''الخبر'' تكشف رواتب بوتفليقة والجنرال توفيق وبلخادم

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.

younes582

:: عضو منتسِب ::
إنضم
1 ديسمبر 2006
المشاركات
77
نقاط التفاعل
1
النقاط
3
يحصل رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة شهريا على 26 مليون سنتيم. وهو أعلى راتب في الدولة. وقد يصل إلى ما يقارب 48 مليون إذا احتسبنا العلاوات الشهرية إلى جانب استفادته من امتيازات المنصب؛ من إقامات وخدم ووسائل نقل والعديد من الخدمات المجانية الأخرى.
يساوي راتب الرئيس عشرة أضعاف راتب موظف بسيط. هذا دون احتساب العلاوات والامتيازات التي يتحصّل عليها رئيس الجمهورية، لأنها تفوق بكثير قيمة الراتب الشهري.
ويتقاضى الرؤساء السابقون من بن بلة إلى زروال نفس الراتب الذي يتقاضاه رئيس الجمهورية الحالي. علما أن بن بلة استفاد من تعويض خاص على كل سنوات سجنه.
في المقابل يعتبر الرؤساء الأفارقة من أفقر الرؤساء؛ حيث يصل أجر الرئيس الزامبي مثلا إلى 1341 دولار، أما الحكام والملوك والأمراء العرب، خاصة الخليجيين فهم أغنى رؤساء العالم. فالملك المغربي، وحسب أرقام صحفية مغربية نشرت في سنة ,2004 يتقاضى أجرة شهرية تقدر بـ 36000 أورو، إلى جانب حصته من ميزانية العرش الملكي المقدرة سنويا بـ 216 مليون أورو، في حين يعد، حسب مجلة فوربس الأمريكية، ملك السعودية هو الأثرى في العالم وتبلغ ثروته 21 مليار دولار. وبالإضافة إلى راتبه، يستفيد من 10000 دولار شهريا من عائدات البترول.
22 مليون سنتيم لرئيس الحكومة و17مليونا لزرهوني
يتقاضى رئيس الحكومة عبد العزيز بلخادم راتبا شهريا يصل إلى 22 مليون سنتيم دون احتساب العلاوات والامتيازات الأخرى. ويتقاضى نفس الراتب كل من رئيس مجلس الأمة عبد القادر بن صالح ورئيس المجلس الشعبي الوطني عبد العزيز زياري ورئيس المجلس الدستوري بوعلام بالسايح ورئيس المجلس الوطني الاقتصادي والاجتماعي محمد الصغير بابس. أما تشكيلة الجهاز التنفيذي فتختلف الرواتب فيها؛ حيث يتقاضى وزراء الدولة نور الدين يزيد زرهوني وأبو جرة سلطاني ومعهم مدير ديوان رئاسة الجمهورية 17 مليون سنتيم، فيما يتحصّل الوزراء الآخرون رفقة كل من مستشاري رئيس الجمهورية والأمين العام للحكومة ومدير ديوان رئاسة الحكومة على 12.5 مليون سنتيم شهريا. أما الوزراء المنتدبون فيتحصلون على 11 مليون سنتيم شهريا، مع اختلاف قيمة العلاوات بالنسبة لكل منصب واستفادة الوزراء من امتيازات تتمثل في سكن (بمنظف وعامل حديقة) وسيارتين. أما الولاة فيتراوح راتبهم ما بين 6 إلى 7 ملايين سنتيم. ويتقاضى السفراء الجزائريون المعتمدون بالخارج أجورهم بالعملة الصعبة وتتراوح ما بين 6000 إلى 8000 أورو شهريا مراعاة لقيمة عملة البلدان التي يزاولون بها مهامهم الدبلوماسية، لكن بعد إحالتهم على التقاعد أو في فترة عودتهم إلى ارض الوطن فإنهم يتقاضون أجورهم بالعملة الوطنية، وحسب رتبتهم في سلم أجور الوظيف العمومي. وعادة ما تتراوح ما بين 3.6 مليون سنتيم و 4.8 مليون.
الأعضاء القدامى للجنة المركزية للأفالان برتبة وزير و14 مليونا للجنرال توفيق
ينص النظام المعمول به على مستوى الصندوق الخاص بالتقاعد الموجه للمتقاعدين من كبار مسؤولي الإدارة المركزية على منح الراتب الشهري لكل مسؤول مضى على التوقيع على مرسوم تنصيبه 11 سنة على الأقل إلى جانب مساهمته لمدة 18 سنة في صندوق الضمان الاجتماعي. ويشرف الصندوق أو ما يعرف باسم ''الآف أس آر'' على دفع معاشات كل المسؤولين الكبار الذين تعاقبوا على سدة الحكم من الرؤساء السابقين إلى الوزراء السابقين والإطارات السامية الأخرى. ويتقاضى هؤلاء نفس الرواتب التي تمنح إلى من يشغل حاليا هذه المناصب، لكن بدون خصم 1.5 بالمائة. وهي النسبة الموجه للمساهمات الاجتماعية. مما يعني أن قيمة ما يتقاضاه المتقاعدون من أجور شهرية تفوق بكثير قيمة الأجور التي تسدد للذين لا يزالون بمناصبهم.
وتجدر الإشارة إلى أن أي زيادة تقرر حاليا في أجور الرئيس والوزراء، فإن نظراءهم المتقاعدين يستفيدون منها تلقائيا. ونجد من بين المستفيدين من نظام الصندوق الخاص بالتقاعد الأعضاء القدامى للجنة المركزية للأفالان إبان حقبة الحزب الواحد، أي قبل سن التعددية. ويتقاضى هؤلاء معاشا يوازي معاش الوزير ويستفيدون كغيرهم من أي زيادة مقررة.
وتتباين قيمة الأجور الشهرية لمدراء كبريات مؤسسات الدولة؛ فالمدير العام للضرائب مثلا يتقاضى 6 ملايين سنتيم دون احتساب العلاوات. في حين يتقاضى المدير العام للأمن الوطني 8 ملايين يضاف إليها 30 % في شكل علاوات.ويصل راتب رئيس أمن ولائي إلى 5 ملايين سنتيم.
أما في ما تعلق برواتب مسؤولي الجيش الوطني الشعبي، فإنها تتراوح ما بين 8 إلى 14 مليون سنتيم؛ حيث يبلغ مرتب المقدم 8 ملايين سنتيم و10 ملايين بالنسبة للعقيد. أما الجنرال، فإن راتبه يبدأ من 12 مليون سنتيم، فيما يصل أعلى راتب لمسؤولي المؤسسة العسكرية إلى 14 مليون سنتيم. وهذا ما يتقاضاه أصحاب رتب فريق وهم فايد صالح وعباس غزيّل ومحمد مدين المدعوتوفيق.
لمياء.ف
 
بابابابابابابا;(
هاد les prix قاع او ما بان والو
 
وعلاه يحسوا بالمسكين ؟؟؟؟؟؟؟؟؟

هوما عايشين غاية الله يزيدهم والشعب يموت

احنا اغنى منهم لانه عندنا ربي
 
و الخبر منين جابت لخبر.... فليس كل ما يقال نصدقه؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
 
رد: ''الخبر'' تكشف رواتب بوتفليقة والجنرال توفيق وبلخادم

هاذي غير الاجر نتاعهم بلا ذوك الخيانات هاك وهاك و كل شي يدوه باطل
الله يرحم عمر ابن الخطاب رضي الله عنه كان عايش كيما الشعب
وكان داك الوقت خليفة تاع المسلمين قاع مشي غير دولة
 
رد: ''الخبر'' تكشف رواتب بوتفليقة والجنرال توفيق وبلخادم

انا ارى في الشهرية نتاعهم هزيلة جدا مقارنة بالدول الاخرى
 
الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top