الجالية الجزائرية بالخارج اللهجة الجزائرية واللغة العربية

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.

SirineUSA

:: عضو مُشارك ::
نقاط التفاعل
1
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أول موضوع لي في هذا المنتدى من منتديات اللمة

الجالية الجزائرية
اللهجة الجزائرية
اللغة العربية

موضوعي يتكلم عن هذه النقاط الثلاث

طبعا كما يعلم الجميع أن الجزائريين موجودين في كل أنحاء العالم، في مختلف البلدان التي تختلف لغاتها وثقافاتها ...إلخ

نقطة النقاش تكمن في

تربية الآباء الساكنين بالخارج لأبنائهم في معطيات مغايرة لبلدهم الأم من عادات وتقاليد، لهجة ولغة وحتى ثقافة وفكر

لفتتني ظواهر في الجالية الجزائرية

أولا : الأطفال لا يتكلمون اللغة العربية ولا يتقنونها وقد لا يفهمونها
ثانيا : الأطفال لا يعرفون لهجتهم الجزائرية ولا يفهمون كلماتها
ثالثا : الأطفال ثقافتهم من ثقافة البلد القاطنين فيه وهذه نقطة ايجابية حتى يتقلم مع سكان البلد لكن أين ثقافة البلد الأم ؟

هذه النقاط أصبحت تحيرني

أرى من أبناء الجيران في حينا العربي أطفال لا يفقهون كلمة باللغة العربية لا يفهمون اللغة الجزائرية وليست لهم أدنى فكرة عن ثقافة الجزائر وهناك منهم الكبار حتى

يعيشون بنمط عيش البلد الساكنين فيه يتكلمون لغته ويتقلدون عاداته وتقاليده رؤيتي لهم تجعلني أنسى أنهم عرب مسلمون جزائريون

طبعا أظن أنه لا يوجد اثنان يتناقشان في أن أصل المشكلة يكمن في تربية الأولياء لهم وكان من واجبهم تربيتهم على أصولهم الجزائرية
اذن لم يترك الأولياء أبناءهم يضبعون في ذلك العالم؟
لم لا يحاولون على الأقل تعليمهم لغتهم الأم؟
أو على الأقل لهجتهم الجزائرية ؟
صحيح أن الطفل يتقن اللغة التي يستعملها محيطه الذي ولد فيه
لكن هذا لا يعني أن الأولياء ليس بامكانهم اعطاءهم فكرة ولو صغيرة تذكرهم بأصولهم

إليكم الظاهرة وإليكم الخط في انتظار نقاشاتكم

السلام عليكم

أهلا وسهلا بك أختي في اللمة وشكرا لاختيارك منتدى النقاش

بخصوص ماذكرته أعرف الكثيرون الكثيرون ممن يقطنون في الخارج
يعانون من هذه النقطة بالذات يجدون صعوبة كبيرة في تربية أولادهم
خصوصا لو كانوا في دولة أوروبية أوأمريكا مثلا
وذلك لما تضعه تلك البلدان من قوانين بمنع معاملة القصر بالشدة
وهذا يضيق المساحة على الابوين على تربية أولادهم تربية صحيحة ووفق الشريعة الاسلامية
الآباء في هذه الناحية يتحملون المسؤولية الكبرى فالطفل كالورقة البيضاء نخط عليها ماأردنا
قد تكون هناك صعوبات فعلا ولكن ليس لدرجة عدم التحدث بالغة العربية في المنزل أو اللهجة كأقل شي..؟
مالذي يمنعهم من التكلم بها في المنزل حتى يتلقاها الطفل منذ صغره..
ومن الذي يمنعهم من أن يعلموه الدين الاسلامي ؟؟
الأولياء لا يبذلون أدني مجهود هناك ليحافظ الطفل هويته العربية
هناك على من يتندم لكن بعد فوات الأوان
وهناك من لا يهمه الأمر بتاتا

السلام عليكم
والله حقيقة موضوعك في محلوا اختي الكريمة , الشيء لي لاحظتو انا شخصيا ,هو انو المنحدرين من القبائل هنا في الجزائر نحو المدن والبلديات الاخرى , يتكلمون العربية بشكل عادي , والملفت للنظر كونهم محافظين على عادات وتقاليد القبائلية , ويربون اولادهم بل ويتحدثون بلهجتهم مع اولادهم وفيما بينهم داخل بيوتهم لا غير ,وهم متأقلمون بشكل جيد مع العالم الخارجي باللهجة العربية , وهذا دليل على ان الحفاظ على عادات وتقاليد البلد الاصلي يعود لتربية الابناء على ذلك ولا احد من غير الابوين قادر على الاخلال بذلك ,اذن فكما تطرقتي الى مسألة ابناء الجالية الجزائرية في الخارج والذين اصبحو جزائريين بالاسم فقط ,سببه الوحيد هو الابوين ,حتى انه يمكن وانا على يقين بان هناك من الآباء الجزائريين انفسهم يغيرون عادات بلدهم وينسون انفسهم ولهجتهم تماما في الخارج . ندعو المولى عز وجل ان يثبت العقول ويهدي القلوب ان شاء الله .

أهلا وسهلا بك أختي في اللمة وشكرا لاختيارك منتدى النقاش

بخصوص ماذكرته أعرف الكثيرون الكثيرون ممن يقطنون في الخارج
يعانون من هذه النقطة بالذات يجدون صعوبة كبيرة في تربية أولادهم
خصوصا لو كانوا في دولة أوروبية أوأمريكا مثلا
وذلك لما تضعه تلك البلدان من قوانين بمنع معاملة القصر بالشدة
وهذا يضيق المساحة على الابوين على تربية أولادهم تربية صحيحة ووفق الشريعة الاسلامية
الآباء في هذه الناحية يتحملون المسؤولية الكبرى فالطفل كالورقة البيضاء نخط عليها ماأردنا
قد تكون هناك صعوبات فعلا ولكن ليس لدرجة عدم التحدث بالغة العربية في المنزل أو اللهجة كأقل شي..؟
مالذي يمنعهم من التكلم بها في المنزل حتى يتلقاها الطفل منذ صغره..
ومن الذي يمنعهم من أن يعلموه الدين الاسلامي ؟؟
الأولياء لا يبذلون أدني مجهود هناك ليحافظ الطفل هويته العربية
هناك على من يتندم لكن بعد فوات الأوان
وهناك من لا يهمه الأمر بتاتا
أهلا اختي روز ومشكورة على اعتمادك لموضوعي

نعم صحيح ما قلته عن القوانين التي تمنع معاملة القصر بشدة لكن هذا لا يعني أن القاصر يمكنه التصرف كما يريد قد يكون هذا عذرا للأوليء لكنه ليس حجة قوية يبررون بها انسياب أبنائهم وجهلهم لعاداتهم وتقاليدهم وحتى دينهم في موضوعي هذا احترت من شيء بسيط جدا باستطاعت كل الأولياء تلقينه للأبناء وهي اللغة الأم واللهجة الأم باستطاعة الأم مثلاالتكلم مع صغيرها بالعربية أو اللهجة الجزائرية منذ صغره حتى يتعود عليها ويتقنها أما عن لغة الدولة القاطن فيها أكيد أنه سيتقنها لا محالة المهم الحديث طويل أكتفي بهذا القدر

شكرا مرة أخرى على الترحيب والاعتماد

السلام

صحيح انك تقول علاش ميحكيش مع اولاده بالعربية فدار
مي مش حاجة ساهلة اذا كان لولد من يخرج وهو يشوف ويسمع كلام اولاد بلاده
سيرتوا والديه فزوج يخدموا برا دونك يتلقا بيهم غير وقت قصير بلاك حتى ميشوفهمش في بعض المرات

السلام عليكم
والله حقيقة موضوعك في محلوا اختي الكريمة , الشيء لي لاحظتو انا شخصيا ,هو انو المنحدرين من القبائل هنا في الجزائر نحو المدن والبلديات الاخرى , يتكلمون العربية بشكل عادي , والملفت للنظر كونهم محافظين على عادات وتقاليد القبائلية , ويربون اولادهم بل ويتحدثون بلهجتهم مع اولادهم وفيما بينهم داخل بيوتهم لا غير ,وهم متأقلمون بشكل جيد مع العالم الخارجي باللهجة العربية , وهذا دليل على ان الحفاظ على عادات وتقاليد البلد الاصلي يعود لتربية الابناء على ذلك ولا احد من غير الابوين قادر على الاخلال بذلك ,اذن فكما تطرقتي الى مسألة ابناء الجالية الجزائرية في الخارج والذين اصبحو جزائريين بالاسم فقط ,سببه الوحيد هو الابوين ,حتى انه يمكن وانا على يقين بان هناك من الآباء الجزائريين انفسهم يغيرون عادات بلدهم وينسون انفسهم ولهجتهم تماما في الخارج . ندعو المولى عز وجل ان يثبت العقول ويهدي القلوب ان شاء الله .

وعليكم السلام

نعم أخي شكرا جزيلا على مثالك المطروح وأنا من رأيك القبائل أحسن مثال على المحافظة على عاداتهم وتقاليدهم تجدهم خارج الديار لكن لا ينسلخون من حقيقتهم ولهجتهم المحلية بارك الله فيك أخي ليت كل الجزائريين كالقبائل حتى تحافظ الجالية الجزائرية على هويتها الحقيقية شكرا مرة أخرى والسلام

صحيح انك تقول علاش ميحكيش مع اولاده بالعربية فدار
مي مش حاجة ساهلة اذا كان لولد من يخرج وهو يشوف ويسمع كلام اولاد بلاده
سيرتوا والديه فزوج يخدموا برا دونك يتلقا بيهم غير وقت قصير بلاك حتى ميشوفهمش في بعض المرات

نورتي موضوعي

ليس بصعب أختي صدقيني سأعطيك مثال عن نفسي أنا أمي ليست جزائرية ولا تفهم من العربية الا كلمات وهذا لم يمنعني من أن أتقن العربية وها هي عربيتي أمامك كدليل على أقوالي الحمد لله كان أبي حريصا على تعليمها لي منذ الصغر وحتى اللهجة الجزائرية أتقنها وأتكلم بها في المنزل اذا تحدثت مع أخي وأبي وأتكلم الانجليزية فقط مع أمي وأصدقائي غير العرب هذا مع العلم أن أبي يعمل طوال اليوم وألتقيه الا في الليل أي هذا لم يمنعه من تلقيني للغتي ولهجتي ولن يشكك في أحد أبدا أنني أعيش في دولة أجنية بعيدة كل البعد عن الجزائر هنا ينتهي كلامي لأقول لك مشكورة غالتي مرورك أسعدني كثيرا والسلام

المشكل لا يكمن في الجالية الجزائرية ....
لاننا اذا تحدثنا على هذه الفئة فقد نضع لها اعذار كثيرة لكن العيب اليوم في الناس لي راهي في الجزائر وساكنة في الجزائر وتلقاها تترفع عن اللغة العربية و اللهجة الجزائرية لتتبنى اللغة الفرنسية لغة المستعمر ....
لست ضد تعدد اللغات لانو من تعلم لغة قوم آمن شرهم ولكن انا ضد الاستعمال العشوائي لهذه اللغة ...
فهم يتناسون بذلك مقولة لكل مقام مقال...
فتجده يتحدث الفرنسية مع اشخاص لا يعرفونها ظننا منه انه ........

ويتناسى :

ملئ السنابل تنحني تواضعا و الفارغات رؤوسهن شوامخ

اذن تستمر المهازل ويستمر التخلي عن اللغة العربية اشرف اللغات ....
واحبهن عنده جل وعلى ونحن في سبات عميق ....

لاباس اختي لي عودة بموضوع اخر يعالج هذه الظاهرة بدرجة كبيرة من التعمق ....

راااح نقصف هذه الفئة بموضوع اشد من القنايل الفسفورية ....

انتظرووووووووووووني

سلاااااااااام

فعلا ظاهرة الذوبان اللغوي و اللهجوي ان صح التعبير للجاليات الجزائرية في المجتمعات المستضيفة هي ظاهرة تحز في النفس و تطرح الكثير من التساؤلات حول مدى تمسك الجزائري بهويته و ثقافته الجزائرية

ولا أعتقد أن الابناء سيتخلون على لهجاتهم الجزائرية و لغتهم العربية لو وجدوا آباء و أمهات معتزين بها و حريصين على استعمالها في البيت و موعين أبناءهم بقيمة التمسك باللغة و اللهجات الأصلية

الغريب في الأمر أن الجزائري يتفاخر بمعرفته للهجات و اللغات الأخرى و يستعملها في محلها أو غير محلها بينما نجد مجتمعات عربية أخرى حريصة على لغتها العربية و لهجاتها كاللبنانيين و التونسيين و المصريين مثلا الذين لا نفوقهم احاطة باللغات الاجنبية و لكنهم يفوقوننا للأسف باعتزازهم باللغة العربية و بلهجاتهم الوطنية و بتمسكهم بها حتى في غير أوطانهم.

شكرا أختي على الموضوع و نتمنى أن نرى الكثير ممن يفكرون بنفس فكرك الواعي من أبناء الجالية الجزائرية بالخارج.

السلام عليكم شكرا لحضرتكم على الموضوع

كما نرحب بك في منتديات اللمة الجزائرية العربية

عموما يعتبر إشكال اللغة عند المغتربين عائق كبير سأركز على هذه النقطة لأنها فاقت الحد في القرن الأخير.

مادام أن يلتجأ العربي (الجزائري) للعيش في الخارج لا يسعه متابعة أبنائه ورعايتهم فالإنشغالات التي ذهب من أجلها تكون أولوية بالنسبة له.

هناك عامل آخر يدعى الهيئات اللغوية العالمية المتمثلة في الفراكفونية والكومنوولث، يتنافسون في تعليم لغاتهم خارج دولهم فكيف لا ينشرونها داخل دولهم وبشكل واسع.

العقلية الأوربية أو الأمريكية لا تعترف بالأصول بقدر ما تعترف بالموهبة يعني يعملون غسل مباشر للطفل في حال تأكدهم أنه سيساهم في تطوير هذا البلد.

والطفل عندهم لا يعني نسبه ووالديه فمصلحة الدولة أعلى من كل الأشياء، وهذه كلها مؤثرات تلهي الطفل ووالديه عن الإلتفات للغة العربية.

وبعيدا عن كل هذا هناك من المهاجرين من يشجع هو نفسه على تكلم لغة الأجانب الجزائر أمامك كلها فرنسية السعودية امامك كلها انجليزية تونس امامك اغلبها ايطالية والأمثلة لا تنتهي.

هذه بعض الأسباب بصفة عامة وعذرا على القصر في المشاركة بفعل الإنشغال التام

شكرا لكم مجددا

المشكل لا يكمن في الجالية الجزائرية ....
لاننا اذا تحدثنا على هذه الفئة فقد نضع لها اعذار كثيرة لكن العيب اليوم في الناس لي راهي في الجزائر وساكنة في الجزائر وتلقاها تترفع عن اللغة العربية و اللهجة الجزائرية لتتبنى اللغة الفرنسية لغة المستعمر ....
لست ضد تعدد اللغات لانو من تعلم لغة قوم آمن شرهم ولكن انا ضد الاستعمال العشوائي لهذه اللغة ...
فهم يتناسون بذلك مقولة لكل مقام مقال...
فتجده يتحدث الفرنسية مع اشخاص لا يعرفونها ظننا منه انه ........

ويتناسى :

ملئ السنابل تنحني تواضعا و الفارغات رؤوسهن شوامخ

اذن تستمر المهازل ويستمر التخلي عن اللغة العربية اشرف اللغات ....
واحبهن عنده جل وعلى ونحن في سبات عميق ....

لاباس اختي لي عودة بموضوع اخر يعالج هذه الظاهرة بدرجة كبيرة من التعمق ....

راااح نقصف هذه الفئة بموضوع اشد من القنايل الفسفورية ....

انتظرووووووووووووني

سلاااااااااام
طبعا سأنتظر موضوعك أخي
وكما قلت كيف أستغرب ما جاء في موضوعي دون أن أستغرب أن أبناء بلدي الأم يتكلمون الفرنسية أكثر من العربية ولا أخفيك أمرا أخي أنني أخجل فعلا عندما أرى في قنواتنا شباب يتكلمون الفرنسية دون العربية ومسؤولين يمزجون اللغتين مشكور أخي لعلى الاضافة القيمة التي أثرت الموضوع فعلا والسلام
فعلا ظاهرة الذوبان اللغوي و اللهجوي ان صح التعبير للجاليات الجزائرية في المجتمعات المستضيفة هي ظاهرة تحز في النفس و تطرح الكثير من التساؤلات حول مدى تمسك الجزائري بهويته و ثقافته الجزائرية

ولا أعتقد أن الابناء سيتخلون على لهجاتهم الجزائرية و لغتهم العربية لو وجدوا آباء و أمهات معتزين بها و حريصين على استعمالها في البيت و موعين أبناءهم بقيمة التمسك باللغة و اللهجات الأصلية

الغريب في الأمر أن الجزائري يتفاخر بمعرفته للهجات و اللغات الأخرى و يستعملها في محلها أو غير محلها بينما نجد مجتمعات عربية أخرى حريصة على لغتها العربية و لهجاتها كاللبنانيين و التونسيين و المصريين مثلا الذين لا نفوقهم احاطة باللغات الاجنبية و لكنهم يفوقوننا للأسف باعتزازهم باللغة العربية و بلهجاتهم الوطنية و بتمسكهم بها حتى في غير أوطانهم.

شكرا أختي على الموضوع و نتمنى أن نرى الكثير ممن يفكرون بنفس فكرك الواعي من أبناء الجالية الجزائرية بالخارج.

أعجبتني كلمة الذوبان التي أضفتها للغوي أعطت معنى دقيق لما جاء في موضوعي فعلا أختي اللغة العربية في ذوبان مستمر والفضل يرجع لأصحابها وكما تفضلت هذا راجع لغياب دور الآباء في تلقين أبنائهم لعادانهم وتقاليدهم ولغتهم ودينهم والظاهرة أحيانا أشك في أنها مقتصر على الجزائريين فقط فنجد التونسيين كما ذكرت والسوريين واللبنانيين لا يستغنون عن لهجتهم حتى في كل المحافل شكرا اختي عللا اضافتك ومناقشتك ولا تتمني أن تجدي الكثير مني بل تمني أن يتواجد الكثير من أبي فلولاه لما كنت هنا أناقشك بالعربية اللام حبيبتي
السلام عليكم شكرا لحضرتكم على الموضوع

كما نرحب بك في منتديات اللمة الجزائرية العربية

عموما يعتبر إشكال اللغة عند المغتربين عائق كبير سأركز على هذه النقطة لأنها فاقت الحد في القرن الأخير.

مادام أن يلتجأ العربي (الجزائري) للعيش في الخارج لا يسعه متابعة أبنائه ورعايتهم فالإنشغالات التي ذهب من أجلها تكون أولوية بالنسبة له.

هناك عامل آخر يدعى الهيئات اللغوية العالمية المتمثلة في الفراكفونية والكومنوولث، يتنافسون في تعليم لغاتهم خارج دولهم فكيف لا ينشرونها داخل دولهم وبشكل واسع.

العقلية الأوربية أو الأمريكية لا تعترف بالأصول بقدر ما تعترف بالموهبة يعني يعملون غسل مباشر للطفل في حال تأكدهم أنه سيساهم في تطوير هذا البلد.

والطفل عندهم لا يعني نسبه ووالديه فمصلحة الدولة أعلى من كل الأشياء، وهذه كلها مؤثرات تلهي الطفل ووالديه عن الإلتفات للغة العربية.

وبعيدا عن كل هذا هناك من المهاجرين من يشجع هو نفسه على تكلم لغة الأجانب الجزائر أمامك كلها فرنسية السعودية امامك كلها انجليزية تونس امامك اغلبها ايطالية والأمثلة لا تنتهي.

هذه بعض الأسباب بصفة عامة وعذرا على القصر في المشاركة بفعل الإنشغال التام

شكرا لكم مجددا
وعليكم السلام أخي وشكرا لترحيبك بي
أناقشك الآن طبعا الانشغالات كثيرة قد تشغل الأولياء عن أبنائهم فيتجاهلون نقاط كثيرة لكن كان في الامكان على الأقل التكلم في البيت باللغى الأصلية فالطفل يتعلم بسرعة ويمكنه التقاط الكلمات وحفظها كذلك كما ذكرت لنا عن غسل الطفل أو عقل الطفل فهذا يخدمهم ثم انني لا أعارضهم فهم أناس عرفوا كبف يصدرون ثقافتهم ولغتهم للخارج ونجحوا في ذلك وطبعا تكلم لغة الأجانب شيء جميل وتعتبر ثقافة لكن لا ننسى لغتنا الأصلية االأمثلة كثيرة عن الدول التي تنسى لغتها الأصلية أفي الكثير من المحافل جزاك الله خيرا اخي لا تعتذر على التقصير فإني أعلم أن اذدارة منتدى كهذا تمص كل الوقت للمدير مشكورة على النقاش والاضافة والسلام عليك

ليت الامر اختي سيرين توقف عند اللغة ,اللغة سهل امرها وعلى سبيل مثال بسيط ليس حصرا
انا لم اتعلم الشاوية ولم ادرج على الامازيغية في صغري لكنني حين كبرت اتكلمها بطلاقة واعيها كلها لانها تخصني
الخطر اكبر بكثير فبعض المغتربين والمهاجرين سامحهم الله يحاولون ان يضببوا صورة الوطن لدى الابناء
فيتحدثون عن سلبياته ويحصون نقاط ضعفه ويذكرونه بالاستحقار امامهم
فيكبر الولد وهو متخوف من اصله ناكر لجذوره فاقد لهوبته متنكر لبني عروبته متعال عن اخوته

ودي وورودي

المؤمن اذا وعد وفى وإذا أعان كفى واذا ملك عفى

وعدتك البارحة والان وفيت ...
اتمنى زيارة موضوعي:

من أنـــــــــــــــــــــــــــــــا؟؟؟

https://www.4algeria.com/vb/showthread.php?t=325974

اتمنى ان ينال اعجابكم

ننتظر تفاعلكم

مرحبا بيك سيرين " بيناتنا عحبني اسمك "
و الله موضوع في القمة
انا الحمد لله لي نعرفهم في الخارج يعرفوا يهدرو بالدزيرية
و هذا راجع لوالديهم لي يحكيو مابيناتهم بالعربية
هكا يقدروا يوالفوا و يتقنوها
تستاهلي تقييم

هذا هوا مشكلنا لعرب
مخلوعين وننكرو الهوية تاعنا
هذو ألي تحكي عليهم لوكان لقاو يغيرو جنسيتهم وينكرو أصلهم ودينهم لفعلو ...

صدقت فيما قلت اختي فعلا هذه الظاهرة سبق وتساءلت حولها حين أشاهد من أبناء وطني الكغتربين
عجزا واضحا في لغتهم ولهجتهم ويوجد منهم من أضطر للتحدث معه بالفرنسية حتى يفهمني مع أنه
جزائري مثلي مثله ووالديه يتكلمان العربية بصورة عادية ... هذه الظاهرة في تزايد مستمر
ربي يستر ... مرحبا بيك في المنتدى ومشكورة على الموضوع ولا تكوني مثلهم فالظاهر أنك مغتربة
لكن متمكنة وقد تتبعت لك كتابات في مواضيع وفي المدونة وأرى أن تفكيرك راقي وهذا هو التفكير
الجزائري في أصلــه فقـط من ليست فيه نخوة من قام بالاستغناء عنــه ... في انتظار جديدك ... سلامي

ليت الامر اختي سيرين توقف عند اللغة ,اللغة سهل امرها وعلى سبيل مثال بسيط ليس حصرا
انا لم اتعلم الشاوية ولم ادرج على الامازيغية في صغري لكنني حين كبرت اتكلمها بطلاقة واعيها كلها لانها تخصني
الخطر اكبر بكثير فبعض المغتربين والمهاجرين سامحهم الله يحاولون ان يضببوا صورة الوطن لدى الابناء
فيتحدثون عن سلبياته ويحصون نقاط ضعفه ويذكرونه بالاستحقار امامهم
فيكبر الولد وهو متخوف من اصله ناكر لجذوره فاقد لهوبته متنكر لبني عروبته متعال عن اخوته

ودي وورودي
عودة ميمونة أختي أهلا بك مجددا فعلا هذه الاضافة مهمة جدا غفلت عليها في الموضوع فبارك الله فيك على طرحها وهذه النقطة هي أخطر مما ذكرته في موضوع وللأسف أجد حبيبتي هكذا أناس جزائريين يكرهون الجزائر حتى النخاع وهذا لا يعكس الا تربية الأبوين الناقصة والظالمة في حق الجزائر بارك الله فيك أختي ومشكورة على التدخل الممتاز جزيل الشكر والسلام
المؤمن اذا وعد وفى وإذا أعان كفى واذا ملك عفى

وعدتك البارحة والان وفيت ...
اتمنى زيارة موضوعي:

من أنـــــــــــــــــــــــــــــــا؟؟؟

https://www.4algeria.com/vb/showthread.php?t=325974

اتمنى ان ينال اعجابكم

ننتظر تفاعلكم
أهلا أخي من جديد وعدت ووفيت وجاري الانتقال الى هناك بعد أن أرد على ما تبقى من ردود بارك الله فيك والسلام
مرحبا بيك سيرين " بيناتنا عحبني اسمك "
و الله موضوع في القمة
انا الحمد لله لي نعرفهم في الخارج يعرفوا يهدرو بالدزيرية
و هذا راجع لوالديهم لي يحكيو مابيناتهم بالعربية
هكا يقدروا يوالفوا و يتقنوها
تستاهلي تقييم
أهلا بيك أختي اذا عجبك الاسم نسلفهولك مي رديه يامات برك ههه أرجع للموضوع الحمد لله أختي هناك من الجالية الجزائرية من تشرف الجزائر في كل مكان رأيت في مكان اقمتك باريس أظن أنك من الجالية أيضا وأنت مقال آخ عن أبناء الجزائر القاطنين بالخارج والمتمكنين من اللهجو الجزائرية أقول بارك فيك الرحمان أختي وشكرا على المرور والسلام
هذا هوا مشكلنا لعرب
مخلوعين وننكرو الهوية تاعنا
هذو ألي تحكي عليهم لوكان لقاو يغيرو جنسيتهم وينكرو أصلهم ودينهم لفعلو ...
أهلا أخي اسمك مثير للانتباه ما قلته في ردك يعكس من هم غير قانعين بأنفسهم وبهويتهم وهؤلاء أصنفهم في خانة ضعاف الشخصية هذه وجهة نظري مشكور على التدخل وبارك الله فيك
صدقت فيما قلت اختي فعلا هذه الظاهرة سبق وتساءلت حولها حين أشاهد من أبناء وطني الكغتربين
عجزا واضحا في لغتهم ولهجتهم ويوجد منهم من أضطر للتحدث معه بالفرنسية حتى يفهمني مع أنه
جزائري مثلي مثله ووالديه يتكلمان العربية بصورة عادية ... هذه الظاهرة في تزايد مستمر
ربي يستر ... مرحبا بيك في المنتدى ومشكورة على الموضوع ولا تكوني مثلهم فالظاهر أنك مغتربة
لكن متمكنة وقد تتبعت لك كتابات في مواضيع وفي المدونة وأرى أن تفكيرك راقي وهذا هو التفكير
الجزائري في أصلــه فقـط من ليست فيه نخوة من قام بالاستغناء عنــه ... في انتظار جديدك ... سلامي
نعم أختي فعلا يوجد العاجزون عن الرد بالعربية ويوجد من لا يفهمون أصلا العربية يعني يوجد من يفهم ولا يتكلمها ويوجد من لا يفهم وبالتالي مستحيل ان يتكلمها الحمد لله كتاباتي تدل على عروبيتي وردي ردود في منتدى واش راك تهدر تدل على لهجتي الجزائرية فلا تقلقي حبيبتي وشكرا على مرورك والسلام

لي العودة ان شاء الله الرحمن

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة