ابو داوود مخطط عملية ميونخ الفدائية..سيرة نضالية

عيون مقدسية

:: عضو مُشارك ::
إنضم
26 جوان 2010
المشاركات
107
نقاط التفاعل
0
النقاط
6
2292174243.jpg



725_1191892352.jpg




توفي المسئول الفلسطيني في منظمة "أيلول الأسود" محمد داوود عودة المعروف بـ"أبو داوود" السبت في العاصمة دمشق عن عمر يناهز 73 عاما.

ونقلت هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" عن هناء ابنة ابو داوود قولها: "إن والدها كان يعاني من عجز الكلى، وانه ادخل مستشفى الأندلس بالعاصمة السورية بعد تفاقم المرض".

ومن المقرر ان يشيع جثمان أبو داوود في وقت لاحق إلى مثواه الأخير في مخيم اليرموك للاجئين الفلسطينيين في دمشق بحضور قيادات فلسطينية.

وكان أبو داوود مطلوبا من قبل إسرائيل لإشرافه على عملية ميونخ البطولية التي أودت بحياة أحد عشر رياضيا إسرائيليا، اثنان منهم على ايدي الخاطفين في بدء العملية والتسعة الآخرون إثناء محاولة الشرطة الألمانية تحريرهم، خلال دورة الألعاب الاولمبية في ميونخ العام 1972. إلا انه لم يشارك فعليا في تلك العملية.

وقد قتل في عملية ميونيخ أيضا خمسة من الفدائيين الفلسطينيين ورجل شرطة ألماني واحد. وتبعت عملية ميونيخ حملة صفت إسرائيل فيها عددا من القياديين الفلسطينيين.

واقام ابو داوود في اوروبا الشرقية عقب عملية ميونيخ عام 1972، ثم عاد واستقر في لبنان الى ان قامت فيها الحرب الأهلية عام 1975 حيث انتقل الى الاردن.

وفي عام 1993 عاد الى رام الله بعد التوقيع على اتفاقات اوسلو بين منظمة التحرير الفلسطينية وإسرائيل.

ولكن، وبعد صدور كتابه "فلسطين: من القدس الى ميونيخ" عام 1999، منعته السلطات الاسرائيلية من العودة الى رام الله التي كان قد غادرها في زيارة للأردن.واستقر به المقام آخر الامر في سورية.

وكان ابو داوود قد نجا عام 1981 من محاولة لاغتياله اتهم إسرائيل بالوقوف وراءها، حيث اطلقت عليه النار اثناء جلوسه في مقهى بالعاصمة البولندية وارشو.

وقال ابو داوود في مقابلة صحفية اجريت معه عام 2006: "كان الجاني عميلا مزدوجا فلسطينيا جنده الموساد الاسرائيلي. وقد اعتقل بعد عشر سنوات وحوكم من قبل منظمة التحرير ونفذ فيه حكم الاعدام".

وقال ابو داوود في تلك المقابلة الصحفية مخاطبا الاسرائيليين: "اليوم لم اعد اتمكن من مقارعتكم، ولكن حفيدي سيتمكن من ذلك وكذلك سيفعل احفاده من بعده". يذكر ان لابي داوود خمس بنات وولد واحد
 
الله أكبر..الله يرحمو .هذا رمز من رموز النضال الفلسطيني سنوات السبعينات والثمانينات و من الرموز الذين اعطوا للقضية الفلسطينية بعد و صدى دولي..اسمه الاصلي هو محمد داود عودة كان قائد في الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين.
و من لا يعرفه فقد سبق و ان كان ضيفا في برنامج شاهد على العصر في قناة الجزيرة ..و نحن الجزائريين نعرفه لأن منفذي عملية ميونيخ الفدائية اجتمعوا قبل التنفيذ و اثناء التخطيط في منزل المناضل الجزائري محمد بودية الذي اغتاله الموساد سنة 1973 بسبب انخراطه و تخطيطه لعمليات الجبهة الشعبية في اوروبا.و أول ما قام به ابو داوود بعد اطلاق سراحه من سجون فرنسا سنة 1977 هو زيارة قبر محمد بودية في مقبرة القطار بالعاصمة تقديرا له..ربي يرحم الشهداء.
 
هلا والله اخي تشي وفعلا يستحق ابو داود ان يسجل في تاريخ من ذهب لانه كان المدبر والمخطط لعملية هزت العالم كله وعرفت العالم بقضية فلسطين العادلة وسحبت اعتراف من الامم المتحدة بقضية فلسطين وان هناك لاجئين ينتظرون العودة كما نستذكر محمد بودية الذي له مكانة بقلب ابو داود فهو القائد الثوري وهذا مايميز قضية فلسطين والجزائر لان فلسطين والجزائر تاريخ نضال مستمر وقد نعت صباح اليوم السبت 3/7/2010 منظمة التحرير الفلسطينية والمجلس الثوري لحركة فتح المناضل الفلسطيني الشهير محمد عودة ابو داود
 
"اليوم لم اعد اتمكن من مقارعتكم، ولكن حفيدي سيتمكن من ذلك وكذلك سيفعل احفاده من بعده"
وهذا الشبل من ذاك الأسد
رحمة الله عليه
 
وقال ابو داوود في تلك المقابلة الصحفية مخاطبا الاسرائيليين: "اليوم لم اعد اتمكن من مقارعتكم، ولكن حفيدي سيتمكن من ذلك وكذلك سيفعل احفاده من بعده". يذكر ان لابي داوود خمس بنات وولد واحد
خير خلف لخير سلف ان شاء الله
 
مشكوور الكم علي المرور يانوال وياانتصار والحقيقة ان الفرسان لايموتوا تبقي ذكراهم تهز الفؤاد ولن ننسى ابطال فلسطين والجزائر فشعبنا وشعب الجزائر تاريخ طويل من التضحية والفداء
 
الف شكر على الموضوع
رحم الله الفقيد ابو داوود
الذي ارتبط اسمه بــ : ايلول الاسود
ايلول ذلك الشهر الحزين على الشعب الفلسطيني
وايلول الاسود تلك المنظمة التي دافعت عن الحق الفلسطيني
ايام من عمر القضية
تابعت الرجل في اكثر من لقاء صحفي على الجزيرة وغيرها
كان يحمل الهم الفلسطيني في العمق
وك
ان فوق الخلافات
كان همه الوحيد الوصول الى تحرير الارض
رحمه الله
واسكنه فسيح جنانه
طيب الله اوقاتكم
 
شكرا الك يااسامه والله فعلا كان صاحب الكلمة الوحدوية التي تريد لم الشعب الفلسطيني والمؤمن بالكفاح المسلح لاستعادة الحقوق الا اهلها وكان ياتي في كثير من البرامج التي تتكلم عن الثورة الفلسطينية علي الجزيرة وبالاخص برنامج حكاية ثورة وبرنامج شاهد علي العصر
 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top