سؤال في الدين ...؟؟ هام لجميع الأعضاء

كيف عيد المرأة أخي ؟؟؟؟؟

التعدد ممكن ولكن عيد المرأة ما الفائدة منه ؟
 
هناك من تجادل بالاحتفال بعيد المرأة هو حرام الاحتفال بعيد المراة المراة عيدها كل يوم

كيف عيد المرأة أخي ؟؟؟؟؟

التعدد ممكن ولكن عيد المرأة ما الفائدة منه ؟
 

فإن ما يعرف بعيد المرأة، والذي يحتفل به كثير من الناس في الثامن من مارس كل سنة، هو من جملة البدع والمحدثات التي دخلت ديار المسلمين، لغفلتهم عن أحكام دينهم وهدي شريعة ربهم، وتقليدهم واتباعهم للغرب في كل ما يصدره إليهم، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد. متفق عليه.


ولم تأت بدعة محدثة من البدع إلا وهجرت أو أميتت سنة من السنن، وقد قال صلى الله عليه وسلم: ما أحدث قوم بدعة إلا رفع مثلها من السنة فتمسك بسنة خير من إحداث بدعة. رواه أحمد. وقد استفاض العلم بأنه لا يجوز إحداث عيد يحتفل به المسلمون غير عيدي الأضحى والفطر، لأن الأعياد من جملة الشرع والمنهاج والمناسك، قال الله تعالى: لِكُلِّ أُمَّةٍ جَعَلْنَا مَنسَكًا هُمْ نَاسِكُوهُ {الحج:67}، وتكريم الزوجة هو من مقتضيات المعاشرة بالمعروف التي أمر الله بها، وأمر بها رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال الله تعالى: وَعَاشِرُوهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ {النساء:19}، وقال النبي صلى الله عليه وسلم: خيركم خيركم لأهله، وأنا خيركم لأهلي. رواه الترمذي.


فعلى الزوج أن يكرم زوجته في كل حين، وأما تكريمها بخصوص هذه المناسبة فهو من البدع والإحداث في الدين.


كيف عيد المرأة أخي ؟؟؟؟؟

التعدد ممكن ولكن عيد المرأة ما الفائدة منه ؟


 
أخي معلوم أن كل عيد سوى عيد الفطر وعيد الأضحى هو بدعة محدثة زيادة على أن هدا العيد فيه تشبه بالكفار
 
75987
 
حكم ترتيل الفتاة او المرأة القرآن على مسآمع الرجال؟
أرجو الافادة بقدر الامكان اجركم على الله
 
هل هؤلاء الرجال محارم لها أو أجانب عنها؟
 
قراءة المرأة للقرآن أمام الرجال الأجانب ، لا تخلو من حالتين :

1. أن تكون القراءة بتغنٍ وتحسينٍ للصوت ، فهذه لا تجوز ؛ لما يترتب عليها من الفتنة .

2. أن تكون القراءة قراءة عادية ليس فيها تغنٍ ولا ترقيق للصوت ، فهذه جائزة إذا كانت هناك حاجة تدعو إلى ذلك .

جاء في الموسوعة الفقهية : (4/91) " إذا كان مبعث الأصوات هو الإنسان , فإن هذا الصوت إما أن يكون غير موزون ولا مطرب , أو يكون مطربا . فإن كان الصوت غير مطرب , فإما أن يكون صوت رجل أو صوت امرأة , فإن كان صوت رجل : فلا قائل بتحريم استماعه . أما إن كان صوت امرأة , فإن كان السامع يتلذذ به , أو خاف على نفسه فتنة حرم عليه استماعه , وإلا فلا يحرم , ويحمل استماع الصحابة رضوان الله عليهم أصوات النساء حين محادثتهن على هذا , وليس للمرأة ترخيم الصوت وتنغيمه وتليينه ؛ لما فيه من إثارة الفتنة , وذلك لقوله تعالى : (فلا تخضعن بالقول فيطمع الذي في قلبه مرض) " انتهى .

وقد سئل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : ما حكم تحسين الصوت في قراءة القرآن للطالبات عند المدرس في الكلية مع أنها غير مطالبة بذلك ؟

فأجاب : " لا أرى أن تحسن صوتها ؛ لأن الله تعالى يقول : ( فَلا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ وَقُلْنَ قَوْلاً مَعْرُوفاً ) الأحزاب:32 ، فكون الطالبة تأتي بالقرآن على وجه الغنة ، وتحسين الصوت يخشى منه الفتنة ، ويكفي أن تقرأ القرآن قراءة مرسلة عادية " انتهى من "اللقاء الشهري" .
 
السلام عليكم
بارك الله فيكم لردكم
اذن فيجوز ترتيل القرآن بين الاجانب في المسابقات الدينية شرط عدم تحسين الصوت
جزاكم الله خيرا
 
أنت قلت الترتيل و الترتيل فيه المدود و الغنن و الامالة و الترقيق و حروف فيها الهمس و حروف فيها الصفير و حروف مستعلاة و حروف مستفالة، فكيف يكون ذلك من غير تحسين للصوت؟؟؟
خاصة و هم يركزون أيضا على اللحن، و طلع علينا اليوم ما يسمى بالمقامات.
 
آخر تعديل:
بارك الله فيك
سأمتنع عن ذلك

وجزاك الله خيرا
 
أنت قلت الترتيل و الترتيل فيه المدود و الغنن و الامالة و الترقيق و حروف فيها الهمس و حروف فيها الصفير و حروف مستعلاة و حروف مستفالة، فكيف يكون ذلك من غير تحسين للصوت؟؟؟
خاصة و هم يركزون أيضا على اللحن، و طلع علينا اليوم ما يسمى بالمقامات.

بارك الله فيك
سأمتنع عن ذلك
وجزاك الله خيرا
يمكنك مراجعة هذا الرابط الجامع لكلام أهل العلم ليطمئن قبلك و تقوى عزيمتك في الحق، و لتعلمي من قال بالجواز و شروط ذلك، هذا من باب الأمانة العلمية و نسبة الأمر و العلم إلى أهله.
https://www.djelfa.info/vb/showthread.php?t=1044109
 
بارك الله فيك يا عم
لقد اطلعت أكثر من قبل واطمئن قلبي وقرّت عيني
الآية الكريمة توضح كل شيء ولله الخضوع
وعزمت على الاخبار عن الحكم لمن استطيع
فجزاك الله خيرا
 
الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات.
عن معاوية رضي الله عنه قال : ( سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: لا يزال من أمتي أمة قائمة بأمر الله لا يضرهم من خذلهم ولا من خالفهم ، حتى يأتيهم أمر الله وهم على ذلك )
 
السلام عليكم..
من فضلك اخي @ابو ليث ما يجب حين يفطر صائم القضاء سهوا ثم اكمل صيامه بعد تفطنه?
 
السلام عليكم..
من فضلك اخي @ابو ليث ما يجب حين يفطر صائم القضاء سهوا ثم اكمل صيامه بعد تفطنه?
السؤال :
قررت أن أصوم اليوم قضاءً ليوم أفطرته في رمضان ، وقد نسيت أني قررت ذلك ، فاستيقظت بعد الفجر وأكلت وشربت ، إلا أن جدتي ذكرتني أن علي صيام هذا اليوم قضاءً ، فأمسكت عن الطعام والشراب إلى المغرب ، فهل يحتسب هذا اليوم صياماً لأني أكملته إلى المغرب أم لا ؟


تم النشر بتاريخ: 2014-05-18

الجواب :
الحمد لله
من أكل أو شرب ناسياً ، وهو صائم ، فصومه صحيح ؛ لما روى مسلم (1952) من حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( مَنْ نَسِيَ ، وَهُوَ صَائِمٌ ، فَأَكَلَ أَوْ شَرِبَ ، فَلْيُتِمَّ صَوْمَهُ ، فَإِنَّمَا أَطْعَمَهُ اللَّهُ وَسَقَاهُ ) .


ولا فرق في ذلك بين صيام رمضان أو القضاء أو النذر أو النافلة ؛ لعموم النص .
قال الإمام الشافعي رحمه الله : " وإذا أكل الصائم أو شرب في رمضان ، أو نذر ، أو صوم كفارة ، أو واجب بوجه من الوجوه ، أو تطوع ، ناسياً : فصومه تام ، ولا قضاء عليه ".
انتهى من " الأم للشافعي " (2/75) .


وقال الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله : " ومن ذلك إذا أكل ناسياً في الصوم في رمضان ، أو في غيره ، في التطوع أو في القضاء أو في النذور ، إذا أكل ناسياً أو شرب ناسياً أو جامع ناسياً ، فلا شيء عليه ؛ لقوله عليه الصلاة والسلام : ( من نسي وهو صائم فأكل أو شرب فليتم صومه فإنما أطعمه الله وسقاه ) " انتهى من " فتاوى نور على الدرب لابن باز " (16/479) .


وعليه ، فما دمت قد نويت صيام القضاء من الليل ، فالصوم صحيح ، ويجزئك عن قضاء رمضان ، ولا يضر كونك قد أكلت وشربت ناسياً .


والله أعلم .
نقلا عن أحد مواقع الفتوى.
 
السؤال :
قررت أن أصوم اليوم قضاءً ليوم أفطرته في رمضان ، وقد نسيت أني قررت ذلك ، فاستيقظت بعد الفجر وأكلت وشربت ، إلا أن جدتي ذكرتني أن علي صيام هذا اليوم قضاءً ، فأمسكت عن الطعام والشراب إلى المغرب ، فهل يحتسب هذا اليوم صياماً لأني أكملته إلى المغرب أم لا ؟


تم النشر بتاريخ: 2014-05-18

الجواب :
الحمد لله
من أكل أو شرب ناسياً ، وهو صائم ، فصومه صحيح ؛ لما روى مسلم (1952) من حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( مَنْ نَسِيَ ، وَهُوَ صَائِمٌ ، فَأَكَلَ أَوْ شَرِبَ ، فَلْيُتِمَّ صَوْمَهُ ، فَإِنَّمَا أَطْعَمَهُ اللَّهُ وَسَقَاهُ ) .


ولا فرق في ذلك بين صيام رمضان أو القضاء أو النذر أو النافلة ؛ لعموم النص .
قال الإمام الشافعي رحمه الله : " وإذا أكل الصائم أو شرب في رمضان ، أو نذر ، أو صوم كفارة ، أو واجب بوجه من الوجوه ، أو تطوع ، ناسياً : فصومه تام ، ولا قضاء عليه ".
انتهى من " الأم للشافعي " (2/75) .


وقال الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله : " ومن ذلك إذا أكل ناسياً في الصوم في رمضان ، أو في غيره ، في التطوع أو في القضاء أو في النذور ، إذا أكل ناسياً أو شرب ناسياً أو جامع ناسياً ، فلا شيء عليه ؛ لقوله عليه الصلاة والسلام : ( من نسي وهو صائم فأكل أو شرب فليتم صومه فإنما أطعمه الله وسقاه ) " انتهى من " فتاوى نور على الدرب لابن باز " (16/479) .


وعليه ، فما دمت قد نويت صيام القضاء من الليل ، فالصوم صحيح ، ويجزئك عن قضاء رمضان ، ولا يضر كونك قد أكلت وشربت ناسياً .


والله أعلم .
نقلا عن أحد مواقع الفتوى.
شكرا جزيلا
 
حكم ترتيل الفتاة او المرأة القرآن على مسآمع الرجال؟
أرجو الافادة بقدر الامكان اجركم على الله

اظن لو سألت عن انشاء الكتب المسموعة بصوت المراة و هذا في صالح المكفوفين مثلا كمشروع " عيني ليك " هل هو جائز ؟؟
 
السلام عليكم..
من فضلك اخي @ابو ليث اقسمت يمين وانا غاضبة الا افعل شيء وندمت حين هدات والمشكلة ان في الحنث بهذا اليمين خير وبر البعض قالولي ليس بيمين لانني كنت غاضبة ومنفعلة لكن البعض الاخر قالولي تجب الكفارة وبحثت عن معنى اطعام عشرة مساكين لم افهمها لانني حاليا لا استطيع الصوم لاسباب صحية.. فارجو منك توضيح هل تجب الكفارة وما عليا فعله.. واسفة اثقلت عليك باسئلتي...
وفقك الله وشكرا.
 
اظن لو سألت عن انشاء الكتب المسموعة بصوت المراة و هذا في صالح المكفوفين مثلا كمشروع " عيني ليك " هل هو جائز ؟؟
السؤال


هل يجوز تسجيل المناهج الدراسية الخاصة بالمكفوفين على شرائط كاسيت بصوت المرأة؟


الإجابــة


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فالمرجح من أقوال أهل العلم أن صوت المرأة في حد ذاته ليس بعورة، لقول الله تعالى: وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعًا فَاسْأَلُوهُنَّ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ {الأحزاب: 53}. وقال تعالى: فَلَا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ وَقُلْنَ قَوْلًا مَعْرُوفًا{الأحزاب: 32}. فلم يرد النهي عن الاستماع إلى كلامهن، وإنما جاء النهي عن خضوعهن بالقول وهو ترخيم الصوت وترقيقه، لأن ذلك يؤدي إلى الفتنة، ونص أهل العلم على أنه يحرم التلذذ بصوت المرأة. قال ابن مفلح في الفروع: وليس صوت المرأة بعورة على الأصح، ويحرم التلذذ بسماعه ولو بقراءة...


وعليه، فلا مانع من تسجيل أو استماع المناهج الدراسية الخاصة بالمكفوفين على شرائط كاسيت بصوت المرأة، بشرطين: الأول: أن لا يكون هناك تكسر أو خضوع في قولها.


الثاني: أن لا يتلذذ المستمع من الرجال بصوتها.


والله أعلم.

 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top