نصيحة لنفسي ولجميع اخواني رواد المواضيع الدينية....................... نسال الله العمل بها

سلفي والحمد لله

:: عضو فعّال ::
إنضم
7 أوت 2010
المشاركات
2,302
النقاط
83

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يا كتاب المنتديات العمل من غير نية عناء ،
والنية بغير إخلاص رياء



ما أكثر الكتاب في منتدياتنا ، وما أكثر كتاباتهم ، وشتان مابين هذا وذاك ، فتجد أن بعض الكتاب إما أن يكتب رياءً ، والرياء وربي سبباً عظيماً في هزائم الأمة ، وهو أشدّ فتكا على العمل من الذئب على الغنم ، وبعض كتابنا ، ينمق مقاله ويدبّج عنوانه ، وليس في ذلك ذرّة من إخلاص ، فآه من الرياء كم أبطل من عمل ، وحرم من أجر ، وكم جرّ من ويلات .

وإذا أردنا أن نعرف كيف يعرف الكاتب أنه مرائي أذكر هذه العلامات :-

1- حب ّ لذّة الحمد ، فتجده ، لا يراعي في كتاباته إلا الخلق ونسي ربّ الخلق .

2- الطمع فيما في أيدي الناس ، سواء كان من المدح ، أو المال ، أوالجاه ، أو السمعة .

3- تقديم المنتديات ، والكتابات على العبادات ( فويلٌ للمصلين ، الذين هم عن صلاتهم ساهون ، الذين هم يراءون ، ويمنعون الماعون ) وقول الله ( وإذا قاموا إلى الصلاة قاموا كسالى يراءون الناس ولا يذكرون الله إلا قليلا )
( وأضيف وتقديمها على حاجات الأهل والزوج والزوجة والآباء والأبناء والعمل الموكول له وغيرها من الحاجات المتعلقة به )

4- حب ّ الشهرة ، ومن كان هذا أمله ، فبئس الأمل ، لأن ذلك يفضي إلى العجب بالنفس وكذلك الغرور .





يا كتاب المنتديات

* يقول ميمون بن مهران : لا يخلو القاص من إحدى ثلاث :
إما أن يسمّن قوله بما يهزل دينه ، وإما أن يعجب بقوله ، وإما أن يقول ما لا يفعل
فأسأل الله أن يصلح أحوالنا .

• ويقول عمر بن الخطاب /

أخوف ما أخاف على هذه الأمة عالم باللسان ، جاهل القلب .
وما أقلّ هؤلاء في منتدياتنا .



ولله الحمد نجد فئات من الكتاب في منتدياتنا لا يرغبون في كتاباتهم جزاءً ولا شكورا ، ولا يكتبون إلا ما يرضي الله ، ولا يحبون إشاعة الفواحش والفرقة بين الناس ، نحسبهم والله حسيبهم ، فأسأل الله أن يكثرهم وأن يبارك في جهودهم .




يا كتاب المنتديات
لنعلم جميعا أننا بحاجة ماسّة يوم القيامة لصفاء حسناتنا ، فالله الله في تجديد النية في كل حرف نكتبه ، الله الله في الإخلاص لرب الناس ، الله الله في تصحيح مسار كتاباتنا إلى كل خير وصلاح .



يا كتاب المنتديات
لنخلص القلوب من كل شوب يكدر صفاءة ، ولنربي نياتنا على الصدق مع الله ، ولنصفي كتاباتنا من نظرالمخلوقين ومدح المادحين .



يا كتاب المنتديات
إذا أراد العبد الخير الكثير ، فليسلم كتاباته من وصفين مهمين : الرياء ... والهوى




يا كتاب المنتديات
يقول الله تعالى :"وما أمروا إلا ليعبدوا الله مخلصين له الدين حنفاء ويقيموا الصلاة ويؤتوا الزكاة وذلك دين القيمة " [البينة 5 ]
ويقول سبحانه : " قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين لا شريك له وبذلك أمرت وأنا أول المسلمين " [الأنعام 162- 163]
وقال عز وجل " إنا أنزلنا إليك الكتاب بالحق فاعبد الله مخلصا له الدين ألا لله الدين الخالص ... " [الزمر2-3 ]
وعن أمير المؤمنين أبي حفص عمر بن الخطاب رضي الله عنه ، قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " إنما الأعمال بالنيات ، وإنما لكل إمرىء ما نوى ، فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله فهجرته إلى الله ورسوله ، ومن كانت هجرته لدنيا يصيبها أو إمرأة ينكحها فهجرته إلى ما هاجر إليه " حديث متفق عليه في الصحيحين البخاري ومسلم .




ويضيف النآقل:" أيها الكاتب في المنتدى تذكر دائما قصة الاثنين من بني إسرائيل الذي أرسل أحدهما للآخر دينًا كان عليه وكل واحد في مدينة غير الآخر وتواعدا على موعدا فلم يتمكن من السفر ، فحفر للمال حفرة في خشبة وألقاها في النهر ودعا الله أن تصل لصاحبها وقد أوصلها الله لصاحبها من دون كل الناس ..!!
فياعبد الله إذا كتبت موضوعا فأودعه الله واطلب من الله أن يقبله منك ويبارك لك فيه واحذر من النظر إلى كثرة الردود أو الحرص على الرود فليست الردود هي التي تنزل البركة على موضوعك بل الأمر منك ومن نيتك فارجع لنفسك بارك الله فيك ...
وأقصّ لكم أمرًا رأيته بنفسي في أحد المنتديات ...
كتب شخص موضوعا فيه نصيحة وخلق وأدب فتجنبه مخالفوه وهم كثير ولم يردّ على الموضوع إلا على قدر عدد أصابع اليد الواحدة ..!!
فيقول بعد أشهر قليلة وجدت كتاب المنتدى الذين تجنبوا موضوعه ينبه بعضهم بعضا على هذا الأدب ، إلى أن قال وبعد مايقارب أكثر من أربعة أشهر وجدت أحد الأشخاص المخالفين لي بقوة وهو ينبه على هذا الأمر ويكتب بنفس كلمات صاحب الموضوع ..!!
يقول فعلمت أنه قد قرأه وقبله وإن لم يحب أن يردّ عليه ..!!
ولكن الله شرح قلبه لقبول الحق من مخالفه ..!
فاحرص على تعليق قلبك بالله ولا تنظر للردود ..
فالبركة إنما تحل من الله والقبول إنما هو لله وحده ..
وفقني الله وإياك ...

الموضوع اعجبني كثيرا فنقلته لكم اخوتي
 

khalil hip hop

:: عضو متألق ::
إنضم
7 ماي 2010
المشاركات
3,087
النقاط
157
جزاك الله كل الخير ان شاء الله
 

حمو أمل

:: عضو مُتميز ::
إنضم
2 أوت 2010
المشاركات
1,159
النقاط
37
العمر
32
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
جزاك الله كل الخير
اللهم أرزقنا الإخلاص في أعمالنا كلنا
شكرا
 

فسحة

:: عضو مُشارك ::
إنضم
23 جوان 2010
المشاركات
251
النقاط
7
بسم الله الرحمن الرحيم
(فَمَنْ كَانَ يَرْجُوا لِقَاءَ رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلاً صَالِحاً وَلا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَداً)
[الكهف:110] .

يجب على المسلم تجديد النية لله في كل عمل يقوم به و أن لا يرائي به الناس فالله هو الذي يجزيك على عملك و الناس لن تكسب منهم شيء حتى و إن كسب منهم كلمة شكر لن تظر و لن تنفع بينما مولانا العلي القدير خزائنه لا تنفذ نسأل الله الإخلاص في القول و في العمل و نسأله خشيته في السر و في العلن
جزاك الله كل خير و جعلها في ميزان حسناتك
قال تعالى في كتابه العزيز

 

الجريئة

:: عضو مُتميز ::
إنضم
14 جوان 2010
المشاركات
1,358
النقاط
37
بارك الله فيك وجعله في ميزان حسناتك
 

سلفي والحمد لله

:: عضو فعّال ::
إنضم
7 أوت 2010
المشاركات
2,302
النقاط
83
بسم الله الرحمن الرحيم

(فَمَنْ كَانَ يَرْجُوا لِقَاءَ رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلاً صَالِحاً وَلا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَداً)
[الكهف:110] .

يجب على المسلم تجديد النية لله في كل عمل يقوم به و أن لا يرائي به الناس فالله هو الذي يجزيك على عملك و الناس لن تكسب منهم شيء حتى و إن كسب منهم كلمة شكر لن تظر و لن تنفع بينما مولانا العلي القدير خزائنه لا تنفذ نسأل الله الإخلاص في القول و في العمل و نسأله خشيته في السر و في العلن
جزاك الله كل خير و جعلها في ميزان حسناتك
قال تعالى في كتابه العزيز


بارك الله فيك على المشاركة الطيبة
جزاكم الله خيرا
 

خادم أهل السنة

:: عضو مُشارك ::
إنضم
19 ماي 2011
المشاركات
245
النقاط
7
بارك الله فيك أخي الكريم
نسأل الله الهداية وصلاح الحال..آمين
ما أحسن.. الصدق..!

<< قَالَ الوَلِيْدُ بنُ مُسْلِمٍ: سَأَلْتُ الأَوْزَاعِيَّ، وَسَعِيْدَ بنَ عَبْدِ العَزِيْزِ، وَابْنَ جُرَيْجٍ: لِمَنْ طَلبتُمُ العِلْمَ؟

كُلُّهُم يَقُوْلُ: لِنَفْسِي.
غَيْرَ أَنَّ ابْنَ جُرَيْجٍ، فَإِنَّهُ قَالَ: طَلبْتُهُ لِلنَّاسِ.

قُلْتُ:(الإمام الذهبي رحمه الله) مَا أَحْسَنَ الصِّدْقَ، وَاليَوْمَ تَسْألُ الفَقِيْهَ الغَبِيَّ: لِمَنْ طَلبتَ العِلْمَ؟

فَيُبَادِرُ، وَيَقُوْلُ: طَلبتُهُ للهِ، وَيَكْذِبُ،
إِنَّمَا طَلبَهُ لِلدُّنْيَا، وَيَا قِلَّةَ مَا عَرَفَ مِنْهُ
. >>
[ سير أعلام النّبلاء 6/86]
-منقول-
 

أمينة16

:: عضو بارز ::
إنضم
23 نوفمبر 2009
المشاركات
8,725
النقاط
331
جزاك الله خيراا أخيي الفاضل
لا حرمك ربي الأجر و نفع بك حيثما كنت
و نسال الله الإخلاص في القول و العمل يارب
جعل الله ما سطرت في ميزان حسناتك
وفقك البااري
 

خادم أهل السنة

:: عضو مُشارك ::
إنضم
19 ماي 2011
المشاركات
245
النقاط
7
قَالَ عَوْنُ بنُ عُمَارَةَ: سَمِعْتُ هِشَاماً الدَّسْتُوَائِيَّ يَقُوْلُ:

وَاللهِ مَا أَسْتَطِيْعُ أَنْ أَقُوْلَ إِنِّي ذَهَبتُ يَوْماً قَطُّ أَطْلُبُ الحَدِيْثَ، أُرِيْدُ بِهِ وَجْهَ اللهِ -عَزَّ وَجَلَّ-.

قُلْتُ (الإمام الذهبي رحمه الله): وَاللهِ وَلاَ أَنَا..

فَقَدْ كَانَ السَّلَفُ يَطلُبُوْنَ العِلْمَ للهِ، فَنَبُلُوا، وَصَارُوا أَئِمَّةً يُقتَدَى بِهِم

وطَلَبَهُ قَوْمٌ مِنْهُم أَوَّلاً لاَ للهِ، وَحَصَّلُوْهُ، ثُمَّ اسْتَفَاقُوا، وَحَاسَبُوا أَنْفُسَهُم، فَجَرَّهُمُ العِلْمُ إِلَى الإِخْلاَصِ فِي أَثنَاءِ الطَّرِيْقِ

كَمَا قَالَ مُجَاهِدٌ، وَغَيْرُهُ:
طَلَبْنَا هَذَا العِلْمَ، وَمَا لَنَا فِيْهِ كَبِيْرُ نِيَّةٍ، ثُمَّ رَزَقَ اللهُ النِّيَّةَ بَعْدُ.
[سير أعلام النبلاء 13 / 175 ]
-منقول-
 

خادم أهل السنة

:: عضو مُشارك ::
إنضم
19 ماي 2011
المشاركات
245
النقاط
7
قال الإمام الذهبي رحمه الله :
<< وَبَعْضُهُم يَقُوْلُ: طَلَبْنَا هَذَا العِلْمَ لِغَيْرِ اللهِ، فَأَبَى أَنْ يَكُوْنَ إِلاَّ للهِ، فَهَذَا أَيْضاً حَسَنٌ، ثُمَّ نَشَرُوْهُ بِنِيَّةٍ صَالِحَةٍ. >>
[سير أعلام النبلاء 176 / 13 ]
 

خادم أهل السنة

:: عضو مُشارك ::
إنضم
19 ماي 2011
المشاركات
245
النقاط
7
قال الإمام الذهبي رحمه الله:
<<...وَقَوْمٌ طَلَبُوْهُ بِنِيَّةٍ فَاسِدَةٍ لأَجْلِ الدُّنْيَا، وَلِيُثْنَى عَلَيْهِم، فَلَهُم مَا نَوَوْا.
...................
وَترَى هَذَا الضَّربَ لَمْ يَسْتَضِيْؤُوا بِنُوْرِ العِلْمِ، وَلاَ لَهُم وَقْعٌ فِي النُّفُوْسِ، وَلاَ لِعِلْمِهِم كَبِيْرُ نَتِيجَةٍ مِنَ العَمَلِ، وَإِنَّمَا العَالِمُ مَنْ يَخشَى اللهَ -تَعَالَى-.

وَقَوْمٌ نَالُوا العِلْمَ، وَوُلُّوا بِهِ المَنَاصِبَ، فَظَلَمُوا، وَتَرَكُوا التَّقَيُّدَ بِالعِلْمِ، وَرَكِبُوا الكَبَائِرَ وَالفَوَاحِشَ، فَتَبّاً لَهُم، فَمَا هَؤُلاَءِ بِعُلَمَاءَ!

وَبَعْضُهُم لَمْ يَتَقِّ اللهَ فِي عِلْمِهِ، بَلْ رَكِبَ الحِيَلَ، وَأَفْتَى بِالرُّخَصِ، وَرَوَى الشَّاذَّ مِنَ الأَخْبَارِ.

وَبَعْضُهُم اجْتَرَأَ عَلَى اللهِ، وَوَضَعَ الأَحَادِيْثَ، فَهَتَكَهُ اللهُ، وَذَهَبَ عِلْمُهُ، وَصَارَ زَادَهُ إِلَى النَّارِ.

وَهَؤُلاَءِ الأَقسَامُ كُلُّهُم رَوَوْا مِنَ العِلْمِ شَيْئاً كَبِيْراً، وَتَضَلَّعُوا مِنْهُ فِي الجُمْلَةِ، فَخَلَفَ مِنْ بَعْدِهِم خَلْفٌ باَنَ نَقْصُهُم فِي العِلْمِ وَالعَمَلِ.

وَتَلاَهُم قَوْمٌ انْتَمَوْا إِلَى العِلْمِ فِي الظَّاهِرِ، وَلَمْ يُتْقِنُوا مِنْهُ سِوَى نَزْرٍ يَسِيْرٍ، أَوْهَمُوا بِهِ أَنَّهُم عُلَمَاءُ فُضَلاَءُ، وَلَمْ يَدُرْ فِي أَذهَانِهِم قَطُّ أَنَّهُم يَتَقَرَّبُوْنَ بِهِ إِلَى اللهِ؛

لأَنَّهُم مَا رَأَوْا شَيْخاً يُقْتَدَى بِهِ فِي العِلْمِ، فَصَارُوا هَمَجاً رَعَاعاً،

غَايَةُ المُدَرِّسِ مِنْهُم أَنْ يُحَصِّلَ كُتُباً مُثَمَّنَةً، يَخْزُنُهَا، وَيَنْظُرُ فِيْهَا يَوْماً مَا، فَيُصَحِّفُ مَا يُوْرِدُهُ، وَلاَ يُقَرِّرُهُ.

فَنَسْأَلُ اللهَ النَّجَاةَ وَالعَفْوَ، كَمَا قَالَ بَعْضُهُم: مَا أَنَا عَالِمٌ، وَلاَ رَأَيتُ عَالِماً. >>
[سير اعلام النبلاء 176 / 13 ]
 
Top