أسس التغذية السليمة

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.

أمولة

:: عضو فعّال ::
إنضم
25 جانفي 2010
المشاركات
2,123
الإعجابات
29
النقاط
0
#1
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم يا اهل اللمة
يقول المثل الوقاية خير من العلاج
لتغذية السليمة دور اساسي في حماية الجسم من الامراض و الاوبئة هذه بعض اسس التغذية السليمة امل ان تفيد الجميع

- يفضل تناول الخبز المحضر من حبوب القمح الكامل مع قشورها (الخبز الأسمر) عن الخبز الأبيض لارتفاع محتواه من الألياف الغذائية والفيتامينات والأملاح المعدنية الضرورية للجسم.

- جعل طبق سلطة الخضراوات وثمار الفواكه في الطعام اليومي للإنسان للاستفادة مما توفره من فيتامينات وعناصر معدنية وألياف غذائية ، كما تشغل الخضراوات وخاصة الورقية منها والخيار حيزاً في المعدة فتقلل الشعور بالجوع ، فتقلل كمية ما يؤخذ من الأغذية الأخرى التي توفر عدد أكبر من السعرات الحرارية للجسم.


- يفضل تناول الأسماك مرة واحدة أو مرتين في الطعام الأسبوعي عوضاً عن اللحم والدجاج للاستفادة من المزايا الوقائية والعلاجية للأحماض الدهنية عديدة عدم التشبع من نوع أوميجا 3 الموجودة بوفرة في زيوتها ضد ارتفاع الدهون الثلاثية والكولسترول في الدم.

- تجنب تناول الأغذية المحتوية على نسب مرتفعة من مركب الكـولسـترول مــثل السمن الحيواني والدهون الحيوانية وصفار البيض ولحم أعضاء الحـيوان (كالمـــخ واللسان والكبد والكلى والكوارع) لتجنب ارتفاع تركيز الكولسترول فـــي الدم ثم ترسبه على جدار الأوعية الـدموية في الجسم .


- استعمال الزيوت النباتية المستخرجة من جنين الذرة أو دوار الشمس أو ثمار الزيتون عوضاً عن الدهون الحيوانية والسمن الحيواني والصناعي والزبد في تحضير أطباق الطعام لاحتوائها على الأحماض الدهنية الضرورية للجسم والموجودة بنسب مرتفعة فيها.

- لكن ينصح بعدم الإكثار من تناول أطباق الطعام الدسمة لكثرة ما توفره من سعرات حرارية قد تفوق احتياجات الجسم (فيوفر كل جرام منها 9 سعرات حرارية وهذا يمثل أكثر من ضعف ما يوفره وزنة مماثلة من الكربوهيدرات أو البروتينات وهو 4 سعرات حرارية).

- عدم الإكثار من تناول السكر والحلوى والمشروبات المحلاة بالسكر ، لأن السكر يتحول داخل جسم
الإنسان إلى دهون تترسب على جدار الأوعية الدموية فيه ، كما يؤدي عدم إزالة السكر الملتصق بالأسنان بواسطة الفرشاة إلى حدوث النخر فيها.
- أن يكون الطعام متنوعاً في مكوناته ومتزناً في ما يوفره من العناصر الغذائية التي يحتاجها جسم
الإنسان من عناصر إنتاج الطاقة (الكربوهيدرات والبروتينات والدهون) والفيتامينات والأملاح المعدنية.

- يحتاج جسم الشخص السليم إلى حوالي جرام واحد من البروتين لكل كيلوجرام من وزنه ، ويوفره الأغذية البروتينية كاللحوم بأنواعها والألبان والأسماك والبيض وبذور البقول في الطعام.


- الإكثار من تناول الأغذية الغنية بالألياف كالحبوب مع غلافها وبذور البقول والخضراوات الورقية للاستفادة من تأثيراتها الوقائية ضد العديد من الأمراض مثل ارتفاع دهون الدم والكولسترول.

عدم الإكثار من تناول السكر والحلوى والمشروبات المحلاة بالسكر ، لأن السكر يتحول داخل جسم
الإنسان إلى دهون تترسب على جدار الأوعية الدموية فيه ، كما يؤدي عدم إزالة السكر الملتصق بالأسنان بواسطة الفرشاة إلى حدوث النخر فيها.

- تجنب شرب المياه الغازية أثناء تناول الطعام لأن الغاز الموجود فيها يتمدد بفعل الحرارة داخل المعدة فيؤدي إلى خروج الطعام منها عبر فتحة البواب حتى دون اكتمال هضمه مما يضيع فرصة تحلله بفعل العصارة المعدية.

- تجنب شرب الشاي فور تناول الطعام لأن مركب التانين الموجود فيه يعيق امتصاص العناصر المعدنية في الأمعاء كالحديد والكالسيوم والفسفور.

صحتكم تهمنا لانكم اخواننا


مع حبي امال


 

hanine_mona

:: عضو بارز ::
إنضم
17 جانفي 2010
المشاركات
7,477
الإعجابات
129
النقاط
0
#2
جزيت كل خير على المعلومات القيمة
شكرا لك
 

أمولة

:: عضو فعّال ::
إنضم
25 جانفي 2010
المشاركات
2,123
الإعجابات
29
النقاط
0
#3
شكرا على مرورك حنين منى امل ان يكون الموضوع قد افادك
 
الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.