موسوعة النباتات متجدد

9cf1a3e861.gif

الليمون الأسباني



6671491_fbedb10a75.jpg




الليمون الأسباني ( Spanish lime) Mamoncillo


الاسم العلمي : Melicoccus bijugatus
شجرة الليمون الاسباني مستديمة الخضرة متوسطة الحجم ارتفاعها 10-18 متر الورقة مركبة (4 وريقات ) لونها اخضر فاتح او اخضر مزرق . يتراوح طعم ثمرة الليمون الاسباني من حلو الى لاذع .
تؤكل الثمار طازجة او تضاف لمكونات غذائية اخرى وبكل ثمرة يوجد بذرة واحدة يمكن اكلها بعد تحميصها وتستهلك الثمار محليا في امريكا الجنوبية .
الموطن الاصلي لليمون الاسباني منطقة الكاريبي وتنتشر زراعته في كوبا وبورتوريكو ونيكاراغوا والسلفادور وفنزويلا .
تحتاج شجرة الليمون الاسباني للمناطق الدافئة لكي تنمو ولكنها تتحمل الحرارة المنخفضة لفترات قصيرة ( 1-2 م تحت الصفر ) وقد تقتل الاشجار الصغيرة اذا تعرضت لهذه الدرجات . يمكن لشجرة الليمون الاسباني النمو في انواع مختلفة من الترب ويمكنها النمو في الترب الرملية كما تتحمل الجفاف .
يتكاثر الليمون الاسباني خضريا بالتطعيم باللصق او بالتركيب .
يزهر الليمون الاسباني في ابريل ، الازهار صغيرة بيضاء تحمل في نورات طرفية وتحمل الاشجار نوعان من الازهار اما مذكرة او خنثى وتحمل الاخيرة ازهار مؤنثة وبعض الازهار المذكرة التي تنتج حبوب اللقاح والتلقيح الخلطي يكون ضروريا للعقد .
توجد ثمار الليمون الاسباني في عناقيد وتكون الثمار مستديرة او بيضاوية قطرها 2-4 سم وتزن 9-30 غرام ، لب الثمرة عصيري ابيض كريمي او برتقالي لامع ، وتصل ثمار الليمون الاسباني الى الحجم الكامل بعد 4 شهور من العقد ويجمع الحاصل خلال اغسطس حتى اكتوبر
large_1238050956.jpg


726px-Melicoccus_bijugatus.jpg

4312341351_b47171d22a.jpg


852808623_ff9c5d00c0.jpg

1935.jpg

نبات عصا الراعي..
تصنيف علمي
المملكة : النبات
التقسيم : نباتات مزهرة
فئة : ثنائيات الفلقة
الترتيب : Caryophyllales
الفصيلة : البطباطية Polygonaceae
جنس : Polygonum
الأنواع : P. multiflorum
الاسم العلمي
Polygonum multiflorum
Thunb.

2578_11266343457.jpg




أسماؤه


عصا الراعي ، عصا هارون، بفاط ، زنجبيل الكلاب ، ظرنة، عَرَز ، اقتضاب ، وهو نوع من القضاب الأخضر ، أم العقد ، جنجر ، بطباط .

1424251387_505ff6d331.jpg

الوصف
عصا الراعي من النباتات المعمرة ثنائية الحول، يتبع الفصيلة البطباطية، ينمو ويزحف على كل شيء يصادفه، يعطي في العام الثاني من نموه ساقاً ليفية منفردة يتراوح طولها مابين 1 – 2 متراً (من هنا جاءت التسمية، انظر الصورة جانباً)، يتميز بأوراق سهمية الشكل خضراء تتراوح أبعادها بيت 3 – 5 سم، يزهر اعتبارا من أيلول/سبتمبر إلى تشرين أول/أوكتوبر، وتنضج الثمار التي تكون على شكل سنابل أسطوانية من الأزهار الصغيرة من تشرين أول/أوكتوبر إلى تشرين ثاني/نوفمبر، الزهزر مخنثة، أي تحمل الأعضاء الذكرية والأنثوية معاً، تتلقح بوساطة الحشرات، يفضل النبات التربة الرملية الخفيفة أو التربة الغضارية الثقيلة، ويتحمل التربة ذات الوسط الحامضي والقلوية والمعتدلة على حد سواء، يمكن أن ينمو في الأوساط المشمسة جزئيا ويحتاج لتربة رطبة.

نبات يشبه الثعبان,,

اسم هذا النبات هو darlingtonia californica

وهو من النباتات آكلة الحشرات

و مجموعةالنباتات ذات الجرة pitcher plants

قسم النباتات ذات الجرة والغطاء hooded pitcher plant

كما يدعى أيضا CaliforniaPitcher plant, Cobra Lily, or Cobra Plant اكل اللحم ، العضو الوحيد من جنس darlingtonia في الاسرة sarraceniaceae, وتنمو في المستنقعات ويتسرب مع المياه الجاريه. و هو غير مألوف نظرا الى ندرته.

101120061846034vx3.jpg

اسم كوبرا الزنبق يأتي من التشابه من انبوبي يترك لتربية الكوبرا الكامل مع تشعب الورقة التي تتراوح بين الاصفر الى الارجواني - أخضر - تشبه "انياب" الثعبان و"اللسان".

اكتشف في 1841 من قبل عالم النبات William D. Brackenridge في جبل شاستا.و في 1853 و صفه جون جولي ، الذي سمي جنسdarlingtonia بعد philadelphian بواسطة عالم النبات وليم دارلينجتون (1782-1863).

101120061846031oh4.jpg

نمو الزنابق كوبرا من البذور بطيئا للغاية والكوبرا شتلة من الصعب الحفاظ عليها تنمو في أواخر الشتاء والربيع. مثل كثير غيرها من النباتات اكل اللحم ، الكوبرا الزنابق تتطلب الشتاء البارد الخمول في سبيل العيش في الاجل الطويل. النباتات تموت اسفل الريزومات من برودة الشتاء وتحافظ البروده على اوراق في الشتاء خلال فترة الخمول. وتستغرق هذه الفترة من 3 الى 5 اشهر خلال السنة ، وتوقف جميع نمو. و في الربيع النباتات الناضجه قد ترسل ايماءات للزهور ، وبعد بضعة اسابيع يبدأ النبات في الحياه مره أخرى. كثير من المتحمسين لهذا النبات اكل اللحم نجحوا فى زراعة هذه النباتات ، واكتشفت ثلاثة ألوان: الخضراء ، وحمراء ، احمر - اخضر. و البري منها كله أخضر اللون.

180pxdarlingtoniacalifotx7.jpg

نبآت خآتم سليمآن ..!



خاتَم سُلَيْمان اسم نبات قوي التحمل ينمو في المناطق المعتدلة من آسيا و شمال أمريكا


و هناك نباتات عديدة ذات صلة به و تحمل الاسم نفسه


solomon-new.jpg

و قد أخذ النبات اسمه من سيقانه الأرضية الزاحفة التي تظهر عليها ندْبات النمو التي تماثل خاتم سليمان الغامض
و للنبات جذْع طويل مُقَوَّس يُكْسبه شكْلاً جميلاً
و ثماره اللُبِّية إما زرقاء أو سوداء
DBF%20981013%20Solomon%27s%20Seal%20with%20fruit.JPG

و أزهاره خضراء جرسية الشكل و تنمو أسفل الأوراق
و ينمو النبات بشكل جيد في الظل
solomons-seal1.jpg
















 
آخر تعديل:
فاكهة الرامبوتان
(الفاكهة ذات الشعر)
Rambutan


a625bb678de5f8bd80e82005ebaa4134.jpg




961982bae1ac766d526e6fff6f8859a1.jpg

الرامبوتان (بالإنجليزية: Rambutan‏)

هي شجرة استوائية من الحجم المتوسط في كما أن الاسم يطلق أيضاً على ثمرة هذه الشجرة. يعود أصل الشجرة إلى ماليزيا واندونيسيا وسريلانكا وجنوب شرق آسيا، على الرغم من أن دقة التوزيع الطبيعي للشجرة غير معروفة. ترتبط ثمرة الرامبوتان
ارتباطاً وثيقاً بعدة أنواع أخرى من الفواكه الاستوائية الصالحة للأكل بما في ذلك الليتشي، عين التنين، والمامونسيللو. ومن المعتقد أن يعود أصل الشجرة إلى أرخبيل الملايو.[1]. الرامبوتان في اللغات الإندونيسية والفلبينية والماليزية تعني حرفيا شعر وسبب هذه التسمية هو 'الشعر' الذي يغطي هذه الفاكهة. كما أن هذه الفاكهة تسمى في تايلاند ب(نغوه). في بنما،وكوستاريكا، ونيكاراغوا تُعرف هذه الفاكهة باسم تشينو مأمون. وهناك نوع آخر يُباع بانتظام في أسواق الملايو تُعرف باسم الرامبوتان البرية حيث أنها أصغر قليلا من المعتاد ومتنوعة الألوان من الأحمر إلى الأصفر. القشر الخارجي للفاكهة يتم تقشيره ويظهر لب الفاكهة الجاهز للأكل. أما عن مذاقه فهو من حلو إلى حامض كما أنه أحيانا يشبه طعم العنب

6.gif


هي شجرة خضراء تنمو إلى ارتفاع 10-20 متر. الأوراق بطول 10-30 سنتيمترا، ريشية الشكل، مع نشرات 3-11، 5-15 سم كل نشرة على نطاق واسع 3-10 سم، مع هامش بأكمله. الأزهار صغيرة قطرها 2.5-5 مم. الرامبوتان من الأشجار التي إما أن تكون من الذكور (ذو سداة الزهور المنتجة فقط، وبالتالي لا تنتج الفواكه) ،أو الإناث (إنتاج الزهور التي ليست سوى وظيفيا أنثى)، أو خنثى (إنتاج الزهور التي هي الأنثى مع نسبة مئوية صغيرة من الزهور من الذكور). ثمرة الفاكهة هي بيضاوية الشكل يبلغ قطرها 3-6 سم (نادرا ما تكون إلى 8 سم) طويلة القامة. القشرة مصنوعة من الجلد المحمر (نادرا ما البرتقالي أو الأصفر)، ومغطى من العمود الفقري بطبقة من الشعر، ومن هنا جاءت تسميته «الرامبوتان، المستمدة من الملايو كلمة رامبوت «rambut وهو ما يعني الشعر. الثمرة شفافة، بيضاء أو وردية باهتة جدا مع طعم حلو، ونكهة معتدلة الحموضة.


6.gif

الشجرة طولها من 15 إلى 25 متراً تحتاج جواً استوائياً (رطوبة حوالي 82%، أمطار مستمرة، تربة خصبة بالمواد العضوية...).






الثمرة إما حمراء أو صفراء، مع زوائد شعرية كانت السبب في الاسم الذي أطلق عليها، الطبقة الداخلية بيضاء شحمية حلوة المذاق، ولها لب داخلي لا يُؤكل، وأظن الصفراء أحلى من الحمراء، وهي غنية بالمعادن والسكريات وفيتامين ج.


6.gif


اشجار الرامبوتان تعتبر حدائق منتشرة وشعبية وتجارية لانها تتكاثر فى بساتين صغيرة
وتعتبر واحده من احسن الفواكه المعروفة فى جنوب شرق آسيا وتزرع بشكل اوسع واكبر فى اماكن اخرى منها افريقيا وكمبوديا وجزر الكاريبى و امريكا الوسطى والهند واندونيسيا وماليزيا والفلبين وسيريلانكا وتايلاند وتعتبر اخر دولتين من اكبر الدول انتاجا للرامبوتان

6.gif



وقد بدأ الرامبوتان يزداد زراعة فى استراليا وفى عام1997 اصبح واحد من اهم واكبر ثلاث فواكه استوائية تنتج فى هاواى.
كذلك فه يتنج فى الاكوادوا ويعرف باسم اشوتيللو achotillo



Img_2578a.jpg



كيفية فتحها وتجهيزها الاكل


DSCN1940Copy2Copy_TN.jpg





DSCN1939Copy2Copy_TN.jpg

 
السوسنة السوداء IrisChrysographes


67223072.jpg




الإسم العلمي بالإنجليزية: Iris Chrysographes


الإسم العلمي بالعربية: الاريس كريسوجرافيس


أسماء شائعة بالإنجليزية: Black Iris
أسماء شائعة بالعربية: الاريس الأسود – السوسنة السوداءالفصيلة Family: السوسنيات Iridaceae
الجنس Genus: الاريس Iris

السوسنة السوداء Iris Chrysographes


السوسنة السوداء موطنها الأصلي هو الصين وبورما، يكثر وجودها على أطراق الغابات والمروج والتلال، وهي عشبية دائمة لها جذمورات زاحفة، أوراقها خطية ولونها أخضر رمادي، يصل طولها حتى 70 سم (حوالي 27.5 بوصة)، سيقانها جوفاء ويصل طولها لـ 25-50 سم، زهور السوسنة السوداء لونها يكون إما بنفسجي محمر وإما بنفسجي داكن جداً يكاد أن يكون أسود مخملي، ومن هنا، لونها، كان الإسم الشائع لهذه السوسنة، السوسنة السوداء، قطر زهورها يتراوح بين 6-9 سم (حوالي 2.5-3.5 بوصة)، ويحيط بساقه أوراق قوية وقاطعة وكانها سيف، في شهر يونيو من كل عام تتفتح زهور صفراء جميلة عليه تزيد من رونقه وجمال منظره، زهرة السوسنة السوداء لها عطر قوي ومنعش يشابه إلى حد كبير رائحة البنفسج المميزة، هذه الرائحة تكتسبها السوسنة السوداء من الزيت العطري معقد التركيب الذي يوجد داخل منها، ومن هنا كان البعض يزرعون السوسنة السوداء ليس من أجل شكلها الجذاب فحسب ولكن من أجل صناعة العطور أيضاً، وعلى الجانب الآخر فتتم زراعته أيضاً من أجل الإستفادة منه طبياً، وأيضاً تزرع من أجل الإستفادة منها صناعياً فالسوسنة السوداء إذا ما غليت جذموراتها مع بعض برادة الحديد فإنها تنتج صبغ سوداء حالكة يتم إستخدامها صناعياً في صبغ الأنسجة والأقمشة باللون الأسود.


معلومات عن زراعة السوسنة السوداء Iris Chrysographes




- يتطلب الاريس كريسوجرافيس تربة مخصبة بشكل جيد.


- يرجى متابعة الري من فترة لأخرى وخاصة في فترات النمو الأولى حيث يجب أن لا تجف التربة مطلقاً.

- ينمو الاريس كريسوجرافيس جيداً في ضوء الشمس الكامل بدون مشاكل.
- يتم إكثار السوسنة السوداء من البذور أو بالتقسيم في فصل الربيع.






76pxirischrysographes13.jpg




1793irischrysographes.jpg




irischrysographes.jpg




irischrysographesbig.jpg




timthumbo.jpg


 
آخر تعديل:

فاكهة جميلة اسمها البيتايا Strawberry pear

البيتايا Hylocereus undulates

نبات عصاري يصل ارتفاعه إلى 6 أمتار الساق عصيرية ذات ثلاث جوانب لونها اخضر وذات أفرع كثيرة يستطيع تسلق الجبال والأشجار والحوائط بواسطة جذوره الهوائية ويوجد 2-5 أشواك قصيرة عند كل جذر هوائي .
تؤكل ثمار البيتايا طازجة أو تستخدم في عمل العصائر أو تدخل في عمل الحلويات ، لحم الثمرة ابيض عصيري حلو المذاق وبعكس الحال في التين الشوكي تؤكل بذورها الصغيرة مع اللحم . يحتوي لحم الثمرة على البروتينات والدهون وبعض العناصر كالكالسيوم والفسفور بالإضافة إلى فيتامين C




الموطن الأصلي للبيتايا المكسيك وجواتيمالا وكوستاريكا والسلفادور وتزرع في أمريكا الجنوبية وجنوب فلوريدا وهاواي .


أزهار البيتايا كبيرة بيضاء لها شكل الجرس الثمار غير شوكية متطاولة طولها 10 سم وسمكها 6 سم يغطيها حراشف ذات لون احمر أو اصفر ، اللحم ابيض عصيري يحتوي على العديد من البذور الصغيرة جدا .

pitaya.jpg


yellow.jpg


 
نبات الجهق

29123.jpg

الاسم العربي //
يهق - جهق - وهق - جرجير البر

الاسم العلمي//
diplotaxis acris { forssk } boiss

الفصيله //
المتعامده cruciferae

وصف النبات //
نبات عشبي حولي يتراوح طوله بين 10- الى 50 سم
الاوراق لحميه تنمو بقرب القاعده وشكلها بيضي مقلوب وحافتها منشاريه
الازهار متجمعه ذات لون زهري - ارجواني ونادرا ماتكون مصفره

mk12760_40.jpg

البيئه //
ينمو نبات الجهق بشكل واسع في البيئات الصخريه وفي القرب من الغدران واحيانآ الرمليه

الجزء الماكول //
تؤكل اوراقه وهي ذات مذاق حار لاذع كالجرجير


ويجب عدم الخلط بين هذا النبات ونبات آخر من نفس الجنس وهو يشبهه إلى حد كبير ولكن ازهارهـ صفراء وهو من النباتات التي لا تؤكل.

 

النباتات المتسلقة

dirkvdmnaturalspiral.jpg


هي مجموعة من النبات التي لا تنمو نمواً رأسياً بل تزحف على الأرض وتسمى مدادات
أو أنها تستعين بأعضاء خاصة للتسلق على أي جسم يجاورها فتسمى المتسلقات مثل التفاف الساق،
أو وجود محاليق ساقية أو بواسطة جذور هوائية أو زوائد ورقية، أو بالأشواك
تزرع هذه النباتات لجمال أزهارها أو أوراقها أو للسببين معاً
ويندر أن تخلو حديقة أو حوض من بعض هذه المتسلقات الجميلة
تزرع هذه النباتات عادة في الربيع ويعتنى بريها وتسميدها وتزال أفرعها الجانبية
لمساعدتها على التسلقوهنا يستحسن إزالة البرعم الطرفي لتشجيع النبات على إعطاء تفرعات جانبية.

growth.jpg


أهم الخصائص التزيينية لهذه المجموعة من النباتات:

- زراعتها لاخفاء بعض المناظر غير المرغوب فيها.

- تغطية البوابات والأقواس والأكشاك والمقاعد حيث تؤمن الظل المطلوب وتحقق الميزة الجمالية.

- يمكن وضعها في الحدائق وتربيتها لشجيرة تزيينية فوق المروج.

- يمكن من خلال القص والتشكيل الاستفادة منها كشجيرات تزيينية هامة.

- زراعتها في المنحدرات.

- تزرع على جدار المنزل لتربط الحديقة بالمنزل ولتحقق تواصل المناظر الجميلة.

- تغطي جذوع الأشجار والشجيرات المكسورة والجافة والميتة.

- تزيين الشرفات ومداخل الأبنية والمحلات التجارية والمكاتب والفنادق وغيرها.

plant8d.jpg


اختيار النبات المتسلق:

1- يفضل النبات مستديم الخضرة، طويل الأوراق، جميل الأزهار له فترة إزهار طويلة مثال نبات المجنونة.

2- اختيار نباتات متباينة في مواعيد إزهارها وفي لون أزهارها.

3- تفضل النباتات عطرية الرائحة الزهرية مثل الياسمين الذي ينصح بزراعته في الجهة التي
تهب منها الريح وبجوار الشرفات والمنازل.

4- يختار النبات بحسب الهدف المطلوب والموقع المراد تغطيته كبيراً أو صغيراً.

5- تلائم النبات مع الموقع المراد زراعته فيه حيث يفضل اختيار النبات المحب للظل لتغطية
المواقع الظليلة (هيدرا) أو المحب للشمس لتغطية المواقع المشمسة.

s360000620resized.jpg


إكثار المتسلقات:
تتكاثر نبات هذه المجموعة بعدة طرق:


hlklhlhj.gif



1- بالبذور:

تزرع البذور المجموعة بعد نهاية الإزهار في المشتل بين أشهر آذار وأيلول تنقل الغراس بعد سنة
إلى المكان الدائم المخصص للزراعة، طريقة شائعة لإكثار زهرة الساعة والقناديل.


hlklhlhj.gif



2- بالعقل:

تؤخذ العقل من الساق أو من الجذور أو من الأوراق، وتؤخذ العقل عادة من السوق الناضجة القوية
من نموات السنة الحالية، تزرع العقل في شهر شباط في مرافد أرضية ويمكن التأخير حتى آذار إذا
كانت للنباتات حساسية للبرودة، على أن تتوفر الرطوبة اللازمة وبخاصة إذا كانت المرافد مدفأة.


hlklhlhj.gif



3- بالخلفات:

الخلفة عبارة عن برعم بطيء قريب أو تحت سطح الأرض، لها جذر مستقل عن الأم، وتعطى عند زراعتها
نبات شديد الشبه بالنبات الأم. وحيث أن العديد من المتسلقات تكون خلفات كثيرة حولها، فيمكن
فصل الخلفة في أول الربيع وزراعتها مباشرة في الأرض الدائمة مثل الياسمين البلدي والياسمين العرائلي.

hlklhlhj.gif


4- الترقيد:

تجري عملية الترقيد بهدف الحصول على نباتات طويلة خلال وقت قصير وينفذ الترقيد في الربيع ويكون
للنبات قدرة أكبر على التجذير مقارنة مع الطرق الأخرى.
ويكون الترقيد بأخذ أحد الفروع القريبة من التربة ويدخل داخل الأرض بجزء منه ويطمر بالتراب
ويترك نهاية الفرع خارج التربة، تسمح هذه الطريقة في إكثار كل من الكرمة العذراء، اللبلاب، الجهنمية، الياسمين.



hlklhlhj.gif




5- التطعيم:

ويقصد به وضع برعم أو أكثر أو جزء من نبات حي على نبات آخر وأن يتحقق بين الطعم والأصل تلاحم
جيد وتوافق. تستخدم هذه الطريقة في الحالات التي يصعب معها تطبيق الطرائق الأخرى، وفي حالات
تمييز الأصل بصفات المقاومة لبعض الأمراض أو ملاءمته للظروف البيئية السائدة. يكمن استخدام
التطعيم في نباتات اللبلاب والياسمين وغيرها.

sg080313.jpg


زراعة المتسلقات:

تنمو المتسلقات في جميع أنواع الترب، ومن المهم تحضير الأرض جيداً قبل الزراعة وتسميدها
والاعتناء بها توضع النباتات في حفر عميقة 50×50×50 سم
تملأ بالتربة والطمي النهري والسماد العضوي بنسبة 1 ويكون ذلك في الربيع
وبمسافة بين 1-3م بين النبات والآخر. تضغط التربة حول النبات بعد الزراعة
وتوضع للنباتات دعامات لتتسلق عليها. ينصح بتسميد المتسلقات متساقطة الأوراق قبل
خروج العيون بنحو شهر وتسمد مستديمة الخضرة قبل بدء تزهيرها بنحو شهر
ومن المفيد التأكد من زراعة متسلقات متساقطة الأوراق على واجهات الاستراحات والمقاصف
وعدم زراعة الشوكية منها بجوار المداخل وعلى جوانب الطرقات
ويفضل أن تكون مستديمة الخضرة عند زراعتها لتغطية جدار قديم أو لتغطية سور مثلاً.


64climb.jpg


التقليم :

تتصف معظم نباتات المتسلقات بنموها الغزير والكبير وشدة التفرع وعليه فيجب تحقيق نوع من التوازن
بين المجموع الخضري والمجموع الجذري. وتعد عملية التقليم من العمليات الضرورية والهامة لتحقيق هذا التوازن.
وهكذا يستحسن تقليم جميع الأفرع الجانبية إذا كان الهدف تسلق النبات وصعوده لارتفاعات عالية على أن يؤدي
التقليم لمنع تزاحم الأفرع وتشابكها وتوزعها بانتظام. ويمكن تجديد نمو المتسلقات بقطعها على ارتفاع
نصف متر فوق سطح الأرض في شهر شباط على أن يوضع السماد البلدي في حفرة جانبية


hlklhlhj.gif



ومن ثم العناية بالري والتقليم. يساعد التقليم في التخلص من الأفرع الجانبية والمسنة والميتة وافساح
المجال لنمو أفرع جديدة، كما ويهدف التقليم إلى تحسين هيكل الشجرة وإدخال الشمس لداخلها
وإلى تشجيع نمو البراعم الجانبية وإلى التخلص من الثمار حتى لا تأخذ كميات كبيرة من المواد الغذائية المصنعة.
يكون التقليم وقت سكون العصارة لدى متساقطات الأوراق وقبل تفتح البراعم الورقية بنحو 30-40 يوم
(كانون ثاني وشباط) وبالنسبة للنباتات مستديمة الخضرة فيجري التقليم قبل موعد تفتح الأزهار بنحو شهرين
وتحتاج هذه الأخيرة لعملية تقليم ثانية بعد تمام الإزهار للتخلص من الثمار.
وبالنسبة لهذه المستديمة الخضرة يكون التقليم في الخريف للنباتات التي تزهر في الربيع ويكون في
الخريف لتلك التي تزهر في الصيف.



hlklhlhj.gif


 
hlklhlhj.gif


الياسمين البلدي Jasminum grandiflorum:

95706571.jpg

من الفصيلة الزيتونية Oleaceae، مستديم الخضرة،
متسلق بالاستعانة بالتفاف الساق والأفرع ويتكاثر بالعقل الساقية وبالترقيد وبالخلفات موطنه الأصلي
الهند والصين ويرتفع حتى 4-5 أمتار.زهرته بيضاء صغيرة عطرية الرائحة تستخدم في صناعة العطور (عطر الياسمين)
فترة إزهاره طويلة من أول الصيف حتى نهاية الخريف. الورقة مركبة 7-9 وريقات وهي صغيرة وملساء،
يتساقط بعضها بسبب انخفاض الحرارة.يحتاج النبات إلى تربة خفيفة غنية بالمادة العضوية
ويحتاج إلى ري معتدل وإضاءة جيدة.
 
الياسمين العرائلي Lonicera japonica:

43611419.jpg

نبات متسلق مستديم الخضرة، موطنه اليابان،
متسلق بالتفاف الأفرع ويرتفع حتى 6 أمتار زهرته أنبوبية الشكل بيضاء سمنية تتحول إلى الأصفر
وتتدلى ولها رائحة عطرية زكية وشديدة وفترة إزهارها طويلة خلال الربيع.
الورقة بيضاوية متقابلة، مغطاة بأوبار على سطحها السفلي يتكاثر النبات بالعقل، بالترقيد، بالخلفات
وتنصح زراعته في المناطق المعرضة للشمس.
 
الياسمين الأصفر Jasminum humile:

88963107.jpg

نبات متسلق، مستديم الخضرة من الفصيلة الزيتونية،
يزهر خلال الربيع وأوائل الصيف ورقته مركبة مؤلفة من ثلاث وريقات كبيرة نسبياً،
الزهرة صفراء اللون عديمة الرائحة كتلتها جميلة.
يعد من أقصر المتسلقات، يتكاثر بالعقل والترقيد ويتسلق بالتفاف الساق
 
زهرة الساعة Passiflora violaceae:

93515461.jpg


نبات متسلق، مستديم الخضرة ومنه أصناف تتساقط أوراقها،

موطنه الأصلي أمريكا الجنوبية، يتسلق بواسطة محاليق ساقية ويصل حتى ارتفاع ثمانية أمتار،
يزهر النبات خلال الربيع والصيف، تشبه زهرته كثيراً شكل الساعة وبخاصة مينائها،
ويعد هذا النبات من النباتات المحبة للرطوبة العالية والإضاءة الشديدة.
يتكاثر النبات بالعقلة أو بالترقيد.



 
الكرمة العذراء (الخميسة) Cissus striata:

97496248.jpg

نبات متسلق معمر، أوراقه خماسية التفصص ومن هنا جاء أسم الخميسة،وهو من المتسلقات القوية سريعة النمو
متساقطة الأوراق،يثبت النبات نفسه على الجدران أو الأعمدة بواسطة المحاليق الساقية
يتكاثر النبات بالعقلة الساقية وبالترقيد وأحياناً بالبذور
موطنه الأصلي حوض المتوسط وهو واسع الانتشار في سوريةويعتمد عليه في تظليل المداخل
والمواقع المشمسة،ليس لأزهاره قيمة حقيقية والقيمة هي للأوراق الجميلة متباينة الألوان.
 
وستيريا Wisteria floribunda:

007spz.jpg


44622971.jpg


64268648.jpg


نبات متسلق ذو طبيعة نمو مفترشة وتلف أفرعه حول الدعامات.

ومنه نوع ثاني (W.sinesis) متسلق على الجدران.
أوراق النبات ريشية تحتوي 7-9 أزواج من الوريقات، لونها أخضر فاتح تتساقط في الخريف والشتاء،
أزهاره تشبه أزهار البازلاء الزهرية لكنها صغيرة جداً وهي تظهر في الربيع متوضعه في عناقيد،
وهي عطرية الرائحة بنفسجية اللون، ثمرتها عبارة عن قرن .
يستعمل النبات لتغطية المداخل ويجود في الأماكن المشمسة الرطبة كما هو الحال في الساحل السوري.
يتكاثر بالترقيد أو بالبذور وبالعقل الغضة في حزيران.



 

البنفشه Rosa indica:



86424456.jpg



نوع من الورد المتسلق، متساقط الأوراق من العائلة الوردية Rosaceae نموه مفترش يصلح للنمو
قرب الأسوار والجدران القصيرة. أزهاره صغيرة تخرج في مجاميع غزيرة العدد وهي بيضاء ذات
رائحة عطرية زكية أو صفراء خفيفة الرائحة.
ورقته ناعمة الملمس غير مسننة يتكاثر النبات بالترقيد وبالعقل ويعد من النباتات سهلة الإكثار




 
نباتات التحديد
19185645.jpg


31941957.jpg
وهي مجموعة من النباتات العشبية حولية ومعمرة، خضرية أو زهرية، سريعة النمو غزيرة التفرعات
لا يزيد ارتفاعها عن 20-25سم.تزرع شتلاتها في المكان الدائم بمسافة 15-20سم بين الشتلة
والأخرى وذلك لتشكل حداً فاصلاً جمالياً بين الأحواض الزهرية وبين المسطحات الخضراء.
ومن الممكن زراعتها وسط المرج وتشكيلاتها بأشكال كتابية، أو أنها تزرع لتساعد
في تشكيل الساعات الزهرية.




 
الشاطئية Cineraria maritima:



41729391.jpg



نبات عشبي معمر يتكاثر بالبذور وبالعقل، يصل ارتفاعه إلى 30-35 سم وهو نبات تحديد يقلم
للحصول على ارتفاع أقل من النباتات التي تزرع خلفه، أوراقه مفصصة فضية اللون، لامعة، جميلة
أزهارها صفراء تتوضع في نورات وليس لها قيمة جمالية أو عطرية.

 
البنفسج Viola adorata

011wvy.jpg


69264866.jpg



نبات معمر قصير الطول 25سم، يتكاثر بالبذور التي تزرع في شهر أيلول في المشتل وفي المكان
المخصص للإكثار البذري، ويمكن أن يتكاثر النبات بالتفصيص وبالسوق المدادة بعد انتهاء فترة
الإزهار مباشرة. أوراقه خضراء قلبية وزهرته منفردة بيضاء، يفضل النبات الأماكن نصف
الظليلة والظليلة ويعد من النباتات جيدة التغطية.ينتشر البنفسج في البيت العربي الدمشقي بفعل
تفضيله للظل ولا يزرع في الحدائق المكشوفة بسبب تحسسه للأشعة الشمسية.



 
الأجيراتوم Ageratum mexicanum:


012hf.jpg


94723362.jpg


نبات عشبي حولي شتوي، يتكاثر بالبذور وإلى أوراقه القلبية
الشكل وأزهاره البنفسجية أو البيضاء اللون المتوضعة في نورة زهرية تظهر في فصل الشتاء.
وتجدر الإشارة أيضاً إلى إمكانية زراعته كنبات تحديد في الأحواض وبخاصة بفعل قصر ساقه
وغزارة تفرعاته. ويشبه النبات مجموعة أخرى من النباتات الحولية العشبية التي سبقت الإشارة
إليها ويمكن زراعتها كنباتات تحديد مثل الاقحوان والبكرت والهرجاية والشاشات وعرف الديك وغيرها.




 
الأليس Alyssum maritimum:



11450388.jpg



نبات عشبي ذو حولين، شتوي قصير 20-25 سم، ساقه رفيعة متفرعة غزيرة الأوراق والأزهار
زهرته بيضاء أو بنفسجية لها رائحة عطرية مميزة. يزهر النبات بين شهري نيسان وحزيران. يقص ا
لنبات بعد انتهاء فترة الإزهار بهدف تحديد ارتفاعه وزيادة التفرعات الجانبية وزيادة الازهار، يتكاثر
هذا النوع بالبذور في أيلول وتشرين.وقد سبقت الإشارة إلى نبات الأليس العشبي
الحولي Lobularia maritime مع مجموعة الأعشاب الحولية المزهرة

 
السلام عليك ورحمة الله وبركاته
موضوع رائع ومعلومات قيمة شكرا لك على هذا المجهود المعتبر
كل يوم معلومة جديدة فيدنا
شكرا لك
+التقييم
موفقة
 
السلام عليك ورحمة الله وبركاته

موضوع رائع ومعلومات قيمة شكرا لك على هذا المجهود المعتبر
كل يوم معلومة جديدة فيدنا
شكرا لك
+التقييم

موفقة
وعليكم السلام
حبيبتي عبير اسعدني مرورك واسعدتني كلماتك
ربي يخليك اختى ان شاء الله تابعيني برك كل يوم رايحا نفيدكم
 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top