرخاسئا وهو حسير )
الملك 3-4
( وان يكاد الذين كفروا ليزلقونك بأبصارهم لما سمعوا الذكر ويقولون انه لمجنون * وما هو إلا ذكر للعالمين )القلم /51
سورة الاخلاص
والمعوذتين
( ياقومنا أجيبوا داعي الله وآمنوا به يغفر لكم من ذنوبكم ويجركم من عذاب اليم) الاحقاف /31
( وننزل من القرآن ما هو شفاء ورحمة للمؤمنين
ولا يزيد الظالمين الاخسارا ) الاسراء /82
( قل هو للذين آمنو هدى وشفاء ) فصلت /44
(واذا مرضت فهو يشفين)الشعراء /80
( ويشف صدور قوم مؤمنين ) التوبه/14
( ياأيها الناس قد جاءتكم موعظة من ربكم وشفاء لما في الصدور وهدىورحمة للمؤمنين) يونس/57
(وله ماسكن في الليل والنهار وهو السميع العليم ) الانعام/13
( وقيل يا أرض ابلعي ماءك ويا سماء اقلعي وغيض الماء وقضي الأمر واستوت على الجودي وقيل بعدا للقوم الظالمين )هود /44
( وإذا الأرض مدت * وألقت ما فيها وتخلت * وأذنت لربها وحقت ) الانشقاق /3-5

ومن الأدعية

قول
( اسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك)
7 مرات
( اعوذ بكلمات الله التامة من كل شيطان وهامة وكل عين لامه ) 3 مرات
( اللهم رب الناس اذهب الباس اشف أنت الشافي الا شفاء الا شفاؤك شفاء لا يغادر سقما ) 3 مرات
( اللهم اذهب عنه حرها وبردها ووصبها ) مره
( حسبي الله لا إله الا هو عليه توكلت رب العرش العظيم ) 7 مرات

طريقة تطبيق الرقية

قراءة الآيات والأدعية السابقة بتدبر وخشوع على المريض مباشره مع النفث بريق خفيف او بدونه او استماعها
وضع اليد على مكان الالم
قراءة الآيات على ماء او زيت زيتون ليشرب ويدهن به .
للامانة منقول لكنني تصرفت فيه باسلوبي .


 
جزاك الله خيرا علي الموضوع المفيد جدا جدا جدا لاننى انا واهلي كثيرا ما نصاب بالعين الحاسدة
 
جزاك الله خيرا علي الموضوع المفيد جدا جدا جدا لاننى انا واهلي كثيرا ما نصاب بالعين الحاسدة
جزاك الله خيرا وبارك الله فيك واسعدك.
الله يكفينآ شر العين والحسد ويبعد عنآ كل مكروه يارب العالمين
 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top