أكتب بيت أو بيتين نالا إعجابك ( الشعر الفصيح )

العفو سيدي يونس الصديق

أطيب المنى
 
يــا أيـهـا الـمـاء المهـيـن مــن الــذي ســوَّاك = ومن الذي في ظلمة الأحشاء قد والاك
ومـــــــن الــــــــذي غــــــــذَّاك مــــــــن نَــعْــمَــائِــه = ومــــــــن الــــكــــروب جـمــيــعــهــا نــــجَّـــــاك؟
ومـــــن الـــــذي شـــــقَّ الــعــيــون فــأبــصــرت = ومــــــن الـــــــذي بـالــعــقــل قـــــــد حـــــــلاَّك؟
ومــــــن الـــــــذي تــعــصـــي ويــغــفـــر دائـــمًــــا = ومـــــــــن الـــــــــذي تـــنـــســــى ولا يـــنـــســــاك
 
تــأمــل فــــي الــوجــود بـعـيــن فــكـــر = تـــــرى الـدنــيــا الـدنـيــئــة كـالـخــيــال
ومـــن فـيـهـا جمـيـعًـا ســـوف يـفـنــى = ويـبـقــى وجــــه ربــــك ذو الــجـــلال
تأمَّل واطعن برمح الحق كل معاندٍ = واركـب جـواد العـزم فــي الـجـولان
واجـعــل كــتــاب الله درعًــــا سـابـغًــا = والشرع سيفك وابْـدُ فـي الميـدان
 
تحكموا فاستطالوا في تحكمهم .... وعن قريب كأن الأمر لم يكن
لو أنصفوا أُنصفوا لكن بغوا فبغى .... عليهم الدهر بالأحزان والمحن
وأصبحوا ولسان الحال ينشدهم ..... هذا بذاك ولا عتب على الزمن

( الإمام الشافعي )
 

أَلا يا أَقْبَحَ الثَّقلينِ فِعْلاً .................. وأحسنَ ما تأمَّلتِ العيونُ
يَرى حَسَناً فلا يُجْزِي عَلَيْه .................. ويَنْزِلُ بي عُقُوبَتَهُ الظُّنُونُ
ولكنّي أكذِّبُ فيه ظنِّي .................. وعندي منْ شواهدهِ يقينُ

 

نامَ عذَّالي ولم أنم ............ واشتفى الواشون من سقمي
وإذا ماقُلْتُ: بي أَلَمٌ ............... شَكَّ مَن أهواه في أَلَمي
 

ومغتربٍ بالمرجِ يبكي لِشَجْوِهِ ................ وقد غاب عنه المُسْعِدونَ على الحُبِّ
إذا ما أتاهُ الرّكْبُ من نحوِ أرضِهِ ................ تَنَشَّقَ يستشفي برائحة الرّكْبِ
 

ياخَلَّتي وَصفِيَّتي وَعَذابي ................. ما لي كتبتُ فلم تردِّ جوابي
خنتِ المواثقَ أم لقيتِ حواسداً ............... يهوينَ هجري أم مللتِ عتابي
 

وجاهلٍ بالغرام قلتُ له، ............... إذ قال: ما الهوى ! وما فتنُهْ؟
إن كُنتَ تَهوى الممات فاصبُ هوى ً ................... فالصبُّ مَيْتٌ قميصُهُ كَفَنُهْ
 

وَأَخٍ رَخُصْتُ عَلَيْهِ حتَّى مَلَّني ................. والشَّيءُ ممُلولٌ إذا ما يَرخُصُ
يا ليتَهُ إذْ باع وِدِّيَ باعَهُ ................. فِيمنْ يَزيدُ عليه لا مَنْ ينقُصُ
مَا فِي زَمَانِكَ مَا يَعِزُّ وُجودُهُ ................. إِنْ رَمْتَهُ إِلاَّ صَدِيقٌ مُخْلِصُ
 

لاَ تَحْسِبُوا أَنّني بَاغٍ بِكُمْ بَدَلاً ............... ولو تمكَّنتُ من صبرِي ومنْ جَلَدي
قَلْبِي رَقِيبٌ عَلَى قَلْبِي لَكُمْ أَبداً ............... والْعَيْنُ عَيْنٌ عَلَيْهِ آخِرَ الأَبَدِ
 

أما ترى الغيمَ يا مَنْ قلبه قاسي ................. كأَنَّه أَنا مقياساً بمقياسِ
قطرٌ كدمعي، وبرقٌ مثل نار جوى ً ................. في القلب منّي، وريح مثل أنفاسي

 
في كل ريـع تـرى الصلبـان عاليـة = عــلــى مـنـائـرنـا تـحــكــي تـحـديـنــا
وأصــبــح الآمــــرَ الـنـاهــيْ لأمـتــنــا = من ليـس منـا ولكـن مـن ذرا رينـا
يعطـي الـولاء لمـن يبغـي مضرتـنـا = ويـنـصـر الـكـفـر مـخـتـارا ويخـزيـنـا
ويــهــدم الــحـــق بالـتـعـلـيـم مـتـبـعــا = نهجـا تـأسـس فــي دار المضليـنـا
ويـنـفـث الـســم بــالإعــلام يقـتـلـنـا = عـقــيــدة وســلــوكــا فــــــي مــآويــنــا
فـــكـــان ذلــــــك تـوهـيــنــا لأمــتــنــا = ديـــنــــا ودنـــيــــا وتـثـبـيــتــا لـبـاغـيــنــا
يا أمتي استيقظي فالنوم طال بنا = والــــذل أجــنــاده حــلــت بـواديـنــا
والـعــز فـارقـنــا والــوحــي يـرشـدنــا = إلــــــى مــعــالــم تـهـديــنــا وتـحـيـيـنــا
 


يُكَلِّفُنِي .. مَا لا أُطِيْقُ .. زَمَانِيَا
فَمَا لَكَ .. يَا هَذَا الزَّمَانُ .. وَمَا لِيَا؟

قَدَحْتَ .. زِنَاداً لِلعَوَادِي .. فَأَشْعَلَتْ
شُجُوْنِي وَأَجْرَتْ مِنْ دُمُوْعِي غَوَادِيَا

يَغَصُّ .. فُؤَادِي بِالهُمُوْمِ .. وَكُلَّمَا
هَمَسْتُ .. لَهُ صَبْراً تَفَجَّرَ .. شَاكِيَا!



 
توقيع Moha le sage
هذه من القصائد الجميلة التي قيلـــــــت في رسول الله عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم
قصيدة تفرض نفسها بمبناها ومعناها ضمن أجمل القصائد في تاريخ الشعر العربي ،
وأفضل المدائح الشعرية للمصطفى صلى الله عليه و سلم.

بعنــــــــــــوان : (إمـــــــــام الهـــــــــــدى)

تأبى الحُروفُ وتسْتعصي معانيها=حتّى ذكَرْتُـك فانْهالـتْ قوافيهـا
(محمّدٌ) قُلْتُ فاخْضرّت رُبى لُغتي=وسالَ نَهْرُ فُـرات فـي بواديهـا
فكيفَ يجْدبُ حَرْفٌ أنْـتَ مُلهِمُـهُ=وكيفَ تظمأ روحٌ أنـتَ ساقيهـا
تفتحتْ زهرةُ الألفاظِ فـاحَ بهـا=مِسْكٌ من القُبّة الخضـراء يأتيهـا
وضجّ صوتٌ بها دوّى فزلزلهـا=وفجرّ الغار نبعـا فـي فيافيهـا
تأبّدتْ أممٌ في الشركِ مـا بقيـتْ=لو لمْ تكُن يا رسـول الله هاديهـا
أنقذتَها من ظلام الجهلِ سرْتَ بها=إلى ذ ُرى النور فانجابت دياجيها


للدكتورالعراقي : عباس الجنابي
 
أصحاب المعلقات ومطلع قصائدهم :

1- امرؤ القيس :
قِفَانَبْكِ من ذكرى حبيب ومنزل= بِسَقْطِ اللوِّىَ بينَ الدَّخولِ فَحوْمَلِ

2- طرفة بن العبد البكري :
لِخَوْلَهَ أطْلاَلٌ بِبُرْقـَةِ ثَهْمـَدِ= تَلوُحُ كَبَاقي الوَشْمِ في ظَاهِرِ اليَدِ

3- زهير بن أبي سلمى المُزني :
أَمن أُمِّ أَوفَى دِمْنة لمْ تَكَلَّـمِ= بِحَومَانـَةِ الـدَّرَّاجِ فالمُـتَثلَّـم

4- لبيد بن ربيعة العامري :
عَفَتِ الدِّيَارُ مَحلُّهَا فَمُقَامُـهَا= بِمِنىَّ تَأَبَّدَ غَوْلُـهَا فَرِجـامُـها

5- عمرو بن كلثوم التغلبي :
ألاَ هُبَّي بصَحْنِكِ فاصْبَحِيْنـَا=ولاتُبْـقِي خُمُـورَ الأنْـدرِيْنَـا

6- عنترة بن شداد العبسي :
هَلْ غَادَرَ الشُّعَرَاءُ من مُتـَردَّمِ= أَمْ هَلْ عرَفْتَ الدَّارَ بَعْدَ تَوَهُّم

7- الحارث بن حلزة اليشكري :
آذَنـَتْـنَا بِبَيـْنِـهَا أسْمـاءُ = رُبَّ ثـاوٍ يُمَـلُّ مِنْـهُ الثَّـوَاءُ

8- الأعشى: ميمون بن قيس :
ودِّعْ هُرَيْرَةَ إن الرَّكْبَ مُرْتَحِلُ=وهَلْ تُطِيقُ وَدَاعـاً أَيُّهَا الرَّجُـلُ


وقد جعل أبو زيد القرشي معلقة الأعشى القصيدة التي مطلعها :
ما بكاءُ الكَبِـيرِ في الأطْـلالِ =وسُؤاَلي ومَـا تَرُدُّ سُـؤالِـي

9- النابغة الذبياني :
يا دَارَ مَيَّةَ بالعَلْيَـا، فالسَّنَـدِ=أَقوَتْ وَطالَ عَلَيْها سالِفُ الأبَدِ

ويرى أبو زيد القرشي أن معلقة النابغة هي القصيدة التي مطلعها:
عوُجُوا فَحَيُّوا لِنُعْمٍ دِمْنَةَ الدَّار=ِ ماذَا تُحَيُّونَ من نُؤْي وأَحْجَارِ

10- عبيد بن الأبرص :
أقفَرَ من أهْلِـهِ مـَلْحـُوبُ= فـالقُـطَّبِيَّـاتُ فالذَّنُـوبُ
 
سابتسم حين اركي ساتحدى البكاء

وساجعل شفتاي تفقد ذاكرتها

لتظل مبتسمة دائما

ولن تبكي عيناي

لتري فيهما ابتسامتي
هدا ليس شعرا
 
ولما رأيتُ الجهلَ في الناس فاشياً***تجاهلتُ حتى ظُنَّ أني جاَهِلُ

فوا عجباً كم يدَّعي الفضلَ نَاقِصٌ***ووأسفاً كم يُظهرُ النقصَ فاضل
 
أغيب وذو اللطائف لا يغيب = وأرجوه رجاء لا يخيب
وأسأله السلامة من زمان = بليت به نوائبه تشيب
وأنزل حاجتي في كل حال = إلى من تطمئن به القلوب
فكم لله من تدبير أمر = طوته عن المشاهدة الغيوب
وكم في الغيب من تيسير عسر = ومن تفريج نائبة تنوب
ومن كرم ومن لطف خفي = ومن فرج تزول به الكروب
ومن لي غير باب الله باب = ولا مولا سواه ولا حبيب
كريم منعم بر لطيف = جميل الستر للداعي مجيب
حليم لا يعاجل بالخطايا =رحيم غيث رحمته يصوب
فيا ملك الملوك أقل عثاري = فإني عنك أنأتني الذنوب
وأمرضني الهوى لهوان حظي = ولكن ليس غيرك لي طبيب
فآمن روعتي واكبت حسودا = فإن النائبات لها نيوب
وآنسني بأولادي وأهلي = فقد يستوحش الرجل الغريب
ولي شجن بأطفال صغار = أكاد إذا ذكرتهم أذوب
ولكني نبذت زمام أمري = لمن تدبيره فينا عجيب
هو الرحمن حولي واعتصامي = به وإليه مبتهلا أنيب
إلهي أنت تعلم كيف حالي =فهل يا سيدي فرج قريب
فيا ديان يوم الدين فرج = هموما في الفؤاد لها دبيب
وصل حبلي بحبل رضاك وانظر = إلي وتب علي عسى أتوب
وراع حمايتي وتول نصري = وشد عراي إن عرت الخطوب
وألهمني لذكرك طول عمري = فإن بذكرك الدنيا تطيب
وقل عبد الرحيم ومن يليه = لهم في ريف رأفتنا نصيب
فظني فيك يا سندي جميل = ومرعى ذود آمالي جميل
وصل على النبي وآله ما = ترنم في الآراك العندليب
 

الشعر أصعَبُ مذهباً ومصاعِداً ..................... من أن يكون مطيعُهُ في فكِّه
والنظم بحر والخواطر معبرٌ ..................... فانظر إلى بحرِ القريض وفلكهِ
فمتى تَراني في القريضِ مقصراً ..................... عرضت أذن الامتحان لعركه
 
العودة
Top Bottom