سؤال في الدين ...؟؟ هام لجميع الأعضاء

نسيت رد السلام، و أداب الاسلام رده فأقول :
و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته.
قال العلامة إبن باز رحمه الله في جوابه عن سؤال يخص رد السلام على النحو الأتي:
السؤال:
هل يجوز إذا قال إنسان لا أعرفه: السلام عليكم، هل يجوز أن أرد عليه وأنا ماشية في شارع مثلاً؟
الجواب:
نعم، يجوز بل يشرع أو يجب؛ لقوله سبحانه: وَإِذَا حُيِّيتُمْ بِتَحِيَّةٍ فَحَيُّوا بِأَحْسَنَ مِنْهَا أَوْ رُدُّوهَا.. (النساء:86)؛ ولأنه -صلى الله عليه وسلم- سلَّم على النساء وذكَّر النساء، ودعاهن إلى الله، فإذا سلَّم المُسلِّم يرد عليه سواء على الرجال أو على النساء، إذا سلمت المرأة على الرجال يرد عليها وإذا سلم الرجال ردوا عليهم من جهة النساء عملاً بالأدلة من الكتاب والسنة، لكن مع التحفظ والبعد عن الريبة، وعن عدم الحجاب تكون متحجبة في الأسواق وعند الأجانب في أي مكان، فترد السلام وتبدأ بالسلام مثل الرجل سواء، مع البعد عن الريبة.
و هذا جواب سؤال قص الشعر.
في حكم قصِّ شعر المرأة إلى شحمة الأذنين

السؤال:


ما حكم قصِّ شعر المرأة دون المَنْكِبين مع العلم أنَّ الشعر يغطِّي أُذُنيها؟ وما الدليلُ على ذلك؟ وجزاكم الله خيرًا.


الجواب:


الحمد لله ربِّ العالمين، والصلاةُ والسلام على مَنْ أرسله الله رحمةً للعالمين، وعلى آله وصحبِه وإخوانِه إلى يوم الدِّين، أمَّا بعد:


فيجوز للمرأة أَنْ تقصَّ شَعْرَها مِنْ قرنها(١) وذؤابتها(٢)؛ فقَدْ «كَانَ أَزْوَاجُ النَّبِيِّ صلَّى الله عليه وسلَّم يَأْخُذْنَ مِنْ رُءُوسِهِنَّ حَتَّى تَكُونَ كَالْوَفْرَةِ»(٣)، والوفرةُ ما جاوَزَ شحمةَ الأُذُنين(٤)، لكِنْ بشرطِ أَنْ لا تتشبَّه ـ في قصِّها لشعرِها ـ بالرجال ولا الكافرات العاهرات على طابعٍ غالبٍ مأخوذٍ مِنَ المجلَّات التي تُعْنى بالزينة المُستورَدة مِنَ البلدان الغربية، فقَدْ «لَعَنَ رَسُولُ اللهِ صلَّى الله عليه وسلَّم المُتَشَبِّهِينَ مِنَ الرِّجَالِ بِالنِّسَاءِ، وَالمُتَشَبِّهَاتِ مِنَ النِّسَاءِ بِالرِّجَالِ»(٥)، وقال: «مَنْ تَشَبَّهَ بِقَوْمٍ فَهُوَ مِنْهُمْ»(٦)، وقال ـ أيضًا ـ: «لَيْسَ مِنَّا مَنْ تَشَبَّهَ بِغَيْرِنَا»(٧)؛ لِمَا في التشبُّه بهم في الظاهر مِنَ الدلالة على محبَّتهم في الباطن، واللهُ ـ سبحانه وتعالى ـ يقول: ﴿وَمَن يَتَوَلَّهُم مِّنكُمۡ فَإِنَّهُۥ مِنهُمۡۗ إِنَّ ٱللَّهَ لَا يَهدِي ٱلقَوۡمَ ٱلظَّٰلِمِينَ ٥١﴾ [المائدة].



أمَّا تحليقُ شعرِها كُلِّيَّةً فيَحْرُم إجماعًا إلَّا لضرورةٍ مِنْ علَّةٍ أو مرضٍ(٨).


والعلم عند الله تعالى، وآخِرُ دعوانا أنِ الحمدُ لله ربِّ العالمين، وصلَّى الله على نبيِّنا محمَّدٍ وعلى آله وصحبِه وإخوانِه إلى يوم الدِّين، وسلَّم تسليمًا.




(١) هو الجانب الأعلى مِن الرأس، [انظر: «القاموس المحيط» للفيروزآبادي (١٥٧٨)].


(٢) وهي الشعر المضفور أو الخُصلة مِنْ شعر الرأس، [انظر: «لسان العرب» لابن منظور (١/ ٣٧٩)، و«القاموس المحيط» للفيروزآبادي (١٥٧٨)].


(٣) أخرجه مسلمٌ في «الحيض» (٣٢٠) عن أبي سَلَمة بنِ عبد الرحمن ـ رحمه الله ـ.


(٤) انظر: «النهاية» لابن الأثير (٥/ ٢١٠).


(٥) أخرجه البخاريُّ في «اللباس» بابٌ: المتشبِّهون بالنساء والمتشبِّهات بالرجال (٥٨٨٥) مِنْ حديثِ ابنِ عبَّاسٍ رضي الله عنه.


(٦) أخرجه أبو داود في «اللباس» بابٌ في لُبْس الشهرة (٤٠٣١) مِنْ حديثِ ابنِ عمر رضي الله عنهما. وصحَّحه العراقيُّ في «تخريج الإحياء» (١/ ٣٥٩)، وحسَّنه ابنُ حجرٍ في «فتح الباري» (١٠/ ٢٧١)، والألبانيُّ في «الإرواء» (١٢٦٩).


(٧) أخرجه الترمذيُّ في «الاستئذان والآداب» بابُ ما جاء في كراهيةِ إشارة اليد بالسلام (٢٦٩٥) مِنْ حديثِ عبد الله بنِ عمرو بنِ العاص رضي الله عنهما. وحسَّنه الألبانيُّ في «صحيح الجامع» (٥٤٣٤).


(٨) انظر: «المنتقى» للباجي (٣/ ٢٩)، «المغني» لابن قدامة (١/ ٩٠، ٢/ ٥٤٧).
نقلا عن موقع العلامة محمد علي فركوس

@Twinkle Stars
 
نسيت رد السلام، و أداب الاسلام رده فأقول :
و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته.
قال العلامة إبن باز رحمه الله في جوابه عن سؤال يخص رد السلام على النحو الأتي:
السؤال:
هل يجوز إذا قال إنسان لا أعرفه: السلام عليكم، هل يجوز أن أرد عليه وأنا ماشية في شارع مثلاً؟
الجواب:
نعم، يجوز بل يشرع أو يجب؛ لقوله سبحانه: وَإِذَا حُيِّيتُمْ بِتَحِيَّةٍ فَحَيُّوا بِأَحْسَنَ مِنْهَا أَوْ رُدُّوهَا.. (النساء:86)؛ ولأنه -صلى الله عليه وسلم- سلَّم على النساء وذكَّر النساء، ودعاهن إلى الله، فإذا سلَّم المُسلِّم يرد عليه سواء على الرجال أو على النساء، إذا سلمت المرأة على الرجال يرد عليها وإذا سلم الرجال ردوا عليهم من جهة النساء عملاً بالأدلة من الكتاب والسنة، لكن مع التحفظ والبعد عن الريبة، وعن عدم الحجاب تكون متحجبة في الأسواق وعند الأجانب في أي مكان، فترد السلام وتبدأ بالسلام مثل الرجل سواء، مع البعد عن الريبة.
و هذا جواب سؤال قص الشعر.
في حكم قصِّ شعر المرأة إلى شحمة الأذنين

السؤال:


ما حكم قصِّ شعر المرأة دون المَنْكِبين مع العلم أنَّ الشعر يغطِّي أُذُنيها؟ وما الدليلُ على ذلك؟ وجزاكم الله خيرًا.


الجواب:


الحمد لله ربِّ العالمين، والصلاةُ والسلام على مَنْ أرسله الله رحمةً للعالمين، وعلى آله وصحبِه وإخوانِه إلى يوم الدِّين، أمَّا بعد:


فيجوز للمرأة أَنْ تقصَّ شَعْرَها مِنْ قرنها(١) وذؤابتها(٢)؛ فقَدْ «كَانَ أَزْوَاجُ النَّبِيِّ صلَّى الله عليه وسلَّم يَأْخُذْنَ مِنْ رُءُوسِهِنَّ حَتَّى تَكُونَ كَالْوَفْرَةِ»(٣)، والوفرةُ ما جاوَزَ شحمةَ الأُذُنين(٤)، لكِنْ بشرطِ أَنْ لا تتشبَّه ـ في قصِّها لشعرِها ـ بالرجال ولا الكافرات العاهرات على طابعٍ غالبٍ مأخوذٍ مِنَ المجلَّات التي تُعْنى بالزينة المُستورَدة مِنَ البلدان الغربية، فقَدْ «لَعَنَ رَسُولُ اللهِ صلَّى الله عليه وسلَّم المُتَشَبِّهِينَ مِنَ الرِّجَالِ بِالنِّسَاءِ، وَالمُتَشَبِّهَاتِ مِنَ النِّسَاءِ بِالرِّجَالِ»(٥)، وقال: «مَنْ تَشَبَّهَ بِقَوْمٍ فَهُوَ مِنْهُمْ»(٦)، وقال ـ أيضًا ـ: «لَيْسَ مِنَّا مَنْ تَشَبَّهَ بِغَيْرِنَا»(٧)؛ لِمَا في التشبُّه بهم في الظاهر مِنَ الدلالة على محبَّتهم في الباطن، واللهُ ـ سبحانه وتعالى ـ يقول: ﴿وَمَن يَتَوَلَّهُم مِّنكُمۡ فَإِنَّهُۥ مِنهُمۡۗ إِنَّ ٱللَّهَ لَا يَهدِي ٱلقَوۡمَ ٱلظَّٰلِمِينَ ٥١﴾ [المائدة].



أمَّا تحليقُ شعرِها كُلِّيَّةً فيَحْرُم إجماعًا إلَّا لضرورةٍ مِنْ علَّةٍ أو مرضٍ(٨).


والعلم عند الله تعالى، وآخِرُ دعوانا أنِ الحمدُ لله ربِّ العالمين، وصلَّى الله على نبيِّنا محمَّدٍ وعلى آله وصحبِه وإخوانِه إلى يوم الدِّين، وسلَّم تسليمًا.




(١) هو الجانب الأعلى مِن الرأس، [انظر: «القاموس المحيط» للفيروزآبادي (١٥٧٨)].


(٢) وهي الشعر المضفور أو الخُصلة مِنْ شعر الرأس، [انظر: «لسان العرب» لابن منظور (١/ ٣٧٩)، و«القاموس المحيط» للفيروزآبادي (١٥٧٨)].


(٣) أخرجه مسلمٌ في «الحيض» (٣٢٠) عن أبي سَلَمة بنِ عبد الرحمن ـ رحمه الله ـ.


(٤) انظر: «النهاية» لابن الأثير (٥/ ٢١٠).


(٥) أخرجه البخاريُّ في «اللباس» بابٌ: المتشبِّهون بالنساء والمتشبِّهات بالرجال (٥٨٨٥) مِنْ حديثِ ابنِ عبَّاسٍ رضي الله عنه.


(٦) أخرجه أبو داود في «اللباس» بابٌ في لُبْس الشهرة (٤٠٣١) مِنْ حديثِ ابنِ عمر رضي الله عنهما. وصحَّحه العراقيُّ في «تخريج الإحياء» (١/ ٣٥٩)، وحسَّنه ابنُ حجرٍ في «فتح الباري» (١٠/ ٢٧١)، والألبانيُّ في «الإرواء» (١٢٦٩).


(٧) أخرجه الترمذيُّ في «الاستئذان والآداب» بابُ ما جاء في كراهيةِ إشارة اليد بالسلام (٢٦٩٥) مِنْ حديثِ عبد الله بنِ عمرو بنِ العاص رضي الله عنهما. وحسَّنه الألبانيُّ في «صحيح الجامع» (٥٤٣٤).


(٨) انظر: «المنتقى» للباجي (٣/ ٢٩)، «المغني» لابن قدامة (١/ ٩٠، ٢/ ٥٤٧).
نقلا عن موقع العلامة محمد علي فركوس

@Twinkle Stars
 
اها بارك الله فيك اختي سمية
يعني يكون الشعر تتحت الاذنين يغطيهم وصاي
بوركت حبيبتي
بصح متزيديش تقصي شعرك احسن ههههه مجرد رأي
وفيك بارك الله غاليتي
ساحدثك عن سبب قصي له في الخاص
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جمعة طيبة - لا تنسونا من صالح دعائكم بارك الله فيكم -

  • هل تجوز صلاة المرأة من دون جوارب في حين أنّ ثوبها يغطي قدميها ؟
  • ماذا عن الجبهة في بعض الاخيان يغطيها الخمار ؟

 
هل تجوز صلاة المرأة من دون جوارب في حين أنّ ثوبها يغطي قدميها؟

هل تجوز الصلاة مع كشف القدمين
ألبس فستاناً يكشف عن وجه القدم هل تجوز الصلاة فيه؟
لا، الواجب عند جمهور أهل العلم أن يكون القدم مستوراً إما بالثياب الضافية وإما بالجوارب، وهكذا جاء عن أم سلمة رضي الله عنها لما سئلت قيل يا أم المؤمنين: هل تصلي المرأة بدرع وخمار؟ فقالت: إذا كان الدرع سابغاً يغطي ظهور قدميها، فالذي عليه جمهور أهل العلم أن المرأة عورة في الصلاة كلها، المرأة كلها عورة في الصلاة، إلا وجهها فإنه لا بأس بكشفه، بل يسن كشفه في الصلاة إذا لم يكن عندها أجنبي، يعني من غير محرمها، أما الكفان ففيهما خلاف بين أهل العلم، والصواب أنه لا حرج في كشفهما إن سترته كان ذلك أفضل، وأما القدمان فالواجب سترهما إما بالملابس الضافية، كالقميص الضافي أو الإزار الضافي أو بالجوارب.
نقلا عن موقع العلامة إبن باز رحمه الله.


و هذه أيضا فتوى الشيخ الألباني رحمه الله في المسألة و تليها فتوى الشيخ إبن باز رحمه الله، على اليوتوب.
 
آخر تعديل:
ماذا عن الجبهة في بعض الاخيان يغطيها الخمار ؟
الأفضل أن تباشر الجبهة الأرض (السجاد أو غيره مما يصلى فوقه)، و أن لا يحول بينها و بين الأرض حائل كما يقول العلامة إبن عثيمين، أضع لك الفتوى فيما بعد.
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ممكن أرقام زوجات المشايخ السلفيين على الواتس
كزوجة الشيخ لزهر سنيقرة ؟ فقد تحصلت عليه قبل فترة و ضاع مني
أرجوكم لا تبخلو علي​
 
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
اذا تسمحولي عندي سؤال برك فيما يخص المسافر
المعلوم ان المسافر يقصر في الصلاة
لكن اذا سافر الشخص مثلا مسافة 100 كيلومتر من الجلفة لاقواط ... و هو مقيم في الجلفة
و رجع في يومه و للجلفة يعني لم يبت... يعني في المجمل 200 كيلومتر ذهابا و ايابا
لما يرجع لبيته ... هل ترى يصلي قصراً ؟ ... أم يصلي بشكل عادي صلاته ؟

@ابو ليث
 
آخر تعديل:
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
اذا تسمحولي عندي سؤال برك فيما يخص المسافر
المعلوم ان المسافر يقصر في الصلاة
لكن اذا سافر الشخص مثلا مسافة 100 كيلومتر من الجلفة لاقواط ... و هو مقيم في الجلفة
و رجع في يومه و للجلفة يعني لم يبت... يعني في المجمل 200 كيلومتر ذهابا و ايابا
لما يرجع لبيته ... هل ترى يصلي قصراً ؟ ... أم يصلي بشكل عادي صلاته ؟

@ابو ليث
المسافة التي يشرع فيها القصر والجمع

سؤالي عن صلاة السفر والجمع والقصر .. حيث إنني أعمل في مدينة أخري تبعد عن مدينتي بحوالي 35 كيلومترا . فهل يرخص لي في الجمع أو القصر أو كلاهما لأنني قد غادرت عامر المدينة التي أسكن بها ؟ .

تم النشر بتاريخ: 2003-12-16


الحمد لله
ذهب جمهور العلماء إلى تحديد المسافة التي يقصر فيها المسافر ، وذهب بعضهم إلى عدم التحديد وجعل مرد ذلك إلى العرف ، فما تعارف الناس على أنه سفر ، شرعت فيه الرخصة من القصر والفطر .
وتقدر المسافة على قول الجمهور بثمانين كيلو مترا تقريبا .
جاء في فتاوى اللجنة الدائمة (8/99) :
( السفر الذي يشرع فيه الترخيص برخص السفر هو ما اعتبر سفراً عرفاً ، ومقداره على سبيل التقريب مسافة ثمانين كيلو متراً ، فمن سافر لقطع هذه المسافة فأكثر فله أن يترخص برخص السفر من المسح على الخفين ثلاثة أيام بلياليهن ، والجمع والقصر، والفطر في رمضان ، وهذا المسافر إذا نوى الإقامة ببلد أكثر من أربعة أيام فإنه لا يترخص برخص السفر ، وإذا نوى الإقامة أربعة أيام فما دونها فإنه يترخص برخص السفر ، والمسافر الذي يقيم ببلد ولكنه لا يدري متى تنقضي حاجته ولم يحدد زمناً معيناً للإقامة فإنه يترخص برخص السفر ولو طالت المدة ، ولا فرق بين السفر في البر والبحر ) انتهى .
وبهذا يُعلم أنه ليس لك أن تقصر الصلاة في المسافة المذكورة ، لأنها لا تبلغ مسافة السفر .
والله أعلم .
و منه لك أن تترخص برخصة السفر في المسافة المذكورة أعلاه أخي صلاح الدين، و هو القول المذكور في الفتوى موافق لقول جمهور العلماء و إختيار العلامة إبن باز (رحمه الله) و كما رأيت هو إختيار اللجنة الدائمة أيضا، ووقعت على كلام للعلامة إبن عثيمين (رحمه الله) يفتي فيه بمثل هذا.
 
المسافة التي يشرع فيها القصر والجمع

سؤالي عن صلاة السفر والجمع والقصر .. حيث إنني أعمل في مدينة أخري تبعد عن مدينتي بحوالي 35 كيلومترا . فهل يرخص لي في الجمع أو القصر أو كلاهما لأنني قد غادرت عامر المدينة التي أسكن بها ؟ .

تم النشر بتاريخ: 2003-12-16


الحمد لله
ذهب جمهور العلماء إلى تحديد المسافة التي يقصر فيها المسافر ، وذهب بعضهم إلى عدم التحديد وجعل مرد ذلك إلى العرف ، فما تعارف الناس على أنه سفر ، شرعت فيه الرخصة من القصر والفطر .
وتقدر المسافة على قول الجمهور بثمانين كيلو مترا تقريبا .
جاء في فتاوى اللجنة الدائمة (8/99) :
( السفر الذي يشرع فيه الترخيص برخص السفر هو ما اعتبر سفراً عرفاً ، ومقداره على سبيل التقريب مسافة ثمانين كيلو متراً ، فمن سافر لقطع هذه المسافة فأكثر فله أن يترخص برخص السفر من المسح على الخفين ثلاثة أيام بلياليهن ، والجمع والقصر، والفطر في رمضان ، وهذا المسافر إذا نوى الإقامة ببلد أكثر من أربعة أيام فإنه لا يترخص برخص السفر ، وإذا نوى الإقامة أربعة أيام فما دونها فإنه يترخص برخص السفر ، والمسافر الذي يقيم ببلد ولكنه لا يدري متى تنقضي حاجته ولم يحدد زمناً معيناً للإقامة فإنه يترخص برخص السفر ولو طالت المدة ، ولا فرق بين السفر في البر والبحر ) انتهى .
وبهذا يُعلم أنه ليس لك أن تقصر الصلاة في المسافة المذكورة ، لأنها لا تبلغ مسافة السفر .
والله أعلم .
و منه لك أن تترخص برخصة السفر في المسافة المذكورة أعلاه أخي صلاح الدين، و هو القول المذكور في الفتوى موافق لقول جمهور العلماء و إختيار العلامة إبن باز (رحمه الله) و كما رأيت هو إختيار اللجنة الدائمة أيضا، ووقعت على كلام للعلامة إبن عثيمين (رحمه الله) يفتي فيه بمثل هذا.


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيكم

أما عن سفري فهو يستغرق سبع ساعات واغلبية السفر الذي خضته منذ ان بدات دراستي ، لوحدي كنت اسافر ، الا بعض المرات يكون معي محرم

اما عن التقصير فعادة يبدا سفري صباحا واصل مع اذان العصر فكنت اصلي الظهر والعصر جمعا و تقصيرا ، والمغرب والعشاء اصليها دون تقصير كذلك احيانا اصل قبل العصر فاصلي الظهر تقصيرا وما تبقى دون تقصير
 
الفتوى التي سقتها للأخ صلاح الدين كانت لتحديد مسافة السفر التي ينعقد بها الأخذ بالرخصة، من القصر و الجمع عند الحاجة إليه، في حين أن مدة السفر التي يأخذ فيها بالرخصة فالصحيح من أقوال المحققين، كشيخ الإسلام إبن تيمية و الألباني و إبن عثيمين (رحمهم الله أجمعين)، أنها غير محددة بزمن، و من ثم في حالتك هذه تصلي الكل قصرا، حتى المغرب و العشاء، و العصر مع الظهر سواءا أدركت أول وقته أو أخره، لأن ذلك هو السنة و كون ذلك من الرخص التي شرعها الله فلا ينبغي للعبد تركها، و يفتى العلامة إبن عثيمين رحمه الله بالكراهة الشديدة لمن ترك القصر في السفر.
و الذي أنصح به ترك السفر من دون محرم، خاصة و النبي صلى الله عليه و سلم يقول كما في حديث إبن عباس : ( لَا تُسَافِرْ الْمَرْأَةُ إِلَّا مَعَ ذِي مَحْرَمٍ ) .
وقد اتفق الفقهاء على تحريم سفر المرأة دون محرم ؛ إلا في مسائل مستثناة ، منها سفرها للحج الواجب ، فمنهم من أجاز سفرها له مع الرفقة المأمونة ، قال الحافظ ابن حجر رحمه الله : " قال البغوي : لم يختلفوا في أنه ليس للمرأة السفر في غير الفرض إلا مع زوج أو محرم إلا كافرة أسلمت في دار الحرب أو أسيرة تخلصت . وزاد غيره : أو امرأة انقطعت من الرفقة فوجدها رجل مأمون فإنه يجوز له أن يصحبها حتى يبلغها الرفقة " انتهى من "فتح الباري" (4/76).
وقال النووي رحمه الله في "شرح صحيح مسلم" مبينا أن السفر هنا لا يتقيد بمسافة معينة : "فالحاصل : أن كل ما يسمى سفرا تنهى عنه المرأة بغير زوج أو محرم ، سواء كان ثلاثة أيام أو يومين أو يوما أو غير ذلك ؛ لحديث ابن عباس الذي رواه مسلم : ( لا تسافر امرأة إلا مع ذي محرم ) وهذا يتناول جميع ما يسمى سفرا والله أعلم " انتهى كلام النووي بتصرف .
وجاء في "فتاوى اللجنة الدائمة" (17/339) : " يحرم على المرأة السفر بدون محرم مطلقا ، سواء قصرت المسافة أم طالت " انتهى .
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ماذا عن المرآة وهي تصلي فتُسمِعُ نفسها ما تقرا من فاتحة وسورة معها ؟
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ماذا عن المرآة وهي تصلي فتُسمِعُ نفسها ما تقرا من فاتحة وسورة معها ؟


السنة الإسرار في الصلاة السرية وبستحب الجهر بعض الأحيان
السؤال: السؤال الثالث في رسالة الأخت إستبرق من العراق تقول فيه:
هل يجوز الجهر في الصلاة السرية أفيدونا أفادكم الله


الجواب: يجوز لكن السر أفضل، قد كان النبي يجهر في بعض الأحيان في السرية ﷺ ويسمعهم الآية لكن الأغلب كان يسر عليه الصلاة والسلام، هذا هو السنة، الإسرار في السرية كالظهر والعصر ولكن إذا جهر بعض الأحيان بعض الآيات هذا أفضل. نعم.
 
السنة الإسرار في الصلاة السرية وبستحب الجهر بعض الأحيان
السؤال: السؤال الثالث في رسالة الأخت إستبرق من العراق تقول فيه:
هل يجوز الجهر في الصلاة السرية أفيدونا أفادكم الله


الجواب: يجوز لكن السر أفضل، قد كان النبي يجهر في بعض الأحيان في السرية ﷺ ويسمعهم الآية لكن الأغلب كان يسر عليه الصلاة والسلام، هذا هو السنة، الإسرار في السرية كالظهر والعصر ولكن إذا جهر بعض الأحيان بعض الآيات هذا أفضل. نعم.
ربما الأخت سمية سألت عن الجهر في الصلاة الجهرية؟
 
ربما الأخت سمية سألت عن الجهر في الصلاة الجهرية؟
اذا سالت علي الصلاة الجهرية ذرك نجاوبها ان شاء الله
بارك الله فيك
 
ربما الأخت سمية سألت عن الجهر في الصلاة الجهرية؟

حكم جهر المرأة بالقراءة في الصلاة الجهرية
السؤال:
السؤال الأخير لأخواتنا من ليبيا: هل يجوز للمرأة أن تصلي جهرًا في صلاة الجهر عندما تتأكد أنه لا يوجد شخص أجنبي عليها قد يسمعها، وما هو دليل ذلك؟

الجواب:
الله شرع لعباده الجهر في الفجر وفي الأولى والثانية من العشاء والمغرب، وهذا عام للرجال والنساء؛ لأن الشرائع عامة إلا ما خصه الدليل بالرجل أو بالمرأة، فالله شرع أن نجهر في الفجر وفي الأولى والثانية من المغرب وفي الأولى والثانية من العشاء، فالمرأة كذلك تجهر جهرًا يفيدها وينفع من حولها، وإذا كان حولها رجال أجناب فالأفضل عدم الجهر لها؛ لأن الرجل قد يفتن بصوتها، فالأفضل لها عدم الجهر، وهكذا في التلبية في الحج والعمرة إذا كان حولها رجال فالأفضل عدم الجهر وإن جهرت فلا حرج لكن الأفضل هو عدم الجهر. نعم.
الشيخ ابن باز رحمه الله
 
سؤال ديما تغيبلي فيه لنو فيه بزاف حكايات :
كي نروح للاقامة نهار لول نصليه قصر او الثلاثة ايام او نصلي قصر دائما او ما نصليش كاع قصر كي نروح للاقامة ؟
 
سؤال ديما تغيبلي فيه لنو فيه بزاف حكايات :
كي نروح للاقامة نهار لول نصليه قصر او الثلاثة ايام او نصلي قصر دائما او ما نصليش كاع قصر كي نروح للاقامة ؟
 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top