الشآرع العربي يطلق لحيته......!؟

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
بالنسبة لتلك الثورات المزعومة، هي كما قلتُ ليست بثورات، لأننا يجب أن نعود للأصل والأساس ألا وهو حُكم الخروج عن الحاكم في شرعنا، فهل هذا أمر مشروع أو لا؟؟
ثم انه من المعلوم أن الغرب يتبَّرص الدوائر بالمسلمين وكل همه زرع الفِتنة هنا وهنا، فكما هو معلوم كيف تدخلت أمريكا في العِراق وأسقطت نِظام صدام حسين وأنظر إلى حال العِراق الآن والفِتنة القائمة بين السُنَّة والشيعة.
وهذه الثورات الآن هل أتت بنتائج؟؟ تونس الآن عبارة عن خراب، أنا أعلم جيِّدًا الوضع هناك بحكم قربي منها، كل من يزور تونس الآن يقول ضاعت تونس، انتشار للسرقة بعد أن كانت بلد الأمان، وغيره الكثير من الأمور. مصر كذلك انظر الفتن المزروعة هناك، ولا ننسى ليبيا وما يحدث فيها الآن من تقاتل فيما بينهم.
يا فاضل بالرغم من تجبَّر أولئك الحُكام وتسلطهم وظلمهم إلاَّ أنه تبقى المظاهرات والفوضى محرَّمة شرعًا -وهذا ما أفتى به أهل العِلم-، فهي لن تأتي بخير أبدًا، لأنها ليست من ديننا وإنما مستوردة من الغرب. المظاهرات تُعلِّم الشُعوب التمرد على أي سبب، ومثال بسيط ما فعله البوعزيزي، الآن كل من انزعج من أمر ما اتخذ البوعزيزي قدوة وذهب وأحرق نفسه. وهذا كله نِتاج لتلك الثورات المزعومة.
وأنصحكم بالعودة لحكم الخروج عن الحاكم ولأقوال أهل العلم الثقات القُدامى والمعاصرين. وأكتفي بقوله -صلى الله عليه وسلم-: (اِسمع وأطع ولو جلد ظهرك ولو أخذ مالك).
والله أعلم


حسب ما أستشفه من كلامك، أن كل ما حصل في تونس و ليبيا و مصر أو ما يحصل في سورية و اليمن من مظاهرات ضد الحاكم هو عمل حرام.
إذا كان الأمر كذلك فهل هناك حالات تجيز للناس الخروج عن الحاكم في الإسلام ؟ أم أن الأمر مطلق
و هل يجوز شرعا نزع الحاكم بدون مظاهرات بالقبض عليه و وضعه في السجن أو اغتياله مثلا ؟
ثم ما هو الموقف الذي يجب اتخاذه تجاه هذه الحكومات التي أخذت مكان الحاكم ؟

تحياتي . . .
 
السلام عليكم

على رسلك يا اخي انت فعلا في حيرة ارى ان النقاش في الموضوع قد اخلط عليك
الامور رويدا رويدا وسأزيل عنك كل غموض
اولا احب ان اصحح لك لبسا كبيرا انا قصدت بقولي حسن البنا وهو مؤسس حركة الاخوان المسلمين والمرشد الاول لها والامام حسن البنا غني عن التعريف وتاريخ حزبه لا يمكن حصره في بضع كلمات وقصدت بادراجي هذا الجزء في الرد ان حزب الاخوان المسلمين في مصر يعتمد على اسلام الشعارات للتأثير على عامة الشعب وهو وتر حساس استغلال الناس عن طريق الدين اتمنى ان تتضح لك الصورة اكثر الان
وما قصدته بشيوخ الفضائيات الحاصل اليوم من لغط كبير ولك في فتاوى تحريم اختلاء الاب بابنته خير دليل لا اريد ذكر اسماء حتى لا ننجر الى اثم التعرض للعلماء فمهما كانو على خطأ لا يجوز ذمهم لكن وجب التنبيه والتحذير
وقولي ان الثورات انحرفت عن مسارها وركبت موجة غير موجتها تكفي إلقاء نظرة على مسار التغيير في ليبيا ومصر والنحو الخطير الذي تتخذه الامور هناك
في رد الاخت انسانة ما هناك تجد الشرح الوافي والكافي للاسلام الحقيقي والمتشبهين به

اشكر مداخلتك الطيبة بارك الله فيك

شكرا لك على كل هذه التوضيحات
لكن سأحاول أن أبحث بواسطة "عمي قوقل" لسيرة حسن البنا و ما هي أفكاره و معتقداته
ثم أعود للمناقشة

تحياتي . . .
 
حسب ما أستشفه من كلامك، أن كل ما حصل في تونس و ليبيا و مصر أو ما يحصل في سورية و اليمن من مظاهرات ضد الحاكم هو عمل حرام.
إذا كان الأمر كذلك فهل هناك حالات تجيز للناس الخروج عن الحاكم في الإسلام ؟ أم أن الأمر مطلق
و هل يجوز شرعا نزع الحاكم بدون مظاهرات بالقبض عليه و وضعه في السجن أو اغتياله مثلا ؟
ثم ما هو الموقف الذي يجب اتخاذه تجاه هذه الحكومات التي أخذت مكان الحاكم ؟

تحياتي . . .

بارك الله فيكم ونفع بكم ..
هذه الأمور يُراجع فيها كبار العُلماء الراسخين في العلم ولستُ أنا من تُجيب عن هذه الأمور العِظام.
أظنني قدمتُ لك كل ما تجد فيه الإجابة على هذه الأسئلة، فلو تمت متابعتها ستجد الإجابة على كل الأسئلة.
مع أنِّي أدين الله أن الخُروج عن الحاكم سبب كل فتنة وسبب كل شر وبلاء، وما نحن بأفضل مما ابتُلي به الإمام أحمد في عصره حينما قال خليفته بخلق القرآن، فالبلاء حينها كان أعظم وأشد حيث أنه كان بلاء في أصل الدين والعقيدة، ومع ذلك قال: (لو كان لي دعوة مجابة لادخرتها للسلطان). وما نحن بأفضل من الصحابة في زمن الحجاج وما أدراك ما الحجاج ومع ذلك لم يخرج بن عمر وغيره عن الحاكم.
وأحاديث النبِّي كثيرة عن زمن الفِتن وكيف يتصرف المسلم ليسلم من الفِتن. وبإمكانكم العودة إليها جميعًا في الكتب الصِحاح.
والله أعلم

 
حسب ما أستشفه من كلامك، أن كل ما حصل في تونس و ليبيا و مصر أو ما يحصل في سورية و اليمن من مظاهرات ضد الحاكم هو عمل حرام.

إذا كان الأمر كذلك فهل هناك حالات تجيز للناس الخروج عن الحاكم في الإسلام ؟ أم أن الأمر مطلق
و هل يجوز شرعا نزع الحاكم بدون مظاهرات بالقبض عليه و وضعه في السجن أو اغتياله مثلا ؟
ثم ما هو الموقف الذي يجب اتخاذه تجاه هذه الحكومات التي أخذت مكان الحاكم ؟


تحياتي . . .
السلام عليكم
لي اضافة اخي الكريم علها تفيدك


قال الله عز وجل: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُوْلِي الأَمْرِ مِنْكُمْ فَإِنْ تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ إِنْ كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلاً} [النساء: 59].

فهذه الآية نص في وجوب طاعة أولي الأمر؛ وهم الأمراء والعلماء، وقد جاءت السنة الصحيحة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم تبين أن هذه الطاعة لازمة وهي فريضة في المعروف

والنصوص من السنة تُبين المعنى، وتفيد بأن المراد: طاعتهم بالمعروف، فيجب على المسلمين طاعة ولاة الأمور في المعروف لا في المعاصي، فإذا أمروا بالمعصية فلا يطاعون في المعصية، لكن لا يجوز الخروج عليهم بأسبابها؛ لقوله صلى الله عليه وسلم: ((ألا من ولي عليه والٍ فرآه يأتي شيئًا من معصية الله؛ فليكره ما يأتي من معصية الله، ولا ينزعن يدًا من طاعة)) [1] ومن خرج من الطاعة وفارق الجماعة، فمات مات ميتة جاهلية[2]، وقال صلى الله عليه وسلم: ((على المرء السمع والطاعة فيما أحب وكره، إلا أن يؤمر بمعصية، فإن أُمر بمعصية فلا سمع ولا طاعة)) [3].

وسأله الصحابة ـ لما ذكروا أنه سيكون أمراء تعرفون منهم وتنكرون ـ قالوا: فما تأمرنا؟ قال: ((أدوا إليهم حقهم وسلوا الله حقكم)) [4].

فهذا يدل على أنهم لا يجوز منازعة ولاة الأمور ولا الخروج عليهم إلا أن يروا كفرًا بواحًا عندهم من الله فيه برهان، وما ذاك إلا لأن الخروج على ولاة الأمور يُسبب فسادًا كبيرًا، وشرًا عظيمًا، فيختل به الأمن، وتضيع الحقوق، ولا يتيسر ردع الظالم ولا نصر المظلوم، وتختل السبل ولا تأمن، فيترتب على الخروج على ولاة الأمر فساد عظيم وشر كبير، إلا إذا رأى المسلمون كفرًا بواحًا عندهم من الله فيه برهان، فلا بأس أن يخرجوا على هذا السلطان لإزالته إذا كان عندهم قدرة، أما إذا لم يكن عندهم قدرة فلا يخرجوا، أو كان الخروج يسبب شرًا أكثر؛ فليس لهم الخروج، رعاية للمصالح العامة، والقاعدة الشرعية المجمع عليها (أنه لا يجوز إزالة الشر بما هو أشر منه، بل يجب درء الشر بما يزيله ويخففه).

وأما درء الشر بشر أكثر فلا يجوز بإجماع المسلمين، فإذا كانت هذه الطائفة التي تريد إزالة هذا السلطان الذي كفرًا بواحًا؛ وعندهم قدرة تزيله بها، وتضع إمامًا صالحًا طيبًا، من دون أن يترتب على هذا فساد كبير على المسلمين وشر أعظم من شر هذا السلطان؛ فلا بأس.

أما إذا كان الخروج يترتب عليه فساد واختلال الأمن وظلم الناس واغتيال من لا يستحق الاغتيال، إلى غير هذا من الفساد العظيم، فهذا لا يجوز، بل يجب الصبر والسمع والطاعة في المعروف ومناصحة ولاة الأمور والدعوة لهم بالخير، والاجتهاد في تخفيف الشر وتقليله وتكثير الخير، هذا هو الطريق السوي الذي يجب أن يُسلك؛ لأن في ذلك مصالح للمسلمين عامة، ولأن في ذلك تقليل الشر وتكثير الخير، ولأن في ذلك حفظ الأمن وسلامة المسلمين من شر أكثر، نسأل الله للجميع التوفيق والهداية

مصدر الفتوى: فتاوى الأئمة في النوازل المدلهمة - (ص61)
العلامة ابن باز رحمه الله




 
السلام عليكم
لي اضافة اخي الكريم علها تفيدك

وعليكِ السلام ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيكِ أختي سالي ونفع بكِ ورحم الله الشيخ بن باز ..
لقد قدمتُ للأخ الدلائل الكثيرة والبراهين على كل ما طرحه هنا، لم أشأ طرح الفتاوى هنا في الموضوع حتى لا يتشتت الموضوع ويخرج عن محتواه، لهذا قدمتُ له ما يجد فيه الجواب على كل ما يُريد.
إضافة إلى أنِّي ضربتُ مثلين عن ثبات الصحابة والتابعين لو تم تتبدرهما بعقل بعيدًا عن العواطف لما كان حالنا هكذا.
ثم أنني وجهتُ الأخ لأفضل من كلامي وكلام كل إنسان ألا وهي أحاديث النبِّي، فهي كثيرة وعظيمة وأتت مفصلة صريحة الدلالة، وكلها موجودة في الكتب الصحاح. فطالب الحق يكفيه دليل كما قال الشيخ الألباني ..
والله الموفق
بارك الله لكِ في جهدكِ وفي وقتكِ وفي رفعة أخلاقكِ ..

 
وعليكِ السلام ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيكِ أختي سالي ونفع بكِ ورحم الله الشيخ بن باز ..
لقد قدمتُ للأخ الدلائل الكثيرة والبراهين على كل ما طرحه هنا، لم أشأ طرح الفتاوى هنا في الموضوع حتى لا يتشتت الموضوع ويخرج عن محتواه، لهذا قدمتُ له ما يجد فيه الجواب على كل ما يُريد.
إضافة إلى أنِّي ضربتُ مثلين عن ثبات الصحابة والتابعين لو تم تتبدرهما بعقل بعيدًا عن العواطف لما كان حالنا هكذا.
ثم أنني وجهتُ الأخ لأفضل من كلامي وكلام كل إنسان ألا وهي أحاديث النبِّي، فهي كثيرة وعظيمة وأتت مفصلة صريحة الدلالة، وكلها موجودة في الكتب الصحاح. فطالب الحق يكفيه دليل كما قال الشيخ الألباني ..
والله الموفق
بارك الله لكِ في جهدكِ وفي وقتكِ وفي رفعة أخلاقكِ ..


السلام عليكم
مساؤك طيب يا طيبة

احببت ان ازيل الغموض واقنعه بالادلة الصحيحة لعلماء لا غبار على مناهجهم
شكرا على المتابعة انت حقا تجبرين من حولك على احترام فكرك

 
السلام عليكم
مساؤك طيب يا طيبة

احببت ان ازيل الغموض واقنعه بالادلة الصحيحة لعلماء لا غبار على مناهجهم
شكرا على المتابعة انت حقا تجبرين من حولك على احترام فكرك

وعليكِ السلام ورحمة الله وبركاته
ومساؤكِ أسعد وأطيب أختي ..
كلامكِ أعتز به وهذا من طيب أصلكِ .. جزاكِ الله خيرًا على حُسن ظنكِ ..
وفقكِ ربي ..

 
السلام عليك و رحمة الله تعالى و بركاته

أين كانت مختبأة سالي و الله أمتعتينا بمواضيعك الجادة و الهادفة

لننتقل لموضوعك

ان الثورات التي شهدها العالم خاصة العربي ما هي كما تفضلت

الأخت انسانة ما ما هي سوى فوضى يتخبط فيها الشعب و هو أول

الضحايا فيها لا اراها لا نزيهة و لا مفيدة و الله مستغربة

لظهورها أين كانوا هل كانوا سبات و الان استيقظوا ؟ انها

ثورات فاشلة فلا موت الرئيس و لا تنحيته سيرجع المياه إلى

مجاريها كلهم مثل بعضهم
 
السلام عليكم ..
أخي ما يحدث اليوم في دولنا العربية هي صحوة بكل ما للكلمة من معنى
هي صرخة في وجه الطغات الظلمة .. نسال الله يتقبل من مات فيها في مرتبة الشهداء
الجزائر لن تكون في منأى اطلاقا وهي الىن تغلي وهناك الكثير من الوقفات والاحتجاجات التي تنضم كل يوم
لكن نتيجة لعدم وجود إعلام ويظهر لنا ان الامور هادئة ..
العم سام عمره ما بارك هذه الثورات بل هو يتعامل معها بشكل ذكي
فهو يحاول فقط ان يقلل من خسائه في المنطقة بعد سقوط حلفائه
ويحاول ان يجد لنفسه مكان بين الجدد ..
 
السلام عليكم ..
أخي ما يحدث اليوم في دولنا العربية هي صحوة بكل ما للكلمة من معنى
هي صرخة في وجه الطغات الظلمة .. نسال الله يتقبل من مات فيها في مرتبة الشهداء
الجزائر لن تكون في منأى اطلاقا وهي الىن تغلي وهناك الكثير من الوقفات والاحتجاجات التي تنضم كل يوم
لكن نتيجة لعدم وجود إعلام ويظهر لنا ان الامور هادئة ..
العم سام عمره ما بارك هذه الثورات بل هو يتعامل معها بشكل ذكي
فهو يحاول فقط ان يقلل من خسائه في المنطقة بعد سقوط حلفائه
ويحاول ان يجد لنفسه مكان بين الجدد ..

أختي تالة لا يجوز لك أن تسميهم طغاة لأنهم حكامنا
و ليس لنا الحق في الشريعة الإسلامية أن نخرج عن الحاكم حتى ولو كانوا طغاة ظالمين و أخذوا مالنا أو جلدونا و الحديث واضح بهذا الخصوص.
أصارحك أنني كنت ضد الكثير من الحكام العرب لكن عندما يمعت هذا الحديث فقد تريثت قليلا حتى يتبين الخيط الأبيض من الأسود لأنني لا أريد أن أقع في الحرام.

تحياتي. . .
 
أختي تالة لا يجوز لك أن تسميهم طغاة لأنهم حكامنا
و ليس لنا الحق في الشريعة الإسلامية أن نخرج عن الحاكم حتى ولو كانوا طغاة ظالمين و أخذوا مالنا أو جلدونا و الحديث واضح بهذا الخصوص.
أصارحك أنني كنت ضد الكثير من الحكام العرب لكن عندما يمعت هذا الحديث فقد تريثت قليلا حتى يتبين الخيط الأبيض من الأسود لأنني لا أريد أن أقع في الحرام.

تحياتي. . .

بل يحق لي أن اقول للظالم يا ظالم واضرب يده بعد .. وهذا بنص الحديث ..
أولا أخي هؤلاء ليسوا ولاة أمور شرعيين حتى لايجوز لنا الخروج عليهم
المقصود في تلك الاحاديث التي تتحدث عن عدم الخروج عن الحاكم .. المقصود الحاكم الشرعي
الذي أتى لسدة الحكم بطريقة شرعية ..ليس كمثل الطريقة التي اتى بها حكامنا اليوم
فجلهم بل كلهم اتوا بطريقة غير شريعة إما إنقلابات عسركية أو توريث أو إنتخابات مزورة ..
وهذا الحديث ألتزم به لو كان ولي الامر شرعي ..فنعدها حتى لو ظلمني او سفك دمي لا يجوز لي أن اخرج عليه ..
وصلت الفكرة ؟
 
بل يحق لي أن اقول للظالم يا ظالم واضرب يده بعد .. وهذا بنص الحديث ..
أولا أخي هؤلاء ليسوا ولاة أمور شرعيين حتى لايجوز لنا الخروج عليهم
المقصود في تلك الاحاديث التي تتحدث عن عدم الخروج عن الحاكم .. المقصود الحاكم الشرعي
الذي أتى لسدة الحكم بطريقة شرعية ..ليس كمثل الطريقة التي اتى بها حكامنا اليوم
فجلهم بل كلهم اتوا بطريقة غير شريعة إما إنقلابات عسركية أو توريث أو إنتخابات مزورة ..
وهذا الحديث ألتزم به لو كان ولي الامر شرعي ..فنعدها حتى لو ظلمني او سفك دمي لا يجوز لي أن اخرج عليه ..
وصلت الفكرة ؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أختي تالـة هذا الأمر عظيم وللعماء كلام كبير فيه، ولسنا نحن من يتكلم في هذا الموضوع.
أنصحكِ يا طيِّبة أن لا تتسرعي في الكلام وأن تُراجعي كلام أهل العِلم الراسخين في العِلم ..
والله الموفق

 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أختي تالـة هذا الأمر عظيم وللعماء كلام كبير فيه، ولسنا نحن من يتكلم في هذا الموضوع.
أنصحكِ يا طيِّبة أن لا تتسرعي في الكلام وأن تُراجعي كلام أهل العِلم الراسخين في العِلم ..
والله الموفق

وعليك السلام إختي .. أيضا يجب علينا أن نحتاط وان لا نقول على الشارع العربي المسلمة
المكونة الاساسي للامة الاسلامية التي قال عنها الحبيب المصطفى أنها لا تجتمع على باطل
نقول أن ثوراتها وإجتماعها على محاربة الظلمة أنها مجرد فوضى ..!!
سمعت وقرأت وايضا إستفتيت قبلي ..ديننا غختي دين واضح المعالم لا لبس فيه
لا يرضى لا بالظلم ولا بالجور ولا بالافساد في الارض .. وحكامنا كانوا كذلك واكثر ..
 
وعليك السلام إختي .. أيضا يجب علينا أن نحتاط وان لا نقول على الشارع العربي المسلمة
المكونة الاساسي للامة الاسلامية التي قال عنها الحبيب المصطفى أنها لا تجتمع على باطل
نقول أن ثوراتها وإجتماعها على محاربة الظلمة أنها مجرد فوضى ..!!
سمعت وقرأت وايضا إستفتيت قبلي ..ديننا غختي دين واضح المعالم لا لبس فيه
لا يرضى لا بالظلم ولا بالجور ولا بالافساد في الارض .. وحكامنا كانوا كذلك واكثر ..

أختي الفاضلة فلنتفق على شيء ولا أظنكِ تُخالفيني فيه ألا وهو أن النبِّي -صلى الله عليه وسلم- لا ينطق عن الهوى فكلامه كله وحي، والله سبحانه وتعالى يعلم ما كان وما لم يكن لو كان كيف سيكون. هذا الأصل ومن هنا سننطلق.
النبِّي -صلى الله عليه وسلم- ولو تُراجين أحاديث الفِتن كلها ستدين فيها الحل، النبِّي لما تحدث بتلك الأحاديث لم يتكلم من فراغ وإنما هو من الله والله له بعلم بما يحدث، أي أن النبِّي -صلى الله عليه وسلم- تحدث بحكمة من الله.
وكما هو معلوم أن النبِّي ما ترك خيرًا إلا ودلنا عليه وما ترد شرًا إلا ونهانا عنه. فالنبِّي عندما يقول: (اسمع وأطع ولو أخذ مالك وجلد ظهرك)، هل حدَّد وقال الولي الشرعي أو قال ولي الأمر عمومًا؟؟؟ هل الله سبحانه وتعالى لا يعلم أنه سيأتي ولاة غير شرعيون -كما أسميتتيهم-؟؟ تعالى الله عن هذا علوًا كبيرًا.
الله عندما أنطق النبِّي بجميع تلك الأحاديث أنظقه على علم منه سبحانه أنه سيكون هناك فتن وسيكون ما هو حاصل الآن فذلك أعطانا الحل سبحانه وتعالى ألا وهو عدم الخوض مع الخائضين. وأظن أن قوله -صلى الله عليه وسلم-: (ستكون بعدي أثرة ... الحديث) كافي، فكلمة أثرة تُلخِص ما تفضلتي به أن حكامنا ما أتوا بطريقة شرعية، فالأثرة تشمل كل شيء؛ الأثرة على السلطة وعلى أموال الناس وغيره، في المقابل ما هو الحل الذي قال عليه النبِّي -صلى الله عليه وسلم-؟؟ هل قال اخرجوا عليهم أو اعملوا مظاهرات، لا ماقال ذلك وإنما قال: (اصبروا حتى تقلوني على الحوض).
لستُ بوارد ذكر جميع الأحاديث لكن أن أنصح بالعودة إلى الكُتُب الصِحاح، هناك باب قيِّم في كتاب رياض الصالحين حول وجوب طاعة ولي الأمر ففيه أحاديث طيِّبة تنفع لهذا الزمان لمن وعيها وعقلها وكان طالب حق، فطالب الحق يكفيه دليل.
والله أعلم والله الموفق.


 

أختي الفاضلة فلنتفق على شيء ولا أظنكِ تُخالفيني فيه ألا وهو أن النبِّي -صلى الله عليه وسلم- لا ينطق عن الهوى فكلامه كله وحي، والله سبحانه وتعالى يعلم ما كان وما لم يكن لو كان كيف سيكون. هذا الأصل ومن هنا سننطلق.
النبِّي -صلى الله عليه وسلم- ولو تُراجين أحاديث الفِتن كلها ستدين فيها الحل، النبِّي لما تحدث بتلك الأحاديث لم يتكلم من فراغ وإنما هو من الله والله له بعلم بما يحدث، أي أن النبِّي -صلى الله عليه وسلم- تحدث بحكمة من الله.
وكما هو معلوم أن النبِّي ما ترك خيرًا إلا ودلنا عليه وما ترد شرًا إلا ونهانا عنه. فالنبِّي عندما يقول: (اسمع وأطع ولو أخذ مالك وجلد ظهرك)، هل حدَّد وقال الولي الشرعي أو قال ولي الأمر عمومًا؟؟؟ هل الله سبحانه وتعالى لا يعلم أنه سيأتي ولاة غير شرعيون -كما أسميتتيهم-؟؟ تعالى الله عن هذا علوًا كبيرًا.
الله عندما أنطق النبِّي بجميع تلك الأحاديث أنظقه على علم منه سبحانه أنه سيكون هناك فتن وسيكون ما هو حاصل الآن فذلك أعطانا الحل سبحانه وتعالى ألا وهو عدم الخوض مع الخائضين. وأظن أن قوله -صلى الله عليه وسلم-: (ستكون بعدي أثرة ... الحديث) كافي، فكلمة أثرة تُلخِص ما تفضلتي به أن حكامنا ما أتوا بطريقة شرعية، فالأثرة تشمل كل شيء؛ الأثرة على السلطة وعلى أموال الناس وغيره، في المقابل ما هو الحل الذي قال عليه النبِّي -صلى الله عليه وسلم-؟؟ هل قال اخرجوا عليهم أو اعملوا مظاهرات، لا ماقال ذلك وإنما قال: (اصبروا حتى تقلوني على الحوض).
لستُ بوارد ذكر جميع الأحاديث لكن أن أنصح بالعودة إلى الكُتُب الصِحاح، هناك باب قيِّم في كتاب رياض الصالحين حول وجوب طاعة ولي الأمر ففيه أحاديث طيِّبة تنفع لهذا الزمان لمن وعيها وعقلها وكان طالب حق، فطالب الحق يكفيه دليل.
والله أعلم والله الموفق.



كلام جميل ،، ولاة الامر وصيفاتهم لم تذكر في هذا الحديث ولكن ذكرت في غيرها لأن الحكم يجب ان يكون بطريقة الشورى وما اتى بغيرها فهو باطل ..
ماذا تقولين في الحديث -في عمومه - عن أفضل الجهاد قول كلمة حق في وجه سلطان جائر ؟
ماذا تقولين في الحديث الذي يوجب ضرب يد الظالم
ماذا تقولي في حديث ان من مات دون ماله وعرضه فهو شهيد ..بمعنى انه يدافع عن حقه..
ماذا تقولي في حكم الله عن المفسدين في الارض ..
لماذا نرى هذه الموجة من التهامات لما قررت الشعوب ان تحرر انفسها من الاستبداد اين كانت اصواتهم اتجاه الفتن التي كان ينشرها هؤلاء الحكام ؟!

وفوق هذا كله الشعوب خرجت لتقول لا للظلم بطريقة سلمية لكن قابلت بالرصاص وهنا يحق لها ان تدافع عن نفسها بنص الشرع
 
السلام عليك و رحمة الله تعالى و بركاته


أين كانت مختبأة سالي و الله أمتعتينا بمواضيعك الجادة و الهادفة

لننتقل لموضوعك

ان الثورات التي شهدها العالم خاصة العربي ما هي كما تفضلت

الأخت انسانة ما ما هي سوى فوضى يتخبط فيها الشعب و هو أول

الضحايا فيها لا اراها لا نزيهة و لا مفيدة و الله مستغربة

لظهورها أين كانوا هل كانوا سبات و الان استيقظوا ؟ انها

ثورات فاشلة فلا موت الرئيس و لا تنحيته سيرجع المياه إلى

مجاريها كلهم مثل بعضهم

السلام عليكم
اسعد الله صباحك اختي سررت بردك شكرا على الاطراء احيانا تجبرنا المتغيرات على الخوض فيما كان يوما غريبا عنا والوضع الراهن يمسنا شئنا ام ابينا
ردك عزيزتي جاء ليؤكد ان الصحوة الحقيقة لا زالت بعيدة
ربما نحن بحاجة الى صحوة فكرية قبل كل شئ لننقي الشوائب ونزيل العوائق امام الفكر الاسلامي النقي
تقبلي مني اسمى عبارات الشكر والامتنان
دمت بود عزيزتي
 
كلام جميل ،، ولاة الامر وصيفاتهم لم تذكر في هذا الحديث ولكن ذكرت في غيرها لأن الحكم يجب ان يكون بطريقة الشورى وما اتى بغيرها فهو باطل ..
ماذا تقولين في الحديث -في عمومه - عن أفضل الجهاد قول كلمة حق في وجه سلطان جائر ؟
ماذا تقولين في الحديث الذي يوجب ضرب يد الظالم
ماذا تقولي في حديث ان من مات دون ماله وعرضه فهو شهيد ..بمعنى انه يدافع عن حقه..
ماذا تقولي في حكم الله عن المفسدين في الارض ..
لماذا نرى هذه الموجة من التهامات لما قررت الشعوب ان تحرر انفسها من الاستبداد اين كانت اصواتهم اتجاه الفتن التي كان ينشرها هؤلاء الحكام ؟!

وفوق هذا كله الشعوب خرجت لتقول لا للظلم بطريقة سلمية لكن قابلت بالرصاص وهنا يحق لها ان تدافع عن نفسها بنص الشرع

كلامكِ أيضًا جميلاً أختي.
لنبدأ بقول كلمة الحق في وجه سُلطان جائر، هناك قاعدة أيضًا أختي تقول: (درء المفاسد مقدَّم على جلب المصالح)، وهنا سأُعطِيكِ مثال من أفضل القرون ألا وهو قرن الصحابة، ولا نختلف أنا وأنتِ على أنهم أفضل الخلق وأحرصهم على تطبيق الشرع، الصحابة في عصر معاوية -رضي الله عنه- وبني أمية دخلوا على بني أميَّة ولم يُنكِروا عليهم وقال أهل العلم في ذلك: (
لم ينكروا عليهم إما لظنهم بأن الإنكار لا ينفع أو لخوفهم أو لضعفهم). وكلنا نعلم المفسدة التي ترتبت والتي مازالت في انتظارها من جراء هذه المظاهرات. فهناك أمور أختي لا يجب أن تُأخذ بالعواطف وإنما بالحكمة والتروي. وقد قال الإمام أحمد في تفسير قول النبي صلى الله عليه وسلم: (كلمة حق تقال عند سلطان جائر) عند: للظرفية أي يحضر في قصره أمامه يقول: "أيها السلطان، اتقِ الله، لقد ظلمت وفعلت.." فيقتله السلطان من أجل إنكاره وقد حضر عنده.
ثم لنضرب مثلاً آخر، سيدنا موسى عليه السلام عندما أرسله الله لفرعون، هل طلب منه الله أن يذهب ويُهيِّج بني إسرائيل على فرعون أو قال له إذهب إلى فرعون إنه طغى؟؟؟
دون أن ننسى أختي قوله -صلى الله عليه وسلم-: (من كان له نصيحة عند ذي سلطان فلا يبدها علانية).
المعلوم أن وضع شُعوبنا الآن لا يسمح لها لا بثورات ولا بغيره، فشعوبنا ينقصها الكثير الكثير من النضج والوعي الديني والسياسي وهي تتخبط. لهذا المظاهرات ليست هي الحل إطلاقًا وإنما الحل كما قلتُ في رد سابق يكمن في العودة إلى الدين، يكمن في العودة إلى منهج النبِّي -صلى الله عليه وسلم-، منهج التصفية والتربية، تعلم أولاً دينك، عد إلى ربك، أزل عنك الشركيات والبدع ثم بعد ذلك طالب بالسُلطة.
أما عن الشهادة فالأمر أكبر من كلمة نقولها نحن، لا يصح أن نقول عن أي كان أنه شهيد ولسنا نحن من يشهد بفلان أو علان بالشهادة. ثم أين نحن من قوله -صلى الله عليه وسلم-: (تكون فتن؛ فكن فيها يا عبد الله المقتول ولا تكن القاتل).
وأين نحن من هذا الحديث: (إِنَّ بَيْنَ أَيْدِيكُمْ فِتَنًا كَقِطَعِ اللَّيْلِ الْمُظْلِمِ يُصْبِحُ الرَّجُلُ فِيهَا مُؤْمِنًا وَيُمْسِى كَافِرًا وَيُمْسِى مُؤْمِنًا وَيُصْبِحُ كَافِرًا الْقَاعِدُ فِيهَا خَيْرٌ مِنَ الْقَائِمِ وَالْقَائِمُ فِيهَا خَيْرٌ مِنَ الْمَاشِى وَالْمَاشِى فِيهَا خَيْرٌ مِنَ السَّاعِى). قَالُوا فَمَا تَأْمُرُنَا قَالَ: (كُونُوا أَحْلاَسَ بُيُوتِكُمْ). وفي حديث آخر لا أذكره يقول بمما معناه في الفتن أغمد سيفك.
هذا هو المنهج المتبع في الفتن أختي.
ثم دعيني أسألكِ سؤال، هل حكامنا الحاليين أُقِيمت عليهم أنهم كفار حتى نُجيز الخروج عليهم؟؟؟ هل هم كفار؟؟؟ ومن أقام عليهم الحجة؟؟
ثم هل نحن الشعوب نملك من التمكين ما يخولنا للخروج عن الحكام؟؟ هل نملك القوة والعتاد والسلاح ووو؟؟
فلنبتعد عن العواطف ولنكن واقعيين وكفانا بعدا عن الدين ..
وكما يُقال إن غدًا لناظره لقريب، فإن كان في عُمُرنا بقيَّة سنرى هل سيتغير الحال أم أن الذين سيأتون سيكونون أسوء ممن مضوا وسنترحم على من مضى ..
والله أعلم والله الموفق


 
السلام عليكم ..
أخي ما يحدث اليوم في دولنا العربية هي صحوة بكل ما للكلمة من معنى
هي صرخة في وجه الطغات الظلمة .. نسال الله يتقبل من مات فيها في مرتبة الشهداء
الجزائر لن تكون في منأى اطلاقا وهي الىن تغلي وهناك الكثير من الوقفات والاحتجاجات التي تنضم كل يوم
لكن نتيجة لعدم وجود إعلام ويظهر لنا ان الامور هادئة ..
العم سام عمره ما بارك هذه الثورات بل هو يتعامل معها بشكل ذكي
فهو يحاول فقط ان يقلل من خسائه في المنطقة بعد سقوط حلفائه
ويحاول ان يجد لنفسه مكان بين الجدد ..


السلام عليكم
اسعد الله صاحك اختي
هي صحوة لا ننكر لكنها صحوة منقوصة ان صح القول
اولا اخبرك اني اتمزق واتقطع الما كلما تطلعت الى الاخبار ينزف قلبي دما وانا ارى صحوتنا تقودنا الى تدمير بنى تحتية وتقسيم دول ونشر فتن ونزاعات قبلية وطائفية ومؤخرا واعتذر على صراحتي لكن يبلغ بي الحنق مبلغه عندما يصل الامر الى تعرية فتاة امام الملا ايا كانت ماهية هذه الفتاة ليست هذه هي الصحوة والصحوة البعيدة عن النخوة ما هي الا كبوة
لم انكر في ردودي ابدا انها تحرك ضد الظلم والتهميش =الحقرة= لكن صحوة تعيد للمسلمين عزهم وسيطرتهم على امرهم لست اعتقد هذا لا واجزم على ذلك
اما الاعلام فلقد حاد عن رسالته لكن تبقى هناك منابر لا تكذب ولا تنقل الهدوء الذي ترينه هل هدات مصر وتونس ترى هل اصاب الهدوء ليبيا لا اختي ماهو قادم اخطر واعظم لو لم يتفطن السادة ولاة الامور لما يعده لهم صناع القرار في دهاليز البيت الاسود عفوا سقطت سهوا البيت الابيض
 
أختي تالة لا يجوز لك أن تسميهم طغاة لأنهم حكامنا

و ليس لنا الحق في الشريعة الإسلامية أن نخرج عن الحاكم حتى ولو كانوا طغاة ظالمين و أخذوا مالنا أو جلدونا و الحديث واضح بهذا الخصوص.
أصارحك أنني كنت ضد الكثير من الحكام العرب لكن عندما يمعت هذا الحديث فقد تريثت قليلا حتى يتبين الخيط الأبيض من الأسود لأنني لا أريد أن أقع في الحرام.


تحياتي. . .

السلام عليكم
سررت كثيرا بمداخلتك
اعتقد والله اعلم انك بدات تفهم الامور وتتوضح لك الصورة اكثر
انا مثلك اختلف ربما مع كل الحكام العرب
لقد باعو ذممهم وباعو شرف العرب يوم باعو القدس الشريف
اطمح للتغير لكن التغيير الايجابي لا نريد ان نقع في الخطا ونخرج
عما هو منهي عليه
بارك الله فيك
 

كلامكِ أيضًا جميلاً أختي.
لنبدأ بقول كلمة الحق في وجه سُلطان جائر، هناك قاعدة أيضًا أختي تقول: (درء المفاسد مقدَّم على جلب المصالح)،
وأنتي هل باعتقادك أننا كنا في صلاح في عهد هؤلاء الطغات حتى ندرء المفاسد !
بالعكس اختي كنا في قلب المفاسد ولا يوجد مفاسد أكبر مما كنا فيه



وهنا سأُعطِيكِ مثال من أفضل القرون ألا وهو قرن الصحابة، ولا نختلف أنا وأنتِ على أنهم أفضل الخلق وأحرصهم على تطبيق الشرع، الصحابة في عصر معاوية -رضي الله عنه- وبني أمية دخلوا على بني أميَّة ولم يُنكِروا عليهم وقال أهل العلم في ذلك: (
لم ينكروا عليهم إما لظنهم بأن الإنكار لا ينفع أو لخوفهم أو لضعفهم). وكلنا نعلم المفسدة التي ترتبت والتي مازالت في انتظارها من جراء هذه المظاهرات. فهناك أمور أختي لا يجب أن تُأخذ بالعواطف وإنما بالحكمة والتروي. وقد قال الإمام أحمد في تفسير قول النبي صلى الله عليه وسلم: (كلمة حق تقال عند سلطان جائر) عند: للظرفية أي يحضر في قصره أمامه يقول: "أيها السلطان، اتقِ الله، لقد ظلمت وفعلت.." فيقتله السلطان من أجل إنكاره وقد حضر عنده.
وهذا ما فعله الشعب العربي بالضبط خرج ليقول للحاكمه يا ظالم ياجائر
فقوبل كما قلت رنار والحديد وهنا من حقهم الدفاع عن انفسهم

سؤال : ماذا تقولين في خروج الحسين ؟
لا انا ولا انتي نشك في انه من افضل خلق الله ومن اصلحهم واحرسهم على مصالح الامة ،،،

ثم لنضرب مثلاً آخر، سيدنا موسى عليه السلام عندما أرسله الله لفرعون، هل طلب منه الله أن يذهب ويُهيِّج بني إسرائيل على فرعون أو قال له إذهب إلى فرعون إنه طغى؟؟؟
دون أن ننسى أختي قوله -صلى الله عليه وسلم-: (من كان له نصيحة عند ذي سلطان فلا يبدها علانية).
أكملي إختي قصة سيدنا موسى لما توقفتي !
الم يذهب إليه وأقام عليه الحجة .. ألم يجمع بني إسرائيل بعدها لما سمع بانه سيقتلهم يبيدهم ووصلوا للبحر وبعدها أتت قدرة الله !!


المعلوم أن وضع شُعوبنا الآن لا يسمح لها لا بثورات ولا بغيره، فشعوبنا ينقصها الكثير الكثير من النضج والوعي الديني والسياسي وهي تتخبط. لهذا المظاهرات ليست هي الحل إطلاقًا وإنما الحل كما قلتُ في رد سابق يكمن في العودة إلى الدين، يكمن في العودة إلى منهج النبِّي -صلى الله عليه وسلم-، منهج التصفية والتربية، تعلم أولاً دينك، عد إلى ربك، أزل عنك الشركيات والبدع ثم بعد ذلك طالب بالسُلطة.

امركم غريب والله ،، من الذي ولد هذا الضعف والهوان فينا !
اليس هؤلاء الحكام بسياساتهم الفاشلة والجائرة !
ام اننا خلقنا هكذا ! بالفطرة ،!

أما عن الشهادة فالأمر أكبر من كلمة نقولها نحن، لا يصح أن نقول عن أي كان أنه شهيد ولسنا نحن من يشهد بفلان أو علان بالشهادة. ثم أين نحن من قوله -صلى الله عليه وسلم-: (تكون فتن؛ فكن فيها يا عبد الله المقتول ولا تكن القاتل).
وأين نحن من هذا الحديث: (إِنَّ بَيْنَ أَيْدِيكُمْ فِتَنًا كَقِطَعِ اللَّيْلِ الْمُظْلِمِ يُصْبِحُ الرَّجُلُ فِيهَا مُؤْمِنًا وَيُمْسِى كَافِرًا وَيُمْسِى مُؤْمِنًا وَيُصْبِحُ كَافِرًا الْقَاعِدُ فِيهَا خَيْرٌ مِنَ الْقَائِمِ وَالْقَائِمُ فِيهَا خَيْرٌ مِنَ الْمَاشِى وَالْمَاشِى فِيهَا خَيْرٌ مِنَ السَّاعِى). قَالُوا فَمَا تَأْمُرُنَا قَالَ: (كُونُوا أَحْلاَسَ بُيُوتِكُمْ). وفي حديث آخر لا أذكره يقول بمما معناه في الفتن أغمد سيفك.
هذا هو المنهج المتبع في الفتن أختي.
ثم دعيني أسألكِ سؤال، هل حكامنا الحاليين أُقِيمت عليهم أنهم كفار حتى نُجيز الخروج عليهم؟؟؟ هل هم كفار؟؟؟ ومن أقام عليهم الحجة؟؟
ثم هل نحن الشعوب نملك من التمكين ما يخولنا للخروج عن الحكام؟؟ هل نملك القوة والعتاد والسلاح ووو؟؟
فلنبتعد عن العواطف ولنكن واقعيين وكفانا بعدا عن الدين ..
وكما يُقال إن غدًا لناظره لقريب، فإن كان في عُمُرنا بقيَّة سنرى هل سيتغير الحال أم أن الذين سيأتون سيكونون أسوء ممن مضوا وسنترحم على من مضى ..
والله أعلم والله الموفق



ملكنا القوة حتى نقول في وجوهمم ياظلمة وهذه تكفي ..
بالله عليك كيف يمكن لتلك الشعوب ان تعد العدة وهم تحت سلطة طغات
حتى ما يكتب في الفايس بوك يتابعونه .. ومايكتب في المدونات يصادرونه ويسجنونه !
فالنكن واقعيين قليلا ..
الشعوب صبرت سنين طوال ولم يجدي اي نصح لهؤلاء الحكام والمظاهرات وسيلة شرعية للتعبير عن ما بداخلنا لحاكمنا الذي لم يتركوا لنا منفذا نعبر من خلاله .. وخرجنا بشكل سلميا نطالب بالاصلاح اولا لم يستجاب لنا فطالبنا برحيل النظام .. والعداء لم يكن من طرفنا ابدا بل من طرفهم اولا
 
الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top