هل أتاك حديث تمزغا...؟؟؟

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.

لا أبالي بكم

:: عضو منتسِب ::
نقاط التفاعل
0
السلام عليكم

ازول فلاون
------------اول موضوع لي ---------

ان تكون امازيغيا
لا يعني كره العرب او العربية
لا يعني البحث عن زعزعة الاستقرار
لا يعني التطبيع مع "اسرائيل"
لا يعني الانغلاق على الذات
... لا يعني عدم القبول بالاخر
-------------------------
ان تكون امازيغيا يعني ان لك هوية و جذورا و لغة و اسلوب حياة و قيم و تقاليد ..اي ان لك حضارة... فالاعتراف بالامازيغية كهوية لا يضر باحد بل عدم الاعتراف بها هو الذي يضر بمن ناضلوا و قاوموا و استشهدوا و احبوا هذا الوطن.. فبلجيكا و سويسرا لها اكثر من لغة رسمية..الهند لغتها الرسمية الانجليزية و نيجيريا لغتها الرسمية الانجليزية ...فهل نقول انهم انجليز ؟؟؟ وانا في الجزائر اقول انا لست عربيا واطالب بالاعتراف بالثقافة الامازيغية وتدعيمها وتقديم كل الامكانيات لحفظ اللغة و الهوية الامازيغية ومراجعة التاريخ الجزائري وكتابته من جديد و الاحتفال بيناير او رأس السنة الامازيغية بصفة رسمية و رفع الحيف و التهميش عن ثقافتنا واعادة تسمية الاماكن و المدن الجزائرية باسمائها الحقيقية قبل تعريبها و رفع المنع عن تسمية اسماء الامازيغية و تسمية المؤسسات والاحياء بها..........
انا "لست عربيا بل انا امازيغي حر" لي لغة و ثقافة و قيم وهوية وتاريخ و حضارة,و ليس لانني اكره العربية او العرب ,و لكن لانني لا اريد الانسلاخ عن قيم و حضارة جعلتني اقبل الاخر و اتعايش معه , بل يزيدني شرفا اني اتكلم لغة الاخر الذي " يتهمني افراد منه بالعنصرية" او "الشوفينية".
و... وسأحتفل بيناير بتقاليد اجدادي وسأحضر لأمي القمح لتعد لنا طبق "ارشمن" و "الكليلة" واساعدها في تبديل موقد المنزل " لمناصب" واساعد ابي في ربك قطعة الصوف في مدخل بيتنا وارمي مع جدتي كمية الطعام فوق سقفنا وادعو الله مع أخوتي ليكون عام خير علينا وعلي بلادنا الحبيبة الجزائر سأفعل كل هذا لا لشيء الا لأنني امازيغي و لكي انسجم مع قناعاتي.........

أيحق لي ان احافظ علي تقاليد اجدادي .
هل لدي الحق بفعل ومطالبة بهذه الامور أم انني تماديت واصبحت عنصري
؟؟؟

السلام عليكم
اسعد الله صباحك ايها الامازيغي فانت منا شئنا ذلك ام ابينا
قبل كل هذا انت مسلم تشهد معنا رغم اختلاف لهجتك وعاداتك وتقاليدك بل وحتى اعيادك انه لا اله الا الحي القيوم وان عبده محمدا عليه افضل الصلاة والسلام نبي الامة ومعلم البشرية وخاتم المرسلين والاكيد انك تصلي خمس مرات وتصوم وتتقي حدود الله فلا ثقافتك ولا هويتك تمنع اسلاميتك وهذا ما يهمني كما اني اعتز بمن يعتز باصله واعتز اكثر كوني شاوية حرة انتمي لهذا الزخم الثقافي المتنوع والثري احب ان ايجد اينما اولي نظري طابعا جزائريا جديدا ومختلفا في العادات والتقاليد واللهجة احب هذا كثيرا اشعر اني اختزل ثقافات الدنيا في بلد واحد
لكن هل سالت نفسك يوما ان انت اردت اعتماد لهجتك واعيادك والتسمية باسماء ثقافتك كيف ستكون ردة فعل الميزاب والشاوية حتى لا نقول التوارق ايضا
اترك لك التعليق والرد
سررت بالتواجد وان اكون من اوائل الردود
سلام

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيكم ..
ميزة الجزائر تكمن في تنوعها الثقافي وفي اختلافها، فنجد العربي والقبائلي والشاوي والتارقي والميزابي ...
والميزة الأهم برأيي أن هؤلاء كلهم جمعهم شيء واحد على قلب رجل واحد -إن صح التعبير- ألا وهو الإسلام، جميل أن تُحافظ على هويتك وأصلك لكن الأجمل أن تُحافظ عليها ضمن شرع، تأخذ من تقاليدك ما يتوافق مع دينك وترفض ما يتعارض معه.
صحيح الجزائر أصلها بربري لكن الإسلام عرَّبها. برأيي علينا نبذ هذا التعصب الذي نراه ونلمسه من قِبل البعض، لك لحق في التكلم بلهجتك ولكن ليس لدرجة الغلو، لك الحق في تعليم أبناءك تاريخ أجدادك وأصولهم لكن ليس لك الحق في الانتقاص من الغير .. والحديث قياس.
لهذا برأيي لا فخر لا بعربية ولا بأمازيغية خالية من المنهج الإسلامي .. الإسلام هو الأصل وهو الأساس ..
وفقكم الله

آخر تعديل:
... واساعد ابي في ربك قطعة الصوف في مدخل بيتنا وارمي مع جدتي كمية الطعام فوق سقفنا وادعو الله مع أخوتي ليكون عام خير علينا وعلي بلادنا الحبيبة الجزائر سأفعل كل هذا لا لشيء الا لأنني امازيغي و لكي انسجم مع قناعاتي.........

ولكن هل سألت جدتك عن سر رمي الطعام فوق السقف ؟؟؟

اهلا بك اخي الكريم وان كنت لا تبالي بنا نحن نبلاي ونهتم لكل الاخوة فانت جزائري وهذا يكفيك لتكون اخي حتى ولو كنت من ديانة اخرى مع انني اعرف ان دينك دين الاسلام وهو سبب اكبر لتكون اخي ولاهتم لامرك.
عن نفسي احب الامازيغ فاجدهم من اكثر الناس رقيا واحتراما وهذا من خلال زياراتي المتكررة الى ولاية احببتها حتى ادمنتها وهي بجاية التي عرفت فيها الامازيغي الحقيقي والتي كانت نظرتي عنه مختلفة . فوجدت اناسا منفتحين كل مهتم باشغاله لا قيل ولا قال .
المشكلة انتم من تنعزلون. وتظنون ان العرب يكرهونكم والفكرة مغلوطة 100/100.
اعجبني كثيرا كيفية طرحك للموضوع خصوصا الصورة الفنية عن اعيادكم عشت معك تلك اللحظة وكانها كانت واقعا.
ضدقت عندما قلت ان الغرب لديهم كم من لغة حتى الافريقيين يعترفون بكل اللهجات الموجودة لديهم . كنت ضد هاته الفكرة وكنت متعصبة للغتي العربية لكنك محق لماذا لا نعترف بكل ما هو مختلف عن العربية فالاقليات لهم الحق في هذا الوطن وزيادة الخير خيرين. فاليتكلم الشعب 100 لغة محلية زيادة ثقافة وعادات
وتقاليد وطني. افتخر بها واعتز بما وهبنا الله من تعدد اللغات والعادات . ما لا افتخر به هو تعدد الديانات الا الاسلام لا تجاوره ديانة اخرى. وهنا مشكل اصبح يطرح نفسه عندكم انتم الامازيغ المسيحيــــــــــــــــــةـ التي اصبحت تطل براسها واللتي جعلت العرب ياخذون انطباعا سيئا عنكم . شكرا على الموضوع المهم

اهلا بك اخي الكريم وان كنت لا تبالي بنا نحن نبلاي ونهتم لكل الاخوة فانت جزائري وهذا يكفيك لتكون اخي حتى ولو كنت من ديانة اخرى مع انني اعرف ان دينك دين الاسلام وهو سبب اكبر لتكون اخي ولاهتم لامرك.
عن نفسي احب الامازيغ فاجدهم من اكثر الناس رقيا واحتراما وهذا من خلال زياراتي المتكررة الى ولاية احببتها حتى ادمنتها وهي بجاية التي عرفت فيها الامازيغي الحقيقي والتي كانت نظرتي عنه مختلفة . فوجدت اناسا منفتحين كل مهتم باشغاله لا قيل ولا قال .
اعجبني كثيرا كيفية طرحك للموضوع خصوصا الصورة الفنية عن اعيادكم عشت معك تلك اللحظة وكانها كانت واقعا.
ضدقت عندما قلت ان الغرب لديهم كم من لغة حتى الافريقيين يعترفون بكل اللهجات الموجودة لديهم . كنت ضد هاته الفكرة وكنت متعصبة للغتي العربية لكنك محق لماذا لا نعترف بكل ما هو مختلف عن العربية فالاقليات لهم الحق في هذا الوطن وزيادة الخير خيرين. فاليتكلم الشعب 100 لغة محلية زيادة ثقافة وعادات
وتقاليد وطني. افتخر بها واعتز بما وهبنا الله من تعدد اللغات والعادات . ما لا افتخر به هو تعدد الديانات الا الاسلام لا تجاوره ديانة اخرى. وهنا مشكل اصبح يطرح نفسه عندكم انتم الامازيغ المسيحيــــــــــــــــــةـ التي اصبحت تطل براسها واللتي جعلت العرب ياخذون انطباعا سيئا عنكم . شكرا على الموضوع المهم
لا اله الا الله محمد رسول الله

لي عودة ان شاء الله

السلام عليكم
اولا اعتذر من صاحب الموضوع لاني ساتدخل
اعجبني ردك في البداية وكنت السباقة لذكر التنوع والزخم الثقافي احب تلك التفاصيل الصغيرة في عاداتنا وثقافتنا احب كل تفاصيل الرداء القبائلي كما اعشق نغمة بني ميزاب ولا تحدثيني عن اصلي فاني ان لم اولد شاوية لوددت ان اكون شاوية الشئ الذي اثار حفيظتي تلك الكلمة ذات اللون الاحمر لا احد ينكر ان التنصير بدا يطل براسه في الجزائر كلها لا تدعيني افتح الحديث عن مسيحيي قسنطينة وعنابة لان الامر ليس حكرا على الامازيغ دون غيرهم

السلام عليكم
اولا اعتذر من صاحب الموضوع لاني ساتدخل
اعجبني ردك في البداية وكنت السباقة لذكر التنوع والزخم الثقافي احب تلك التفاصيل الصغيرة في عاداتنا وثقافتنا احب كل تفاصيل الرداء القبائلي كما اعشق نغمة بني ميزاب ولا تحدثيني عن اصلي فاني ان لم اولد شاوية لوددت ان اكون شاوية الشئ الذي اثار حفيظتي تلك الكلمة ذات اللون الاحمر لا احد ينكر ان التنصير بدا يطل براسه في الجزائر كلها لا تدعيني افتح الحديث عن مسيحيي قسنطينة وعنابة لان الامر ليس حكرا على الامازيغ دون غيرهم

شكرا عزيزتي على المناقشة . ليس حكرا ولكنه موجود بكثرة لديهم لو وجدت لدينا مراصد للاحصائيات الدقيقة لوجدة ان 95 بالمئة من حالات التنصير موجودة في بلاد القبائل . ومن خلال زيارتي لهم وان كنت قد فعلت ستجدين ان بعض الاشخاص يضعون الصليب بشكل عادي وكان امرا لم يكن وهو ما اثار حفيظتي. اما بقية الامور فوالله نعم الناس وافتخر انهم ينتمون لبد اسمه الجزائر.

شكرا عزيزتي على المناقشة . ليس حكرا ولكنه موجود بكثرة لديهم لو وجدت لدينا مراصد للاحصائيات الدقيقة لوجدة ان 95 بالمئة من حالات التنصير موجودة في بلاد القبائل . ومن خلال زيارتي لهم وان كنت قد فعلت ستجدين ان بعض الاشخاص يضعون الصليب بشكل عادي وكان امرا لم يكن وهو ما اثار حفيظتي. اما بقية الامور فوالله نعم الناس وافتخر انهم ينتمون لبد اسمه الجزائر.

اهلا بك مجددا
لا يخفى على احد النشاط التنصيري في الجزائر
لو تعلمي عدد الشبكات التي تم ضبطها في الجنوب لصعقتي من شدة الصدمة
والهول لذلك ما علينا القول الا
ربي يستر

انت تكون امازيغيا او تارقيا او شاويا او مزابيا اوعربيا فالمهم ان لا تقول انك لست ابن الجزائر وهاته الاخيرة هي امي وامك وامنا جميعا ترعرعنا في احضانها غير انك تمثل لونا وثقافة وانا امثل لونا وثقافة اخرى لكن لدينا هدف واحد ومصير واحد ودين واحد هو شعارنا ولا اختلاف فيه لا في اللغة ولا المضمون لذلك فقل بكل فخر انا امازيغي وبكل فخر قم بعاداتك مالم تكن ضد الدين فكلنا جزائريون باختلاف لهجاتنا وباختلاف الواننا .

السلام عليكم
مشكور الاخر الكريم على الموضوع
وليكن في علمك لا احد يعتبرك عنصري ولا شيفوني فحب المرء لاصوله وعاداته شيء محبب ومحترم لدى الجميع
وحبك لامازيغيتك شيء يدعو الى الفخر
ولا اظن انا احدا يستطيع ارغامك ان تترك عاداتك وتقاليدك لكن اخي كما احترمت عاداتكم و لغتكم عليكم احترام عاداتنا و تقاليدينا
وساعطيك مثال بسييط

طلبة من ولاية بجاية هاذ العام بعثوهم يقراو في جامعة سطيف
دارو فوضى باه يقراو بالامازيغية ولا الفرنسية ؟؟؟
في بالك هذي تصلح
كيفاه على جال 100 طالب يخليو 500 اخرين يبدلو لغة التدريس؟؟
هذا هو لي ماهوش مقبول
وصرى مشكل كبير على جالو

وعلى كل حال هذا رايي ووجهة نظري
والسلام عليكم

كنت اتمنى ان يكون الحديث عن الامازيغية العرق واللغة في وقت تكون الجزائر بخير ونعمة ويكون العالم الاسلامي بخير .
الغرب يتوحد بكل طريقة , اما نحن فكل صار يريد أن يبذر بذرة تفصله عن غيره , ((( أشوريين , فينيقين , بابليين , كنعانيين على اساس انهم ليسوا عرب , اكراد , امازيغ )
رحم الله اجداد العرب والامازيغ لم يفرقوا بين بعضهم بل عاشوا اخوة وتزاوجوا وانجبوا .
يقال ان للنصر اكثر من اب
اما الهزيمة فهي يتيمة .

هل يراد بان تكون الهزيمة التي نعيشها الان عربية فقط . يعني هل ستبني الاعراق الاخرى مجدا سبب تخلفه العرب .

هل سيكون جنوب السودان بداية المجد لتلك الاعراق ؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيك أخي الفاضل
ليس هناك اشكال أن تكون أمازيغيا أو بربريا أو بدويا أو مدنيا
العبرة بالتقوى بالأعمال الصالحات وعمارة الأرض بما يرضي الله
حتى الاسلام لم يلزم أحد بالتنكر لأصله ولعرقه
وانما حرم تقديم الدم والعشيرة على الأحكام والعقائد
ولم يلزم أحدا بالتبرأ من أًصله وتبني قومية الأمة-العروبة- التي بعث فيها هذا الدين
وختاما أقول لك

لايهم من تكون المهم أن تكون كيف ما أرادك خالقك أن تكون
شكرا لك

السلام عليكم
اسعد الله صباحك ايها الامازيغي فانت منا شئنا ذلك ام ابينا
قبل كل هذا انت مسلم تشهد معنا رغم اختلاف لهجتك وعاداتك وتقاليدك بل وحتى اعيادك انه لا اله الا الحي القيوم وان عبده محمدا عليه افضل الصلاة والسلام نبي الامة ومعلم البشرية وخاتم المرسلين والاكيد انك تصلي خمس مرات وتصوم وتتقي حدود الله فلا ثقافتك ولا هويتك تمنع اسلاميتك وهذا ما يهمني كما اني اعتز بمن يعتز باصله واعتز اكثر كوني شاوية حرة انتمي لهذا الزخم الثقافي المتنوع والثري احب ان ايجد اينما اولي نظري طابعا جزائريا جديدا ومختلفا في العادات والتقاليد واللهجة احب هذا كثيرا اشعر اني اختزل ثقافات الدنيا في بلد واحد

سررت بالتواجد وان اكون من اوائل الردود
سلام

السلام عليك اختي الكريمة واسعد الله يومك .
نعم انا جزائري مثلك ووطن واحد يجمعنا بعدما جمعنا الاسلام دين الحق كما اعتز بثقافتنا المتنوعة ...
لكن هل سالت نفسك يوما ان انت اردت اعتماد لهجتك واعيادك والتسمية باسماء ثقافتك كيف ستكون ردة فعل الميزاب والشاوية حتى لا نقول التوارق ايضا
اترك لك التعليق والرد

نعم سالت نفسي قبل كتابة الموضوع .
وانت اختي هل سألت نفسك من هم الامازيغ و من هم القبائل ومن هم الشاوية او المزابيين او الطوارق او الشلحيين ؟؟؟
انا تكلمت عن الامازيغ بصفة عامة و ليس القبائل مع العلم انني لست منطقة القبائل .
شكرا لك اختي الكريمة على مرورك العطر الذي اسعدني كثير
.
شكرا لك

السلام عليك اختي الكريمة واسعد الله يومك .

نعم انا جزائري مثلك ووطن واحد يجمعنا بعدما جمعنا الاسلام دين الحق كما اعتز بثقافتنا المتنوعة ...

نعم سالت نفسي قبل كتابة الموضوع .
وانت اختي هل سألت نفسك من هم الامازيغ و من هم القبائل ومن هم الشاوية او المزابيين او الطوارق او الشلحيين ؟؟؟
انا تكلمت عن الامازيغ بصفة عامة و ليس القبائل مع العلم انني لست منطقة القبائل .
شكرا لك اختي الكريمة على مرورك العطر الذي اسعدني كثير .

شكرا لك

السلام عليكم

مساؤك طيب
شكرا على التعقيب الطيب اخي
اعرف جيدا من هم الامازيغ او البربر واعلم جيدا مدى شمولية الاسم
اعرف انهم متواجدون في منطقة القبائل ويستخدمون اللهجة القبائلية واعرف انهم ايضا متواجدون في منطقة الشاوية وبني ميزاب بل وحتى التوارق يعتبرون من الامازيغ ضف الى ذلك الشناوية المتواجدون بجبال شنوة في تيبازة واولاد شليح كما اعرف ايضا انهم متواجدون ايضا في تونس والمغرب بل وحتى مصر
سؤالي اخي الكريم كان حول ردة فعل الشاوي والمزابي والشلحي ان اعتماد الامازيغية وثقافتها واعيادها بينما هي تختلف بين الامازيغ نفسهم فلهجتنا ليست لهجتكم ولا لهجة الشلحي او الميزابي ناهيك عن الاعياد والاسماء سنكون حينها امام هويات ولهجات متعددة وكل طرف يطالب بالاعتراف وطنيا
هذا ما قصدته من كلامي

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيكم ..
ميزة الجزائر تكمن في تنوعها الثقافي وفي اختلافها، فنجد العربي والقبائلي والشاوي والتارقي والميزابي ...
والميزة الأهم برأيي أن هؤلاء كلهم جمعهم شيء واحد على قلب رجل واحد -إن صح التعبير- ألا وهو الإسلام، جميل أن تُحافظ على هويتك وأصلك لكن الأجمل أن تُحافظ عليها ضمن شرع، تأخذ من تقاليدك ما يتوافق مع دينك وترفض ما يتعارض معه.
صحيح الجزائر أصلها بربري لكن الإسلام عرَّبها. برأيي علينا نبذ هذا التعصب الذي نراه ونلمسه من قِبل البعض،..........
لهذا برأيي لا فخر لا بعربية ولا بأمازيغية خالية من المنهج الإسلامي .. الإسلام هو الأصل وهو الأساس ..
وفقكم الله

السلام عليك اختي انسانة ما
اسعدني تواجدك أختي وزادت مشاركتك تنويرا لموضوعنا البسيط الشخصي الذي يحاكي تنوع الثقافات الشعب الجزائري وتنوع اصوله وقوة تلاحمه وتماسكه واتخاذه الدين الاسلامي شعلتا ينير به دربه نحوي العلو والتطور .
أختي الكريمة قبل شروعي في كتابة هذا الموضوع كنت اعلم جيدا أني سوف اجد بعض من الاعضاء من اصناف كوفي كوجا ليشهرو في وجهي بطاقات حمراء لإتهامي بالعنصرية والتعصب لمحاولة التملص والخروج عن لب و هدف الموضوع .
اختي لا يوجد هناك اي تعصب و إذا كان هناك فهي شاذة والشاذ لا يقاس عليه .
وانت قلت اصلنا بربر اي لدينا ثقافة بربرية وهي امازيغية قبل الاسلام والحمد لله جاء الاسلام ليقوم سلوكنا ويحافظ علي عداتنا السليمة والحسنة و انت تقولين عربنا الاسلام حتى ضننت انه يوجد انواع من الاسلام اسلام يعرب الشعوب مثلنا واسلام لا يعرب الشعوب مثلما حدث في الهند وايران او اندنيسيا عجيب امرك .
انت تقولين
لك لحق في التكلم بلهجتك ولكن ليس لدرجة الغلو، لك الحق في تعليم أبناءك تاريخ أجدادك وأصولهم لكن ليس لك الحق في الانتقاص من الغير .. والحديث قياس.

... نعم ليس لدي الحق في انتقاص من الغير والغير كذلك يجب عليهم التخلي عن بعض صيفات العصر الاموي ... والحديث قياس .
نعم نفتخر بديننا الاسلامي وجزائريتنا وامازيغيتنا و ابطالنا الدين قاموا بالفتوحات الاسلامية .

كم اسعدني تواجدك اخي الفاضلة هكذا نريدكم اخوتي مشاركتنا مواضيعنا و تقويم افكارنا ان كنا جانبنا الصواب .

شكرا لك .

لماذا تحبون التفرقة

ان كنت جزائريا فلابد ان تغرس في قيمك حب لم الشمل و الاتحاد

بغض النظر عن كون فلان امازيغي عربي شاوي

كلنا جزائريون كلنا مسلمون كلنا عباد الله

بالعامية علاش تحيزو في رواحكم ؟

راكم خاوتنا ورانا خاوتكم مافيها ني امازيغي ني غيرو

اتمنى ان تصلك الفكرة

سأكون مختلف عنك وافتتح تعقيبي بتحية الاسلام
السلام عليك ورحمة الله وبركاته
اهلا بك اخي الكريم وان كنت لا تبالي بنا نحن نبلاي ونهتم لكل الاخوة فانت جزائري وهذا يكفيك
لتكون اخي حتى ولو كنت من ديانة اخرى مع انني اعرف ان دينك دين الاسلام وهو سبب اكبر لتكون اخي ولاهتم لامرك.
اهلا بك اختي نعم اقولها باعلي صوتي انا لا ابالي بك وبغيرك اذا كنت تتصفين بالصيفات التي ذكرته في توقيعي فانني لا ابالي بك.
نعم هكذا يتصف الشعب الجزائري باكمله وبجاية منارة العلم كما تعلمين امازيغية الارض واللسان وطريقة الحياة
'انتم' الكلام موجه لي انا وهم يعني اننا منعزلون ونظن ان العرب يكرهنا ههههه باطل ما تتخيلين و باطل ما تقولين على الاقل اتحدث على نفسي . نعم نحن نعيش في سلام واخوة وهل عيب ان نطالب بترسيم عيد ياناير او اعادة تسمية مناطق باسمائها القديمة ينقص من قيمتك ويسيئ اليك كونك عربية فهذه هي العنصرية واي عنصرية عنصرية خامة تجمع الكره والحقد وسوء الظن
شكرا لك اختي وتمنينا ان تكون هناك اشرطة وحصص تبث للمشاهدين ليتعرفوعن تقاليد اجدادهم
صدقت عندما قلت ان الغرب لديهم كم من لغة حتى الافريقيين يعترفون بكل اللهجات الموجودة لديهم . كنت ضد هاته الفكرة وكنت متعصبة للغتي العربية لكنك محق لماذا لا نعترف بكل ما هو مختلف عن العربية فالاقليات لهم الحق في هذا الوطن وزيادة الخير خيرين. فاليتكلم الشعب 100 لغة محلية زيادة ثقافة وعادات
شكرا
نعم انا معك نحن نرفض تعدد الديانات والتبشير يوجد في كافة تراب الوطن واكتفي برد الاخت
orodent . وما دمنا نتقبل الاحتفال بدين المسيحين و الرفيو و نتخذه عيدا وطنيا مدفوع الاجر وبعض منا يستعمل الشامبانيا ونعتبر عيد الامازيغ عنصرية ....؟

شكرا لك اختي المسلمة و السلام عليك

السلام عليكم
اخي الامازبغي في كل شبر من وطني الذي اعتز به الجزائر يوجد كما يقال المليح و الدوني
اما يالنسبة للامازيغية نتعلمها كلغة فهذا لن يفيدنا لا شرعا و لا علما و لا اي شيء غير مصيعة للوقت و لو قامت كل قبيلة في الجزائر بممارسة لغتها كلغة رسمية اعلم اننا سوف نضيع جميعا و لن تكون هناك مواد ندرسها او شهادات نحوز عليها الا تعلم الشاوية و الامازغية و الصحراوية و و و ......القائمة طويلة فهل هذا منطق؟؟؟؟؟؟
مع كل احترامات لك

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة