كأس أمم أفريقيا 2012 غينيا الجابون

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.

*ياسر*

:: عضو متألق ::
إنضم
18 جويلية 2008
المشاركات
3,107
النقاط
851
العمر
31
محل الإقامة
قسنطينة
أس الأمم الأفريقية هي البطولة الرسمية للمنتخبات التي ينظمها الاتحاد الأفريقي لكرة القدم كل سنتين لتحديد بطل القارة السمراء، ويصنفها الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" في المركز الثالث من حيث القوة بعد كأس العالم لكرة القدم وكأس الأمم الأوروبية، وذلك لشدة تنافس المنتخبات المشاركة فيها على لقب البطولة، ولأنها دائماً ما يشارك في منافساتها عدد كبير من أهم وأفضل نجوم الأندية الأوروبية المختلفة، حتى أن العديد من المحللين والخبراء يقيمونها على أنها بطولة أمم أوروبية ثانية لكون معظم اللاعبين المشاركين فيها يلعبون في أهم وأكبر الدوريات الأوروبية.



تاريخ عريق

وتعود البداية الحقيقية لكأس الأمم الأفريقية إلى الثامن من حزيران / يونيو عام 1956 عندما اجتمع عبد العزيز سالم ومحمد لطيف والسودانيون عبد الحليم شداد وبدوي محمد وعبد الحليم محمد والجنوب أفريقي فرد ويل ليناقشوا فكرة تأسيس الاتحاد الأفريقي وإطلاق مسابقة بين منتخبات القارة الأفريقية، وبالفعل تم الاتفاق على انطلاق البطولة بمشاركة منتخبات مصر وجنوب أفريقيا والسودان وإثيوبيا، وأن تستضيف السودان البطولة الأولى، ولكن بعد انتهاء الاجتماع التأسيسي انسحبت جنوب أفريقيا من البطولة الأولى بسبب سياسة التمييز العنصري التي كانت تنتهجها ورغبة حكومتها في إرسال منتخب يضم بين صفوفه اللاعبين ذوي الأصل الأوروبي فقط.
وأقيمت بذلك البطولة الأولى في السودان واستضافها الملعب البلدي في الخرطوم، وأوقعت القرعة منتخبي مصر والسودان في المباراة الافتتاحية بينما تقرر أن يلعب المنتخب الإثيوبي مع الفائز مباشرة في النهائي.
ولعبت بذلك أول مباراة في تاريخ البطولة بين مصر والسودان في العاشر من شباط / فبراير عام 1957، وسجل رأفت عطية مهاجم الزمالك والمنتخب المصري وقتها اسمه بأحرف من ذهب في سجلات كرة القدم الأفريقية بتسجيله أول هدف في تاريخ البطولة، وانتهت المباراة بفوز مصر بهدفين مقابل هدف، والتقى المنتخبان المصري والإثيوبي في المباراة النهائية وانتهى اللقاء بفوز مصر بأربعة أهداف دون رد ليتوّج المصريون بلقب النسخة الأولى من كأس الأمم الأفريقية.
وكان يقود المنتخب المصري في ذلك الوقت المدرب الوطني مراد فهمي ليسجل نفسه كأول مدرب وطني يحقق اللقب في تاريخ البطولة.
 

*ياسر*

:: عضو متألق ::
إنضم
18 جويلية 2008
المشاركات
3,107
النقاط
851
العمر
31
محل الإقامة
قسنطينة
اللقب الأول للكاميرون



تمكن المنتخب الكاميروني من الفوز باللقب الأول في تاريخه في البطولة الرابعة عشرة التي استضافتها كوت ديفوار عام 1984، وتمكنت أسود الكاميرون من الفوز على النسور الخضراء النيجيرية بثلاثة أهداف مقابل هدف، وحصل المنتخب الجزائري على المركز الثالث في البطولة عقب فوزه على الفراعنة بثلاثة أهداف مقابل هدف، ونال المصري طاهر أبو زيد لقب الهداف بـرصيد 4 أهداف.
وتمكن المنتخب المصري من العودة إلى منصات التتويج بعد غياب 29 عاماً وذلك في البطولة الخامسة عشرة التي استضافتها مصر عام 1986، واصطدم الفراعنة بأسود الكاميرون في المباراة النهائية وحسم المنتخب المصري اللقب لصالحه بضربات الترجيح بنتيجة (5-4)، عقب تعادل المنتخبين بدون أهداف في الوقتين الأصلي والإضافي بدون أهداف، ونال الكاميروني روجيه ميلا لقب الهداف بـ 4 أهداف.
وعادت الكاميرون إلى منصات التتوّيج في بطولة كأس الأمم السادسة عشرة التي استضافتها المغرب على أرضها، وفي إعادة لنهائي عام 1984، تمكن أسود الكاميرون من الفوز على نيجيريا بهدف دون رد، وشهدت هذه البطولة واقعة غريبة، إذ تساوى في صدارة الهدافين كل من روجيه ميلا من الكاميرون والأخضر بللومى من الجزائر وجمال عبد الحميد من مصر وعبدالله تراورى من كوت ديفوار وأكوارجى من نيجيريا ولكل منهم هدفان.
 

*ياسر*

:: عضو متألق ::
إنضم
18 جويلية 2008
المشاركات
3,107
النقاط
851
العمر
31
محل الإقامة
قسنطينة
محاربو الصحراء يتوّجون باللقب الأول


بعد خروج المنتخب الجزائري من تصفيات كأس العالم "إيطاليا 90"، وجد محاربو الصحراء ضالتهم في كأس الأمم الأفريقية السابعة عشرة التي استضافتها الجزائر على أرضها للمرة الأولى في تاريخها، وتمكن المنتخب الجزائري بقيادة نجمه رابح ماجر من الفوز باللقب الأول في تاريخه عقب فوزه على نظيره النيجيري بهدف نظيف في المباراة النهائية، ونال الجزائرى جمال مناد لقب الهداف بـ 4 أهداف
 

*ياسر*

:: عضو متألق ::
إنضم
18 جويلية 2008
المشاركات
3,107
النقاط
851
العمر
31
محل الإقامة
قسنطينة
مشاركة ستة عشر منتخباً


دفع نجاح البطولة بمشاركة 12 منتخباً، الاتحاد الأفريقي لكرة القدم إلى زيادة عدد المنتخبات إلى 16 منتخباً عام 1996، وعادت جنوب أفريقيا إلى ساحة كرة القدم في القارة السمراء بعد زوال التفريق العنصري، وبعد تولي الزعيم التاريخي نيلسون مانديلا الحكم في الدولة الكبرى التي تقع في جنوب القارة السمراء.
والمثير أن جنوب أفريقيا عادت بقوة وبحضور طاغي في البطولة العشرين فلم تكتفي بتنظيم البطولة لأول مرة في تاريخها فقط، بل حصلت على اللقب أيضاً، بعد فوز المنتخب الجنوب أفريقي على تونس في المباراة النهائية بهدفين دون رد، ونال الزامبى كالوشا بواليا (رئيس اتحاد كرة القدم الزامبي الحالي) لقب الهداف بـرصيد 5 أهداف.
وشهدت هذه البطولة واقعة هي الأولى من نوعها حيث تم انسحاب المنتخب النيجيري من البطولة، بسبب خلافات سياسية بين الحكومة النيجيرية ومنظمة الوحدة الأفريقية.
ودخلت بوركينا فاسو على خط استضافة المونديال الأفريقي، باستضافتها للنسخة الحادية والعشرين عام 1998، واستعاد الفراعنة هيبتهم الأفريقية بعد طول غياب حيث تمكنوا بقيادة محمود الجوهري أحد أعظم المدربين في تاريخ الكرة المصرية من الفوز باللقب الرابع في تاريخهم عقب التغلب على جنوب أفريقيا في المباراة النهائية بهدفين دون رد، ونال المصري حسام حسن والجنوب أفريقي مكارثى لقب الهداف بـرصيد 7 أهداف، ورسمياً فإن هذه البطولة هي أول بطولة يشارك فيها 16 منتخباً.
 

*ياسر*

:: عضو متألق ::
إنضم
18 جويلية 2008
المشاركات
3,107
النقاط
851
العمر
31
محل الإقامة
قسنطينة
نسور قرطاج واللقب الأولً


في عام 2004 نظمت تونس كأس الأمم الأفريقية الرابعة والعشرين، واستغل المنتخب التونسي استضافته للبطولة فظفر بأول الألقاب في تاريخه بالفوز في النهائي على منتخب المغرب بهدفين مقابل هدف، وشهدت هذه البطولة مشاركة منتخبات رواندا وبنين وزيمبابوي في النهائيات لأول مرة في تاريخها.
وتراجعت إلى حد كبير القوى التقليدية في هذه البطولة، فودع المنتخب المصري البطولة من الدور الأول، بينما غادرت السنغال والكاميرون والجزائر المنافسات من ربع النهائي، أما منتخب كوت ديفوار فلم يتأهل إلى النهائيات من الأساس.
 

*ياسر*

:: عضو متألق ::
إنضم
18 جويلية 2008
المشاركات
3,107
النقاط
851
العمر
31
محل الإقامة
قسنطينة
سيطرة مصرية


شهدت آخر ثلاث بطولات لكأس الأمم الأفريقية سيطرة كاملة للفراعنة، حيث استضافت مصر البطولة الخامسة والعشرين، ونجح المنتخب المصري في الفوز بالبطولة الخامسة في تاريخه عقب تغلبه على أفيال كوت ديفوار في النهائي بضربات الترجيح (4-2)، عقب انتهاء الوقتين الأصلي والإضافي بالتعادل السلبي.
وفاز بالنسخة التالية من النهائيات والتي استضافتها غانا عام 2008، والتي شهدت تنافساً شرساً بين منتخبات غانا ونيجيريا والكاميرون وكوت ديفوار التي اشتركت في هذه البطولة بالقوة الضاربة لها، ورغم ذلك فقد نجح المنتخب المصري غير المرشح تماماً في أن يثبت جدارته ويحافظ على لقبه بعد الفوز على منتخب الكاميرون في المباراة النهائية بهدف دون رد.
وأكد الفراعنة علو كعبهم قاريا عندما تمكنوا من الفوز بلقب النسخة الأخيرة التي أقيمت في أنغولا عام 2010 بعد عروض قوية فازوا فيها بجميع المباريات التي خاضوها ومنها الفوز على نيجيريا (3-1 في الدور الأول) والكاميرون (3-1 في ربع النهائي) والجزائر (4-0 في نصف النهائي) قبل أن يتخطوا غانا بهدف يتيم في المباراة النهائية ويحرزوا اللقب.
 

*ياسر*

:: عضو متألق ::
إنضم
18 جويلية 2008
المشاركات
3,107
النقاط
851
العمر
31
محل الإقامة
قسنطينة
النسخة الحالية

تستضيف غينيا الإستوائية والغابون سويا النسخة الثامنة والعشرين من كأس الأمم الأفريقية بعد أن فاز ملفهما المشترك على ملفات نيجيريا وأنغولا وليبيا.
ستقام المباريات على أربعة ملاعب موزعة في الدولتين حيث تستضيف غينيا الإستوائية مباريات المجموعتين الأولى والثانية فضلا مباراتين في ربع النهائي ومباراة في نصف النهائي ومباراة المركزين الثاث والرابع، في حين ستُجرى مباريات المجموعتين الثالثة والربعة في الغابون بالإضافة إلى مباراتين في ربع النهائي ومباراة في نصف النهائي والمباراة النهائية.
سيكون المنتخب المصري أبرز الغائبين عن كأس الأمم الأفريقية فهو حامل لقب النسخة الأخيرة وأكثر المنتخبات تتويجا (7 ألقاب) وحامل الأرقام القياسية في هذه المسابقة القارية، وبالتالي من المؤكد أن بطلا جديدا سيتوج زعيما للقارة السمراء.
بالإضافة للفراعنة، تغيب منتخبات كبيرة عن النسخة الحالية، أبرزها الكاميرون ثاني المنتخبات الأفريقية عراقة بعد المصريين (4 ألقب)، ونيجيريا (لقبين)، والجزائر (لقب وحيد) وجنوب أفريقيا (لقب وحيد)، علما أن الكاميرون والجزائر وجنوب أفريقيا كانت شاركت في كأس العالم الأخيرة التي أقيمت في الأخيرة عام 2010.
من شأن هذا الغياب أن يفتح المجال أمام غانا وكوت ديفوار ليكونا أبرز مرشحين لإحراز اللقب مع الإبقاء على هامش أقل من الحظوظ للسنغال وتونس والمغرب الذين سيمثلان العرب إضافة إلى ليبيا والسودان.
 

*ياسر*

:: عضو متألق ::
إنضم
18 جويلية 2008
المشاركات
3,107
النقاط
851
العمر
31
محل الإقامة
قسنطينة
الدول المشاركة




غينيا الاستوائية

ستكون هذه المشاركة الأولى لمنتخب غينيا الإستوائية في بطولة كأس الأمم الأفريقية بوصفه أحد البلدين المضيفين مع الغابون وبالتالي ضمن تأهله تلقائيا، ولم يسبق له التأهل إلى أية مسابقة أو بطولة قارية أو عالمية.
يعدّ منتخب غينيا الإستوائية الملقب بـ "نزالانغ ناسيونال" أي "الرعد الوطني" حديث العهد كرويا وتعود أوّل مباراة له إلى عام 1975 وكانت ودية أمام الصين وخسرها 6-2.
وبرغم تصنيفه تقليدا ضمن الأدنى على لوائح الفيفا إلا أن الاستعانة بلاعبين إسبان من أصل غيني إستوائي أسهم في رفع مستوى المنتخب وتقديم عروض قوية.
المدرب: جيلسون باولو





ليبيا

ستكون هذه المشاركة الثالثة لمنتخب ليبيا لكرة القدم في كأس الأمم الأفريقية. أهم مشاراكاته كانت في عام 1982 التي اقيمت على أرضه حيث وقع في مجموعة واحدة مع تونس والكاميرون وغانا.
أولى مبارياته كانت مع منتخب غانا (في الدور الأول) واستطاع ان يفرض كلمته عليه ولكن المباراة إنتهت بالتعادل الإيجابي بهدفين لكل طرف. فاز في المباراة الثانية على منتخب تونس بهدفين نظيفين. وفي ثالث مباراة استطاع ان يخطف نقطة ثمينه من منتخب الكاميرون وتعادل معه بدون اهداف وصعد إلى دور الأربعة ليلاقي زامبيا ويطيح به بهدفين لهدف ومن ثم إلى مباراة الحلم والتاريخ أمام منتخب غانا في النهائي ولم يكن الضيف سهلا واستطاع ان يتعادل في المباراة 1-1 قبل أن يخسر بركلات الترجيح 6-7.
المشاركة الثانية كانت في نهائيات بطولة أمم أفريقيا التي أقيمت بمصر عام 2006، ولعب ضمن المجموعة الأولى وخرج من الدور الأول بعد أن خسر المبارة الأولى أمام مصر 3/0، والمبارة الثانية امام ساحل العاج 2/1 وتعادل في المبارة الثالثة مع منتخب المغرب لكرة القدم 0/0.
يدخل المنتخب الليبي الملقب بـ "فرسان المتوسط" النسخة 28 من كأس الأمم الأفريقية بعد أن حل ثانيا في المجموعة الثالثة في التصفيات خلف زامبيا.
المدرب: البرازيلي ماركوس باكيتا






السنغال

يشارك المنتخب السنغالي في كأس أمم أفريقيا للمرة الثانية عشرة، حيث سبق له أن شارك أعوام (1965 – 1968 – 1986 – 1990 – 1992 – 1994 – 2000 – 2002 – 2004 - 2006 – 2008) وكانت أفضل نتيجة له حلوله وصيفا عام 2002 في البطولة التي أقيمت في مالي حيث خسر النهائي أمام الكاميرون بركلات الترجيح 2-3 بعد انتهاء الوقتين الأصلي والإضافي بالتعادل السلبي.
بلغ المنتخب السنغالي النهائيات بعد تصدره المجموعة الخامسة في التصفيات عن جدارة برصيد 16 نقطة برغم وجود المنتخب الكاميروني القوي في نفس المجموعة، وهو تمكن من الفوز عليه 1-0 في دكار وتعادل معه سلبا في ياوندي كما فاز بمبارياته الأخرى على موريشيوس وجمهورية الكونغو الديموقراطية ذهابا وإيابا.
يأمل المنتخب السنغالي أن يستغل غياب عدد من كبار القارة التقليديين كمصر ونيجيريا والكاميرون وجنوب أفريقيا والجزائر ليحقق نتيجية بارزة، وقد يكون إحراز اللقب طموحا مشروعا "لأسود التيرانغا" معولين على خط هجوم ضارب يتمثل بمهاجم نادي ليل الفرنسي موسى سو وزميله مهاجم السدّ القطري مامادو نيانغ ومهاجم نيوكاسل نيوكاسل الإنكليزي دمبا با.
المدرب: السنغالي أمارا تراوري.
 

*ياسر*

:: عضو متألق ::
إنضم
18 جويلية 2008
المشاركات
3,107
النقاط
851
العمر
31
محل الإقامة
قسنطينة
زامبيا

زامبيا هي إحدى الدول الأفريقية العريقة في ممارسة كرة القدم ويشهد تاريخها الكروي العديد من الإنجازات الهامة على صعيد نهائيات كأس الأمم الأفريقية، أبرزها كان الفوز بالمركز الثاني في أمم أفريقيا عامي 1974 و1994، علما أنه شارك في ثلاث عشر بطولة سابقة أعوام ( 1974 – 1978 – 1982 – 1986 – 1990 – 1992 – 1994 – 1996 – 1998 – 2000 – 2002 – 2006-2008 – 2010)
ويعاني المنتخب الزامبي الملقب بـ "الرصاصات النحاسية" من نقص الطموح بشكل كبير لدى لاعبيه، فلم تستطع زامبيا حتى الآن التأهل إلى نهائيات كأس العالم على الرغم من تأهل العديد من المنتخبات الأفريقية الأقل خبرة مثل السنغال وتوغو وأنغولا، كما أن الأندية الزامبية بعيدة منذ فترة طويلة عن الظهور في بطولات الأندية الأفريقية، إذ أنها دائماً ما تودع منافستها من الدور الأول، إضافة إلى ذلك فإن المنتخب الزامبي لا يضم بين صفوفه لاعبين بارزين في الأندية الأوروبية الكبرى، ومنذ اعتزال كالوشا بواليا الذي يرأس الاتحاد الزامبي لكرة القدم وحتى الآن لم يتمكن أي لاعب زامبي أن يلمع في سماء كرة القدم الأفريقية.
تمكن المنتخب من بلوغ الدور ربع النهائي في مشاركته الأخيرة في أنغولا عام 2010 بعد أن تصدر المجموعة الرابعة الصعبة التي ضمت الغابون وتونس والكاميرون، قبل أن يخرج من ربع النهائي على يد نيجيريا بركلات الترجيح 4-5 بعد انتهاء الوقتين الأصلي والإضافي بالتعادل السلبي.
تأهلت زامبيا إلى النهائيات بتصدرها المجموعة الثالثة في التصفيات برصيد 13 نقطة متقدمة على ليبيا بنقطة واحدة في مجموعة ضمت أيضا الموزمبيق وكوموروس.
يحدو الزامبيين الأمل بتخطي الدور ربع النهائي الذي وصلوا إليه في أنغولا وسيكون الأداء الجماعي والقوة البدنية السمة الأساسية لأداء المنتخب.
المدرب: الفرنسي هيرفي رينارد
كوت ديفوار

منذ أن بدأت المنتخبات الأفريقية تشارك في البطولات المختلفة مثل نهائيات كأس الأمم الأفريقية، وبطولات كأس العالم بل وبطولات كأس القارات أيضاً، لم يحصل أي منتخب على حجم التقدير والاهتمام الذي حصل عليه منتخب كوت ديفوار الملقب بالأفيال، فالمنتخب الذي يضم بين صفوفه عدداً من أهم اللاعبين في كبرى الدوريات الأوروبية، مرشح دائم للفوز بالمونديال الأفريقي بفضل نوعية لاعبيه ونجوميتهم.
سبق للإيفورايين المشاركة في 18 بطولة سابقة أعوام (1965 – 1968 – 1970 – 1974 – 1980-1984-1986-1988-1990-1992-1994-1996-1998-2000-2002-2006-2008 -2010) وأحرزوا اللقب مرة واحدة عام 1992.
ستكون الطريق معبّدة أمام الفيلة لتخطي المجموعة الأولى السهلة منطقيا والتي تضم إلى جانبهم أنغولا وبوركينا فاسو والسودان، وعلى الورق يبدو المنتخب مرشحا فوق العادة للظفر باللقب خاصة في ظل غياب القوة العظمى في القارة السمراء وعلى رأسها مصر والكاميرون ونيجيريا.
يعوّل المنتخب على خبرة لاعبيه بقيادة ديدييه دروغبا مهاجم تشلسي وصانع الألعاب يايا توريه لاعب مانشستر سيتي الإنكليزي والثنائي الهجومي جيرفينيو لاعب آرسنال الإنكليزي أيضا وسيدو دومبيا مهاجم سيسكا موسكو أفضل لاعب في الدوري الروسي للموسم الماضي.
المدرب: الإيفواري فرنسوا زاهوني
أنغولا

عرفت الكرة الأنغولية تطورا كبيرا في السنوات الأخيرة، فالأنغوليون وصلوا إلى نهائيات كأس العالم التي أقيمت في ألمانيا عام 2006 وخرجوا من الدور ربع النهائي لبطولة كأس أمم أفريقيا في النسختين الأخيرتيبن في غانا عام 2008 وعلى أرضهم عام 2010، بالإضافة إلى ثلاثة مشاركات أفريقية سابقة في أعوام 1996 و1998 و2006.
تأمل الغزلان السوداء أن تكون حصانا أسودا في البطولة الحالية خاصة وأنها لم تعد تحتسب ضمن البلدان الأقل شأنا في أفريقيا بل أن المنتخب يشابه في أسلوب لعبه المنتخبات الأوروبية خاصة وأنه يضم في صفوفه عددا من اللاعبين البرتغاليين من أصل أنغولي.
تأهل المنتخب المنتخب إلى النهائيات بعد أن تصدر المجموعة العاشرة في التصفيات برصيد 12 نقطة متقدما بنقطة عن أوغندا وضمت المجموعة منتخبي كينيا وغينيا بيساو أيضا.
سيكون ثنائي الهجوم المكوّن من دجالما لاعب بورتو البرتغالي ومانوتشو لاعب ريال بلد الوليد الأسباني نقطة القوة الأساسية للفريق.
المدرب: الأنغولي ليتو فيديغال
بوركينا فاسو

يشارك منتخب بوركينا فاسو في كأس الأمم الأفريقية للمرة الثامنة في تاريخه بعد أعوام (1978- 1996 – 1998 – 2000-2002-2004 - 2010).
ودع المنتخب البوركيني المنافسات من الدور الأول في بطولات (1978 – 1996-2000-2002-2004-2010)
أبرز إنجازات المنتخب البوركيني في النهائيات كان تأهله إلى الدور نصف النهائي في بطولة 1998 التي لُعبت على أرضه ووسط جماهيره.
تصدر "الأحصنة" المجموعة السادسة التي ضمته إلى جانب غامبيا وناميبيا فقط بعد انسحاب منتخب موريتانيا قبل خوضه أية مباريات في التصفيات. فاز في ثلاث مباريات وتعادل في مباراة واحدة وأحرز 10 نقاط بفارق 6 نقاط عن غامبيا.
يعوّل المنتخب على لاعبَي الوسط جوناثان بترويبا نجم رين الفرنسي وألان تراوري نجم أوكسير وعلى خبرة مامويني داغانو مهاجم الخور القطري.
المدرب: البرتغالي باولو دوارتي
 

*ياسر*

:: عضو متألق ::
إنضم
18 جويلية 2008
المشاركات
3,107
النقاط
851
العمر
31
محل الإقامة
قسنطينة
السودان

يشارك المنتخب السوداني في بطولة كأس أمم أفريقيا للمرة الثامنة بعد بطولات (1957-1959-1963-1970-1972-1976-2008).
للسودان تاريخ مشرّف في كأس الأمم الأفريقية فهو استضاف البطولة الأولى عام 1957 وحلّ ثالثا، واحتل المركز الثاني في البطولة الثانية التي استافضتها مصر وحقق نفس المركز في البطولة الرابعة التي أقيمت في غانا عام 1963 قبل أن يبتسم الحظ أخيرا له ويحرز لقب البطولة عندما استضافها على أرضه للمرة الثانية عام 1970 وهو اللقب الوحيد في خزائنه، وهو خرج من دور المجموعات في مشاركاته الثلاث التي تلت.
تأهل "صقور الجديان" إلى النهائيات كأفضل ثان بعد أن تساو بالنقاط مع غانا التي تصدرت المجموعة التاسعة في التصفيات بقارق الأهداف ولم يخسر أي منهما أية مباراة، وضمت المجموعة الكونغو وسوازيلاند أيضا.
سيكون لقائد الفريق هيثم مصطفى وزميله بكري المدينة دور أساسي في خط الوسط لإمداد هيثم تومبال بالكرات للتسجيل. يمتاز الفريق باللعب الجماعي والقوة البدنية.
قد لا تكون الآمال الكبيرة بالنسبة للسودانيين لكن منافسة أنغولا وبوركينا على البطاقة الثانية للتأهل إلى ربع النهائي يبدو هدفا مشروعا باعتبار أن الأولى محسومة منطقيا لكوت ديفوار.
المدرب: السوداني محمد عبد الله مازدا




الغابون

شارك المنتخب الغابوني في بطولات "تونس 1994" و"جنوب أفريقيا 1996" و"غانا ونيجيريا" 2000 وأنغولا "2010" وخرج من دور المجموعات في جميع هذه المشاركات باستثناء بطولة 1996 التي بلغ فيها الدور ربع النهائي.
سيكون العبء كبيرا على "فهود الغابون" لتحقيق نتيجة مشرّفة على أرضهم وبين جماهيرهم، بيد أن مهمتهم لن تكون سهلة لأن المجموعة أوقعتهم مع اثنين من أقوى المنتخبات الأفريقية وهما تونس والمغرب بالإضافة إلى النيجر.
سيكون قائد المنتخب دانيال كوزين وزميله في خط الهجوم بيار إميريك أومابيانغ ومن خلفهم صانع الألعاب إيريك مولونغوي مصدر القوة للمنتخب وستقع على عاتقهم مهمة حمل آمال الغابونيين ببلوغ الدور ربع النهائي على أقل تقدير.
المدرب: الألماني غيرنوت رور




تونس

يدخل المنتخب التونسي كأس أمم أفريقيا واضعا اللقب نصب عينيه، فالجمهور التونسي لن يرض بمزيد من النتائج المخيبة على غرار تلك التي حققها في مشاركتها الأخيرة التي سبقها تفريط ببطاقة التأهل إلى نهائيات مونديال جنوب أفريقيا عام 2010.
شارك المنتخب التونسي في نهائيات 13 بطولة ماضية هي بطولات (1962-1965-1978-1982-1994-1996-1998-2000-2002-2004-2006-2008-2010) وهو ودع المنافسات من الدور الأول في بطولات 1982 و1994 و2002 و2010 وخرج من الدور ربع النهائي في بطولات 1998 و2006 و2008.
توقف مشوار المنتخب التونسي عند الدور نصف النهائي في بطولتي (1978-2000) وحصل على المركز الثاني في بطولتي (1965 و1996)، وتوّج باللقب مرة واحدة عام 2004.
تونس التي شهدتها ثورة شعبية نالت إعجاب العالم تأمل بثورة كروية في كأس أمم أفريقيا القادمة تعيد وضع "نسور قرطاج" ضمن عمالقة القارة خاصة وأن الفريق يمتلك تشكيلة قوية ومنافسة بقيادة كريم حقي لاعب هانوفر الألماني وزميله في قلب الدفاع عمار الجمل لاعب كولن الألماني بالإضافة إلى ثلاثي الوسط ياسين الشيخاوي لاعب زيوريخ السويسري وجمال السايحي المتألق مع مونبلييه الفرنسي ويوسف المساكني لاعب الترجي ومهاجم ماينتز الألماني سامي العلاقي.
مهمة التونسيين لن تكون سهلة في مجموعة تضم الغابون أحد البلدين المضيفين والغريم التقليدي المنتخب المغربي الذي ستكون أولى مباريات تونس في مواجهته، فضلا عن النيجر.
المدرب: التونسي سامي طرابلسي
 

*ياسر*

:: عضو متألق ::
إنضم
18 جويلية 2008
المشاركات
3,107
النقاط
851
العمر
31
محل الإقامة
قسنطينة
المغرب

يدخل المنتخب المغربي نهائيات كأس أمم أفريقيا لاستعادة بريق غاب عنه منذ خسارته نهائي عام 2004 في تونس أمام البلد المضيف 1-2.
تلا ذلك خروج من دور المجموعات عامي 2006 في مصر و2008 في غانا وفشل في التأهل إلى أنغولا عام 2010.
أسود الأطلس شاركوا في 13 بطولة سابقة أعوام (1972-1976-1978-1980-1986-1988-1992-1998-2000-2002-2004-2006-2008)، وغادروا من الدور الأول في بطولات (1972-1978-1992-2000-2002-2006-2008)، وبلغوا ربع النهائي مرة واحدة عام 1998 ونصف النهائي في بطولة 1980 (المركز الثالث) و1986 (المركز الرابع) و1988 (المركز الرابع) وأحرزوا المركز الثاني عام 2004 واللقب مرة واحدة عام 1976.
يضم المنتخب مجموعة واعدة من اللاعبين القادرين على المنافسة وتحقيق نتيجة مشرّفة أمثال مهدي بن عطية مدافع أودينيزي الإيطالي وبدر القدوري مدافع سلتيك الاسكتلندي، يضاف إليهم كوكبة من النجوم في خط الوسط كحسين خرجة لاعب فيورنتينا الإيطالي ويونس بالهندا لاعب مونبلييه الفرنسي وعادل التعربات لاعب كوينز بارك رينجرز الإنكليزي بالإضافة إلى مروان شماخ لاعب آرسنال الإنكليزي ويوسف حجي مهاجم رين الفرنسي.
قوة المنتخب تكمن في القدرات الهائلة المتوافرة في خطي الوسط والهجوم.
تأهل المغرب إلى النهائيات بتصدره المجموعة الرابعة في التصفيات التي ضمت إلى جانبه منتخبات أفريقيا الوسطى والجزائر وتنزانيا.
المدرب: الفرنسي إيريك غيريتس.




النيجر

تشارك النيجر في كأس أمم أفريقيا للمرة الأولى في تاريخها وهي تعد تاريخيا من المنتخابات الأدنى تصنيفا على مستوى القارة السمراء.
فجّر النيجر واحدة من أكبر المفاجآت في تاريخ التصفيات عندما تصدّر المجموعة السابعة في التصفيات وإن بفارق الأهداف عن جنوب أفريقيا وسيراليون وتأهل مباشرة. المفاجأة تكمن في أنه أخرج أعرق منتخب في أفريقيا وهو حامل لقب كأس الأمم الأفريقية في النسخات الثلاث الأخيرة أي المنتخب المصري كما أنه الأكثر تتويجا بلقب البطولة بسبع ألقاب وأكثر المنتخبات مشاركة فيها منذ تأسيسها.
وليس بالأمر الهيّن أن يتصدر المنتخب الملقب بـ"مينا" مجموعة ضمت أيضا مستضيف كأس العالم عام 2010 وصاحب أقوى دوري في القارة السمراء وكذلك سييراليون الذي يلعب كل لاعبيه في أوروبا.
مجرد بلوغ النهائيات يعدّ إنجازا بحد ذاته لمنتخب النيجر، وشاء الحظ أن تضعه القرعة في مجموعة صعبة تضم الغابون أحد البلدين المضيفين وتونس والمغرب.
تبدو طموحات الفريق واقعية ومن غير المرجح أن يتمكن من تخطي الدور الأول، لكن التصفيات خير دليل على أنه قادر على لعب دور الحصان الأسود.
المدرب: النيجيري هارونا دوالا غابدي




غانا

لا يمكن أن نتحدث عن الكرة الأفريقية بدون أن يتبادر إلى ذهننا فورا منتخب غانا أو ما يعرف بـ"برازيل أفريقيا". المنتخب الغاني حاضر دوما في البطولات الأفريقية ومرشّح فوق العادة لإحراز اللقب.
شارك المنتخب الغاني في 17 بطولة سابقة أعوام (1963- 1965 – 1968 – 1970-1978-1980 – 1982-1984-1992-1994-1996-1998-2000-2002-2006-2008-2010). ودع المنافسات من الدور الأول في بطولات (1980 – 1984-1998-2006)، وخرج من الدور ربع النهائي في بطولتي 1994 – 2000-2002، في حين أنه خرج من الدور نصف النهائي في بطولتي 1996 و2008، وحصل على المركز الثاني في بطولات 1968 و1970 و1972 و2010. توّج باللقب القاري أربع مرات أعوام 1963 و1965 و1978 و1982.
تاريخ عريق يُضاف إليه مشاركتان في آخر نسختين من كأس العالم في ألمانيا وجنوب أفريقيا عامي 2006 و2010 وبلوغ الدور الثاني في الأولى والدور ربع النهائي في الثانية.
يدخل منتخب "النجوم لسوداء" البطولة المقبلة وهو أبرز المرشحين للّقب نظرا لكتيبة النجوم التي يضمها في صفوفه بدءا من قلبي الدفاع جون منسا لاعب ليون الفرنسي واسحق فورسا لاعب هوفنهايم الألماني، مرورا بأنطوني أنان لاعب فيتيس أرنهايم الهولندي وبادو وكواندو أسامواه من أودينيزي الإيطالي وأندريه وجوردان أيو من مرسيليا الفرنسي وسالي مونتاري لاعب إنتر ميلان الإيطالي وأسامواه جيان مهاجم العين الإماراتي.
سيكون قائد المنتخب مايكل إيسيان لاعب وسط تشلسي الإنكليزي الغائب الأكبر بيد أن الفريق اعتاد على اللعب من دونه نظرا للعنة الإصابات التي دائما ما تحرمه من المشاركة في البطولات الكبرى وكذلك كيفين برينس بواتنغ لاعب وسط آي سي ميلان الإيطالي المعتزل دوليا.
تأهل المنتخب إلى النهائيات بتصدره للمجموعة التاسعة برصيد 16 نقطة وهو لم يخسر أية مباراة ففاز بخمس وتعادل في واحدة مع السودان الذي تأهل معه كأفضل ثان، وضمت المجموعة الكونغو وسوازيلاند كذلك.
المدرب: الصربي غوران ستيفانوفيتش
 

*ياسر*

:: عضو متألق ::
إنضم
18 جويلية 2008
المشاركات
3,107
النقاط
851
العمر
31
محل الإقامة
قسنطينة
غينيا

يُشارك المنتخب الغيني في كأس أمم أفريقيا للمرة العاشرة في تاريخيه بعد بطولات (1970 – 1974 – 1976 – 1980 – 1994 – 1998 – 2004 - 2006 - 2008).
أبرز نتائج غينيا كانت إحرازها للمركز الثاني في بطولة 1976 التي أقيمت في أفريقيا، وهي تمكنت في بلوغ الدور ربع النهائي في آخر ثلاث مشاركات.
تأهلت غينيا إلى النهائيات بعد أن تصدرت المجموعة الثانية في التصفيات التي ضمت نيجيريا وإثيوبيا ومدغشقر.
أوقعت القرعة غينيا في مجموعة تضم غانا ومالي وبوتسوانا وتبدو فرصهم في تخطي الدور المقبل مقبولة.
يمتاز أداء المنتخب بالسرعة والأداء الجماعي وستقع مهمة قيادة الفريق لتحقيق نتيجة مشرّفة على مهاجم النصر الإماراتي إسماعيل بانغورا.
المدرب: الفرنسي ميشيل دوسويه




مالي

شارك المنتخب المالي في خمس نهائيات سابقة أعوام (1972 و1994 و2002 و2004 و2008)، والمثير أن الماليين برغم قلة مشاركاتهم السابقة فقد حققوا نتائج إيجابية في معظم البطولات التي شاركوا فيها، ففي بطولة 1972 التي استضافتها الكاميرون تأهل المنتخب المالي إلى الدور النهائي وحصل على مركز الوصيف بعد خسارته من (2-3).
وفي بطولة كأس الأمم الأفريقية في تونس عام 1994 تأهل المنتخب المالي إلى نصف النهائي ولكنه خسر من المنتخب الزامبي في نصف النهائي برباعية نظيفة، وأنهى المنتخب المالي خسارته في البطولة بحصولة على المركز الرابع عقب خسارته من كوت ديفوار في مباراة تحديد المركز الثالث (1-3).
وفي بطولة 2002 التي نظمتها مالي كان المنتخب المالي من أفضل المنتخبات المشاركة في البطولة وتأهل بقوة إلى نصف النهائي ولكنه خسر من أسود الكاميرون العتيدة في نصف النهائي بثلاثية نظيفة، وعاد المنتخب المالي وخسر من نيجيريا في مباراة تحديد المركز الثالث بهدف دون رد.
وكرر الماليون فوزهم بالمركز الرابع في كأس الأمم الأفريقية التي نظمتها تونس عام 2004، ورغم انطلاقتهم القوية في البطولة والتي كللوها بالتأهل إلى نصف النهائي، فقد خسروا في الدور نصف النهائي أمام أسود الأطلسي برباعية نظيفة، وعاد المنتخب المالي وخسر امام نيجيريا (1-2) في مباراة تحديد المركز الثالث.
أما في النسختين الأخيرتين من البطولة عامي 2008 و2010 فقد خرج المنتخب المالي خالي الوفاض بعد أن ودع البطولة من الدور الأول.
تأهل المنتخب المالي إلى النهائيات بتصدره للمجموعة الأولى في التصفيات بفارق الأهداف عن كاب فيردي وضمت إلى جنبهما زيمبابوي وليبيريا.
يشارك المنتخب في هذه البطولة بغياب ثلاثة أسماء بارزة هي فريديريك كانوتي مهاجم إشبيلية ومحمد الأمين سيسوكو لاعب وسط باريس سان جيرمان المعتزلَين دوليا ومامادو ديارا لاعب موناكو الذي لم يستدعه المدرب.
أغلب اللاعبين محترفون في الدوري الفرنسي وأبرزهم هو سيدو كيتا لاعب وسط برشلونة الإسباني الذي ستقع على عاتقه مهمة ضمان تحليق"النسور" عاليا في البطولة.
المدرب: الفرنسي آلان جيريس




بوتسوانا

يُشارك منتخب بوتسوانا في كأس الأمم الأفريقية للمرة الولى في تاريخه، وهو من المنتخبات الضعيفة تاريخيا في القارة السمراء.
تأهل المنتخب البوتسواني إلى النهائيات بعد تصدره للمجموعة الحادية عشر في التصفيات التي ضمت كلا من تونس (تأهلت أيضا) ومالاوي وتوغو وتشاد.
لا يضم منتخب "الزيبراز" أي "الحمير الوحشية" أي لاعب بارز وجميع اللاعبين هم من الدوري المحلي باستثناء أربعة يلعبون في الدوري الجنوب أفريقي.
أبرز اللاعبين هما قائد الفريق دفيتوغو سيلولوان والمهاجم جيروم راماتلاكوان.
من غير المرجح أن تحقق بوتسوانا نتيجة مفاجأة في مجموعة تضم غانا ومالي وغينيا، ووصولها للنهائيات يعدّ إنجازا بحد ذاته.
المدرب: البوتسواني ستانلي تشوسان
 

*ياسر*

:: عضو متألق ::
إنضم
18 جويلية 2008
المشاركات
3,107
النقاط
851
العمر
31
محل الإقامة
قسنطينة
اعلن الاتحاد الإفريقي لكرة القدم قرعة مجموعات كاس الامم الافريقية التي سوف تحتضنها غينيا الاستوائية والجابون في يناير .

ولم تشهد المجموعات الافريقية الاربعة ما يمكن ان نسميه مجموعة موت لانخفاض المردود الفني لأغلب المنتخبات المشاركة في هذه البطولة وان تضمنت المجموعة الثالثة كبرى مواجهات الدوري الاول بين تونس والمغرب.

وجاءت قرعة البطولة كالتالي:

المجموعة الاولى : غنينيا الاستوائية ،ليبيا ،السنغال،زامبيا.

المجموعة الثانية: كوت ديفوار ،السودان ،أنجولا ،بوركينا فاسو.

المجموعة الثالثة: تونس، المغرب ،جابون ،النيجر.

المجموعة الرابعة:
غانا ،بوتسوانا، غينيا ،مالي.


 

*ياسر*

:: عضو متألق ::
إنضم
18 جويلية 2008
المشاركات
3,107
النقاط
851
العمر
31
محل الإقامة
قسنطينة
ردود فعل قرعة بطولة الامم الافريقية 2012


هنري ميشيل - مدرب غينيا الاستوائية:
اعتبر مدرب منتخب غينيا الاستوائية هنري ميشيل أن كل مباريات فريقه ستكون صعبة بعدما وضعت الدولة الشريكة في الاستضافة ضمن المجموعة a إلى جانب السنغال وليبيا وزامبيا في نهائيات كأس أفريقيا للأمم 2012.
ويعد المنتخب المعروف باسم "نزالانج ناسيونال" ه الأقل تصنيفا بين الفرق ال16 حيث يحتل التصنيف 152 عالميا وهو السيناريو الذي يسبب صداعا في رأس المدير الفني الفرنسي.
وقال ميشيل "أيا كانت نتيجة القرعة فأي فريق سنلاقيه فوقنا في الترتيب. كل مباراة ستكون بمثابة صعود قمة جبل ايفرست. هذا يعني صعوبة المهمة. بالنسبة لنا الأمور تبدو صعبة للغاية. لو نجحنا فسيكون هذا إنجازا عظيما وسنحاول أن نظهر بصورة جيدة".
وفسر ميشيل سبب تهديده المفاجئ بترك الفريق نتيجة عدم الدعم الذي يلاقيه قائلا "لو استقلت الأسبوع الماضي فإن هذا كان بسبب أنه لا يوجد من يريد أن يساعد المنتخب. في الوقت الحالي لا توجد بطولة للدوري هنا".

ميشيل دوسييه - مدرب غينيا
وقعت غينيا في المجموعة d إلى جانب غانا ومالي وبوتسوانا، وحول هذه المجموعة قال ميشيل دوسييه المدير الفني للمنتخب الغيني "هذه مجموعة صعبة لوجوج غانا بالطبع. غانا لا تحتاج لتعريف بعد انجازها الأخير في كأس العالم.
بوتسوانا تأهلت للمرة الأولى أما بالنسبة لمالي فنحن نعرف مهارة وقدرات لاعبيها التي هي على أعلى مستوى. لا يوجد ريق سهل فكل المباريات ستكون صعبة.
سنحاول أن نلعب بطريقة صحيحة، وأن نتأهل لربع النهائي على الأقل. هناك مرشح لتصدر المجموعة لكن الثلاثة الآخرين يتنافسون على المركز الثاني".

جيرنوت رور – مدرب الجابون
ستلعب الجابون ضمن المجموعة c مع المغرب وتونس والنيجر، وقال جيرنوت رور مدرب منتخب الجابون "إنها قرعة صعبة لأننا مع المغرب وتونس وهي فرق رائعة. لن أنسى النيجر أيضا التي فزنا عليها 1-صفر في كان سبتمبر الماضي، لكن علينا أن نحذر هذا الفريق الذي أطاح بحامل اللقب مصر وبجنوب أفريقيا أيضا. انهم فريق منظم يعتمد على اللاعبين المحليين، وعلينا أن نتعامل معهم بجدية.
تونس والمغرب تغيرتا كثيرا في العامين الماضيين وهناك الآن عدد كبير من اللاعبين المغاربة والتوانسة في تادوريات الكبرى في العالم لذلك فهما ضمن المرشحين للقب. سنعمل بقوة على التأهل عن هذه المجموعة وأعتقد أن هذا وارد. سنحاول أن نخذل التوقعات التي لا تصب في مصلحتنا. لازال لدينا أفضلية اللعب على أرضنا وسنحول ذلك لدافع كبير أمامنا لنعبر مرحلة المجموعات. ستكون المباراة الأولى هامة للغاية".

رينيه ندزيمو – وزير الرياضة الجابوني واللاعب الدولي السابق
"الفهود لديهم الفرصة. نحترم خصومنا لكن طبقا لأدائنا في المباريات الأخيرة أعتقد أننا قادرون على مواجهة الفرق في مجموعتنا. الفهود تستعد بقوة للبطولة وسبق لنا الفوز على النيجر وديا. أيضا سبق لنا الفوز على المغرب في الدار البيضاء وليبرفيل في تصفيات كأس أفريقيا للأمم 2010، وتعادلنا مع تونس في نهائيات كأس الأمم 2010 وكنا نستحق الفوز يوها. لو ظهرنا بصورة طيبة فسيمكننا التأهل عن الدور الأول ومن ثم الذهاب بعيدا في البطولة".

أبو بكر تيتي كامارا – وزير الرياضة الغيني واللاعب الدولي السابق
"هناك فرق عظيمة في مجموعتنا. غانا تلعب بصورة رائعة كما رأينا جميعا في نهائيات كأس العالم السابقة وكانوا الوصيف في كأس الأمم الأخيرة أيضا. هناك أيضا مالي التي ستكون مباراتها مع غينيا بمثابة الديربي. سنستعد بقوة حتى ننهي المجموعة في المركز الأول أو الثاني. كل الفرق ستكون صعبة لكننا نطمح في الذهاب بعيدا، وسنقاتل حتى نحقق ذلك".

سامي الطرابلسي – مدرب تونس
"لدينا مباراة ديربي في مجموعتنا أمام المغرب. في آخر مشاركة لي كلاعب في كأس الأمم عام 2000 كانت المغرب في مجموعتنا أيضا. هذه أول بطولة كأس أمم لي كمدرب وأتمنى أن يكون حظي جيدا. لن تكون مهمتنا سهلة فستواجهنا مباريات قوية، ومجموعتنا تضم فرقا جيدة. دائما ما تكون هناك مفاجآت في نهائيات كأس أفريقيا للأمم، حتى خلال التصفيات تكون الأمور متشابهة. سيستعد فريقنا بشكل جيد ونحاول تحقيق أفضل شيء ممكن خلال البطولة، وأعتقد أننا قادرون على ذلك."

باولو دوارتي – مدرب بوركينا فاسو
"مجموعتنا يمكن وصفها بأنها تضم مرشحا بقوة وهو منتخب كوت ديفوار بالإضافة لثلاثة منتخبات أخرى. عملت في أفريقيا لأربعة سنوات ودائما ما أواجه كوت ديفوار كخصم لي. التقيت معهم 4 مرات من قبل. كوت ديفوار تملك لاعبين عظماء يلعبون في أكبر أندية أوروبا لكن الأمور لن تكون سهلة لأي فريق لأننا أيضا نمتلك فريقا عظيما وكل شيء وارد. سنبذل أقصى ما في وسعنا لنحتل المركز الثاني على الأقل في مجموعتنا".
 

*ياسر*

:: عضو متألق ::
إنضم
18 جويلية 2008
المشاركات
3,107
النقاط
851
العمر
31
محل الإقامة
قسنطينة


{ ملاعب البطوله }



1- ملعب دانغونج






اسم الملعب Angondjé Stadium

المدينة ليبرفيل - الغابون

لقب الملعب : ملعب الصداقه الغابونيه الصينيه .



المقاعد مقاعد عامة: 40000



2- ملعب فرانسفيل






اسم الملعب Franceville Stadium

المدينة فرانسفيل - الغابون


المقاعد مقاعد عامة: 35000


3-ملعب باتا






اسم الملعب Bata Stadium

المدينة باتا - غينيا الاستوائيه

المقاعد مقاعد عامة: 40000


4- ملعب نويفو مالابو






اسم الملعب Nuevo Malabo Stadium

المدينة مالابو - غينيا الاستوائيه

المقاعد مقاعد عامة: 15250
 

*ياسر*

:: عضو متألق ::
إنضم
18 جويلية 2008
المشاركات
3,107
النقاط
851
العمر
31
محل الإقامة
قسنطينة
{ الغابون }


[ البلد ]




الغابون هي دولة تقع في غرب وسط أفريقيا يحدها خليج غينيا إلى الغرب وغينيا الاستوائية إلى الشمال الغربي والكاميرون إلى الشمال وجمهورية الكونغو نحو الشرق والجنوب. تبلغ مساحتها 270,000 كم2 تقريباً ويقدر عدد سكانها بـ 1,500,000 نسمة. عاصمتها وأكبر مدنها هي ليبرفيل , منذ استقلالها عن فرنسا يوم 17 أغسطس/ آب 1960 حكم الغابون ثلاثة رؤساء. في أوائل التسعينات طورت الغابون نظام التعددية الحزبية ووضعت دستوراً ديمقراطياً جديداً يسمح بعملية انتخابية أكثر شفافية وبإصلاح العديد من المؤسسات الحكومية. ساعدت الكثافة السكانية الصغيرة جنباً إلى جنب مع الموارد الطبيعية الوفيرة الاستثمار الأجنبي الخاص في جعل الغابون واحدة من أكثر بلدان المنطقة ازدهاراً، حيث يعد مؤشر التنمية البشرية الأعلى في أفريقيا جنوب الصحراء , العاصمة هي ليبرفيل واللغة الرسمية فرنسية


[ العلم ]




أعتمد علم جمهورية الغابون في 9 آب - أغسطس من سنة 1960 ويتكون العلم الغابوني من ثلاثة الوان مرتبة بصورة أفقية هي الأخضر، الأصفر والأزرق , الأخضر:يرمز إلى الغابات الموجودة في البلاد , الأصفر:يرمز إلى الشمس وإلى خط الاستواء , الأزرق: يرمز إلى المحيط الأطلسي الذي يحد البلاد


[ شعار البلد ]




الشعار الوطني: الوحدة، العمل، العدالة


[ التاريخ ]


أول من سكن المنطقة هم شعب بيغمي، لكن ومع هجرة شعب بانتو إلى المنطقة أصبحوا أكثر عدداً حتى استبدلوهم نهاية. هناك حالياً العديد من المجموعات القبلية في البلاد وأكبرها شعوب فانغ الذين يشكلون 25 ٪ من السكان.وصل أول الأوروبيين (الملاح البرتغالي دييغو) إلى المنطقة في القرن الخامس عشر. يعود اسم البلاد الحالي إلى الاسم البرتغالي "غاباو" والذي مشتق من الكلمة العربية " قَبَاء " ولها نفس المعنى والذي هو تقريباً شكل مصب نهر كومو عند ليبرفيل. صول الهولنديون إلى المنطقة عام 1593. بينما وصل الفرنسيون للمنطقة عام 1630. قاد المستكشف الفرنسي بيير سافورنيا دو برازا حملته الأولى في منطقة الغابون والكونغو في عام 1875. أسس مدينة فرانسفيل وأصبح لاحقاً حاكماً للسطة الاستعمارية. عاش عدة جماعات من البانتو في المنطقة التي هي الآن الغابون عندما احتلتها فرنسا رسمياً في عام 1885 وأصبحت جمهورية ذاتية الحكم داخل الاتحاد الفرنسي بعد الحرب العالمية الثانية.في عام 1910 أصبحت الغابون واحدة من أربعة أقاليم في أفريقيا الاستوائية الفرنسية وهو اتحاد دام حتى عام 1959. نالت هذه الأراضي استقلالها في 17 أغسطس 1960. انتخب أول رئيس للغابون في عام 1961 ليون إمبا بينما كان عمر بونغو أونديمبا نائباً للرئيس. كانت المصالح الفرنسية عنصراً حاسماً في تحديد مستقبل الزعامة في الغابون بعد الاستقلال. تدفقت الأموال الفرنسية في الحملة الانتخابية الناجحة لـ إمبا.بعد وصول إمبا إلى السلطة قمع الصحافة وحظر المظاهرات السياسية كما فرضت قيود على حرية التعبير واستبعدت الأحزاب السياسية الأخرى تدريجياً عن السلطة وتم تغيير الدستور ليتماشى مع الخطوط الفرنسية في تمركز السلطة في الرئاسة التي شغلها إمبا نفسه. مع ذلك حل إمبا الجمعية الوطنية في يناير/ كانون الثاني عام 1964 وفرض نظام حكم الحزب الواحد، حاول أنقلاب عسكري الإطاحة به من السلطة واستعادة الديمقراطية البرلمانية. أصبح نظام إمبا الدكتاتوري رديفاً لعبارة "المصالح الفرنسية" حيث جرى إنزال مظلي فرنسي في غضون 24 ساعة لاستعادة إمبا إلى السلطة.بعد بضعة أيام من القتال قضي على الانقلاب وسجن أغلب المعارضون، على الرغم من الاحتجاجات الواسعة وأعمال الشغب. لم تقلق الحكومة الفرنسية من الإدانة الدولية للتدخل وبقيت قوات المظليين في معسكر دوغول على مشارف عاصمة الجابون. عندما توفي إمبا عام 1967 حل مكانه بونغو واستمر رئيساً للدولة حتى وفاته عام 2009


[ كلمات النشيد الوطني بـ اللغة العربية ]


جوقة :


المتحدة في الوئام والاخوة،


مستيقظا، وغابون الفجر في متناول اليد.


اثارة الروح التي الاثارة ويلهمنا!


في الماضي كنا ترتفع إلى تحقيق السعادة.


الابهار والفخر، فجر اليوم سامية،


تبديد للظلم من أي وقت مضى والعار.


فإنه قد تقدم بعد، وتهدئة المخاوف لدينا،


قد يكون تشجيع الفضيلة ويبعد الحرب.


جوقة


نعم، قد الأيام السعيدة التي يحلم أسلافنا


حان بالنسبة لنا في الماضي، ابتهاج قلوبنا،


وتتخلص من السحرة، وتلك المضللين الغادر


زرع السم والخوف من انتشار المرض.


جوقة


ذلك أنه، في نظر العالم والدول الصديقة،


ويجوز للحفاظ على سمعة غابون خالدة لها جيدا،


دعونا ننسى الخلافات لدينا، دعونا نبني معا


الهيكل الجديد الذي علينا جميعا أن يحلم.


جوقة


من شواطئ المحيط إلى قلب الغابة،


دعونا نظل متيقظين، دون ضعف ودون الكراهية!


حول هذا العلم الذي يقودنا إلى شرف،


اسمحوا لنا أن نحيي الوطن والغناء من أي وقت مضى!


جوقة


[ كلمات النشيد بـ الفرنسي ]


CHORUS


Uni dans la Concorde et la fraternité


Éveille-toi Gabon, une aurore se lève


Encourage l'ardeur qui vibre et nous soulève!


C'est enfin notre essor vers la félicité.


C'est enfin notre essor vers la félicité.


Éblouissant et fier, le jour sublime monte


Pourchassant à jamais l'injustice et la honte.


Qu'il monte, monte encore et calme nos alarmes,


Qu'il prône la vertu et repousse les armes.


CHORUS


Oui que le temps heureux rêvé par nos ancêtres


Arrive enfin chez nous, réjouisse les êtres,


Et chasse les sorciers, ces perfides trompeurs.


Qui semaient le poison et répandaient la peur.


CHORUS


Afin qu'aux yeux du monde et des nations amies


Le Gabon immortel reste digne d'envie,


Oublions nos querelles, ensemble bâtissons


L'édifice nouveau auquel tous nous rêvons.


CHORUS


Des bords de l'Océan au cœur de la forêt,


Demeurons vigilants, sans faiblesse et sans haine!


Autour de ce drapeau, qui vers l'honneur nous mène,


Saluons la Patrie et chantons sans arrêt!



[ الحكومة ]


آذار / مارس 1991 وضع دستور جديد للبلاد. كان من بين أحكامه قانون للحقوق وإنشاء هيئة لضمان تلك الحقوق (المجلس الوطني للديمقراطية) ومجلس استشاري حكومي يتعامل مع القضايا الاقتصادية والاجتماعية. أجريت انتخابات تشريعية متعددة الأحزاب في 1990-1991 على الرغم من أن أحزاب المعارضة لم تكن قانونية.استلم الرئيس الحاج عمر بونغو أونديمبا السلطة في الفترة من 1967 حتى وفاته في حزيران / يونيو 2009 [5] حيث أعيد انتخابه لثلاث فترات رئاسية متتالية مدة كل منها سبع سنوات آخرها في 27 نوفمبر/ تشرين الثاني 2005. وفقاً للأرقام التي قدمتها وزارة الداخلية في الغابون، حصل على 79.1 ٪ من الأصوات. خلف بونغو بعد وفاته روز فرانسين روغومبه وهو رئيس مجلس الشيوخ في الغابون.سن الاقتراع في الغابون هو 21 عاماً. في عام 2003 عدل الرئيس دستور غابون لإزالة أي قيود على عدد فترات الرئاسة. يحتفظ الرئيس بسلطات قوية مثل سلطة حل الجمعية الوطنية وإعلان حالة الطوارئ وتأخير التشريعات وإجراء الاستفتاءات وتعيين أو اقالة رئيس الوزراء فضلاً عن أعضاء مجلس الوزراء. في النتائج المؤقتة فاز الحزب الديموقراطي الغابوني الحاكم بـ 84مقعداً من أصل 120 في البرلمان.يوم 3 سبتمبر/ أيلول 2009 انتخب ابن عمر بونغو، علي بن بونغو، رئيساً للبلاد. كما هو الحال في الانتخابات السابقة في الغابون طعنت أحزاب المعارضة بالنتائج. كما كانت هناك دعوات للمقاطعة واتهامات بتزوير الانتخابات والرشوة. أثار إعلان نتائج أعمال نهب وحرق للقنصلية الفرنسية في بورت جنتيل. مع ذلك فإن العديد من المراقبين الدوليين بما في ذلك الجماعة الاقتصادية لدول وسط أفريقيا ذكروا أن الانتخابات "تلبي المعايير الدولية" لديمقراطية التصويت، وحثت شعب الغابون على قبول النتيجة.تمتلك الغابون جيشاً صغيراً مهنياً من حوالي 5,000 عسكري يقسم إلى الجيش والبحرية والقوات الجوية وقوات الدرك والشرطة الوطنية. مهمة القوات الغابونية الدفاع عن البلاد ولم يدرب للقيام بدور هجومي. كما توجد قوة قوامها 1800 رجل لحماية الرئيس.في أيلول / سبتمبر 2007 أعلن رينيه نديميزو أوبيانغ المتحدث باسم الحكومة أن مجلس الوزراء قرر إلغاء عقوبة الإعدام رسمياً والتي لم تطبق في البلاد منذ أكثر من عقد من الزمان.صنفت الغابون 21 من أصل 53 دولة أفريقية في مؤشر إبراهيم للحكم الأفريقي في عام 2009. مؤشر إبراهيم هو مقياس شامل للإدارة الأفريقية مبني على المتغيرات المختلفة التي تعكس نجاح الحكومات في توفير السلع السياسية الأساسية لمواطنيها


[ التقسيمات الإدارية ]




تقسّم الغابون إلى تسع مقاطعات و37 دائرة، أما المقاطعات فهي:

إستوير.

أوت أوجوي.

موين أوجوي.

نغونيه.

نيانغا.

أوجوي افيندو.

أوجوي لولو.

أوجوي البحرية.

ووليو نتام.


[ رئيس البلاد ]




علي بن بونغو اونديمبا (ولد باسم آلان برنار بونغو يوم 9 فبراير 1959)هو سياسي غابوني، يشغل حاليا منصب رئيس الغابون بعد فوزه في الانتخابات الرئاسية سنة 2009 . علي بونغو هو ابن عمر بونغو ، الذي كان رئيسا للغابون منذ عام 1967 حتى وفاته في عام 2009. خلال فترة رئاسة والده، شغل منصب وزير الشؤون الخارجية 1989-1991 و نائب عن مدينة بونغوفيل في الجمعية الوطنية بين 1991-1999 ، ووزيرا للدفاع بين 1999-2009. وهو نائب رئيس الحزب الديمقراطي الغابوني ، وكان المرشح الرئيسي عن الPDG في الانتخابات الرئاسية سنة 2009 ، بعد وفاة والده، حسب النتائج الرسمية فاز ب 42 ٪ من الأصوات.


[ الجغرافيا ]




تقع الغابون على ساحل المحيط الأطلسي من إفريقيا الوسطى. تقع الغابون على خط الاستواء فهي ذات مناخ استوائي ونظام واسع من الغابات المطيرة التي تغطي 85 ٪ من البلاد. هناك ثلاث مناطق متميزة هي: السهول الساحلية (تتراوح ما بين 2-30 كم من شاطئ المحيط)، والجبال (جبال كريستال إلى الشمال الشرقي من ليبرفيل، وكتلة شيلو في الوسط حيث أعلى قممها هي ايبوندجي مونت عند 1575 م) والسافانا شرق البلاد. تشكل السهول الساحلية جزءاً كبيراً من صندوق الحياة البرية العالمي للمناطق الغابات الساحلية الأطلسية الاستوائية الإيكولوجية وتحتوي على بؤر من غابات المنغروف في أفريقيا الوسطى على مصب نهر موني على الحدود مع غينيا الاستوائية.أكبر نهر الغابون هو أوجوي بطول 1200 كم. تحتوي الغابون على ثلاثة مجالات كارستية حيث توجد المئات من الكهوف في الصخور الكلسية والدولوميت. منها غروت دو لاستورفيل وغروت دو ليبامبا وغروت دو بونغولو وغروت دو كيسيبوغو. كما لا تزال بعض الكهوف مجهولة حتى الآن. زار وفد من ناشيونال جيوغرافيك الكهوف في صيف عام 2008 . تعرف الغابون أيضاً بجهودها الرامية إلى الحفاظ على الطبيعية. في عام 2002 طرح الرئيس عمر بونغو أونديمبا الغابون بقوة على الخريطة كوجهة سياحة سياحة بيئية مستقبلية من خلال تخصيص أكثر من 11 ٪ من أراضي البلاد لتكون جزءاً من نظام الحديقة الوطنية (مع 13 حديقة في المجموع)، وهي واحدة من أكبر النسب من الحدائق المماثلة في العالم. تشمل الموارد الطبيعية: البترول والمغنيسيوم والحديد والذهب واليورانيوم والغابات.الحدود الدولية للغابون طولها 2551 كم. حدودها مع غينيا الاستوائية (350 كلم)، والكاميرون (298 كم) في اتجاه الشمال، وجمهورية الكونغو (1903 كم) في اتجاه الغرب والجنوب، أما المياه الإقليمية للغابون فتمتد 22 كم داخل المحيط الأطلنطي


[ السكان ]


يبلغ عدد سكان الغابون قرابة 1.5 مليون نسمة (1,442,334). تضم الغابون ما يقارب أربعين مجموعة عرقية ذات لغات وثقافات مختلفة. يشكل الزنوج الغالبية العظمي للسكان وأبرزهم قبائل الفانج، ويعيشون في الشمال، ويتحدثون لغة الفانج، وتنتشر قبائل البانتو في الجنوب، وهناك جماعات من الأقزام، ومن أشهر القبائل المسلمة البونغوي وينتسب إليها رئيس الجمهورية الأسبق عمر بونجو، وقد اعتنق أفراد في هذه القبيلة الإسلام مؤخراً.[بحاجة لمصدر] ومن القبائل المسلمة الباوثين وادوناو والهوسا والبوتو ومعظم هذه القبائل تعيش في الوسط والشمال، وتتجمع بالمدن الرئيسية، مثل ليبرفيل وبورت جنتيل، وصلها الإسلام عن طريق حركة المد الإسلامي، والتي سادت غربي أفريقيا أيام المرابطين والموحدين تلك الحركة التي نشرت الإسلام بين الشعوب الأفريقية في منطقة السودان الغربي. اللغة الفرنسية هي لغة البلاد الرسمية إلى جانبها العديد من اللغات المحلية حيث تشير التقديرات إلى أن 80% من السكان يتكلمون الفرنسية إلى جانب لغاتهم المحلية وأن اللغة الفرنسية هي اللفة الأم ل 30% من سكان ليبرفيل. بينما يتحدث ما يقرب من 32% لغة الفانج كلغة أم على صعيد البلاد. أكثر من 10,000 فرنسي يعيشون في الغابون، على اعتبار أن فرنسا هي الدولة الأكثر تأثيرا ثقافيا وإعلاميا فيها.أدت العديد من الظروف التاريخية والبيئية إلى حدوث تراجع في عدد السكان ما بين عامي 1900 و 1940, والغابون من أقل دول غربي أفريقيا كثافة في السكان الأمر الذي أدى إلى نقص في الأيدي العاملة المحلية مما شكل عائقا في وجه التنمية ودفع إلى استقطاب العمالة الأجنبية. يبلغ معدل محو الأمية في البلاد 63.2% .يشكل المسيحيون 73 % من السكان ويتبعون كنائس مختلفة، 12 % مسلمون[14] (من 80 إلى 90 % منهم من الأجانب)، 10 % يتبعون أديان محلية، 5 % لادينيون


[ الاقتصاد ]


الغابون أكثر ازدهارا من معظم البلدان المجاورة حيث نصيب الفرد من الدخل أعلى بأربع مرات من متوسط منطقة أفريقيا جنوب الصحراء. يعود هذا الأمر في في جزء كبير منه لإنتاج النفط. بينما يقول النقاد أن ناتج النفط لا يدخل في تحديث أو تنويع الاقتصاد الغابون التي لا تزال تعتمد اعتماداً كبيراً على مواردها الطبيعية. الغابون عضو كامل العضوية في أوبك بين عامي 1975-1995. كما أنها مصدر للمنغنيز الحديد والخشب. أغلقت مناجم اليورانيوم بالقرب من فرانسفيل عام 2001 بسبب المنافسة الجديدة في السوق العالمية وتصب الجهود الحالية، وهناك عمل جار لإعادة فتحها. كما توجد جهود حثيثة لاستغلال مناجم الحديد الواقعة إلى الشمال الشرقي من ماكوكو ابتداء من عام 2012.خلال التسعينات، أدى تراجع قيمة الفرنك الأفريقي بالغابون لأن تكافح في سداد ديونها الخارجية. قدمت فرنسا وصندوق النقد الدولي المزيد من القروض والمساعدات مقابل تنفيذ تغييرات اقتصادية. شركاء الغابون التجاريين الرئيسيين هم الولايات المتحدة والصين وروسيا للصادرات بينما تأتي أغلب الواردات من فرنسا


[ السياحه ]


الغابون صغيرة الحجم وهي تقع على جانبي خط الاستواء على الساحل الغربي لوسط أفريقيا ولها حدود مشتركة مع كل من الكاميرون وغينيا الاستوائية وجمهورية الكونغو. البلاد غنية بالحيوانات وتشكل الغابات الاستوائية 85% من مساحة البلاد بالإضافة إلى الكثافة السكانية المنخفضة. يضاف إلى ما سبق السافانا وأشجار المانغروف والبحيرات والشواطئ مما يجعلها موئلاً مثالياً لأنواع مختلفة من الحيوانات والزواحف بما في ذلك 20,000 من غوريلا الأراضي المنخفضة الغربية و 60,000 من فيلة الغابات (الأكثر عدداً في القارة) و 700 نوع من الطيور الغريبة. تسعى الاستراتيجية الوطنية للسياحة بالتشاور مع جمعية الحفاظ على الحياة البرية إلى بلوغ هدف 100,000 زائر سنوياً


[ الثقافة ]


الموسيقى الغابونية أقل شهرة مقارنة بجيرانها الإقليميين مثل جمهورية الكونغو الديمقراطية والكاميرون. تضم البلاد مجموعة من الأنماط الشعبية فضلاً عن نجوم موسيقى البوب مثل بيشنس داباني وآني فلور ****يليليس التي تعد من المغنيات الغابونيات الشهيرات. يعرف أيضاً من عازفي الجيتار جرجس اويندز ولا روز إمبادو وسلفيان أفارا والمغني أوليفر نغوما. موسيقى الروك والهيب هوب المستوردة من من الولايات المتحدة والمملكة المتحدة ذات شعبية في الغابون كما في رومبا وماكوسا وسوكوس. الأدوات الموسيقية الشعبية الغابونية تشمل اوبالا ونغومبي وبالافون والطبول التقليدية , كانت البلاد ذات تقاليد شفوية في المقام الأول حتى انتشار القراءة والكتابة في القرن الواحد والعشرين. ثقافة الشعب الغابوني غنية بالفولكلور والأساطير. "ريكونتور" تعمل حالياً للحفاظ على التقاليد حية مثل مفيت لدى الفانج والإنغوالا لدى نزيبي لدى الغابون أيضا أقنعة مشهورة دولياً مثل نغولتانغ (فانغ) وأشكال ريليكاري للكوتا. كل مجموعة لديها مجموعة من الأقنعة المستخدمة لأسباب مختلفة. فهي تستخدم في الغالب في الاحتفالات التقليدية مثل الزواج والولادات والجنائز. يستخدم التقليديون أخشاباً محلية نادرة ومواد ثمينة أخرى


{ منتخب الغابون }




تأسس اتحاد الغابون لكرة القدم في عام 1962م وانضم إلى الإتحاد الدولي لكرة القدم في 1963م وإنضم إلى الاتحاد الأفريقي لكرة القدم في 1967م. منتخب افريقي جديد لا يشهد إنجازات منتخب الجابون منتخب نعرفه اسماً فقط ولكن لا نعرفه على مستوى القارة ولا حتى نسمع عن اندية الجابون والآن سنتعرف على إنجازات المنتخب الجابوني منتخب الجابون شارك فى كأس امم افريقيا ثلاثة مرات على الآعوام التاليه 2000 1996 1994 اول بطولة عام 1994 لعب في البطولة مباراتين امام مصر ونيجيريا ولم يعرف طعم الفوز وهُزم بثلاثية امام نيجيريا ورباعية امام مصر لتكون مشارخه سيئه له فى البطولة وفي عام 1996 كانت المُشاركة الثانية للمنتخب الجابوني فى بطولة أمم افريقيا ولعب ثلاثة مُباريات فى مجموعته التى وضعته مع ليبيريا وجمهورية الكونجو وهُزم امام وليبيريا وفاز على جمهورية الكونجو وصعد ليلتقى مع منتخب تونس فى دور الثمانية وهُزم بركلات الجزاء وخرج من البطولة وبالطبع كانت البطولة بالنسبه لمنتخب الجابون افضل بطولة افريقيه شارك فيها والبطولة الآخيرة كانت عام 2000 عِندما حل المركز الآخير فى المجموعة التى ضمت كل من الجزائر و جمهورية الكونجو والجابون وجنوب افريقيا هُزم حينها من جنوب افريقيا والجزائر وتعادل مع جمهورية الكونجو وشارك ايضا في كأس سيماك فى اعوام 2007 2005 2003 1999 1990 1989 1988 1987 1986 1985 1984 , وحاقق مراكز جيدة فى كل الآعوام التي شارك فيها فحقق المركز الثالث اربعة مرات والثانى ولا مرة وفازت بالبطولة مرتين وشارك ايضاً فى تصفيات افريقيا لكـأس العالم اعوام 2002 1998 1994 1990 ووقعت مع انجولا ونيجيريا والكاميرون وتوجو فى عام 1990 وفازت فى ثلاثة مُباريات إثنان امام نيجيريا وانجولا على ارض الجابون وإنسحبت توجو امامها ففازت المباراة وهُزمت باقي مبارياتها وحللت اخر المجموعة وفي عام 1994 لعب المنتخب الجابوني اربعة مباريات فى التصفيات وكانو امام السنغال وموزمبيق وإستطاع الجابون ان يفوز على المنتخبين فى ارضه وهُزم خارج ارضه امام السنغال وتعادل مع موزمبيق ولكنه خرج من الآدوار المتقدمة والمشاركة الثالثة عام 1998 , وأفضل انجاز حققه هو التأهل إلى الدور الربع النهائي في بطولة كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم 1996 التي أقيمت في جنوب أفريقيا



غيرنوت رور
 

*ياسر*

:: عضو متألق ::
إنضم
18 جويلية 2008
المشاركات
3,107
النقاط
851
العمر
31
محل الإقامة
قسنطينة
{ النيجر }

[ البلد ]




النيجر (بالفرنسية: Niger) وتدعى رسميا باسم جمهورية النيجر وهي دولة حبيسة (لاتطل على سواحل) بـغرب أفريقيا وأطلق عليها اسم النيجر نسبة إلى نهر النيجر الذي يخترق أراضيها.ويحدها من الجنوب نيجيريا وبنين ومن الغرب بوركينا فاسو ومالي ومن الشمال كلاً من الجزائر وليبيا، فيما تحدها تشاد من جهة الشرق. يبلغ إجمالي مساحة النيجر حوالي 1,270,000 كم مربع، مما يجعلها أكبر دول غرب أفريقيا من حيث المساحة، كما يبلغ إجمالي عدد السكان قرابة 15,000,000 نسمة يتركز معظمهم في أقصى جنوب وغرب الدولة. وعاصمة البلاد هي مدينة نيامي وهي أكبر المدن في النيجر التي تقع أغلبها على الضفة الشرقية لنهر النيجر في الجزء الجنوبي الغربي من البلاد.تعد النيجر واحدة من أفقر دول العالم وأقلها نمواً على الإطلاق إذ تغطي الصحراء الكبرى ما يقرب من 80% من إجمالي مساحة البلاد، في حين تتهدد الأجزاء الباقية مشكلات مناخية أخرى مثل الجفاف والتصحر. ويعتمد اقتصاد البلاد بشكل شبه كلي على تصدير بعض المنتجات الزراعية والتي يتركز إنتاجها في الجزء الجنوبي الخصب من البلاد بالإضافة إلى تصدير بعض المواد الخام ومن أهمها خام اليورانيوم. وبالرغم من هذا تظل النيجر عاجزة عن النهوض بنفسها اقتصاديا واجتماعيا نتيجة لموقعها كدولة حبيسة بالإضافة إلى افتقارها للبنية التحتية المناسبة وتدهور حالة القطاع الصحي بالبلاد، وكذلك انحسار مستوى التعليم والظروف البيئية , ويعكس المجتمع اختلافا واضحا بين فئاته نتيجة الأحداث التاريخية المستقلة التي مرت بها كل جماعة عرقية وكل منطقة بالبلاد علاوة على حداثة عهدهم كدولة واحدة. حيث كانت النيجر قديما عبارة عن أطراف مترامية لدول وممالك كبيرة أخرى. ومنذ الاستقلال تعاقبت على النيجر خمسة حكومات بالإضافة إلى ثلاث فترات من الحكم العسكري حتى تم تشريع قانون انتخابي يحكم اختيار رئيس البلاد عام 1999. ويعد الإسلام هو دين أغلبية السكان في البلاد. ويسكن الجزء الأكبر من سكان النيجر المناطق النائية من البلاد حيث يفتقرون لفرص الانتظام في التعليم

[ العلم ]




تم اعتماد هذا العلم في فترة سابقة لاستقلال النيجر عن مستعمرة غرب أفريقيا الفرنسية.يعبر الشريط البرتقالى عن المناطق الشمالية من الصحراء الكبرى في حين يعبر الشريط الأبيض بالوسط عن النقاء ويعبر الشريط الأخضر بالأسفل عن الأمل والمناطق الخصبة بجنوب النيجر والدائرة البرتقالية في الوسط تعبر عن الشمس.يُلاحظ انه يوجد تشابه بين علم النيجر وعلم الهند لكن من المُرجح ان تكون مصادفة ليس أكثر وتستخدم ساحل العاج نفس الألوان في علمها.علم النيجر من الاعلام ثلاثية الألوان كمعظم المستعمرات التي كانت تابعة لفرنسا

[ شعار البلد ]




يتكون شعار النيجر المعلن عنه في 1 ديسمبر 1962 من درع باللون الذهبي أو الأبيض في المنتصف يحيط به يمينا ويسارا أربعة أعلام للدولة، اثنين من كل جانب. وعلى الدرع رمزا للشمس في المنتصف تقريبا وإلى اليسار منه رمح قائم يتعانق عليها سيفان من سيوف الطوارق التقليدية. وإلى اليمين من رمز الشمس ثلاثة فروع متشابكة من نبات الدخن على نفس هيئة الرمح والسيفين. وأسفل رمز الشمس هناك صورة لرأس البقر البرهامي (أو الدرباني). وأسفل الشعار يوجد شريط أبيض مكتوب عليه اسم الدولة "جمهورية النيجر" (بالفرنسية: Republique du Niger).وبالرغم من أن الدستور قام بتحديد ألوان الرموز المرسومة على الدرع الموجود بالشعار واعتماد اللون الذهبي الغامق لونا رسميا لها إلا أنه لم يقم بتحديد لونا محددا للدرع نفسه (حيث نجده أحيانا باللون الأبيض وأحيانا أخرى باللون الذهبي).في حين حدد دستور عام 1999 الفارق بين ختم شعار الجمهورية والذي لا يتم فيه تلوين الدرع وشعار الدولة والذي تم اعتماد اللون الأخضر الزيتوني لونا رسميا للدرع. وبالرغم من ذلك لا يتم استخدام اللون الأخضر للدروع على البنايات الحكومية أو الوثائق الرسمية حيث يظل استخدام اللون الأبيض للدروع مع اللون الذهبي للرموز فوقه. ويتم استخدام اللون الأبيض للدرع والذهبي للرموز المرسومة فوقه في السفارات وعلى الوثائق الرسمية في حين يظهر الموقع الرسمي لرئيس الجمهورية الشعار الرسمي للبلاد بدرع ذهبي أو أصفر اللون مع رموز مرسومة بالأسود مقابل درع ذهبي اللون ورموز مرسومة بدرجة أغمق من اللون الذهبي على حوائط البرلمان النيجري (الجمعية الوطنية).

[ كلمات النشيد الوطني بـ اللغة العربية ]

في مختلف أرجاء النيجر القوية العظيمة
و التي تجعل الطبيعة أكثر جمالا
علينا أن نزهو بالفخر والامتنان
بحريتنا الجديدة
علينا أن نتجنب المشاحنات عبثا
لنوفر على أنفسنا سفك الدماء
و تكون للأصوات الخالدة
من جنسنا أن تكون حرة للأبد
دعونا نعلو في قفزة واحدة
نعلو علو تلك السحب المبهرة
حيث يقف حارس روحها الأبدي
و الذي سيجعل بلدنا أكثر عظمة

كورال:
إنهضي يالنيجر إنهضي
لعل عمالنا المجدون
يعيدوا الشباب لقلب تلك القارة العجوز
و لعلنا نسمع هذه الأنشودة
في كل أرجاء الأرض
كصرخة شعب عادل وشجاع
إنهضي يالنيجر إنهضي
على الأرض وفي البحار
على صوت قرع الطبول
و تعالي أنغامها
دعونا نبقى دائما متحدين
و ليستجيب كل منا
لهذا المستقبل النبيل
في قوله لنا "تقدموا للأمام"

[ كلمات النشيد بـ الفرنسي ]

Auprès du grand Niger puissant
Qui rend la nature plus belle,
Soyons fiers et reconnaissants
De notre liberté nouvelle !
Evitons les vaines querelles
Afin d'épargner notre sang,
Et que les glorieux accents
De notre race soit sans tutelle !
S'élève dans un même élan
Jusqu'à ce ciel éblouissant,
Où veille son âme éternelle
Qui fera le pays plus grand !

CHORUS:
Debout ! Niger ! Debout !
Que notre œuvre féconde
Rajeunisse le cœur de ce vieux continent !
Et que ce chant s'entende
Aux quatre coins du monde
Comme le cri d'un peuple équitable et vaillant!
Debout ! Niger ! Debout!
Sur le sol et sur l'onde,
Au son des tam-tams
Dans leur rythme grandissant,
Restons unis toujours,
Et que chacun réponde
A ce noble avenir
Qui nous dit: - En avant !

[ التاريخ ]

بالرغم من وقوع النيجر في قلب الصحراء الكبرى القاحلة إلا أن الأثار التاريخية تؤكد على أن هذه الأراضي كانت أراضي عشبية خصبة حتى خمسة ألاف سنة مضت والدليل على ذلك ما تركه الرعاة الذين استعمروا تلك الأرض من رسومات ونقوش خلفوها ورائهم تمثل الحياة البرية واستئناس الحيوانات بالإضافة إلى صور وأثار لعربات تجرها الخيول وثقافة أصيلة يمتد عمرها إلى عشرة ألاف سنة قبل الميلاد , أزدهرت الحضارة في هذه المنطقة في الصحراء الكبرى بالقرب من بحيرة تشاد الواقعة في الجنوب الشرقي للبلاد، عرفت هذه الحضارة باسم حضارة قانم - بورنو، وراحت تنشر الإسلام في هذه المنطقة القاحلة اعتبارا من القرن الحادي عشر للميلاد. وفي القرن الخامس عشر أقام الطوارق سلطنة أجاديز التي كان لها السيادة على شمالي البلاد.في نهاية القرن 16 قامت دولة السعديين ببعثة بقيادة جودار باشا وانتهت بانهاء عهد إمبراطورية الصونغي وأصبح شمال النيجر تابعا للمغرب لعدة سنين وفي القرن السابع عشر أقامت قبائل الجرما إمبراطورية على شاطئ نهر النيجر في الجنوب الغربي للبلاد.و في القرن الثامن عشر أسست شعوب الهوسا مملكة جوبير القوية. وفي أواخر القرن الثامن عشر وأوائل القرن التاسع عشر قام المستكشفون الأوروبيون بزيارة البلاد وكان من أول وأشهر تلك الحملات الاستكشافية للبلاد تلك التي قادها كلا من البريطاني مونغو بارك والألماني هاينريخ بارت وذلك لاستكشاف منابع نهر النيجر. وفي هذه الأثناء أقام الفولانيون سلطنة سوكوتو وذلك سعيا منهم لإحياء الحركة الدينية الإسلامية في المنطقة. و في أواخر القرن التاسع عشر قامت فرنسا بغزو المنطقة وأنهوا تجارة الرقيق هناك. وفي عام 1904 أصبحت النيجر جزءا من إفريقيا الغربية الفرنسية، لكن قبائل الطوارق ظلت تقاوم الاحتلال الفرنسي حتى عام 1922 عندما حولت فرنسا البلاد إلى مستعمرة فرنسية.و في عام 1946 أصبحت النيجر واحدة من الأقاليم الفرنسية فيما وراء البحار، ولها مجلسها التشريعي الخاص بها، ولها تمثيل نيابي في البرلمان الفرنسي.

[ الاستقلال ]

في 23 يوليو 1956 اتخذت السلطات الفرنسية قرارا بإعادة النظر في هيكل مستعمرات ما وراء البحار الخاضعة للحكم الفرنسي تبعه إعادة تنظيم البرلمان الفرنسي في أوائل 1957 ومن ثم إصدار قرار بشأن إلغاء التفرقة في الإدلاء بالأصوات داخل البرلمان ومنح ممثلي الأقاليم الخاضعة تحت الحكم الفرنسي حقوقا مساوية لأعضاء البرلمان فرنسي الجنسية ومن ثم المشاركة في تشريع القوانين سواء الفرنسية أو تلك المختصة بشئون أقاليم ما وراء البحار، الأمر الذي ساعد العديد من الدول الواقعة تحت السيادة الفرنسية على التمتع بشئ من الحكم الذاتي والقدرة على تكوين نواة لحكومات وطنية تدير شئون البلاد. وكان للنيجر حظا في ذلك حيث تمتعت بالحكم الذاتي تحت الوصاية الفرنسية بعد قيام الجمهورية الخامسة بفرنسا في 4 ديسمبر 1958 حتى نالت النيجر استقلالها التام في 3 أغسطس 1960.

[السياسة ونظام الحكم ]

تم إقرار الدستور الجديد للنيجر في 18 يوليو من عام 1999 والذي من شأنه أعاد نظام الحكم النصف رئاسي في ديسمبر من العام نفسه والذي تم العمل به للمرة الأولى خلال فترة حكم الجمهورية الثالثة للبلاد والذي بمقتضاه يتم انتخاب الرئيس خلال عن طريق الاقتراع السري المباشر لفترة رئاسية تمتد لمدة خمس سنوات ويقوم الرئيس باختيار رئيس الوزراء الذي يشاركه السلطة التنفيذية للبلاد. ونظرا لتزايد عدد السكان في النيجر تمت زيادة عدد المقاعد البرلمانية من 83 مقعد لـ113 مقعد عام 2004. ويتم انتخاب نواب البرلمان (و يعرف البرلمان في النيجر بالجمعية الوطنية) عن طريق القوائم الحزبية لمدة 5 سنوات ويشترط حصول الحزب الواحد على نسبة أصوات تفوق 5% حتى يتسنى له الفوز بمقعد برلماني. وتضم الجمعية الوطنية الحالية ممثلين من سبعة أحزاب ويرأس الجمعية حاليا السيد ماهامان عثمان الرئيس السابق للبلاد وزعيم الائتلاف الديموقراطي الاشتراكي. كما يعطي الدستور الحق للشعب في اختيار أعضاء المجالس المحلية والتنفيذية على مستوى الدولة، وتمت إجراء أول انتخابات محلية ناجحة في 24 يوليو من عام 2004.و قامت الجمعية الوطنية باتخاذ العديد من الخطوات للتحول نحو اللا مركزية في الحكم، كان أولها في يونيو من عام 2002 حيث تم تقسيم البلاد إلى 265 بلدية وتكون كل مجموعة من البلديات وحدات أكبر وفي النهاية تكون كل مجموعة من الوحدات منطقة محلية واحدة وهي الوحدة الرئيسية للبلاد حيث يتم تقسيم النيجر إداريا إلى 8 مناطق يضموا مجتمعين 36 وحدة. ويتم تعيين حكام تلك المناطق ورؤساء الوحدات من قبل الحكومة نفسها ويمثل كل منهم رأس السلطة التنفيذية وممثلا شخصيا لرئيس الدولة في مكانه.في 4 ديسمبر من عام 2004 تم إعادة انتخاب الرئيس مامادو تانجا لفترة رئاسية ثانية خلال الانتخابات التشريعية للبلاد وذلك بعد تفوقه على منافسه السيد مامادو إيسوفو، حيث حصل تانجا على نسبة 65.5% من نسبة الأصوات في حين حصل منافسه على 35.5% فقط. ومن المقرر إقامة الانتخابات الرئاسية الجديدة في ديسمبر من عام 2009. وفور انتخابه قام الرئيس تانجا بتعيين السيد هاما أمادو رئيسا للوزراء الذي ظل في منصبه حتى يونيو من عام 2007 عندما تمت تنحيته عن منصبه وتجريده من سلطاته خلال اقتراع الجمعية الوطنية لسحب الثقة عن حكومته وتم تعيين السيد سيني عمر بدلا منه في منصب رئيس الوزراء.و قد قام الرئيس مامادو تانجا بحل الجمعية الوطنية في السادس والعشرين من مايو لعام 2009 وذلك بعد رفض المحكمة الدستورية العليا للبلاد بإجراء استفتاء حول بقائه في السلطة لفترة رئاسية ثالثة وهو ما يمنعه الدستور حيث يعطي الدستور الحق للرئيس في فترتين رئاسيتين فقط. ووفقا للدستور تمت إعادة انتخاب برلمانا جديدا للبلاد خلال ثلاثة أشهر من حله

[ الاستقلال ]

تضم 113 مقعدا يتم انتخاب أعضائها عن طريق القوائم الحزبية ويضم ممثلين من سبعة أحزاب سياسية من أصل تسعة أحزاب يشكلون الحياة السياسية بالنيجر.و الأحزاب الممثلة في الجمعية الوطنية هي: الحركة الوطنية لتنمية المجتمع (47 مقعد)، حزب النيجر الديموقراطي الاشتراكي (25 مقعد)، الائتلاف الديموقراطي الاشتراكي (22 مقعد)، الحشد الديموقراطي الاشتراكي (7 مقاعد)، الحشد الديموقراطي التنموي (6 مقاعد)، حزب التحالف للديموقراطية وتنمية المجتمع (5 مقاعد) وأخيرا الحزب الديموقراطي الاشتراكي (مقعد واحد)

[ التقسيمات الإدارية ]




[ رئيس البلاد ]



سالو جيبو هو رئيس النيجر ورئيس المجلس الأعلى لإعادة الديموقراطية بالنيجر, ولد في 15 أبريل 1965 تلقى تكوينه العسكري بالاكاديمية الملكية العسكرية بمكناس في المغرب, كان قائد لواء المدرعات بالجيش النيجيري تزعم انقلابا عسكريا يوم 18/02/2010 حيث أطاح بالرئيس تانجي مامادو.

[ السكان ]

ينتمي أكثر من نصف سكان النيجر إلى جماعة الهوسا العرقية، واحدة من أعرق الشعوب الإفريقية والتي تمثل غالبية السكان في الجزء الشمالي من نيجيريا وقبائل الدجيرما - سونجي والذين يتواحدون في مالي وقبائل الجورمانتشيه وهم عبارة عن مزارعين مستقرين يعملون في الزراعة ويسكنون الجزء الجنوبي من البلاد.مناطق تمركز الجماعات العرقية المختلفة في النيجر.في حين ينتمي الجزء الباقي من شعب النيجر إلى القبائل البدوية الرحالة أو القبائل شبه البدوية من الفولاني والطوارق والكانوري والعرب والتوبو والذين يمثلون مجتمعين قرابة 20% من إجمالي سكان النيجر. ونظرا للتزايد المتسارع للسكان والرغبة في السيطرة على الموارد الطبيعية أصبحت أساليب الزراع ومربي الماشية الحياتية هي الأساليب المؤثرة في الحياة في النيجر.و تمتلك النيجر نسب متقاربة لنسب الوفيات في الأطفال لتلك التي تمتلكها دول الجوار حيث تصل نسبة الوفيات للأطفال (نسبة الوفيات في الأطفال بين سن عام وأربعة أعوام) إلى معدلات مرتفعة إلا أنها متوقعة حيث تصل لـ248 حالة لكل 1,000 طفل حي وترجع هذه الزيادة إلى تدهور حالة القطاع الصحي بالبلاد وكذلك التغذية الغير كافية لأغلب أطفال البلاد. وقد صرحت مؤسسة إنقذوا الأطفال (و هي مؤسسة بريطانية دولية) أن النيجر تمتلك أعلى نسبة للوفيات بين الأطفال على مستوى العالم , و مع ذلك تمتلك النيجر أيضا أعلى نسبة خصوبة على مستوى العالم حيث تقدر عدد المواليد لكل إمراة في سن الإنجاب بـ 7.2 مولود للمرأة الواحدة؛ مما يعني أن قرابة نصف سكان النيجر (تحديدا 49%) تقل أعمارهم عن 15 عام. وقد سجلت المدارس الابتدائية بالبلاد نسبة حضور وصلت لـ30% بين عامي 1996 و 2003 تمثل 36% من جملة الأطفال الذكور و 25% فقط من جملة الأطفال الإناث , إلا أن الإحصائيات الحكومية لم تشير إلى نسبة الأطفال الذين يتلقون تعليمهم في المدارس الأهلية أو المدارس الإسلامية والتي تعرف في بعض مناطق الوطن العربي باسم الكتاب

[ الثقافة ]

تتميز الثقافة في النيجر بالتعددية والاختلاف وهو ما قام به المستعمر الفرنسي في بدايات القرن العشرين الذي عمل على دمج العديد من الثقافات ومزجها وصهرها في بوتقة واحدة ليخرج لنا ما هو معروف الآن بثقافة النيجر. فالمعروف لدينا الآن باسم النيجر هو مزيج لدمج أربعة ثقافات متباينة لشعوب مختلفة استوطنت هذا المكان قبل وصول الاستعمار الفرنسي إليه؛ فهناك ثقافة قبائل الدجيرما والتي استوطنت المنطقة الواقعة حول حوض نهر النيجر في الجنوب الغربي، في حين كانت الأطراف الشمالية للبلاد والتي كانت تسكنها قبائل الهوسا والتي كونت دويلات صغيرة قاومت استعمار خلافة سوكوتو تلك الدويلات التي امتدت حتى وصلت للحدود الجنوبية للبلاد مع نيجيريا، وهناك أيضا مزارعي الكانوري الذين استوطنوا حوض بحيرة تشاد في أقصى شرق البلاد، وقبائل التوبو الرعوية التي كانت في يوم من الأيام جزءا لا يتجزأ من إمبراطورية قانم - بورنو الإسلامية، وأخيرا قبائل الطوارق الالبدوية الذين يسكونون المناطق الشاسعة شمال البلاد التي تغطيها الصحراء الكبرى وسلاسل جبال أيار ماسيف.كل من هذه التجمعات بالإضافة إلى المجموعات العرقية الصغيرة الأخرى مثل قبائل الوودابي الفولانية قامت بجلب ثقافتها الخاصة وعاداتها وتقاليدها الفريدة للبلاد. وقد حاولت الحكومات المتعاقبة على البلاد دمج هذه الثقافات المختلفة وخروج منها بثقافة متوحدة لأفراد الشعوب أجمع؛ إلا أن هذه المحاولات قد بائت بالفشل نتيجة لعدة أسباب لعل أهمها أن المجموعات العرقية الكبرى المكونة للمجتمع النيجري لكل منها تاريخها الخاص التي لا تريد التنازل عنه من أجل الأخرىن بالإضافة إلى أن هذه الجماعات العرقية ما هي إلا جزء صغير من جماعة عرقية أكبر أجبر أفرادها على الانتشار والتشتت في دول أخرى نتيجة الاستعمار.و حتى التسعينيات من القرن الماضي بقيت السلطات الحكومية والمناصب السياسية العليا في أيدي أبناء الجماعات العرقية التي استوطنت نيامي وأهالي الدجيرما المنتشرين في المناطق المحيطة دون أدنى تمثيل لأبناء قبائل الهوسا ساكني المناطق الحدودية بين بلدتي بريني - إنكوني ومايني سوارا حيث ظهر تأثيرهم أكثر وضوحا في الحياة السياسية بدولة نيجيريا المجاورة عنه في النيجر

[ الاسلام ]

بدأ انتشار الإسلام في المنطقة المعروفة بالنيجر الآن خلال القرن الخامس عشر للميلاد ساعده في ذلك تعاظم سلطان إمبراطورية سونجاي واتساعها حتى وصلت لأراضي حوض نهر النيجر بالإضافة إلى قوافل التجارة القادمة من مصر والمغرب العربي. كما ساعد توسع الطوارق في الشمال واستيلائهم على واحات الشرقية من إمبراطورية قانم - بورنو في القرن السابع عشر الميلادي على نشر الممارسات الدينية للبربر المسلمين في هذه الأماكن.في حين تأثرت المناطق المأهولة بالجماعات العرقية من أهل قبائل الهوسا وقبائل الدجيرما بشكل كبير خلال القرنين الثامن عشر والتاسع عشر للميلاد بالحركة الصوفية والتي عملت على نشرها خلافة سوكوتو التي ظهرت في نيجيريا الحالية. في حين ترتبط الممارسات الدينية في النيجر الآن بالطريقة التيجانية مع وجود جماعات صغيرة تتبع طرق صوفية أخرى مثل الطريقة الحمالية والطريقة النياصية (و كلاهما منبثقتين عن الطريقة التيجانية) في الغرب والطريقة السنوسية في أقصى الشمال الشرقي للبلاد حيث الحدود مع ليبيا كما توجد أيضا مراكز متفرقة لأتباع نهج السلف في العقود الثلاثة الماضية وتنحصر هذه المراكز في العاصمة نيامي ومارادي هذه الجماعات على علاقات بجماعات أخرى مماثلة تسكن مدينة جوس النيجيرية وظهرت هذه الجماعات على السطح خلال الاشتباكات الدينية العنيفة التي شهدتها مدينة جوس في التسعينيات من القرن الماضي والفترة ما بين عامي 2001 و 2008.و بالرغم من ذلك، تحافظ النيجر على الظهور بمظهر دولة القانون العلمانية. كما تظهر الحياة في النيجر علاقات وطيدة وقوية بين معتنقي المذاهب والتيارات الدينية المختلفة وتتسم الممارسات الدينية لمسلمي البلاد بالتراحم وتقبل معتقدات الأخر مهما كانت والبعد عن التشدد وعدم التعرض للحريات الشخصية لمعتنقي الديانات الأخرى , وحالات الطلاق وتعدد الزوجات تكاد تكون معدودة في النيجر والنساء هناك غير منعزلات وارتداء الحجاب ليس ضروريآ ولا تفرضه السلطات أو الهيئات كما تقل نسبة المتحجبات في التجمعات العمرانية الكبيرة. كما يتم بيع الخمور والمنتجة محليا دون قيود في معظم مناطق الدولة


{ منتخب الغابون }



الاتحاد النيجر لكرة القدم تأسس عام 1967 , منتخب جديد من القاره لم يسمع اى شخص من قبل ان منتخب النيجر قد حقق اي إنجازات تُذكرومنتخب النيجر لم نراه سوى فى ثلاثة مشاركات فقط فتاريخ منتخب النيجر ينحصر في اربعة مشاركات سنتعرف عليها الأن الأولى كانت عام 2002\2003 وبالتحديد فى تصفيات كأس امم افريقيا لعب فى هذه التصفيات ستة مباريات الطريف ان المنتخب المجهول فاز فى ثلاثة مباريات وهزم فى ثلاثة وفوزه الثلاثة مباريات كانت على ارضه وضد كل من اثيوبيا وليبيريا وغينيا ولم يصعد حينها منتخب النيجر للأدوار المتقدمه فخرج ولم يحقق ما يأمله جمهور وهو المشاركه فى الأمم الأفريقية

المدرب



 

*ياسر*

:: عضو متألق ::
إنضم
18 جويلية 2008
المشاركات
3,107
النقاط
851
العمر
31
محل الإقامة
قسنطينة
{ المغرب }


[ البلد ]




المغرب (بالأمازيغية: وتُنطق: لمغريب)، رسميًا: المملكة المغربية (بالأمازيغية: وتُنطق: تاكلديت ن لمغريب)، دولة تقع في أقصى غربي شمال أفريقيا عاصمتها الرباط وأكبر مدنها الدار البيضاء التي تعتبر العاصمة الاقتصادية، ومن أهم المدن: فاس، مراكش، مكناس، طنجة، أغادير، آسفي، تطوان، وزان، وجدة، سطات. تطل المغرب على البحر المتوسط شمالاً والمحيط الأطلسي غرباً يتوسطهما مضيق جبل طارق؛ تحدها شرقا الجزائر (خلاف حول الحدود المغربية مع الجزائر) وجنوباً موريتانيا. وفي الشريط البحري الضيق الفاصل بين المغرب وإسبانيا 3 مكتنفات إسبانية هي: سبتة، مليلية، وصخرة قميرة.المغرب عضو في الأمم المتحدة منذ 1956، جامعة الدول العربية منذ 1958، اللجنة الدولية الأولمبية منذ 1959، منظمة المؤتمر الإسلامي منذ 1969، المنظمة الدولية الفرانكوفونية منذ 1981، الاتحاد المغاربي منذ 1989، مجموعة الحوار المتوسطي منذ 1995، ومجموعة سبعة وسبعون منذ 2003، منظمة حلف شمال الأطلسي كحليف رئيس خارجه منذ 2004، ثم الاتحاد من أجل المتوسط سنة 2008.والمغرب هي الدولة الأفريقية الوحيدة التي ليست عضوا في الاتحاد الأفريقي الذي حل محل منظمة الوحدة الأفريقية والتي انسحب منها المغرب عام 1984 بسبب رفضها الاعتراف بسيادته على الصحراء الغربية، بيد أن لها مكانا خاصا في الاتحاد: بالاستفادة من الخدمات التي تتيحها دول الاتحاد، كمجموعة البنك الأفريقي للتنمية ‏(en)‏. سنة 2008 منح الاتحاد الأوروبي للمغرب الوضع المتقدم في اتفاقيات الشراكة والجوار والذي يمكّن المغرب من المشاركة في بعض الوكالات الأوروبية. كما وافق المغرب على الانضمام تدريجيا إلى مجلس التعاون الخليجي بعد دعوة تلقاها للانضمام سنة 2011.المغرب دولة ذات نظام ملكي برلماني دستوري ببرلمان يتم انتخابه. الانتخابات البرلمانية 2011 تم رصدها من طرف ملاحظين دوليين لثاني مرة في المغرب رغم ذلك فإن نسبة الحضور الانتخابي ‏(EN)‏ كانت 45,44% من إجمالي الناخبين، [تعتبر هذه النسبة (45,44%) نتيجة مقبولة ومحترمة في خضم الثورات العربية في شمال إفريقيا التي أسقطت ثلاث أنظمة وكذلك في أجواء الإحتجاجات الشعبية التي عرفتها الدول المجاورة للمملكة والعالم]، الرابحان الرئيسيان في هذه الانتخابات هما العدالة والتنمية ثم الإستقلال وكلاهما حزب محافظ، كما حققت المعارضة متمثلة في حزب الإتحاد الإشتراكي للقوات الشعبية وهو حزب إشتراكي زيادة متواضعة في عدد النواب كذلك فعل حزب التجمع الوطني للأحرار وهو حزب يساري. في 25 نونبر 2011 شغل عبد الإله بنكيران من حزب العدالة والتنمية منصب رئيس الحكومة للمملكة المغربية


[ العلم ]




علم المغرب هو العلم المكون من حقل باللون أحمر تتوسطه نجمة خماسية باللون الأخضر وتسمى خاتم سليمان، وتم اعتماده في 17 نوفمبر 1915.لا يوجد قانون تنظيمي ‏(EN)‏ يحدد المواصفات التقنية ‏(EN)‏ لألوان ومقاييس العلم على شاشة العرض الإلكترونية، وبالتالي فإنه يُمكن العثور على بعض الاختلافات بين التصييرات الفنية.في 8 مايو 2010، علم مغربي بحجم 60,409.78 متر مربع تم توثيقه بواسطة موسوعة غينيس للأرقام القياسية كأضخم علم من النسيج على الإطلاق، وزنه 20 طن، تم إنجازه في الداخلة، مدينة في إقليم الصحراء الغربية المتنازع عليه


[ شعار البلد ]




المستعمل : المملكة المغربية

تاريخ : الاعتماد 1957

الدرع : درع به مساحة حمراء، ونجمة خماسية خضراء، مع خلفية حقل، وشمس ذات 15 شعاعًا، وجبال أطلس

الدعامات : أسدان أطلسيان

كلمات مكتوبة : "إن تنصروا الله ينصركم"




أسد أطلسي، كثيرا ما يتم استعماله كرمز وطني


[ سبب التسميه ]


في القرن الأول قبل الميلاد ‏(EN)‏ أنشأ الأمازيغ مملكة على سواحل البحر المتوسط، عُرفت بمملكة مَورِيطَنيَة نسبة إلى كلمة مَورُوس الإغريقية التي تعني أسوَد، هذه المملكة انقسمت سنة 40 إلى مَورِيطَنيَة الطَنجِية في شمال المغرب ومَورِيطَنيَة القَيصَرِية في شمال الجزائر؛ أصبحت هذه التسمية تطلق حاليًا على الجمهورية الإسلامية الموريتانية. لاحقًا تمت الإشارة للمملكة المغربية الحالية باسم المَغرِبِ الأَقصَى باللغة العربية بينما استخدمت اللغات الرومانسية تسميات مشتقة من الكلمة اللاتينية مُرّك وهي تصحيف اسم مُرّاكُش عاصمة سلالة المرابطين.كتاب «رابطة الإمبراطورية المغربية»، من تأليف الدبلوماسي الفرنسي فرانسوا بيدو ‏(EN)‏ سنة 1695 اعتقد الناس في العالم القديم أن الشمس تشرق من اليابان (باللغة الصينية نِيهُون: مكان شروق الشمس) وتغرب في المملكة المغربية (باللغة العربية المَغرِبُ: مكان غروب الشمس). كان المؤرخون العرب في القرون الوسطى يستعملون لفظ بِلاَدَ المَغرِبِ للدلالة على ثلاثة أقاليم تقع في المنطقة المغاربية: المَغرِبُ الأَدنَى (أفريقية أو تونس)، المَغرِبُ الأَوسَطُ (الجزائر الحالية)، المَغرِبُ الأَقصَى (المملكة المغربية الحالية).أثناء التعريف عن أنفسهم، كان الشعور بالانتماء لدى الأفراد يتجه عادة نحو واحدة من الأقاليم (أحيانًا القبائل) التي يعيشون بها والتي تشكل مع أقاليم أخرى الدولة المغربية؛ من الناحية السيادية كانت الدولة تنقسم إلى بلاد المخزن (وهي الأقاليم التي كانت تؤدي الضرائب وتحت سيادة مُباشرة من سلاطين المغرب) وبلاد السيبة وهي المناطق التي كانت فيها التنظيمات القبلية تدير شؤونها بنفسها وكان نفوذ السلطة المركزية فيها مجرد نفوذ شكلي . في بداية القرن السابع عشر كانت "المملكة المغربية" تتشكل من خمسة أقاليم: مملكة مراكش، مملكة فاس، مملكة سوس، مملكة سجلماسة، وبلاد درعة. بالإضافة إلى العديد من الأقاليم التابعة كتلك التي تم احتلالها بعد معركة تونديبي مع إمبراطورية سونغاي سنة 1591.في التاريخ الحديث، وابتداءًا من أواسط القرن السابع عشر كان المؤرخون الأوروبيون يستخدمون اسم "الإمبراطورية المغربية" وهي أيضًا الفترة التي صادفت سلالة العلويين التي تحكم المغرب منذ ذلك الحين؛ أحيانًا كان يشار للدولة باسم "السلطنة المغربية" المشتقة من لقب السُلطان الذي كان يُطلق على الحاكم أو "الإمبراطورية الشريفية" نسبة إلى نفوذ الشرفاء في الأقاليم.قام محمد الخامس بتنظيم الدولة الحديثة واعتمَد لقب المَلك سنة 1957 لتصبح "المملكة المغربية" هي التسمية الأكثر شيوعًا والتي تم اعتمادها أيضًا أثناء صياغة الدستور المغربي سنة 1962


[ كلمات النشيد الوطني بـ اللغة العربية ]


كلمات النشيد الوطني المغربي, كتبها الشاعر المغربي علي الصقلي الحسيني على لسان مواطن يخاطب وطنه:


منبت الأحرار، مشرق الأنوار


منتدى السؤدد وحماه، دمت منتداه وحماه


عشت في الأوطان، للعلى عنوان


ملء كل جنان، ذكرى كل لسان


بالروح، بالجسد، هب فتاك، لبى نداك


في فمي وفي دمي هواك ثار نور ونار


إخوتي هيا، للعلى سعيا


نشهد الدنيا، أن هنا نحيا


بشعار


الله الوطن الملك


[ التاريخ ]


عرف المغرب في فترة التاريخ القديم (ابتداءا من الألفية الرابعة قبل الميلاد) تعاقب عدة حضارات وهي كالتالي:حضارات العصر الكلاسيكي: الحضارة الفينيقية (منذ القرن الثاني عشر قبل الميلاد ‏(EN)‏)، الحضارة البونيقية (منذ القرن الخامس قبل الميلاد ‏(EN)‏)، الحضارة الموريطانية (منذ القرن الثاني قبل الميلاد ‏(EN)‏)، الحضارة الرومانية (منذ القرن الأول بعد الميلاد).خلال التاريخ القديم، فتح المغرب أبوابه بشكل أوسع للدول المحيطة بالبحر المتوسط، عندما ازدهرت تجارة الفينيقيين وأقاموا مستعمرات لهم في مختلف المناطق المتوسطية. تعد كل من شالة‎، ليكسوس، والصويرة، من أهم وأول المستعمرات الفينيقية التي أُنشأت في المغرب، وقد بقيت الأخيرة مستعمرة فينيقية حتى القرن السادس قبل الميلاد.سيطرت الإمبراطورية الرومانية بعد بضعة قرون على جميع المناطق التي أسس فيها الفينيقيون مستعمراتهم، فقام الأباطرة بتقسيم إمبراطوريتهم إلى مقاطعات ونواح عديدة، كان منها مقاطعة موريطنية الطنجية وعاصمتها طنجيس، والتي شملت القسم الشمالي من المغرب الحالي، وفي هذه الفترة عرف المغرب انفتاحاً تجارياً مهماً على حوض البحر المتوسط. سنة 285، تخلت الإدارة الرومانية عن كل المناطق الواقعة جنوب مدينة ليكسوس ما خلا سلا والصويرة. وعند سقوط الإمبراطورية الرومانية خضعت أجزاء من المغرب الحالي للفندال وهم من القبائل الجرمانية الشرقية، ثم إلى القوط الغربيين، فالروم البيزنطيين. إلا أنه خلال هذا الوقت، بقيت معظم المناطق الجبلية المغربية مستقلة عن أي دولة أو إمبراطورية، وخاضعة للزعماء المحليين من الأمازيغ. أتى المبشرون بالمسيحية إلى المغرب خلال القرن الثاني، ولاقت هذه الديانة قبولا بين سكان البلدات والعبيد وبعض الفلاحين . خلال العصور الوسطى، بدأت الخلافة الأموية بالتوسع في القرن السابع، وفي عام 670 سيطر جيش الدولة الأموية بقيادة عقبة بن نافع على أجزاء من المنطقة المغاربية وضمها إلى المناطق التي يحكمها بنو أمية. استقر العديد من العرب في المغرب وأحضروا معهم قيمهم وعاداتهم وتقاليدهم، وقاموا بنشر الإسلام بين الأمازيغ الذين تقبلوه بأغلبيتهم واتخذو منه دينا لهم. وقام بعض الذين قدموا من شبه الجزيرة العربية بإنشاء ممالك وإمارات مستقلة خاصة بهم، كصالح بن منصور الأول ‏(EN)‏ الذي أسس مملكة نكور ونشر الإسلام بين سكان المنطقة، بعد خوض حروب ومعارك عديدة في الكثير من الأحيان . أثر المغرب تأثيراً كبيراً في منطقة المغرب الكبير والأندلس، حيث شكّل أول الدول الإسلامية التي استقلت عن الدولة الأموية بعد ثورة البربر وتأسيس إدريس بن عبد الله مملكة المغرب الأقصى سنة 788.كان مؤسس الدولة الإدريسية المولى إدريس بن عبد الله قد حل بالمغرب الأقصى فارًا من موقعة فخ قرب مكة عام 786، فاستقر بمدينة وليلي حيث احتضنته قبيلة أوْرَبَة الأمازيغية ودعمته حتى أنشأ دولته. تمكن من ضم كل من منطقة تامسنا، فزاز ثم تلمسان. اغتيل المولى إدريس الأول بمكيدة دبرها الخليفة العباسي هارون الرشيد ونفذت بعطر مسموم. بويع ابنه إدريس الثاني بعد بلوغه سن الثانية عشر. قام هذا الأخير ببناء مدينة فاس كما بسط نفوذه على مجمل المغرب.وبعد سقوط سلالة الأدارسة، ظهرت سلالات المرابطون، الموحدون، المرينيون، الوطاسيون، السعديون، لتحكم المغرب بالتتالي، معظم السلالات المغربية أتت من الصحراء الكبرى واستقرت داخل حدود المغرب الحالي متخذين بعض المدن كعاصمة لدول ذات رقعة جغرافية واسعة، وفي هذه العهود، أي بعد القرن الحادي عشر، ازدهرت البلاد وبرزت كقوة كبرى في شمال غرب أفريقيا، بعد أن حكمت معظم نواحي تلك المنطقة من العالم ومناطق شاسعة من الأندلس. هرب الكثير من المسلمين واليهود إلى المغرب بعد الحروب التي قامت بها الممالك المسيحية الإيبيرية لاسترجاع البلاد من أيدي المسلمين، والتي عُرفت بحروب الاسترداد . خلال التاريخ الحديث، استمرت سلالة السعديين في الحكم حتى سنة 1659. برزت بعدها سلالة العلويين والتي كانت تحكم مملكة تافيلالت ابتداءا من 1635، لترث حكم البلاد وتقوم بإعادة توحيد المغرب تحت سلطة واحدة سنة 1666.في عام 1684 استرد السلطان إسماعيل بن علي الشريف مدينة طنجة من الإنكليز، وأخذ يعمل على توحيد جميع المدن المغربية في مملكة واحدة، على الرغم من معارضة بعض القبائل. كانت المغرب من أول الدول التي اعترفت بالولايات المتحدة كدولة مستقلة عام 1787. وعند بداية الثورة الأمريكية، كانت السفن التجارية التابعة للولايات المتحدة كثيرا ما تتعرض لهجمات القراصنة البربر في المحيط الأطلسي، فأعلن السلطان محمد الثالث أن جميع السفن التجارية الأمريكية تحظى بحماية السلطنة وأنها ستحظى بالحماية عند إبحارها بالمياه الإقليمية المغربية. تُعتبر معاهدة الصداقة المغربية الأمريكية التي أبرمت في ديسمبر من سنة 1777 من أقدم معاهدات الصداقة المستمرة التي أبرمتها الولايات المتحدة.ابتداءا من القرن الثامن عشر بدا المغرب عاجزا عن مواكبة التطورات والثورة الصناعية التي شهدتها بلدان أوروبا الغربية، وحاولت السلطة المركزية القيام بالعديد من الإصلاحات في القرن التاسع عشر، من أبرز هذه الإصلاحات


[ السياسة ]


النظام السياسي : نظام الحكم بالمغرب هو نظام ملكي دستوري ديمقراطي اجتماعي، حسب مراجعة الدستور المغربي ‏(EN)‏ لسنة 2011 فإن الملك يتمتع ببعض الصلاحيات المحدودة. تسمح الحكومة بوجود أحزاب سياسية معارضة، حيث تم إنشاء العديد منها في السنوات السابقة. يقبع رئيس الحكومة (والذي كان يُعرف باسم الوزير الأول قبل سنة 2011) على رأس الحكومة المغربية والنظام متعدد الأحزاب. تمارس الحكومة السلطة التنفيذية، وتتشاطر السلطة التشريعية مع فرعيّ البرلمان، أي مجلس النواب ومجلس المستشارين. ينص الدستور المغربي على استقلالية القضاء بمواجهة السلطتين التشريعية والتنفيذية.حسب الفصل التاسع عشر من دستور المغرب ‏(en)‏ فإن الملك هو «أمير المؤمنين والممثل الأسمى للأمة ورمز وحدتها وضامن دوام الدولة واستمرارها، وهو حامي حمى الدين والساهر على احترام الدستور، وله صيانة حقوق وحريات المواطنين والجماعات والهيئات وهو الضامن لاستقلال البلاد وحوزة المملكة في دائرة حدودها الحقة». يترأس الملك مجلس الوزراء، وهو من يُعين رئيس الوزراء بعد إجراء الانتخابات التشريعية، وبناءً على طلب الأخير يقوم بتعيين أعضاء الحكومة. وعلى الرغم من أن الدستور يمنح الحق للملك في أن يُعفي الوزراء من مهامهم وحل مجلسي البرلمان أو أحدهما بعد استشارة رئيس كل منهما ورئيس المجلس الدستوري وتوجيه خطاب للأمة، فإن هذا لم يحصل إلا مرة واحدة عام 1965.يتكون البرلمان المغربي من مجلسين، مجلس النواب ومجلس المستشارين. يُنتخب أعضاء مجلس النواب بالاقتراع العام المباشر لمدة خمس سنوات؛ وتنتهي عضويتهم عند افتتاح دورة أكتوبر من السنة الخامسة التي تلي انتخاب المجلس. يتألف هذا المجلس من 325 عضوا. أما مجلس المستشارين فيتألف من 270 عضوا ينتخبون لمدة تسع سنوات يُنتخب ثلاثة أخماسهم في كل جهة من جهات المملكة هيئة ناخبة تتألف من ممثلي الجماعات المحلية، ويُنتخب خمساه الباقيان هيئات ناخبة تتألف من المنتخبين في الغرف المهنية وهيئة ناخبة تتألف من ممثلي المأجورين


[ مؤشر التنمية البشرية ]


المبادرة الوطنية للتنمية البشرية هو مشروع تنموي من أجل تحسين الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية للساكنة بالمغرب. انطلق المشروع رسمياً في 18 ماي 2005 واستمر خمسة سنوات (2006-2010) وكان يقوم على ثلاث محاور أساسية : التصدي للعجز الاجتماعي بالأحياء الحضرية الفقيرة والجماعات القروية الأشد خصاصا، تشجيع الأنشطة المتيحة للدخل القار والمدرة لفرص الشغل، والعمل على الاستجابة للحاجيات الضرورية للأشخاص في وضعية صعبة.حسب تقرير الأمم المتحدة لسنة 2010 والذي يغطي المعلومات الخاصة بنفس السنة، فقد حصل المغرب في مؤشر الأمم المتحدة للتنمية البشرية على الرتبة 117 من بين 172 دولة، حيث صنّف تقرير الأمم المتحدة للتنمية البشرية المغرب ضمن البلدان ذات التنمية البشرية المتوسطة. يتم تصنيف الدول وفقا لأربعة مؤشرات مركبة تضم متوسط العمر، مستوى التعليم، مستوى الدخل الفردي وكيفية توزيع الثروة.على الرغم من مجهودات الدولة الموجهة إلى مكافحة آفة الفقر والتقليص من حدته حيث استطاعت أن تقلل من نسبته من 50% خلال سنة 1960 إلى 14,2% سنة 2007، إلا أنه بالنظر للنمو الديمغرافي فإن العدد المطلق للفقراء استقر في خمسة ملايين، من بينهم ثلاثة أرباع من الفقراء يتواجدون بالعالم القروي


[ الثقافة والحضارة ]


المغرب بلد متعدد في مكوناته القومية والسكانية واللغوية والثقافية، احتضن هذا البلد عبر تاريخه كثيراً من العناصر البشرية القادمة سواء من الشرق، مثل الفينيقيون واليهود الشرقيون والعرب، أو من الجنوب، كالأفارقة القادمين من جنوب الصحراء الكبرى، أو من الشمال، كالرومان، الوندال، واليهود الأوروبيون. وكان لهذه المكونات البشرية جميعها أثر على التركيب العرقي والاجتماعي الذي صار يضم تعدداً قومياً، أما دينياً فيبقى الإسلام هو الدين الرسمي والأكثر انتشارا في الدولة، مع وجود أقليتين يهودية ومسيحية.يضم المغرب أيضاً عدداً من مواقع التراث العالمي، وهي معالم تقوم لجنة التراث العالمي في اليونسكو بترشيحها ليتم إدراجها ضمن برنامج مواقع التراث الدولية. يُعتبر كل موقع من مواقع التراث ملكا للدولة التي يقع ضمن حدودها، ولكنه يحصل على اهتمام من المجتمع الدولي للتأكد من الحفاظ عليه للأجيال القادمة


[ التقسيم الإداري ]




1 الشاوية - ورديغة

2 دكالة - عبدة

3 فاس - بولمان

4 الغرب - شراردة - بني حسين

5 الدار البيضاء الكبرى

6 كلميم - السمارة

7 العيون - بوجدور

8 مراكش - تانسيفت - الحوز

9 مكناس - تافيلالت

10 الشرق

11 وادي الذهب - الكويرة

12 الرباط - سلا - زمور - زعير

13 سوس - ماسة - درعة

14 تادلة - أزيلال

15 طنجة - تطوان

16 تازة - الحسيمة - تاونات

9 مكناس - تافيلالت

10 الشرق

11 وادي الذهب - الكويرة

12 الرباط - سلا - زمور - زعير

13 سوس - ماسة - درعة

14 تادلة - أزيلال

15 طنجة - تطوان

16 تازة - الحسيمة - تاونات


[ رئيس البلاد ]​




محمد السادس (21 أغسطس 1963 -)، ملك المغرب. هو الملك الثالث والعشرون لسلالة العلويين. تمت البيعة الشرعية له ملكا يوم 23 يوليو 1999 بقاعة العرش بالقصر الملكي بالرباط بعد وفاة والده الحسن الثاني. وبحسب دراسة نشرت في عام 2009 وأشرف عليها باحثون ومختصون دوليون، فإن محمد السادس واحد من بين أكثر خمسين شخصية مسلمة تأثيرًا في العالم


[ الجغرافيا والمناخ ]


يتنوع مناخ المغرب بحسب المناطق، فهو متوسطي بالشمال، محيطي بالغرب، صحراوي بالجنوب. أما المناطق الساحلية فتتمتع بمناخ معتدل، غالبا ما تعرف المناطق الجبلية بالجنوب مناخا باردا ورطبا خلال فصل الشتاء حيث تعرف جبال الأطلس التي تحتضن مدينة مراكش تساقط الثلوج بكثافة. معدل الفترات المشمسة خلال اليوم الواحد تتجاوز ثماني ساعات. أما معدل درجة الحرارة بمراكش خلال شهر ديسمبر فلا يتجاوز 18 درجة مئوية.يعرف النصف الشمالي من البلاد فصلين: فصل جاف يمتد من شهر مايو إلى نهاية شهر سبتمبر، وفصل معتدل ورطب يمتد من بداية أكتوبر الأول إلى نهاية أبريل. ويتأثر مناخه بظاهرة تذبذب شمال المحيط الأطلسي، وهي عبارة عن تراوح في تنقل ثنائي من مراكز الضغط الجوي : مرتفع الآصور ومنخفض آيسلاندا. فتنقل هذين المركزين يقوم بتمرير أو صد الكتل الهوائية الدافئة والرطبة القادمة عبر المحيط الأطلسي.يحوي المغرب عدة سلاسل جبلية: جبال الريف، الأطلس المتوسط، الأطلس الكبير، الأطلس الصغير/ الصحراوي. يبلغ طول القمم الرئيسية، تدغين: 2465 متر ـ بوناصر: 3326 متر - بويبلان: 3190 متر ـ توبقال: 4165 متر - مكون: 4071 متر ـ العياشي: 3747 متر ـ وأكليم: 2531 متر


[ الأدب والشعر ]


نبغ مئات الشعراء في القرن التاسع عشر في فن التعبير عن الوطنيات وتصوير آلام الشعب ودحض آراء الاستعماريين وأنصارهم، وكان هؤلاء أساتذة أدب القرن العشرين. ومن نماذج هؤلاء عبد السلام القادري وابن بجة الريفي وعبد السلام بن حمدون جسوس، وكان هؤلاء روادا للحركة الأدبية التي ازدهرت فيما بعد على يد الشاعر ابن عبد اللطيف الصقلي السليماني وغريط والقري والناصري وغيرهم كثير، الذين جعلوا أدب القرن العشرين يتسم بالوطنية المتأججة والحنين إلى مسقط الرأس، ومرابع الصبا، وقصائده من تلك الفترة تكاد لا تخلو من هذه الظاهرة. بدأ الأدب المغربي الحديث في العام 1930، حيث أعطى وضع المغرب آنذاك، بوصفه تابعا للحماية الفرنسية والحماية الإسبانية فرصة للمثقفين لتبادل ولإنتاج الأعمال الأدبية المختلفة حيث تمتعوا بحرية الاتصال والإنتاج والاطلاع على كل من الأدب في العالم العربي وأوروبا.خلال عقد الخمسينات والستينات من القرن العشرين، كان المغرب ملجأ ومركزا فنيا جذب العديد من الكتّاب الأجانب. ازدهر الأدب المغربي مع كتّاب مثل محمد شكري، إدريس الشرايبي، محمد زفزاف، وإدريس الخوري. هؤلاء الروائيون كانوا مجرد بداية أتى بعدها الكثير من الروائيين والشعراء وكتاب المسرحيات. ويظل مع ذلك الإنتاج الأدبي المغربي هزيلا بالمقارنة مع إنتاج بعض الدول العربية، بينما ظل النقد الأدبي المغربي محافظا على مكانته المتقدمة.في عهد الاستعمار الفرنسي لدول المغرب العربي ولدت الأدبيات المغاربية باللغة الفرنسية في المغرب والجزائر وتونس وتُعتبر من عائلة الأدبيات الفرنكوفونية، يعتبر الطاهر بن جلون وأحمد السفريوي (1915 - 2004) أحد الرائدين في هذا النوع من الأدبيات.في عام 1960، أوجدت مجموعة من الكتّاب مجموعة تسمى "Souffles" بمعنى "أنفاس"، التي كانت محظورة في البداية لكن لاحقا في عام 1972 أعطت دفعة لأعمال الشعر والرومانسية الحديثة المنتجة من قبل العديد من الكتّاب المغاربة


[ السينما والموسيقى ]


بلغ الإنتاج السنوي أكثر من عشرة أفلام سينمائية منذ عام 2007، وقد شهدت الدورة العاشرة للمهرجان الدولي للفيلم بمراكش سنة 2010 مبادرة جديدة وذلك ببرمجة مسابقة للفيلم القصير "سينما المدارس" والخاص بطلبة مدارس ومعاهد السينما والسمعي البصري ‏(en)‏ بالمغرب.مع بداية العام 2011، حاز المغرب على المرتبة الأولى في أفريقيا والمنطقة العربية من حيث معدل الإنتاج السينمائي بتسعة عشرة فيلما روائيًا و 100 فيلم قصير في 2010.تعرف الموسيقى المغربية تنوعا كبيرا حسب المناطق التاريخية ‏(EN)‏ المختلفة. كما عرفت الموسيقى المغربية الحديثة العديد من الشخصيات البارزة من بينها محمد فويتح، المعطي بنقاسم، أحمدالبيضاوي، عبد الهادي بالخياط، عبد الوهاب الدكالي، محمد الحياني، فتح الله المغاري، محمود الادريسي، نعيمة سميح، لطيفة رأفة، وعزيزة جلال.يتوفر المغرب حاليا على العديد من المعاهد الموسيقية والتي تقوم بتدريس مواد موسيقية مختلفة، وتوجد في كل من المدن التالية: الرباط (2 مراكز)، سلا، القنيطرة، فاس (2 مراكز)،الدار البيضاء، تطوان، طنجة، العرائش، شفشاون، القصر الكبير، مراكش، مكناس، أكادير، تازة، وجدة، آسفي، العيون، جرادة، تمارة، سيدي قاسم، الصويرة، بني ملال، تيزنيت، الخميسات، دمنات، وأبي الجعد.


{ منتخب المغرب }




منتخب المغرب لكرة القدم هو أحد أقوى المنتخبات الأفريقية تسيره الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم التي تأسست سنة 1955 وإنضمت إلى الفيفا سنة 1960، شارك المنتخب المغربي في الكأس الإفريقية 13 مرة أخرها سنة 2008 بغانا ولم يتأهل لدورة أنغولا سنة 2010، أبرز إنجازاته على المستوى القاري الفوز بالكأس الإفريقية سنة 1976 واحتلال المركز 2 في دورة تونس سنة 2004، وعلى المستوى العالمي شارك المنتخب المغربي 4 مرات في كأس العالم سنوات 1970، 1986، 1994، 1998، وفي مونديال 1986 حقق إنجازا تاريخيا بتصدره للمجموعة السادسة على حساب منتخبات قوية مثل المنتخب الإنجليزي والبرتغالي، وبلوغه الدور ثمن النهائي كأول منتخب عربي وإفريقي يصل إلى هذا الدور، وواجه المنتخب الألماني (ألمانيا الغربية سابقا) وإنهزم بصعوبة بهدف من ركلة حرة غير مباشرة نفدها لوثر ماتيوس بطريقة مباشرة، وخرج المنتخب المغربي مرفوع الرأس .


[ سجل كأس الأمم الأفريقية ]


1957 - لم يشارك

1959 - لم يشارك

1962 - انسحب

1963 - لم يتأهل

1965 - لم يشارك

1968 - لم يتأهل

1970 - لم يتأهل

1972 - الجولة 1

1974 - لم يتأهل

1976 - البطولة

1978 - الجولة 1

1980 - المرتبة الثالثة

1982 - لم يتأهل

1984 - لم يتأهل

1986 - المرتبة الرابعة

1988 - المرتبة الرابعة

1990 - لم يتأهل

1992 - الجولة 1

1994 - لم يتأهل

1996 - لم يتأهل

1998 - ربع النهائي

2000 - الجولة 1

2002 - الجولة 1

2004 - المرتبة الثانية

2006 - الجولة 1

2008 - الجولة 1

2010 - لم يتأهل


الرئيس




علي الفاسي الفهري


المدرب




إيريك غيريتس، من مواليد 15 مايو 1954 في ريكيم في بلجيكا , بدأ جيريتس (ظهير أيمن) مسيرته الكروية كلاعب في نادي ستاندار دو لييج البلجيكي أحرز معه الدوري البلجيكي مرتين، انتقل بعد تألقه في بلجيكا للنادي الكبير آسي ميلان الإيطالي في 1983. لعب موسم واحد مع الميلان لعب خلالها 13 مباراة سجل خلالها هدف وحيد.انتقل في 1984 إلى نادي ماتريتش الهولندي هناك لعب 12 مباراة خلال موسم واحد قبل أن يذهب لنادي إينهدوفن الهولندي آخر محطاته الكروية كلاعب، فلعب في إيندهوفن 7 سنوات حاز فيها مع الفريق 6 بطولات دوري 3 بطولات كأس ودوري الأبطال في 1988. لعب مع الفريق 200 مباراة سجل خلالها 8 أهداف.و اعتزل اللعب في 1992.

بدأ غيريتس مشواره التدريبي في ناديه السابق ستاندار دو لييج البلجيكي سنة 1992. ولموسمين لم يستطع تحقيق إنجازه مع الفريق عندما كان لاعبا.فأقيل وانتقل إلى لييرز في 1994 هناك قضى مواسم صعبة في الأول لكنه اكتسب التجربة وأصبح الفريق ينافس الأقوياء في بلجيكا بعد أن كان فريقا ضعيفا يريد البقاء في دوري الأضواء ولم يكتفي إيريك بهذا بل ختم مشواره مع النادي بتتويج تاريخي للفريق بإحرازه للدوري البلجيكي في 1997.بعد التألق مع لييرز أصبح إيريك مشهورا في بلجيكا وطلبه النادي الأكبر أف سي بروج في 1997. في الموسم الأول استطاع إيريك منح الفريق الدوري البلجيكي وكأس السوبر البلجيكية لكنه استقال في موسمه الثاني قولا منه أنه لا يلقى الدعم اللازم.فذهب جيريتس النادي الذي صنع معه الإنجازات فريق أيندهوفن الهولندي وفي أول تجربة له خارج بلجيكا كمدرب. مع إيندهوفن لم تخلوا بصمة إيريك السحرية وفاز مع الفريق خلال موسمين فقط على الدوري الهولندي لمرتين متتاليتين و كأس السوبر الهولندية لمرتين متتالية أيضاو بهذا يكون إيندهوفن الفريق الأفضل لجيريتس كلاعب ومدرب.في عام 2002 درب جيريتس فريق كايزر سلاوترن الألماني الذي كان آنذاك في الدرجة الأولى الألمانية، هناك قدم إيريك لفريق دفعة معنوية وأصبح ينافس الكبار ووصل للمركز الرابع. في عام 2004 انتقل إيريك إلى نادي فولفسبورغ الألماني الذي لم تكن مسيرته معه ناجحة فانتقل إلى تركيا وإلى النادي الأبرز هناك نادي غلطة سراي في 2005. فحقق معه الدوري التركي في أول موسم.في عام 2007 ترك إيريك الفريق التركي واتجه إلى فرنسا ليتولى قيادة دفة نادي أولمبيك مارسيليا فخلفا لألبير إيمون الذي ترك لإيريك مسؤولية كبيرة جدا فقد كان ترتيب الفريق 19 في الجولة 13 في المركز الـ 19 ولكنه قاده إلى المركز الثالث في نهاية الموسم والتأهل لدوري الأبطال!في أبريل 2009 وقع اريك غيريتس عقدا مع نادي الهلال السعودي للاشراف على الفريق بدءا من شهر يوليو من العام نفسه. وحقق معة الدوري السعودي في 2010 وحقق أيضا بطولة كأس ولي العهد وذلك بعد أربعة اسابيع تقريبا من حصوله على بطولة الدوري السعودي. وقع مع الجامعة المغربية لكرة القدم أثناء تدريبة لنادي الهلال وعقدة جاري ممى ادعى بعض الاعلامين السعوديين بشن هجوم شرس علية وخصوصا بعد خروج الفريق من نصف نهائي ابطال آسيا 2010 وحاليا مع المنتخب مالغربي يحتل المرتبه الأولى في المجموعه 4 المؤهله لكاس أفريقيا 2012 التي تضم كل من أفريقيا الوسطى والجزائر وتنزانيا

انجازاته كمدرب

مع نادي لييرز البلجيكي الدوري البلجيكي : 1997

مع نادي كلوب بروج البلجيكي الدوري البلجيكي : 1998

كأس السوبر البلجيكي : 1998

مع نادي بي اس في اندهوفن الهولندي الدوري الهولندي: 2000 و 2001

كأس السوبر الهولندي : 2000 و 2001

مع نادي غلطة سراي التركي الدوري التركي: 2005

مع نادي الهلال السعودي دوري زين المحترفين 2010

كأس ولي العهد 2011


[ صور ايريك جيرتس لاعباً و مدرباً ]






قائد المنتخب البلجيكي




مع مارسيليا




مع غلطة سراي




مع الهلال




مع المنتخب المغربي حالياً
 

*ياسر*

:: عضو متألق ::
إنضم
18 جويلية 2008
المشاركات
3,107
النقاط
851
العمر
31
محل الإقامة
قسنطينة
{ تونـس }

[ البلد ]




تونس بلد يقع في شمال أفريقيا يحده من الشمال والشرق البحر الأبيض المتوسط، ومن الغرب الجزائر (965 كم) ومن الجنوب الشرقي ليبيا (459 كم). عاصمتها مدينة تونس. واسمها الرسمي الجمهورية التونسية. تبلغ مساحة الجمهورية التونسية 162.155 كم2. تمتد الصحراء الكبرى على 30 % من الأراضي التونسية بينما تغطي باقي المساحة تربة خصبة محاذية للبحر.لعبت تونس أدوارا هامة في التاريخ القديم منذ عهد الأمازيغ والفينيقيين والقرطاجيين وقد عرفت باسم مقاطعة أفريقيا إبان الحكم الروماني لها. وقد دارت حروب بين قرطاج وروما لا تزال إلى الآن أحد أهم حروب العهد القديم كما كانت تسمى مطمور روما لما كانت توفره من منتجات فلاحية. فتحها المسلمون في القرن السابع الميلادي وأسسوا فيها مدينة القيروان سنة 50 هـ لتكون أول مدينة إسلامية في شمال أفريقيا.تونس هي أصغر من الأمم الواقعة على طول سلسلة جبال أطلس. ويتألف جنوب البلاد من الصحراء، مع الكثير من والباقي يتألف من تربة خصبة للغاية و1300 كلم (810 ميل) من الساحل. لعبت دورا بارزا على حد سواء في العصور القديمة، الأولى مع المدينة الفينيقية الشهيرة في قرطاج، ثم باسم مقاطعة رومانية في أفريقيا، التي كانت تعرف باسم "سلة الخبز" في روما. في وقت لاحق، احتلت تونس مخربون خلال القرن 5 م والبيزنطيين في القرن 6، والعرب في القرن 8. في ظل الامبراطورية العثمانية، كما كان معروفا تونس "ريجنسي من تونس". مرت تحت الحماية الفرنسية في عام 1881. بعد الحصول على الاستقلال في عام 1956 قاد البلاد الاسم الرسمي "للمملكة تونس" في نهاية عهد الباي لامين واسرة Husainid. مع إعلان الجمهورية التونسية في 25 يوليو 1957، أصبحت القومية الزعيم الحبيب بورقيبة أول رئيس لها.كان يحكم البلاد من قبل النظام الاستبدادي للرئيس زين العابدين بن علي 1987 حتي 2011 قبل فراره خلال الثورة التونسية. وقالت إن تونس بلد الموجهة نحو التصدير في عملية تحرير وخصخصة الاقتصاد الذي بلغ متوسط ​​نمو الناتج المحلي الإجمالي 5 ٪ منذ أوائل 1990s، عانى الفساد تستفيد عائلة الرئيس السابق.تونس لديها علاقات مع كل من الاتحاد الأوروبي ومعه ولديه اتفاقية الشراكة والعالم العربي. تونس هو أيضا عضو في جامعة الدول العربية والاتحاد الأفريقي. وأنشأت تونس علاقات وثيقة مع فرنسا على وجه الخصوص، من خلال التعاون الاقتصادي والتحديث الصناعي، وبرامج الخصخصة. وقد جعلت النهج الذي تتبعه الحكومة في الصراع بين إسرائيل وفلسطين كما أنها وسيط في مجال الدبلوماسية في الشرق الأوسط.أهم مدنها: تونس،سوسة، صفاقس، قابس، بنزرت، القيروان، باجة، قفصة


[ العلم ]



[ الشعار ]




[ النشيد الوطني ]

حماه الحمى هو النشيد الوطني التونسي كتب اغلب كلماته مصطفى صادق الرافعي وتمّت إضافة بيتين للشاعر أبو القاسم الشابي لحنه أحمد خير الدين. بعد أن اتخذ نشيدا رسميا فكرت الحكومة التونسية في تكليف محمد عبد الوهاب بإعادة توزيعه لكن الفكرة لم تتحقق. كان الوطنيون التونسيون يرددون النشيد خلال مرحلة النضال الوطني، واستمر إنشاده حتى بعد اعتماد نشيد ألا خلدي، في بعض الأوسط الطلابية واجتماعات الحزب الدستوري. اعتمد رسميا كنشيد وطني يوم 12 نوفمبر 1987 عوضا عن ألا خلدي.

[ كلمات النشيد ]

حماة الحمى يا حماة الحمى هلموا هلموا لمجد الزمــن
لقد صرخت في عروقنا الدما نموت نموت ويحيا الوطن
لتدو السماوات برعدها لترم الصواعق نيرانها
إلى عز تونس إلى مجدها رجال البلاد وشبانها
فلا عاش في تونس من خانها ولا عاش من ليس من جندها
نموت ونحيا على عهدها حياة الكرام وموت العظام
حماة الحمى يا حماة الحمى هلموا هلموا لمجد الزمــن
لقد صرخت في عروقنا الدما نموت نموت ويحيا الوطن
بلادي احكُمي واملكي واسعدي فلا عاش من لم يعش سيــّدا
بحرّ دمي وبمــا في يــدي أنا لبلادي وحزبي فدا
لك المجد يا تُونس فاستــمجدي بعزّة شعبك طُول المـدى
ونحنُ أُسُودُ الوغى فاشهدي وثُوب أُسُودك يوم الصــّدام
حماة الحمى يا حماة الحمى هلموا هلموا لمجد الزمــن
لقد صرخت في عروقنا الدما نموت نموت ويحيا الوطن
ورثنا السواعد بين الأمم صخورا صخورا كهذا البنا
سواعد يهتز فوقها العلم نباهي به ويباهي بنا
وفيها كفا للعلا والهمم وفيها ضمان لنيل المنى
وفيها لأعداء تونس نقم وفيها لمن سالمونا السلام
حماة الحمى يا حماة الحمى هلموا هلموا لمجد الزمــن
لقد صرخت في عروقنا الدما نموت نموت ويحيا الوطن
إذا الشعب يوما أراد الحياة فلا بدّ أن يستجيب القدر
ولا بد لليل أن ينجلي ولا بد للقيد أن ينكســر
حماة الحمى يا حماة الحمى هلموا هلموا لمجد الزمــن
لقد صرخت في عروقنا الدما نموت نموت ويحيا الوطن


[ اصل التسميه ]

تأتي تسمية البلاد من تسمية عاصمتها التي تمتلك نفس الاسم. وتختلف الأراء عن تسمية هذه المدينة. يعتقد البعض أن اسم تونس يعود إلى الحقبة الفينيقية حيث أن عادةً ما تسمى المدينة بألهتها الرئيسية وفي حالة تونس فهي تانيت . بعض المدارس العربية رجحت أصل الكلمة إلى جذور عربية من خلال المدينة القديمة ترشيش.. كما رجح البعض الأخر أصل الكلمة إلى كلمة تينس التي وصفها ديودورس وبوليبيوس والتي يبدو وصفها قريباً من منطقة القصبة بضواحي تونس حالياً. أيضاً، أشار المؤرّخ التونسي عبد الرحمن بن خلدون إلى أصل كلمة "تونس" التي أطلقت على حاضرة شمال إفريقيّة حيث أرجع اصلها إلى ما عرف عن المدينة من ازدهار عمراني وحيوية اقتصادية وحركية ثقافية واجتماعية فقد أشار إلى أنّ اسم "تونس" اشتقّ من وصف سكانها والوافدين عليها لما عرفوا به من طيب المعاشرة وكرم الضيافة وحسن الوفادة. كما يوجد تفسير أخر يقول أن الكلمة من جذع فعل أنس الأمازيغي والذي يعني قضاء الليلة.مع تغير المعنى في الزمن والمكان، قد تكون كلمة تونس أخذت معنى مخيم ليلي، أو مخيم، أو مكان للتوقف. وهناك مراجع مكتوبة من الحضارة الرومانية القديمة تذكر مدن قريبة بأسماء مثل تونيزا (حالياً القالة)، تونسودى (حالياً سيدي مسكين)، تنسوت (حالياً بئر بورقبة)، تونسى (حالياً رأس الجبل). بما إن كل هذه القرى كانت موجودة على الطرقات الرومانية، فقد كانت بلاشك تستعمل كمحطة لتوقف والإستراحة. تسمية البلاد في اللغات اللاتينية, التي تضيف إليها ia مثل الإنجليزية وهي قد تطورت من تسمية الجغرافيين والمؤرخين الفرنسيين الذين سموها Tunisie -ia,.] في أوائل القرن 19 كجزء من جهودهم الرامية إلى إعطاء أسماء للأراضي التي كانت تحتلها فرنسا. كلمة Tunisie المشتقة من الفرنسية تبنتها بعض اللغات الأوروبية مع بعض التعديلات الطفيفة, مما أنتج عن اسم مميز للبلاد. أما بعض اللغات الأخرى فلم تغير التسمية العربية كثيرا, مثال على ذلك التسمية الروسية لتونس Тунис (تو'نس) والتسمية الإسبانية Túnez.

[ التقسيمات الاداريه ]

تنقسم الجمهوريه التونسيه الى 6 مناطق تنميه تتوزع عليها 24 ولايه كالاتي
الشمال الشرقي : ولاية بنزرت ولاية تونس ولاية اريانه ولاية منوبه ولاية بن عروس ولاية زغوان ولاية نادل
الشمال الغربي :ولاية جندوبه ولاية بجه ولاية الكاف ولاية سليانه
الوسط الشرقي : ولاية سوسة، ولاية المنستير، ولاية المهدية، ولاية صفاقس.
الوسط الغربي : ولاية القيروان، ولاية القصرين، ولاية سيدي بوزيد.
الجنوب الشرقي : ولاية قابس، ولاية مدنين، ولاية تطاوين.
الجنوب الغربي : ولاية قفصة، ولاية توزر، ولاية قبلي.





[ السكان ]

بلغ عدد سكان البلاد التونسية حسب آخر تقدير نشره المعهد الوطني للإحصاء في غرة جويلية 2010 10 ملايين و549 ألفا و100 نسمة موزعين على 24 ولاية فيما يقدر عدد التونسيين بالخارج ب975 ألف نسمة حسب أرقام تعود إلى 2007.أغلب التونسيين من العرق السامي بما أن أغلب السكان من أصول أمازيغية معربة[43] ومن الأندلسيين والأتراك والصقليين الذين توافدوا على البلاد في حقبات تارخية محتلفة مع وجود بعض الزنوج. شهد عدد سكان البلاد تطورا كبيرا منذ الاستقلال بفضل تحسن مستوى المعيشة وإنخفاض نسبة وفيات الرضع إلا نسبة النمو السكاني شهدت إنخفاضا متواصلا في السنوات الأخيرة من 2,66 % عام 1975، ثم 2,58 عام 1984، ثم 1,7 عام 1994 لتبلغ 0.989% سنة 2008 وهي أقل نسبة في الوطن العربي قبل لبنان. يمثل المسلمون الأغلبية الساحقة من السكان مع وجود أقليات مسيحية ويهودية صغيرة قدمت فيما بعد وعاشت دائما في سلام مع المسلمين. تعتبر تونس المتوسطية تجانسا إذ يمثل المسلمون 98% من السكان مما ولد انتماءا وطنيا قويا لدى التونسيين في غياب النزعات العرقية والطائفية رغم أنه بلد متعدد الأعراق. وتركيبة السكان حاليا هي مزيج من العرب والأمازيغ والفينيقيين والأوروبيين والأتراك والأفارقة والرومان وأندلسيين. يعتبر الأمازيغ هم أول من سكن البلاد لكن المحطة الأبرز في تاريخ تونس القديم تتمثل في وفود الفينيقيين الذي قاموا بتأسيس قرطاج في القرن التاسع قبل الميلادي. سيطر الرومان على شمال أفريقيا حتى القرن الخامس الذي شهد سقوط الإمبراطورية الرومانية، بعدها قدم إلى تونس مجموعات عرقية أوروبية أهمها الوندال. وفي القرن الثامن غزو العرب المسلمون البلاد عقبها مجيئ عدد كبير من العائلات والقبائل العربية لتأخذ تركيبة البلاد منئذ شكلها الحالي. شهدت البلاد أيضا وفود آلاف الأندلسيين الذين إلتجئوا إليها بعد طردهم من قبل المسيحيين كما عرفت ابتداءا من القرن السادس عشر استيطان عدد كبير من العائلات التركية.

[ الديانه ]

تقريبا جميع التونسيين (99% مسلمين) 85% منهم سنة من أتباع المذهب المالكي و 15% على المذهب الحنفي وهناك أقلية عبادية وهناك الصفريون مع وجود 2000 يهودي في جزيرة جربة التونسية حسب مصادر تونسية و 1500 حسب مصادر يهودية، يهود تونس العاصمة قدموا من إسبانيا في أواخر القرن الخامس عشر للميلاد بعد اضطهادهم من قبل الإسبان.
لكن يهود جربة قدموا من المشرق العربي بعد حرق معبدهم من قبل نبوخذ نصر قبل 2500 سنة رغم أنه لا توجد أرقام رسمية تحصي عدد المسيحيين في تونس إلى أنه يوجد حوالي 50000 مسيحي من المقيمين وهم من فرنسيي تونس وتونسيون من أصول إيطالية وفرنسية ومالطية 80% منهم كاثوليك ومن كبار السن ويقيمون بتونس العاصمة وصفاقس. وهناك عدد ضئيل من الأرثودوكس (منهم ركاب سفينة روسية رحلتهم فرنسا إلى بنزرت أثناء الحرب العالمية الثانية إضاافة إلى بعض المهاجرين من اليونان) وهناك أقلية بروتستانية تقيم بجربة.

[ اللغه ]

يتكلم التونسيين اللعه العربيه باللهجه التونسيه وهي لهجه دخلتها العديد من الكلمات من اللغات التركيه والايطاليه وبدرجة كبيرة الفرنسية، نظرا لاعتبارات تاريخها يعود إلى القرنين 18 و 19. تمتلك الإيطالية حضوراً قوياً في اللهجة التونسية من خلال مفردات يعود أصلها للمهاجرين القادمين من صقلية. حصل أهم دمج في تاريخ اللهجة التونسية عندما أضيفت كلمات أندلسية (الإسبانية حاليا) بعد طرد المورو من الأندلس بين القرنين 17 و 18. تعتبر العربية اللغة الرسمية بينما تعد الفرنسية لغة الإدارة والأعمال بحكم الأمر الواقع. وكذا مفردات قديمة من الأمازيغية، ولا زالت مناطق متعددة من تونس تتكلم الأمازيغية في مطماطة وفي جزيرة جربة (في أجيم، قلالة، سدويكش وورسيغن) وفي شنني تطاوين وفي الدويرات.

[ ثورة الياسمين ]

الثورة التونسية (والتي تعرف أيضًا بثورة الكرامة أو ثورة الأحرار أو ثورة 17 ديسمبر أو ثورة 14 جانفي/يناير أو ثورة الياسمين)، هي ثورة شعبية اندلعت أحداثها في 17 ديسمبر 2010 تضامنًا مع الشاب محمد البوعزيزي الذي قام بإضرام النار في جسده في نفس اليوم تعبيرًا عن غضبه على بطالته ومصادرة العربة التي يبيع عليها من قبل الشرطية فادية حمدي (وقد توفي البوعزيزي بيوم الثلاثاء الموافق 4 يناير 2011 نتيجة الحروق في مستشفى بن عروس للحروق البليغة). أدى ذلك إلى اندلاع شرارة المظاهرات في يوم 18 ديسمبر 2010 وخروج آلاف التونسيين الرافضين لما اعتبروه أوضاع البطالة وعدم وجود العدالة الاجتماعية وتفاقم الفساد داخل النظام الحاكم. ونتج عن هذه المظاهرات التي شملت مدن عديدة في تونس عن سقوط العديد من القتلى والجرحى من المتظاهرين نتيجة تصادمهم مع قوات الأمن، وأجبرت الرئيس زين العابدين بن علي على إقالة عدد من الوزراء بينهم وزير الداخلية وتقديم وعود لمعالجة المشاكل التي نادى بحلها المتظاهرون، كما أعلن عزمه على عدم الترشح لانتخابات الرئاسة عام 2014.[4] كما تم بعد خطابه فتح المواقع المحجوبة في تونس كاليوتيوب بعد 5 سنوات من الحجب، بالإضافة إلى تخفيض أسعار بعض المنتجات الغذائية تخفيضاً طفيفاً. لكن الاحتجاجات توسعت وازدادت شدتها حتى وصلت إلى المباني الحكومية مما أجبر الرئيس بن علي على التنحي عن السلطة ومغادرة البلاد بشكل مفاجئ بحماية أمنية ليبية إلى السعودية يوم الجمعة 14 يناير 2011. فأعلن الوزير الأول محمد الغنوشي في نفس اليوم عن توليه رئاسة الجمهورية بصفة مؤقتة وذلك بسبب تعثر أداء الرئيس لمهامه وذلك حسب الفصل 56 من الدستور، مع إعلان حالة الطوارئ وحظر التجول. لكن المجلس الدستوري قرر بعد ذلك بيوم اللجوء للفصل 57 من الدستور وإعلان شغور منصب الرئيس، وبناءً على ذلك أعلن في يوم السبت 15 يناير 2011 عن تولي رئيس مجلس النواب فؤاد المبزع منصب رئيس الجمهورية بشكل مؤقت إلى حين إجراء انتخابات رئاسية مبكرة خلال فترة من 45 إلى 60 يومًا. وشكلت الثورة التونسية المفجر الرئيسي لسلسلة من الاحتجاجات والثورات في عدد من الدول العربية.

[ محمد البوعزيزي ]

الشاب صاحب بسطه الخضره والذي اصبح بطل قومي عربي واستطاع ان يقلب حكومات ., طارق الطيب محمد البوعزيزي (29 مارس 1984 - 4 يناير 2011)، هو شاب تونسي قام يوم الجمعة 17 ديسمبر/كانون الأول عام 2010م بإضرام النار في نفسه أمام مقر ولاية سيدي بوزيد احتجاجاً على مصادرة السلطات البلدية في مدينة سيدي بو زيد لعربة كان يبيع عليها الخضار والفواكه لكسب رزقه، وللتنديد برفض سلطات المحافظة قبول شكوى أراد تقديمها في حق الشرطية فادية حمدي التي صفعته أمام الملأ وقالت له: Dégage أي ارحل (فأصبحت هذه الكلمة شعار الثورة للإطاحة بالرئيس وكذلك شعار الثورات العربية المتلاحقة).[1] أدى ذلك لانتفاضة شعبية وثورة دامت قرابة الشهر أطاحت بالرئيس زين العابدين بن علي، أما محمد البوعزيزي فقد توفي بعد 18 يوماً من إشعاله النار في جسده. أضرم على الأقل 27 مواطناً عربياً النار في أنفسهم لأسباب اجتماعية متشابهة تقليدا لاحتجاج البوعزيزي. أقيم تمثال تذكاري تخليداً له في العاصمة الفرنسية باريس.




[ مغادرة بن علي البلاد ]




بعد فشل خطابات الرئيس التونسي الى شعبه وكلمته الشهيره انا فهمتكم طلب اللجو السياسي واتجه الى السعوديه بطائره خاصه وطالبت الحكومه التونسيه والشعب التونسي محاكمته .



[ هرمنا ]

صاحبت الثوره التونسيه احداث كثيره واشتهرت فيها كلمات كثيره من ابرزها هرمنا قالها المسن التونسي والذي لقبوه بحكيم الثوره التونسيه حينما قال ( هرمنا هرمنا من أجل هذه اللحظه التاريخيه )

http://i52.***********/35ioays.png
[ منتخب تونس ]

منتخب تونس لكرة القدم أو المنتخب التونسي لكرة القدم (يلقب أيضا: نسور قرطاج، بالفرنسية: Aigles de Carthage) هو ممثل تونس الرسمي في رياضة كرة القدم، تشرف عليه الجامعة التونسية لكرة القدم. تأسست الجامعة التونسية لكرة القدم عام 1956، وانضمت إلى الاتحاد الدولي لكرة القدم في عام 1960. كان المنتخب التونسي أول منتخب من أفريقيا يفوز بمباراة في كأس العالم عندما تغلب على المكسيك 3 - 1 في مونديال 1978. تأهلت تونس للنهائيات بعد انتزاعها بطاقة التأهل من منافسه التقليدي المنتخب المغربي في الجولة الأخيرة من التصفيات.

شاركت تونس للمرة الرابعة في نهائيات كأس العالم لكرة القدم في ألمانيا 2006 بالإضافة إلى مشاركاتها السابقة في أعوام 1978 و1998 و2002. كانت أول مباراة دولية لتونس عام 1957 وفازت فيها على الجزائر 2 - 1، وأكبر فوز لتونس كان في عام 2000 على توغو 7 - 0 وأقسى هزيمة لها كانت أمام المجر عام 1960 والتي خسرت فيها تونس 1 - 10. وصلت تونس إلى نهائيات كأس الأمم الأفريقية 12 مرة وفازت بالكأس عام 2004.

رئيس الاتحاد
المدرب
سامي الطرابلسي


سامي الطرابلسي (من مواليد 4 فيفري 1968)، هو لاعب دولي تونسي سابق يتولى منذ جانفي 2011 تدريب المنتخب الوطني التونسي لكرة القدم. كلاعب نشط أساسا في النادي الصفاقسي وانتمى للمنتخب بين 1994 و2001، وقد كان يشغل موقع قلب دفاع متقدم. بدأ مسيرته الرياضية مع نادي سكك الحديد الصفاقسي منذ سن الثانية عشر وتدرج في صفوفه إلى أن بلغ صنف الأكابر، وشارك لأول مباراة له على مستوى النخبة في موسم 86-87 أمام النادي الرياضي البنزرتي. إنضم سنة 1993 إلى النادي الرياضي الصفاقسي وسرعان ما تألق معه بحصوله على الثنائي في موسم 1994-1995. تحصل معه سنة 1998 على كأس الكونفيديرالية الإفريقية بعد تغلبه على نادي جان دارك السينغالي. إنضم في آخر مشواره الرياضي إلى نادي الريان القطري، قبل أن يعود إلى النادي الصفاقسي ويعتزل اللعب. لعب مع المنتخب التونسي أول مبارة له أمام غينيا بيساو في 4 سبتمبر 1994 في تصفيات كأس إفريقيا 1996. ساهم بطريقة كبيرة في وصول الفريق للمبارة النهائية في جنوب إفريقيا لكنه لم يشارك فيها بسبب الإنذار الثاني. شارك أيضا مع المنتخب في كأس إفريقيا 1998 و2000، وفي كأس العالم 1998. سنة 2003 قام برفع دعوة قضائية ضد قناة سكاي نيوز البريطانية التي قدمت صور له على أنها لنزار الطرابلسي الذي أدين بالتخطيط لتفجير السفارة الأمريكية في باريس. عمل لفترة كرئيس لفرع كرة القدم للنادي الصفاقسي تحت رئاسة صلاح الدين الزحاف، وفي أوت 2009 عين على رأس المنتخب الأولمبي التونسي. وفي جوان 2010 عين أيضا كمساعد لمدرب المنتخب الأول برتران مارشان. بعد إقالة المدرب الفرنسي في ديسمبر 2010، كلف بصفة وقتية بتدريب الفريق مكانه إلا أنه أمام نجاحه في الحصول على كأس أفريقيا للمحليين في السودان وقع تثبيته في المنصب في مارس 2011. ترشح الفريق تحت قيادته لكأس إفريقيا 2012.

[ صور سامي الطرابلسي ]









 

*ياسر*

:: عضو متألق ::
إنضم
18 جويلية 2008
المشاركات
3,107
النقاط
851
العمر
31
محل الإقامة
قسنطينة
{ غانا }

[ البلد ]



غانا أو جمهوريه غانا هي جمهوريه افريقيه على الساحل الشمالي لخليج غينيا الواقع في غرب افريقيا تحدها بوركينا فاسو من الشمال وتوغو من الشرق وساحل العاج من الغرب وهي دوله محوريه في غرب افريقيا استقلت عن بريطانيا عام 1957 لغتها الرسمية هي الإنجليزية وعملتها هي السيدي. كان اسمها السابق ساحل الذهب. اسمها الحالي سمي على اسم الدولة التاريخية المعروفة بإمبراطورية غانا بالرغم من عدم وقوعها ضمن حدود تلك الدولة.

[ العلم ]



اعتمد علم غانا رسميا في اذار \ مارس من سنه 1957

[ الوان العلم ودلالاتها ]

1957 الوان علم غانا هي الاحمر والاصفر والاخضر والاسود وهي بذلك تشبه الكثير من البلدان الأفريقية التي اعتمدت هذه الالوان بعد نيل استقلالها يرمز اللون الاحمر الموجود في العلم دماء التضحية من اجل الاستقلال ويرمز اللون الاصفر إلى الرواسب المعدنية ويمثل اللون الاخضر إلى الغابات الموجودة في غاناويرمز النجم الاسود الموجود في العلم إلى قارة أفريقيا حرة.

[ علم سابق ]



العلم مابين 1964 الى 1966

[ شعار البلد ]



شعار غانا منحته الملكه اليزابيث الثانيه (ملكه المملكه المتحده ) في 4 مارس 1957 الدرع يقسمه الى 4 اجزاء صليب سانت جورج في وسطه يمكن رؤية أسد رمز الارتباط الدائم لغانا مع دول الكومنولث. أول ربع يمثل تقاطع ساطور وسيف. الربع الثاني يمثل قصرا. الربع الثالث شجرة كاكاو. وفي الربع الأخير منجم ذهب رمز ثراء البلد بالمعادن.
يمسك الدرع صقرين. وفوق الدرع سلسلة بألوان علم غانا فوقها النجمة السوداء الأفريقية. في الأسفل شريط كتب عليه حرية و عدالة (بالإنجليزية: Freedom and Justice).

[ النشيد الوطني ]

[ كلمات النشيد بالانجليزي ]

God bless our homeland Ghana
And make our nation great and strong,
Bold to defend forever
The cause of Freedom and of Right;
Fill our hearts with true humility,
Make us cherish fearless honesty,
And help us to resist oppressors' rule
With all our will and might for evermore.
Hail to thy name, O Ghana,
To thee we make our solemn vow:
Steadfast to build together
A nation strong in Unity;
With our gifts of mind and strength of arm,
Whether night or day, in the midst of storm,
In ev'ry need, whate'er the call may be,
To serve thee, Ghana, now and evermore.
Raise high the flag of Ghana
And one with Africa advance;
Black star of hope and honour
To all who thirst for liberty;
Where the banner of Ghana freely flies,
May the way to freedom truly lie;
Arise, arise, O sons of Ghanaland,
And under God march on for evermore!

[ كلمات النشيد بالعربي ]

بارك الله لوطننا غانا
وجعل امتنا عظيمه وقويه
جرئيه للدفاع الابدي
لقضية الحريه والحق
املا قلوبنا بالتواضع الحقيقي
ونعتز بالصدق ولا نخاف
وتساعدنا على مقاومه حكم الظغاه
بكل ارادتنا وربما الا الابد
اليك نجعل عهدنا الرسمي
صامدون معا
امه قويه الى الابد
والهدايا الينا من العقل وقوة الذراع
سواء ليلا ونهارا مع خضم العاصمه
في خدمه غانا الا الابد
نرفع عاليا رايه غانا
جزء من تقدم افريقيا
النجم الاسود من الامل والكرامه
ونتحمل العطش من اجل الحريه
اين رايه غانا الذباب بحره
والطريق الى الحريه حقا
وتحت الله في مسيره الى الابد

[ التاريخ ]

عرفت فيما مضى بساحل الذهب وخضعت للاستعمار البريطاني مند (1314 هـ - 1896 م) ونالت استقلالها في سنة (1377 هـ -1957 م)، بعد احتلال دام أكثر من ستين عاماً، و كانت أولى المستعمرات التي استقلت في غرب أفريقيا ويشكل المسلمون 15,9% من سكانها تقريباً كان المغاربة يحكمونها عام 1600 م.في 6 مارس 1957 م حصلت غانا على استقلالها بعد ستة عقود من الاحتلال البريطاني. وقد أعلنت غانا مع استقلالها تغيير اسمها من ساحل الذهب وهو الاسم الذي أطلقه المستعمرون الإنجليز عليها إلى غانا. جاء استقلال غانا عام 1957 تتويجاً لمسيرة النضال الوطني التي قادها كوامي نكروما أول رئيس لجمهورية غانا المستقلة منذ انتهاء الحرب العالمية الثانية وانتشار موجة التحرر الوطني بين الشعوب المحتلة في آسيا وإفريقيا. بدأت حركة التحرر الوطني في غانا على يد مؤتمر ساحل الذهب الموحد الذي قاده نكروما عام 1947 م بعد عودته من بريطانيا مما أدى إلى اعتقاله. وبعد الإفراج عنه شكل حزب المؤتمر الشعبي لتحقيق الحكم الذاتي لغانا. وفاز الحزب في الانتخابات البلدية التي أجريت عام 1950 م وأصبح نكروما رئيساً لوزراء ساحل الذهب (غانا) عام 1952

[ جغرافيا ]

توجد جمهوريه غانا غربي افريقيا حيث تطل على خليج غينيا وتشترك حدودها الشرقية مع توجو، والغربية مع ساحل العاج ،والشمالية مع جمهورية فولتا العليا، تقارب مساحتها بريطانية تقريباً، إذ تبلغ (238,537 كم) وسكانها سنة (1408 هـ - 1988 م ) (14,159,000) وعاصمتها (أكرا) وسكان العاصمة مليون نسمة،



[ السكان ]

سكان غانا خليط من الجماعات الزنجية التي تضم الفانتي وأشانتي والموسي (داجومبا) والإيوي والكوماسي والمامبروسي، واليوريا، هذا إلى جانب جماعات من الهوسا والفولاني التي قدمت من الشمال بعد اعتناقها الإسلام وبغانا جماعات عديدة مهاجرة من البلاد المجاورة وهي التي نقلت الإسلام إلى جنوب غانا، وكان أول وصول الإسلام إلى هذه المنطقة في نهاية القرن العاشر الهجري عندما هاجرت أحدي بطون قبائل الماندي من حوض النيجر نحو الجنوب إلى إقليم الغابات الغني بمنتجاته. والانجليزية لغة البلاد الرسمية، وإلى جانبها تسود اللهجات القبلية المتعددة، وتعلم العربية في مدارس المسلمين لاسيما في الشمال والوسط.

[ الدين ]

حسب إحصاءات العام 1960 فقد كان 41 % من السكان من المسيحيين، 38 % من أتباع الديانات التقليدية، 12 % من المسلمين، ونحو 9 % لايتبعون أي دين. فيما لم يقدم تعداد السكان عام 1970 أية أرقام بشأن التكوين الديني للأمة الغانية. وحسب cia.gov فان إحصائيات العام 2000 كانت: 78.8 % من السكان مسيحيون، 5.9 % مسلمون، 8.5 % يتبعون ديانات محلية، 0.7 % يتبعون ديانات أخرى، 6.1 % لايتبعون أي ديانات. إلا أن نسبة المسلمين كانت موضع تساؤل من البعض الذي ذكر أن نسبتهم قد تقترب من 30 % من عدد السكان. أما أسرع الجماعات الدينية نمواً في البلاد فهي المسيحية الخمسينية الكاريزماتيكية

[ مشاهير غانا ]

1- كوامي نكروما .



يعتبر الزعيم الغاني كوامي نكروما من المناضلين الأفارقة الأوائل ضد الاستعمار، وكان أول رئيس لغانا المستقلة، وأبرز دعاة الوحدة الأفريقية وواحدا من مؤسسي منظمة الوحدة الإفريقية قبل إسدال الستار عنها في يوليو/تموز 2002.

2- كوفي عنان



كوفي عنان (8 أبريل 1938) دبلوماسي غاني والأمين العام السابع للأُمم المتحدة. متزوج من المحامية ناني عنان ولديهما ثلاثة أطفال.

3- جونيور اغوغو .




مانويل جونيور أغوغو (بالإنجليزية: Junior Agogo). مواليد أكرا، غانا (1 أغسطس 1979)، لاعب كرة قدم غاني.

4- عبيدي بيليه



عبيدي أيو الشهير باسم عبيدي بيليه (5 نوفمبر 1964 في دومي) لاعب كرة قدم غاني سابق كان يجيد اللعب في خط الوسط . تم اختياره أفضل لاعب كرة قدم أفريقي لثلاث سنوات متتالية من 1991 إلى 1993، اختاره البرازيلي بيليه ضمن أفضل 125 لاعب على قيد الحياة في اللائحة التي أصدرها في مارس 2004 بمناسبة مرور مائة عام على تأسيس الإتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا).

{ منتخب غانا }


تأسس الاتحاد الغاني لكرة القدم في عام 1957 وانضم إلى الإتحاد الدولي لكرة القدم في 1958م وإنضم إلى الاتحاد الأفريقي لكرة القدم في 1958م.


احد اقوى منتخبات القارة في الوقت الحالي قد يصعب ان يوصف بالكلام ولكن إنجازاته هي التى تتحدث بقيادة الرائع مونتاري والآن سنتعرف على منتخب غانا شارك منتخب غانا مرة واحدة في كأس العالم وهي عام 2006

شارك منتخب غانا فى بطولة كأس العالم الوحيده التي شارك فيها طوال تاريخه وحقق ما لم يحققه اي جيل للمنتخب الغاني من قبل وصعدوا إلى دور الـ 16 ولكن البطوله بدأت حينها تأهل المنتخب الغانى من مجموعته فى تصفيات افريقيا لكأس العالم عندما وقع منتخب غانا في مجموعته مع المنتخبات جمهورية الكونجو وجنوب افريقيا وبوركينا فاسو وكاب فيردي واوغندا ولعب حينها المنتخب الغانى عشرة مبـــاريات فاز فى ستـــــة مباريات وتعادل منتخب غانا فى ثــلاثـة مباريات وهزم فى مباراه وحيده وكان واتى فوزه على كل من الصومال فى الصومال بخماسيه نظيفه وايضا فى ارض غانا على الصومال بثنائية وهُزم امام بوركينا فاسو خارج ارضه بهدف نظيف وفاز على ارضه بهدفين لهدف وفاز على جنوب افريقيا ذهاب بثلاثية نظيفه فى غانا واياب بثنائية وفاز على كاب فيردي بثنائيه فى غانا ورباعيه خارج غانا وتعادل مع جمهورية الكونجو ذهاب فى غانا تعادل سلبي واياب تعادل ايجابي بنيجة هدف لمثله وتعادل مع منتخب اوغندا فى الأراضي الأوغنديه بهدف لمثله وفاز على ارضه بهدفين نظيفين واحرز مونتاري ثلاثة اهداف فى التصفيات والأهداف كانت امام جنوب افريقيا وكاب فيردي وبعد هذه التصفيات تأهل منتخب غانا لكأس العالم



بألمانيا عام 2006 وأوقعت القرعة منتخب مع منتخبات ايطاليا والتشيك العظيم وامريكا ولعب المنتخب الغاني ثلاثة مباريات وكان كل مايريده ابطال غانا هو الفوز او الأداء الجيد ولكن ماكنا نريده وكان يريده الجمهور الأفريقي بأكمله هو ان نرى منتخب جديد يصعد للأدوار المتقدمه بعد مافعله سابقا السنغال وبافعل لم يخيب املنا رجال غانا وادوا كل ما يملكون من مجهود واطاحوا بالكبار وابتدأ منتخب غانا اولى مبارياته والتي شارك فيها اللاعب مونتاري وهزم منتخب غانا فى اولى مبارياته امام منتخب ايطاليا ونال حينها مونتاري انذار فى اواخر الشوط الأول ووثم فاز منتخب غانا على منتخب التشيك بثنائيه احرزها جيان ومونتاري ولكن للأسف نال مونتاري مجددا على كارت اصفر ليكون ثانىولم يشارك مونتاري فى اخر مباراه فى دور المجموعات للمنتخب الغانى والتى فاز فيها منتخب غانا بهدفين لهدف على المنتخب الأمريكي وصعد منتخب غانا ولعب امام منتخب البرازيل واتوضع المنتخب الغانى بقيادة مونتاري ورفاقه تحت موقف لا يحسدون عليه ولعبوا امام المنتخب البرازيلي وهزموا بثلاثيه وكلاكيت تالت مره مونتاري يحصل على كارت اصفر وهنا إنتهى مشووار غانا فى كأس العالم وإليكم الآن نبذة عن منتخب غانا في بطولة الآمم الآفريقيه حيث شارك منتخب غانا في بطولة أمم افريقيا ستة عشر مرة اعوام

2008 2006 2002 2000 1998 1996 1994 1992 1984 1982 1980 1978 1970 1968 1965 1963

وإليكم نبذة عن مشوار غانا في كل بطولة

1963 : فاز منتخب غانا بالبطولة بعدما تغلب على السودان في المباراة النهائية بثلاثية نظيفة

1965 : فاز منتخب غانا بالبطولة مرة اخرى بعدما فاز على تونس في المباراة النهائية بنتيجة 3-2

1968 : حل منتخب غانا المركز الثاني في البطولة بعد الهزيمة في المباراة النهائية امام جمهورية الكونجو بهدف نظيف

1970 : وصل منتخب غانا للمباراة النهائية ولكن هُزم امام السودان بهدف نظيف

1978 : فاز منتخب غانا باللقب بعد التغلب على اوغندا في المباراة النهائية بثنائية نظيفة

1980 : خرج منتخب غانا من المجموعات بعد ان وقع مع غينيا والجزائر والمغرب

1982 : فاز منتخب غانا باللقب بعدما تغلب علي ليبيا بركلات الترجيح

1984 : خرج منتخب غانا من دور المجموعات بعدما وقع مع نيجيريا والجزائر ومالاوي

1992 : وصل منتخب غانا للنهائي وهُزم امام ساحل العاج بركلات الترجيح

1994 : خرج منتخب غانا من دور الثمانيه امام ساحل العاج بنتيجة هدفين لهدف

1996 : حل منتخب غانا المركز الرابع في البطولة بعدما هزم من زامبيا بهدف نظيف

1998 : خرج منتخب غانا من المجموعات

2000 : خرج من دور الثمانيه بعد الهزيمة امام جنوب افريقيا بهدف نظيف

2002 : خرج من دور الثمانيه بعد الهزيمة من ينيجريا بهدف نظيف

2006 : خرج منتخب غانا من دول المجموعات بعدما وقع مع نيجيريا والسنغال وزمبابوي

2008 : حل منتخب غانا المركز الثالث على ارضه بعدما فاز على ساحل العاج برباعيه مقابل هدفين


رئيس الاتحاد الغاني

نيتاكي

المدرب

جوران ستيفانوفيتش



[ جوران ستيفانوفيتش ]


مواليد 27 نوفمبر 1966 لاعب سابق ومدرب حالي لعب لانديه بارتيزان واوساسونا وعدة انديه غيرهم لعب 319 مباراه وسجل 36 هدف


[ صور جوران ستيفانوفيتش ]








 
الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
Top