§§@§§الرُّجولَة§§@§§

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.

عاشق اللمة الجزائرية

:: عضو بارز ::
أحباب اللمة
إنضم
17 سبتمبر 2006
المشاركات
3,873
نقاط التفاعل
163
النقاط
159
محل الإقامة
saida
الجنس
ذكر
للرجولةِ قيمتُها و منزلتها عند أربابِ العقول ، و يَدَّعيْها مَن ليسَ من أهلِ الاستنانِ بها من الصغار ، و يَرنو إلى المِدحةِ بها الأكابرُ ، فيُمدَح الشخص بأنه : رجلٌ ، و من قومٍ رِجال ، و فيهِ رُجولةٌ ، و قد يَصِلُ الحالُ أن تُمْدَح المرأةُ بأنها : مُسْتَرْجلةٌ ، لنُدرَةِ الرجولة بين الناسِ.

و الرُّجولةُ صِفةٌ معنويةٌ و ليستْ شكلاً صُوريَّاً ، فليستْ الرجولةُ هي الذكورةُ ، و إنما هي صِفةٌ تَلْحَقُ مَن هو مَحلُّ الإتيانِ بِها و هم الذكور ، لأنَّها قائمةٌ على العزائمِ القوية ، و التصرُّفات المتينة ، التي تحتاجُ إلى إبداءٍ دائمٍ ، فلا يُستلانُ جانبُ ذي الرجولةِ ، و لا يُستهانُ بمشاعره ، فبتعطُّلِ محلِّ الرجولةِ عن قبولِ معانيها تُنفى عنه و تُلْحَقُ بمن يقومُ بحقائقِ تلك المعاني ، لأجلِ ذا كانتِ الصِبيانُ يُحاكون الرجالَ في رجولتهم ، يُقلِّدونَ في الصفاتِ الكبيرة ، و يتكلمون الكلماتِ المتقدمة على أسنانهم ، فرُبَّ صَغيرِ الظاهرِ غلبَ صغيرَ الباطن ، و كذلك بعضُ النساءِ يَغلِبْنَ الذكورَ فيَسْلُبْنَهم معاني الرجولةِ التي لم يكونوا أهلاً لها فيُنْعَتْنَ _ تعييباً _ بالاسترجالِ ، و استرجالُ النساءِ محمودٌ فيما كان من كمالٍ لها ، و العيبُ ما كانَ نقصاً لحقيقتها ، و الاسترجالُ المحمودُ استرجالُ الصفاتِ الباطنة لا استرجال الأشكال الظاهرة ، فأدركِ الفرْقَ ، فيُطلَقُ الاسترجالُ على غيرِ الذكرِ مدحاً في غالبِ الأحوال ، لكن التأنيثَ إن أُطلِقَ على الذكرِ فهو عَيبٌ في كلِّ حال.

الرجولةُ كاملةٌ في ذاتها ، فليستْ صِفةً ناقصةً ، تُعْوِزُها المعاني النبيلة ، و هي من أحوالِ الكمالِ في الشَّخْصِ ، لا من النقائصِ اللاحقة ، و هي دافعةٌ نحو الكمالِ و تحقيقه ، تراها تبعثُ في نفسِ الذَّكرِ الحركةَ نحوَ التحصيلاتِ الكمالية ، و تدفعه إلى نَيْلِ المكرُماتِ العالية ، و إنْ تقهقرَ أو رَجعَ أيقظتْ عليه صوتَ الذامِّ الناقِدِ ، فيُعاب تشهيراً لأن الرجولةَ لا ترْضى بمحلِّ الدُّوْنِ و الضَّعَةِ ، فمن ادِّعاها و ليسَ فيه سَعيٌ لكمالٍ فهو ذكرٌ لا رجلٌ ، فكمالُها يُكمِّلُ و لا ترتضي النقيصة .

الرجولةُ خُلُقٌ ، فما هي بالخَلْقِ الصُوْري ، و لا بالبُنيانِ الشِّكلي ، حيثُ الكمالُ يُصرَفُ حقيقةً للمعاني الخَفِيَّة ، و أما المباني الجَليَّة فليستْ إلا للكماليات لا للكمالات ، و لا مَدحَ للذكورِ بأشكالهم إلا ممن يَهوى الشكلَ ، و لا يقعُ على الأشكالِ إلا مَن أشكلتْ عليه الحقائق ، و أما مَن يقصد الحقائقُ فهو يُشكِّلُ الذواتِ بالصفاتِ و الظواهرَ بالبواطنِ و المباني بالمعاني ، فالرجلُ إن اتَّصَفَ بالرجولةِ كانَ اتِّصَافُه تَحلياً منه بالأخلاقِ التي يتخلَّقُ بِها الرجال ، و لَنْ يَحِلَّ خُلُقٌ عظيمٌ إلا في محلٍّ فيه قبولٌ للرجولةِ ، سواءً كان ذكراً أم أُنثى ، بشراً أم غيرُه ، فمُدحَ الحيوانُ بأخلاقٍ تُمُنِّيَ أن تكون في الذكور ، فكُفْرُ الذكرِ برجولته ينقلُها لمن يستحقها ، و لو كان غيرَ بشرٍ .

تلك الرجولةُ بمعانيها صِفةٌ نادرةٌ في الذكورِ ، و لا يَكاد أن يجدها الباحثُ كمالاً و تماماً في أحدٍ ، إلا في قِلَّةٍ ، لأن الكمالَ عزيزٌ نادرٌ ، و النادرُ لا يَسعى له إلا نوادرُ الكُمَّلِ .

و الرجولةُ بَعْد ذا كُلِّه قد تكون رجولةً كاملةً ، و هي التي كمُلَتْ صورةً و صِفةً ، خلْقاً و خُلُقاً ، أو كمُلَتْ خُلُقاً و صِفةً ، فكمالُ الجزءِ الأهمِّ فيها كمالٌ لها .

و قد تكونُ رجولةً ناقصةً ، تلكَ التي اعترى الذكرَ نوعُ نقصٍ في صفاتِ الرجولة ، فلم يكمُلْ لديه كلُّ أجزائها ، أو غالبُها ، فيُوْصَفُ بالرجولةِ بِقَدرِ ما فيه.


(منقول و مضاف من طرفي
)
 
رد: §§@§§الرُّجولَة§§@§§

شكرا اخي موضوع رائع جدا
 
رد: §§@§§الرُّجولَة§§@§§

مرسي عليك خويا امين تسلم على الموضوع الشباب
 
رد: §§@§§الرُّجولَة§§@§§

بارك الله في مروركم الجميل

شكرا
 
رد: §§@§§الرُّجولَة§§@§§

بارك الله فيكم أخي أمين والله موفق ومميز في خرجاتكم وإضافاتك كذلك فالقاري للموضوع لا يجد فرقا في تكامل الالفاظ والعبارات كأنما كتب على إنسياق واحد .
والله موضوع جميل ومفيد ولي رجعة إليه .
 
رد: §§@§§الرُّجولَة§§@§§

ايه لانني انسقت وراء بلاغة صاحب الموضوع والحمد لله ربي وفقني في ذلك

خفت ان يكون هناك تباين بين افكاري و تعبيري وافكار صاحب الموضوع وتعبيره
 
رد: §§@§§الرُّجولَة§§@§§

موضوع جميل حقا و مفيد
يبين لنا المعنى الحقيقي للرجوله
بأنها ليست هي نفسها الذكورة و انما صفات سامية يجب على اي واحد منا ان يتصف بها
بوركت
تحياتي
تيمة

 
رد: §§@§§الرُّجولَة§§@§§

شكرا لك اختي تيمة لمرورك

فخلال موضوعي ارتايت التفريق بين الرجولة والذكورة
 
رد: §§@§§الرُّجولَة§§@§§

شكرا لك أخي على الموضوع
 
رد: §§@§§الرُّجولَة§§@§§

العفو خويا بوعزام

اشكرك على مرورك
 
رد: §§@§§الرُّجولَة§§@§§

بارك الله فيكم أخي الكريم على الموضوع المهم

احسنتم الطرح

لكن عندي سؤال للنقاش

هل هته الرجوله مازالت قائمه في هدا الزمن؟ زمن 2007 و داخلين على 2008

 
رد: §§@§§الرُّجولَة§§@§§

السلام عليكم
شكرا اخي امين على الموضوع
ولكن

ليس كل من يملك موسطاش فهو رجل وليس كل دكر هو رجل
يقول المثل
-الرجل الناجح هو الذى يغلق فمه قبل أن يغلق الناس آذانهم ويفتح أذنيه
قبل أن يفتح الناس أفواههم



وكما قال عبد الرحمان المجدوب رحمه الله

.
يا قايل العار كيف يحلى كلامك؟
في مرض ولا عدت تزار تتفكر الناس عارك
والمعنى: أن الرجل الذي أساء إلى الناس وأخل بالآداب والمروءة تفر الناس منه، وتترك مخالطته.


وقوله

من جاور الأجواد جاد بجودهم ومن ناسب الأرذال خاب ضناه
ومن جاور القدرة اتلطخ بحمومها ومن جاور صابون جاب نقاه
والمعنى: يجب اختيار الأصحاب والأصدقاء والجار وكذلك اختيار الرجال الأجواد وخاصة في الزواج.
 
رد: §§@§§الرُّجولَة§§@§§

شكرا لمرورك الجميل دائما اخي محمد
 
رد: §§@§§الرُّجولَة§§@§§

بارك الله فيك امين
وتحيا الرجلة
 
رد: §§@§§الرُّجولَة§§@§§

بارك الله فيك شكراااااا
 
رد: §§@§§الرُّجولَة§§@§§

مشكور أخي الكريم على الموضوع
 
رد: §§@§§الرُّجولَة§§@§§

تحيالي يالعدالة تحيالي
 
رد: §§@§§الرُّجولَة§§@§§

بارك الله فيك موضوع قيم
 
الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top