مسابقة في العقيدة ( مسابقة علمية عل منهج أهل السنة و الجماعة، وللفائزين جوائز معتبرة)

بِسمِ اللهِ الرّحمنِ الرّحيم
السّلامُ عليكمُ ورحمةُ اللهِ تَعالى وبَركاتهِ

السؤال الأخير من المرحلة الأولى و بعد التقييم العام للمشاركين معنا في هذه المرحلة.
س : ما هو توحيد الربوبية و وتوحيد الأسماء و الصفات و ما يضدهما؟



الحَمدُ للهِ تَعالى.
أمّا توحيدُ الرّبوبيّة فهو: الإيمانُ بوُجودِ اللهِ تعالى، واعتِقادُ تفرّده في أفعالهِ.
كَما عرّفهُ بعضُ أهل العِلم بأنّهُ: الاعتِقادُ بأنّ الله هو الخالِقُ الرّازقُ، المُدبّر لكلّ شيء وحده لا شَريك لهُ.
ومنُهم من عرّفهُ بأّنهُ: تَوحيدُ اللهِ بأفعالهِ.

فَ ( تَوحيدُ الرّبوبيّةِ ) يَشتمل عَلى أمرينِ:
1. الإيمانُ بوُجودِ الله تِعالى - 2. الإقرارُ بأنّ الله تعالى هُو خالِقُ كلّ شيء ورازقهُ، وأنّه المُحيي، المُميمتُ،
النّافعُ، الضّارّ، المُتفرّد بإجابةِ الدّعاءِ، الذي لهُ الأمرُ كلّه، وبيده الخير كُلّه، القادرُ على ما يشاءُ، المُقدّرُ لجميعِ الأمور، المُتصرّفُ فيها، المُدبّر لها، ليسَ لهُ في ذلك كلّه شَريكٌ.


والأدلّةُ - عَلى معنى الرّبوبيّة - في القُرآن كَثيرةٌ؛ منها قولُ الله تَعالى: ( الحَمدُ لله ربّ العالمينِ ) ( الفاتحَة: 2 )، وقولهُ تعالى: ( ألا لهُ الخَلقُ والأمرُ ) ( الأعراف: 54).
وقولهُ جلّ وَعلا: ( قُل من بيدهِ ملكوتِ كلّ شيء ) ( المؤمنون: 44 ).
وقد أمرَ اللهُ تَعالى العباد بالنّظر في ملكوتهِ - سُبحانهُ - ليستدلّوا عَلى ربوبيّتهِ جلّ وَعلا، قالَ سُبحانهُ: ( وفي الأرض آياتٌ للموقِنين، وفي أنفسكُم أفلا تُبصرون ) ( الذاريات : 20-21).
وهذا النّوعُ مِن التّوحيدِ - تَوحيد الرّبوبيّة - لا يَكفي وحدهُ للدّخول في الإسلامِ، فقد كان المُشركون مقرّين به فَلم يَنفعهُم ذلك، لأنّهُم مُشركونَ في توحيدِ الألوهيّةِ،
لصَرفهم بعض أنواع العِبادةِ كالدّعاءِ والذّبحِ والاستِغاثةِ لمعبوداتهِم كالأصنامِ والملائكةِ وغيرهم.
وتَوحيدُ الرّبوبيّةُ: يستلزمُ تَوحيدُ الألوهيّةَ، فمَن أقرّ بأنّ الله خالقهُ من العَدم، مالكُهُ ورازقهُ والمُنعمُ عَليهِ، بأنواعِ النّعم التي لا يستطيعُ العبدُ إحصاءِها، وأنّهُ تعالى المُصرّف لجَميعِ أمورهِ، المُدبّر لها؛ يلزمهُ أن يشكُر الله تعالى على ذلك بأن يعبدهُ سُبحانهُ وتعالى، وأن يُطيعَ أوامرهُ، ويجتنبَ نواهيه، ويحرُم عليهِ أن يُشركَ في عِبادتهِ أحداً من خلقهِ.
قالَ تَعالى: ( يا أيّها النّاسُ اعبُدوا ربّكمُ الذي خلقكُم، والذين من قبلكُم لعلّكُم تتّقونَ، الذي جَعل لكمُ الأرضَ فِراشاً والسّماء بناءً، وأنزلَ من السّماءِ ماءً فأخرجَ بهِ من الثّمرات رزقاً لكُم فلا تَجعلوا لله أنداداً وأنتُم تعلمون ) ( البَقرة: 21 - 22).
ففي الآية الأولى ( 21 ): أمر اللهُ تَعالى جَميع النّاسِ بعبادتهِ.
وفي الآية الثاّنية ( 22 ): استدلّ سُبحانهُ عَلى وُجوبِ عِبادتهِ وحدهُ بأنّهُ ربّهمُ الذي ربّاهُم بأصنافِ النّعمِ الظّاهرةِ والباطنةِ.

وأمّا ما يُضادُّ ( تَوحيدَ الرّبوبيّةِ ) فَ الشّركُ.
والشّركُ في الرّبوبيّة:

لخّصهُ ابنُ تيمية رحمهُ اللهُ تَعالى بقوله: ( .... أما النّوع الثّاني فالشرك في الربوبية، فإنّ الرّبّ سبحانه هو المالك المدبر، المعطي المانع، الضار النافع، الخافض الرافع، المعزّ، المذلّ، فمن شَهد أنّ المُعطي أو المانِع أو الضّار أو النّافع أو المُعزّ أو المذلّ غيره فقد أشرَك بربوبيّّته جلّ وَعلا.

وهذا إمّا: 1. شِرك في التّعطيل - وإمّا 2. شرك في الأنداد:
أ- شِركُ التّعطيل:
قال الشيخ سُليمان آل الشّيخ: ( شِرك التّعطيل: وهو أقبح أنواع الشرك، كشركفرعون إذ قال: ( وَمَا رَبُّ الْعَـالَمِينَ ) [الشّعراء:23]، ومن هذا شِرك الفلاسفة القائلين بقِدم العالم وأبديته، وأنّه لم يكن معدوماً أصلا، بل لم يزل ولا يزال، والحوادث بأسرها مستندة عندهم إلى أسباب ووسائط اقتضت إيجادها يسمونها العقولوالنفوس.
ومن هذا شرك طائفة أهل وحدة الوجود، كابن عربي وابن سبعين والعفيف التلمساني وابن الفارض،

ونحوهم من الملاحِدة الذين كَسوا الإلحاد حلية الإسلام، ومزجوه بشيء من الحق، حتى راجَ أمرهم عَلى خَفافيش البَصائر.

ب- شركُ الأنداد:

وهو شِركُ من جَعل مَع الله إلهاً آخَر ولم يُعطّل أسماءَه وصفاته وربوبيّته.
قال سُليمان آل الشّيخ: ( النّوع الثّاني: شِرك من جَعل معه إلهاً آخر ولم يعُطّل أسماءه وصِفاته وربوبيتّه، كَشِرك النّصارى الذين جَعلوه ثالِث ثَلاثة، وشرك المجوسِ القائلين بإسنادِ حَوادث الخَير إلى النّور، وحوادث الشّر إلى الظّلمة.
ومن هذا شرك كثير ممّن يشرك بالكَواكب العلويات، ويجعلها مدبّرة لأمر هذا العالم، كما هو مذهب مُشركي الصّابِئة وغيرهم. ويلتحق به من وجه شرك غُلاة عُبّاد القُبور الذين يزعمون أن أرواحَ الأولياء تتصرّف بعد الموت، فيقضون الحاجات،ِ ويفرّجون الكُربات، ويَنصرون من دعاهم، ويحفظون من التجأ إليهم ولاذ بحماهم، فإن هذه من خَصائص الرّبوبية سُبحانهُ.

وخُلاصة هذا النّوع ما يلي:
أ- الشّرك في الرّبوبية بالتّعطيل: وذلك 1. إما بالإلحاد كقول فرعون: ( وَمَا رَبُّ الْعَـالَمِينَ ) وكالمذهب الشّيوعي، 2. وإمّا بتعطيل الكون عن صانعه كالقول بقدم العالم والقَول بوحدة الوُجود، وإما بتعطيل الصانععن أفعاله كشِرك مُنكري إرسال الرّسل ومُنكري القَدر والبَعث وغير ذلك.

ب- الشّرك في الرّبوبية بالأنداد:
وذلك 1. إمّا بدعوى تصرّف غير الله تعالى في الكون كشرك مُشركي قوم إبراهيم الصّابئة والمتصوّفة القائلين بالغَوث والقطب والأوتاد والأبدال المعتقدين فيهم التّصرف والتّدبير،
2. وإمّا بإعطاء حقّ التّشريع والتّحليل والتّحريم لغير الله تعالى كما هو عند النّصارى وغيرهم وكما هو في القَوانين الوضعيّة،
3. وإما بدعوى تأثير النجوم والهياكل في الكون كما يعتقده الصّابئة من قوم إبراهيم، أو دَعوى تأثير الأولياء أوالتّمائم والأحجبة، قالَ الله تعالى: (لئِن أشركت ليحبطنّ عملك
وقال تَعالى: (إنّ الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء).

وأمّا تَوحيدُ الأسماءِ والصّفاتِ فهُو:

اعتقادُ انفرادِ الربّ - جلّ جلالُه - بالكَمال المُطلق من جميع الوجوه بنعوت العظمة ، والجَلال ، والجمال التي لايشاركه فيها مُشارك بوَجه من الوُجوه .
وذلك بإثبات ما أثبته الله لنفسه ، أو أثبته له رسوله - صلى الله عليه وسلم - من جميع الأسماء ، والصفات ، ومعانيها ، وأحكامها الواردة في الكتاب والسنة على الوجه اللاّئق بعَظمته وجَلاله، من غَير نَفي لشَيء منها، ولا تَعطيل، ولا تَحريف، ولا تَكييفٍ، ولا تَمثيل .
ونفي ما نَفاه عن نَفسه ، أو نَفاه عنه رسوله - صلى الله عليه وسلم - من النّقائص والعُيوب ومن كلّ ما يُنافي كَماله.
قال الله تعالى: ( ليسَ كمِثله شئ وهو السّميع العَليم ) (الشّورى:11).

وأمّا ضدّه: فهو الإلحاد في أسماء الله وصفاته،
وهو ثلاثةُ أنواعِ :
الأوّل: إلحاد المُشركين الذين عدلوا بأسماء الله تعالى عمّا هي عليه وسموا بها أوثانهم ، فَزادوا ونقصوا فاشتقوا اللات من الإله والعزى من العزيز ومناة من المنان .
الثّاني: إلحاد المُشبهة الذين يكُيّفون صفات الله تعالى ، ويُشبهونها بصِفات خَلقه وهو مُقابل لإلحاد المُشركين ،
فأولئك سوّوا المخلوق بربّ العالمين ، وهؤلاء جَعلوه بمنزلة الأجسام المَخلوقة وشَبّهوه بها تَعالى وتَقدّس.
الثّالثُ: إلحادُ النّفاة المُعطّلة ، وهم قِسمان :
قِسم أثبتوا ألفاظ أسمائه تعالى ونَفوا عنهُ ما تضمّنته من صفات الكَمال فقالوا :
رَحمن رَحيم بِلا رَحمة ، عَليم بلا عِلم ، سَميع بلا سَمع، بَصير بلا بَصر، قَدير بلا قُدرة، وأطردوا بقّيتها كذلك .
وقسم صرّحوا بنفي الأسماء ومُتضمّناتها بالكليّة ، ووصفوهُ بالعدَم المَحض الذي لا اسم له ُولا صِفة ،
سُبحان الله وتَعالى عمّا يقول الظّالمون الجاحِدون المُلحدون علوًّا كَبيرًا.
( رَبُّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا فَاعْبُدْهُ وَاصْطَبِرْ لِعِبَادَتِهِ هَلْ تَعْلَمُ لَهُ سَمِيًّا ) ،
(لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ ) ، ( يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلَا يُحِيطُونَ بِهِ عِلْمًا).

واللهُ تَعالى أعلى وأعلمُ.


( إضافَةٌ ):

طريقةُ أهل السّنّة في أسماءِ اللهِ تَعالى وصِفاتهِ: وتتلخّصُ في ثَلاثةِ أمورٍ:

1. طَريقتهمُ في الإثباتِ: وهي إثباتُ ما أثبتهُ اللهُ تعالى لنفسهِ في كِتابهِ، أو عَلى لسان رسوله عليه الصّلاة والسّلامِ، مِن غَير تَعريفٍ ولا تَعطيلٍ ولا تَكييف ولا تَمثيلٍ؛ فيؤمنون بأن ما ثبت في النّصوص الشّرعيّة من صفات حقيقيّة تليقُ بجلالِ الله تعالى،
وأنّها لا تُماثِل صِفاتِ المَخلوقينَ.

2. طَريقتهمُ في النّفيِ: نفيُ ما نَفاهُ اللهُ تعالى عَن نفسهِ في كِتابهِ، أو عَلى لِسانِ رسولهِ عليهِ الصّلاةُ والسّلامِ، من صِفاتِ النّقصِ، معَ اعتِقادهِم بثُبوتِ كَمال ضِدّ الصِفةِ المنفيّةِ عنهُ جلّ وَعلا. وكُلّ ما نفاهُ الله تعالى عن نفسهِ فهي صِفاتُ نقصٍ تُنافي كَمال الواجِبِ،
فجَميعُ صِفاتِ النّقصِ مُمتنعةٌ عن الله تعالى لوُجوبِ كَمالهِ. وما نفاهُ اللهُ تعالى عن نفسهِ المُرادُ بهِ انتِفاءُ تلك الصّفة المنفيّة، وإثباتُ كمال ضدّها.
3. طَريقتهمُ فيما لَم يرِد نَفيهُ ولا إثباتهُ مّا تَناوعَ النّاسُ فيهِ: كالجِسمِ، والحيّز والجِهةِ ونَحو ذلكَ؛ فطريقتهمُ فيهِ التوقّفُ في لفظهِ
فلا يُثبتونه ولايَنفونهُ، لعَدمِ وُُرودهِ، أمّا معناهُ فيستفصلون عنهُ، فإن أريدَ بهِ باطلٌ ينزّه الله عنهُ ردّوه، وإن أريدَ به حقٌّ لا يَمتنعُ على الله قبِلوهُ.

إخوانيَ ... أخواتيَ ...
بارَكَ اللهُ فيكُم جَميعاً.
إن ارتئيَ الوُقوفُ بهذه المُسابقةِ العقائديّةِ إلى هذا الحدّ؛ فنسألنّ إخوَتي أن يُعاودوا مِثل هاتهِ المُنافَساتِ التي تُغذّي عَقيدةَ المُسلِمِ، وتُصحّحُ ما فَسَدَ مِنها، ولعلّ - إن يتيسّرَ - أن تكونَ في الإجازَةِ الدّراسَيّةِ؛ يكُن خَيراً، وأكثَرُ نفعاً؛ حَيثُ حُسبانَ التّواجُد للسّوادِ الأعظَمِ مِن أعضائِنا الكِرامِ.

للقائِمينَ عَلى المُسابقةِ، والمُشاركينَ فيها إخواني وأخواتي في الله؛
بارَكَ اللهُ فيكُم، وكتبَ أجركُم، وشكرَ سعيكُم، وعلى أبلجٍ نهجهِ - سُبحانهُ - ثبّتكُم، وكتبكُم - بمنّهِ - مِن عِبادهِ الصّالِحينِ المُصلحينَ.
اللّهمّ آمينَ؛ وسائِرَ مَن تَواجَدَ هُنا: يُعينُ عَلى الخَيرِ، ويُبّتُ عَلى الحَقّ، ويُجلّي حَقيقَةً، ويُصحّحُ مَذهباً.
اللّهمّ يا الله - إلهَنا - يا حيّ يا قَيّومُ اكتُبهُم مِن عِبادكِ الذينَ رَضيتَ عنهُم، ووفّقهُم، وبجنّتكَ حقّق طُموحهُمُ.

وأعتَذرُ - بحقّ - لتَقصيري في هذهِ المُسابقةِ؛ لِضيقِ الزّمانِ معَ هذا المَوسِمِ؛ فَضلاً عَن
بِضاعَةٍ مُزجاةٍ.

( فائِدَةٌ ):

( المَدخَل لدِراسَة العَقيدةِ )؛ للشّيخ/ عُثمان جُمعة ضميريّة؛ حَفظهُ اللهُ تعالى.

http://www.4shared.com/file/59476977/5eac30f3/___.html

وفّقكمُ اللهُ تَعالى وسدّدكُم، ونفعَ بكمُ.
 


إخوانيَ ... أخواتيَ ...
بارَكَ اللهُ فيكُم جَميعاً.
إن ارتئيَ الوُقوفُ بهذه المُسابقةِ العقائديّةِ إلى هذا الحدّ؛ فنسألنّ إخوَتي أن يُعاودوا مِثل هاتهِ المُنافَساتِ التي تُغذّي عَقيدةَ المُسلِمِ، وتُصحّحُ ما فَسَدَ مِنها، ولعلّ - إن يتيسّرَ - أن تكونَ في الإجازَةِ الدّراسَيّةِ؛ يكُن خَيراً، وأكثَرُ نفعاً؛ حَيثُ حُسبانَ التّواجُد للسّوادِ الأعظَمِ مِن أعضائِنا الكِرامِ.

للقائِمينَ عَلى المُسابقةِ، والمُشاركينَ فيها إخواني وأخواتي في الله؛
بارَكَ اللهُ فيكُم، وكتبَ أجركُم، وشكرَ سعيكُم، وعلى أبلجٍ نهجهِ - سُبحانهُ - ثبّتكُم، وكتبكُم - بمنّهِ - مِن عِبادهِ الصّالِحينِ المُصلحينَ.
اللّهمّ آمينَ؛ وسائِرَ مَن تَواجَدَ هُنا: يُعينُ عَلى الخَيرِ، ويُبّتُ عَلى الحَقّ، ويُجلّي حَقيقَةً، ويُصحّحُ مَذهباً.
اللّهمّ يا الله - إلهَنا - يا حيّ يا قَيّومُ اكتُبهُم مِن عِبادكِ الذينَ رَضيتَ عنهُم، ووفّقهُم، وبجنّتكَ حقّق طُموحهُمُ.

وأعتَذرُ - بحقّ - لتَقصيري في هذهِ المُسابقةِ؛ لِضيقِ الزّمانِ معَ هذا المَوسِمِ؛ فَضلاً عَن
بِضاعَةٍ مُزجاةٍ.

( فائِدَةٌ ):

( المَدخَل لدِراسَة العَقيدةِ )؛ للشّيخ/ عُثمان جُمعة ضميريّة؛ حَفظهُ اللهُ تعالى.

http://www.4shared.com/file/59476977/5eac30f3/___.html

وفّقكمُ اللهُ تَعالى وسدّدكُم، ونفعَ بكمُ.
حياكم الله و بياكم و جعل الفردوس الأعلى مستقركم و مثواكم.
كما نتمنى من الله أن يمن عليك بفضله و جوده و كرمه، و أن لا تنقطع منكم المشاركة، اذ عهدن منكم الجد في البحث و الاختيار في النقل و الهمة في البث ، والمسابقة عنفونها يكون بكم، فلا تحرموا اخوانكم الخير ما استطعتم،كما لا تحرموا أنفسكم الأجر في تبصير الجاهل و ارشاد الحائر و هداية الضال.

 
السؤال الأخير من المرحلة الأولى و بعد التقييم العام للمشاركين معنا في هذه المرحلة.
س : ما هو توحيد الربوبية و وتوحيد الأسماء و الصفات و ما يضدهما ؟

س : ما هو توحيد الربوبية ؟
جـ : هو الإقرار الجازم بأن الله تعالى رب كل شيء ومليكه وخالقه ومدبره والمتصرف فيه ، لم يكن له شريك في الملك ، ولم يكن له ولي من الذل ، ولا راد لأمره ولا معقب لحكمه ، ولا مضاد له ولا مماثل ، ولا سمي له ولا منازع في شيء من معاني ربوبيته ، ومقتضيات أسمائه وصفاته ، قال الله تعالى : { الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَجَعَلَ الظُّلُمَاتِ وَالنُّورَ } . الآيات ، بل السورة كلها ، وقال تعالى : { الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ } ، وقال تعالى : { قُلْ مَنْ رَبُّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ قُلِ اللَّهُ قُلْ أَفَاتَّخَذْتُمْ مِنْ دُونِهِ أَوْلِيَاءَ لَا يَمْلِكُونَ لِأَنْفُسِهِمْ نَفْعًا وَلَا ضَرًّا قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الْأَعْمَى وَالْبَصِيرُ أَمْ هَلْ تَسْتَوِي الظُّلُمَاتُ وَالنُّورُ أَمْ جَعَلُوا لِلَّهِ شُرَكَاءَ خَلَقُوا }{ كَخَلْقِهِ فَتَشَابَهَ الْخَلْقُ عَلَيْهِمْ قُلِ اللَّهُ خَالِقُ كُلِّ شَيْءٍ وَهُوَ الْوَاحِدُ الْقَهَّارُ } . الآيات ، وقال تعالى : { اللَّهُ الَّذِي خَلَقَكُمْ ثُمَّ رَزَقَكُمْ ثُمَّ يُمِيتُكُمْ ثُمَّ يُحْيِيكُمْ هَلْ مِنْشُرَكَائِكُمْ مَنْ يَفْعَلُ مِنْ ذَلِكُمْ مِنْ شَيْءٍ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى عَمَّا يُشْرِكُونَ } ، وقال تعالى : { هَذَا خَلْقُ اللَّهِ فَأَرُونِي مَاذَا خَلَقَ الَّذِينَ مِنْ دُونِهِ } ، وقال تعالى : { أَمْ خُلِقُوا مِنْ غَيْرِ شَيْءٍ أَمْ هُمُ الْخَالِقُونَ }{ أَمْ خَلَقُوا السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ بَل لَا يُوقِنُونَ } . الآيات ، وقال تعالى : { رَبُّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا فَاعْبُدْهُ وَاصْطَبِرْ لِعِبَادَتِهِ هَلْ تَعْلَمُ لَهُ سَمِيًّا } ، وقال تعالى : { لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ } ، وقال تعالى : { وَقُلِ الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي لَمْ يَتَّخِذْ وَلَدًا وَلَمْ يَكُنْ لَهُ شَرِيكٌ فِي الْمُلْكِ وَلَمْ يَكُنْ لَهُ وَلِيٌّ مِنَ الذُّلِّ وَكَبِّرْهُ تَكْبِيرًا } ، وقال تعالى : { قُلِ ادْعُوا الَّذِينَ زَعَمْتُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ لَا يَمْلِكُونَ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ فِي السَّمَاوَاتِ وَلَا فِي الْأَرْضِ وَمَا لَهُمْ فِيهِمَا مِنْ شِرْكٍ وَمَا لَهُ مِنْهُمْ مِنْ ظَهِيرٍ }{ وَلَا تَنْفَعُ الشَّفَاعَةُ عِنْدَهُ إِلَّا لِمَنْ أَذِنَ لَهُ حَتَّى إِذَا فُزِّعَ عَنْ قُلُوبِهِمْ قَالُوا مَاذَا قَالَ رَبُّكُمْ قَالُوا الْحَقَّ وَهُوَ الْعَلِيُّ الْكَبِيرُ } .



س : ما ضد توحيد الربوبية ؟


جـ : هو اعتقاد متصرف مع الله عز وجل في أي شيء من تدبير الكون من إيجاد أو إعدام أو إحياء أو إماتة أو جلب خير أو دفع شر أو غير ذلك من معاني الربوبية ، أو اعتقاد منازع له في شيء من مقتضيات أسمائه وصفاته كعلم الغيب والعظمة والكبرياء ونحو ذلك ، وقال الله تعالى : { مَا يَفْتَحِ اللَّهُ لِلنَّاسِ مِنْ رَحْمَةٍ فَلَا مُمْسِكَ لَهَا وَمَا يُمْسِكْ فَلَا مُرْسِلَ لَهُ مِنْ بَعْدِهِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ }{ يَا أَيُّهَا النَّاسُ اذْكُرُوا نِعْمَةَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ هَلْ مِنْ خَالِقٍ غَيْرُ اللَّهِ يَرْزُقُكُمْ مِنَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ } . الآيات ، وقال تعالى : { وَإِنْ يَمْسَسْكَ اللَّهُ بِضُرٍّ فَلَا كَاشِفَ لَهُ إِلَّا هُوَ وَإِنْ يُرِدْكَ بِخَيْرٍ فَلَا رَادَّ لِفَضْلِهِ } . الآية ، وقال تعالى : { أَفَرَأَيْتُمْ مَا تَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ إِنْ أَرَادَنِيَ اللَّهُ بِضُرٍّ هَلْ هُنَّ كَاشِفَاتُ ضُرِّهِ أَوْ أَرَادَنِي بِرَحْمَةٍ هَلْ هُنَّ مُمْسِكَاتُ رَحْمَتِهِ قُلْ حَسْبِيَ اللَّهُ عَلَيْهِ يَتَوَكَّلُ الْمُتَوَكِّلُونَ } ، وقال تبارك وتعالى : { وَعِنْدَهُ مَفَاتِحُ الْغَيْبِ لَا يَعْلَمُهَا إِلَّا هُوَ } . الآيات ، وقال تعالى : { قُلْ لَا يَعْلَمُ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ الْغَيْبَ إِلَّا اللَّهُ } ، وقال تعالى : { وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ } ، وقال النبي صلى الله عليه وسلم : « يقول الله تعالى : " العظمة إزاري ، والكبرياء ردائي ، فمن نازعني واحدا منهما أسكنته ناري » (1) . وهو في الصحيح .
_________
(1) ( صحيح ) ، رواه أحمد ( 2 / 248 ، 376 ، 414 ، 427 ، 442 ) ، وأبو داود ( 4090 ) ، وابن ماجه ( 4174 ) ، الحديث صححه الألباني وسكت عنه أبو داود ، ورواه مسلم من حديث أبي سعيد وأبي هريرة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم بنحوه ( البر 2620 ) .
س : ما هو توحيد الأسماء والصفات ؟

جـ : هو الإيمان بما وصف الله تعالى به نفسه في كتابه ووصف به رسوله صلى الله عليه وسلم من الأسماء الحسنى والصفات العلى ، وإمرارها كما جاءت بلا كيف ، كما جمع الله تعالى بين إثباتها ونفي التكييف عنها في كتابه في غير موضع كقوله تعالى : { يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلَا يُحِيطُونَ بِهِ عِلْمًا } ، وقوله تعالى : { لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ } ، وقوله تعالى : { لَا تُدْرِكُهُ الْأَبْصَارُ وَهُوَ يُدْرِكُ الْأَبْصَارَ وَهُوَ اللَّطِيفُ الْخَبِيرُ } ، وغير ذلك ، وفي الترمذي عن أبي بن كعب رضي الله عنه « أن المشركين قالوا لرسول الله صلى الله عليه وسلم - يعنى لما ذكر آلهتهم - أنسب لنا ربك ، فأنزل الله تعالى : { قُلْ هُوَ اللَّهُ }{ أَحَدٌ }{ اللَّهُ الصَّمَدُ }» والصمد الذي { لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ } ؛ لأنه ليس شيء يولد إلا سيموت ، وليس شيء يموت إلا سيورث ، وإن الله تعالى لا يموت ولا يورث { وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ } . قال : لم يكن له شبيه ولا عديل ، وليس كمثله شيء (1) .
_________
(1) ( حسن ) ، رواه أحمد ( 5 / 134 ) ، والترمذي ( 3364 ) ، ورواه عن أبي العالية مرسلا ( 3365 ) ، والحاكم ( 2 / 540 ) ، والبيهقي ( في الأسماء والصفات / 354 ) ، وابن أبي عاصم ( 1 / 298 ) ، وفي سنده أبو بكر الرازي ، قال عنه الحافظ في التقريب : صدوق سيئ الحفظ ، وقد نوه الترمذي إلى أن المرسل أصح ، قال الحافظ في الفتح ( 8 / 739 ) : وصحح الموصول ابن خزيمة والحاكم ، وله شاهد من حديث جابر عن أبي يعلى والطبري والطبراني في الأوسط ، ا هـ . وقد حسن إسناده السيوطي في الدر المنثور ( 6 / 410 ) من حديث جابر ، ا هـ . قال الهيثمي ( 7 / 146 ) : رواه الطبراني في الأوسط ، ا هـ .
س : ما دليل الأسماء الحسنى من الكتاب والسنة ؟

جـ : قال الله عز وجل : { وَلِلَّهِ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا وَذَرُوا الَّذِينَ يُلْحِدُونَ فِي أَسْمَائِهِ } ، وقال سبحانه : { قُلِ ادْعُوا اللَّهَ أَوِ ادْعُوا الرَّحْمَنَ أَيًّا مَا تَدْعُوا فَلَهُ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى } ، وقال عز وجل : { اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ لَهُ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى } - وغيرها من الآيات ، وقال النبي صلى الله عليه وسلم : « إن لله تسعة وتسعين اسما من أحصاها دخل الجنة » (1) . وهو في الصحيح ، وقال النبي صلى الله عليه وسلم : « أسألك اللهم بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحدا من خلقك ، أو استأثرت به في علم الغيب عندك ، أن تجعل القرآن العظيم ربيع قلبي » (2) . الحديث .
_________
(1) رواه البخاري ( 2736 ، 7392 ) .
(2) ( صحيح ) ، رواه أحمد ( 1 / 391 ، 452 ) ، وابن حبان ( 968 ) ، والحاكم ( 1 / 509 ) ، وأبو يعلى ( 5297 ) ، وقد عدد الشيخ الألباني طرقه في الصحيحة ( 199 ) وناقش ما دار حولها من خلاف ثم قال : وجملة القول أن الحديث صحيح من رواية .

 
وفّقكم الله


  • وعن قريب لي مشاركة معكم باذن الله
 
موضوع طيب

بارك الله فيكم

موضوع طيب سنحاول المشاركة ان شاء الله
 
وفّقكم الله


  • وعن قريب لي مشاركة معكم باذن الله
رزقنا الله الجليل و اياكم الفقه في الدين و العمل بالشرع الحنيف.
في انتظار مشاركتكم بارك الله فيكم.
 
الاعلان عن الفائزين في المرحلة الأولى:
الأخت ( الغفران): المرتبة الأولى للاتقان الذي تحلت به في نقل الفائدة و حسن سياقتها و أسلوب عرضها.
الأخت (انسانة ما): حازت نفس مرتبة الأخت الأولى لتجردها في الاجابة و قدرتها في ظبط المعلومة و نقل الفائدة مع حفظها للأدلة و نقلها لتأصيلات العلماء.
الأخ عبد الرحمان:حاز المرتبة الموالية مع قدرته على التفوق، وأعلم أنه حال دونه و دونها كثرة الشغل في الطلب للعلم و الدعوة الى منهج السلف رضوان الله عليهم.
باقي الاخوة نعرض لترتيبهم فيما يأتي بإذن الله.
 
السّلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيكم أخ أبو ليث وجزاكم الله خيرًا
في اِنتظار جولات قادمـة من المسابقة حتى نكون مُفيدين ومُستفيدين بحول الله
وفقكم الله

 
نحن ننتظر بارك الله فيكم

واسال الله ان يوفقنا لما يحبه ويرضاه

وان يعيننا على ذكره وشكره وحسن عباته

...والله الموفق
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيكم أخ أبو ليث وجزاكم الله خيرًا
في اِنتظار المراحل القادمة من المسابقة
وان شاء الله لي مشاركة معكم
وفقكم الله لكل خير
اللهم علمنا ما ينفعنا وانفعنا بما علمتنا وزدنا علما ينفعنا

 
تأتيكم باذن الله عز و جل.
 
تنقل المسابقة الى قسم العقيدة لأهمية ما جاء فيها من خلال جميع مراحلها ، عسى هذه المسابقة و ما حوته من فوائد قيمة و نقول نفيسة تكون مرجعا لكل من أرد الفقه في دينه و معرفة التوحيد بأقسامه وأركانه، من خلال أسلوب السؤال و الجواب، و هذا أسلوب نبوي له من الأثر الطيب ماله و ما يعرفه المربين و ما اتفق عليه عقلاء الأمة، بل عقلاء العالم أنه من أفضل أساليب لفت الانتباه و استحضار الذهن و ترسيخ العلوم.
 
ترفع أيضا هذه المرحلة من جديد.
 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top