سكة الحجاز ذكرى من زمن الكبرياء ...

osama305

:: عضو متألق ::
أوفياء اللمة
نبذة عن تاريخ سكة حديد الحجاز



مقدمة
في عهد السلطان عبدالحميد كانت سياسته تميل الى التركيز على الجامعة الاسلامية وجذب كافة الاجناس في الدولة العثمانية تحت هذه المظلة وقد قرب اليه كثيرا من العرب من ضمنهم الدمشقي, أحمد عزت باشا العابد كان عزت العابد من العقول المدبرة لانشاء سكة حديد الحجاز وهو كبير المستشارين في بلاط السلطان ,
كان لإنشاء السكة فوائد عديدة منها وهو أهمها تسهيل الحج بدل قوافل الأبل التي تأخذ 40 يوما من المعاناة بين دمشق والمدينة, ثم ان دمشق يأتيها الحجاج من الاناضول ووسط اسيا والعراق و وفارس والقوقاز لذلك فان السكة ستخدم جمهور المسلمين وتزيد الرابطة الاسلامية , الفائدة الاخرى هي تسهيل نقل الجنود والمعدات لاحكام السيطرة على الشام و الحجاز واليمن خصوصا ان الانجليز استولوا على مصر وقناة السويس
———–
السلطان عبدالحميد

أحمد العابد

وهاهو مختصر لأهم المعلومات عن السكة:
أمر إنشائها: 1 من المحرم 1318هـ – مارس 1900 أصدر السلطان فرمانه لإنشاء سكة حديد الحجاز على ان تقوم على تبرعات المسلمين وان لا يتدخل الأجانب في تموينها أو ادارتها
من الطريف انه في ذلك الوقت ارسل القنصل البريطاني في دمشق رسالة الى حكومته يقول فيها ان انشاء السكة امر مستحيل وانه أخذ على سبيل السخرية من قبل كل العقلاء!! وكانت المعوقات التي طرحوها: طبيعة الارض الصحراوية ونقص المياه والتكاليف المادية خصوصا ان الدولة العثمانية كانت على حافة الإفلاس , كذلك الفساد الاداري وانعدام الايدي المدبرة وانعدام الامن في بلاد العرب.
قام كثير من الشخصيات الاسلامية بدعاية قوية لصالح المشروع في انحاء العالم الاسلامي من أهمهم( محمد ان شاء الله) الهندي صاحب صحيفة الوكيل , كذلك بعض الصحف المصرية كانت من اهم مصادر التأييد لدعم الخط
قام مختار بيه المهندس التركي بمسح الطريق فوجد ان الأنسب هو تتبع خط قوافل الابل القديمة (حج الشام) مع بعض التعديلات البسيطة
—-

صورة لمختاربيه 1325 هجري وهو مهندس أساسي في المشروع وكان له دور في إختيار المسار

——-مختار بيه على اليمين وشاكر بيه على اليسار

قام صادق باشا المؤيد العظم بمد خط تلغراف بين دمشق والمدينة بنجاح مما زاد في حماس المؤيدين للسكةوقد ذكر تجربته رحمه الله في كتابه رحلة الحبشة وهاهو نص ما قال
صادق باشا المؤيد العظم
(كنت كل يوم أضع الخريطة أمامي وأتتبع خط سير البارجة , ولما كانت تمر بنا محاذية ثغور الأقطار الحجازية مثل ينبع ورابغ وجدة كانت تتمثل امام عيني جميع تلك لبقاع والقلاع التي
على طريق الحج, وأبقى ساعات متذكراً تلك الأيام التي خلت في هاتيك البلاد النائية , حيث كنت متجولاً كالعرب الرحل تحت الخيام مدة 6 شهور عندما كنت مأمورا بمد السلك البرقي الحجازي ومعي الكوكبة الفنية العسكرية. وقد كنت وقتئذ ألفت الإقليم والمناخ وعرب البوادي وكثيراً ماكنت أستحضر مشايخ العربان المتعادين ليتناولوا الطعام معي وكانوا كأنهم ليس بينهم شي من العداوة حتى انني لما كنت في مداين صالح دعوت رؤساء قبائل الايدا والفقير وبلي وطلبت منهم ان يعقدوا الهدنة ويسميها العرب العطوة في ما بينهم فأجابوا طلبي وعقدوا الهدنة لمدة سنة . وسبب توسطي للهدنة بين هؤلاء القبائل هو احتياجنا لمساعدتهم في مد السلك البرقي اذ ان السلك يمر من البلاد الساكنة فيه قبيلتي الايدا والفقير, فكنا محتاجين لجمال عرب هاتين القبيلتين لنتمكن من نقل ما يلزم لنا من ذخائر ولوازم الجنود وأعمدة الخشب والأسلاك, وكنا مضطرين لجمال قبيلة بلي لنقل ألفي عمود أنزلت في ميناء الوجه يمرون بها من أراض جبلية صعبة المسالك الى قرب مداين صالح التي تبعد عن الساحل اثنتي عشرة مرحلة فتقرر بهذه الهدنة ان تنقل كل قبيلة من القبايل المذكورة لوازمنا ضمن حدودها , وقد قاموا بهذا العمل حق القيام , فأنعمت الحضرة العلية السلطانية عليهم بالرتب والوسامات السنية ألبس المشايخ الخلع السلطانية في احتفال فخيم أقيم لذلك بين دوي المدافع وعزف الموسيقى وأصوات العربان والأهالي صاعدة الى السماء بالدعاء للحضرة السلطانية.وحصل بايصال السلك البرقي المذكور على المدينة فوائد للناس منها وهي أولها التخاطب مع سكان مدينة النبي صلى الله عليه وسلم وارتباطها مع باقي المعمورة من انحاء الدنيا , ومنها ان المسافرين مع قافلة الحج ماكنوا يتجاسرون على التباعد عن القافلة ولو قليلاً فالذي كان يتأخر لتعب أو غيره كان يضل في الصحاري المقفرة فيدركه الموت من الجوع والعطش , اما الان فإن المسافر الذي تخلف عن القافلة يمكنه أن يهتدي بأعمدة السلك البرقي القائم كل واحد منها مقام دليل في تلك البوادي!
وقد رأيت عندما كنت في وظيفة معاون ناظر انشاءات السكة الحديدية الحجازية أن كثيراً من الفقراء الذين لا يودون انتظار القافلة يذهبون على أقدامهم محاذين السلك البرقي ومتزودين بما يلزم لقوتهم من القلاع السلطانية.
كنت كتبت عندما كنت بالوظيفة المار ذكرها كثيرا بخصوص تلك البلاد وهي رحلة كبيرة ولكن احترق ما كتبته أيضاً(يقصد حريق منزله في الأستانه) ولم يبق من كل ذلك الا ما علق بالذهن ….انتهى نقلاً عن رحلة الحبشة لصادق باشا المؤيد العظم
————
كانت العادة ان تكون القضبان من حديد والعوارض من الخشب لكن وجد ان هذا غير عملي في الصحاري العربية بسبب حرارة الجو ولان السكان المحليين قد يستفيدوا منها كحطب جيد!! لذلك تم استخدام عوارض من الحديد ومن الطريف ان الحديد صار مصدر رزق وفائدة لابناء المناطق المجاورة عندما توقف القطار!!
حوالي -7000 الى5000 عامل كانوا يشاركون في العمل في أي وقت أغلبهم من الجيش العثماني كما افتتح معهد لتخريج مهندسي سكة حديد في اسطمبول
مرت السكة بأودية كثيرة ورغم انها مغبرة الجوانب ولا تسيل الا كل سنة أو عدة سنوات كان لا بد من عمل جسور وعبارات, يبلغ العدد الإجمالي للجسور والعبارات حوالي 2000 جلها تقريبا عملت من الحجر المنحوت من البيئة لصعوبة استيراد الكونكريت
تم انشاء مايقرب من 2000 جسر مابين ضخم وبين عبارة صغيرة,كلها تقريباً بنيت من الحجارة المتوفرة قرب الموقع,تخيل الجهد المبذول لقص الجبال وتصنيع الطوب.
جلّ هذه الجسور الحجرية الجميلة باقية بصورة جيدة.
تم عمل محطة كل 20 كم وأحيانا أقل لحراسة السكة وفي الغالب يكون هناك بئر أو خزان لحفظ الماء في كل محطة, لقد كان الهاجس الأمني هو الأهم لكثرة المحطات فهذه السكة تعبر في مناطق منعزلة موحشة لا يوجد قربها أي تجمع مدني
—————-


عمال السكة

سكن العمال في الصحراء

———–
هؤلاء العمال المساكين كانوا يعانون معاناة عظيمة من قلة الأكل والبرد والخوف والعمل الشاق ولا نبالغ لو قلنا ان المئات قد قبروا في جوانب السكة, وهؤلاء العمال وفدوا من كل أنحاء الأرض من البلاد العثمانية والمغرب ومن جزيرة العرب نفسها ومن بعض الدول الأوروبية كإيطاليا واليونان
————
تواريخ مهمة لسكة حديد الحجاز

المصدر: Hejaz Railway by J Nicholson

  • سبتمبر 1901 تم الاحتفال بوصول السكة من دمشق الى درعا
  • ديسمبر 1903 افتتح الخط بين دمشق وعمان وتم الاستفادة من ريعه في دعم ما بقي من السكة جنوبا
  • سبتمبر 1904 وصل الخط الى معان
  • سبتمبر 1906 تم الاحتفال بوصول السكة الى تبوك التي خطط لها ان تكون محطة رئيسية تشمل محطة وسكن ومستشفى وكرنتينه لحجز المرضى
  • سبتمبر 1907 تم الاحتفال بوصول السكة الى العلا
  • قامت قبيلة حرب بثورة في المدينة معارضين مد السكة بين المدينة ومكة لاعتقادهم انها تخسرهم نقل الحجيج بالأبل فاضطر الوالي لاعلان ان السكة لن تتعدى المدينة
  • 22 رجب 1326 الموافق 28 أغسطس 1908 في سرعة لم يتوقعها أحد وإنجاز جبار بكل المقاييس تم الاحتفال بوصول اول قطارمن دمشق الى محطة العنبرية بالمدينة بحضور الألاف لكن خيم على الاحتفال جو من الحذر لبوادر الثورة على السلطان عبدالحميد
  • 1909 عزل السلطان عبدالحميد من قبل حزب تركيا الفتاة ولم يستمتع بركوب أعظم انجازاته!! وقد مات منفيا عام 1918
  • 1909 الى 1917 كانت السكة تعمل كما خطط لها بكل نجاح حتى بدأت الحرب العالمية الأولى
  • صادف المشروع عقبات كثيرة، كان على رأسها عداء القبائل و نقص المياه ، وأمكن التغلب على ذلك بحفر آبار وإدارتها بمضخات بخارية أو طواحين هواء، وجلبت المياه في صهاريج تسير على أجزاء الخط التي فرغ من مدّها
  • الحرب العالمية الأولى وموت السكة
  • نوفمبر1914 – اعلنت تركيا (الدولة العثمانية) الدخول في الحرب مع المانيا ضد الحلفاء
  • 1916قام جمال باشا بقتل ونفي النشطاء العرب في الشام
  • 1916ارسلت تركيا 3500 جندي دعما لحامية المدينة المنورة
  • 5 يونيو 1916 – اعلن امير مكة الحسين بن علي ثورته على الترك وسيطر بسهولة على جدة ومكة والطائف لكن حاكم المدينة فخري باشا دافع عنها بكل قوة حتى نهاية الحرب
  • قام فيصل بن الحسين بمحاصرة المدينة دون جدوى فقرروا قطع التموينات عن طريق مهاجمة سكة حديد الحجاز
  • حاول فيصل والقبائل المحيطة مهاجمة قلعة محيط والحفيرة بلا طائل
  • —دمر لورنس مجموعة من الجسور بين مدرج وهدية لكن فرق الصيانة اصلحتها بسرعة
  • مايو 1917-قامت طائرات بريطانية بإسقاط قنابل على محطة العلا
  • يوليو 1917 عسكر نيوكومر مع سرية من الهنود والمصريين في قلعة زمرد العتيقة لمهاجمة وتخريب سكة القطار
  • قامت سرية من بني عطية بمهاجمة محطة الاخضر وأسر 20 جندي
  • نوفمبر 1917-قام الشريف عبدالله وقبيلة حرب بمهاجمة محطة البوير وتدمير قطارين
  • ديسمبر1917- قام بن غصيب وجماعته بإسقاط قطار قادم من الشام في جنوبي تبوك , قتل 30 من ضمنهم وسليمان بن رفادة وتم الاستيلاء على كمية كبيرة من الأسلحة كانت قد أرسلت كدعم من الأتراك لابن رشيد
  • اكتوبر سقوط تبوك وترحيل الحامية العثمانية منها
  • استولى سلطان الفقير على محطة الحجر وفرحان الايدا على محطة أبو نعام


أحد القطارات المدمرة أيام الحرب

  • ——-
  • نوفمبر 1918 دخل العرب والحلفاء دمشق
  • يناير 1919 تم تسليم المدينة المنورة وخروج فخري باشا ونهاية السيطرة العثمانية على سكة حديد الحجاز
  • بعد نهاية الحرب تمت بعض الإصلاحات لإرجاعه كما كان بل ان الامير عبد الله بن الحسين سافر بالقطار من المدينة إلى معان في نوفمبر 1920
  • تقاسم الإنجليز والفرنسيين السيطرة على أجزاء السكة الشامية مما عقد عملية إدارته وبالطبع كلتا الدولتين لا تتوقان حماسا لتشغيل القطار للحجيج
  • 1921 قطارات قليلة فقط قامت بالرحلة للمدينة واستغرقت 12 يوما نتيجة عدم الصيانة وبدأت حالة السكة بالتدهور السريع حتى لم تعد صالحة للاستعمال وتوقفت القطارات بالكلية.
  • 1924 استولى الملك عبدالعزيز رحمه الله على الحجاز منهيا حكم الحسين


إنطباعات أحد الركاب المصريين عن القطار


هذا الحاج من آسيا الوسط يعمل شاي السماور التقليدي سعيداً بالقطار المريح الذي كان في عصره الذهبي الذي لم يدم طويلاً

——-

شكرا للأخ زياد على اطلاعي على هذه الصورة النادرة لركاب قطار الحجاز.
الشيخ علي الطنطاوي يرثي سكة حديد الحجاز
قام الشيخ علي برحلة من الشام الى الحجاز عام 1353 هجري بالسيارات محاذين سكة الحديد وكانوا يستريحون في محطاتها وهي رحلة مثيرة سأخصص لها موضوعا ان شاء الله,الشاهد هنا هو كلامه عن سكة الحديد وقد رآها متوقفة بعد كل ماصرف عليها فقال بإسلوبه البليغ



تم بحمد الله_نشر محرم 1427
تحديث شعبان1428
تحت قسم أبحاث وتعليقات, سكة حديد الحجاز |
موضوعات متعلقة:

علي الطنطاوي وياسين الرواف ومحاولة احياء درب الحج الشامي
جمعية الهداية والشيخ محمود ياسين ومحاولة احياء السكة

حلقات رحلتنا عبر سكة حديد الحجاز(11 حلقة)

لقطات متفرقة من زياراتنا للسكة بعدسة الزميل أحمد بن محمد الدامغ

قطار مات على جنبه

جبال الحجاز


قلعة هدية

لا زالت جسور السكة يستفاد منها للسيارات بعد قرن من بنائها

ردمية سكة الحديد

لقطة طريفة للمقارنة بين جسر قديم وحديث

بعض المحطات بها تنور لعمل الخبز

درج منحوت بفن و اتقان

لمزيد من المعلومات والصور تابع رحلتنا عبر سكة الحديد الحجازي هنا
تحديث 25 شعبان 1430
هذا جدول رسمي عثماني دقيق لمحطات سكة الحديد وبعدها بالكيلوات نشرها البتنوني في “رحلة الحجاز”








منقول للفائدة
 
كتبت منذ اكثر من سنتين موضوعا عن سكة الحجاز
ومن يقف وراء تعطيل بعث هذا المشروع الضخم
وذلك في منتدى خليجي
الموضوع تم حذفه
ايقنت ان هناك من يقف وراء اعادة هذا البناء
بعد عامين ها انا اعيد طرح الموضوع
في اكثر من منتدى
لانني ايقنت بما لا يدع مجالا للشك
ان الاخطبوط الصهيوني هو من يقف
وراء عدم احياء مشروع سكة الحجاز
وذلك لسبب بسيط هو ان المجاهدين في فلسطين استخدموا يوما قطار سكة الحجاز
ولان بريطانيا ولورانس العرب اقنع الحكام العرب
الذين رحلوا واقنع الحكام الذين لم يرحلوا
اقنعهم ان العرب يجب ان لا ترتبط بينهم سكة حديد
مثل اوربا
لان بناء سكة الحديد سوف يربط الاقتصاد بين العرب
وهذا ما يخيف امريكا وعملائها في المنطقة
كيف يمكن تصور موت مشروع ضخم مثل هذا
هل حطمت بريطانيا سكة الحجاز
وبنت الجامعة العربية
ان سكة الحجاز افضل الف مرة من الجامعة العربية
هل نحن ضحايا الاخطبوط الصهيوني
وهل الحكام عاجزون امام هذا الاخطبوط
وهل وصل الغبن و الجهل لهذا الحد
واين علماء الدين من القضية
ام ان حديثهم لن يخرج عن حكاية قص اللحية
او اعفائها من صورة تستخدم لجواز سفر كان يمكن الاستغناء عنه لوكانت سكة الحجاز قائمة
طيب الله اوقاتكم
 
أتظن يا أخ ان تأخر بناء هذا المشروع وراء عرقلة النمو الاقتصادي العربي ؟؟؟...لا لا ان كانت هناك نية للنمو فلا شيء سيعرقلهم لكن للأسف النية تنعدم ...
 
أتظن يا أخ ان تأخر بناء هذا المشروع وراء عرقلة النمو الاقتصادي العربي ؟؟؟...لا لا ان كانت هناك نية للنمو فلا شيء سيعرقلهم لكن للأسف النية تنعدم ...

الف شكر لك اخي الفاضل : حسان
على المرو ر
وعلى الرد
في هذه النقطة انت محق فعلا
لا توجد اي نية للأستثمار العربي الموحد
يوجد عملاء فقط
طيب الله اوقاتكم


 
بارك الله فيك أخي أسامة ........

فعلا كما قلت عصرذهبي لم يدم طويلاً ...

...حديثهم لن يخرج عن حكاية قص اللحية
او اعفائها من صورة تستخدم لجواز سفر .........أضف لذلك حديثهم لن يخرج عن إعتبار الشيعة عدو وشيطانا أم لا ؟ ولوكانت سكة الحجاز قائمة لتبادنا مع إيران اليورانيوم ..............
 
بارك الله فيك أخي أسامة ........

فعلا كما قلت عصرذهبي لم يدم طويلاً ...

...حديثهم لن يخرج عن حكاية قص اللحية
او اعفائها من صورة تستخدم لجواز سفر .........أضف لذلك حديثهم لن يخرج عن إعتبار الشيعة عدو وشيطانا أم لا ؟ ولوكانت سكة الحجاز قائمة لتبادنا مع إيران اليورانيوم ..............
الف شكر لكي اختي الكريمة : تالة
على المرور
وعلى الرد
وعلى درجة الوعي بمخططات الاعداء
هكذا يراد للأمة ان تبقى حبيسة حكايات الجن والمس والاحلام
واذا تطورت اكثر ندخل الى مواضيع رضاعة الكبير وخروج الفلسطينين من ارضهم
واذا تطور الحال ندخل الى حكاية جواز الاستعانة بالكافر مثل مساعدة امريكا عندما دخلت العراق
اما المظاهرات فهي حرام من اجل نصرة اهل غزة
و منتوجات الشركات الصهيونية فلاتجوز مقاطعتها لان ذلك من امر الحكاكم
والحاكم يقول قصوا اللحى
فكيف العمل
الظاهرية الحديثة عادت واشتبكت بفهمها السقيم لرسالة الاسلام مع الوقع
طيب الله اوقاتكم
 
آخر تعديل:
حتى لورانس العرب كان حاضرا في تهديم سكة الحجاز يكفي ان تعرف ان بريطانيا كانت تسعى الى تهديم سكة الحجاز وهي الى الان لا تريد لسكة الحجاز ان تعود فهل بريطانيا هي التي تحكم العالم العربي في 2010 طيب الله اوقاتكم
 
آخر تعديل:
السلام عليكم :
أخي أسامة كيف الحال إن شاء الله تكون بخير .
..............................
عند دخولي القسم السياسي لا حظت موضوعك وقلت لا يمكن أن أمر عليه دون رد .... لأنني هنا بصراحة أرد إكراما لصاحب الموضوع أكثر من الموضوع .... كما أنك لا يمكن إلا أن تكتب شيئا مفيدا ورائعا كعادتك
..............................
في زمن العجائب العربية .... يعرقلون مشروع السكة الحديدية التي تجمع بينهم ويبنون أسوار حديدية التي تفرق بينهم .... والبعض يبني حواجز مذهبية لتشتيت المشتت وتقسيم المقسم
يا أمة ضحت وشبع ضحكا من جهلها الأمم ....
بورك فيك أخي ....
 
السلام عليكم :
أخي أسامة كيف الحال إن شاء الله تكون بخير .
..............................
عند دخولي القسم السياسي لا حظت موضوعك وقلت لا يمكن أن أمر عليه دون رد .... لأنني هنا بصراحة أرد إكراما لصاحب الموضوع أكثر من الموضوع .... كما أنك لا يمكن إلا أن تكتب شيئا مفيدا ورائعا كعادتك
..............................
في زمن العجائب العربية .... يعرقلون مشروع السكة الحديدية التي تجمع بينهم ويبنون أسوار حديدية التي تفرق بينهم .... والبعض يبني حواجز مذهبية لتشتيت المشتت وتقسيم المقسم
يا أمة ضحت وشبع ضحكا من جهلها الأمم ....
بورك فيك أخي ....

اهلا اخي الكريم : الامير الجزائري
لقد كان غيابك عن المنتدى شبيها بغياب امير عادل
عن امارته
فقد كنت تحمل سحرا ورونقا في الكلمات
وكانت ردودك عبارة عن باقات ورد نستمتع برائحتها
وكانت مواضيعك بساتين من اشجار ثمارها يتقوت بها كل من دخل المنتدى
دمت اميرا في المنتدى
ودمت جزائريا في اصالتك
وفي سماحتك
وفي وقوفك مع كل مظلوم على وجه الارض
طيب الله اوقاتكم
 
حتى لورانس العرب كان حاضرا في تهديم سكة الحجاز يكفي ان تعرف ان بريطانيا كانت تسعى الى تهديم سكة الحجاز وهي الى الان لا تريد لسكة الحجاز ان تعود فهل بريطانيا هي التي تحكم العالم العربي في 2010 طيب الله اوقاتكم
 
سكة حديد الحجاز مازالت قائمة وتسير رحلاتها لكن للاسف لمسافات قصيرة ... تحتاج الدعم من الحكومات...
والدي عمل مديرا فيها .. وهي لها مقر في عمان ,, وهي مديرية سكة حديد الحجاز تابعة لوزارة النقل الاردني
 
سكة حديد الحجاز مازالت قائمة وتسير رحلاتها لكن للاسف لمسافات قصيرة ... تحتاج الدعم من الحكومات...
والدي عمل مديرا فيها .. وهي لها مقر في عمان ,, وهي مديرية سكة حديد الحجاز تابعة لوزارة النقل الاردني

الف شكر اك اخي الفاضل :
على المرور
وعلى الرد
مشكلة سكة حديد الحجاز هي انها
معطلة بسبب المصالح البريطانية
القديمة والحديثة
العجيب ان زوجة احد الحكام العرب
حاولت احياء المشروع
لكن الملف اغلق بعد اسبوع
هل مازالت بريطانيا تحكم العالم العربي
ربما ..............

............. طيب الله اوقاتكم .........
 
تنبيه: نظرًا لتوقف النقاش في هذا الموضوع منذ 365 يومًا.
قد يكون المحتوى قديمًا أو لم يعد مناسبًا، لذا يُنصح بإشاء موضوع جديد.
العودة
Top Bottom