شركيات يجهلها العامّة...........؟؟؟؟؟

عاشقة الكرة

:: عضو فعّال ::
أحباب اللمة
الســــــــــــــــــلام عليــــــــــــكم ورحـــــــــــمة الله وبركــــــــــاته

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله محمد ـ صلى الله عليه وسلم ـ .
أيها الأفاضل : السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

يعتبر الشرك بالله تعالى من أعظم الذنوب لأن الله تعالى أخبر أنه لا يغفره لمن لم يتب منه في قوله : (( إن الله لا يغفر أن يشرك به و يغفر ما دون ذلك لمن يشاء )) النساء 48 .
و خطره عظيم إذ يحرم صاحبه الجنة قال الله تعالى : (( إنه من يشرك بالله فقد حرم الله عليه الجنة و مأواه النار و ما للظالمين من أنصار )) المائدة 72 .

و عن جابر بن عبد الله ـ رضي الله عنهما ـ قال : أتى النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ رجل فقال : يا رسول الله ما الموجبتان ؟ فقال : (( من مات لا يشرك بالله شيئا دخل الجنة ، و من مات يشرك بالله شيئا دخل النار )) أخرجه مسلم .

و الأدهى و الأمر أن الكثير من الناس يقعون في أمور من الشرك لا يعلمون حكمها ، أو يستهينون بها ، و إن كان معظمها يعد من الشرك الأصغر إلا أن التعوّد عليها و المداومة تصبح شركا أكبرا ـ أعاذنا الله جميعا من الشرك ـ ، منها :

1- لبس الحلقة و الخيط و تعليق التمائم و نحوها ، قال الله تعالى : (( قل أفرأيتم ما تدعون من دون الله إن أرادني الله بضر هل هن كاشفات ضره أو أرادني برحمة هل هن ممسكات رحمته قل حسبي الله عليه يتوكل المتوكلون )) الزمر 38 .

2 - التبرك بالحجر و الشجر و نحوهما ، قال الله تعالى : (( أفرأيتم اللات و العزى و مناة الثالثة الأخرى )) النجم 19-20 .

3 - الذبح لغير الله ، قال الله تعالى : (( قل إن صلاتي و نسكي و محياي و مماتي لله رب العالمين لا شريك له و بذلك أمرت و أنا أول المسلمين )) الأنعام 162-163 .
و النسك الذبح ، و قال تعالى : (( .. و ما أهل به لغير الله )) البقرة 173 .

4 - النذر لغير الله عز وجل ، لأن النذر من العبادة التي لا يجوز صرفها لغيره سبحانه و تعالى ، قال تعالى في وصف الأبرار: (( يوفون بالنذر و يخافون يوما كان شره مستطيرا )) الإنسان 7 .

5 - الإستعاذة بغير الله ، و هي من العبادات التي أمر الله تعالى بها عباده (( و إما ينزغنك من الشيطان نزغ فاستعذ بالله إنه هو السميع العليم )) فصلت 36 .

6 - الإستغاثة بغير الله عز وجل و دعاء غيره ، قال الله تعالى : (( و الذين تدعون من دونه ما يملكون من قطمير ، إن تدعوهم لا يسمعوا دعاءكم و لو سمعوا ما استجابوا لكم و يوم القيامة يكفرون بشرككم و لا ينبئك مثل خبير )) فاطر 13-14 .
و قال تعالى : (( أمن يجيب المضطر إذا دعاه و يكشف السوء و يجعلكم خلفاء الأرض أإله مع الله ؟ )) النمل 62 .

7 - الاستسقاء بالأنواء ، عن أبي مالك الأشعري ـ رضي الله عنه ـ أن رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال : (( أربع من أمتي من أمر الجاهلية لا يتركونهن : الفخر بالأحساب ، و الطعن في الأنساب ، و الاستسقاء بالنجوم ، و النياحة )) مسلم .

8 - تصديق الكهّان بما يقولون : و الكاهن أو العراف أو المنجّم أو الرمال هو الذي يدعي علم الغيب أو يدعي الكشف ، قال الله تعالى : (( عالم الغيب فلا يظهر على غيبه أحدا .. ))

و روي عن بعض أزواج النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ أنه قال : (( من أتى عرافا فسأله عن شيء ـ فصدقه ـ لم تقبل له صلاة أربعين يوما )) مسلم و أحمد .

9 - الحلف بغير الله عز وجل ، عن ابن عمر ـ رضي الله عنهما ـ أن رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال : (( من حلف بغير الله فقد كفر أو أشرك )) أبو داود و الترمذي و غيرهما .

10- ما جرى على ألسنة البعض كقولهم : " ما شاء الله و شئت ـ أتوكل على الله و عليك ـ ما لي إلا الله و أنت " ، قال الله تعالى : (( فلا تجعلوا لله أندادا و أنتم تعلمون )) البقرة 22 .
و الأصح أن يقال :" أتوكل على الله ثم عليك " .

11- الرياء و إرادة الإنسان بعمله الدنيا ، قال الله تعالى : (( قل إنما أنا بشر مثلكم يوحى إلي أنما إلهم إله واحد ، فمن كان يرجو لقاء ربه فليعمل عملا صالحا و لا يشرك بعبادة ربّه أحدا )) الكهف 110 .
و في الحديث القدسي عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ مرفوعا ـ قال الله تعالى : (( أنا أغنى الشركاء عن الشرك ، من عمل عملا أشرك معي فيه غيري تركته و شركه )) مسلم و ابن ماجة .

12- التبرك و التمسح بالقبور، و هنا ينبغي أن نفرق بين زيارة القبور للاتعاظ ، و زيارتها للتبرك و التمسح بها ؟؟ .
فزيارتها قصد الاتعاظ و تذكر حال من مضى من الأصدقاء و الأهل و الأحباب لا مندوحة فيه : عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ قال : زار النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ قبر أمه فبكى و أبكى من حوله ، فقال : (( استأذنت ربي في أن أستغفر لها فلم يؤذن لي ، و استأذنته في أن أزور قبرها فأذن لي ، فزوروا القبور فإنها تذكر الموت )) مسلم .
أما زيارة القبور بغرض التبرك و التمسّح و التقرّب و دعاء الأموات و الاستعانة و الاستغاثة بهم و الذبح و النذر لهم و الطواف بالقبر فشرك بالله سبحانه و تعالى .

فاللهم بصرنا بعيوبنا و ارزقنا الفهم الصحيح لديننا و صحح عقيدتنا
اللهم إنا نعوذ بك أن نشرك بك شيئا نعلمه و نستغفرك لما لا نعلمه .
ممــــــــــــــــــــــا راق لـــــــــــــــــــــــــــي
:heh:

 
توقيع عاشقة الكرة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
ما شاء الله موضوع قيم ومفيد
بارك الله فيكم وأحسن إليكم
 
بارك الله فيكم على الموضوع
وننسال الله ان يحينا على التوحيد ويمتنا على ذلك
تنبيه فقط هناك في الموضوع من الافعال من صاحبها لايخرج عن الملة كالرياء مثلا
وجزاكم الله خيرا
 
- لبس الحلقة و الخيط و تعليق التمائم و نحوها


هادي مافهامتهاش

يمكن شرح من فضلك


شكرا تقبلي مروري
 
السؤال موجه الى صاحبة الموضوع لكن ليست متصلة الان لعلي افيدك في مكانها اختي وان شاء الله اكون على صواب
التمائم هوما هاذوك لي يروحو عند الطالب ولا الشيخ ويكتبلهم فيهم تخربيشات في ورق صغار ومن بعد يعطيهالهم يعلقوها على رواحهم ولا في البيت ولا في الحانوت المهم على حساب السبة لي راحولو عليها
هذيك هي التميمة نسال الله العافية والسلامة
 
الســــــــــــــــــلام عليــــــــــــكم ورحـــــــــــمة الله وبركــــــــــاته



بسم الله الرحمن الرحيم


الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله محمد ـ صلى الله عليه وسلم ـ .


أيها الأفاضل : السلام عليكم و رحمة الله و بركاته



يعتبر الشرك بالله تعالى من أعظم الذنوب لأن الله تعالى أخبر أنه لا يغفره لمن لم يتب منه في قوله : (( إن الله لا يغفر أن يشرك به و يغفر ما دون ذلك لمن يشاء )) النساء 48 .


و خطره عظيم إذ يحرم صاحبه الجنة قال الله تعالى : (( إنه من يشرك بالله فقد حرم الله عليه الجنة و مأواه النار و ما للظالمين من أنصار )) المائدة 72 .



و عن جابر بن عبد الله ـ رضي الله عنهما ـ قال : أتى النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ رجل فقال : يا رسول الله ما الموجبتان ؟ فقال : (( من مات لا يشرك بالله شيئا دخل الجنة ، و من مات يشرك بالله شيئا دخل النار )) أخرجه مسلم .



و الأدهى و الأمر أن الكثير من الناس يقعون في أمور من الشرك لا يعلمون حكمها ، أو يستهينون بها ، و إن كان معظمها يعد من الشرك الأصغر إلا أن التعوّد عليها و المداومة تصبح شركا أكبرا ـ أعاذنا الله جميعا من الشرك ـ ، منها :



1- لبس الحلقة و الخيط و تعليق التمائم و نحوها ، قال الله تعالى : (( قل أفرأيتم ما تدعون من دون الله إن أرادني الله بضر هل هن كاشفات ضره أو أرادني برحمة هل هن ممسكات رحمته قل حسبي الله عليه يتوكل المتوكلون )) الزمر 38 .



2 - التبرك بالحجر و الشجر و نحوهما ، قال الله تعالى : (( أفرأيتم اللات و العزى و مناة الثالثة الأخرى )) النجم 19-20 .



3 - الذبح لغير الله ، قال الله تعالى : (( قل إن صلاتي و نسكي و محياي و مماتي لله رب العالمين لا شريك له و بذلك أمرت و أنا أول المسلمين )) الأنعام 162-163 .


و النسك الذبح ، و قال تعالى : (( .. و ما أهل به لغير الله )) البقرة 173 .



4 - النذر لغير الله عز وجل ، لأن النذر من العبادة التي لا يجوز صرفها لغيره سبحانه و تعالى ، قال تعالى في وصف الأبرار: (( يوفون بالنذر و يخافون يوما كان شره مستطيرا )) الإنسان 7 .



5 - الإستعاذة بغير الله ، و هي من العبادات التي أمر الله تعالى بها عباده (( و إما ينزغنك من الشيطان نزغ فاستعذ بالله إنه هو السميع العليم )) فصلت 36 .



6 - الإستغاثة بغير الله عز وجل و دعاء غيره ، قال الله تعالى : (( و الذين تدعون من دونه ما يملكون من قطمير ، إن تدعوهم لا يسمعوا دعاءكم و لو سمعوا ما استجابوا لكم و يوم القيامة يكفرون بشرككم و لا ينبئك مثل خبير )) فاطر 13-14 .


و قال تعالى : (( أمن يجيب المضطر إذا دعاه و يكشف السوء و يجعلكم خلفاء الأرض أإله مع الله ؟ )) النمل 62 .



7 - الاستسقاء بالأنواء ، عن أبي مالك الأشعري ـ رضي الله عنه ـ أن رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال : (( أربع من أمتي من أمر الجاهلية لا يتركونهن : الفخر بالأحساب ، و الطعن في الأنساب ، و الاستسقاء بالنجوم ، و النياحة )) مسلم .



8 - تصديق الكهّان بما يقولون : و الكاهن أو العراف أو المنجّم أو الرمال هو الذي يدعي علم الغيب أو يدعي الكشف ، قال الله تعالى : (( عالم الغيب فلا يظهر على غيبه أحدا .. ))



و روي عن بعض أزواج النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ أنه قال : (( من أتى عرافا فسأله عن شيء ـ فصدقه ـ لم تقبل له صلاة أربعين يوما )) مسلم و أحمد .



9 - الحلف بغير الله عز وجل ، عن ابن عمر ـ رضي الله عنهما ـ أن رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال : (( من حلف بغير الله فقد كفر أو أشرك )) أبو داود و الترمذي و غيرهما .



10- ما جرى على ألسنة البعض كقولهم : " ما شاء الله و شئت ـ أتوكل على الله و عليك ـ ما لي إلا الله و أنت " ، قال الله تعالى : (( فلا تجعلوا لله أندادا و أنتم تعلمون )) البقرة 22 .


و الأصح أن يقال :" أتوكل على الله ثم عليك " .



11- الرياء و إرادة الإنسان بعمله الدنيا ، قال الله تعالى : (( قل إنما أنا بشر مثلكم يوحى إلي أنما إلهم إله واحد ، فمن كان يرجو لقاء ربه فليعمل عملا صالحا و لا يشرك بعبادة ربّه أحدا )) الكهف 110 .


و في الحديث القدسي عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ مرفوعا ـ قال الله تعالى : (( أنا أغنى الشركاء عن الشرك ، من عمل عملا أشرك معي فيه غيري تركته و شركه )) مسلم و ابن ماجة .



12- التبرك و التمسح بالقبور، و هنا ينبغي أن نفرق بين زيارة القبور للاتعاظ ، و زيارتها للتبرك و التمسح بها ؟؟ .


فزيارتها قصد الاتعاظ و تذكر حال من مضى من الأصدقاء و الأهل و الأحباب لا مندوحة فيه : عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ قال : زار النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ قبر أمه فبكى و أبكى من حوله ، فقال : (( استأذنت ربي في أن أستغفر لها فلم يؤذن لي ، و استأذنته في أن أزور قبرها فأذن لي ، فزوروا القبور فإنها تذكر الموت )) مسلم .


أما زيارة القبور بغرض التبرك و التمسّح و التقرّب و دعاء الأموات و الاستعانة و الاستغاثة بهم و الذبح و النذر لهم و الطواف بالقبر فشرك بالله سبحانه و تعالى .



فاللهم بصرنا بعيوبنا و ارزقنا الفهم الصحيح لديننا و صحح عقيدتنا


اللهم إنا نعوذ بك أن نشرك بك شيئا نعلمه و نستغفرك لما لا نعلمه .


ممــــــــــــــــــــــا راق لـــــــــــــــــــــــــــي


:heh:



بارك الله بك أختي و جزاك الله خيرا
فهناك من يروج لهذه الشركيات
فأحذروا يا مسلمين
يغفر الله الذنوب جميعها الا أن يشرك به
 
بارك الله فيكم على الموضوع
وننسال الله ان يحينا على التوحيد ويمتنا على ذلك
تنبيه فقط هناك في الموضوع من الافعال من صاحبها لايخرج عن الملة كالرياء مثلا
وجزاكم الله خيرا
بارك الله فيك اخي على المرور وجزاك الله خيرا
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
ما شاء الله موضوع قيم ومفيد
بارك الله فيكم وأحسن إليكم
[/quote]
وبارك الله فيك على تصفحه
- لبس الحلقة و الخيط و تعليق التمائم و نحوها


هادي مافهامتهاش

يمكن شرح من فضلك


شكرا تقبلي مروري
تعني كما يقولو تامني بحاجة اخرى كالشعوذة عفانا الله
وشكر لك على حسن المداخلة
السؤال موجه الى صاحبة الموضوع لكن ليست متصلة الان لعلي افيدك في مكانها اختي وان شاء الله اكون على صواب
التمائم هوما هاذوك لي يروحو عند الطالب ولا الشيخ ويكتبلهم فيهم تخربيشات في ورق صغار ومن بعد يعطيهالهم يعلقوها على رواحهم ولا في البيت ولا في الحانوت المهم على حساب السبة لي راحولو عليها
هذيك هي التميمة نسال الله العافية والسلامة
بارك الله فيك اخي على الافادة اظن اجابتك صحيحة وبارك الله فيك على المرور العطر
بارك الله بك أختي و جزاك الله خيرا
فهناك من يروج لهذه الشركيات
فأحذروا يا مسلمين
يغفر الله الذنوب جميعها الا أن يشرك به
يسلمو اخي مشكور وجزاك الله خيرا على تصفح موضوعي
 
توقيع عاشقة الكرة
تنبيه: نظرًا لتوقف النقاش في هذا الموضوع منذ 365 يومًا.
قد يكون المحتوى قديمًا أو لم يعد مناسبًا، لذا يُنصح بإشاء موضوع جديد.
العودة
Top Bottom