كلمات ومفاهيم تقدح في العقيدة يجب اجتنابها

*سلمى*

:: عضو مُتميز ::
أحباب اللمة
كلمات ومفاهيم تقدح في العقيدة يجب اجتنابها


إعداد جمعية العلماء المسلمين الجزائريين (فرع عين تاغروت)
حرصامنا على سلامة عقيدة المسلمين فقد قمنا نحن جمعية العلماء بتقصي بعضالكلمات المهلكات المتداولات بين الناس حتى تُجتنب وتُترك طاعة لله، واللهمن وراء القصد، فالإيمان قول واعتقاد وعمل، وليس اعتقاد أو معرفة فقط كمايظن كثير من الناس، فقد قال تعالى:” “ ولقد قالوا كلمة الكفر وكفروا بعد إسلامهمفنسأل الله عزّ وجلّ السلامة والعافية، ونسأله أن لا يجعل أحدا منا من الذين قال فيهم:” وبدا لهم من الله ما لم يكونوا يحتسبون“”قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّموإن المرء ليتكلم بالكلمة من سخط الله لا يلقي لها بالا يهوي بها في جهنم) رواه البخاري 6478 وأحمد ومالك.ولقدتم تقصي كلمات كثيرة ولكننا حرصا على عدم ذكر إلا الكلمات والمصطلحاتوالمفاهيم التي لا مِرية ولا جدال في خطرها على عقيدة المسلم. من هذهالكلمات
باي باي :معناها الأصلي باي بوب أي في حفظ البابا. كلمة نصرانية منتشرة بيننا فيها شرك واضح. كيف وصلت إلينا ؟ كيف لم ننتبه إليها ؟
نعوذ بالله من أن نشرك به بابا الكنيسة أو غيره.
لماذا نحن نتلفظ بألفاظ لا نعرف معناها ؟ لماذا لا نحرص على صحة إسلامنا ؟
-دين الزّح :زح هو إله من الآلهة اليونانية. فكيف لا ننتبه لما نقول ونحن نتلفظ كلمةدين. فهل نحن على دين الإسلام أم نحن على دين الزّح ؟ أم نحن على دينهمامعا ؟ أنحن نشرك بدين الله دينا آخر ؟ أنحن إذا مشركون ولا نشعر ؟!!
-عايشة راجل :وتُقال في مناطق أخرى عايشة البواسة وغير ذلك.
فمن هذه عائشة التي نلصق بها صفة الترجّل والتبرّج والفسوق و
انتشرت هذه الأوصاف بعائشة هذه منذ أن حكم العُبيديون (الفاطميون) شمال إفريقيا، فمن عائشة التي يقصدون ؟ ولماذا ؟
إنهم والعياذ بالله يقصدونأمنا وأم المؤمنين في الدنيا والآخرة وزوجة نبينا عليه الصلاة والسلام،إبنة الصديق رضي الله عنها وعن أبيها.
ولماذا ؟ لأنهم شيعة روافضيكفرون السيدة عائشة ويتهمونها بالفاحشة والعياذ بالله، حتى وصل بهم الحقدإلى أن صاروا يضربون بها الأمثال في الفحش. فهل وعينا يوما ما نقول ؟ أنحنحقا نهتم بصحة ديننا ؟ ألسنا نسير في خطى الشيطان وتبديل الدين ؟
ربّنا اغفر لنا فنحن نقذف عرض نبينا ونشتم أمنا ولا ندري، ربّنا انتقم لأمنا من شاتميها الروافض عليهم منك ما يستحقون.
-انحيلك قسّ... :فيا ترى من هو قاسم الأرزاق ؟ أو من هو القاسم ؟ وبرأيك ماذا ستعني كلمة قسّام هذه ؟ فلا حول ولا قوة إلا بالله.
كلمات أخرى يجب التحرز منها :
-أنتا الله :أو بكتابة أوضح وأدق أنت الله وعند البعض أو في مناطق أخرى أتها الله.
المهم أن هذه الكلمة مهماتساهلنا معها أو تأولنا فيها فإنها تبقى مجهولة الهوية، فإنها ليستبالعربية قطعا - إن لم نفسرها مما تكتب عربيا - ، ثم إن ديننا علّمنا أنهيجب الحفاظ على سلامة عقيدتنا وتوحيدنا، وأنه لأجل ذلك يجب تغيير الأسماءوالمسميات، لذلك فإنه لن يضيرناشيءإذا تخلينا عن هذه اللفظة المشبوهة والدخيلة والتي ظاهِرُهَا كما هو واضحالكفر والعياذ بالله، وخاصة إذا كان هذا الترك لوجه الله وحفاظا منا علىعقيدة التوحيد النقية الصافية. كلمة بديلة : اختر مثلا احرص أو ما تنساش.
-توكلت عليك أو توكلت على الله وعليك :فإن التوكل من العبادات التي لا يقبل الله عزّ وجلّ أن يشركه فيها أحد،وإن كثيرا من العامة تلبّس عليهم إثبات المشيئة للعبد كما في الحديثالشائع، فأثبتوا جواز التوكل على المخلوق وهذا خطأ عقائدي خطير، قال تعالى : “”وعلى الله فتوكلوا إن كنتم مؤمنينالمائدة 23.”
-
خمسة في عينيك :فإن العامة يعتقدون أن هذه اللفظة تدفع عنهم العين وهذا شرك في مسألة الضروالنفع الغيبي التي لا يقدر عليها إلا الله عزّ وجلّ وحده لا شريك له،وأمثال وصور هذا الخلل العقائدي في المجتمع مرعبة وخطيرة وكثيرة منها: تعليق الخُمسة على الجدران وفوق الأبواب وغير ذلك… حتى وصل الأمر إلى أنصنعت منها الحلي.


وكذلك ما شاع هذه الأيام بينالناس تلك الورقة الدورية التي ترسلها أيادي مشبوهة لتقيس عليها درجةسذاجة الناس ومدى تمكن العقيدة الصحيحة من قلوبهم، تلك الورقة التي تبشر
الناسبكذا وكذا إن هم نسخوا منها كذا وكذا، وتتوعدهم بكذا وكذا إن هم لم يفعلواوخاصة إذا مزقوها أو أحرقوها، فسبحان الله أين عقول الناس وأين إسلامهم،وأين درجة إيمانهم بقوله تعالى : ” “اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا، فكيف يصدقون ورقة، وكيف لهم أن يشركوا أحدا مع الله في النفع والضر،وكيف لهم أن يتهموا رسول الله صلّى الله عليه وسلّم بعدم إكمال الرسالةبتصديقهم كلاما ينسب إليه أو إلى غيره بعد مماته فيه أمر أو نهي، وهذاوالله لهو من أخطر الأمور المؤدية للشرك والعياذ بالله.
- اختر بدل خمسة في عينيك أدعية مثل :الله يبارك أو الله يحفظ.
-
أعوذ بالله من كلمة أنا :كيفجعل الناس كلمة أنا شرّ يُستعاذ منه، وأين وجدوا مثل هذا التعفف العجيب،والنبيّ صلّى الله عليه وسلّم كان يقول أنا كثيرا ولم تثبت عنه الاستعاذةمنها مطلقا.
-
الله يسهّل : منالغريب أن الناس مع فهمهم لمعنى هذه الكلمة إلا أنهم يقولونها في كل شيء،فيقولونها في أبواب الخير ويقولونها في أبواب الشرّ، وكأنهم يدعون اللهعزّ وجلّ ليسهل للعاصي معصيته، فيقولون الله يسهّل عليه حتى لمن كان أمرهمعصية الله.
-يا بو ربّ :فماذا ستعني هذه الكلمة أخي المسلم غير نسبة الأب لله عزّ وجلّ والعياذ بالله، ثم أليس هذا اعتقاد نصراني.
-وراس ربّي :حلف عجيب، فلما كان الناس يعظمون رؤوس أبنائهم ظهر منهم من يعظم رأس الله، فسبحان الله إن له في خلقه شؤون.
-انحيلك دين …ودين كذا وكذا والعياذ بالله :تسمعها كل يوم، فلو لم تكن على يقين أن الناس لا يقصدون ما يقولون لظننتأنك في الأندلس أيام سقوط الخلافة وفُلُول الصليبيين تتوعد وتهدد من بقيفيها من المسلمين.
-نعّل الدين… : فهذهالكلمة وغيرها مما هو أدهى وأمرّ من شتم لله وسبّه ووصفه بصفات لو وُصفبها أحد من البشر لأقام الدنيا ولم يُقعدها، فهذه الكلمة وغيرها يجب أنتُجتنب ويتوب منها قائلها أو أنها ستهلكه يوم القيامة لا محالة، فالله عزّوجلّ أمرنا أن نذل له، فنركع له ونسجد، لا أن ننقلب عليه فنسبه ونلعن دينهوالعياذ بالله.
وصلِّ اللّهمّ على نبينا محمد وآله وصحبه وسلِّم وآخر دعوانا أن الحمد لله ربّ العالمين، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
أخي المسلم : أن تسمع لمن يخوفك فتلقى الله فيؤمنك، خير لك من أن تسمع لمن يؤمنك فتلقى الله فيخوفك.
 
آخر تعديل:
وهذه إضافة مما تيسر لنا جمعه من ألفاظ وكلمات تنافي عقيدتنا ومن زاد إضافة فأجره على الله
*أنا حر*
عبارةممقوتة تصدر من بعض الناس عندما يحاول أحدهم أن ينهاه عن منكر هو متلبث بهوواقع فيه ليصرفه عنه، فيقول له (أنا حر أعمل الذي أريده) أو ( أنا حرفي تصرفاتي).
سئل فضيلة الشيخ العثيمين رحمه الله تعالى: عن قول الإنسان أنا حرّ؟.
فأجاب بقوله: إذا قال ذلك رجل حر وأراد أنه حر من رق العبودية لله – عزوجل – فقد أساء في فهم العبودية، ولم يعرف معنى الحرية، لأن العبودية لغيرالله هي الرق، أما عبودية المرء لربه – عز وجل – فهي الحرية، فإنه إن لميذل لله ذل لغير الله، فيكون هنا خادعاً نفسه إذا قال: إنه حر يعني إنهمتجرد من طاعة الله، ولن يقوم بها.
وسئل أيضا: عن قول العاصي عند الإنكار عليه (أنا حر في تصرفاتي
فأجاب بقوله: هذا خطأ، نقول: لست حراً في معصية الله، بل إنك إذا عصيت ربكفقد خرجت من الرق الذي تدعيه في عبودية الله إلى رق الشيطان والهوى
*الله – محمد*
أفتى العلامة ابن باز رحمه الله تعالى، بعدم جواز كتابة لفظ الجلالة في المساجد وبجواره اسم النبي صلى الله عليه وسلممحمد) بنفس الخط ونفس الحجم، بما يوحي بالتساوي، وهذه مخالفة عظيمة لابد من اجتنابها، لحماية جناب التوحيد.
*الدين لب وقشور*
سبب النهي: لأن القشور لا فائدة فيها والدين خير كله أصوله وفروعه ووجباته وسننه. وسئل فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين: عن تقسيم الدين إلى قشور ولب؟فأجابفضيلته بقوله: تقسيم الدين إلى قشور ولب، تقسيم خاطئ، وباطل، الدين كلهلب، وكله نافع للعبد، وكله يقربه لله – عز وجل – وكله يثاب عليه المرء،وكله ينتفع به المرء، بزيادة إيمانه وإخباته لربه – عز وجل
*مثواه الأخير*
سئل فضيلة الشيخ العثيمين رحمه الله: ما حكم قولهم (دفن في مثواه الأخير)؟ .فأجاب قائلا : قول القائلدفن في مثواه الأخيرحرامولا يجوز لأنك إذا قلت في مثواه الأخير فمقتضاه أن القبر آخر شئ له ، وهذايتضمن إنكار البعث ومن المعلوم لعامة المسلمين أن القبر ليس آخر شئ ، إلاعند الذين لا يؤمنون باليوم الآخر ، فالقبر آخر شئ عندهم ، أما المسلمفليس آخر شئ عنده القبر وقد سمع إعرابي رجلا يقرأ قوله – تعالى : (أَلْهَاكُمُ التَّكَاثُر حَتَّى زُرْتُمُ الْمَقَابِرَ. وقال: "والله ما الزائر بمقيم" لأن الذي يزور يمشي فلابد من بعث وهذاصحيح: لهذا يجب تجنب هذه العبارة ولا يقال عن القبر أنه المثوى الأخير،لأن المثوى الأخير إما الجنة وإما النار يوم القيامة
لا حياء في الدين
تلكجملة يقولها الكثير من الناس وهم يقصدون بها: أن الدِّين لا يَمنع منالسؤال، فهذا مقصود من يُطلق هذا القول .والأولى أن يُستبدل باللفظ الشرعي.
ولقد سئل الشيخ محمد بن صالح المنجد عن حكم قول القائل (لا حياء في الدين) وهاكم السؤال والجواب:
السؤال:بعض الناس عندما يريدون السؤال عن شيء محرج يقولون في بدايته لا حياء في الدين فهل هذه المقولة صحيحة ؟.
الجواب :
الحمد لله
أما عبارةلا حياء في الدين فغلط بل الحياء من الدّين ، والصواب أن يقال ( مثلا ) إنالله لا يستحيي من الحق
*تدخل القدر .. تدخلت عناية الله .. لولا عدالة السماء .. شاءت الظروف .. شاءت الأقدار.. غضب الطبيعة*
هذه عبارات منكرة باطلة إنتشرت على ألسنة البعض منا، عافانا الله وإياكم من وبالها.
سئل العلامة العثيمين: عن حكم قولهم: تدخل القدر؟ وتدخلت عناية الله؟فأجاب قائلا: قولهمتدخل القدرلا تصلح لأنها تعني أن القدر اعتدى بالتدخل، وأنه كالمتطفل على الأمر، معأنه أي القدر هو الأصل فكيف يقال تدخل؟ والأصح أن يقال: ولكن نزل القضاءوالقدر أو غلب القدر أو نحو ذلك، ومثل ذلكتدخلت عناية اللهالأولى إبدالها بكلمة حصلت عناية الله، أو اقتضت عناية الله.
وسئل فضيلته:عن حكم قول (وشاءت قدرة الله) و (شاء القدرفأجاب بقوله: لا يصح أن نقولشاءت قدرة اللهلأنالمشيئة إرادة، والقدرة معنى، والمعنى لا إرادة له، وإنما الإرادة للمريد،والمشيئة لمن يشاء، ولكننا نقول اقتضت حكمة الله كذا وكذا، أو نقول عنالشئ إذا وقع هذه قدرة الله أي مقدوره كما تقول: هذا خلق الله أي مخلوقه. وأما أن نضيف أمرا يقتضي الفعل الاختياري إلى القدرة فإن هذا لا يجوزومثال ذلك قولهم (شاء القدر كذا وكذا) هذا لا يجوز لأن القدر والقدرة أمران معنويات ولا مشيئة لهما، إنما المشيئة لمن هو قادر ولمن مقدر. والله أعلم.
قلت: وعباراتاشاءت الظروف .. غضب الطبيعةليستا بأحسن منهم حالا، بل قد تكونا أسوأ وأضل.
*لا يرحم ولا يخلي رحمة ربنا تنزل*وتلك جملة خاطئة مخالفة للكتاب والسنةقال تعالى ما يفتح الله للناس من رحمة فلا ممسك لها وما يمسك فلا مرسل له من بعده وهو العزيز الحكيموروى البخاري عن أنس بن مالك عن النبي صلى الله عليه وسلم قالإذا دعا أحدكم فليعزم المسألة، ولا يقولن : اللهم إن شئت فأعطني، فإنه لا مستكره له.وإذا كان هناك صعوبة في التخلي عن هذه الجملة لاعتيادنا لهافيمكن ان تعدل إلىلا يرحم ولا يخلي رحمة ربنا تنزل
*لا حول الله يا رب*
هذه العبارة دارجةعلى ألسنة العامة ولاتجوز لأن فيها شبة نفي الحول والقوة عن الله ، نعوذبالله من ذلك . قال تعالى (ما قدروا الله حق قدره إن الله لقوي عزيز). والصحيح أن يقال (لاحول ولا قوة إلا بالله)
وفي الحديث المتفقعليه عن ابي موسى الأشعري قال: كنا مع النبي صلى الله عليه وسلم في سفر . فجعل الناس يجهرون بالتكبير . فقال النبي صلى الله عليه وسلم " يا أيهاالناس ! اربعوا على أنفسكم . إنكم ليس تدعون أصم ولا غائبا . إنكم تدعونسميعا قريبا . وهو معكم " قال وأنا خلفه ، وأنا أقول : لا حول ولا قوة إلابالله . فقال " يا عبدالله بن قيس ! ألا أدلك على كنز من كنوز الجنة ؟ " فقلت : بلى . يا رسول الله ! قال " قل : لا حول ولا قوة إلا بالله "
*البقية بحياتك .... حياتك الباقية*
هذه من الكلمات الشائعة على ألسنتنا عند العزاء.
ويفهم منها بوضوح لا غموض فيه أن هذا الميت ما استكمل بقية حياته وأنه قبض قبل موعده.
وهذا فيه تعريض بالله تعالى ويخالف الكتاب.
قال تعالى" لكل أجل كتاب "
فالأولى الإلتزام بالسنة فيقال (إن لله ما أخذ وله ما أعطى ، وكل شيء عندهبأجل مسمى ، فاصبر واحتسب) لثبوته عن النبي صلى الله عليه وسلم ، متفقعليه .
وإن قال(عظم الله أجرك) أو (أحسن الله عزاك) فلا حرج.*ربنا افتكره*
وتلك أيضا كلمة أخرى منكرة باطلة تقال عند موت أي أحد. وهي مخالفة للكتاب.
قال تعالى " فما بال القرون الأولى...قال علمها عند ربي في كتاب لا يضل ربي ولا ينسى"
وقال أيضا " ماكان ربك نسياً "
وهذه الكلمة فيها وصف له تعالى بما لا ينبغي ولا يليق بجلاله ولا بعظمته.
والنسيان الوارد في الكتاب والسنــة له معنيان:
نسيان بمعنى الذهول عن شيء معلوم فهذا لا يوصف الله تعالى به إطلاقاًلقوله تعالى: {لا يضل ربي ولا ينسى} وقوله تعالى: {وما كان ربك نسيّا}
وهناك نسيان بمعنى (الترك) عن علمٍ وقصدٍ وهذا المعنى ثابت لله تعالىلقوله تعالى: {نسوا الله فنسيهم} وقوله: {فاليوم ننساكم كما نسيتم لقاءيومكم هذا}
والمقصود في قولهم (ربنا افتكره) المعنى الأول بلا شك
.
 
*امسك الخشب .. خمسة وخميسة في عين الحسود .. خمسة في عين العدو*تلكالعبارات قد انتشر ذكرها على كل لسان إلا من رحم الله تعالى. وفيها منالمخالفة والشر ما فيها. فهي تقال من أجل إبعاد عين الحسود عمن يخشى الحسدعليه. اما قولهم (امسك الخشب) فمرده إلى خرافة تعود إلى آلالاف السنين حيثكان يعتقد الرومان (انتبه إلى ذلك) أن آلهتهم (انتبه لهذا أيضا) تسكن فيمنطقة الغابات وسط الأشجار، وإذا أراد احدهم التبرك من الآلهة فإنه يقومبمس الخشب، ومن هنا جاء الاعتقاد السائد ان لمس الخشاب يبعد الشر. أظن أنالأمر بعد ذلك لا يحتاج تعليق. فبها تترك السنة المأمور لزاما باتباعهاوتفقد ثوابا عظيما مستبدلا ذلك كله بالإثم والمعصية. فيا عجبا كل العجب.
أما خمسة وخميسة فالمقصود بها الخمس آيات التي هي سورة الفلق فبدلا من أنيقرأوها تجدهم يستبدلون الذي هو أدنى بالذي هو خير فيقولون هذه المقالةاختصارا.
*بحق جاه النبي*هذا القول يحتمل أن يكون قسما - حلفا - بمعنى: أقسم عليك بحق فلان، ويحتمل أن يكون من باب التوسل والاستعانةبذات فلان أو بجاهه، وعلى كلتا الحالتين فإنه لا يجوز هذا القول، أماالأول: فشرك،. وأما الثاني: فلأن الصحابة رضي الله عنهم لم يتوسلوا بذاتالنبي صلى الله عليه وسلم ولا بجاهه لا في حياته ولا بعد مماته، وهم أعلمالناس بمقامه عند الله وبجاهه عنده وأعرفهم بالشريعة، وقد نزلت بهمالشدائد في حياة النبي صلى الله عليه وسلم وبعد وفاته ولجأوا إلى اللهودعوه لكشفها، ولو كان التوسل بذاته أو بجاهه صلى الله عليه وسلم مشروعالعلمهم إياه صلى الله عليه وسلم لأنه لم يترك أمرا يقرب إلى الله إلا أمربه وأرشد إليه، ولعملوا به رضوان الله عليهم؛ حرصا على العمل بما شرع لهموخاصة وقت الشدة، فعدم ثبوت الإذن فيه منه صلى الله عليه وسلم والإرشادإليه وعدم عملهم به دليل على أنه لا يجوز، ومن استدل بحديث توسلوا بجاهيفإن جاهي عظيم. فنقول له اتقي الله ولا تستدل فلست أهلا للاستدلال، ودعهذا للعلماء، ولا يمكن لعالم أن يستدل بهذا الحديث لأنه حديث باطل لا أصل.
*مدد يارسول الله -- مدد ياسيدي*.......

لا يجوز الدعاء وطلب المدد إلا من اللهتعالى وحده والدليل قوله تعالى وَإِن يَمْسَسْكَ اللّهُ بِضُرٍّ فَلاَكَاشِفَ لَهُ إِلاَّ هُوَ وَإِن يَمْسَسْكَ بِخَيْرٍ فَهُوَ عَلَى كُلِّشَيْءٍ قَدُيرٌ

وقال تعالى وَإِن يَمْسَسْكَ اللّهُ بِضُرٍّ فَلاَ كَاشِفَ لَهُ إِلاَّهُوَ وَإِن يُرِدْكَ بِخَيْرٍ فَلاَ رَآدَّ لِفَضْلِهِ يُصَيبُ بِهِ مَنيَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ وَهُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ

وقال تعالى وَلاَ تَدْعُ مِن دُونِ اللّهِ مَا لاَ يَنفَعُكَ وَلاَ يَضُرُّكَ فَإِن فَعَلْتَ فَإِنَّكَ إِذاً مِّنَ الظَّالِمِينَ

وقال صلى الله عليه وسلم يا غلام إني أعلمك كلمات احفظ الله يحفظك احفظالله تجده تجاهك إذا سألت فاسأل الله وإذا استعنت فاستعن بالله واعلم أنالأمة لو اجتمعت على أن ينفعوك بشيء لم ينفعوك إلا بشيء قد كتبه الله لكولو اجتمعوا على أن يضروك بشيء لم يضروك بشيء إلا قد كتبه الله عليك جفتالأقلام ورفعت الصحف . ‌ (تخريج السيوطي : (حم ت ك) عن ابن عباس. تحقيقالألباني : (صحيح) انظر حديث رقم: 7957 في صحيح الجامع.‌
*أنا عبد المأمور*عبارة شركية واضحة تماما ترددت على ألسنة الكثير إلا من رحم ربي
وعليها مأخذان.
فالأول أنها شركية صريحة الدلالة والمعنى بلا خفاء، فكلنا عباد لله وحده،قال تعالى: {إن كل من في السموات والأرض إلا آتي الرحمن عبدا}.
ان هذه العبارة لا تقال إلا ممن تراه يفعل منكرا أومنهيا أو ينتهك حرمة من حرمات الله، فعندما ينكر عليه، يقول بعضهم (أناعبد المأمور) فنقول له إن الطاعة مقيدة بالمعروف وبالاستطاعة، فإذا أمرهآمر بمنكر فلا طاعة له ولا كرامة، وليتذكر القائل أنه عبد الله، ولو أمرههذا المأمور بما فيه إجحاف بنفسه أو بمن له به صلة لما نفذ هذا الأمر.
وليتق الله ربه فيما يفعل وفيما يقول.
*إخواننا المسيحين*
يقول تعالى (إنماالمؤمنون أخوة) فكيف يكون المسلم أخا لكافر يسب الله تعالى ويدعي له كذباوزروا الصاحبة والولد. وهذه العبارة الخبيثة فيها إماتة لعقيدة الولاءوالبراء التي هي من أصول هذا الدين التي لا تقبل نقاشا ولا مجاملة.
تعليق:ثم قد ترى بعضهم يتفلسف ويقول (إخواننا في الإنسانية) فلا أملك إلا ان أقول له: فلنتق الله تعالى
*شـاطـر*
كثير ما تقول المعلمات و الامهات لابنائهم…شاطر في اللغه تعني قاطع الطريق أو الخبيث*قولهمشاء القدر كذا*سبب النهي : لأن القدر أمر معنوي لا مشيئة له والله هو الذي يشاء سبحانه وتعالى .
*قولهممات فلان شهيد*سبب النهي : لأن الشهادة لشخص معين بأنه شهيد لا تجوز إلا بنص شرعي أو أتفاق
*كرم الله وجهه*
تلك العبارة من مدخلات الشيعة الرافضة عليهم من الله ما يستحقون
على كتب أهل السنة وألفاظهم الشائعة
حيث تجدهم يستخدمونها مع على رضي الله عنه دون سواه
فلا يرد ذكر لعلي رضي الله عنه حتى يقال بعدهاكرم الله وجهه
ولقد كرم الله وجهه رضي الله عنه من السجود لصنم ولكن تلك خصيصة لا ينفرد بها رضي الله عنه دون سواه
فكذلك أبو بكر خير البشر جميعا بعد الأنبياء لم يسجد لصنم في حياته فكرم الله وجهه أيضا وليس هو فحسب
وليس المحل هاهنا لإيراد من من الصحابة كرم الله وجوههم
ولكن من الخطأ ومن الإنسياق وارء الشيعة الضلال أن نختص عليا رضي الله عنه بهذه العبارةكرم الله وجهه
*لماذا يا رب .. يا رب أنا عملت ماذا .. لماذا أنا .. والله حرام الذي يحصل لي *
هذه العبارات تشيع على ألسنة كثير من الناس إلا من رحم الله
وهي تقدح في عقيدة قائلها بشدة، وقد تكون سببا في أن تفقده دنياه وآخرته، ففيها توجيه اللوم إلى الله عز وجل عند نزول المصائب.
فهل يجوز أن ينطق بذلك مؤمن موحد بالله يعرف لله قدره.
قال تعالىوما قدروا الله حق قدره. ويقول سبحانهوما أنا بظلام للعبيدويقول عز وجللا يسأل عما يفعل وهم يسألون. وهذه الآيات وغيرها كثير ترد على من يقول تلك العبارات العظيمة الخطر على الدين.
والأولى أن نتخذ من الرسول أسوة حسنة في قوله عند فقد عزيزإن العين لتدمع..وإن القلب ليحزن .. وإنا لفراقك لمحزونونوالدعاء "اللهم أجرني في مصيبتي واخلفلي خيرا منها"وقال تعالى "والذين إذا أصابتهم مصيبة قالوا إنا لله وإنا إليه راجعون"
فهناك من تصيبهم المصيبة فيتكلمون ويتصرفون بما يوجب لهم الثواب والأجر،ومنهم من يتكلم ويتصرف بما يوبق دنياه وآخرته، فالله الموفق والمستعان.
تنبيه: العباراتان الأخيرتان يقصد بهما عند الاعتراض على شيء من عند الله، أما ما تقال للبشر فليست كذلك.
*لا سمح الله*سئل فضيلة العلامة العثيمين رحمه الله تعالى: ما رأيكم في هذه العبارة (لا سمح الله
فأجاب قائلا: أكره أن يقول القائللا سمح اللهلأن قولهلا سمح اللهربما توهم أن أحدا يجبر الله على شئ فيقوللا سمح اللهوالله عز وجل كما قال الرسول صلى الله عليه وسلم: لا مكره له. قال الرسول صلى الله عليه وسلم: لايقول أحدكم اللهم أغفر إن شئت، اللهم ارحمني إن شئت، ولكن ليعزم المسألة،وليعظم الرغبة فإن الله لا مكره له، ولا يتعاظمه شئ أعطاه. والأولى أن يقول:لا قدر الله) بدلا من قوله: (لا سمح اللهلأنه ابعد عن توهم ما لا يجوز في حق الله تعالى.
*اليوبيل*
هذه لفظة يهودية، جاءت في (سفر اللاويين) وهي تعني عندهم: الاحتفال بعد مضي خمسة وعشرين عاماً على كذا؟ وقد تطور هذا الاحتفال إلى: اليوبيل الذهبي وهو بعد مضي خمسين عاماً، واليوبيل الماسي وهو بعد مضي ستين عاماً، واليوبيل الثمانيني وهو بعد مضي ثمانين عاماً. فهذا الاحتفال باليوبيل في جذوره اليهودية، لفظاً ومعنى، تسرَّب إلى المسلمين بمقاديره الزمانية في الاحتفال لأعمار الأشخاص، والمؤسسات، ونحوها. فهو احتفال بدعي في الإسلام، وتشبه باليهود، وهو احتفال محرم شرعاً
 
أسأل الله أن ينفع بك وبموضوعك القيم


موفقة....

 
أسأل الله أن ينفع بك وبموضوعك القيم


موفقة....


 
أسأل الله أن ينفع بك وبموضوعك القيم


موفقة....

وبكِ أخيتي ووفقكِ الكريم لكل ما هوخير لكِ في الدنيا والاخرة وجزيتِ خيرا على ردك الطيب
 
أسأل الله أن ينفع بك وبموضوعك القيم


موفقة....


وبكم وغفر لكم ولوالديكم وأدخلكم الفردوس الأعلى وجزيتم خيرا على ردكم الطيب
 
بارك الله فيــــــــــــــك
 
بارك الله فيك اختي سلمى على هذا الموضوع القيم والمفيد ارجوا ان يستفيد منه الجميع،نفع الله بك الاسلام والمسلمين.
 
توقيع om leith
بارك الله فيك اختي سلمى على هذا الموضوع القيم والمفيد ارجوا ان يستفيد منه الجميع،نفع الله بك الاسلام والمسلمين.
وبكِ أخيتي وفيكِ بارك الرحمان وجزيتِ كل الخير على ردك الطيب
 
بارك الله فيكم وأحسن إليكم

ورحم الله امرءا أهدى لي عيوبي
 
بارك الله فيكم وأحسن إليكم

ورحم الله امرءا أهدى لي عيوبي

وإليكم وفيكم بارك الرحمان وجزيتم خيرا على ردكم الطيب
 
مشكورة اختي على هذا الموضوع المميز
 
بارك الله فيــــــــــــــك
 
جزاك الله الفردوس الاعلى
شكرا​
 
تنبيه: نظرًا لتوقف النقاش في هذا الموضوع منذ 365 يومًا.
قد يكون المحتوى قديمًا أو لم يعد مناسبًا، لذا يُنصح بإشاء موضوع جديد.
العودة
Top Bottom