تناول فيتامينات قوس قزح

الملتزمة

:: عضو مُشارك ::
إنضم
2 جوان 2011
المشاركات
220
النقاط
7






تناول فيتامينات قوس قزح يوميا !!

فيتامين ج


هناك مشكلة واجهتنا كثيرا عندما حاولنا أن نستذكر المحتويات الغذائية لكل فاكهة أو خضار وتأثيرها على الجسم،

فغالبا لا نتذكر سوى فيتامين ج أو و وجوده في الحمضيات
وفيتامين أ في الجزر والحديد في السبانخ !!

ورغم أننا درسنا ذلك عدة مرات في المدرسة في التدبير المنزلي والعلوم والأحياء ومن ثم في الجامعة،

ومازالت تصلنا حتى الآن بعض الإيميلات التي تستخدم وسائل الشرح والتوضيح وطرق الاستذكار الحديثة لتحفظنا فيم ينفع عصير كل فاكهة وماذا ستحل هذه الخضروات من المشاكل !!


بصراحة أعجز أحيانا عن استحضار فائدة شيء معين كالتين أو القرنبيط مثلا

أو أعجز عن استحضار اسم فاكهة معينة لتحقيق غرض معين !



وبتأملنا لوجود عدة ألوان لفاكهة واحدة كوجود تفاح أخضر وأحمر وأصفر وعنب أسود وأخضر وغير ذلك



ببساطة كما أنه صار معروفا أنه علينا تناول خمسة حصص على الأقل من الفواكه والخضار يوميا..

أصبح علينا أن نأكل فواكه وخضار ذات ألوان مختلفة!!
وكلما زدنا عدد الألوان شملنا عددا أكبر من العناصر الغذائية
حتى أطلق شعار

تناول قوس قزح يوميا !!





وبناء على هذا الأساس قسمت الفواكه والخضروات إلى مجموعات ملونة كالتالي:


المجموعة الحمراء






وتشمل: البرتقال الدموي والبطيخ والتوت والكرز والطماطم ومنتجاتها والبنجر والرمان والتفاح الأحمر والفلفل الأحمروالفراولة وغيرها من الأشياء الحمراء.

وتحتوي على : اللايكوبين وغيره من المواد التي تؤدي باختصار إلى تقليل احتمالية الإصابة بسرطان البروستاتا وتقلل نمو أي ورم سرطاني وتقلل ضغط الدم والكولسترول المضر .





المجموعة البرتقالية والصفراء




وتشمل البرتقال واليوسفي والليمون والجريب فروت الأصفر والجزر والمشمش والقرع والشمام والمانجو والبطاطا الحلوة والخوخ والأناناس والنكتارين وغيرها مما يشابهها في الألوان.

وتحتوي على البيتا كاروتين والفلافينويد والبوتاسيوم وفيتامين ج طبعا، وتتشارك مع المجموعة السابقة في محاربة الشوارد المؤكسدة وتقليل احتمال الإصابة بالسرطان

وتخفيض ضغط الدم وتزيد عليها في الحماية من الأضرار التي تصيب الشبكية بسبب تقدم العمر وفي تكوين الكولاجين الذي يكثر التركيز عليه في دعايات مستحضرات البشرة.






المجموعة الخضراء




وتشمل: الخيار والخس والكيوي والفلفل الأخضر والأصفر والسبانخ والكرنب والذرة والأفوكادو والبازلاء الخضراء والفاصوليا الخضراء والقرنبيط الأخضر واللفت.

وتتميز باحتوائها على الكلوروفيل وفيتامين ج والألياف وحمض الفوليك. وتتميز بأنها تتحكم في وقت هضم وامتصاص الطعام وتدعم جهاز المناعة وبالطبع تحارب المؤكسدات وبعض السرطانات.





المجموعة الزرقاء والبنفسجية




وتشمل الباذنجان والعنب الأحمر والتوت البري والعليق والبنجر .

وتحتوي على ريسفراتول وليوتين والألياف وهي تقلل الإصابة بالسرطان في الجهاز الهضمي خاصة وتدعم جهاز المناعة.





المجموعة البيضاء



وتشمل البصل والثوم والكراث والمشروم والهليون والكرفس والخرشوف.

وتتميز باحتوائها على بيتا جلوكان ومواد أخرى صعبة التذكر لكن المهم أنها الأكثر دعما لجهاز المناعة فهي مقويات للخلايا اللمفاوية B و T

وتنظم مستوى الهرمونات في الجسم لذلك تحارب خصوصا السرطانات المعتمدة على الهرمونات كسرطان الثدي.



وهكذا تنتهي المجموعات. وطبعا هذا التصنيف لايلغي الفوائد المشتركة بين المجموعات فمايزال التفاح تفاح.

وربما يظل حفظ المواد والفوائد مازال صعبا لكن الرسالة واضحة ومحددة وصريحة:



تناول ألوان مختلفة من الفواكه والخضار

وكلما ازداد عمق اللون وتركيزه زادت الفائدة في الثمرة !



 

ام منصف

:: عضو شرفي ::
إنضم
11 سبتمبر 2009
المشاركات
5,472
النقاط
351
بارك الله فيك
على الموضوع الرائع
والطرح الراقي
اتمنى ان يستفيد منه الجميع
بانتظار جديدك
 

Rabah kabyle

:: عضو فعّال ::
إنضم
23 نوفمبر 2008
المشاركات
2,522
النقاط
77
العمر
32
موضوع في قمة الروعة
بارك الله فيك
بانتظااار جديدك
 
Top