%% آخر أخبــــــــــار الإكتشافات في العلوم والتكنولوجيا%%

بسم الله الرحمـــــــــن الرحيم

§§ آخر أخبــــــــــار الإكتشافات في العلوم والتكنولوجيا §§

قال تعالى : (​
وَقُلْ رَبِّ زِدْني عِلْماً
)

وقال صلى الله عليه وسلم فيما رواه بن ماجه "
طلب العلم فريضة على كل مسلم "

إخواني الأكارم / أخواتي الكريمات

رواد قسم الأبحاث العلمية

جميعنا يعرف أن العلم يتطور تطوراً سريعاً في مختلف المجالات وفي عصرنا الحالي نعيش سباق كبير لإنجازات علمية وابتكارات واختراعات متطورة جدا.

والمعرفة ضرورية للإنسان، لأن معرفة الحقائق تساعده على فهم كل ما يواجهه في حياته.

وبفضل المعلومات التي نحصل عليها يستطيع (الإنسان
) أن يتعلم كيف يواكب تطور العصر

ومن هذا المنطلق سأقوم بطرح هذا الموضوع لنتشارك جميعاً في إثراء عقولنا بكل ماهو جديد ومفيد
عن اخبار العلم والتكنولوجيا المخصصه للإكتشـــــــافات العلميه والدراسات
من فلك وفضاء و جيولوجيا واختراعات و كل ماهو له علاقة بالعلم الحديث وآخر أخبار العلم.

أنتظر تفاعلكم ومشاركتكم اليومية بآخر الأخبار العلمية

ولكم منى خالص الأحترام و التقدير.


 
سأبدأ بطرح اول مشاركة

الإحتباس الحراري سيكون أسوأ مما هو متوقع.

إن انبعاثات المصانع من أهم أسباب الاحتباس الحراري:

حذر عالم متخصص في المناخ من أن الاحتباس الحراري خلال القرن القادم سيكون أسوأ مما كان متوقعاً.

وقال البروفسير كريس فيلد -الذي أعد تقريراً هاماً عام 2010 حول التغير المناخي- أن درجات الحرارة في المستقبل:

"
ستفوق كل التنبؤات
".

وأضاف فيلد أن تقرير اللجنة الحكومية للتغير المناخي قلل من معدل التغير المناخي المتوقع.

وقال إن الزيادة في ثاني أكسيد الكربون قد تسبب فيها بالدرجة الأولى إحراق الفحم لتوليد الطاقة الكهربائية في الهند والصين.

كما حذر فيلد من أن الزيادة في درجات الحرارة يمكن أن تعجل من ذوبان الثلوج، داعياً إلى إتخاذ إجراءات فعالة لمقاومة التغير المناخي.

تحـــــــــــــياتي الخالصة لكم


 


التعرف الصوتي سيصبح جزءاً من حياتنا اليومية!

image36.png



لن يحتاج الكُتَّاب والمؤلفون مطلقاً إلى قضاء ساعات في معالجة ما يكتبونه من نصوص، إذ سيمكنهم تنظيم أفكارهم، وفي غمضة عين، تصبح رزم من الأوراق تحمل أفكارهم، جاهزةً للنشر.

ويمكن للمبتدئين و المسنين و المعاقين أن يتحكموا في تطبيقات الويب بمجرد الكلام ولا حاجة لهم إلى تعلم كيفية استخدام لوحة المفاتيح الخاصة بالحاسوب.

وحتى تعمل تقنية التعرف الصوتي بشكل صحيح، لا بد من إملاء الكلام بشكل جيد وصوت واضح وقوي بدلاً من العناء للحصول على ديبلوم في الحاسوب!

وهذه التقنية في طريقها إلى أن تصبح تطبيقاً لا غنى عنه، بسبب ما تشهده من تطورات مذهلة.
فبدلاً من التحدث عن جهاز، سيكون لنا القدرة على التواصل معه! وذلك بفضل التقدم التكنولوجي السريع في مجال التعرف الصوتي، والذي سيغير بلا شك طريقتنا المعتادة في العمل!

ويمكنك اقتناء عدد كبير من تطبيقات "جوجل" (حتماً ستقتنيها!) وأيضاً تطبيقات الشركة التي تمتلك اثنيّن من برامج التعرف الصوتي الأكثر استخداماً اليوم، أحدهما برنامج "دراجون ناتورالي سبيكنج ". هذه الشركة هي "نيانس"، وتطبيقاتها مصممة خصيصاً لجهازيّ "الآيّ فون" و"الآيّ باد".

هذه التطبيقات أصغر من تطبيق "نيونس" الرائد، "دراجون ناتورالي سبيكنج"، وأكثر محدوديةً منه؛ ومن أبرزها، برنامج "دراجوت ديكتيشن " (دراجون للإملاء)" و"دراجون سيرتش" (دراجون للبحث)"، كذلك "دراجون فور إي ميل " (دراجون للبريد الإلكتروني)"، وهو برنامج موجه لمستخدمي أجهزة البلاك بيرّي..

تستطيع هذه البرامج فهم ما تمليه عليها من أوامر وتنفيذها بواسطة الجهاز الذي تختاره؛ الهاتف الذكي أو الحاسوب العادي أو الحاسوب اللوحي.

ويمكنك نسخ/لصق النصوص باستخدام أصابعك على جهاز "الآيّ باد" خاصتك إذا كنت تمتلك برنامج "دراجون ديكتيشن"، تلقي عليه الكلمات فيقوم بكتابتها على الشاشة. ثم يمكنك حفظ مدوناتك أو نسخها/لصقها على رسائل البريد الإلكتروني أو على وثائق أخرى باستخدام أصابعك.
وإذا كان لديك حساب شخصي على موقعيّ تويتر أو فيسبوك، فأنت تستطيع استخدام هذه المدونات لإرسال تعليقات أو زقزقات تويتر (رسائل تويتر/تويتس ). كما يساعدك البرنامج على إنشاء قائمة بدروسك أو محاضراتك أو الأشياء التي يتعين عليك القيام بها، أو كتابة المقالات حتى.

أما عن برنامج "دراجون للبحث/سيرتش"، فهو – كما يتضح من اسمه – مختص بالبحث على شبكة الإنترنت بواسطة الصوت. ويقدم التطبيق "دراجون فور إي ميل/للبريد الإلكتروني"، نفس الخدمات الصوتية مع بريدك الإلكتروني، إذ تستطيع إضافة اسم المُرسل إليه البريد بالصوت، كذلك موضوع البريد ونصه.

وتتوافر تطبيقات جوجل للتعرف الصوتي للأجهزة العاملة بنظام التشغيل "آندرويد " وحسب، وكذلك لمنافس "الآي باد"، الحاسوب اللوحي سامسونج "جالاكسي تاب ". وباستخدام خاصية "البحث الصوتي"، التي يوفرها جوجل، يمكنك إرسال الأوامر إلى حاسوبك اللوحي وكتابة رسائل البريد الإلكتروني والاستماع إلى الموسيقى والقيام بالكثير من الأشياء الأخرى.
وما يعيب هذه التطبيقات، أنك عندما تستخدمها بصوتك، قد يظن الآخرون أنك تتحدث إلى نفسك أو أنك ربما تعاني من ازدواج في الشخصية!

 
الألياف الضوئية هي:
عبارة عن اسلاك من الزجاج النقي وهي رقيقة - بمثل رقة شعر الإنسان - تحمل المعلومات الرقمية عبر مسافات طويلة. تركيب الألياف الضوئية

ذكرنا أن الألياف الضوئية هي اسلاك رقيقة وطويلة من الزجاج النقي والتي ترتب في حزم تسمى الكابلات الضوئية (Optical Cables) لتستخدم في نقل الإشارات الضوئية لمسافات كبيرة. إذا القينا نظرة فاحصة عن قرب لأحد الألياف الضوئية سنرى أنها تتكون من الأجزاء التالية:
1- القلب أو اللب (Core): وهو مركز النسيج (fiber) وينتقل الضوء عبره.
2- الغلاف (Cladding): وهو المادة الخارجية للنسيج والتي تحيط بالقلب ومهمتها أن تعكس الضوء الخارج من القلب وتعيده إليه.
3- غطاء الحماية (Buffer Coating): وهو عباره عن غطاء من البلاستيك, ومهمته حماية النسيج الضوئي من الضرر والرطوبة. مئات الآلاف من هذه الألياف الضوئية ترتب في حزم على شكل كابلات ضوئية. وهذه الحِزَم تحمى بواسطة الغلاف الخارجي للكابل وتسمى الغلاف (Jacket).
تنقسم الألياف الضوئية الى نوعين أساسيين
1-الألياف ذات النمط المفرد (Single-Mode Fiber). وتكون ذات قلب صغير يصل قطره الى 9 ميكرون, وينقل إشارات الليزر تحت الحمراء ذات الطول الموجي يتراوح مابين 1300 الى 1550 نانوميتر.
2-الألياف متعددة النمط (Multi-Mode Fiber).

وهذه يكون القلب فيها ذا قطر أكبر يصل الى 62.5 ميكرون, وتقوم بحمل ونقل الاشارات تحت الحمراء التي يترواح قطرها مابين 850 الى 1300 نانوميتر والصادرة من الصمامات الالكترونية (Light Emitting Diodes LED). بعض الألياف يمكن ان تصنع من البلاستيك ولكن الجزء الاساس فيها (Core) ذو قطر كبير نسبيا (1 مليميتر), وتصلح لنقل الضوء الذي يمكن رؤيته فقط والذي طوله الموجي اكبر من 650 نانوميتر, وهو الضوء المنبعث من الصمام الاكتروني (LED) ولا يصلح هذا النوع من الألياف لنقل الضوء الليزري ( المنبعث من جهاز اطلاق الليزر). وهنا يمكن ان نتساءل كيف يمكن لهذه الألياف ان تنقل الضوء والمعلومات الرقمية.
كيف تعمل الألياف الضوئية :

لنفترض اننا نريد ان نرسل حزم من الأشعة الضوئية عبر مسار ما, يمكننا ذلك بأن نوجه الضوء عبر هذا المسار بما أن الضوء يسير عبر خطوط مستقيمة. المشكلة التي يمكن ان تصادفنا هي اذا كان هذا المسار يحتوي على نقطة إنعطاف, ما العمل في مثل هذه الحالة؟ الحل أن نضع مرآة عند نقطة الإنعطاف (Bending) تلك لكي تعكس الضوء عند هذه الزاوية وتعيده الى المسار. كيف إذا كان المسار يحتوي على العديد من نقاط الانعطاف؟ في هذه الحالة يلزمنا مرآة عند كل انعطاف, وتوضع المرآة بزاوية معينة لكي تسمح بإعادة الضوء الى القلب عند كل زاوية على طول المسار. هذا بالضبط ما يحدث داخل الألياف الضوئية. فالضوء يسافر خلال اللب ( المسار) مع قفزات منتظمة من الغلاف (المرآة) عند نقاط الانعطاف حسب ما يسمى بالإنعكاس الداخلي الكلي (Total Internal Reflection), ولأن الغلاف لا يمتص أي من الإشارات الضوئية المتنقلة داخل القلب, فإن الإشارات الضوئية يمكن أن تنتقل لمسافات بعيدة. لكن بعض هذه الإشارات تضعف داخل الألياف بسبب عدم نقاوة الزجاج وتلوثه مثلا والمدى الذي يمكن أن تضعف فيه هذه الإشارات يعتمد على درجة نقاوة الزجاج الذي تصنع منه الألياف وأيضا يعتمد الطول الموجي للضوء المرسل خلاله ( مثلاً 850 نانوميتر يضعف بمقدار يتراوح بين 60 إلى 75 بالمائة لكل كيلو متر) و بعض الألياف يضعف الإشارة فيها بمقدار اقل ( 10% لكل كيلومتر عند الطول الموجي 1550 نانوميتر).
نظام الإتصال عبر الألياف الضوئية يتكون هذا النظام من العناصر التالية:
جهاز الارسال (Transmitter): يقوم باستقبال وتوجيه الجهاز المصدر للضوء (LASER or LED) وتشغيله وإيقاف تشغيلِه حسب التسلسل الصحيح, وهكذا يتم توليد الاشارة الضوئية. وجهاز الإرسال يكون قريباً من الألياف الضوئية وقد يحتوي على عدسات ( focused lens) لكي تجمع وتركز الضوء بؤرياً داخل النسيج الضوئي. ضوء الليزر يمتلك قوة أكبر من التي يمتلكها الضوء الصادر من الصمام الباعث ولكنه حساس أكثر للتغير في درجة الحرارة, كما أنه مكِلفٌ أكثر. الألياف الضوئية (Fiber Optics) وهي بيئة التواصل بين المرسل والمستقبل. جهاز إعادة توليد الإشارة (Optical Regenerator): اشرنا في ما سبق إلى حدوث بعض الفقد في الإشارة (Signal Loss) عندما ينتقل الضوء داخل الألياف لمسافات بعيدة -كما يحدث داخل الكابلات البحرية- ولهذا توصَّل المقويات وأجهزة إعادة توليد الإشارة على طول الكابل, لكي تعزز الإشارات الضعيفة. ويتكون هذا الجهاز من الياف ضوئية ذات تغطية خاصة مُطَعمة (doping) , ويعمل هذا القسم من الألياف كمضخة ليزر (pump)؛ فعندما تصل الإشارة الضعيفة الى هذا القسم فإن طاقة الليزر هنا تجعل جزيئات الاشارة الضوئية تعمل كما لو انها مصدر ليزر, فتقوم بإطلاق إشارات ضوئية جديدة وقوية ولكن بنفس خصائص الاشارة الضعيفة القادمة. وهذا يعني ان هذا الجهاز يعمل كما لو انه مضخم ليزري للإشارة القادمة إليه. جهاز الإستقبال (Optical Receiver): يأخذ الاشارة الضوئية الرقمية ويفك تشفيرها ويرسلها كإشارة كهربائية الى المستخدم سواءاَ كان جهاز حاسب أو تلفزيون الكابل أو جهاز هاتف. ويحتوى جهاز الإستقبال الضوئي على خلايا ضوئية (photocells) أو صمامات الكترونية ضوئية (photodiode) لكي تتحسس وتلاحظ الاشارة الضوئية. أفضلية الألياف الضوئية (Advantages ) لماذا أحدثت تكنولوجيا الألياف الضوئية ثورة في عالم الإتصالات مقارنة مع الأسلاك التقليدية الأخرى –أسلاك النحاس مثلاَ؟
السبب يظهر في النقاط التالية:



1. التكلفة القليلة نسبياَ.


2. رقة ودقة الألياف . وهذا يقود الى..


- مقدرة عالية على النقل(Higher carrying capacity)بسبب رقة الألياف , فإن الكثير منها يمكن أن تحزم داخل كابل ذو قطر معين أكثر مما لو كانت أسلاك نحاسية في كابل له نفس القطر, مما يعني عدد أكبر من خطوط الهاتف الموصلة او قنوات التلفزيون المتاحة اذا كنا نتكلم عن نظام تلفزيون الكابل. - فقد أقل في الإشارة. - يحمل إشارات ضوئية. بعكس الأسلاك النحاسية التي تحمل إشارات كهربائية, الاشارات الضوئية لا تتداخل (interference) فيما بينها, مما يعني مكالمات هاتفية أو إستقبال تلفزيوني أوضح. - قدرة إرسال أقل(Low Power). - إشارات رقمية (Digital Signal). الألياف الضوئية صممت أساساَ لنقل الاشارات الرقمية, وهذه مفيدة خاصة في شبكات الحاسب أو الانترنت. - غير قابل للإشتعال. نظراً لعدم مرور تيار كهربائي فيه, لا توجد مخاطر للإحتراق. - أخف وزناً (lightweight). مقارنة مع اسلاك النحاس. وتشغل حيزاً أقل عند تمريرها تحت سطح الأرض. - مرنة (flexible). وبسبب مرونتها العالية وارسالها واستقبالها للضوء فإنها تستخدم في العديد من الكامرات الرقمية لأغراض التنظير الطبي (Medical Imaging), فحص وعمل اللحام داخل الانابيب والمحركات الميك****ية التي يصعب الوصول إليها في الطائرات, السيارات والصواريخ, كما تستخدم في سباكة الانابيب الضيقة وتفحصها. - كيف تصنع الألياف الضوئية؟ سبق وأن ذكرنا أن المادة الرئيسية في صنعها هي الزجاج -والذي تعتبر الرمال المصدر الأساسي له- نظراً لكثرة التفاصيل في هذا الموضوع سنذكره بإختصار. صناعة الألياف الضوئية تتطلب المرور بعدة مراحل :


في البداية عمل إسطوانة زجاجية بواسطة عملية الترسيب البخاري الكيميائي المعدل (Modified Chemical Vapor Deposition) وهي عملية معقدة تتم تحت درجة حرارة عالية وظروف كيميائية خاصة, ويتم فيها تفاعل كلوريد السيليكون Sicl4 و كلوريد الجرمانيوم Gecl4 مع فقاعات الأوكسجين, لإنتاج أكسيد السيليكون Sio2 و اكسيد الجرمانيوم Geo2 اللذان يجمعا معاً ويذابا داخل الانابيب لتشكيل الزجاج أو مادة الألياف . ومن ثم يتم سحبها على شكل أسلاك رفيعة وطويلة في الات تشبه المخارط (Lathe) وتكون خاصة ودقيقه جداً, تسمى أبراج سحب الألياف (Fiber Drawing Tower) ويتم تغطية الألياف بطبقة من البلاستيك لحمايتها. بعد ذلك يتم فحص الألياف الضوئية من جوانب عدة مثل: قوة الشد, انتظام قطر القلب وأبعاد أغلفة الحماية, مدى ضعف الاشارة مع زيادة الطول, عرض الحزمة (bandwidth), درجة حرارة التشغيل ومدى الرطوبة وإرتباطهما بضعف الاشارة, وأخيراً قابلية التوصيل تحت الماء.


 
جزيئات "نيترينو".. مستقبل علم الفيزياء

828.jpg



تحظى دراسة جزيئات "نيترينو" في أيامنا هذه بأهمية بالغة من قبل علماء الفيزياء في جميع انحاء العالم. المرصد الفيزيائي الفريد الذي يقع في جمهورية قبردين-بلقار الروسية، يتخصص في تحليل هذه الجزيئات ودورها في تشكيل الكون بكل ما فيه.

وقد تم اكتشاف جزيئات "نيترينو" المتناهية الصغر في خمسينيات القرن الماضي، والملايين منها تمر عبر أجسام الكائنات الحية كل ثانية بلا أي تأثير مضر.



وتقدر "نيترينو" على تحويل نواة مادة "الغاليوم" إلى نواة "الجرمانيوم" مسببة التفاعل النووي الحراري، أو التيرمونووي، وهي العملية التي يراقبها المختصون الروس.



ويعد هذا المختبر واحد من خمسة مختبرات منتشرة في العالم تدرس جزئيات "نيترينو"، وهذه الأبحاث أسهمت كثيرا في فهم تشكل الكون، بنجومه وكواكبه.

اللافت أن الضوء الذي نراه كل يوم، يتكون من جزيئات "فوتون" المنبعثة من الشمس منذ 100 ألف عام أو أكثر، وتحليل هذه الجزيئات لا يعكس العمليات الحقيقية الجارية حاليا في ذلك النجم. أما جزيئات "نيترينو" فتصل الأرض بعد 8 دقائق فقط منذ ولادتها في الشمس، ولذلك تكون دراستها هي الطريق الوحيدة لمتابعة نشاطاتها بشكل سريع ودقيق والحصول على أحدث المعلومات عما يجري هناك.

للوهلة الأولى تبدو هذه الأبحاث النظرية بعيدةً عن التطبيق العملي في حياة الإنسان، لكن تاريخ العلم يعرف أمثلة كثيرة تؤكد فائدة دراسات كهذه.



 
العلماء يكتشفون أقدم جنين ديناصور على الارض

101112230820_dino_226x170_nocredit.jpg


حدد علماء المتحجرات أقدم جنين معروف يعود إلى نوع من الديناصورات عاشت قبل 190 مليون سنة.

ويعود الكشف عن بيضة الديناصور "ماسوسبونديلس" التي تحتوي على جنين حفظ بشكل جيد إلى عام 1976 في جنوب افريقيا.


ويعتقد أن هذا المخلوق يتحدر من عائلة حيوانية تشمل الديناصورات ذات الاعناق الطويلة التي عرفت باسم برونتوساروس.

وتسلط الدراسة التي نشرت في مجلة "علم متحجرات الحيوانات الفقارية" الضوء على المراحل الاولى لتطور الديناصورات.

وقام الباحثون باستخدام الجنين لإعادة بناء كيف كان شكل الديناصورات الصغيرة التي تنتشر في الارض.



اقدم جنين



101112230937_dino2_466x262_nocredit.jpg


واكتشف فريق العمل الذي فحص البيضة المتحجرة برئاسة البروفسور روبرت ريز من جامعة تورونتو ميسيسوجا في كندا أن الجنين الذي فيها هو اقدم جنين لحيوان فقاري يمشي على اليابسة.

وقال البروفسور ريز إن "البحث يفتح نافذة موجودة على التاريخ المبكر وتطور الديناصورات".

واضاف ان " بروسايوروبودس هي أول ديناصورات تنوعت بشكل كبير واصبحت بسرعة كبيرة اكثر المجاميع انتشارا ، لذا فإن(دراسة) بيولوجيتها مهمة على وجه الخصوص لإنها تمثل بطرق عديدة فجر عصر الديناصورات".

ويعود "ماسوسبونديلس" الى مجموعة من الديناصورات تعرف باسم "بروساروبودس" وهي من احفاد "ساروبودس" الديناصورات الضخمة ذات الاعناق الطويلة والتي تسير على اربعة ارجل.

ولاحظ الباحثون بعد دراسة الهيكل العظمي الصغير (طوله 20 سم ) أن الجنين كان على وشك الخروج من البيضة بيد أن الحظ لم يحالفه.

ويقول تقريرهم إن الجنين يبدو مختلفا تماما مقارنة بالحيوانات الكبيرة.

وما أن تفقس البيوض فان صغار الديناصورات تكون بأربع ارجل طويلة الامر الذي يعني انها ستتمكن من السير على أرجلها الاربع بدلا من السير على رجلين كما هي الحال في الديناصورات الكبيرة.
ويبدو رأس الجنين كبيرا وبشكل غير متناسب مع جسمه، اذ يعتقد ان ديناصورات الماسوبونديلس الكبيرة يبلغ طولها خمسة امتار ولها رؤوس صغيرة نسبيا واعناق طويلة.

ويبدو ان طبيعة جسمها التشريحيه تتغير مع كبر سنها.وتشير الدراسة إلى أن جسد الجنين الضعيف يحتاج إلى رعاية بعد تفقيس البيضة وخروجه منها ،كما هي الحال مع الاطفال من البشر، وفي هذه الحالة فأنها ستكون أول مثال على الرعاية الابوية للصغار.
 
شكرا لك جزيلا أخي الكريم : جبران

على الموضوع بوركت خيرا
 
حاسوب محمول يعمل

بالطاقة الشمسية


أعلنت شركة تايوانية تطوير كمبيوتر محمول يعمل
بالطاقة الشمسية للتخلص من مشاكل إعادة
شحن بطاريات الكمبيوتر بتوصيله بمصدر كهرباء.
وذكرت شركة (ميكرو ستار إندستري) أنها احتاجت
إلى عام تقريبا لتطوير أول جيل من أجهزة الكمبيوتر
المحمول التي تعمل بالطاقة الشمسية وأنها تطور حاليا
الجيل الثاني من هذا الجهاز الذي يحمل اسم سولار إن بي


وقال مدير التسويق بالشركة شين هونج إن
الجيل الأول من هذا الكمبيوتر يستطيع العمل بالطاقة الضوئية
لمدة نصف ساعة قبل أن يتوقف حتى تتمكن اللوحة الشمسية

من توليد كمية جديدة من الكهرباء
خلال نصف ساعة.
وأضاف أنه في الجيل الثاني سوف يتم استخدام تكنولوجيا الطاقة الشمسية المستخدمة في الأقمار الصناعية
وهي أكثر كفاءة لكنها أعلى تكلفة.
ويبلغ سعر الكمبيوتر سولار إن بي من الجيل الأول

55 ألف دولار تايواني (1700 دولار أميركي)

في حين ستصل تكلفة الكمبيوتر من الجيل الثاني

إلى
ألف دولار تايواني (2500 دولار أميركي)

ومن المتوقع أن يكون قادرا على العمل بالطاقة الضوئية
لمدة
أربع ساعات متصلة على الأقل.

**

 
العلماء يكتشفون أقدم جنين ديناصور على الارض

101112230820_dino_226x170_nocredit.jpg


حدد علماء المتحجرات أقدم جنين معروف يعود إلى نوع من الديناصورات عاشت قبل 190 مليون سنة.

ويعود الكشف عن بيضة الديناصور "ماسوسبونديلس" التي تحتوي على جنين حفظ بشكل جيد إلى عام 1976 في جنوب افريقيا.

ويعتقد أن هذا المخلوق يتحدر من عائلة حيوانية تشمل الديناصورات ذات الاعناق الطويلة التي عرفت باسم برونتوساروس.

وتسلط الدراسة التي نشرت في مجلة "علم متحجرات الحيوانات الفقارية" الضوء على المراحل الاولى لتطور الديناصورات.

وقام الباحثون باستخدام الجنين لإعادة بناء كيف كان شكل الديناصورات الصغيرة التي تنتشر في الارض.


اقدم جنين


101112230937_dino2_466x262_nocredit.jpg


واكتشف فريق العمل الذي فحص البيضة المتحجرة برئاسة البروفسور روبرت ريز من جامعة تورونتو ميسيسوجا في كندا أن الجنين الذي فيها هو اقدم جنين لحيوان فقاري يمشي على اليابسة.

وقال البروفسور ريز إن "البحث يفتح نافذة موجودة على التاريخ المبكر وتطور الديناصورات".

واضاف ان " بروسايوروبودس هي أول ديناصورات تنوعت بشكل كبير واصبحت بسرعة كبيرة اكثر المجاميع انتشارا ، لذا فإن(دراسة) بيولوجيتها مهمة على وجه الخصوص لإنها تمثل بطرق عديدة فجر عصر الديناصورات".

ويعود "ماسوسبونديلس" الى مجموعة من الديناصورات تعرف باسم "بروساروبودس" وهي من احفاد "ساروبودس" الديناصورات الضخمة ذات الاعناق الطويلة والتي تسير على اربعة ارجل.

ولاحظ الباحثون بعد دراسة الهيكل العظمي الصغير (طوله 20 سم ) أن الجنين كان على وشك الخروج من البيضة بيد أن الحظ لم يحالفه.

ويقول تقريرهم إن الجنين يبدو مختلفا تماما مقارنة بالحيوانات الكبيرة.

وما أن تفقس البيوض فان صغار الديناصورات تكون بأربع ارجل طويلة الامر الذي يعني انها ستتمكن من السير على أرجلها الاربع بدلا من السير على رجلين كما هي الحال في الديناصورات الكبيرة.
ويبدو رأس الجنين كبيرا وبشكل غير متناسب مع جسمه، اذ يعتقد ان ديناصورات الماسوبونديلس الكبيرة يبلغ طولها خمسة امتار ولها رؤوس صغيرة نسبيا واعناق طويلة.

ويبدو ان طبيعة جسمها التشريحيه تتغير مع كبر سنها.وتشير الدراسة إلى أن جسد الجنين الضعيف يحتاج إلى رعاية بعد تفقيس البيضة وخروجه منها ،كما هي الحال مع الاطفال من البشر، وفي هذه الحالة فأنها ستكون أول مثال على الرعاية الابوية للصغار.
 
جهز علماء يابانيون أسرع ماسح ضوئي في العالم

08423121630.jpg


عرض علماء يابانيون جهاز ماسح ضوئي جديدا يستخدم تكنولوجيا معالجة ثورية تمكن من مسح كتاب 200 صفحة ضوئيا في دقيقة واحدة فقط.
وقام ماساتوشي ايشيكاوا الأستاذ في جامعة طوكيو وتاكاشي ناكاشيما ويوشيهيرو واتانابي عضوا المعمل البحثي في الجامعة ببناء الماسح الضوئي الجديد باستخدام معالج خاص يسمى «سوبر فيجين» يمكنه الرد أسرع مما تستطيع أن تراه العين.
ويسمح المعالج جنبا إلى جنب مع كاميرا رقمية عالية الدقة بالمسح الضوئي للكتب فقط من خلال تقليب صفحاتها.
وتستطيع هذه الكاميرا الرقمية التقاط الصور بمعدل 500 إطار في الثانية بدرجة وضوح تبلغ 1280 في 1024 بكسلا، وتقوم بالتقاط صورتين لكل صفحة، واحدة تحت ظروف الإضاءة الطبيعية للحصول على محتويات الكتاب والأخرى مع خطوط ليزر مسلطة على الصفحة.
ويقوم الليزر بكشف كيفية انحناءات الصفحة، ثم يستخدم الماسح الضوئي برنامجاً لبناء صورة ثلاثية الأبعاد للصفحة.
بيد أن المحتوى النهائي قد لا يكون بجودة المسح الضوئي المسطح التقليدي نفسها، لكنه بالتأكيد قابل للقراءة، وفق ما أكد ايشيكاوا

 
اكتشاف كوكب يفتح حقل أبحاث لـ 60 عالم فلك


تحول احد الكواكب الغازية خارج المجموعة الشمسية على غرار المشتري ذي الحرارة المعتدلة نسبيا، الى موضوع الدراسة المفضل في الابحاث الجارية حول الكواكب خارج نظامنا الشمسي بسبب القدرة على مشاهدته بشكل واضح.
في هذا الشأن، قال هانس ديغ (معهد كانارياس للفيزياء الفلكية في تينيريفي - اسبانيا) الواضع الاساسي لهذه الابحاث التي شارك فيها فريق عمل مؤلف من ستين عالم فلك ان «كوروت - 9 بي هو اول كوكب خارج المجموعة الشمسية الذي يشبه كواكب من النظام الشمسي».
وكان القمر الصناعي الفرنسي «كوروت» اكتشف هذا الكوكب في عام 2008 على بعد 1500 سنة ضوئية (السنة الضوئية = 9500 مليار كيلومتر) عن الارض، وتستغرق دورة هذا الكوكب وهو بضخامة المريخ لكن اخف وزنا منه، حول نجمة شبيهة بالشمس 95 يوما، على ما بينت الدراسة المنشورة في المجلة العلمية «نيتشر».
ويعتبر كوكب «كوروت - 9 بي» ابعد عن نجمه من العديد من الكواكب الغازية العملاقة الاخرى خارج المجموعة الشمسية المعروفة باسم «المشتريات الحارة» مما يفسر اعتدال حرارة سطحه المتراوحة بين -20 و+160 درجة مئوية.
وقد اكتشف اكثر من 400 كوكب تدور حول نجوم اخرى شبيهة بالشمس منذ عام 1995، بينها 70 كوكبا من طريق الترانزيت اي حين يصادف مرور الكوكب خارج المجموعة الشمسية امام نجمه، مما يؤدي الى انخفاض في نسبة الضوء التي تتلقاها المناظير الفضائية او الارضية.
ويبقى «كوروت - 9 بي» خلال مساره المداري عشر مرات ابعد عن نجمه من كواكب اخرى خارج المجموعة الشمسية اكتشفت بهذه الطريقة. لذا يدوم مروره امام نجمه كما نشاهده من الارض وقتا اطول، في المجمل ثماني ساعات. ورأى علماء الفلك ان هذا الامر يمنحهم وقتا كي يحللوا الغلاف الجوي للكوكب حين يعبره ضوء النجمة، املين في رصد المياه والميثان او ثاني اكسيد الكربون.
وقالت كلير موتو (مختبر مرسيليا لفيزياء الفلك - فرنسا) التي شاركت في هذه الابحاث «نعرف عشرات الكواكب المشابهة، الا ان كوروت - 9 بي هو الاول الذي في وسعنا درس خصائصه بالعمق».
واضاف ديديه كيلوز (مرصد جنيف) «اعطى تحليلنا معلومات اكثر عن كوروت - 9 بي من كواكب اخرى خارج المجموعة الشمسية».


 
أكبر سفينة تعمل بالطاقة الشمسية في العالم

76be6dd5a430cc20e2b6fa5832a9e4cd.jpg


أطلقت اكبر سفينة تعمل بالطاقة الشمسية في العالم، على ما وصفها صانعوها في مدينة كييل (شمال المانيا)، قبل بدئها جولة اوروبية هذا العام واخرى عالمية في عام 2011.
واكد رافاييل دوميان، صاحب الفكرة وقبطان السفينة في المستقبل «انه لإحساس فريد بأن اشاهد بأم العين السفينة التي طالما حلمت بإنجازها».
والسفينة بطول ثلاثين مترا وعرض ستة عشر مترا ومجهزة بأكثر من خمسمائة متر مربع من الالواح الشمسية الكهربائية الضوئية وستنتج «طاقة نظيفة وصامتة» وفق «بلانيت سولار» وهو اسم الشركة والسفينة في آن معا. ويمكن ان تبلغ سرعتها القصوى 15 عقدة (25 كيلومترا في الساعة) وتقلّ خمسين شخصا على متنها.
وتمخر سفينة «بلانيت سولار» البحر في نهاية مارس الجاري للقيام بتجارب أولى قبل ان تصير محط الانظار خلال احتفالات الذكرى 821 لانشاء ميناء هامبورغ، وخلال الجولة حول العالم يعتزم عضوا الطاقم البقاء في اقرب مسافة ممكنة من خط الاستواء للافادة من اكبر قدر من نور الشمس.
ويتوقع ان تستمر الرحلة 140 يوما وتمتد اربعين الف كيلومتر، وفق حسابات تشير الى ان في امكان السفينة المحافظة على سرعة وسطية من ثماني عقد «وهذه سرعة هائلة بالنسبة الى سفينة تعمل بالطاقة الشمسية» وفق «بلانت سولار».


 
340X297.jpg

كشف علماء ألمان النقاب عن أحدث ما وصلت إليه تكنولوجيا السيارات التي تقود نفسها بنفسها وهي سيارة أطلق عليها آسم "صنع في ألمانيا" يستطيع الركاب الإتصال بها لتأتي وتقلهم. ويقول مصمموا السيارة إن آبتكارهم سيدعم التطورات الصديقة للبيئة لأنه سيجعل المشاركة في السيارات عمليا بشكل متزايد، فإذا كان عدد من الناس سينتقل في الاتجاه نفسه تستطيع سيارة أجرة بلا سائق أن تقلهم جميعا. ويستطيع الركاب الاتصال بهذه السيارة بآستخدام جهاز (iPad أو Smart Phone )، ويظهر نظام GPS المثبت في هذه الأجهزة موقع المتصل للسيارة لتبحث عن أفضل طريق للوصول إليه وتخبر الراكب بالوقت اللازم للوصول إليه. وأضافوا أن الإستخدام الأمثل لهذه التكنولوجيا يمكن أن يؤدي إلى خفض أعداد السيارات في برلين إلى خمس عددها الحالي. وتستخدم هذه السيارة تكنولوجيا الإستشعار لرسم صورة ثلاثية الأبعاد للشارع على جهاز الكمبيوتر المثبت بالسيارة حتى تستطيع رصد الدراجات والمشاة والعلامات واللافتات الموجودة على الطريق والإستجابة لإشارات المرور معتمدة على نفسها حتى تفسح الطريق بما يتفق مع نظام الطريق السريع وتتوقف في حالة حدوث مواقف مفاجئة.

 
"كشف" علمي جديد لمعالجة مرض النوم الزائد

100331223821_226sleepingdrug.jpg


قال علماء بريطانيون وكنديون إنهم تمكنوا من تحديد علاج محتمل لمرض النوم القهري، أو النوم الزائد القاتل، والذي يُصاب به حوالي 60 ألف شخص في أفريقيا كل عام.
وذكر العلماء أن العقار الجديد يمكن أن يهاجم إنزيما محددا في الطفيلي المسؤول عن التسبب بمرض النوم القهري.

تجارب سريرية :
وأضافوا قائلين إن العقار الجديد قد يكون متاحا أمام الخبراء لإجراء التجارب السريرية عليه على البشر في غضون 18 شهرا، وسيكون بإمكان المريض الذي يعاني من مرض النوم القهري أن يتناول الدواء عن طريق الفم.

يُشار إلى أن داء النوم، والذي يشعر من يعاني منه بالحاجة الماسة إلى الخلود إلى النوم بشكل شبه دائم، ينتقل عن طريق عضة ذبابة الـ "تس تسي"، وهو ينجم بالأصل عن طفيلي يهاجم الجهاز العصبي المركزي لدى من يُصاب به.

وجاء الإعلان عن "الكشف الطبي" الجديد من قبل جامعة دوندي في سكوتلندا، والتي تقوم بتمويل علماء لإجراء بحوث حول الأمراض التي تلقى عادة إهمالا من قبل شركات الأدوية الرئيسية.

المرض بالأرقام :

100331223824_226tsetsejpg.jpg


يُشار إلى أن تقديرات منظمة الصحة العالمية تشير إلى أنه يتم رصد ما بين 50 و70 ألف حالة لمرض النوم القهري كل عام. كما تقول المنظمة إن هنالك حوالي 60 مليون شخص آخر يواجهون خطر الإصابة بالمرض.
يُذكر أن هنالك ثمة مشاكل ترتبط بكل من العقارين المتوفرين حاليا لعلاج مرض النوم الزائد.

فالعقار الأول، الذي يستند إلى مادة الزرنيخ، يسبب، حسب رأي العلماء، أعراضا جانبية خطيرة تؤدي إلى مقتل واحد من أصل كل مريض يتناوله.

كما يقول العلماء أيضا إن العقار الثاني، وهو الإيفلورنيثين، عالي الكلفة وذو فاعلية محدودة، كما يتطلب أن يُعالج المريض في المستشفى لفترة طويلة.



 
إكتشاف عقار فيه أمل

كتشف العلماء عقارا قد يمنح الأمل للمرضى الذين يعانون من سرطان الرئة القاتل.

تمكن العقار من إزالة الأورام السرطانية ذات الخلايا الصغيرة في الرئة بنسبة 50 في المئة

من الفئران التي جرب عليها، كما شل قدرة الخلايا على مقاومة العلاج الكيماوي.

ويأمل فريق الباحثين من Imperial College London الآن بتجربة العقار على مرضى وصل الورم عندهم

مراحل لا يمكن معها استئصاله بجراحة.

وسينشر الباحثون دراستهم في مجلة "أبحاث السرطان".

يذكر أن
سرطان الرئة هو أحد أنواع السرطان القاتلة
، ويعتبر نمط الخلايا الصغيرة الأكثر فتكا، حيث يبقى 3 في المئة من المرضى على قيد الحياة لفترة تبلغ السنوات الخمس.

وينتشر هذا النوع من السرطان بسرعة، لذلك لا تشكل العمليات الجراحية خيارا معقولا.

ويستطيع العلاج الكيماوي مقرونا بالعلاج بالأشعة تقليص حجم الأورام، ولكنها تعود للنمو بسرعة،

وتكتسب مناعة ضد العلاج.

ويمتاز العقار الجاري الحديث عنه بقدرته على الحيلولة دون أن يلتصق هورمون النمو الذي يساعد

الخلايا السرطانية على الانقسام ,ويكسبها مناعة، واسمه "FGF-2" ،
ويقول الباحثون إنه سيكون بالإمكان تناول هذا العلاج على شكل قرص ، عوضا عن حقنه بالجسد.

وكان قد تم تطوير هذا العقار عام 1998بهدف منع الأوعية الدموية من التشكل حول الأورام.

تجارب إضافية

وقال الباحث، البروفيسور مايك سكي، إن هناك حاجة لتطوير وسائل علاجية جديدة لمرض السرطان.

وأضاف أن
من المأمول أخذ هذا العلاج للتجارب الاكلينيكية العام القادم للتأكد من نجاعته
في علاج سرطان الرئة عند البشر.

وقد جرب العقار على خلايا انتزعت من أورام سرطانية بشرية،
وتمكن من وقف تكاثر الخلايا وشل دفاعاتها مما سهل قتلها بالعلاج الكيماوي.

وتبين من التجارب التي أجريت على الفئران أن العقار كان فعالا عند استعماله لوحده أو الى جانب العلاج الكيماوي.

المصدر BBC

 
**ناطحات سحاب تقنية ضد الاحتباس الحراري**


87256110_12_161292485995.jpg

أعلنت مجموعة من المهندسين المعماريين أنهم تمكنوا من تصميم ناطحات سحاب يمكنها التصدي

لظاهرة الاحتباس الحراري، حيث يمكن استخدامها في زراعة الأشجار فوق أسطحها أي تكون علي ارتفاع

يصل لمئات الأمتار في الطبقات العليا من الهواء.

وأشارت تقارير صحافية بريطانية إلي أن كل ناطحة من هذه الناطحات التقنية الحديثة ويطلق عليها ناطحات

ثاني أكسيد الكربون يمكنها استقبال ما يصل إلى 400 شجرة في محاولة لامتصاص الملوثات الخطرة

وتحويل ثاني أكسيد الكربون إلى أكسجين.

وأكد القائمون علي هذه الناطحات أن الناطحات يجب أن تبني بالقرب من المصانع أو باقي المصادر الرئيسية

للتلوث من أجل تطهير وتنظيف الهواء كما سيتم زرع تلك الأشجار دائمة الخضرة علي سلسلة من الطوابق

داخل مبني مسلح يصل ارتفاعه إلي أربعمائة قدم ، حيث يكون بمقدورهم تنقية الهواء علي ارتفاع المئات

من الأمتار فوق الأرض.


 
عثر أحد الصيادين في مدينة -بار هاربور- بأميركا

على لوبستر غريب الشكل لأول مرة نصفه بني اللون طبيعي

والنصف الآخر برتقالي فاقع وهو اللون الذي يتغير إليه اللوبستار عند سلقه أو شيِّه.

وذكر الصياد أن هذه أول حالة يصادفهـا في حياته

عندمـا عمل في الصيد منذ عشرين عاماً،

وقد كان يحسب أن أحدهم قام بتلوين اللوبستار قبل أن يتأكد منه، ثم عرضه للناس ليروه ..


1223734253.jpg

 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top