أعراضه وطرق علاج حب الشباب

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.

Yaccine

:: عضو مُتميز ::
إنضم
5 أوت 2010
المشاركات
587
نقاط التفاعل
6
النقاط
17
r8.gif
لا يوجد مرض يؤدي الى حالة من عدم السعادة أو الضغوط النفسية ، أو صعوبة التعامل بين الأهل واطفالهم او الى اعراض اخرى سيئة مثل ظهور حب الشباب.
لحسن الحظ أن حب الشباب في معظم الحالات واغلبها يمكن علاجه بنجاح ، وهنا ستجد كل ما يتعلق بحب الشباب من معلومات وعلاجات متوفرة وكل ما يمكن أن يساعدك للوصول لحقيقة حب الشباب وطرق علاجه.

- حقائق أساسية لحب الشباب.
- من يظهر عليه حب الشباب ؟ اختلاف الجنس واختلاف الأعمار ؟
- اسطورة حب الشباب والفهم الخاطئ لحب الشباب ؟
- ندوب حب الشباب ؟
- متى تستشير طبيب لحب الشباب ؟

أغلب الأشخاص يتعرضون لحب الشباب

في الغالب فإن حوالي 100 % من الأشخاص ممن تتراوح أعمارهم ما بين 12 – 17 سنة قد تعرضوا لظهور حب الشباب بغض النظر عن عرقهم ، وقد استطاع معظم هؤلاء الشباب أو الشابات بمعالجة هذه الحبوب عن طريق الأدوية التي تباع في الصيدليات والتي تصرف دون وصفة طبية .
ولكن للبعض الآخر فإن حب الشباب لديهم حالة جدية ، وتكون شديدة بحيث تحتاج الى طبيب اخصائي لعلاجها.

في معظم الحالات فإن حب الشباب يظهر لمن هم ما بين 10 اعوام الى 13 عاماً ، وتستمر هذه الحالة الى خمس أو عشر سنوات . وعادة ما تختفي هذه الحبوب لوحده في أوائل العشرينات . وبالرغم من هذا فإن حب الشباب قد يستمر الى نهاية العشرينات أو الثلاثينات أو الى أبعد من ذلك . وأحياناً تظهر هذه الحالة لأشخاص بالغين لأول مرة .

ان نسبة الاصابة بحب الشباب متاسوية تقريباً بين الشباب والشابات ، ولكن هناك اختلاف . ان الشباب يتعرضون في معظم الأحيان الى حالات شديدة وقوية من حب الشباب ، والى بقاءه لمدة أطول . وبالرغم من هذه الحقيقة فإن الشباب نادراً ما يلجأون الى أخصائي للعلاج.
أما للشابات فانهن يتعرضن بظهور حب الشباب لفترات متقطعة وذلك حسب التغيرات الهرمونية المصاحبة للدورة الشهرية ، وأيضاً بسبب استعمالهن لمستحضرات التجميل . وهذه الأنواع تتعرض لها النساء أيضاً .

- يظهر حب الشباب غالباً على الوجه ، وعلى الرقبة ، الصدر ، الكتف ، فروة الرأس ، وفي أعلى اليدين والأرجل.

اسطورة حب الشباب والفهم الخاطئ له

1- الاسطورة الاولى : قلة النظافة تسبب حب الشباب . اذا كنت ممن يؤمنون بهذه الأسطورة وقمت بغسل البشرة بشدة وانتظام فإنك ستجعل حب الشباب أسوأ .
أن المسبب لحب الشباب ليس الوسخ أو زيت سطح البشرة ، وبالرغم من أن هذه الزيوت والجلد الميت والتعرض لعوامل الجو من أتربة تعرض البشرة لمظهر غير جميل ، فإنها يجب أن لا تزال بواسطة الفرك بواسطة اليدين.
أن التنظيف بواسطة الفرك الشديد قد يؤدي الى ازعاج الجلد ويجعل حب الشباب أسوأ.
أن أفضل الطرق للوصول الى النظافة المطلوبة هو غسل الوجه مرتين يومياً بصابون ناعم والتنشيف بواسطة البطبة الخفيفة واستعمال العلاج المناسب لحب الشباب.

2- الأسطورة الثانية : الحمية الغذائية تسبب حب الشباب . لقد أثبتت دراسات علمية مكثفة بأنه لا يوجد رابط بين الحمية الغذائية وحب الشباب . وبمعني آخر فإن أنواع الطعام لا تسبب ظهور حب الشباب ، مثل الشوكولاته ، البطاطا المقلية ، البتزا.
هناك بعض الأشخاص ممن يصرون على أن تناولهم لبعض الأطعمة يؤدي الى ظهور حب الشباب ، فإذا كنتم مقتنعين بهذا فيجب أن تتجنبوا تلك الأطعمة.
هناك بعض الدلالات العلمية التي تثبت بأنه اذا تم علاج حب الشباب بطريقة صحيحة ، فإنه لا يوجد داعي للقلق من أي نوع طعام قد يؤثر في حب الشباب.

3- الأسطورة الثالثة :
الضغوطات تؤدي لظهور حب الشباب . أن الضغط اليومي الذي يتعرض له الانسان ليس عنصر أساسي لظهور حب الشباب . الضغوطات النفسية الشديدة والتي في بعض الأحيان تستخدم أدوية لعلاجها قد يكون لها تأثير جانبي لظهور حب الشباب .
واذا كنت ممكن يشكون بأن حب الشباب لديك ناتج من أدوية فعليك استشارة الطبيب.

4- حب الشباب مرض ظاهري.
أن حب الشباب يؤثر على مظهر الأشخاص وهو ليس بتهديد خطير على الصحة . وبالرغم من ها فإن حب الشباب قد يؤدي الى ندوب بارزة تؤثر على كيفية شعور الأشخاص حيال أنفسهم وتؤثر في حياتهم اليومية.

5- يجب أن تدع حب الشباب يأخذ مجراه عند الأصابة به ، والحقيقة هي بأن حب الشباب سوف يختفي . اذا كانت الأدوية التي تستعملها لعلاج حب الشباب لم تساعدك حتى الآن ، فيجب عليك مراجعة أخصائي أمراض جلدية كي لا تنتهي حالة حب الشباب بندوب دائمة.

ندوب حب الشباب

أن الندوب تظهر لأن حب الشباب هو مرض يتعرض له الجلد ، ويرد الجلد بمحاولة اصلاح نفسه ، أن عملية الاصلاح قد تؤدي لظهور المندوب والتي تظهر كحفر أو ثقوب في الجلد . ويمكن تجنب هذه الندوب بواسطة علاج حب الشباب.

- ستظهر علامات حمراء اللون تسمى (erythematous macule) ما بين أربعة الى ستة أشهر بعد نشوب حب الشباب ، ومن الجائز أن تصبح أشد احمراراً عند شعور الجسم بالحرارة او عند ممارسة التمارين الرياضية . وهذه البقع الحمراء ليست ندوب وليست دائمة. وعند اصحاب البشرة الغامقة اللون فإن هذه البقع تظهر كرقع اغمق من لون الجلد . وهي أيضاً ليست بندوب.

- ان أيار الندوب قد يتعدى الأثر الجسدي ، ويمكن أن يؤدي الى آثار نفسية أيضاً . ان حب الشباب يمكن علاجه في جميع الحالات ، ولكن اذا تم اهماله فإنه سيؤدي الى نتائج سيئة ، جسدياً ونفسياً . حيث أن اغلب الاشخاص المصابين بحب الشباب يحاولون تجنب الحياة اليومية والظهور أمام الأصدقاء .
وفي حالة الندوب فإن الأشخاص يتعرضون لآثار جسدية ونفسية قد تجعلهم يبتعدون أيضاً عن الحياة ويتجنبون الظهور بها . ولذلك ينصح بمعالجة حب الشباب وذلك لمنع ظهور الندوب التي لا يمكن النتبؤ بدرجتها .
ان التحرر من حب الشباب هو شئ ضروري لما له من نتائج ايجابية ، ولكن لعلاجها قد يكون هناك داع لمراجعة استاشري جلدية .

متى تستشير اخصائي أمراض جلدية لحب الشباب

أن البعض يقومون بعلاج حب الشباب بأنفسهم ، وذلك عن طريق بعض الأدوية التي تصرف دون وصفة طبيب . ولكن بمساعدة أخصائي امراض جلدية بإن علاج حب الشباب ممكن في معظم الحالات . اذا تعرضت لاحد العوارض التالية فإن عليك تحديد موعد لرؤية أخصائي أمراض جلدية.
1- اذا كانت الأدوية التي تستعملها دون وصفة طبيب لم تؤدي لأي تحسن .
2- اذا بدء حب الشباب يؤثر في نمط حياتك اليومية .
3- اذا كان هناك ندوب بالإضافة لحب الشباب .
4- اذا كان حب الشباب كبير ومؤلم .
5- اذا ادى حب الشباب الى ظهور بقع غامقة اللون عند اصحاب البشرة الغامقة .

التأثيرات الإجتماعية لحب الشباب

كيف يؤثر حب الشباب في حياة الأشخاص ؟

لا يوجد مرض يؤدي الى حالة من عدم السعادة أو الضغوط النفسية أو صعوبة التعامل بين الأهل وأطفالهم أو الى أعراض اخرى سيئة مثل ظهور حب الشباب.

لقد عرف منذ وقت بالتأثير السلبي لحب الشباب في الحياة الإجتماعية ، ولهذا أسباب عدة ، وبالرغم من أن كل حالة اصابة بحب لاشباب تختلف درجتها من شخص لآخر ، وأنه في معظم الحالات يمكن علاجها ، فإن حب الشباب لا يعني أي تهديد على الصحة .

أثبتت بعض الدراسات بأن حب الشباب يؤدي الى آثار إجتماعية سلبية منها :

- الانسحاب من الحياة الإجتماعية .
- النقص في قدرة التحمل .
- اضعاف الثقة بالنفس .
- اضعاف المظهر الخارجي .
- الاحراج .
- الشعور بالاكتئاب .
- الغضب .
- الاحباط .
- تؤدي الى زيادة معدل البطالة .

أن هذه الأعراض متصلة ببعضها البعض ، وتؤدي الى محاولة الفرد الانسحاب من الحياة والانعزال سوءاً في العمل أو المدرسة أو اجتماعياً .

لماذا يظهر حب الشباب

· الأسباب الأربعة الأساسية لظهور حب الشباب :
· الأسباب الوراثية .
· حب الشباب الناتج من مستحضرات التجميل .
· حب الشباب الناتج من العوامل الجوية .

· الأسباب الأربعة الأساسية لظهور حب الشباب :

- أن حب الشباب هو مرض ( جريب الشعر الدهني ) Sebaceous hair follicle كل جريبة تحتوي على شعرة صغيرة وعدة غدد دهنية تنتجها وتمسى Sebum .
وفي الحالات الطبيعية فإن Sebum يرفع جريب الشعر الى السطح الخارجي للجلد ، ولكن في حالة حب الشباب فإن Sebum يعلق في الجريب .
ويظهر حب الشباب ويتطور في مناطق الجلد التي تحتوي على عدة خلايا دهنية . مثل الوجه – فروة الرأس – الرقبة – الصدر – الظهر – الأكتاف وأعلى اليدين . ان حب الشباب ذو الرأس الأسود اللون يطلق عليه Comedones وذو الرأس الأحمر المنتفخ يسمى Papules أو nodules و Pustules .

أربعة أسباب تؤدي لظهور هذه الحالة وتطورها:
1- الهرمونات .
2- الزيادة في إنتاج المادة الدهنية Sebum .
3- التغيرات داخل جريب الشعر الدهني .
4- البكتيريا .

1- الهرمونات :
يبدأ حب الشباب عند بدأ الجسم لانتاج هرمون يسمى androgers وعند بدأ الانتاج لهذا الهرمون ما بين عمر 11 سنة – 14 سنة يبدأ حب الشباب بالظهور .

يؤدي هرمون androgers الى زيادة حجم الغدد الدهنية ، وهذا شئ طبيعي أن الأشخاص الذين لديهم حب الشباب لديهم غدد دهنية تنشط بشدة بواسطة androgers . أن الشابات اللواتي يظهر لديهن حب الشباب بالتزامن مع التغيرات الهرمونية الناتجة عن الدورة الشهرية ، هذه التغيرات تؤثر في حساسية الغدد الدهنية لهرمون androgers .

2- زيادة انتاج المادة الدهنية (Sebum) :
يعد أن تنشط الخلايا الدهنية بواسطة androgers ، تنتج مواد دهنية أكثر ، وتتراكم المادة الدهنية Sebum في جريب الشعر ، وتدفع بالشعر الى سطح الجلد وعند اندفاعت الشعر الى السطح فانه يختلط ببكتيريا الجلد العادية وبخلايا الجلد الميتة التي كان يتخلص منها جريب الشعر .
كلما زاذ انتاج Sebum ، كلما زادت احتمالية انسداد جريبات الشعر .

3- التغيرات داخل الجريبات :
مع زيادة argodens وزيادة حجم الغدد الدهنية ، فإن باطن الجلد في جريبات الشعر يتغير أيضاً . عادة فإن الخلايا الميتة داخل الجريب تخرج تدريجياً وتقذف الى السطح الخارجي ، وبالرغم من هذا فإنه وفي مرحلة البلوغ تطرح هذه الخلايا بسرعة وتبقى متلاصقة . وعند اختلاطها بالمادة الدهنية Sebum فإنها تسد الجريب .

4- البكتيريا :
أن الجريبات المسدودة تصبح منطقة لتنمية البكتيريا . عند انسداد الغدد الدهنية ، فإن المادة الدهنية Sebum تتراكم داخل الجريب ، وينتشر هذا النوع من حب الشباب والذي يطلق عليه Propionibacterium acnes وينتشر . أن المواد الكيميائية التي تنتجها البكتيريا تؤدي الى التهاب في جريبات الشعر ومنطقة الجلد المحيطة لها . وللاختصار فإن الجريبات المسدودة تتطور الى نوعين من حب الشباب .
1- Comedones . أو الرؤوس السوداء التي لا تلتهب .
2- الآفات التي تلتهب وتعرف بالبثور .

قائمة المفردات

- Acne conglobata : نوع شديد من حب الشباب ، حيث تتصل عقد صغيرة تحت سطح الجلد مع عقد صغيرة اخرى او مع آفة حب الشباب .
- Androgens : هرمون ينبه وينشط الغدد الدهنية . ويوجد لدى الذكور والاناث . وهذه الهرمون مسؤول عن النضوج الجسدي ( البلوغ ) عند الذكور ، ولهذا فهو يوجد بنسبة أكبر عند الرجال .
- ان حالة حب الشباب الشديدة التي تتكون لدى الذكور أكثر من الاناث .
- Blackheads : نصول لا تلتهب ، مفتوحة .
- Camedo : آفة حب الشباب .
- Comedogenic : على الأرجح المسبب للآفة .
- Follicle : فتحة عامودية صغيرة في الجلد حيث تنمو الشعرة ، وينتقل Sebum المادة الدهنية التي تنتجها الغدد الدهنية الى سطح الجلد الخارجي .
- Hormones : تركيبة كيميائية ينتجها الجسم ، ويعتمد الجسم على هذه التركيبات بشكل كبير وخاصة التي تؤثر في مرحلة البلوغ ولها الأثر الأكبر في تكوين حب الشباب .
- Inflammatory : كلمة تعني التسبب بالتهاب . ويستخدم هذا المصطلح في حب الشباب لوصف الآفة التي تتأثر بالتفاعلات الكيميائية أو البكتيريا التي تغلق جريب الشعر .
- Lipids : مادة دهنية تحتوي على أشياء مثل الدهون ، الزيوت ، الشمع . ان المادة الدهنية Sebum مكونة من نوع من Lipid ، وهي كنصول صغيرة جداً بحيث لا ترى الا بواسطة المجهر .
- Nodule : حالة حب الشباب الشديدة ، وهي كبيرة ، وعميقة الجذور – ممتلئة بالصديد ومؤلمة . ان هذا النوع من حب الشباب يؤدي الى الندبات ، وهو بحاجة للعلاج بواسطة اخصائي . واحيانا ً يطلق عليه ( acne cyst ) .
- Noncomedogenic : لا تسبب النصول ( Comedones ) .
- Non inflammatory : النصول التي لا يصاحبها احمرار الجلد .
- Open comedo : رؤوس سوداء ، ولا تلتهب .
- Papule : نصول ملتهبة ، تؤدي الى ظهور ورم صغير على الجلد .
- Papulopustular :

A normal resident on the skin : Propionibacterium acnes (pacne)
تنتشر Pacne بسرعة في جريبات الشعر المسدودة حيث يعلق Sebum المادة الدهنية .

- Puberty : سن البلوغ . وفي هذه الحالة ينتج الجسم كميات كبيرة من الهرمونات .
- Pustule : نصول ملتهبة ، لها رؤوس بيضاء مع حلقة حمراء اللون محيطة بها .
- Sebaceous Glands : غدد في الجلد تفرزه مادة دهنية تسمى Sebum وهذه الغدد هي الارضية لبناء وتكون حب الشباب وتكون مرتبطة بجريب الشعر ، وغالباً ما توجد في الوجه ، الرقبة ، الظهر ، الصدر .
- Sebum : المادة الزيتية التي تنتجها الخلايا الدهنية .
- White blood cells : خلايا الدم البيضاء ، والتي تساعد على مقاومة اي عدوى .
- White heads : نصول مغلقة .
العامل الجيني

مع أن معظم الاشخاص لديهم القابلية لظهور حب الشباب لديهم ، ولكن هناك اشخاص يولدون ولديهم الميول للتعرض لبعض انواع حب الشباب .
ويوجد عادة تشابه بين انواع حب الشباب بين افراد العائلة بغض النظر عن مدة بقاء المرض ، وشدته . ويظهر حب الشباب لدى جميع الأعراق ، ولكن هناك اختلافات بين هذه الانواع ، فمثلاً القوقاز الأمريكيين لديهم القدرة على الاصابة بحب الشباب اكثر من الافريقيين الامريكيين . ولا يوجد حتى الآن دلالات كافية عن نوع محدد من الجينات يسبب هذه العدوى.
اذا كان الابوين او الاخ او الاخت الاكبر عمراً قد تعرضوا لحالات شديدة وقوية من حب الشباب ، فمن المرجح أن يتعرض الأطفال في سن المراهقة لنفس الحالة ، ومن المهم جداً لدى المراهقين مراجعة اخصائي جلدية قبل تطور حالة حب الشباب.

حب الشباب الناتج من مستحضرات التجميل

ان بعض النصول قد تنتج من وضع بعض انواع مستحضرات التجميل ، والتي تحتوي على مكونات قد تؤدي الى انسداد الجريب . بعض هذه المستحضرات مثل الماكياج - كريم التأسيس Foundation ، المستحضرات الليلية وغيرها تسمى ( Comedogenic ) . ويجب على الأشخاص البحث عن المسحضرات المسمية non- Comedogenic .
ان حب الشباب الناتج من مستحضرات التجميل هو ثانوي ولا يسبب اي ندبات ولكنها في بعض الاحيان قد تستمر لفترة من الزمن ، وفي بعض الاحيان تتفاقم ، ويقوم بعض النساء والشابات بمحاولة اخفائها بوضع مساحيق تجميل اكثر .

حب الشباب الناتج عن العوامل البيئية

هناك انواع من حب الشباب تنتج من العوامل البيئية المحيطة بالانسان ، فمثلاً ( alrbornegrays ) .
والحقيقة فان اي عامل قد يؤدي الى مضايقة حب الشباب والمنطقة المحيطة به قد تجعل الحالة أسوأ ، بما في ذلك حكها ، او احتكاك الملابس بها ، الشعر ، وأية عوامل اخرى قد تؤدي للشعور بعدم الراحة . ان اخصائي الأمراض الجلدية بامكانه تشخيص هذا النوع ومعالجته .

المرض والمعاناة
- أنواع آفة حب الشباب .
- تصنيف حب الشباب .

أنواع آفة حب الشباب :
يوجد عدة انواع من اللطخات او البثور الصغيرة ( وتسمى آفة عند اخصائي الجلدية ) وتحدد تبعاً لحجمها اذا كانت ملتهبة او غير ملتهبة .

Microcomedo :
النوع الأول والأصغر من هذه الآفة ويطلق عليه microcomedo ان هذه النصول الصغيرة تظهر في بداية المراحل عندما يبدأ جدار الجريب بالتوسع ( المط ) stretched بالمادة الزيتية المحصورة به Sebum .
ان ( Microcomedones ) هذا النوع صغير جدا لدرجه انه لا يرى بدون مجهر . واذا استمر هذا النوع بالتطور ومن ثم تمزق ، فإن آفة ملتهبة ستظهر .

Monint lammatory : ( Blackheads & Whiteheads )
الآفات الغير ملتهبة : ( الرؤوس السوداء والرؤوس البيضاء )

اذا لم تتمزق النصول الصغيرة ( Microcomedo ) ، فإنها تتطور الى نوعين هما :

1- النصول المفتوحة ( الرؤوس السوداء ) .
2- أو النصول المغلقة ( الرؤوس البيضاء ) .
وكلاهما من النوع غير الملتهب .

في حالة النصل المفتوح ، أو الرؤوس السوداء ، فإن مكونات الجريب تكون كغلقة بداخله بصلابة . أن الخلايا المدمجة بشدة مع المادة الزيتية Sebum يعطون الجريب مظهر اللون الأسود.
أن اللون الأسود لا يعني وجود اوسخة ، ولا يمكن ازالته بغسله . ويمكن ازالته عن طريق اخصائي ، ولا يجوز أن يتم عصره حيث أن هذا قد يؤدي الى مضايقة الجدل ويؤدي الى انتشار الالتهابات .
بالنسبة الى النصول المغلقة ، أو الرؤوس البيضاء اللون ، أو نفس لون البشرة فإنها تظهر كورم صغير على او تحت الجلد .

الآفة الملتهبة : ( البثور ) ( Papules – Pustules – Nodules ) .
أن آفة حب الشباب الملتهبة هي تلك التي لها لون أحمر ، وغالباً ما تشكل حلقة دائرية حول الرأس نفسه . وهذا يأتي نتيجة دخول المواد الدهنية المودودة في انصول الى الانسجة المحيطة بها وتسببها بالتهابات.
ان محاولة الأشخاص لعصر أو ضغط آفة حب الشباب هو سبب شائع لتمزيق هذه الحبوب والتسبب بالتهاب ، والذي يزيد من خطورة الاصابة بندب . ولهذا فإنه من الضروري والمهم عدم اللعب او المساس بحب الشباب .

هناك ثلاثة أنواع من آفة حب الشباب الملتهبة ، Papules – Pustules – Nodules :

Papules : وهي بثور صغيرة ، صلبة ، حمراء ، وتعتبر الوسيط بين الآفة غير الملتهبة والآفة الملتهبة وهي ملتبهة قليلاً ، وتظهر احمراراً ولكن لا يظهر بها صديد .

Pusules : صغيرة الحجم ، وتشبه Papules ، ولكنها ملتهبة بشكل واضح . وتحتوي على صديد بشكل واضح أيضاً .

ان هذا الصديد يكمن تحت السطح الخارجي للجلد وهي لا تحتوي على بكتيريا بكثرة . وتننج هذه الالتهابات لهذا النوع عادة من المواد الكيميائية التي تهيج الغشاء مثل ( free fatty acids ).

Nodules : ويطلق عليها أحياناً Cysts : وهي أشد حالات حب الشباب . وهي عبارة عن آفات ملتهبة تحتوي على كمية كبيرة من الصديد .
تنتج Nodules عندما تقذف محتويات النصول الى داخل الجلد مما ينتج الصديد . وهذا النوع من الآفة قد يتمدد عميقاً الى داخل الجلد ويؤدي الى الم شديد . ويصاحب هذا النوع ظهور الندب بعد الشفاء منه أكثر من أي نوع آخر .
 
السلام عليمن
يسعدني ان اكون اول من سيرد عل موضوعك
وشكرا لك
 
الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top