مسابقة دينية

الاخ لا يرث


سؤالى الاية التى يقع فيها نصف القران؟

بارك الله فيكِ
الجواب:
قوله تعالى في سورة الكهف: (وكذلك بعثناهم ليتساءلوا بينهم قال قائل منهم كم لبثتم قالوا لبثنا يوما أو بعض يوم قالوا ربكم أعلم بما لبثتم فابعثوا أحدكم بورقكم هذه إلى المدينة فلينظر أيها أزكى طعاما فليأتكم برزق منه وليتلطف ولا يشعرن بكم أحدا). والله أعلم

السؤال:

ما هي صور الشِرك الأصغر؟

 
الرياء

صوره قد تكون في اللباس أو البدن أو الصوت


من هو الصحابي الذي تولى حراسة رسول الله يوم بدر ؟
 
الرياء


صوره قد تكون في اللباس أو البدن أو الصوت



من هو الصحابي الذي تولى حراسة رسول الله يوم بدر ؟


هو سعد بن معاذ


سؤالى : من هو صحابى الذى لم يسجد لله سجدة قط ومع ذلك قال له النبى انه من اهل الجنة؟
 
هو سعد بن معاذ


سؤالى : من هو صحابى الذى لم يسجد لله سجدة قط ومع ذلك قال له النبى انه من اهل الجنة؟

السلام عليكم
اختى الفاضلة samir25
اشكرك على سؤالك لاننى فعلا لم اكن اعرف هذا الصحابى الا بفضل سؤالك


الجواب هو عمرو بن ثابت بن وقش الخزرجى

وهذه القصة اللتى وجدتها

قصة الرجل الذي دخل الجنة ولم يصل لله ركعة !!
الأصيرم عمرو بن ثابت بن وقش الخزرجى


رفض أن يدخل في الإسلام ووذات يوم خرج من المدينة في حاجة له يقضيها


ولما عاد لم يجد من الأنصار سوى النساء والأطفال والمرضى وكبار السن وبعض


من عرفوا بالنفاق
فسأل عن قومة


فقيل له:خرجومع رسول الله إلى أحد


فسكت قليلا ثم أسلم في نفسه ولم يعلن عن إسلامه


ثم ركب فرسه وأمسك سيفه وأسرع خلف قومه حتى لحق بالمسلمين عند أحد


ثم أعلن إسلامه ولما بدأت المعركه قاتل حتى كثرت جراحه وسقط يلفظ أنفاسه


الأخيرة
وقبل أن يلاقى ربه رآه قومه فسألوه علام كنت تقاتل


فقال:رغبة فى الإسلام


فتركوه وذهبو فأًخبر النبي عنه


فقال

((إنه من أهل الجنه))
انتهى

سؤالى
من اول من صنف القرآن الكريم بالأسناد
 
السلام عليكم

سؤالى
من اول من صنف القرآن الكريم بالأسناد

وعليكم السلام ورحمة الله
أنس بن مالك -رضي الله عنه-

السؤال:
أذكر أقسام الشرك الأصغر.

(طرحتُ السؤال سابقًا والأخت هند -وفقها الله- ذكرت نوعًا واحدًا)

 
تنوعت الأقوال في بيان أنواع الشرك الأصغر
فمنهم من قال: هو نوعان : ظاهر ، وخفي
فالظاهر : يكون بعمل رياء ، كالتصنع لغير الله بعمل في ظاهره أنه لله ، وفي باطنه عدم الإخلاص لله به ، ويكون باللفظ كالحلف بغير الله
والخفي: ما ينتابه الإنسان في أقواله وأعماله في بعض الفترات من غير أن يعلم أنه شرك


=====

مالمقصـــود بــ

ربا الفضــــل ؟؟


لكم خياران

هل هو

1. مبادلة سلعة بسلعة أخرى من نفس الجنس على أن يكون في إحداها زيادة في المقدار على الأخرى
يعني أبادل 200 جم من الذهب ب 220 جرام من الذهب
الزيادة في المقدار نسميها ربا الفضل

2. أم أن أبادل سلعة بسلعة أخرى مختلفة بالجنس على أن يكون في إحداها زيادة في المقدار على الأخرى
يعني أبادل 200 جم من الذهب ب 220 جرام من الفضة
الزيادة في المقدار نسميها ربا الفضل



هند
 
تنوعت الأقوال في بيان أنواع الشرك الأصغر
فمنهم من قال: هو نوعان : ظاهر ، وخفي
فالظاهر : يكون بعمل رياء ، كالتصنع لغير الله بعمل في ظاهره أنه لله ، وفي باطنه عدم الإخلاص لله به ، ويكون باللفظ كالحلف بغير الله
والخفي: ما ينتابه الإنسان في أقواله وأعماله في بعض الفترات من غير أن يعلم أنه شرك


هند

بارك الله فيكِ أختي هند
يبدو أنه حدث لديكِ خلط بين الأمرين.
* الشرك الظاهر هو الذي يكون في الأقوال والأعمال.
* والشرك الخفي هو الرياء والسُمعة، وذلك لقوله صلى الله عليه وسلم: (أخوف ما أخاف عليكم الشرك الخفي). قالوا: وما الشرك الخفي يا رسول الله؟ قال: (الرياء).
والله أعلم

 
آخر تعديل:
تنوعت الأقوال في بيان أنواع الشرك الأصغر

فمنهم من قال: هو نوعان : ظاهر ، وخفي
فالظاهر : يكون بعمل رياء ، كالتصنع لغير الله بعمل في ظاهره أنه لله ، وفي باطنه عدم الإخلاص لله به ، ويكون باللفظ كالحلف بغير الله
والخفي: ما ينتابه الإنسان في أقواله وأعماله في بعض الفترات من غير أن يعلم أنه شرك

=====

مالمقصـــود بــ

ربا الفضــــل ؟؟

لكم خياران

هل هو

1. مبادلة سلعة بسلعة أخرى من نفس الجنس على أن يكون في إحداها زيادة في المقدار على الأخرى
يعني أبادل 200 جم من الذهب ب 220 جرام من الذهب
الزيادة في المقدار نسميها ربا الفضل

2. أم أن أبادل سلعة بسلعة أخرى مختلفة بالجنس على أن يكون في إحداها زيادة في المقدار على الأخرى
يعني أبادل 200 جم من الذهب ب 220 جرام من الفضة
الزيادة في المقدار نسميها ربا الفضل



هند
السلام عليكم
اولا اشكرك اختى الفاضلة هند الامارات على نشاطك وتنويعك فى الاسئلة
كما اشكر المشرفة انسانة ما على نشاطها الكثيف فى المنتدى
اعود لسؤال الاخت هند الامارات عن ربا الفضل

هذا غير جائز وهذا ربا الفضل الذي دلَّ على تحريمه سنة رسول الله[، فعن عبادة بن الصامت رضي الله عنه قال: قال رسول الله[: «الذهب بالذهب مثلاً بمثل سواءً بسواء، والفضة بالفضة مثلاً بمثل سواءً بسواء، والبر بالبر مثلاً بمثل سواءً بسواء...» الحديث، ثم قال: «فإذا اختلفت هذه الأجناس فبيعوا كيف شئتم إذا كان يداً بيد» فدلت السنة على أنه لا يجوز أن يُباع عشرة أصواع من الجيد بعشرين صاعاً من الرديء؛ لأن هذا هو ربا الفضل وحرم سداً لباب ربا النسيئة، وفي حديث بلال قال: كان عندنا تمر رديء فبعت منه صاعين بصاع لنطعم النبي[ فقال النبي[ عند ذلك: «أوه أوه عين الربا عين الربا، لا تفعل، ولكن إذا أردت أن تشتري فبع التمر ببيع آخر ثم اشتره ثم اشتر به تمراً آخر». فنهى النبي بلالاً أن يعتاض عن التمر الجيد بأضعافه تمراً رديئاً، بل أمره أن يبيع الرديء بالدراهم ثم يشتري بالدراهم تمراً جيداً؛ لأن هذا هو ربا الفضل.
فعلى السائل ومن كان في مثل حاله أن يبيع ما معه من البر بالدراهم، ثم يشتري بالدراهم النوع الآخر من البر حتى يسلم من الربا.
هذا ما تحصلت عليه والله اعلم

اما سؤالى فهو
من هم الدهاة الاربعة
 
أحسنت أخي moh_52
وعليه يكون الإختيار :
مبادلة سلعة بسلعة أخرى من نفس الجنس على أن يكون في إحداها زيادة في المقدار على الأخرى يعني أبادل 200 جم من الذهب ب 220 جرام من الذهب
الزيادة في المقدار نسميها ربا الفضل ؟؟ هو الصحيح ..


===

سؤالك : من هم الدهاة الأربعه ؟
أخرج ابن عساكر عن الشعبي قال :
"دهاة العرب أربعة : معاوية ، وعمرو بن العاص ، والمغيرة بن شعبة، وزياد ، فأما معاوية فللحلم والأناة، وأما عمرو فللمعضلات، وأما المغيرة فللمبادهات، وأما زياد فللكبيرة والصغيرة .

====

السؤال : شاعر وكبير من كبراء اليهود كان قد آذى المسلمين بشعره وبتشببه بنسائهم أرسل النبي عليه الصلاة والسلام فارسا من فرسان المسلمين وثلة معه لقتل ذلك اليهودي وقد فعلوا ، وكان ذلك في السنة الثالثة الهجرية .

السؤال : ما اسم اليهودي ؟ وما اسم ذلك الفارس الذي قتله ؟
 
أحسنت أخي moh_52
وعليه يكون الإختيار :
مبادلة سلعة بسلعة أخرى من نفس الجنس على أن يكون في إحداها زيادة في المقدار على الأخرى يعني أبادل 200 جم من الذهب ب 220 جرام من الذهب
الزيادة في المقدار نسميها ربا الفضل ؟؟ هو الصحيح ..

===

سؤالك : من هم الدهاة الأربعه ؟
أخرج ابن عساكر عن الشعبي قال :
"دهاة العرب أربعة : معاوية ، وعمرو بن العاص ، والمغيرة بن شعبة، وزياد ، فأما معاوية فللحلم والأناة، وأما عمرو فللمعضلات، وأما المغيرة فللمبادهات، وأما زياد فللكبيرة والصغيرة .

====

السؤال : شاعر وكبير من كبراء اليهود كان قد آذى المسلمين بشعره وبتشببه بنسائهم أرسل النبي عليه الصلاة والسلام فارسا من فرسان المسلمين وثلة معه لقتل ذلك اليهودي وقد فعلوا ، وكان ذلك في السنة الثالثة الهجرية .

السؤال : ما اسم اليهودي ؟ وما اسم ذلك الفارس الذي قتله ؟

السلام عليكم

اختى الفاضلة هند الامارات الجواب عن سؤالك هو

اسم الشاعر اليهودى كعب بن الاشرف

اما الفارس الذى قتل كعب هو محمد بن سلمة

لقد كانت حادثة قتل كعب بن الأشرف بداية سلسلة المواجهة مع اليهود بالمدينة. وكانت غزوة بدر هي التي أخرجت كوامن نفوسهم ،يزعجهم جداً أن يروا التمكين للإسلام وأهله ،وللإيمان ودعاته، فغلت قلوبهم بالحقد ،فكانت بداية تناثر الخرز المهين من عِقد الحقد اليهودي على المسلمين ،وكانت أول خرزة تغادر هذا العقد بغير رجعة ،هي خرزة ،كعب بن الأشرف ،ثم تلتها باقي المنظومة تتهاوى وتتساقط أمام سيوف لا إله إلا الله.
لقد أتعب كعب نفسه كثيراً بمكره وخداعه وشعره ،سافر إلى مكة ليواسي المشركين وليحرضهم ويحمسهم على قتال المسلمين ،وعقد هناك اجتماعات سرية وعلنية مع كبراء قريش لكن ماذا كانت النتيجة؟ حُز رأسه ،ومات كافراً ،خالداً مخلداً في نار جهنم ،القضية ليست قضية قصيدة قالها ،وهجى بها رسول الله صلى الله عليه وسلم ،القضية قضية محاربة للدين ،فهذا الرجل تبنى قضية حرب الإسلام وأهله، واستفرغ كل طاقته ،لكن ما علم الغبي أن هذا الدين هو دين الله عز وجل ، والله حافظ دينه ،وناصر لعباده ،وسيبقى هذا الدين في الأرض إلى آخر الزمان ،يذهب فلان ويجيء فلان ،يموت هذا ويولد هذا، فالقضية غير متعلقة بأشخاص
start-icon.gif
يريدون أن يطفئوا نور الله بأفواههم
ويأبى الله إلا أن يتم نوره ولو كره الكافرون
end-icon.gif
. يخططون ،ويسهرون ،ويجتمعون ،ويتفقون ،ويكتبون ،ويوقعون ،ويمكرون ،وفي النهاية
start-icon.gif
ولا يحيق المكر السيء إلا بأهله
end-icon.gif
.
start-icon.gif
ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين
end-icon.gif
.
start-icon.gif
وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون
end-icon.gif
.


هذا عن سؤالك اما سؤالى فهو

من هو الصحابى الذى كانت الملائكة تسلم عليه

 
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

هو الصحابي الجليل : عمران بن حصين رضي الله عنه

ماهي وظيـفة الحجاج بن يوسف الثقفي قبـل أن يلتحق بالدولـة الأمويه ..؟



هند
 
اشكرك اختى المحترمة هند الامارات على ردك السريع
اما عن سؤالك

وضيفة الحجاج بن يوسف كان
يعلم أبناء اهل الطائف القرآن الكريم دون أن يتخذ ذلك حرفة أو يأخذ عليه أجرا

سؤالى هو


(ما لمقصود بقذف المحصنات الغافلات)
 
اشكرك اختى المحترمة هند الامارات على ردك السريع
اما عن سؤالك

وضيفة الحجاج بن يوسف كان
يعلم أبناء اهل الطائف القرآن الكريم دون أن يتخذ ذلك حرفة أو يأخذ عليه أجرا

سؤالى هو


(ما لمقصود بقذف المحصنات الغافلات)

بورك فيكم
المقصود هو رمي النساء المحصنات العفيفات بالفاحشة واتهامهن بها. والآية نزلت في معرض ذكر حادثة الإفك، ولكن الحكم عام يشمل جميع النساء والله أعلم.

السؤال:
ما هي العبادة وما شروطها؟؟

 
تعريف العبادة
لغة : التذلل
اصطلاحا : عرفها شيخ الاسلام ابن تيميه: هى اسم جامع لكل ما يحب الله ويرضاه من الأقوال والأفعال الظاهرة والباطنة

فمثال الأفعال الظاهرة الصلاة
ومثال الأقوال الظاهرة التسبيح
ومثال الأقوال والأفعال الباطنة الإيمان بالله وخشيته والتوكل عليه، والحب والبغض في الله.


شروط صحة العبادة

لصحة العبادة شرطان:

الشرط الأول: أن لا يعبد إلا الله، وهو الإخلاص الذي أمر الله به، ومعناه أن يقصد العبد بعبادته وجه الله سبحانه (خالصاً لله)
والدليل:
1.قال تعالى : { وما أمروا إلا ليعبدوا الله مخلصين له الدين حنفاء ويقيموا الصلاة ويؤتوا الزكاة وذلك دين القيمة}
2.وقال صلى الله عليه وسلم قال الله تبارك وتعالى: ( أنا أغنى الشركاء عن الشرك من عمل عملا أشرك فيه معي غيري تركته وشركه )
3.وكان عمر بن الخطاب رضي الله عنه يقول: " اللهم اجعل عملي كله صالحا، واجعله لوجهك خالصا، ولا تجعل لأحد فيه شيئا ".

الشرط الثاني: أن يعبد الله بما أمر وشرع لا بغير ذلك من الأهواء والبدع (صواباً)
الدليل:
1.{ أَم لهم شركاء شرعوا لهم من الدين ما لم يأذن به الله }
2.وقال تعالى: { فمن كان يرجو لقاء ربه فليعمل عملا صالحا ولا يشرك بعبادة ربه أحدا}
3.وقال صلى الله عليه وسلم: ( من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد ) متفق عليه.

وقال الفضيل بن عياض في قوله تعالى:{ ليبلوكم أيكم أحسن عملا }قال أخلصه وأصوبه، قالوا: يا أبا علي ما أخلصه وأصوبه ؟ قال: العمل إذا كان خالصا ولم يكن صوابا لم يقبل، وإذا كان صوابا ولم يكن خالصا لم يقبل حتى يكون خالصا صوابا، والخالص أن يكون لله والصواب أن يكون على السنة .

ماهي شروط لا إله إلا الله؟

 

ماهي شروط لا إله إلا الله؟


شروط قول: (لا إله إلا الله)
لا إله إلا الله " أفضل الكلام، وهي أصل الدين وأساس الملة وهي التي بدأ بها الرسل عليهم الصلاة والسلام أقوامهم. فأول شيء بدأ به الرسول قومه أن قال: ((قولوا: لا إله إلا الله تفلحوا))، قال تعالى: وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ مِنْ رَسُولٍ إِلا نُوحِي إِلَيْهِ أَنَّهُ لا إِلَهَ إِلا أَنَا فَاعْبُدُونِ[1] وكل رسول يقول لقومه: اعْبُدُوا اللَّهَ مَا لَكُمْ مِنْ إِلَهٍ غَيْرُهُ[2]، فهي أساس الدين والملة ولا بد أن يعرف قائلها معناها، فهي تعني: أنه لا معبود بحق إلا الله. ولها شروط، وهي:
العلم بمعناها،
واليقين وعدم الشك بصحتها،
والإخلاص لله في ذلك وحده،
والصدق بقلبه ولسانه،
والمحبة لما دلت عليه من الإخلاص لله،
وقبول ذلك، والانقياد له وتوحيده،
ونبذ الشرك به مع البراءة من عبادة غيره واعتقاد بطلانها،

وكل هذا من شرائط قول لا إله إلا الله وصحة معناها. يقولها المؤمن والمؤمنة مع البراءة من عبادة غير الله، ومع الانقياد للحق وقبوله، والمحبة لله وتوحيده، والإخلاص له وعدم الشك في معناها، فإن بعض الناس يقولها وليس مؤمناً بها كالمنافقين الذين يقولونها وعندهم شك أو تكذيب فلا بد من علم ويقين، وصدق وإخلاص، ومحبة وانقياد، وقبول وبراءة، وقد جمع بعضهم شروطها في بيتين فقال:
علم يقين وإخلاص وصدقك مع
محبة وانقـياد والقبـول لـها
وزيد ثامنها الكـفران منك بما
سوى الإله من الأشياء قد أُلِها
وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه.
[1][font=&quot] سورة الأنبياء الآية 25.[/font]

[2][font=&quot] سورة الأعراف من الآية 59.[/font]
[font=&quot]استفدته من موقع العلامة ابن باز لكونه كلام جامع نافع.
[/font]



 
قال الشيخ حافظ الحكمي في منظومته سلم الوصول مفصحا عن شروط لا اله الا الله :

العلم واليقين والقبـــــول ***** والانقيـاد فادر ما أقول

والصـدق والإخلاص والمحبة ***** وفقك الله لما أحبــــه

 

ولها شروط، وهي:
العلم بمعناها،
واليقين وعدم الشك بصحتها،
والإخلاص لله في ذلك وحده،
والصدق بقلبه ولسانه،
والمحبة لما دلت عليه من الإخلاص لله،
وقبول ذلك، والانقياد له وتوحيده،
ونبذ الشرك به مع البراءة من عبادة غيره واعتقاد بطلانها،


بارك الله فيكم ورحم الله العلامة بن باز ..
حبذا لو ذكرتم كل شرط وما يُنافيه

العلم ويُنافيه الجهل.
اليقين ويُنافيه الشك.
الإخلاص يُنافيه الرياء.
الصِدق ويُنافيه الكذب.
المحبة ويُنافيها الكره.
القبول ويُنافيه الرفض.
الإنقياد ويُنافيه الشرك.
_____
بارك الله في الأخ حمو أمل على إجابته الشافية

سؤالي:
ما معنى شهادة أن محمدًا رسول الله؟؟

 

بارك الله فيكم ورحم الله العلامة بن باز ..
حبذا لو ذكرتم كل شرط وما يُنافيه

العلم ويُنافيه الجهل.
اليقين ويُنافيه الشك.
الإخلاص يُنافيه الرياء.
الصِدق ويُنافيه الكذب.
المحبة ويُنافيها الكره.
القبول ويُنافيه الرفض.
الإنقياد ويُنافيه الشرك.
_____
بارك الله في الأخ حمو أمل على إجابته الشافية

سؤالي:
ما معنى شهادة أن محمدًا رسول الله؟؟

السلام عليكم
اختى الفاضلة انسانة ما
معنى محمد رسول الله أربعة أمور :
1- تصديقه فيما أخبر : من الأمور الماضية كقصص السابقين ، والأمور المستقبلة كعلامات الساعة وأهوال يوم القيامة ، والجنة والنار .
2- وطاعته فيما أمر : فيجب أن نتبعه في كل ما يأمرنا به من أوامر طاعة مطلقا ، مع الرضا والتسليم والانقياد .
3- واجتناب ما نهى عنه وزجر : فيجب أن نمتنع ونبتعد عن كل أمر نهانا عنه مطلقا ، مع الرضا والتسليم والانقياد .
4- وأن لا يعبد الله إلا بما شرع : فيجب علينا أن نعبد الله وفق هدي رسوله صلى الله عليه وسلم ، فنتوضأ كما توضأ ونصلي كما صلى ، ونحج كما حج ، ونبيع ونشتري كما أمر وأرشد ، ونذكر الله كما ذكر . ولا يجوز لنا أن ننشئ عبادة من عندنا لم يفعلها النبي صلى الله عليه وسلم فنقع في البدع .
قال سبحانه :( وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا ) وقال سبحانه : ( فلا وربك لا يؤمنون حتى يحكموك فيما شجر بينهم ثم لا يجدوا في أنفسهم حرجا مما قضيت ويسلموا تسليما ) وقال عليه الصلاة والسلام : ( إذا أمرتكم بأمر فأتوا منه ما استطعتم ، وإذا نهيتكم عن شيء فدعوه ) رواه مسلم .
وفق الله الجميع لاتباع رسوله عليه الصلاة والسلام والاهتداء بهديه والسير على طريقته . والله أعلم .


اما سؤالى فهو..

اذكر اربعة أمور تدل على أهمية العقيدة الاسلامية

 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اذكر اربعة أمور تدل على أهمية العقيدة الاسلامية :

1- أن حاجتنا إلى هذه العقيدة فوق كل حاجة ، وضرورتنا إليها فوق كل ضرورة؟
لأنه لا سعادة للقلوب ، ولا نعيم ، ولا سرور إلا بأن تعبد ربها وفاطرها تعالى.

2- أن العقيدة الإسلامية هي أعظم الواجبات وآكدها ؛ لذا فهي أول ما يطالب به الناس ، كما قال صلى الله عليه وسلم : « أُمِرت أن أقاتل الناس حتى يشهدوا أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله » .

3- أن العقيدة الإسلامية هي العقيدة الوحيدة التي تحقق الأمن والاستقرار، والسعادة والسرور.
كما قال تعالى: { بَلَى مَنْ أَسْلَمَ وَجْهَهُ لِلَّهِ وَهُوَ مُحْسِنٌ فَلَهُ أَجْرُهُ عِنْدَ رَبِّهِ وَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ } كما أن العقيدة الإسلامية وحدها هي التي تحقق العافية والرخاء ، قال تعالى : { وَلَوْ أَنَّ أَهْلَ الْقُرَى آمَنُوا وَاتَّقَوْا لَفَتَحْنَا عَلَيْهِمْ بَرَكَاتٍ مِنَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ } .

4- أن العقيدة الإسلامية هي السبب في حصول التمكين في الأرض ، وقيام دولة الإسلام.
قال تعالى: { وَلَقَدْ كَتَبْنَا فِي الزَّبُورِ مِنْ بَعْدِ الذِّكْرِ أَنَّ الْأَرْضَ يَرِثُهَا عِبَادِيَ الصَّالِحُونَ } .

*

السؤال :

فيمن نزلت هذه الآيه ؟؟
( ذَرْنِي وَمَنْ خَلَقْتُ وَحِيدًا وَجَعَلْتُ لَهُ مَالًا مَّمْدُودًا وَبَنِينَ شُهُودًا وَمَهَّدتُّ لَهُ تَمْهِيدًا ثُمَّ يَطْمَعُ أَنْ أَزِيدَ كَلَّا إِنَّهُ كَانَ لِآيَاتِنَا عَنِيدًا سَأُرْهِقُهُ صَعُودًا إِنَّهُ فَكَّرَ وَقَدَّرَ فَقُتِلَ كَيْفَ قَدَّرَ ثُمَّ قُتِلَ كَيْفَ قَدَّرَ ثُمَّ نَظَرَ ثُمَّ عَبَسَ وَبَسَرَ ثُمَّ أَدْبَرَ وَاسْتَكْبَرَ فَقَالَ إِنْ هَذَا إِلَّا سِحْرٌ يُؤْثَرُ إِنْ هَذَا إِلَّا قَوْلُ الْبَشَرِ )

هند
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


السؤال :

فيمن نزلت هذه الآيه ؟؟
( ذَرْنِي وَمَنْ خَلَقْتُ وَحِيدًا وَجَعَلْتُ لَهُ مَالًا مَّمْدُودًا وَبَنِينَ شُهُودًا وَمَهَّدتُّ لَهُ تَمْهِيدًا ثُمَّ يَطْمَعُ أَنْ أَزِيدَ كَلَّا إِنَّهُ كَانَ لِآيَاتِنَا عَنِيدًا سَأُرْهِقُهُ صَعُودًا إِنَّهُ فَكَّرَ وَقَدَّرَ فَقُتِلَ كَيْفَ قَدَّرَ ثُمَّ قُتِلَ كَيْفَ قَدَّرَ ثُمَّ نَظَرَ ثُمَّ عَبَسَ وَبَسَرَ ثُمَّ أَدْبَرَ وَاسْتَكْبَرَ فَقَالَ إِنْ هَذَا إِلَّا سِحْرٌ يُؤْثَرُ إِنْ هَذَا إِلَّا قَوْلُ الْبَشَرِ )

هند

وعليكِ السلام ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيكِ أختي هند على إحياء هذه المسابقة.

الجواب:
نزلت هذه الآيات في الوليد بن المغيرة.

سؤالي:
ما هي مراتب القدر؟؟

 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top