****ترويض الخيل ****




بسم الله الرحمان الرحيم



اهلا احباء اللمة في ركن الحيوانات وعالم البراري الذي لا يعرف الرحمة


المهم ارجو ان يعجبكم الموضوع



كيفية ترويض الجواد



يعتبر نظام تدريب وتطوير الخيل فن وعلم أنشأه الإغريق قديما منذ عام 355 قبل الميلاد، وأصبح لترويض الخيل مدارس ومراجع عالمية معروفة .
ويعد كتاب (جويرينير) هو المرجع الأساسي للمدرسة الأسبانية لركوب الخيل في فيينا التي تأسست عام 1572، وعن هذه المدرسة عرفت التدريبات الجسمانية التي تقوي وتحفز الخطوات الطبيعية، كما حسنت من تدريبات المرونة التي تجرى للكتف الداخلية للجواد، بالإضافة إلى الكثير من التمارين التي لا تزال تمارس حتى اليوم . وأقوى أنواع التدريبات هي التي كانت تجرى لأفضل الخيول المدربة في المدارس العسكرية الأوروبية في القرن التاسع عشر، ومن أصعب وأعقد الحركات التي عرفت حتى الآن تغيير حركة الأرجل، وهي من التدريبات الفردية التي أدخلت لأول مرة في الألعاب الأولمبية عام 1912 وفي عام 1928م . وتجرى التدريبات على ميدان مساحته 40× 20 متر ويصاحب هذه التدريبات في أغلب الأحوال موسيقى ليجمع العرض بين الرياضة والفن .

وتعتبر تحسن بنية الجسم للجواد ومقدرته على الأداء والتي بدورها تؤدي لأن يكون الجواد هادئا مرنا، حر الحركة، لينا واثقا من نفسه، ويقظا وحريصا أبرز المقومات للجياد الناجحة، وترويض الخيل فن يتوقف نجاحه على ذكاء الفارس والحصان معا، وأنواعه كثيرة تشمل قفز السدود أو خوض السباقات الخاصة بالجري، أو تأدية الخطوات والحركات الخاصة بأدب الخيل، وهي تحتوي عموما على أكثر من سبعين حركة يقوم بها الحصان ويؤديها بمنتهى البساطة والسلاسة وتدريب الجواد على هذه العمليات يستمر في الغالب سنة كاملة.

ويتم تدريب الحصان على ما تخصص فيه لمدة ستة أيام أسبوعيا و11 شهرا في السنة، ولا يقتصر تدريبه طوال هذه المدة على ما يتخصص فيه فقط، وإنما يدرب على جميع التدريبات مع التركيز على تخصصه بشكل مكثف.

علما أن التدريبات لا تقتصر على الجواد فقط بل إن هناك ملامح خاصة بالخيال الذي من المفترض أن يبدأ في تعامله مع الجواد عند بلوغه سن الخمس سنوات والبدء في تكوين علاقات معه من هذه المرحلة، ويتدرب على كيفية ركوبه والتعامل معه، وعند بلوغه 11 عاما يكون قد اكتمل جسمه ونمت عضلاته ليكون مؤهلا للتعامل مع الحصان إلى أن يصل إلى 15 عاما ليصبح مؤهلا لخوض المسابقات والمهرجانات بجميع أنواعها، أما الخبرة فيحصل عليها الفارس بالسن وعدد مرات خوضه للمسابقات ومدى طول ممارسته لهذه الرياضة.

كتبت بواسطة د / سعود



تحياتي ............


images


images


images


2303.jpg

 
(الخيل معقود في نواصيها الخير إلى يوم القيامة).
صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم فهو لا ينطق عن الهوى.
شكرا لك أخي الكريم يونس على الموضوع القيم الهادف.
بورك في جهودك.
ننتظر دوما جديدك.
تحياتي وتقديري لك.
 
مشكور كتير اخي " يونس " عالمعلومات المفيدة
ادامك الله مبدعاو متالقا و حفظك ان شاء الله
* تقبل تحياتي

merci2.jpg
 
(الخيل معقود في نواصيها الخير إلى يوم القيامة).
صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم فهو لا ينطق عن الهوى.
شكرا لك أخي الكريم يونس على الموضوع القيم الهادف.
بورك في جهودك.
ننتظر دوما جديدك.
تحياتي وتقديري لك.


صدق رسو الله

جبران والله طال غيابك اخي اين انت ؟؟؟

شكرا لك

تحياتي ...........
 
مشكور اخي بارك الله فيك
موضوعك قيم ومفيد
انتضر منك كل جديد
دمت مميز ودام ابداعك

 
مشكور على الموضوع والله عندي رغبة كبيرة باش نتعلم ركوب الخيل ولحد الآن لم تحقق لي هذه الأمنية..انشاء الله في الايام الجاية
شكرا موضوع راقي
 
السلام عليكم

شكرا لكم

تحياتي .............
 
بارك الله فيــــــــــك
 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top