حكم جلوس الخطيب مع خطيبته

سمية25

:: عضو مُتميز ::
إنضم
12 أفريل 2010
المشاركات
905
نقاط التفاعل
259
النقاط
43
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حبيت نسال عن حكم جلوس المراة المقروء فاتحتها مع خطيبها
وهل هو حرام
ارييييييييييييد جوابا ارجوكم
شكرااااا
 
..
وااااااااشــ مازال ما زوجتيشــ انتــ ^^
اممم
و الله ماعلابااالي
مي حنـــا هنااا عندنااا نورمال حاجــــــة عااادي
اما في الديــن و الله ماعلابالي
انــ شاااء الله يفيدوكــ
باايـ
 
وعليكم السلام
لازم تجلسو مع بعض باه تتفاهمو اكثر
مثلا في مكان عام
لكن الحكم الشرعي لااعلم اختي
ان شاء لله يفيدوك بقية الاعضاء العارفين لهذا الامر
تقبلي مروري
 
شكرا لكما على المرور العطر
واش عبدو صافا ياك هذي غيبة في الحقيقة انا اللي غبت عليكم شوية والله غير توحشتكم
المهم شكرا لكما عبدو وسندريلا
كان في ودي ان اجد جوابا لسؤالي
هل هو محرم انفراد الخطيبين وهل يمكن للخطيب ان يقبل خطيبته ام هو محرم ..............
شكرا
 
الحكم الشرعي يجوز, بشرط أن يكون مع المرأة محرم (أخوها, أبوها,...) والله تعالى أعلم.


كان في ودي ان اجد جوابا لسؤالي
هل هو محرم انفراد الخطيبين وهل يمكن للخطيب ان يقبل خطيبته ام هو محرم

هذا الي مزال, واش من تقبيل يا الأخت, لا يجوز له حتى مسك يديها, فما بالك بما تقولين.

رغم أننا في زمن لا تطبق فيه الأحكام إلا أننا نذكر بها.

لما يكون العقد الشرعي, تكون حلاله.



 
هذا الي مزال, واش من تقبيل يا الأخت, لا يجوز له حتى مسك يديها, فما بالك بما تقولين.

رغم أننا في زمن لا تطبق فيه الأحكام إلا أننا نذكر بها.

لما يكون العقد الشرعي, تكون حلاله.
معك حق اخي حذيفة انا اوافقك الراي
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لا يجوز للرجل أن يخلو مع امرأة لا تحل له و لو كانت خطيبته إذا لم يكن عقد عليها لأنه لا يزال أجنبياً منها ، و قد نهى النَّبيُّ صلى الله عليه و سلم عن خلوة الرجل بالمرأة التي لا تحل له و لا تجوز له لما في ذلك من الفتنة
 
السلام عليكم حبيبتي واش انا قلت اتزوجتي وخلاص ههههههههههه

اما عن سؤالك حبيبتي فالجواب كالاتي

سئل الشيخ ابن عثيمين -رحمه الله-
مارأي الدين في العلاقات قبل الزواج
الجواب

قول السائلة "*قبل الزواج*ان أرادت قبل الدخول ,وبعد العقد ,فلا حرج ,لانها بالعقد تكون زوجته, وان لم تحصل مراسيم الدخول,واما ان كان قبل العقد ,اثناء الخطبة ,او قبل ذلك ,فهو محرم ,ولا يجوز ,فلا يجوز لانسان أن يستمتع مع امرأة اجنبية منه لابالكلام لا بنظر ولا بخلوة , فقد ثبت عن النبي عليه الصلاة والسلام أنه قال "*لايخلون رجل بامرأة الا مع ذي محرم ,ولا تسافر امرأة الا مع ذي محرم *

والحاصل أنه اذا كان هذا الاجتماع بعد العقد فلا حرج فيه
وان كان بعد الخطبة فقط كما هو الحال في سؤالك اختي فانه لايجوز وهو حرام
فتبقين اجنبية عنه حتى يتم العقد عليكما

ارجو ان اكون افدتك
وجوابي كان مقتبس من كتاب
مسائل مهمة لنساء الامة
اختك في الله NinaDz
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حبيت نسال عن حكم جلوس المراة المقروء فاتحتها مع خطيبها
وهل هو حرام
ارييييييييييييد جوابا ارجوكم
شكرااااا

وعليكم السلام ورحمة الله تعالى وبركاته

تسالين عن حكم الجلوس المخطوبة مع خطيبها /وانك فتّحتب بالطّالب/ ؟

وفقك الله .
 
ايه هي نورمال بصح لازم يكون معاكم محرم
هكدا سمعت و الله اعلم
كيما أنا كي يجي خطيبي خويا ديما معايا.................
 
السلام عليكم ورحمة الله
حبيت نستفسر في امر
هل العقد الشرعي الان هو عندنا هو عقد الوثائق
ولكن في عهد النبي ضلى الله عليه وسلم كان تقرا الفاتحة ويحضر الشهود وتتم بقية اركان الزواج من مهر وصداق
اما الان راني نشوف بلي الفاتحة درك ماولاتش عقد شرعي
العقد الشرعي انا رايي هو اللي بكتاب الله وسنة نبيه الكريم
والله ماني فاهمة والووو في هذه الاحكام الان
اريييد جوابا من اهل الدييين
ايهما العقد الشرعي
الفاتحة ام عقد القران بالوثائق التي لم تكن في الماضي
وشكرااااااااااااااااااا
 
السلام عليكم ورحمة الله
حبيت نستفسر في امر
هل العقد الشرعي الان هو عندنا هو عقد الوثائق
ولكن في عهد النبي ضلى الله عليه وسلم كان تقرا الفاتحة ويحضر الشهود وتتم بقية اركان الزواج من مهر وصداق
اما الان راني نشوف بلي الفاتحة درك ماولاتش عقد شرعي
العقد الشرعي انا رايي هو اللي بكتاب الله وسنة نبيه الكريم
والله ماني فاهمة والووو في هذه الاحكام الان
اريييد جوابا من اهل الدييين
ايهما العقد الشرعي
الفاتحة ام عقد القران بالوثائق التي لم تكن في الماضي
وشكرااااااااااااااااااا

وعليكِ السلام ورحمة الله وبركاته
أهلا بكِ أختي سميَّة
العقد الشرعي هو الذي توفرت فيه هذه الشُروط:
1- حضور الولي
2- شاهدي العدل
3- الإيجاب والقبول بأي صيغة كانت، المهم أن يطلب الرجل المرأة لزواج كأن يقول للولي زوجني وكيلتك فيرد عليه الولي زوجتك وكيلتي. ويجب أن تُستشار الفتاة.
4- الصِداق، ليس يشرط أن يُقدَّم الصِداق في العقد، المهم أن تتم تسميته والإتفاق عليه، ويُمكن تقديمه قبل العقد (أثناء فترة الخطبة) أو بعد العقد فالأمر واسع.
والله أعلم
أما بالنسبة لعقد البلدية فأحيلكِ لفتوى الشيخ فركوس -حفظه الله-:
http://www.ferkous.com/rep/Bk59.php
والله أعلم
بارك الله لكِ في زوجكِ وبارك الله له فيكِ

 
شكرا اختي انسانة ما على اهتمامك وردك على سؤالي
جزاكي الله خيرا
انا فقط اسال لان خطيبي دائما يقول لي انه حراااام عليه ان يجلس معي اصلا قبل عقد البلدية انا كنت استفسر ان كان الامر صحييح بحكم اننا مقروء فاتحتنا
اي انه مكتوب عند ربي انه زوجي وحلالي بقي فقط عقد البلدية الذي به يتم الدخول بي
شكراااااااااا ثانية وجزاكي الله كل الخير
 
شكرا اختي انسانة ما على اهتمامك وردك على سؤالي
جزاكي الله خيرا
انا فقط اسال لان خطيبي دائما يقول لي انه حراااام عليه ان يجلس معي اصلا قبل عقد البلدية انا كنت استفسر ان كان الامر صحييح بحكم اننا مقروء فاتحتنا
اي انه مكتوب عند ربي انه زوجي وحلالي بقي فقط عقد البلدية الذي به يتم الدخول بي
شكراااااااااا ثانية وجزاكي الله كل الخير

ربي يحفظك ويهنيك أختي
فقط حبيت نقولك حاجة، بمجرد أن عقدتم العقد الشرعي فهو زوجك. وعقد البلدية هو فقط من أجل التوثيق وحماية الحقوق ليس أكثر.
أما فيما يخص الفاتحة فالواجب التنبيه على أمر وهو أن في بعض المناطق تُعقد الفاتحة وتكون النيَّة نية خطبة وإعلانها وليس نية عقد شرعي، وهذا ليس بعقد الشرعي.
أما إن كانت النيَّة نية عقد فحينها يُصبح زوجك ويبقى عقد البلدية من أجل الحقوق فقط.
والله أعلم


 
شكراااااااااااااااااااااااااااااااا
اختي لقد اتعبتكي معي باستفساراتي التي لا تنتهي
جزاكي الله خيرا وجعل ما اقدمتي به من نصيحة لي في ميزان حسناتك ان شاااااء الله
شكراااااااااااااا
 
لا يجوز الخلو بالمعقود بها قبل العقد المدني الذي يبيح الدخول بالمعقود بها لقوله تعالى:" وإن طلقتموهن من قبل أن تمسوهن وقد فرضتم لهن فريضة فنصف ما فرضتم إلا أن يعفون أو يعفو الذي بيده عقدة النكاح وأن تعفوا أقرب للتقوى ولا تنسوا الفضل بينكم إن الله بما تعملون بصير " البقرة ( 237 )
فالعمدة بالعقد الذي يبيح الدخول ويحمي الحقوق.وهو ما عليه المعمول به في الجزائر.
زوجك بارك الله فيه على موقفه.
 
لا يجوز الخلو بالمعقود بها قبل العقد المدني الذي يبيح الدخول بالمعقود بها لقوله تعالى:"وإن طلقتموهن من قبل أن تمسوهن وقد فرضتم لهن فريضة فنصف ما فرضتم إلا أن يعفون أو يعفو الذي بيده عقدة النكاح وأن تعفوا أقرب للتقوى ولا تنسوا الفضل بينكم إن الله بما تعملون بصير " البقرة ( 237 )
فالعمدة بالعقد الذي يبيح الدخول ويحمي الحقوق.وهو ما عليه المعمول به في الجزائر.
زوجك بارك الله فيه على موقفه.
شكراااااااااااااااا على الرد الطيب
جزاك الله خيرا :re_gards:
شكراااااااا
 
dsl khetou mi nsa9silek 3liha b1 wen wajebak fi a9rab fosra
ta9bali morori
 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top