الفرق بين الزوجة و المرأة

sofiane_nyoten

:: عضو مُتميز ::
إنضم
19 جويلية 2011
المشاركات
835
نقاط التفاعل
33
النقاط
17
الفرق بين الزوجة والمرأة في القرآن الكريم
تبهرني العقول المتفتحة التي تفسر لنا ما لا ندركه منكلام الخالق جل شأنه
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمةالله
تعالوا وتعرفوا على البلاغة في القران والدقة في التعبير والبيان
ثم قولوا سبحانك ياعظيم يامنان
متى تكون المرأة زوجاً ومتى لا تكون ؟

عنداستقراء الآيات القرآنية التي جاء فيها اللفظين ، نلحظ أن لفظ \ "زوج \ " يُطلق علىالمرأة إذا كانت الزوجية تامّة بينها وبين زوجها ، وكان التوافق والإقترانوالإنسجام تامّاً بينهما ، بدون اختلاف ديني أو نفسي أو جنسي ..
فإن لم يكنالتوافق والإنسجام كاملاً ، ولم تكن الزوجية متحقّقة بينهما ، فإن القرآن يطلقعليها \ "امرأة \ " وليست زوجاً ، كأن يكون اختلاف ديني عقدي أو جنسي بينهما ..

ومن الأمثلة على ذلك قوله تعالى : \"وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُممِّنْ أَنفُسِكُمْ أَ زْوَاجًالِّ تَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةًوَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ \" ، وقوله تعالى : \"وَالَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْأَزْوَاجِنَاوَذُرِّيَّاتِنَاقُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَامًا \" .



وبهذاالإعتبار جعل القرآن حواءزوجاًلآدم ، في قوله تعالى : \ "وَقُلْنَا يَا آدَمُاسْكُنْ أَنتَوَزَوْجُكَالْجَنَّةَ \" . وبهذا الإعتبار جعل القرآن نساء النبي صلىالله عليه وسلم \"أزواجاً\" له ، في قوله تعالى : \"النَّبِيُّ أَوْلَىبِالْمُؤْمِنِينَ مِنْ أَنفُسِهِمْوَ أَزْوَاجُهُأُ مَّهَاتُهُمْ \" .

فإذا لميتحقّق الإنسجام والتشابه والتوافق بين الزوجين لمانع من الموانع فإن القرآن يسمّيالأنثى \"امرأة\" وليس \"زوجاً\" .
قال القرآن :امرأة نوح،وامرأة لوط، ولم يقل :زوج نوح أو زوج لوط، وهذا في قوله تعالى : \ "ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا لِّلَّذِينَكَفَرُوااِمْرَ أَةَنُوحٍ وَاِمْرَأَةَ لُوطٍ كَانَتَا تَحْتَ عَبْدَيْنِ مِنْعِبَادِنَا صَالِحَيْنِ فَخَانَتَاهُمَا \" .
إنهما كافرتان ، مع أن كل واحدةمنهما امرأة نبي ، ولكن كفرها لم يحقّق الإنسجام والتوافق بينها وبين بعلها النبي . ولهذا ليست \ "زوجاً \ " له ، وإنما هي \ "امرأة \" تحته .



ولهذاالإعتبار قال القرآن :امرأة فرعون، في قوله تعالى : \ "وَضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا لِّلَّذِينَ آمَنُوااِمْرَأَةَفِرْعَوْنَ \" . لأن بينها وبين فرعون مانع من الزوجية، فهي مؤمنة وهو كافر ، ولذلك لم يتحقّق الإنسجام بينهما ، فهي\ "امرأته \ " وليست \ "زوجه \" .

ومن روائع التعبير القرآني العظيم في التفريق بين \"زوج\" و\"امرأة\" ما جرى في إخبار القرآن عن دعاء زكريا ، عليه وعلى نبينا أفضل الصلاةوالسلام ، أن يرزقه ولداً يرثه . فقد كانتامرأتهعاقر لا تنجب ، وطمع هو في آية منالله تعالى ، فاستجاب الله له ، وجعلامرأتهقادرة على الحمل والولادة .

عندماكانتامرأتهعاقراً أطلق عليها القرآن كلمة \"امرأة\" ، قال تعالى على لسان زكريا : \"وَكَانَتِ امْرَأَتِيعَاقِرًا فَهَبْ لِي مِن لَّدُنكَ وَلِيًّا\" . وعندما أخبرهالله تعالى أنه استجاب دعاءه ، وأنه سيرزقه بغلام ، أعاد الكلام عن عقم امرأته،فكيف تلد وهي عاقر ، قال تعالى : \"قَالَ رَبِّ أَنَّىَ يَكُونُ لِي غُلاَمٌ وَقَدْبَلَغَنِيَ الْكِبَرُوَامْرَ أَتِيعَاقِرٌ قَالَ كَذَلِكَ اللّهُ يَفْعَلُ مَايَشَاء \" .

وحكمة إطلاق كلمة \"امرأة\" على زوج زكريا عليه السلام أنالزوجية بينهما لم تتحقّقفي أتمّ صورها وحالاتها ، رغم أنه نبي ، ورغم أنامرأتهكانتمؤمنة ، وكانا على وفاق تامّ من الناحية الدينية الإيمانية .

ولكن عدمالتوافق والإنسجام التامّ بينهما ، كان في عدم إنجاب امرأته ، والهدف \ "النسلي \" منالزواج هو النسل والذرية ، فإذا وُجد مانع بيولوجي عند أحد الزوجين يمنعه من الإنجاب ، فإن الزوجية لم تتحقّق بصورة تامّة .
ولأن امرأة زكريا عليه السلامعاقر ، فإن الزوجية بينهما لم تتمّ بصورة متكاملة ، ولذلك أطلق عليها القرآن كلمة \"امرأة\" .


وبعدما زال المانع من الحمل ، وأصلحهاالله تعالى ، وولدتلزكريا ابنه يحيى ، فإن القرآن لم يطلق عليها \"امرأة\" ، وإنما أطلق عليها كلمة \"زوج\" ، لأن الزوجية تحقّقت بينهما على أتمّ صورة . قال تعالى : \ "وَزَكَرِيَّاإِذْ نَادَى رَبَّهُ رَبِّ لَا تَذَرْنِي فَرْدًا وَأَنتَ خَيْرُ الْوَارِثِينَ * فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَوَهَبْنَا لَهُ يَحْيَى وَأَصْلَحْنَا لَهُزَوْجَهُ \" .

والخلاصة أن امرأة زكريا عليه السلام قبل ولادتها يحيى هي \ "امرأة \" زكريافي القرآن ، لكنها بعد ولادتها يحيى هي \ "زوج \" وليست مجرّد امرأته .

وبهذاعرفنا الفرق الدقيق بين \ "زوج \" و\"امرأة\" في التعبير القرآني العظيم ، وأنهماليسا مترادفين
 
صبحان الله العضيم
ربي يوفقك سفيان ويزيدك نورا
++تقييم
 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top