هل الرجال أقل وفاء من النساء.. أم يتمتعون أكثر بنعمة النسيان؟

abderazzakbm

:: عضو منتسِب ::
إنضم
3 ديسمبر 2009
المشاركات
67
النقاط
7
يقول مثل شائع ان «الرجل بمجرد وفاة زوجته يبدأ في البحث عن زوجة اخرى من ضمن المعزيات»، ويستخدم هذا المثل للدلالة على ان الرجل عموما ليس من شيمه الوفاء، ولا ينتظر حتى تنتهي اربعينية زوجته لإيجاد «بديل» للمرأة التي قضت سنوات طويلة من عمرها في خدمته ورعايته وتربية اولاده.
واللافت انه يجد كل التشجيع لاتخاذ هذا القرار على وجه السرعة من طرف الاقارب والجيران والاصدقاء، باستثناء الابناء الذين يبدون معارضة في البداية لهذا القرار لعدم تقبلهم ان تأتي امرأة لتأخذ مكانة امهم. لكنهم سرعان ما يستسلموا للأمر الواقع.
ولا يقال هذا المثل للمبالغة، بل تؤكده حكايات واقعية كثيرة، حتى انه يتم تسليط الاضواء على «المرشحات» للزواج بـ «الرجل الوحيد» وتكثر حولهن الهمسات خلال ايام العزاء.
لماذا إذن يسرع الرجل في الارتباط بأخرى بمجرد وفاة زوجته؟ هل هذا دليل على انه اقل وفاء، ام ان هناك اسبابا أخرى تدفعه لذلك؟ ولماذا لا تلقى الأرملة نفس التشجيع من قبل المجتمع؟ فهي تجد معارضة شديدة واستنكارا.
فهي مطالبة بالتضحية بكل حقوقها من أجل اولادها. إذا كانوا صغارا فلتربيهم، وإذا كانوا كبارا ومتزوجين، فخوفا على مشاعرهم من سخرية المجتمع.
المثير في الموضوع هو أن النساء انفسهن «يتواطأن» مع الرجل، وهن اول من يشجعه على خطوة الزواج بالرغم من ان معظمهن لا يقبلن «احتلال» امرأة اخرى مكانهن. والملاحظ ان البنات يتأثرن اكثر من الابناء في حالة وفاة الام واقبال الاب على الزواج.
 
Top