في ما يخص المقالات

SARAH .B

:: عضو منتسِب ::
إنضم
23 جوان 2009
المشاركات
46
نقاط التفاعل
0
النقاط
2
من عنده اشكال في ايجاد المقالات ؟؟؟؟
يكتب لنا العنوان ونحاول مساعدته
 
*التجربة هي اساس العلم*حلل و ناقش .ممكن تعطيني المقالة الجدلية
 
انطباق الفكر مع نفسه وانطباقه مع الواقع والداكرة والخيال
 
مقالة جدلية بين انطباق الفكر مع نقسه ومع الواقع
طرح المشكلة : لما كان الإنسان يبحث دوما للوصول إلى أحكام قبلية كان عليه أن يستخدم المنطق للوصول إلى هذه الحقائق ولما كان المنطق منطقان صوري ومادي فالصوري شكلي يحرص على عدم التناقض مع نفسه والمادي حسي يحرص على عدم التناقض مع الواقع ولقد عرفت هذه المسالة جدالا او نقاشا كبيرا عن الفلاسفة
والمشكل المطروح على اي أساس يقوم التفكير السليم , هل على أساس منطقية شكلية صورية ام على شكل منطقية مادية حسية استقرائية تجريبية ؟
محاولة حل المشكلة : عرض منطق الأطروحة لقد اعتنى آريسطوا بالمنطق ويعتبر ....... (موضوع معين يتميز عن باقي الموضوعات ) كما اهتم فلاسفة الاسلام بالمنطق وسماه العرب بعلم المنطق وعلم الميزان كما يوجد للمنطق قواعد تتمثل في قواعد القضايا الشرطية وقواعد القضايا الحملية وقواعد التعريف وقواعد القياس بالاضافة الى مبادئ العقلالاستدلال والبرهنة : ان العقل اذا التزم بالقواعد التي حددها آريسطوا ضمن لنفسه الوقوع في الخطا وتعتبر المنطلقات الاساسية لبناء التفكير السليم حيث عرفه اريسطوا لقوله << هو الآلة التي تعصم الذهن من الوقوع في الخطا >> وكما تجد في الاسلام محمد الغزالي في قوله << ان من لم بعطى المنطق فلا ثقة بعلومه اصلا >> كما اقوى الغرابي علا ضرورة المنطق في قوله << ...............>> نقد الاطروحة : رغم الفائدة التي قدمها المنطق ودفاع البعض عنه الا انه مجدد لتحصيل حاصل يصلح زمن وجد فيه غير قابل للتغير ولا يصلح لمسايرة روج العصر القابلة للتغيير والتحاكي .
عرض نقيد الاطروحة : ان الاستقراء هو الانتقال من قضايا جزئية الحكم الى قضايا كلية الحكم او هو الحكم لكل من خلال الجزء تتمثل خطوات هذا المنهج في الملاحظة والفرضية والتجريب وتتمثل قواعده في طريقة التلازم في الغياب وطريقة التلازم في الحضور وطريقة التلازم في المتغير وطريقتي البواقي
.استدلال و البرهنة : لقد اكد غاليلي ان خطوات المنهج الاستقرائي تساعدنا في الوصول الى تفكير سلبي كما بين جون ستيوارت ميل ان قواعد المنهج الاستقرائي يقربن من الواقع وتمنع الفكر من التناقض والواقع
النقد : لكن المعرفة المستنبطة من هذا المنهج معرفة جزئية غير ثابتة تحتمل الكذب فنحن نرى ان تلك المعرفة هناك دليل صدقها في الماضي والحاضر لكن لايوجد برهان يؤكد على صحتها وصدقها في المستقبل

التركيب : ان المعرفة التجريبية وحدها لا تزودنا بهم دقيق للواقع كما ان المعرفة الصورية وحدها كذلك لا تزودنا الواقع اي انه لابد من تآزر ما هو عقلي بما هو تجريبي من خلال الصياغة الرياضية الدقيقة بذلك يمكننا تأسيس النظرية العلمية الدقيقة
حل المشكلة : وخلاصة القول ان المعرفة هي نتيجة انطباق الفكر مع نفسه ومع الواقع فكلاها اداة للوصول اى تفكير سليم وكلاهم يكمل الآخر نظرا لما لهما من دور كبير في تجنيب الفكر من الانزلاقات والاخطاء .


 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top