إلى متى تبقى تدخن؟هل فكرت في عائلتك؟للجنسين

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.

sql

:: عضو بارز ::
أحباب اللمة
إنضم
18 نوفمبر 2007
المشاركات
9,173
نقاط التفاعل
27
النقاط
317
smoking.gif



التعريف بالتدخين:



التدخين سلوك مميت. يدخن الإنسان عندما يَسْتَنْشِقُ دخان أوْراق التبغ، سواء في السجائر، أو البايب، أو الشِّيْشَة.



أصل الحكاية ؟


عندما وصل كريستوفر كولمبس إلى أمريكا عام 1492م، وجد الهنود الحمر يدخِّنون نبات (الطّباق)، واسْمه العلمي (نيكوتينيا تباكم)، فَحَمَلَهُ إلى بلاده. وعرفته أوروبا، كما دخل إلى تركيا في القرن السابع عشر، عن طريق التجارة، ثم انْتَشَر في باقي الدول العربية.


لماذا يدخن الإنسان !!!!!!!!!!


* مجاملة ومشاركة الأصحاب في المناسبات الاجتماعية.
* الظن بأنه من مظاهر العظمة والنضوج.
* الظن بأنه يخفف من التوتر والخجل.
* الظن بأنه منبه للجسم والتفكير في المواقف الصعبة.
* الاحساس بحركة السيجارة في اليد.
* التعود على سلوك خاطئ، وإدْمان النيكوتين.
* الضعف أمام الإعلانات.


كيف يؤثر التدخين على الجسم؟


* يصل النيكوتين في 8 ثوانٍ إلي المخ، ومنه إلي الجسم؛ فيُصيب الرئة بالسرطان.
* يضْعف النيكوتين الإبصار؛ نتيجةً لضيق شرايين شبكة الْعين.
* يقلّل من استفادة الدم بالأكسجين.
* يُحْدث خللاً في الجهاز العصبي.
* يُرسّب الدهون علي جدار الشرايين؛ فيقلّل تدفُّق الدم، و يرفع ضَغْطَه.
* يُقلّل حَرَكَةَ الشُّعَيْرات المبَطِّنَة لممرَّات التنفُّس، والقدرة علي طرد البلْغم والأتربة.
* يسبب زُرْقة الشّفاه، وصفرة الأسنان، والروائح الكريهة للفم.
* كثيراً ما يؤدي إلى عدم إتمام الحمْل، أو ولادة أطفال غير مكتملين النمو.
* يُقلّل لبن الأم، ويضر بصحة الطفل الرضيع.


التدخين السلبي .. أخطر :


هو استنشاق الدّخان الطائر، وهو أخطر من عملية التدخين؛ لأنه يحتوي علي الكثير من القطران، والنيكوتين، وغاز أول أكسيد الكربون السّام. ويَسْتَنْشِقُ المدخن أقلّ من ربع السيجارة، أما الجالس إلى جانبه، فَيَسْتَنْشِقُ ثلاثة أرباعها!


نصائح للإبتعاد عن التدخين:


* تجنُّب الأماكن التي يوجد بها تدخين.
* تجنُّب شراء السّجائر
* انْصَحْ من يدخن باستعمال معجون أسنان قوي النكهة؛ لتقلل رغبته في التدخين، أو بمضْغِ اللبان.
* كلّما فَكّر شخص تحبُّه في التدخين، ذكِّرْه (بكل أَدَبٍ وذوق) بمن يحبونه ويحتاجون إليه.




7599.gif



يعتبر التدخين أكبر مشكلة موجودة في العالم حالياً على الرغم من أن الوقاية منه بشكل بسيط جداً ومما ضخم المشكلة أن التدخين حتى الثلاثينيات كان عادة من عادات الرجال إلا أنه مع بداية الأربعينيات بدأ ينتشر بين النساء إلى قدر كبير حتى وصل في السنوات الأخيرة إلى تساوي عدد المدخنين من الجنسين في مجتمعات كثيرة في العالم وخاصة في سن الشباب .


وفي دراسة أجريت في الولايات المتحدة الأمريكية ثبت أن التدخين مسئول عن وفاة 300.000 شخص سنوياً ومنم ذلك نجد أن علاقة المرأة بالتدخين أصبحت متزايدة في السنوات الأخيرة مما يدعنا ندق أجراس الإنذار لهذا الشيء.


وفي دراسة أجريت في هذه الفترة عن تأثير التدخين على المرأة وجد أن الحماية الطبيعية التي أوجدها الله في المرأة من حدوث سرطانات الرئة أو ضيق في الشعيبات الهوائية أو انتفاخ الرئتين أصبحت تتلاشى بالإضافة إلى ذلك أن ما تتمتع به المرأة غير المدخنة من قلة نسبة أمراض جهاز الدورة الدموية قبل سن اليأس مثل الذبحات الصدرية وارتفاع ضغط الدم على سبيل المثال فإنه يزول في حالة تعودها للتدخين أما المرأة التي تستخدم حبوب منع الحمل وتدخن فإنها تكون عرضه لحدوث جلطة الشريان التاجي ثلاثون ضعفاً كذلك تصاب بنزيف الأغشية المخية عشرون ضعفاً عن نظيراتها من نفس العمر والتي لا تدخن لا تستخدم حبوب منع الحمل، وفي دراسات أجريت عن تأثير التدخين على المرأة الحلم وجد أن قابلية المرأة الحامل لأضرار التدخين فيتضاعف في فترة الحمل والأعراض الجانبية الناتجة من التدخين يزداد لأن النيكوتين الذي يوجد في دم الأم ينتقل عن طريق المشيمة إلى الطفل وتكون النهاية المحتمة في حوالي 20% من حالات الإجهاض ووجد أن الشراهة في التدخين تؤدي إلى العقم عند السيدات ووجد أن الأطفال يولدون لأمهات مدخنات يؤدي إلى صغر حجم الجنين بالنسبة لعمره وأيضاً إلى تشوهات الأجنة في رحم أمهاتهن، ووجد أن الأطفال الرضع لأبوين مدخنين يعانون من نسبة عالية من النزلات الشعبية والإلتهابات الرئوية في السنة الأولى من العمر.



الجنين يمتص النيكوتين


أوضحت إحدى الدراسات العلمية الصادرة في أمريكا أن الجنين داخل رحم الأم المدخنة يتعرض لامتصاص نيكوتين بما يوازي الذي تحتويه 60 سيجارة طوال فترة الحمل، وإلى ما يوازي 40 سيجارة في حالة الأب المدخن.
كما أوضحت الدراسة أن الجنين قد يتعرض إلى ما يوازي 30 سيجارة في حالة التدخين اللاإرادي أو السلبي أو ما يسمى بالتدخين القسري.



أثر تدخين الأم على جنينها


تقرير خاص لمنظمة الصحة العالمية يوضح أن التدخين السبب الأول بين ثلاثة وأربعين سبباً في نقص وزن الطفل عند ولادته، كما يفوق سوء التغذية خطورة على المواليد!
فالمعروف أن بقاء المولود على قيد الحياة بعد الولادة مرتبط بدرجة كبيرة بوزنه، فكلما قل عن 2500 جرام أصبح في مرحلة خطرة، في حين أن أطفال الأمهات المدخنات يولدون بأوزان تترواح بين 200 و300 جرام والسبب هو احتواء دم الأم على مادتي أول اكسيد الكربون والنيكوتين اللتين تعيقان وصول الأكسجين إلى الطفل في رحم الأم.


وقد أثبتت الأبحاث العلمية أن تدخين المرأة يؤثر على إفراز الهرمونات الأنثوية لديها وإلى اضطرابات الدورة الشهرية، كما أن تدخين المرأة الحامل يؤدي إلى نتائج سيئة لها وللمولود المنتظر مثل زيادة نسبة حدوث مضاعفات في الحمل والولادة،زيادة نسبة الإجهاض بالأخص خلال الأشهر الأخيرة للحمل، وزيادة نسبة حدوث تشوهات للجنين واحتمال حدوث الولادة قبل الموعد المفترض، وزيادة نسبة حدوث وفيات الأطفال قبل وبعد الولادة.




3105.mis.p30.n3.jpg



أمراض كثيرة نسمع عنها ونتحدث فيها، دون معرفة علمية لماهيتها وأسبابها، ومرض تصلب الشرايين من المصطلحات الطبية التي يكثر الكلام عنها، خصوصاً انه يُكتب على عبوات السجائر تحذير من الإصابة بهذا المرض، حيث يعد التدخين أحد أسبابه الرئيسية.
لكي نطلع عن مدى وعي الناس بهذا المرض، والتعريف به، وعن أسبابه وطرق علاجه والوقاية منه، كان هذا التحقيق: معلومات محدودة


«كل ما أعرفه هو أن التدخين أحد أسبابه». هكذا تحدث مصطفى مبارك عن تصلب الشرايين وتابع: في اعتقادي أن التحذير الذي يكتب على علب السجائر هو الذي يدفع الكثير منا إلى ربط تصلب الشرايين بالتدخين، ولذا فإن معرفتي عنه تقف عند هذا الحد، أما عن أعراضه وأسبابه الأخرى فلا علم لي بها.


سالم علي، هو الآخر كل ما يعرفه عن تصلب الشرايين، هو أن الإصابة به محصورة في المدخنين.


يقول سالم: أعتقد أن تصلب الشرايين يعني تضيقها بسبب تراكم النيكوتين في الدم، ولذا يرتبط المرض بالمدخنين، ولكنني سمعت أن السمنة الزائدة قد تعرض صاحبها للإصابة به أيضاً، ولكني أرى أن معظم من يصاب به هم المدخنون.


تجربة


تيسير محمد يعاني من مشكلة تصلب الشرايين، وهو في الوقت الحالي مصاب بأحد شرايين القلب المهمة، وهو الشريان التاجي الأيسر. حدثنا عن تجربته قائلا:


في فترة من الفترات تعرضت لأزمة صدرية حادة، تطلبت أن تجرى لي عملية القسطرة، واتضح أن الشريان التاجي الأيسر عندي فيه تضيق في ثلاث مناطق، ما تطلب تدخلاً فورياً، حيث زرعت لي ثلاث دعامات في المناطق الثلاث الموجودة في الشريان التاجي الأيسر.


والدعامة بطبيعة الحال حل، وحل ناجع جداً، لكن لا أحد يمكنه التأكد من أن الدعامة ستظل مفتوحة لفترة طويلة أو للأبد، فمعظم الدراسات التي أجريت على الدعامات التي تثبت في شرايين القلب، أظهرت أن هناك احتمالاً لتضيقها أو حدوث انسداد فيها، أو أي تأثيرات أخرى في المكان الذي توجد فيه الدعامة.


وكما قال الأطباء، فإن ذلك التضييق أو ذلك الانسداد يحدث عادة في الأربع والعشرين ساعة التي تلي إجراء تثبيت الدعامة، أو أنها تحدث في الفترة ما بين 4 و6 أشهر من إجراء التدخل.


وقد أجريت لي عملية التوسيع والتثبيت،حيث أكد لي الأطباء أن السمنة الزائدة وقلة الحركة، كانت السبب في تعرضي لهذا المرض، مع العلم بأنني لست مدخناً، وهاأنذا الآن، أسير بنظام غذائي صارم، وأدوية تلازمني أينما ذهبت ومتابعة طبية دورية، خشية تعرضي لأزمات مستقبلية.


تعريف طبي


عن ماهية تصلب الشرايين وأسبابه وطرق علاجه والوقاية منه حدثنا د. خالد الحديدي استشاري الأمراض الباطنية في المستشفى الدولي الحديث في دبي قائلا:


إن تصلب الشرايين هو فقدان الشريان وظيفته الأساسية في الانبساط والانقباض مع تغير الدورة الدموية، نظراً لوجود ترسبات في جدار الشريان (مجموعة الدهون والمواد المؤكسدة والعوامل الأخرى المساعدة على التصلب).


والسبب الرئيسي لتصلب الشرايين بداية، هو وجود نوع من الدهون المتأكسدة وقيامها بالتفاعل مع جدار الشريان، وكذلك ترسبات الدهون وتجمع الصفائح الدموية والمواد الليفية على جدار الشريان.


يبدأ التصلب عادة بمجرد فقدان الشريان خاصيته الأساسية، حيث يتم تكون نتوء يشبه التلة، ومع تقدم الحالة والإهمال في عدم اتباع النصائح اللاحقة، قد يؤدي ذلك إلى انسداد تام في الشريان وحدوث أعراض مرضية حسب مكان الشريان مثل (أمراض الشريان التاجي، جلطة الدماغ، جلطة الأطراف السفلية وغيرها).


ومن العوامل التي تؤدي للإصابة بتصلب الشرايين:


1- التدخين


2- مرض السكر


3- مرض ضغط الدم


4- أمراض اختلال مستوى الدهون


5- البدانة أو السمنة


6- العوامل الوراثية


وللوقاية من الإصابة بتصلب الشرايين، علينا أولاً الامتناع عن التدخين، ومن ثم محاولة ضبط وعلاج الأمراض السابقة الذكر.


أما العلاجات المستخدمة لهذا المرض، فهناك مضادات تجمع الصفائح، علاج السكري والضغط والدهون بانتظام، ممارسة الرياضة بصفة مستمرة، الإكثار من الفواكه والخضراوات الطازجة.ويمكن استخدام بعض الأدوية الجديدة التي تساعد على التقليل من تفاقم المرض.وتجدر الإشارة هنا إلى أن العلاج يتم في كل حالة على حدة، حسب مكان الشريان المتصلب.


10080.gif



مخطط الاضرار الصحية للتدخين


7606.gif
 
الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top