كأس أمم أفريقيا 2012 غينيا الجابون

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
{ بوتسوانا }

[ البلد ]

data=Ay5GWBeob_WIPLDYoIWcfVXxvZu9XwJ55OX7Ag,bGz0zM7XqQAV3Mu9agPbFeVeLJKFKr0yknMTkWtIYu9FOehJ0KVKWifmVZnoPJPlnRp0iRx7GfS2br5svS2AZtq8OJvKt-gvAYwuiLOJdHj2o876RGCxBI2y-Ay5GCIRLlLQLpr26EDIkPmb8lqbCBG32WbN7jqlvO-Pq_sliHoyVUGQ


وتسوانا أو جمهورية بوتسوانا (بالتسوانية:Lefatshe la Botswana) هو بلد يقع جنوب الصحراء الكبرى في أفريقيا الجنوبية. هي محمية بريطانية سابقة تعرف باسم بيتشوانا لاند واعتمدت بتسوانا اسمها الجديد بعد أن استقلالها ضمن دول الكومنولث يوم 30 سبتمبر 1966. أجرت انتخابات ديمقراطية حرة ونزيهة منذ الاستقلال.
جغرافياً، البلاد منبسطة وأغلبها (70 ٪) صحراء كالهاري. يحدها جنوب أفريقيا إلى الجنوب والجنوب الشرقي وناميبيا إلى الغرب والشمال وزيمبابوي إلى الشمال الشرقي. وتلتقي زامبيا عند نقطة واحدة.
بوتسوانا هي واحدة من أعظم قصص نجاح التنمية في العالم. البلاد صغيرة وغير ساحلية يقطنها نحو 1.9 مليون شخص وكانت أحد أشد البلدان فقراً في أفريقيا مع ناتج محلي إجمالي للفرد الواحد يبلغ 70 دولاراً أمريكياً عند الاستقلال عن بريطانيا عام 1966. في العقود الأربعة التي تلت الاستقلال، نقلت بوتسوانا نفسها إلى صفوف متوسطي الدخل لتصبح واحدة من أسرع الاقتصادات نمواً في العالم حيث متوسط معدل النمو السنوي حوالي 9%.
سجل بوتسوانا حافل في مجال الحكم الرشيد والنمو الاقتصادي بدعم من إدارة مالية حصيفة للاقتصاد الكلي، والتي تقف على النقيض من المستويات المرتفعة في البلاد من الفقر وعدم المساواة وانخفاض مؤشرات التنمية البشرية عموماً. في حين ساهم التطور الاقتصادي في بوتسوانا على مدى السنوات الأربعين الماضية في تحسين مستويات معيشة نحو ثلثي السكان، فإن الثلث المتبقي قد تخلف عن عجلة النمو الاقتصادي.
تبلغ حصة التعليم من الناتج المحلي الإجمالي نحو 10%، كما تحققت إنجازات تعليمية هامة بما في ذلك توفير التعليم المجاني للجميع تقريباً. لكن نتائج هذا الإنفاق لم تنشئ المهارات والقوى العاملة التي تحتاجها بوتسوانا. البطالة مرتفعة لحدود 20% تقريباً ودخل الأسر في المناطق الريفية أقل بكثير منه في المناطق الحضرية، وعلى الرغم من تراجع معدلات الفقر في المناطق الريفية إلا أنها تظل مرتفعة جداً في المناطق الحضرية. نتيجة لذلك فإن عدم المساواة في الدخل في بوتسوانا يعد واحداً من أعلاها في العالم. أدى وباء فيروس نقص المناعة البشرية / الإيدز إلى تفاقم الموقف حيث تمتلك البلاد ثاني أعلى معدل انتشار للفيروس بين البالغين في العالم، كما أن حصيلة التعليم والصحة أقل من تلك البلدان في المجموعة ذاتها من الدخل.


[ العلم ]

250px-Flag_of_Botswana.svg.png


اعتمد العلم في 30 ايلول -سبتمبر 1966

[ الوان العلم ودلالاتها ]

يرمز اللون الازرق الفاتح إلى المياه وبالاخص مياه الامطار اما اللونين الاسود والابيض فيرمزان الى الانسجام العرقي في البلاد ويرمزان كذلك إلى حيوان الحمار الوحشي الموجود على شعار البلاد

[ شعار البلد ]

botswana.gif


[ النشيد الوطني ]

[ كلمات النشيد بالانجليزي ]

Blessed be this noble land,
Gift to us from God's strong hand,
Heritage our fathers left to us.
May it always be at peace.
Chorus:
Awake, awake, O men, awake!
And women close beside them stand,
Together we'll work and serve
This land, this happy land!
Word of beauty and of fame,
The name Botswana to us came.
Through our unity and harmony,
We'll remain at peace as one.
Chorus


[ كلمات النشيد بالعربي ]

هذه الارض المباركه تكون نبيله
هديه لنا من يد الله القويه
تراث ابائنا ترك لنا
قد يكون دائما في سلام
جوقه
مستيقضا مستيقضا يامعش مستيقضا
والنساء وثيق الوقوف بجانبها
سنعمل معا ونخدم
هذه الارض هذه الارض السعيده
كلمه من الجمال والشهره
جاء اسم بوتسوانا لنا
من خلال وحدتنا والوئام
سوف نبقى في سلام واحد
جوقه


[ التاريخ ]

في القرن التاسع عشر، اندلعت الأعمال العدائية بين سكان تسوانا وقبائل نديبيلي الذين قاموا بعمليات توغل في أراضي تسوانا من الشمال الشرقي. تصاعدت التوترات مع المستوطنين البوير أيضاً من ترانسفال إلى الشرق. بعد النداءات التي وجهها قادة بتسوانا كاما الثالث وباتوين وسيبيل للحصول على المساعدة، وضعت الحكومة البريطانية "بيتشوانا لاند" تحت حمايتها في 31 مارس 1885. ظل الإقليم الشمالي تحت الإدارة المباشرة البريطانية باعتباره محمية بيتشوانالاند أو بوتسوانا الحالية، في حين أن الإقليم الجنوبي أصبح جزءاً من مستعمرة كيب تاون وهي الآن جزء من مقاطعة شمال غرب جنوب أفريقيا. غالبية الشعب المتحدث بالسيتسوانا يعيش حالياً في جنوب أفريقيا.
عندما تم تشكيل اتحاد جنوب أفريقيا في عام 1910 من المستعمرات البريطانية الرئيسية في المنطقة لم تدرج محمية بيتشوانالاند وباسوتولاند (الآن ليسوتو) وسوازيلاند، لكن جرى التخطيط لضمها لاحقاً. مع ذلك، طلبت مهمة غامضة للتشاور مع سكان تلك الأقاليم، وعلى الرغم من أن الحكومات المتعاقبة في جنوب أفريقيا سعت لنقل الأراضي إلا أن بريطانيا أبقت على التأخير وبالتالي لم يحدث الضم قط. أنهى انتخاب الحكومة الوطنية في 1948 التي أسست نظام الفصل العنصري وانسحاب جنوب أفريقيا من دول الكومنولث في عام 1961 أي احتمال لدمج تلك الأراضي لاحقاً في جنوب أفريقيا.
أسفر توسيع السلطة المركزية البريطانية وتطور الحكومة القبلية إلى إنشاء اثنين من المجالس الاستشارية عام 1920 لتمثيل كل من الأفارقة والأوروبيين. قلصت تشريعات 1934 حكم العشائر وقواها. تم تشكيل المجلس الاستشاري الأوروبي الأفريقي في عام 1951 وشكل دستور عام 1961 المجلس الاستشاري التشريعي.
في يونيو 1964، وافقت بريطانيا على مقترحات للحكم الذاتي الديمقراطي في بوتسوانا. تم نقل مقر الحكومة في عام 1965 من مافيكينغ في جنوب أفريقيا إلى غابورون المنشأة حديثاً والتي تقع بالقرب من حدودها. أدى دستور 1965 إلى أول انتخابات عامة والاستقلال في 30 سبتمبر 1966. انتخب سيريتيسي كاما، وهو زعيم في حركة الاستقلال والمطالب المشروعة لزعامة نغاواتو كأول رئيس للبلاد وأعيد انتخابه مرتين.
نقلت الرئاسة لنائب الرئيس كيت ماسيري والذي انتخب لاحقاً في 1984 وأعيد انتخابه في 1989 و 1994. تقاعد ماسيري من الرئاسة في 1998. انتقلت حينها الرئاسة لنائب الرئيس فيستوس موغاي والذي انتخب بعد ذلك في 1999 وأعيد انتخابه في 2004. انتقلت الرئاسة في 2008 لايان كاما (نجل الرئيس الأول)، والذي استقال من منصبه كزعيم لقوة دفاع بوتسوانا لتولي هذا الدور المدني.
كان النزاع طويل الأمد على الحدود الشمالية في قطاع كابريفي مع ناميبيا موضوعاً لحكم صادر عن محكمة العدل الدولية في ديسمبر 1999 والتي قضت بأن جزيرة كاسيكيلي تنتمي إلى بوتسوانا


[ الحكومه والسياسه ]

تدور السياسة البوتسوانية في فلك جمهورية ديمقراطية تمثيلية، حيث رئيس بوتسوانا هو كل من رئيس الدولة ورئيس الحكومة ضمن نظام متعدد الأحزاب. تمارس السلطة التنفيذية من قبل الحكومة. بينما تناط السلطة التشريعية في كل من الحكومة والبرلمان. جرت الانتخابات الأخيرة وهي العاشرة في تاريخ البلاد في 16 أكتوبر 2009.
منذ إعلان الاستقلال، سيطر على النظام الحزبي الحزب الديمقراطي في بوتسوانا. السلطة القضائية مستقلة عن السلطتين التنفيذية والتشريعية. ووفقاً لمنظمة الشفافية الدولية بوتسوانا هي البلد الأقل فساداً في أفريقيا وتحتل مركزاً قريباً من البرتغال وكوريا الجنوبية


[ التقسيمات الاداريه ]

تنقسم بتسوانا الي تسع مقاطعات وخمس مجالس مدن وهي :
أ-المقاطعات: الوسطي Central,و غانزي Ghanzi, وكجالاجادي Kgalagadi, وكجاتلينج Kgatleng, وكوينينج Kweneng, والشمالية الشرقية Northeast, والشمالية الغربية Northwest, والجنوبية الشرقية Southeast, والجنوبية Southern.
ب-مجالس المدن: فرانسيستاون Francistown, وجابوروني Gaborone, وجيواننج Jwaneng, ولوباتسي Lobatse, سيليبي-بيكوي Seleibi-Pikwe


220px-Botswana_districts_numbered.png


[ الدين ]

يقدر تعداد المسيحيين في البلاد بنحو 70%. تشكل الكنائس الأنجليكانية والميثودية وتجمع الكنيسة المتحدة في جنوب أفريقيا غالبية المسيحيين. هناك أيضا تجمعات من اللوثريين والكاثوليك والسبتيين والمعمدانيين والكنيسة الإصلاحية الهولندية والمينونايت والطوائف المسيحية الأخرى. وهناك أيضاً المورمون وشهود يهوه.
وفقاً لتعداد عام 2001 فإن الجالية المسلمة تعود في المقام الأول إلى أصول جنوب آسيوية ويزيد تعدادها قليلاً عن 5000. يذكر تعداد عام 2001 وجود حوالي 3000 من الهندوس و 7000 من البهائيين. ما يقرب من 20 في المئة من المواطنين لا يعتنقون أي دين. الطقوس الدينية تتمتع بحضور كبير في كل من المناطق الريفية والحضرية.


[ اللغه ]

اللغه الرسميه هي اللغه الانجليزيه من بواتسونا على الرغم من ان من يتحدث بها على نطاق واسع سيتسوانا في جميع أنحاء البلاد. في سيتسوانا البادئات هي أكثر أهمية مما هي عليه في العديد من اللغات الأخرى. وتشمل هذه البادئات "بو"، الذي يشير إلى هذا البلد، "با"، الذي يشير إلى الناس، "مو"، وهو شخص واحد، و"سي" والتي هي اللغة. على سبيل المثال، والقبيلة الرئيسية في بوتسوانا هو الشعب التسوانية، ومن هنا جاء اسم بوتسوانا لبلده.


{ منتخب بوتسوانا }

الرياضة الأكثر شعبية في بوتسوانا لكرة القدم. ورياضات شعبية أخرى تشمل لعبة الكريكيت والتنس والرجبي والكرة اللينة وكرة الطائرة والغولف وألعاب القوى.بالإضافة إلا أن بوتسوانا عضو منتسب لمجلس الكريكيت الدولي.

تأسس اتحاد بوتسوانا لكرة القدم في عام 1970م وانضم إلى الإتحاد الدولي لكرة القدم في 1978م وإنضم إلى الاتحاد الأفريقي لكرة القدم في 1976م.

رئيس الاتحاد
ديفيد فاني
المدرب
ستانلي

[صور ستانلي ]

_56381835_botswana_stanley_tshosane.jpg


Tshosane_455.jpg

 
{ مالي }

[ البلد ]

data=Ay5GWBeob_WIPLDYoIWcfVXxvZu9XwJ55OX7Ag,zZOFgqrEnP6vAFDGaGPtY0RopEzCNR6N93h876SqCgYP4j90vPXhLmbdnPgRUNnSLgRr2t-8mZNqW024BpdwZE-lpZmMHTrtrbpZhsLPtURr0sFU5cLgU-MrtrRtoSq8ZWhJIcNwwtC-T5LAF3D3-xBP0OeweoLLVQ12i4-GHXgrc6I


مالي او جمهوريه مالي وهي دوله غير ساحليه في غرب افريقيا وتحدها الجزائر شمالا والنيجر شرقا وبوركينا فاسو وساحل العاج في الجنوب وغينيا من الغرب والجنوب، والسنغال وموريتانيا في الغرب. تزيد مساحتها عن 1,240,000 كم² ويبلغ عدد سكانها 14,5 مليون نسمة. عاصمتها باماكو. تتكون مالي من ثماني مناطق وحدودها الشمالية تصل إلى عمق الصحراء الكبرى، أما المنطقة الجنوبية من البلاد حيث يعيش فيها أغلبية السكان فيمر بها نهري النيجر والسنغال. ويتمحور التركيز الاقتصادي في البلاد حول الزراعة وصيد الأسماك. ويوجد في مالي بعض الموارد الطبيعية مثل الذهب واليورانيوم والملح.
مالي الحالية كانت ذات يوم جزءا من ثلاث امبراطوريات أفريقية غربية سيطرت على التجارة عبر الصحراء ‏(en)‏ وهى مملكة غانا ومالي (منها سميت مالي) وصونغاي. استولت فرنسا على مالي أثناء الزحف على أفريقيا ‏(en)‏ أواخر القرن التاسع عشر، وجعلتها جزءا من السودان الفرنسي ‏(en)‏. نالت السودان الفرنسية (سميت بعد ذلك باسم الجمهورية السودانية وهي ليست جمهورية السودان الحالية) استقلالها في سنة 1959 مكونة مع السنغال اتحاد مالي الذي مالبث أن انحل عقده بعد عام في أعقاب انسحاب السنغال، فسمت الجمهورية السودانية نفسها باسم جمهورية مالي. ثم بعد ذلك أي بعد فترة طويلة من حكم الحزب الواحد حصل انقلاب في تلك الجمهورية سنة 1991 أدى إلى كتابة دستور جديد وإنشاء دولة مالي كدولة ديمقراطية متعددة الأحزاب. حوالي نصف السكان يعيشون تحت خط الفقر أي أقل من 1.25 دولار في اليوم

[ العلم ]

220px-Flag_of_Mali.svg.png


[ شعار البلد ]

Seal_of_Mali.gif


[ النشيد الوطني ]

[ كلمات النشيد بالفرنسي ]

À ton appel, Mali,
Pour ta prospérité
Fidèle à ton destin
Nous serons tous unis,
Un peuple, un but, une foi.
Pour une Afrique unie
Si l'ennemi découvre son front
Au dedans ou au dehors
Debout sur les remparts
Nous sommes résolus de mourir.
Pour l'Afrique et pour toi, Mali,
Notre drapeau sera liberté.
Pour l'Afrique et pour toi Mali
Notre combat sera unité.
Ô Mali d'aujourd'hui
Ô Mali de demain
Les champs fleurissent d'espérance
Les cœurs vibrent de confiance
Debout villes et campagnes
Debout femmes, jeunes et vieux
Pour la patrie en marche
Vers l'avenir radieux
Pour notre dignité
Renforçons bien nos rangs
Pour le salut public
Forgeons le bien commun
Ensemble au coude à coude
Faisons le sentier du bonheur.
La voie est dure très dure
Qui mène au bonheur commun
Courage et devouement
Vigilence à tout moment
Vérité des temps anciens
Vérité de tous les jours
Le bonheur par le labeur
Fera le Mali de demain.
L'Afrique se lève enfin
Saluons ce jour nouveau
Saluons la liberté
Marchons vers l'unité
Dignité retrouvé
Soutient notre combat
Fidèle à notre serment
De faire l'Afrique unie
Ensemble debout mes frères
Tous au rendez-vous de l'honneur.

[ كلمات النشيد بالعربي ]

عند ندائك يامالي
من أجل ازدهارك
وفي لمصيرك
سنكون جميعا متحدين
شعب واحد هدف واحد ايمان واحد
من أجل افريقيا موحده
اذا ما قام عدو بكشف جبهتها
من الداخل او من الخارج
قائمين عند الاسوار
نحن مصممون على الموت
من أجل أفريقيا ومن أجلك، يا مالي
رايتنا ستكون الحرية.
من أجل أفريقيا ومن أجلك، يا مالي
معركتنا ستكون الوحدة.
يا مالي اليوم
يا مالي الغد
الحقول تزهر بالأمل
القلوب ترتعش بالثقة
انهضي ايتها المدن والارياف
انهضوا ايتها النساء وياشبيبه وياشيوخ
لمسير الوطن
نحو المستقبل المنير
من اجل كرامتنا
لنقوي جيدا صفوفنا
من اجل السلم الاهلي
لنصوغ الخير العام
معا جنبا الى جنب
لنسلك طريق السعاده
الطريق صعب صعب للغاية
ذاك الذي يقود للسعادة المشتركة
الشجاعة والتفاني
اليقظة في كل لحظة
حقيقة الأوقات القديمة
حقيقة كل الأيام
السعادة في الكد
ستصنع مالي الغد
افريقيا تستيقض اخيرا
لنحي هذا اليوم الجديد
لنحي الحريه
ولنسر نحو الوحده
الكرامه المسترجعه
ستدعم معركتنا
وفي لعهدنا
يجعل افريقيا موحده
لننهض معا ياخوتي
جميعا لموعد الشرف

[ التاريخ ]

كانت قبائل سونينكي وماندينكا (أو منديجو أو مالينكي) قد إنفصلت عن وغادو (غانا) عام 1230 م. حيث قام قائد ماندينكا سوندياتا كيتا، بتكوين اتحاد للقبائل في الوادي الخصيب بأعالي نهر النيجر وجعل جيرانه تحت سيطرته مؤسسا إمبراطورية مالي وكانت أكبر من مملكة غانا. وأثناء أوجها إمتدت من ساحل المحيط الأطلنطي بالغرب إلي ماوراء تخوم منحني نهر النيجر بالشرق. ومن حقول الذهب في غينيا بالجنوب إلي محط القوافل التجارية عبر الصحراء بالشمال.وكان إمبراطورها مانسا موسى قد حج لمكة عام 1324م. عبر القاهرة. واستقبله المماليك في القاهرة بحفاوة بالغة. وقد انخفض سعر الذهب بالعالم اثر رحلة الحج تلك لكثرة ما وزع من ذهب على طول الرحلة. وفي هذه السنة أصبحت العاصمة تمبكتو بجنوب غرب نهر النيجر مركز تجارة الذهب وتعليم الإسلام. وفي اواخر القرن 14 إستقلت الأقاليم الخارجية. ومن جنوب منحني نهر النيجر هامت قبائل موسي قلب الإمبراطورية واستولي الطوارق بدو جنوب الصحراء الكبري علي تمبكتو العاصمة. وفي سنة 1500 إمتد حكم مالي لمناطق بأعالي نهر النبجر. مالي دولة قامت وبدات من بقايا الفنيقيين والامازيغ [من صاحب هذا الرأي؟] وكانت تمبوكتو هي عاصمة مالي منذ انشاهاوكلمة تمبوكتو كلمة امازيغية وهي في الاصل تين ايبوكتن[بحاجة لمصدر] وهي مايجمع فيه المزارعين الدخن بعد حصاده وقامت مملكة بعد اتحاد بين الامازيغ وبقايا الفنيقين الذين خرجو منهم الطوارق وهم الذين أصبحو بدو الصحراء الغربيه والذين ينسبون اصلهم لتين هينان[بحاجة لمصدر] والتي كانت ابنت أحد ملوك المغرب العربي والذي كان من البربر ويوجد قبرها في الجزائر في منطقة جبال الاهجار وقد امتدت مملكة مالي حتى حدود مملكة دارفور قديما

[ الجغرافيا ]

مالي قطر كبير في غرب أفريقيا. وتغطي الصحراء الكبرى النصف الشمالي منها في حين تمتد غطاءات الحشائش في بقية القطر. وتبلغ مساحة مالي 1,240,192كم².
وهي دولة ضمن ما يعرف بدول الساحل وهذه المنطقة تضم بالإضافة إلى مالي كل من النيجر، بوركينافاسو وموريتانيا.
يحد مالي شمالا الجزائر، شرقا النيجر، جنوبا بوركينافاسو وساحل العاج وغينيا، أما غربا فتحدها كل من موريتانيا والسينغال.
السطح :
تنقسم مالي إلى ثلاثة أقاليم طبيعية. الصحاري القاحلة في الشمال، والسهول شبه الصحراوية في الوسط، وأراضي الحشائش المنبسطة في الجنوب. وتوجد مرتفعات جبلية قليلة في مالي، تصل أعلى قمة إلى نحو 1,155 م فوق مستوى سطح البحر وهي قمة جبل همبوري تندو في الجنوب.
ونهر السنغال ونهر النيجر هما النهران الرئيسيان في مالي حيث يعيش السكان في المدن والقرى الواقعة بالقرب من أوديتهما. ويجري نهر السنغال في الجنوب الغربي من مالي في حين يدخل نهر النيجر في أراضي مالي قرب باماكو، ثم يتجه نحو الشمال الشرقي في دلتا داخلية هي أكثر الأراضي خصوبة في مالي، وبعد ذلك ينحني النهر مكوِّنًا التواءً كبيرًا يُعرف بالتواء نهر النيجر، ومن ثم يتجه نحو مصبه في جنوب نيجيريا تاركًا خلفه شبكة من المصارف المائية والبحيرات في أراضي مالي. ومالى بلد داخلى يقع في الغرب الأوسط للصحراء الكبرى لكن نهر النيجر العظيم يجرى جنوب البلاد وتكون قنواته وبحيراته المستنقعية دلتا داخلية مناسبة لزراعة القطن والارز، وبدون الرى من نهر النيجر ونهر السنغال تصبح الزراعة مستحيلة وفى وسط مالى قاحلة بها شجيرات جافة واشواك.الأقاليم الشمالية الشرقية والجنوبية الغربية جبلية

[ المناطق والاداره ]

تنقسم دولة مالي الى 8 مناطق تحمل كل واحده اسم المدينه الرئيسيه بها
والمناطق بدورها تنقسم الى 49 دائره وهذه المناطق هي
- منطقه غاو
- منطقه كيدال
- منطقه كايس
- منطقه كوليكيرو
- منطقه تومبكثو
- منطقه سيكاسو
- منقطه موبتي
- منطقة سيغو

300px-Regions_of_mali_%28AR%29.png



[ السياسه والحكومه ]

لي جمهورية بغرفة برلمان واحدة. السلطة التنفيذية بيد الرئيس وحكومته. والسلطة التشريعية بيد البرلمان الوطني، أما السلطة القضائية فتشرف عليها المحكمة العليا للبلاد. الاحزاب السياسية:التحالف من اجل الديموقراطية في مالى:يسار الوسط حزب اللجنة الوطنية للمبادرة الديموقراطية والتقدم :يسا الوسط حزب التجمع من اجل الديموقراطية-والتقدم شهدت البلاد سنة 1991 إرساءا لديموقراطية بعد انقلاب الذي قاده أمادو توماني توري ضد النظام المتسلط لموسى طراوري. ورغم الصعوبات المهمة التي واجهت انتخابات الرئاسية لسنة 1997 وتشريعية في نفس السنة فإن البلاد تتمسك بصورة ديموقراطية مثالية. ضعف المشاركة في الانتخابات وعدم فهم جزء كبير من ساكنة البلاد لأهمية الانتخابات يشكل تأثيرا سلبيا على هذه الصورة.[6]
شهدت البلاد انتقال زمام الحكم بين 5 رؤساء منذ الاستقلال.

موبيدو كايتا : ما بين 1960 و 1968 أطيح به بانقلاب.
موسى تراوري, من 1968 إلى 1991 أطيح به بانقلاب.
أمادو توماني توري : رئيس الهيئة الانتقالية لإنقاذ الشعب (بالفرنسية: Comité transitoire pour le salut du peuple (CTSP)) 1991-1992
ألفا عمر كوناري : أنتخب سنة 1992 وأعيد انتخابه لفترة ثانية سنة 1997.
أمادو توماني توري: أنتخب سنة 2002 وأعيد انتخابه سنة 2007 بقرابة 70 % في حين نال منافسه إبراهيم بوبكر كايتا رئيس البرلمان 19%.

[ الديانه ]

الاسلام 90 % سني وصوفي المسيحيه 5 % ثلثي رومان كاثلوكيك ورثلث بروستانت ديانات محليه 5 %
{ منتخب مالي }

الرياضة الأكثر شعبية في مالي هي كرة القدم وزادت شعبيتها أكثر بعد استضافت كأس الأمم الأفريقية 2002 واأكثر فرق كره القدم شعبيه هي دجوليبا ميلان وباماكو ريال وكلها ترتكز في العاصمة. ومن أشهر للاعبي كره القدم شهره في مالي ساليف كيتا وجان تيجاناو فريدريك "فريدي" كانوتي الفائز بجائزه أفضل لاعب كرة قدم في أفريقيا لعام2007، يلعب حاليا لنادي اشبيلية في الدوري الأسباني. وهناك أيضا محمدو ديارا كابتن المنتخب الوطني لمالي ولاعب نادي ريال مدريد وسيدو كيتا لاعب برشلونة. كرة القدم تأسس اتحاد مالي لكرة القدم في عام 1960 وبعدها بعامين انضم الي الاتحاد الدولي لكرة القدم في عام 1962 ثم انضم الي الاتحاد الأفريقي لكرة القدم في عام 1963 {{الاتحاد المالي لكرة القدم الشعار = Mali FA.gif}}

تأسس الاتحاد المالي لكرة القدم في عام 1960 وانضم الى الاتحاد الدولي لكرة القدم في عام 1962 وانضم الى الاتحاد الافريقي لكرة القدم في عام 1963

ألوان البذلة: قميص أخضر سروال أصفر ـ جوارب زرقاء

عدد المشاركات في الكأس 4 مرات

(1972 ـ 1994 ـ 2002 ـ 2004)

المركز الرابع (1994)

التاهل : إحتل المنتخب المالي المركز الأول

في المجموعة السادسة : برصيد (13 نقطة) صحبة منتخب زيمبابوي أمام السيشل (6 نقط) واريتيريا (3 نقط)

بعدما حقق النتائج التالية:

2002/09/08 : زيمبابوي ـ مالي: 1ـ0

2002/10/13 : مالي ـ السيشل: 3ـ0

2003/03/30: اريتيريا ـ مالي: 0 ـ 2

2003/06/07 : مالي ـ اريتيريا: 1ـ0

2003/06/22 : مالي ـ زيمبابوي: 0ـ0

2003/07/05 : السيشل ـ مالي: 2ـ0


رئيس الاتحاد

سيسي هامدون

المدرب
 
{ غينيا }

[ البلد ]

data=Ay5GWBeob_WIPLDYoIWcfVXxvZu9XwJ55OX7Ag,sJAwdXAc6uOYo7-0IlYfZgxODuEt3zjly2G4G4KVGvHaFN2Cz8uiwnJ3b7Jrciz_4g0OcWoII4oNFqxcItrh-tMultyPTFRIBDuclEANju_WJ1nXf4uSuQucqUd-KW6Iy_b-eb4_blxMzvUbMfuqMmiPxMClfLfnE-l4Pm7lnNEyYoo


غينيا (بالفرنسية: Guinée) أو رسميًا جمهورية غينيا (بالفرنسية: République de Guinée) هي دولة تقع في غرب أفريقيا. كانت تعرف سابقا باسم غينيا الفرنسية أما اليوم فيطلق عليها أحيانًا اسم غينيا كوناكري لتمييزها عن جارتها غينيا بيساو. تنقسم البلاد إلى ثمانية مناطق إدارية تنقسم بدورها إلى 33 محافظة. العاصمة هي كوناكري عدا عن كونها أكبر مدينة والمركز الاقتصادي للبلاد. من المدن الكبرى الأخرى لابي ونزيريكوري وكانكان وكينديا ومامو وبوكي وغيكيدو.
يعيش في غينيا 10 مليون شخص ينتمون إلى 24 مجموعة عرقية. أكبر المجموعات وأبرزها هي الفولا وتشكل 43% والماندينكا 35% والسوسو 20%.
تبلغ مساحة غينيا تقريبًا 246,000 كيلو متر مربع على شكل هلال مقوس من حدودها الغربية على المحيط الأطلسي نحو الشرق والجنوب. تتقاسم حدودها الشمالية مع غينيا بيساو والسنغال ومالي والجنوبية مع سيراليون وليبيريا وكوت ديفوار. ينبع نهر النيجر من مرتفعات غينيا في جنوب شرق غينيا.

[ العلم ]

240px-Flag_of_Guinea.svg.png

اعتمد علم غينيا في 10 تشرين الثاني نوفمبر من سنه 1958

[ الوان العلم ودلالاتها ]

الاحمر وهو يرمز الى دماء الذين ضحوا من اجل استقلال البلاد عن الاستعمار الاجنبي واللون الأحمر يقابل الكلمة الأولى من شعار البلاد وهو العمل.
الاصفر وهي ترمز الى الشمس الافريقيه وكذلك الى الذهب واللون الأصفر تقابل الكلمة الثانية من شعار البلاد وهي العدالة.
الأخضر وهو يرمز إلى الغطاء النباتي للبلاد وكذلك إلى الزراعة ويرمز اللون الأخضر أيضا إلى الصعوبات التي تواجه سكان الريف واللون الأخضر يقابل الكلمة الثالثة من شعار البلاد وهو التضامن.

[ شعار البلد ]

images

[ الجغرافيا ]

تقع على الساحل الغربي لأفريقيا، وتحدها من الجنوب جمهورية ليبريا والسيراليون، ومن الشمال جمهورية السنغال وجزء من غينيا بيساو، ومن الشرق جمهورية مالي وساحل العاج، وتطل على المحيط الأطلسي من الغرب، وتتكون من اربع مناطق طبيعية : غينيا السفلى أو الساحلية، غينيا الوسطى، غينيا العليا وغينيا الغابية، ومساحتها 2000 كيلومتر مربع، وسكان غينيا الاستوائية في سنة 1408 هـ (420،000 نسمة) وهم الآن أكثر من 450،000 نسمة، والعاصمة كوناكري.


[ المناخ ]

مناخها بشكل عام استوائي غزير الامطار صيفا على السواحل والغابات اما اذا نظرنا اليه في كل منطقه فيمكن القول انه استوائي في (غِينِيَا الساحلية) وشبه استوائي في (غِينِيَا الغابية)، وسوداني في (غِينِيَا العليا) وفوتاني في (غِينِيَا الوسطى).

[ السكان ]

يتألف سكان غينيا من عرقيات مختلفة ويشكل الفلانيين نسبة 40% من العدد السكان البالغ عددها 10.057.975 إحصائية 2009. ثم المالنكى 30% من العدد السكان ثم الصوصو 20% من عدد السكان. والباقى من عرقيات مختلفة
ويبلغ النسبة النمو السكانى 2.5%. ومتوسط الأعمار 57 عامة وبالنسبة للذكور 55 عاماوالإناث 58 عاما

[ الدين ]

85% من السكان مسلمون 10 % مسيحيون 5% ديانات محليه

[ اللغات ]

المندنكا اي انكو
لغه فولانيه
لغه صوصو او سوسو
لغه توما
لفه كيسي
لغة جيريسي

[ 2008 ]

شهدت البلاد في 23 ديسمبر 2008 وفاة الرئيس لإنسانا كونتي بعد صراع مع المرض ليخلف فراغا في السلطة التي تسلمها قرابة الربع قرن. وبعد ساعات من الإعلان رسميا عن وفاة الرئيس لإنسانا كونتي أعلن نقيب في الحيش يدعى موسى داديس كامارا عبر الاذاعة الحكومية في كوناكري " حل الحكومة... ووقف العمل بالدستور... ووقف الأنشطة السياسية والنقابية... " وتشكيل مجلس استشاري باسم "المجلس القومي للتنمية والديمقراطية" يضم عسكريين ومدنيين لإدارة شؤون البلاد. وأكد أن القادة العسكريين لا ينوون الاستمرار في الحكم أكثر من عامين إلى حين اجراء انتخابات رئاسية نزيهة شفافة بنهاية عام 2010م. وأعلن قائد الانقلابيين حظر تجول ليلي في جميع أنحاء البلاد، كما وجه إنذارا إلى القوات الموالية للحكومة التي تم حلها من اللجوء إلى استخدام مرتزقة لمحاولة العودة إلى السلطة. واستدعى المجلس العسكري وزراء الحكومة وكبار الضباط إلى الثكنة العسكرية المركزية" الفا يحيى جالو" بالعاصمة بداعي الحرص على أمنهم وسلامتهم الشخصية. وفي 24 ديسمبر عين الانقلابيون زعيمهم النقيب موسى داديس كامارا رئيساً جديدا للبلاد. و بعد أيام فقط من نجاح الانقلاب، قام الرئيس الجديد بسلسلة من الإجراءات أهمها :ـ

تعيين السيد كابيني كومارا ـ وهو مدير البنك الأفريقي للتصدير والاستيراد بالقاهرة ـ رئيساً للوزراء والحكومة.
إحالة كبار الضباط والجنرالات إلى المعاش.
السعي إلى إصلاح النظام الاقتصادي، وتسليم المتورطين في الفساد وانتهاكات حقوق الإنسان للعدالة.
كادت غينيا تقع في براثن حرب أهلية لدى تعرض متظاهرين مطالبين بالديمقراطية لمذبحة على أيدي الجيش في 28 سبتمبر/أيلول 2009 وكانت قوات الأمن في غينيا قد قتلت أكثر من 150 شخصا تجمعوا في مظاهرة معارضة للمجلس العسكري الحاكم بملعب العاصمة كوناكري، واغتصبت عشرات النساء، حسب ما ذكرته الأمم المتحدة وجماعات لحقوق الإنسان وبعد هذه الأحداث بأسابيع، أصيب رئيس المجلس العسكري الحاكم موسى داديس كمارا عندما أطلق مساعده النار عليه في محاولة فاشلة لاغتياله. وقد تعهد خليفته سيكوبا كوناتي الذي يدعمه الغرب بإعادة السلطة إلى المدنيين.
{ منتخب غينيا }

لوان المنتخب : قميص أحمر - سروال أصفر - جوارب خضراء
أهم الأندية : هافيا كوناكري - لوتيانس - كالوم
المشاركة في كأس إفريقيا : 7 مرات (1970ـ1974ـ1796ـ1980ـ1994ـ1998ـ2004)
الإنجازات : وصيفة البطل (1976)
التأهل : إحتلت غينيا المركز الأول في المجموعة 2 برصيد 12 نقطة أمام النيجر (9 ن) وإثيوبيا (9 ن) وليبيريا (6 ن) بعدما حققت النتائج التالية :
8ـ9ـ2002 : غينيا - ليبيريا : 3ـ0
13ـ10ـ2002 : إثيوبيا - غينيا : 1ـ0
30ـ3ـ2003 : غينيا - النيجر : 2ـ0
8ـ6ـ2003 : النيجير - غينيا : 0ـ1
22ـ6ـ2003 : ليبيريا - غينيا : 1ـ2
6ـ7ـ2003 : غينيا - إثيوبيا : 3ـ0

منتخب غينيا احد منتخبات القارة السوداء الذي يؤدي في الوقت الحالي اداء ولا اجمل وفريق مُنسجم بطريقة كبيرة ورائعه ولكن إنجازاته قليله ولكنه احد اقوى المنتخبات في الوقت الحالي وبالنسبه لمشاركاته فهو شارك في بطولة امم افريقيا 9 مرات وكانوا على الآعوام التالية
2008 2006 2004 1998 1994 1980 1976 1974 1970
وإليكم نبذة عن بطولة شارك فيها منتخب غينيا
1970 : خرج غينيا من دور المجموعات بعد ما اصطدم بغانا ومصر وجمهورية الكونجو
1974 : خرج منتخب غينيا من دور المجموعات بعد منافسه شرية مع جمهورية الكونجو والموريشيس والكونجو
1967 : حل منتخب غينيا الآول في مجموعته على مصر واثيوبيا واوغنده وفي الآدوار التأهيلية لعبت غينيا ثلاثة مباريات وحلت المركز الثاني فى المجموعة وتصدرتها المغرب وفازت باللقب
1980 : خرجت غينيا من دور المجموعات بعد مالعبت مع المغرب وغانا
1994 : بعد غياب استمر 14 سنة عاد منتخب غينيا مرة أخرى للبطولة وخرج من دور المجموعات بعد مالعب مباراتين امام غانا والسنغال
1998 : خرج منتخب غينيا من دور المجموعات بعدما حل المركز الثالث فى مجموعته
2004 : خرج منتخب غينيا من دول الـ 8 بعدما صعد من مجموعته وخرج امام مالي بهزيمه 2-1
2006 : خرج منتخب غينيا من دور الـ 8 بعدما صعد من المجموعات كأول مجموعته وتعتبر هذه البطولة من افضل بطولات منتخب غينيا وخرج من السنغال بصعوبة بنتيجة 3-2
2008 : خرج منتخب غينيا من دور الـ 8 بعدما صعد من مجموعته بجدارة وهُزم من ساحل العاج بنتجية قاسية 5-0
وايضا شارك منتخب غينيا في بطولة الآلعاب الأفريقية في اعموام
1995 1973 2007
وإليكم نبذة عن بطولة شارك فيها منتخب غينيا
1995 : حل حينها منتخب غينيا المركز الرابع بعدما صعد من مجموعته كأول المجموعه وهُزم في مباراة المركز الثالث امام نيجيريا بركلات الترجيح
1973 : فاز منتخب غينيا حينها بالمركز الثاني بعدما فاز في كل مبارياته ولكن هُزم بثنائية نظيفة امام نيجيريا فى النهائي
2007 : حل ايضا منتخب غينيا المركز الثاني فى البطولة بعدما هُزم من الكاميرون فى المباراة النهائية


رئيس الاتحاد
المدرب
روبرت نوزارت

( روبرت نوزارت )
مواليد 29 سمبتمبر 1943 في مرسيليا في فرنسا لاعب سابق ومدرب حالي لعب لليون وعدة اندية في فرنسا ودرب عدة فرق ومنتخبات من ابرزها ساحل العاج و غينيا


[ صور روربت نوازت ]

normal_10%7E0.jpg


Robert-NOUZARET.jpg


Daniel+HORLAVILLE+vs+Robert+NOUZARET+Quevilly+Lyon+1968.png



[ القائمة المستدعاة لـ منتخب غينيا ]


quipe_de_guin_e_2012_jpg_4f04aeb4_95e4_4e03_8632_1057bca598bf.jpg


الحراسة : كمارا أبوباكار (أسفاك الغيني) ـ كيتا عبد العزيز (أس كالوم) ـ ياثاري نابي (أرل أفينيون)

المدافعون : باه تيمو (لوزان السويسري) ـ بالدي بوبو (أرل أفينيون الفرنسي) ـ بانغورا إبراهيما (دجوليبا) ـ كامارا الإنفيا (ولووي البلجيكي) ـ سيي مورلاي (قفصة التونسي) ـ ديالو بوبا كار (سبارطاك السلوفاكي) ـ ديال إبراهيما (بيفرين البلجيكي) ـ عمر كالابان (الظفرة الإماراتي) ـ زيات كاميل (إسطنبول التركي).

الوسط : باه ديولدي (شتوتغارت) ـ بالدي جيب (كلوز الروماني) ـ كيفين ـ كونستان (جينوة) ـ ديالو ساديو (باستيا الفرنسي) ـ فايندونو باسكال (سيون السويسري) ـ سوماه ناني (الصفاقس التونسي)

الهجوم : بانغورا ألاسان (رايو فايكانو) ـ بانغورا إسماعيل (النصر الإماراتي) ـ أوصمان باري (نجم الساحل) ـ كمارا عبد الرزاق (سوشو) ـ يسي كارا موكو (أبينوليف الإيطالي) ـ كونطي إبراهيما (لاغونطواز البلجيكي) ـ تراوري إبراهيما (شتوتغارت الألماني) ـ ياتارا إبراهيما (الشباب السعودي)

 
{ غينيا الاستوائيه }


[ البلد ]

data=Ay5GWBeob_WIPLDYoIWcfVXxvZu9XwJ55OX7Ag,vztHqk_4ud4GHzM0C8VTK0xr9cM0g4Jxy1QPoTZTppBqosyq7cwwz3AkeIkhVkikEKfuUrXhHhNRWQOr-bCYA5YRUuiwM2GYoeFIfGJRIQeZ8TWEbN9Trg1oL-5eIysxNskvwcEoFdrjUHPVR7zG7Us2ZQ-D_DKrpuBfC3t4f15fCCOY

غينيا الاستوائية دولة في وسط أفريقيا من أصغر دول القارة مساحة. تحدها الكاميرون من الشمال والغابون من الشرق والجنوب ومن الغرب خليج غينيا. تعد الدولة الإفريقية الوحيدة التي لغتها الرسمية هي الإسبانية.

[ سبب التسميه ]

غينيا الاستوائية هو الاسم الذي اعتمدته البلاد بعد نيلها الاستقلال، وأصله موقعها في خليج غينيا، وقربها من خط الاستواء.

[ العلم ]

220px-Flag_of_Equatorial_Guinea.svg.png

علم غينيا الاستوائية تبني في 21 أغسطس 1979, العلم مكون من 3 شرائط أفقية (أخضر-أبيض-أحمر) بالإضافة لمثلث أزرق من ناحية ناصية العلم, يتوسط الأبيض شعار البلاد.

[ الوان العلم ودلالاتها ]

الأخضر يمثل الموارد الطبيعية والأدغال الممتدة على أرض البلاد.
الأزرق يمثل البحر الذي يحوي الجزر التابعة للبلاد.
الأبيض يمثل السلام.
الأحمر يمثل القتال من أجل الحرية.

[ شعار البلد ]

220px-Coat_of_arms_of_Equatorial_Guinea.svg.png

تبني الشعار عام 1979 ويحوي درع فضي يحوي شجرة البومباكس الاستوائية أو القطن الحريري, فوق الدرع يتوضع 6 نجوم سداسية الأطراف التي تمثل أرض النيو موني والجزر التابعة للبلاد. تحت الدرع يوجد شريط فضي الذي يحوي شعار البلاد (الوحدة، الحرية, والعدالة).

[ النشيد الوطني ]

كامينيموس بيساندو لاس سينداس دي نوسترا إنمينسا فيليسيداد (بالإسبانية: Caminemos pisando las sendas de nuestra inmensa felicidad) هو النشيد الوطني الرسمي لدولة غينيا الاستوائية. كتب النشيد أنتاناسيو ندونغو مييون.

[ كلمات النشيد بالاسباني ]

Caminemos pisando las sendas
De nuestra inmensa felicidad.
En fraternidad, sin separación,
¡Cantemos Libertad!
Tras dos siglos de estar sometidos,
Bajos la dominación colonial,
En fraterna unión, sin discriminar,
¡Cantemos Libertad!
¡Gritamos Viva, Libre Guinea!
Y defendamos nuestra Libertad.
Cantemos siempre, Libre Guinea,
Y conservemos siempre la unitad.
¡Gritamos Viva, Libre Guinea!
Y defendamos nuestra Libertad.
Cantemos siempre, Libre Guinea,
Y conservemos, Y conservemos
La independencia nacional.
Y conservemos, Y conservemos
La independencia nacional


[ كلمات النشيد بالعربي ]

نمشي سويا في جميع الطرق
من فرحتنا هائله
في الاخوه دون التفرقه
حرية الغناء
بعد قرنين من الاستعمار
والهيمنه الاجنبيه
نعيش بالاتحاد دون تمييز
حرية الغناء
صرخ علينا فيها غينيا مجانا
والدفاع عن حريتنا
سونج دائما غينيا مجانا
نحتفظ دائما بالوحده
صرخ علينا فيفا غينيا مجانا
والدفاع عن حريتنا
سونج دائما غينيا مجانا
سنحافظ عليها سنحافظ عليها
الاستقلال الوطني
سنحافظ عليها سنحافظ عليها
الاستقلال الوطني

[ التاريخ ]

في 1471 اكتشف البحار البرتغالي، فرناندو بو، الجزيرة، التي تحمل اليوم اسمه، ودعاها "فورموزا"، أي الجميلة. كان يقطن في الجزيرة قبائل البوبي، التي قدمت من داخل القارة، والتي تمت بصلة قربى مع قبائل الدوالا، في الكاميرون. ويشكل البوبي، اليوم، أقلية بين سكان الجزيرة، بسبب هجراتهم المتزايدة، منذ أواخر القرن التاسع عشر. حوالي 1493، أعلن دون خوان الثاني ملك البرتغال لنفسه لقب سيد غينيا، في 1494، احتل الرتغاليون الجزر المتبقية وتحولت إلى مراكز للتجارة بالرقيق. استمرت جزيرة فرناندورو من الممتلكات البرتغالية، حتى عام 1778، حين تخلَّت البرتغال عنها لمصلحة أسبانيا، مقابل حصولها من أسبانيا على جزيرة سانت كاترين ومستعمرة ساكرمنتو، اللتين كانتا موضع نزاع بين لشبونة ومدريد. وفي الوقت نفسه، اعترفت البرتغال لأسبانيا، بحق الاتجار مع سكان شواطئ خليج غينيا. وبعد خمس سنوات من احتلال الأسبان جزيرة فرناندوربو، لم يبق على قيد الحياة، في الجزيرة، سوى 22 من أصل 150 أسبانيّاً، شكلوا الحملة البحرية الأسبانية التي نزلت في الجزيرة. وفي القرن التاسع عشر، نازع الإنجليز الأسبانيين، ملكة الجزيرة، ووصلتها حملة بريطانية عام 1827، أقامت فيها، بحجة تشكيل محكمة تدين، الذين يخالفون قوانين تجارة العبيد. ولكن، إنجلترا اضطرت إلى الانسحاب ،منها عام 1832، أمام اعتراضات مدريد الشديدة والمتكررة. ثم عرضت إنجلترا على أسبانيا شراء الجزيرة، إلا أن أسبانيا رفضت العرض، وسيرت حملةً بحرية، عام 1843، كان من نتيجتها أن احتلت، إضافة إلى جزيرة فرناندوبو، جزر كوديسكو، وايلوبي، وانوبون. وأول عمل إداري لجأت إليه السلطات الأسبانية، كان طرد المرسلين البروتستانت، الذين قدموا إلى الجزيرة مع دخول الإنجليز إليها. واعترف مؤتمر برلين، عام 1885، لأسباني بالشاطئ، الواقع بين ريوكامبو وريو موني، الذي يشكِّل، اليوم، الحدود الشمالية والجنوبية لجمهورية غينيا الاستوائية، كما اعترف المؤتمر لها بمناطق داخلية. غير أن معاهدة باريس، عام 1900، بين فرنسا وأسبانيا، أعطت فرنسا مناطق شاسعة، في ريو موني، ضمتها إلى مستعمراتها في الجابون في عام 1959، قررت مدريد منح مستعمراتها، في إفريقيا السوداء، نظام المقاطعات الأسبانية، الذي كان معمولاً به بالنسبة لمستعمرات أخرى خارج إفريقيا. وفي عام 1963، قرر الرئيس الأسباني فرانكو، فجأة، أثناء انعقاد المؤتمر الأول لمنظمة الوحدة الإفريقية، في أديس أبابا، إلغاء الاستعمار الأسباني، تدريجاً، ومنح الاستقلال الذاتي للمقاطعتين، فرناندوبو وريو موني، اللتين اندمجتا في كيانٍ إداريٍّ واحد. وبذلك، اُسقط في يد التنظيمات السياسية، التي كانت تتحرك في الخارج، وتطالب بالاستقلال، وكان على رأسها: الفكرة الشعبية لغينيا الاستوائية، التي اتخذت من العاصمة الكاميرونية، ياوندي، مركزاً لها، والحركة الوطنية لتحرير غينيا الاستوائية، التي كان يتزعمها اتانازيو ندونج من الفانج، أكبر المجموعات العرقية في غينيا الاستوائية، والتي اختارت مدينة الجزائر، مركزاً لعملها. وعلى أثر خلافٍ بين التنظيمين، اختارت الحركة الوطنية لتحرير غينيا الاستوائية القبول بقيام مؤسسات جديدة، تجسدت بتشكيل حكومة إفريقية، عام 1994، يرأسها بونيفاسيو آوندو يدوم، زعيم تنظمٍ مقرب من أسبانيا، هو حركة الاتحاد الوطني لغينيا الاستوائية في 7 مارس 2004 تم اعتقال في مطار عاصمة زيمبابوي 64 من المرتزقة مشبوه فيهم بالتخطيط لانقلاب في غينيا الاستوائية، اعتقل بعدها ابن مارجريت ثاتشر في جنوب أفريقيا، الممول للعملية، هدفت المحاولة إلى الإطاحة بالرئيس تيودورو اوبيانغ نغيما واستبداله بالمعارض سيفيرو موتو نسا، الذي أدين مرارا بتنفيذ محاولات انقلاب والمسجون حاليا في مدريد بتهمة تهريب أسلحة إلى مالابو

Reymalabo1930.PNG

الملك مالابو .,


[ الموقع ]



يقع قسم منها في البر الإفريقي، وقسم آخر، مكوَّن من عدة جزر، مقابل الشاطئ الكاميروني. يقع القسم البري منها، المسمى ريو موني، في وسط القارة الإفريقية، على المحيط الأطلسي، ويحدُّه الكاميرون شمالاً، والجابون، شرقاً وجنوباً.

[ المناخ ]

مناخه استوائي، ومعدل درجات حرارته 26 درجة مئوية. عدد الجزر خمسة هي: بيوكو وكورسكو وإلوبى شيكو وإلوبى الكبرى وأنوبون ومالابو، وتقع عاصمتها في جزيرة بيوكو، وتسمى - أى العاصمة - مالابو.

[ السطح ]

السطح في الجزء الأساسي من الدولة مستوي ومغطى بالغابات ويروي نهر امبيني 60 % من مساحة الأرض اما جزيرة بيوكو فهي بركانية الاصل وجبلية ومغطاة بالاشجار وذات شاطئ صخري وأعلى قمة بها هي قمة سانتا ايزابيل 3.008 متر (9.869 قدم) والجزيرة تتمتع بتربة بركانية خصبة وتروى بالمياه من عدة مجار مائية وتوجد بعض البحيرات بالجبال رغم أن 46% من الأراضى ما زالت مغطاة بالغابات حسب تقديرات 1993، تظهر مشكلة التصحر مع زيادة الإنتاج الزراعي بالرغم من تزايد عائد البترول.



[ السياسه ]

يحكم غينيا الاستوائية تيودورو اوبيانج نجوما مباسوغو منذ 1979 اثر انقلاب دموي أطاح بالحاكم السابق (والأول لغينيا الاستوائية منذ الاستقلال عن إسبانيا) فرانسيسكو ماسياس نجوما. تم محاكمة فرانسيسكو عن الممارسات القمعية والإعدامات الجماعية التي كانت تتم خلال فترة حكمة وتم إعدامه في 29 سبتمبر 1979 رميا بالرصاص. يمتلك اوبيانج، وفقاً للدستور الذي تم تصديقه عام 1982، صلاحيات واسعة منها تعيين وإقصاء أعضاء البرلمان، سن القوانين بالأمر المباشر، حل البرلمان والمطالبة بانتخابات تشريعية. تم التصديق على الدستور الجديد عام 1982 وفي نفس الوقت تم انتخاب اوبيانج لفترة رئاسية مدتها 7 سنوات. تم إعادة انتخاب اوبيانج عام 1989 في انتخابات كان فيها المرشح الوحيد. رغم السماح للأحزاب لممارسة العمل السياسي في 1991، تم اعادة انتخاب اوبيانج عامي 1996 و2002 في انتخابات وصفها المراقبون الدوليون بانها مزورة. يستقطع الرئيس جزءا كبيرا من ميزانية الدولة لنفسه، بينما يعيش نصف مليون مواطن على دولار واحد للفرد في اليوم. الصرف الصحي يسيل في شوارع العاصمة مالابو ولا يوجد نقل جماعي عام ويوجد القليل من مياه الشرب والكهرباء. يتميز الوضع الأمني الجنائي بالاستقرار وانخفاض حالات السرقة بالإكراه نظراً للتواجد المستمر لقوات الشرطة والجيش في الشارع ليلاً ونهاراً، كما يتميز الوضع الأمني السياسي بالاستقرار أيضاً فلا توجد حركات معارضة مسلحة في البلاد، ويتميز نظام الحكم بالقوة والسيطرة علي مقاليد الحكم دون منازع.


[ رئيس البلاد ]

180px-Teodoro_Obiang_detail%2C_1650FRP051.jpg

تيودورو أوبيانغ نغيما مباسوغو (بالإسبانية: Teodoro Obiang Nguema Mbasogo‏) (مواليد 5 يونيو 1942) هو رئيس دولة غينيا الاستوائية منذ 1979.
ولد في بلدة أكواكان الصغيرة أقصى شرق البلاد، وانضم إلى العسكرية خلال فترة الاستعمار الإسباني، كما ارتاد الأكاديمية العسكرية في زاراغوزا، إسبانيا. عندما كان حاكما عسكريا لجزيرة بيوكو ونائب وزير القوات المسلحة أطاح بسلفه فراسيسكو ماسياس نغوما في 3 أغسطس 1979. أسس حزب غينيا الاستوائية الديمقراطي في 11 أكتوبر 1987، وهو رئيسه حتى الآن.

[ التقسيمات الاداريه ]

250px-Equatorial_Guinea_provinces_numbered.png

تقسم غينيا الاستوائية إلى سبع محافظات هي:

1-محافظة أنوبون (Annobón Province)
2-محافظة بيوكو نورته (Bioko Norte Province)
3-محافظة بيوكو سور (Bioko Sur Province)
4-محافظة سينترو سور (Centro Sur Province)
5-محافظة كيه-نتيم (Kié-Ntem Province)
6-محافظة ليتورال (Litoral Province)
7-محافظة ويل-نزاس (Wele-Nzas Province)

[ السكان ]

تعد مجموعة البيوكو، وأكثرهم من البوبي والفيرناندينوس، أكبر المجموعات العرقية في جمهورية غينيا الاستوائية. ثم يأتي الريو موني ؛ ثم الأوروبيون، ولا يتعدى عددهم 1000 نسمة، معظمهم من الإسبان. تغير تعداد السكان من 486,060 نسمة في يوليو 2001، 498,144 نسمة في يوليو 2002 و 510,473 نسمة (يوليو 2003).

[ الديانات ]

93% من السكان مسيحيون، (87%) من الكاثوليك وأقلية ومن البروتستانت ومذاهب أخرى. 5% يتبعون ديانات محلية، 2% مسلمون وبهائيون.

560194960.jpg

[ الاقتصاد ]

الزراعة

أثناء الثمانينيات، كان الاقتصاد يعتمد بشكل كبير على الإنتاج الزراعي، حيث كان الكاكاو والبن والأخشاب هي مجالات الاقتصاد الرئيسية ومصدر العملة الصعبة، كان يعتمد الاقتصاد أساسًا على الزراعة. وتشمل المحاصيل الغذائية الرئيسية الموز والبطاطا الحلوة. وتتوافر منتجات محلية مثل الكاكاو حيث يصدر منه حوالي 90% وهذه النسبة تأتي من بيوكو. كما أن مهنة صيد الأسماك تنتشر وخاصة حول الجزر.

المعادن

ومن موارد الثروة الطبيعية يوجد خام الحديد والتيتانيوم والمنجنيز واليورانيوم والذهب غير المستخلص.

البترول


أما الآن، فقد صارت أكثر من 90% من الصادرات تخص قطاع البترول، بوصولها إلى معدل نمو 65% سنة 2001، تعتبر أسرع الاقتصادات نموا في إفريقيا، رابع أكبر دولة مستقطبة للاستثمار الأمريكي في دول إفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، بعد جنوب إفريقيا ونيجيريا وأنجولا. والسبب وراء الشهرة التي اكتسبتها هو اكتشاف البترول الذي ظل غير مكتشف حتى منتصف التسعينيات. وقد زاد إنتاج البترول أكثر من عشرة أضعاف منذ عام 1996، ويتوقع أن يزيد الإنتاج هذا العام إلى 200 ألف برميل متوسط إنتاج يومي.

النقل
ويوجد حوالي 1,160كم من الطرق البرية. والموانئ الرئيسية هي باتا ولوبا وملابو ومبيني. وهناك مطاران دوليان.


نقل جوي
جميع الخطوط الجوية المسجلة في غينيا الاستوائية تظهر على لائحة الخطوط الممنوعة في الإتحاد الأوروبي وذلك لأسباب أمنية.




[ التعليم في غينيا الاستوائيه ]

المدارس


نظام دراسي أسباني، ويتم تدريس المناهج الدراسية باللغة الأسبانية، وتشرف أسبانيا علي مراحله التعليمية المختلفة، كما أن شهادة الثانوية العامة التي تمنحها وزارة التعليم الغينية معترف بها في أسبانيا وتؤهل الحاصل عليها للالتحاق بالجامعات الأسبانية بدون معادلة.


الجامعات


توجد في البلد جامعة واحدة، وهي الجامعة الوطنية للغينيا الاستوائية (UNGE)، يقع الحرم الجامعي في مالابو، وكلية الطب في باتا. كلية الطب تدعمها بشكل رئيسي دولة كوبا، والتي تتكلف بالأساتدة والأطباء. كما تتوفر البلاد على مقر للجامعة الوطنية الأسبانية للتعليم عن بعد، تتمتع بمراكز في مالابو وباتا.




الثقافة
العديد من المنضمات الثقافية تتمركز في البلاد، الغرض الأساسي منها هو تعزيز القراءة والكتابة، معظم الدعم المالي في هذا الشأن يأتي من الحكومة الإسبانية.
{ منتخب غينيا الاستوائيه }

Equatorial_Guinea_FA.gif


منتخب غينيا الاستوائية لكرة القدم ملقب بالرعد الوطني وهو المنتخب الوطني في غينيا الاستوائية ويديره اتحاد غينيا الاستوائية لكرة القدم . عضوالتأسيس 1960
عضوية الفيفا 1986
عضوية CAF 1986
الرئيس

بونفاسيو مانجا أوبيانج
المدرب

هنري ميشيل

منتخب غينيا الاستوائية لكرة القدم ملقب بالرعد الوطني وهو المنتخب الوطني في غينيا الاستوائية ويديره اتحاد غينيا الاستوائية لكرة القدم . عضو في الاتحاد الأفريقي لكرة القدم ويعتبر أحد أضعف المنتخبات في القارة ولكن بسبب الاستعانة ببعض اللاعبين الإسبان ذو الأصول الغينية الاستوائية فإن نتائج المنتخب تحسنت .
عندما نتحدث عن منتخب غينيا سنتحدث عن منتخب مازال لديه الكثير والكثير لكي نقول عليه من منتخبات افريقيا المتميزة فمنتخب غينيا الإستوائيه لم يشارك في اي بطولة يشهد له احد على المشاركه فيها ولكنه شارك فى البطولات الآفريقية الغير مرأية مثل كأس سيماك التى شارك فيها فى الآعوام
2007 2005 2003 1999 1990 1988 1987 1986 1985 1984
ولم يحقق الفوز بأي مركز يُذكر فى البطولة سواء كان الرابع او الثالث وكل مشاركاته فى البطولة كانت فاشله والخروج من الدور الآول كان شعارهم وشارك ايضا فى تصفيات افريقيا لكأس العالم مرتين على الآعوام

2006 2002
الآولى كانت عام 2002 وعندما فاز على الكونجو فى ارضه بثلاثية مقابل هدف وهُزم خارج ارضه بهدفين لهدف ويصعد للآدوار التالية ولكنه ينسحب من التصفيات ويخرج وثاني كانت امام منتخب توجو وإستطاع منتخب توجو ان يفوز على غينيا بهدفين فى ارضه وهُزم خارج ارضه بهدف ليخرج من التصفيات فى الآدوار التمهيدية وشارك ايضا فى تصفيات امم افريقيا مرتين اعوام
07/06 03/02
الآولى عام 02\03
وقع المنتخب الغيني مع سييراليون والمغرب والجابون ولعب في المجموعة ستة مباريات فاز فى واحدة وهزم فى خمسة وخرج كالعاده من الدور التمهيدي
والمشاركة الثانية عام 2006/2007
وقع مع الكاميرون و رواندا وليبيريا ولعب ايضا ستة مباريات فاز فى ثلاثة وتعادل فى واحدة وهزم فى إثنان وخرج من التصفيات وهذا كل مايشهد به التاريخ لمنتخب غينيا الإستوائية


[ هنري ميشيل ]

HenriMichel.jpg


هنري ميشيل، من مواليد 29 أكتوبر 1947 في فرنسا، لاعب كرة قدم فرنسي سابق، ومدرب كرة قدم فرنسي حالي. تعود شهرته عندما قام بتدريب منتخب فرنسا الأول، ثم درب اتجه لتدريب أندية إفريقية، حيث درب كل من منتخب ساحل العاج لكرة القدم والمنتخب المغربي لكرة القدم ونادي الزمالك المصري.

هنري لاعباً

بدأ مسيرته الكروية مع نادي أيكس في عام 1964، ولعب معهم حتى عام 1966، وفي عام 1966 انتقل إلى نادي نانت، ولعب معهم حتى عام 1982.
وقد لعب مع منتخب فرنسا لكرة القدم بين عامي 1969 و1980، وشارك معهم في 58 مباراة دولية وسجل 4 أهداف.




هنري مدرباً

بدأ مسيرته التدريبية مع منتخب فرنسا لكرة القدم تحت 21 سنة في عام 1982 وحتى عام 1984، وفي عام 1984 درب منتخب فرنسا لكرة القدم وحتى عام 1988 وقاد فرنسا خلال هذه الفترة في كأس العالم 1986 في المكسيك إلى الدور قبل النهائي ولكنه خسر من منتخب ألمانيا الغربية وكان المنتخب الفرنسي يضم في ذلك الوقت ميشيل بلاتيني وآلان جريس. وفي عام 1988 عاد إلى تدريب منتخب فرنسا لكرة القدم حتى عام 1990. بعد ذلك تنقّل بين عدة منتخبات وأندية كالآتي:
في موسم 1990/1991 درب نادي باريس سان جيرمان
في عام 1994 درب منتخب الكاميرون لكرة القدم
في عام 1995 درب نادي العين الإماراتي
في عام 1995 درب منتخب المغرب لكرة القدم وحتى عام 2000
في عام 2000 درب منتخب الإمارات لكرة القدم حتى عام 2001
في عام 2001 درب نادي أريس ثيسالونيكي
في عام 2001 درب منتخب تونس لكرة القدم حتى عام 2002
في موسم 2003/2004 درب نادي الرجاء المغربي
في عام 2004 درب منتخب ساحل العاج لكرة القدم حتى عام 2006
في عام 2006 درب نادي العربي القطري
في موسم 2006/2007 درب نادي الزمالك المصري ثم منتخب المغرب لكرة القدم
في نوفمبر 2008 درب نادى صن داونز الجنوب افريقى
تولى بمهمة تدريب نادي الزمالك المصري ثم تمت إقالته بعد النتائج السيئة لنادي الزمالك في موسم 2009.


[ صور هنري ميشيل لاعبا ومدربا ]

مع نادي نانت

1204396349.jpg





06-Henri+MICHEL+Panini+Nantes+1981.png



2.jpg


مع منتخب بلاده

09-Henri+MICHEL+Panini+France+1978.png




مع منتخب المغرب

52015360.jpg


مع منتخب الامارات

51954584.jpg


مع منتخب ساحل العاج

56979362.jpg


مع العربي القطري

71333976.jpg


مع المنتخب المغربي
 
{ ليبيا }

[ البلد ]

data=Ay5GWBeob_WIPLDYoIWcfVXxvZu9XwJ55OX7Ag,3Bd_JIvoyGsCPsvOtUyVhAdY0-M8V46wEPvcY5kPIiffOFrISMYPvi8pX0GGydB4_ZcTB3xlhpmMnJVMBg9rS60OKDpfP7khD235yC8uoaGcXSAbaaq92nd9jSL1C_aE-s74SRTUUA6uHvv3yLtzI-vTLn6hU-fhop1z_YCYmgx6Rs90

ليبيا دولة تقع في شمال أفريقيا على الساحل الجنوبي للبحر الأبيض المتوسط. يحدها من الشرق مصر، ومن الجنوب الشرقي السودان، ومن الجنوب تشاد والنيجر، ومن الغرب الجزائر ومن الشمال الغربي تونس.
وليبيا عضو في عدد من المنظمات والتجمعات الإقليمية والدولية من بينها الأمم المتحدة، الاتحاد الأفريقي، اتحاد المغرب العربي، جامعة الدول العربية، حركة عدم الانحياز، منظمة المؤتمر الإسلامي ومنظمة الدول المصدرة للنفط.
يبلغ عدد سكان ليبيا 6.597 مليون نسمة وهو ضئيل مقارنة بمساحة البلاد التي تبلغ نحو 1.800.000 كيلومتر مربع، وتعد السابعة عشرة على مستوى العالم من حيث المساحة، ورابع أكبر بلدان أفريقيا مساحة، كما أنها تملك أطول ساحل بين الدول المطلة على البحر المتوسط يبلغ طوله حوالي 1.955 كم. تاريخياً تكونت من ثلاثة أقاليم إقليم طرابلس (تريبوليتانيا) برقة (سيرينايكا) وفزان.
سجلت ليبيا أعلى مؤشر للتنمية البشرية في أفريقيا ورابع أعلى ناتج محلي إجمالي في القارة لعام 2009، بعد سيشيل، غينيا الاستوائية والغابون. وهذا يعود لاحتياطياتها النفطية الكبيرة والسكانية المنخفضة. ليبيا لديها عاشر أكبر احتياطيات نفطية مؤكدة في العالم وتحتل المرتبة السابعة عشرة في إنتاج النفط عالميا.
في منتصف فبراير 2011 اندلعت شرارة الاحتجاجات والمظاهرات ضد نظام القذافي الذي يصنف بأنه نظام قمعي حيث انطلقت في يوم 15 فبراير اثر اعتقال محامي ضحايا سجن بوسليم فتحي تربل في مدينة بنغازي فخرج أهالي الضحايا ومناصريهم لتخليصه وذلك لعدم وجود سبب لاعتقاله، وتلتها يوم 16 فبراير مظاهرات للمطالبة بإسقاط النظام بمدينة البيضاء وتلتها عدة مدن ومناطق ليبية، وسرعان ما انتشرت في أنحاء كثيرة من ليبيا. وفي 26 فبراير، تم الإبلاغ عن قمع عنيف من قبل قوات الأمن التابعة لنظام القذافي، ولكن المحتجين الذين قاموا في 27 فبراير بتأسيس المجلس الوطني الانتقالي والتي أصبحت حكومة الثورة. نجحوا في السيطرة على العديد من المدن الساحلية في الشرق ومناطق الجنوب الشرقي وكذلك ثلاث مدن في غرب البلاد في بداية المظاهرات، والتي رفعت علم استقلال ليبيا في 1951 والذي كان قد ألغاه القذافي في 1969. لتتحرر بعد ذلك معظم مناطق البلاد وخاصة العاصمة طرابلس في 28 أغسطس. وحتى منتصف سبتمبر ظلت الكتائب العسكرية التابعة للقذافي تحتفظ بالسيطرة على مدن سبها، سرت إضافة لبني وليد، منطقة الجفرة وغات على الحدود الليبية الجزائرية. وفي 16 سبتمبر اعترفت الأمم المتحدة من خلال غالبية الأعضاء بالجمعية العامة بالمجلس الوطني الانتقالي باعتباره الحكومة الوحيدة في ليبيا ليتسلم المجلس مقعد ليبيا في المنظمة الدولية. وفي 23 من شهر أكتوبر أعلن رسميا عن تحرير ليبيا بعد مقتل العقيد معمر القذافي في مدينة سرت مسقط رأسه في محاولة منه للفرار لجنوب البلاد يوم 21 أكتوبر.

[ العلم ]

250px-Flag_of_Libya.svg.png

علم الجمهورية الليبية مكون من ثلاثة الوان هي الاحمر والاسود والاخضر ويتوسطه هلال ونجمة باللون الأبيض. يطلق عليه علم الاستقلال. وقد استخدم للمرة الأولى بعد استقلال ليبيا واعلان المملكة الليبية المتحدة وقد وضعت تصميمه هيئة تشريعية ليبية عام 1951. والغي استخدامه بعد ثورة الفاتح، وفي يوم 21 اغسطس 2011 رفع هذا العلم على مؤسسات الدولة الرسمية في العاصمة طرابلس بعد تحريرها

[ تصميم العلم حسب الدستور ]

وفقا للاعلان الدستوري الذي اعلنه المجلس الوطني الانتقالي الموقت في بنغازي في 3 رمضان 1432 هجرية الموافق 03/ 08/2011 ميلادية فقد نصت المادة الثالثة منه على يكون العَلم الوطني وفقاً للشكل والأبعاد الآتية :
طُولـه ضعـف عرضه، ويُقسـم إلى ثلاثة ألوان متـوازية: أعـلاها الأحمـر، فالأسـود، فالأخضـر، على أن تكون مساحة اللون الأسود تساوي مجموع مساحة اللونين الآخرين، وأن يحتوي في وسطه على هلال أبيض اللون، بين طرفيه كوكب أبيض خُماسي الأشعة.
جاء في الدستور الليبي الصادر يوم 7 أكتوبر عام 1951 وكما نصت مادته السابعة حول علم ليبيا ما يلي:
- يكون العلم الليبي على الشكل والأبعاد الآتية: "طوله ضعف عرضه، ويقسم إلى ثلاثة ألوان متوازية أعلاعا الأحمر فالأسود فالأخضر على أن تكون مساحة اللون الأسود تساوي مساحة اللونين الآخرين، وأن يحتوي وسطه على هلال أبيض بين طرفيه كوكب خماسي الأشعة"
- ان علامات العلم القومي الليبي يجب أن تكون كما يلي حسب المادة السابعة من الدستور: "يجب أن يكون الأحمر من لون علامات الأشارة وأن يكون الأخضر الدائمي. يجب أن يكون الهلال في ناحية الصاري من النجمة، كما يجب أن يكون مركز الدائرة التي يكون الهلال جزءا منها وسط العلم، يجب أن تقع النجمة في طرف الهلال المفتوح بينما يكون رأس من رؤوس النجمة مصوبا نحو مركز الدائرة، ويجب أن يساوي أقصى عرض الهلال ذي 270 درجة سدس قطره الخارجي الذي يساوي بدوره ربع عرض العلم ويجب أن يساوي المسافة التي بين رأس الهلال نفس المسافة التي تقع بين أعلى وأسفل رأس النجمة. يقاس على خط عمودي من هذين الرأسين الى ناحية الصاري ويكون هذا الخط العمودي خطا مماشيا لمحيط الدائرة الخارجي من الهلال في نقطة متساوية المسافة بين أعلى وأسفل العلم."


[ تاريخ الاعلام الليبيه واشكالها ]

الدولة العثمانية

استعمل خلال هذه الفترة علما مشابها لعلم الدولة العثمانية

200px-Ottoman_Flag.svg.png

الدولة القرامالية

في الفترة التركية الأعلام المختلفة المستخدمة في ليبيا كانت الأحمر أو الأصفر مع ثلاثة أهلة بيضاء وأحيانا، أفقيا الأحمر، الأخضر، الأبيض ،أو الأحمر والأبيض، الأخضر، الأحمر

الجمهورية الطرابلسية

علم الجمهورية المؤقتة من 1918–1923.
و تالف العلم خلال هذه الفترة من خلفية زرقاء سمائية. وفي وسط العلم نخلة خضراء اللون. وتعلو النخلة نجمة بيضاء.

200px-Flag_of_the_Tripolitanian_Republic.svg.png

المملكة الإيطالية او ليبيا الايطالية

علم ليبيا من الاحتلال إلى 1946
كان العلم الليبي خلال هذه الفترة نفس العلم المدني لمملكة ايطاليا

200px-Flag_of_Italy_%281861-1946%29.svg.png

المملكة الليبية



علم الاستقلال بعد توحيد ليبيا وإعلانها مملكة متحدة والتي تضم ولايات برقة وطرابلس وفزان. وضع العلم هيئة تشريعية ليبية عام 1951، وقد استمدت ألوانه من بيت الشعر للشاعر العراقي صفي الدين الحلي القائل "بيض صنائعنا سود وقائعنا.. خضر مرابعنا حمر مواضينا".
ألوانه ثلاثة هي: الأحمر والأسود والأخضر، ويتوسطه هلال ونجمةُ خماسيّة.
وألوانه الثلاثة ترمز إلى رايات رفعتها جيوش المسلمين في الصدر الأوَّل للإسلام. وترمز إلى كفاح الليبيّين من أجل الاستقلال،
فاللون الأسود كان راية من رايات السنوسية، والسنوسيّة كانت تمثل إقليمي برقة وفزَّان. وقد رفع المجاهدون الراية السوداء إبان فترة الجهاد ضد إيطاليا ثمّ تحولت الراية السوداء إلى علمٍ لإمارة برقة في مرحلتين: الأولى في مرحلة الحكم الذاتي في عهد الاستعمار الإيطالي (حكومة اجدابيا)، والثانية حينما استقلت برقة في أكتوبر 1949م بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية أثناء حكم الإدارة البريطانيّة. وكانت الراية السوداء بالهلال والنجمة راية الجيش السنوسي الذي شارك مع الحلفاء في تحرير ليبيا من المستعمر الإيطالي.
أمّا اللونين الأخضر والأحمر فقد كانا من مكونات رايات وأعلام الإقليم الطرابلسي أبان فترات تاريخيّة مختلفة تبدأ من الحكم العثماني مروراً بالحكم القره مانلي وانتهاءً بالجمهورية الطرابلسية التي أُعلن عنها في عام 1918م.
يدل الهلال على الأمل والمستقبل، وترمز النجمة الخماسيّة إلى الإسلام وقواعده الخمسة. وفي توسط هلال الفجر والنجمة الخماسيّة للّون الأسود دلالة رمزيّة تعني "بزوغ فجر الإسلام ".
تم استخدام هذا العلم من قبل معارضي القذافي في احتجاجات ثورة 17 فبراير التي انتشرت في أنحاء ليبيا عام 2011. وتم رفعه على مباني البعثات الدبلوماسية الليبية في الخارج التي أعلن موظفوها انشقاقهم عن نظام العقيد والالتحاق بمطالب الشعب الليبي.

200px-Flag_of_Libya_%281951%29.svg.png

الجمهورية العربية الليبية


اتخذت ليبيا علما مكونا من ثلاثة الوان هي الاحمر والأبيض والاسود مرتبة بشكل افقي من الأعلى للاسفل واستمر العمل به حتى 1972

200px-Flag_of_Libyan_Arab_Republic_1969.svg.png

اتحاد الجمهوريات العربية


وهو علم الاتحاد الذي ضم مصر وليبيا وسوريا، وبقى العلم الموحد لهذه الدول حتى 1977 بعد زيارة السادات إلى إسرائيل فغيرت ليبيا علمها إلى الراية الخضراء. أما سوريا فغيرت العلم في 1980. وغيرته مصر عام 1984 إلى علمها الحالي.



200px-Flag_of_Libya_%281972%E2%80%931977%29.svg.png

الجماهيرية العربية الليبية الشعبية الاشتراكية

علم الجماهيرية العربية الليبية الشعبية الاشتراكية (1977–21 اغسطس 2011).
اعتمد عام 1977 وهو يعتمد اساسا على افكار العقيد معمر القذافي في الكتاب الاخضر

200px-Flag_of_Libya_%281977%29.svg.png

الجمهورية الليبية



عقب ثورة 17 فبراير 2011 ارفع الليبيون علم الاستقلال المستخدم في أثناء العهد الملكي واقره رسميا كعلم للجمهورية في 3 اغسطس 2011 حسب نص الاعلان الدستوري للمجلس الوطني الانتقالي الليبي

200px-Flag_of_Libya.svg.png

[ شعار البلد ]

200px-Seal_of_the_National_Transitional_Council_%28Libya%29.svg.png

شعار ليبيا والذي يمثّل المجلس الوطني الانتقالي، أنشئ في ظل ثورة 17 فبراير التي أطاحت بنظام الجماهيرية.
استخدمت ليبيا قبل ذلك شعار كان عبارة عن صقر يظهر في وسطه اللون الأخضر وهو شعار نظام الجماهيرية الذي كان حاكمًا في ليبيا حتى 23 أغسطس 2011.

[ النشيد الوطني ]

يا بلادي أو ليبيا، ليبيا، ليبيا هو النشيد الرسمي للمملكة الليبية منذ عام 1955 (تاريخ فوز مؤلف النشيد الشاعر التونسي البشير العريبي بجائزة مسابقة النشيد الوطني الليبي)[1] إلى انقلاب 1969. وأُعيد العمل من قبل المعارضة في ليبيا في بدايات ثورة 17 فبراير عام 2011، وهو النشيد الذي يستخدمه الآن المجلس الوطني الانتقالي.ولحنه الفنان محمد عبد الوهاب

[ كلمات النشيد ]

يا بلادي بجهادي وجلادي ادفعي كيد الأعادي، والعوادي
واسلمي
اسلمي طول المدى إننا نحن الفداء
ليبيا ليبيا ليبيا
يا بلادي أنت ميراث الجدود لارعى الله يداً تمتد لك
فاسلمي،
إنا -على الدهر- جنود لا نبالي إن سلمت من هلك
وخذي منا وثيقات العهود إننا يا ليبيا لن نخذلك
لن نعود للقيود
قد تحررنا وحررنا الوطن
ليبيا ليبيا ليبيا
جرد الأجداد عزماً مرهفاً يوم ناداهم منادٍ للكفاح
ثم ساروا يحملون المصحفا باليد الأولى، وبالأخرى السلاح
فإذا في الكون دين وصفا وإذا العالم خير وصلاح
فالخلود للجدود
إنهم قد شرفوا هذا الوطن
ليبيا ليبيا ليبيا
حيّ إدريس سليل الفاتحين إنه في ليبيا رمز الجهاد
حمل الراية فينا باليمين وتبعناه لتحرير البلاد
فانثنى بالملك والفتح المبين وركزنا فوق هامات النجاد
رايةً حرّةً
ظللت بالعز أرجاء الوطن
ليبيا ليبيا ليبيا
يا ابن ليبيا، يا ابن آساد الشرى إننا للمجد والمجدُ لنا
مذ سرونا حمد القوم السرى بارك الله لنا استقلالنا
فابتغوا العلياء شأواً في الورى واستعدوا للوغى أشبالنا
للغلاب يا شباب
إنما الدنيا كفاح للوطن

[ الجغرافيا ]

الأراضي الليبية تمتد في مساحات مترامية الأطراف بين دائرتي عرض 45. 18ْ و 57. 32ْ درجة شمالا. تشكل الصحارى القسم الأكبر من الأراضي الليبية، والأراضي عبارة عن هضبة هي امتداد للهضبة الأفريقية، وعن سهل ساحلي يمتد على طول البحر المتوسط. فيها واحات كثيرة، وأهم جبالها الجبل الأخضر على المتوسط في الشمال الشرقي، جبل نفوسة في الشمال الغربي، وجبال تيبستي في الجنوب، وفيها أعلى قمة هي قمة بتة وارتفاعها 2286 متراً، وجبال أكاكوس وجبل واو الناموس. وأهم هضابها هضبة البطنان.

[ التاريخ ]

تاريخيا أطلق اسم ليبيا على الإقليم الواقع في شمال أفريقا بين مصر تونس نسبة إلى قبيلة الليبو الليبية التي سكنت هذه المنطقة منذ آلاف السنين.
وقد هاجر الإغريق من جزيرة كريت حوالي القرن الثامن قبل الميلاد ليؤسسوا المدن الخمس الإغريقية (البنتابوليس) في برقة (سيرينايكا)، وهي المدن الأكثر ازدهارا في أفريقيا في ذلك العصر.
السجلات التاريخية الموجودة تشير إلى أن ليبيا كانت مأهولة قديما بقبائل البربر، أما الساحل الغربي فقد قطنه الفينيقيون - الذين هاجروا من ساحل المتوسط الغربي- بدءاً من القرن العاشر قبل الميلاد. في القرن السادس قبل الميلاد صعد نجم قرطاج كدولة ذات قوة ومكانة على المتوسط، واستمرت قرطاج حتى سقوطها بيد الرومان في القرن الثاني قبل الميلاد.
في القرن الخامس بعد الميلاد أصبحت ليبيا في قبضة الوندال ومن ثم تحت سيطرة البيزنطيين في القرن السادس للميلاد. وفي القرن السابع للميلاد دخلها العرب المسلمون لتنضم للخلافة الراشدية ثم الخلافة الأموية ثم الخلافة العباسية. استمر حكم الولاة المسلمين وسط اضطرابات متقطعة نتيجة تمردات البربر. أهم السلالات التي حكمتها وحققت عصورا مزدهرة كانت الأغالبة في القرن التاسع الميلادي، والزيريون بدءاً من سنة 972 م، وهم من أصول بربرية تابعين للفاطميين.
في عام 1050م، تمرد الزيريون على خلافة الفاطميين في القاهرة، مما أغضب الفاطميين ودفعهم لإرسال قبائل بني هلال للقضاء على بني زيري الصنهاجيين


Rebu.jpg


كلمة ليبيا باللغه المصريه القديمه

يمكن تقسيم تاريخ ليبيا إلى مجموعة من المراحل، تبدأ من تاريخ ليبيا القديم قبل 5000 عام اي قبل عصر الاسرات في مصر وأيضا يضم علاقة الليبيين بالمصريين خلال حكم الفراعنة في عام 3200 ق م ويتميز بوصول اسرة ليبية من قبيلة المشواش إلى عرش مصر الفرعونية ومن ابرز الفراعنة الليبيين شيشنق الذي وصل إلى عرش مصر عام 950 ق م ثم مرحلة العلاقة مع الفينيقين الذين استعمرو تونس وانشاؤ مدينة قرطاجة في عام 813 قبل الميلاد ومن ثما توسعت لتصبح امبراطورية وتزحف على غرب ليبيا وساحل الجزائر والمغرب وابتلعت المدن الثلاث اويا التي بنتها قبيلة اوزي التي تنقلت فيما بعد في اراضي تونس في القرن الخامس قبل الميلاد وكانت قد اسست قبل زحف الصحراء مدن قديمة كامثال (اوزو، اورى، اوزى) وصبراتة التي بنتها قبيلة صبارتة أو اسبارطة التي انزاحت تحت ضغط قبائل الليبية الأخرى إلى سيشيليا (صقلية) ومنها إلى البر الغربي لبلاد الاغريق حيث لم يندمج معهم بل ارادو تدمير اثيناء وقيام دولتهم ولبدة الكبرى وهي مدينة لقبيلة لواتة أو الليبو الذين انزاحو إلى تونس في القرون اللاحقة، ثم مرحلة العلاقة مع الاغريق أو اليونان وإنشاء كما يدعي الاغريق قورينا التي قال هيريدوت ان الاغريق وصل اليه في جنح الظلام وتم بناء المدينة على عرش من ذهب وبعد مقاومة من بعض القبائل المحلية والمدن الخمس ثم العلاقة مع قرطاج أو قرطاجنة وظهور حنبعل أو هنيبال ثم العلاقة مع الإمبراطورية الرومانية ويتميز بوصول أحد الليبيين إلى عرش الإمبراطورية الرومانية وهو الإمبراطور سيبتيموس سيفيروس وأبنائه، كم تتميز ميلادالرسول مرقس رسول المسيح إلى أرض مصر وليبيا ثم حكم البطالمة وغزو الوندال. ثم تبدا المرحلة الإسلامية وتبدأ بالفتح الإسلامي على يد عمرو بن العاص في عهد الخليفة الراشد عمر بن الخطاب وتستمر مع الدولة الأموية ثم العباسية مع تبعيتها المختلفة لولايات مختلفة أو كولاية منفصلة ودويلات مثل بني الغلب أو الدولة الرستمية والمرابطون والموحدون ثم الخلافة الفاطمية وما حصل فيها من هجرة بني هلال وبني سليم وتعريب ليبيا بسبب هذه الهجرة ثم الدولة الايوبية ثم غزو فرسان القديس يوحنا ثم الانضمام إلى الخلافة العثمانية وولاية القرمانلي وحتى بداية التاريخ الحديث والغزو الإيطالي والجمهورية الطرابلسية ثم الحرب العالمية الثانية والاستقلال ثم إنشاء المملكة الليبية المتحدة ثم قيام انقلاب سبتمبر وتأسيس الجمهورية ثم التحول الى ما عرف بالجماهيرية ثم قيام ثورة السابع عشر من فبراير المجيدة.

220px-Tadrart_Acacus_1.jpg


فن صخري قديم في جبال اكاكوس في ليبيا

[ ثورة الشعب ونهاية القذافي ]

ثار الشعب الليبي بعد نجاح الثورتين التونسيه والمصريه وهروب زين العابدين بن علي وتنحي حسني مبارك رفض الشعب الليبي ان يبقى ساكتا على نظام استمر اكثر من اثنين واربعين سنه من الظلم والقمع والفساد الاداري واستغلال ثروات البلاد وتقديم المصالح الشخصيه على المصالح العامه والوطنيه ., في الخامس عشر من فبراير من عام 2011 انتفض الشعب الليبي وبدأت المظاهرات الداعيه للاصلاح ولكنهم تفاجئو بظهور قائدهم على شاشة التلفاز في خطاب طويل توعدهم فيه بالاعدام وملاحقتهم في كل بيت وفي كل دار وفي كل زنقه وتدخل حلف الناتو وبعض الدول العربيه بمساعدة الثوار الليبين على النظام وتقديم المساعدات الانسانيه ., الزعيم الليبي الاسبق اخذت تهديداته وكلماته التي القاها في الخطاب الي استهزاء وسخريه في الشعوب العربيه كلها واشهر ما تداوله الناس هي الكلمه التي قالها في خطابه ( زنقه ) وهي تعني في اللغه العربيه الفصحى المكان الضيق وشاءت الاقدار ان يحصلوا الثوار على من توعدهم بالاعدام في عبارة مجاري وقتلوه بعد ان اخرجوه من هذا المكان الضيق .,

240px-Qazafi_zanga_zanga.JPG


معمر القذافي وقت القاء الخطاب واصبع التهديد بتعقب الثوار زنقه زنقه .,

6530.jpg


النهاية

[ المناخ ]

يتسم المناخ بالاعتدال في الربيع والخريف ويكون الصيف حارا والشتاء باردا نسبيا وهو متنوع يغلب عليه مناخ البحر المتوسط وشبه الصحراوي في الشمال الاوسط والمناخ الصحراوي في الجنوب أي بارد شتاءً وحار صيفا ونادر الأمطار، بينما حال الجبل الأخضر يختلف فتجد في فصل الصيف درجة الحرارة لا تتعدى 30 مئوية والشتاء أحياناً تصل لدرجة التجمد مما ينتج على ذلك سقوط الثلوج في بعض المدن.

220px-Al_Bayda_snow_%282%29.jpg


الثلوج في ليبيا

[ السكان ]

يبلغ عدد سكان ليبيا 6.597.960 نسمة بينهم الملايين من غير المواطنين الكثافه السكانيه عاليه في المناطق الساحليه في شمال البلاد بلغ معدلها 50 نسمة/كم مربع، بينما هي حوالي 1 نسمة/كم في الجنوب المجموعات العرقيه في ليبيا هي العرب والامازيغ والذين يشكلون نحو 97 % من السكان، إضافة لنحو 3 % من أصول مختلفة .


[ اللغات ]

اللغه العربيه هي الاكثر انتشارا وهي اللغه الرسميه وتتكلم بها الغالبية العظمى من السكان، ويتحدثها الليبيون في حياتهم اليومية وفق اللهجة الليبية أو الدارجة، وهي تختلف قليلا من مكان لآخر نظراً لاتساع الرقعة الجغرافية للبلاد، كما تعد اللغة الإنجليزية لغة الدراسة الجامعية في كليات العلوم التطبيقية، وتستخدم كذلك في العديد من قطاعات الأعمال.
اللغة الأمازيغية بلهجاتها المتعددة تتكلمها القبائل الأمازيغية في البلاد، ويتركز أهلها في عدد من مدن وبلدات جبل نفوسة (الجبالية) وفي الشمال الغربي بزوارة و(الغدامسية) في قرية غدامس و(التارقية) لدى الطوارق بقرية غات بالإضافة إلى مجموعات صغيرة في مناطق متفرقة من البلاد مثل اللغة الأوجلية فيأوجلة وسوكنة. ويجيد معظم الأمازيغ في ليبيا التحدث باللغة العربية.
اللغة الهوساية لدي الهوسا بقرية غات وهي منتشرة لدى شعب الهوسا في النيجر ونيجيريا ودول غرب أفريقيا. لغة التيدا وهي لغة التبو فرع من القرعانية وهي لغة شعب القرعان الأفريقي بالسودان الأوسط تشاد..
يشتهر الليبيون بقرض الشعر الشعبي الذي يشبه في أغراضه وبنيته وأوزانه بعض ما يقوله البدو في الجزيرة العربية.


[ الديانات ]

دينياً، تعد ليبيا متجانسة حيث يدين غالبية السكان بالدين الإسلامي 97% مسلمون، و 3% ينتمون إلى ديانات أخرى معظمهم من الأجانب غير المقيمين بشكل دائم

[ السياسه ]

بعد استقلال ليبيا من بريطانيا فرنسا بعيد الحرب العالمية الثانية تشكلت ملكية دستورية في ليبيا وكان بها حكومة نيابية تمارس عملياتها بشكل شبه ديمقراطي. إلا أنها أصبحت بعد انقلاب الأول من سبتمبر 1969 تحكم عمليا عن طريق العقيد معمر القذافي قائد الانقلاب بشكل انفرادي منذ ذلك الحين.

250px-King_Idris_I_of_Libya_August_15,_1965.jpg


الملك ادريس السنوسي ملك ليبيا قبل انقلاب معمر القذافي .,

article_cd916d1c08967966c10154fd65d5ccd3.jpg


العقيد معمر القذافي

[ ثورة 17 فبراير ]

بعد ثورة 17 فبراير وتشكيل المجلس الوطني الانتقالي الذي تأسس في 27 فبراير 2011 أُعلن في 5 مارس 2011 أنه الممثل الشرعي الوحيد للشعب الليبي، وحاليا تعترف به الأمم المتحدة وعدد كبير من بلدان العالم وكان أولهم آنذاك بلدان مثل فرنسا، قطر، إيطاليا، الإمارات العربية المتحدة، المملكة المتحدة وإسبانيا باعتباره الحكومة الشرعية الوحيدة في ليبيا، إضافة لدعم آنذاك من قبل الاتحاد الأوروبي، الجامعة العربية، البرتغال، الولايات المتحدة.


[ التقسيمات الاداريه ]

تعتبر العاصمة طرابلس أكبر مدن البلاد من حيث الكثافة السكانية تليها مدينة بنغازي ثم ثالث كبرى مدن البلاد مصراتة ورابع كبرى مدن البلاد مدينة البيضاء بالإضافة للمدن الرئيسية الأخرى مثل الزاوية وطبرق وسبها كبرى مدن الجنوب.

LY-map_Arabic.png


أكبر المدن


[ الاقتصاد ]

الموارد الطبيعيه : النفط والغاز الطبيعي والجبس من اهم ثروات البلاد وتعتبر ليبيا اكبر دوله افريقيه مصدره للنفط .
اهم الصناعات : الحديد والصلب . الاسمنت ومواد البناء . والعديد من الصناعات البرتوكيماويه .
أهم المنتجات الزراعيه : الشعير . القمح . الطماطم . البطاطس . والزيتون . وغيرها .


[ العمله ]

الدينار هو الوحدة الأساسية لعملة ليبيا. ويتكون الدينار من 1000 درهم، وهو مغطى بالذهب، وقابل للتحويل إلى العملات الأجنبية ولا توجد قيود على عمليات التحويل النقدي من وإلى ليبيا. ويعادل الدولار الأمريكي حوالي 1.28 دينار. فئات العملة الورقية في ليبيا (1 دينار، 5 دينار، 10 دينار، 20 دينار، 50 دينار). فئات العملة المعدنية في ليبيا (50 درهم، 100 درهم، 0.25 دينار، 0.50 دينار).



دينار ليبي



[ المنتخب الليبي ]

منتخب ليبيا لكرة القدم هو منتخب كرة القدم الوطني لليبيا والمسؤول عنه الاتحاد العام الليبي لكرة القدم Libyan Football Federation. لم يصل المنتخب الليبي إلى كأس العالم.
تأسس الفريق عام 1962، وانضم إلى الفيفا في 1963، وانضم إلى الكاف (الاتحاد الأفريقي لكرة القدم) عام 1965.

رئيس الاتحاد الليبي
صلاح العربي
المدرب
ماركوس باكيتا

منتخب ليبيا إستطاع الظهور بمستوى جيد في المواسم الآخيرة ولكنه حتى الآن لم يقدم المطلوب منه من قِبل الجماهير الليبيه وايضاً السجل التاريخي لمنتخب ليبيا لا يعرف الكثير من الإنجازات وسنتعرف الآن على سجل مشاركاته في جميع البطولات شارك منتخب ليبيا في بطولة أمم افريقيا مرتين في تاريخه

الآولى كانت عام 1982 والتي اقيمت في ليبيا وكانت افضل بطوله من البطولات التي شارك فيها منتخب ليبيا وقع في المجموعات مع تونس والكاميرون وغانا اولى مبارياته كانت مع منتخب غانا وإستطاع ان يفرد كلمته ولكن إنتهت المباراة بالتعادل الإيجابي بهدفين لمثلهم وثاني مباراة فاز على منتخب تونس بهدفين نظيفين وثالث مباراة إستطاع ان يخطف نقطة ثمينه من منتخب الكاميرون وتعادل معه بدون اهداف وصعد إلى دور الآربعه ليلاقي زامبيا ويطيح به بهدفين لهدف ومن ثم إلى مباراة الحلم والتاريخ ولكن قابلت الطموح الغانيه صاحب الآرض والجمهور والمنتخب الليبي لم يكن الضيف السهل وإستطاع ان يتعادل في المباراه ولكن هُزم بركلات الترجيح وهذه كانت افضل مشاركة لمنتخب ليبيا في بطولة الآمم
والمشاركة الثانيه كانت عام 2006

والبطولة كانت في مصر ووقع منتخب ليبيا في دور المجموعات مع مصر وساحل العاج والمغرب ووصفت هذه المجموعه بالمجموعه الناريه حيث اربعة منتخب على مستوى عالي جدا إلتقى منتخب ليبيا مع مصر في مباراة الإفتتاح وهُزم منتخب ليبيا بثلاثيه نظيفه وبهذه الهزيمه هيا اكبر نتيجة هُزم بها منتخب ليبيا في بطولة افريقيا وإلتقى في ثاني مباراة مع ساحل العاج وكانت مباراة قوية جدا وعجز الأفيال في ان يركبوا المباراة إلى ان جاء يايا توريه وسجل هدف الفوز في الدقيقه 74 بعد ان كانت المباراه تعادل بنتيجة 1-1 وإنتهت المباراة بفوز الآفيال على ليبيا وفي اخر مباراة كانت مباراه شرفيه بين منتخبي ليبيا والمغرب وإنتهت المباراة بالتعادل السلبي بين الفريقين وخرج المنتخب الليبي والمغربي خارج البطوله وإلى هنا قد انتهيت من نبذة عن منتخب ليبيا في بطولة الآمم الآفريقية

وشارك ايضاً منتخب ليبيا في بطولة الآلعاب الآفريقية في عام 1978 وخرج فيها من دور المجموعات بعد ان وقع مع مالاوي والجزائر ومصر وفاز في اول مبارياته على مالاوي وهُزم في الثانيه من الجزائر وهزم امام مصر بعد ان توقف اللعب وخرج بعدها منتخب ليبيا من البطولة

وشارك ايضا منتخب ليبيا في تصفيات افريقيا المؤهلة لكأس العالم في اعوام 2006 2002 1990 وإليكم نبذة عن كل مشاركة
1990 : وقع منتخب ليبيا في التصفيات مع بوركينافاسو والجزائر وساحل العاج ولم يلعب سوا مباراتين مع بوركينا فاسو وفاز بثلاثية نظيفة وهُزم في الإياب بهدفين نظيفين وإنسحب من باقي المباريات
2002 : وقع منتخب ليبيا مع الكاميرون وانغولا وزامبيا وتوجو في التصفيات ولعب عشرة مباريات في التصفيات لم يفوز في اي مباراة وتعادل في اثنان وخسر في ستة
2006 : وقع منتخب ليبيا في المجموعة مع ساحل العاج ومصر والكاميرون والسودان وبنين وفاز في ثلاثة مباريات وتعادل في مثلهم وهزم في اربعه وحل في المركز الرابع في المجموعه برصيد 12 نقطة
تأهل المنتخب الليبي عام 2009 لنهائيات بطولة أمم أفريقيا للاعبين المحليين في نسختها الأولى بعد ان أقصى منتخبات تونس والمغرب من التصفيات الاوليه ولكنه لم يفلح في التاهل للدور الثاني من البطولة




[ ماركوس باكيتا ]

i.aspx



ماركوس سيزار دياز كاسترو، المعروف بماركوس باكيتا، من مواليد 27 أغسطس 1958م في ريو دي جانيرو في البرازيل، وقد سمي بماركوس باكيتا نسبة إلى جزيرة باكيتا التي ينتمى إليها.
كلاعب لعب مع نادي أمريكا (منذ 1973م إلى 1978م) ونادي فاسكو دي جاما (1978م إلى 1980م).
و كمدرب درب نادي أمريكا في عام 1987م، ونادي الشباب الإماراتي في عام 1988م حتى عام 1989م، ونادي فلامنغو منذ عام 1990م وحتى 1998م ودرب نادي فلومينيزي منذ عام 1999م إلى 2000م، وعاد إلى تدريب نادي فلامنغو في عام 2001م وحتى 2003، ودرب نادي أفاي في عام 2004، ودرب نادي الهلال السعودي من عام 2004 إلى عام 2006، وبعدها انتقل إلى تدريب منتخب السعودية لكرة القدممن عام 2006 إلى عام 2007 بعدها عاد لتدريب نادي الهلال السعودي ثم انتقل لتدريب نادي الغرافه القطري ومن ثم درب نادي الريان الرياضي القطري للموسم 2009/2010م وحالياَ مدرباَ للمنتخب الوطني الليبي الأول لكرة القدم.
و في عام 2003 فاز مع منتخب البرازيل لكرة القدم تحت 17 سنة بكأس العالم لكرة القدم تحت 17 سنة وفاز أيضا في كأس العالم لكرة القدم تحت 20 سنة.
ويشار بالذكر ان إدارة المنتخبات الوطنية في ليبيا تعاقدت مع باكيتا لمدة عامين وهو النصف الثاني من عام 2010 و 2011 والنصف الأول من عام 2012 لقيادة المنتخب الليبي في مشواره في التصفيات للتأهل لنهائيات كأس الأمم الأفريقية عام 2012 بأنغولا، وفي حالة نجاحه في التأهل سيتم التجديد معه عقد أخر لقيادة المنتخب في نهائيات كأس الأمم الأفريقية عام 2013 التي تقام في ليبيا ويشار بالذكر ان هذه النهائيات تعتبر مؤهلة أيضاَ لنهائيات كاس العالم عام 2014 مما يعطيها مذاق خاص ولأول مرة في القارة الأفريقية تكون النهائيات كأس امم أفريقيا في نفس الوقت تصفيات للتأهل لكأس العالم.


[ صور ماركوس باكيتا ]

Marcos-Paqueta.jpg


مع المنتخب السعودي

paqueta.jpg



مع الغرافه القطري

036656.jpg


مع الهلال السعودي

0_07f95792-6fbe-34cb-b0a1-670649d1d217.jpg


مع المنتخب البرازيلي الشاب

 
{ السنغال }

[ البلد ]

data=Ay5GWBeob_WIPLDYoIWcfVXxvZu9XwJ55OX7Ag,ZuhjFaak1_tLLX4ZwqtjnbKTkJ-KhjVbqSfw2EJ8jcTVwC3qlfGRT9xipw_RnJF7E0U9hZZ6KxyXCk4cQvOnnAN5D8F2J1su9I-yXHI1CKy69BsCQIsUr_MJl8Q4jZcoLa4g3eT3mtXUO4kiGAjW0BvgVypZZuIFQfZYCDdRoi3XCVM


السنغال (بالفرنسية: le Sénégal)، رسمياً جمهورية السنغال (République du Sénégal، نطق فرنسي: [ʁepyblik dy seneɡal])، بلد جنوبي نهر السنغال في غرب أفريقيا.اكتسبت اسمها من النهر الذي يحدّها من الشرق والشمال والذي ينبع من فوتا جالون في غينيا. ويحد السنغال خارجيا المحيط الأطلسي إلى الغرب, موريتانيا شمالاً، مالي شرقاً، وغينيا وغينيا بيساو جنوباً؛ داخلياً تحيط السنغال بشكل كلي تقريباً غامبيا؛ أي من الشمال، الشرق والجنوب، ما عدا شاطئ غامبيا القصير على المحيط الأطلسي. تغطي السنغال مساحة 197,000كم2 تقريباً، ويقدر عدد سكانها حوالي 13.7 مليون نسمة. المناخ مداري مع موسمين: موسم الجفاف وموسم الأمطار.
داكار, عاصمة السنغال, تقع على الطرف الغربي من البلاد على شبه جزيرة الرأس الأخضر. حوالي 300 ميل قبالة ساحل المحيط الأطلسي, محاذيةً جزر الرأس الأخضر. خلال الحقبة الاستعمارية, وضع العديد من مكاتب التجارة, المنتمية إلى مختلف الإمبراطوريات الاستعمارية على طول الساحل. وأصبحت مدينة سانت لويس عاصمةً لغرب إفريقيا الفرنسي (Afrique Occidentale Francaise, أو AOF) قبل نقلها إلى داكار عام 1902. لاحقاً داكار أصبحت عاصمةً للسنغال عام 1960 بعد الاستقلال عن فرنسا.

[ العلم ]

240px-Flag_of_Senegal.svg.png


اعتمد علم السنغال في 20 آب - اغسطس من سنه 1960

الأخضر يرمز إلى نبي الإسلام محمد (ص) ويرمز إلى الأمل بالنسبة إلى أتباع الدين المسيحي ويرمز إلى الخصوبة بالنسبة للأحيائيين.
الأصفر يرمز إلى ثروات البلاد.
الأحمر وهو لون الدم والحياة وهو يرمز إلى التضحية والكفاح من اجل التنمية.
النجمة الخماسية التي هي باللون الأخضر ترمز إلى الانفتاح على العالم وترمو كذلك إلى استقلال البلاد وإلى اركان الإسلام الخمسة بالنسبة إلى المسلمين.

[ الاعلام السابقه ]

120px-Flag-senegal-1958.svg.png


العلم من 1958 الى 1959

120px-Flag_of_Mali_1959-1961.svg.png


العلم من 1959 الى 1960

[ شعار البلد ]

220px-Coat_of_arms_of_Senegal.svg.png



شعار السنغال مكون من غصنين يحيطان بدرع وفي الاعلى نجمه خماسيه خضراء وتتدلى في الأسفل قلادة على شكل نجمة خماسية. ينقسم الدرع لنصفين، على اليمين نجد رسما لشجرة باوباب إفريقية على خلفية صفراء. أما على نصف اليسار فهو ملون بالأحمر يتوسطه صورة لأسد ذهبي والذي ضل دائما رمز الحكم في البلاد وحتى قبل الاستعمار الفرنسي للبلاد. من قبل كان الملك يمثل الملك الأسد الشمس الإله. وبقي الأسد يمثل الحيوان الرمزي الرسمي للدولة السنغالية.
ويلتف حول الشعار ثلاث كلمات هي : شعب، هدف، عقيدة (بالفرنسية: « Un Peuple, Un But, Une Foi »)

[ تاريخ ]


دخل الاسلام السنغال في القرن الحادي عشر الميلادي مع قبيلة صنهاجه التي كانت تقطن موريتانيا حاليا في ذلك الوقت واسم السنغال مأخوذ من النطق بلغة الولف سونو غال بمعنى قاربنا, أو هو تحريف لكلمة زنگال (صنهاجة) كما قيل. أنشأت شعوب السنغال إمارات ودولا أهمها إمبراطورية الولف في مناطق والو وكايور وباول في القرن الرابع عشر م، ومن شمالها الشرقي دولة تكرور ثم دولة دينيانكي البولارية. احتلت قوات أوربية أجزاء من شاطئها في القرن الخامس عشر ثم احتلت فرنسا البلاد كلها بعد حروب عديدة. في عام 1902 أصبحت مدينة داكار عاصمة إفريقيا الغربية الفرنسية كلها.

ليوبولد سنغور (سنجور) الشاعر الرئيس (Léopold Sédar Senghor) (1906-2001) كان أول رئيس للسنغال (1960-1980)

في يناير 1959 اتحد السنغال مع ما كان يسمى السودان الفرنسي تحت اسم اتحاد مالي. استقل اتحاد مالي من فرنسا في 20 يونيو 1960. لكن بعد مشاكل سياسية أصبحت دولتين في 20 أغسطس 1960: السنغال ومالي. أعلن اتحاد رسمي بين السنغال وغامبيا تحت اسم سنغامبيا في عام 1982. لكن لم يتم اتحاد عملي، فتفرقت الدولتان في عام 1989. هناك جبهة مسلحة في المنطقة الجنوبية كازامنس تريد استقلال المنطقة وقد حاربت الحكومة أحيانا منذ عام 1982.


[ السياسه ]


السنغال دولة ديمقراطيه متعددة الاحزاب ينتخب رئيس الجمهوريه لخمس سنوات وهو يختار رئيس الوزراء يسمى البرلمان السنغالي المجلس الوطني وفيه 120 عضو ينتخبون انتخابات غير الانتخابات الرئاسيه لخمس سنين .


[ جغرافيا ]


دخل الإسلام السنغال في القرن الحادي عشر الميلادي مع قبيلة صنهاجة التي كانت تقطن موريتانيا حاليا في ذلك الوقت،تقع السنغال في الجزء الغربي من قارة أفريقيا، ويحدها المحيط الأطلسي من الغرب. تقع السنغال 14 درجة شمال خط الاستواء. أراضي السنغال سهلية بشكل عام وترتفع قليلا في الجنوب الشرقي ويبلغ أقصى ارتفاع للبلاد ما يقارب 581 م. يشكل نهر السنغال الحدود الشمالية للبلاد مع موريتانيا. من أهم أنهرها الأخرى نهر غامبيا ونهر كازامنس ونهر السنغال. تقع عاصمتها داكار على شبه جزيرة الرأس الأخضر أقصى منطقة في أفريقيا غربا.

مساحة السنغال 196190 كم2، 4190 كم2 منها ماء.

أرض السنغال هي بالأساس سهل ولديها القليل من التلال الصغيرة, لدى السنغال منتجات طبيعية ومنها السمك الفوسفات وتراب الحديد.


[ الاقتصاد ]


السنغال دولة من دول الاتحاد الاقتصادي والنقدي الافريقي الغربي بعد مشاكل اقتصاديه في بداية التسعينات تغييرت قوانينها الاقتصاديه فكانت نسبة نموها الاقتصادي حوالي 5 % في الاعوام بين 1995 و 2001 في بداية عام 1994 بدأت السنغال في تطبيق برنامج إصلاح اقتصادي طموح برعاية المجتمع الدولي مما اضطرها إلى تخفيض قيمة العملة المحلية المرتبطة مع الفرنك الفرنسي إلى 50% من قيمتها، وكانت آثار هذا الإصلاح شديدة الوطأة على السكان حيث أدت إلى ارتفاع أسعار معظم السلع الأساسية والغذائية مثل الألبان واللحوم وغيرها إلى الضعف في ليلة واحدة، ولكن تحقق معدل للنمو الاقتصادي في الدخل القومي نتيجة للإصلاح وصل إلى 5% سنويا وانخفض معدل التضخم بشدة إلى أرقام صغيرة مقارنة بالسابق.

السنغال دولة إفريقية بنكهة أوروبية


[ الشعب ]


يبلغ عدد سكان البلاد حوالي 10 ملايين 30 & منهم من سكان المدن كثافة السكن خارج المدن حوالي 77 في الكيلومتر المربع في الغرب الاوسط كن تصل إلى 2% في الكيلومتر المربع في الشرق الجاف.

في السنغال عرقيات عديدة ولهذا فهي متعددة اللغات، وأكثر اللغات شيوعاً اللغة الولفية. الفرنسية هي اللغة الرسمية، لكن لا يعرفها إلا أقلية. من عرقيات البلاد الولف (43%)، و{توكولور} (18%)، وسيرير (15%)، وجولا (4%)، والمندينكا (3%)، وهناك أقليات فرنسية ولبنانية عددها حوالي 50000.


[ اللغه ]


السنغال دوله متعددة اللغات تحوي حوالي 36 لغة

الفرنسيه هي اللغه الرسميه للسنغال وقد جائت من الاستعمار الفرنسي لا تزال الفرنسيه مستعمله من قبل الادارة السنغال ويفهمها حوالي 15 % إلى 20 % من الرجال وحوالي 1 % - 2 % من النساء من لغات السنغال : بالانتا غانجا، الحسانية، الجولا، لغة مندنكا، لغة منكانيا، لغة نون، الفولانية، السونوكية، الولوف، ولغة ماندجاك.

مع أن لغة الولوف هي اللغة الأكثر كلامًا في السنغال،إلا أن لغة اللإدارة في السنغال لا تزال الفرنسية.


[ الديانات ]


% 94 من السنغاليين مسلمين و 4 % مسيحيون و 2 % اديان محليه ولا دينيه عرقيات في السنغال:- الولوف- الفلانيون(ومن ضمنهم التكرور) باعتبارهم عرقية واحدة ولغتهم واحدة, ويشكلون ما لايقل عن 40% من مجموع السكان في السنغال, علما بأن الفلانيين ينتشرون في جميع أنحاء السنغال. وليس كما يزعم البعض. وأيضا الحراطين (عرب سمر) خصوصا في المناطق المحاذية لموريتانيا. وهناك أيضا سيرير, وجيولا في الجنوب, والسونكي في الشرق, والمنديغ, وليبوا, وأقليات أخرى مثل بصري والبلانتا والمنجاكو هذه الأقليات أكثريتها وثنية.


[ التقسيم الاداري ]


تنقسم السنغال إلى 14 منطقه



1. دكار العاصمة

2. زيغنشور

3. لوغا (السينغال)

4. سانت لويس (السينغال)

5. ديوربيل

6. كولدا

7. تامبا (السينغال)

8. فاتيك

9. كولاك

10. كيدوغو

11. ماتام

12. كافرين

13. ثييس

14. تامباكوندا


380px-Ar-Senegal-Regions-location_map.png



[ المنتخب السنغالي ]


رئيس الاتحاد السنغالي

امباي اندوي

المدرب

امارا تراوري


ألوان المنتخب: قميص أخصر ، سروال أصفر، جوارب حمراء

أهم الأندية: جان دارك ـ دياراف نديامبور

سوناكوس·

المشاركة في النهائيات: 9 مرات

1965 ـ 1968 ـ 1986 ـ 1990 ـ 1992 ـ 1994 ـ 2000 ـ 2002 ـ 2004·

الإنجازات: المركز الرابع 1965 ـ 1990

وصيف بطل إفريقيا 2002 مالي


التأهل :إحتل المنتخب السينغالي المركز الأول في المجموعة الثامنة برصيد 10 نقط أمام غامبيا (4 نقط) وليسوتو (3 نقط)

بعدما حقق النتائج التالي

2002/09/08 : ليسوتو / السينغال: 0ـ1

2003/03/30: غامبيا / السينغال: 0ـ0

2003/06/07 : السينغال / غامبيا: 3ـ1

2003/07/06 : السينغال / ليسوتو: 3ـ0



[ امارا تراوري ]


amara_t_1.jpg



امارا تراوري مواليد 25 سبتمبر 1965 لاعب سنغالي سابق ومدرب منتخب السنغال حاليا كان مدرب نادي اي اس لانجري السنغالي وايضا سبق له اللعب في انديه فرنسيه وشارك مع المنتخب كلاعب في كاس العالم 2002 افضل مشاركة لمنتخب السنغال يبلغ من العمر حاليا 46 سنه ولد في سانت لويس لعب في نادي باستيا 54 مباراه وسجل 22 هدف ولعب في نادي لورمان 40 مباراه وسجل 6 اهداف ولعب في نادي جونجناج اف سي 137 مباراه وسجل 58 هدف ولعب في ميتز 24 مباراه وسجل خمسه اهداف وعادي الى نادي جونجناج وظهر في 113 مباراه وسجل 39 هدف ولعب مع منتخب السنغال 36 مباراه وسجل 14 هدف



[ صور امارا تراوري ]


_57212597_amara.jpg


ph030415.jpg


blog_senegal.jpg


Senegal%252520forward%252520Amara%252520Traore%25252C%252520left%25252C%252520and%252520defender%252520Alassne%252520Ndour%252520celebrate%252520their%2525202-1%252520extra-time%252520win.jpg

 
{ زامبيا }

[ البلد ]

data=Ay5GWBeob_WIPLDYoIWcfVXxvZu9XwJ55OX7Ag,kvWOoNP2o64jdTtqUT1knpZ8fYb9CGX8LYqGLwG90OBMavF-9tEl6cZ7x7RXP-xfoEpKTriZCjRPFKLPVe9hfU0JNfr6z4bp-2yhmB3NdAOncGpkS_xu7Nxcqkf-FEh7pzDE5XPHpaw71c4hICdiITtg4T_gYFpemt7gWn8JOZgriT7b


زامبيا دولة تقع في جنوب اواسط افريقيا تأتي في مقدمة منتجي النحاس وتصدر زامبيا النحاس إلى مناطق عديده من العالم وتحصل على عائدات ضخمة من تصديره. اشتقت زامبيا اسمها من نهر زمبيزي الذي يشكل معظم حدودها الجنوبية. ويقع في زامبيا خزان كاريبا الضخم الذي يُعد من أكبر مشاريع توليد الطاقة الكهربائية في العالم وتستفيد منه كل من زامبيا وزمبابوي. كانت زامبيا في السابق محمية بريطانية تسمى روديسيا الشمالية كما كانت خلال الفترة من 1953م إلى 1963م جزءًا من اتحاد روديسيا الجنوبية (زمبابوي حاليًا). أصبحت زامبيا دولة مستقلة في 1964م. عاصمتها لوساكا، وهي أكبر مدنها.

[ العلم ]

250px-Flag_of_Zambia.svg.png


تم اعتماد علم زامبيا في يوم 24 اكتوبر من عام 1964 وقد تم اضافه تعديل بسيط في عام 1996

[ الوان العلم ودلالاتها ]

يمثل اللون الاخضر وهو الأرضية الاساسية للعلم, يمثل الموارد الطبيعية للبلاد. اما اللون الأحمر, فيمثل نضال البلاد للحرية من الاستعمار البريطاني, واللون الاسود للشعب الزامبي, الأفريقي, اما اللون البرتقالي, المائل إلى اللون الذهبي, فيمثل المعادن التي تستمتع البلاد بكثرتها.
النسر المحلق أعلى هذة اللوان الثلاث, فيمثل القدرة الشعبية للزامبيين على التغلب علي مصاعبهم, وقدرتهم علي التحليق فوقها, بدون أن تمثل عبئ عليهم.
تم تصميم العلم من قِبَل السيد غبرائيل أليسون, وهو نفس الشخص الذي صمم العديد من رموز البلاد من الدروع والطباع البريدية

[ علم سابق ]

250px-Flag_of_Zambia_%281964-1996%29.svg.png


العلم قبل عام 1996

[ شعار البلد ]



[ النشيد الوطني ]

[ كلمات النشيد بالانجليزي ]

Stand and sing of Zambia, proud and free,
Land of work and joy in unity,
Victors in the struggle for the right,
We have won freedom's fight.
All one, strong and free.
Africa is our own motherland,
Fashion'd with and blessed by God's good hand,
Let us all her people join as one,
Brothers under the sun.
All one, strong and free.
One land and one nation is our cry,
Dignity and peace 'neath Zambia's sky,
Like our noble eagle in its flight,
Zambia, praise to thee.
All one, strong and free.
Praise be to God,
Praise be, praise be, praise be,
Bless our great nation,
Zambia, Zambia, Zambia.
Free men we stand
Under the flag of our land.
Zambia, praise to thee!
All one, strong and free.

[ كلمات النشيد بالعربي ]

نقف ونغني من زامبيا ونفتخر بالوحده
ارض العمل والفرح والوحده الوطنيه
المنتصرين في النضال من اجل الحق
وفزنا بالحريه
كلنا احرار ومتوحدين
افريقيا هي وطننا الام
بمباركه من الله
دعونا جميع الناس للانضمام للوحده
الاخوه تحت الشمس
كلنا احرار ومتوحدين
ارض واحده وامه واحده هي امانينا
والكرامه والسلام
لدينا النسر النبيل الرحاله
زامبيا والثناء اليك
كلنا احرار ومتوحدين
الحمد لله
الحمد لله الحمد لله الحمد لله
يبارك امتنا العظيمه
زامبيا وزامبيا وزامبيا
رجال احرار
تحت رايه من ارضنا
زامبيا والثناء اليك
كلنا احرار ومتوحدين


[ الجغرافيا ]

الحدود والدول المجاوره

الشرق ملاوي الغرب انغولا الجنوب زمامبوي وموزمبيق الشمال جمهوريه الكنغو الديمقراطيه وتنزانيا

250px-LocationZambia.svg.png


[ السياسه ]

ينتخب الشعب الزامبي رئيس الدولة والحكومة. كما ينتخب الشعب أيضًا 150 عضوًا للجمعية الوطنية، وهي الهيئة التشريعية للبلاد. تستغرق مدة عضوية الرئيس وأعضاء الجمعية الوطنية خمسة أعوام. يعين الرئيس الوزراء من بين أعضاء الجمعية الوطنية. والاقتراع حق لجميع من تزيد أعمارهم على 18 عامًا. يعتبر حزب الحركة الديمقراطية للتعددية الحزبية أكبر الأحزاب في زامبيا. أما حزب الاستقلال الوطني المتحد فيأتي في المرتبة الثانية. تنقسم البلاد إلى تسع محافظات، يدير كلاً منها وزير دولة. لوساكا هي عاصمة زامبيا ومركزها التجاري وهي مدينة حديثة ذات مبانٍ عالية وتبدو طرقاتها دائبة الحركة والنشاط.

[ اللغه ]

معظم الزامبيين من الإفريقيين الذين يتحدثون لغات البانتو. وهناك أكثر من 70 مجموعة عرقية، وثماني لغات محلية يتحدثها الزامبيون، كما يتحدث العديد من سكان زامبيا الإنجليزية، وهي اللغة الرسمية للبلاد. يعيش السكان في الأجزاء النائية من البلاد في أكواخ مستديرة، سقوفها من القش، ويزرعون المحاصيل الغذائية في الأرض المحيطة بها. ولكن أدّى تطور صناعة التعدين إلى انتقال آلاف الزامبيين للعمل في مراكز التعدين. وتعد الذرة الشامية الغذاء الرئيسي. والطعام المفضل لديهم هو الثريد الغليظ المصنوع من الذرة الشامية الذي يسمونه أنشيما. وفي مناطق الشجيرات القصيرة في الريف حيث يسكن معظم الزامبيين، يزرع الأهالي محاصيلهم في شهري نوفمبر وديسمبر. غالبية الزامبيين مسيحيون، ولكن ما زال تأثير المعتقدات المحلية التقليدية قويًا وسط القرويين، إلا أن السحر والعادات القديمة بدأت في الانقراض في المدن. القضايا التي تواجه الأطفال في زامبيا ولد أكثر من 000 30 طفل مع نقص المناعة البشرية / الايدز كل عام كنتيجة لانتقال العدوى من الأم إلى الطفل. خلف مرض الايدز جيلا من الأيتام في أعقابه : ففقد أكثر من 20 في المائة من أطفال زامبيا أحد الوالدين أو كليهما. وغالبا ما يفتقر الأسر والأرامل والأيتام إلى الموارد اللازمة لزراعة ما يكفي من الغذاء. ويعيش نحو 75000 طفل في الشوارع. تعتبر الملاريا القاتل الرئيسي للأطفال. يعاني حوالي 50 في المائة من الأطفال تحت سن 5 سنوات من سوء التغذية؛ وفقر الدم ونقص فيتامين أ على نطاق واسع. يواجه نظام الرعاية الصحية في زامبيا نقص في الأدوية والمعدات والموظفين المؤهلين، وبخاصة في المناطق الريفية. يحصل 36 في المائة فقط من سكان الريف على مصادر مياه الشرب النظيفة. ازداد معدل الالتحاق بالمدارس بفضل إزالة الرسوم الدراسية في المدارس الابتدائية؛ ووصلت الفجوة بين الجنسين اقل من 1 في المائة. ولكن ومع ذلك، هناك نقص شديد في المعلمين، ولا يتقن الكثير من الطلاب المهارات الأساسية في اللغة والرياضيات.

[ الدين ]

استنادا لإحصائيات أجريت عام 2000 فأن 1 % مسلمون أو هندوس من السكان، 87 % مسيحيون و 7 % أديان ومعتقدات مختلفة

[ الاقتصاد ]

المعادن : يمثل النحاس أكثر من 80% من عائد الصادرات في زامبيا. وتقع أربعة مناجم كبيرة، وعدد من المناجم الصغيرة في المنطقة التي تسمى حزام النحاس، التي تقع على طول حدود زامبيا مع جمهورية الكونغو الديموقراطية (زائير سابقا). حصلت زامبيا على كميات كبيرة من الكوبالت، كمنتج جانبي لتعدين النحاس. تُوجد في زامبيا مناجم للرصاص والزنك في كابوي، بالإضافة إلى خامات الفحم الحجري بالقرب من بحيرة كاريبا. يعد إنتاج مشتقات النحاس أهم الأنشطة الصناعية.

الزراعه : أما أهم المنتجات الزراعية في البلاد فهي الذرة الشامية، وتشمل أيضًا محاصيل رئيسية أخرى مثل: المنيهوت (الكسافا)، البن، الدخن، الذرة، قصب السكر، التبغ.

[ السياحه ]

بدأ افنتاح زامبيا على السياحه سنة 1990 حيث ان البلاد تتمتع بمناظر سياحية خلابة وفيها عدة منتزهات وطنية كمنتزه "لوانغوا الجنوبية" ; "سهول ليوفا" و"كافوي" و"ايسانغافو". ومن أهم المناظر الطبيعية في البلاد هي الشلالات (كاسانغا، كافوما، نغامبوي وفيكتوريا)
كما ان ليفينغستون ميموريال (بالإنجليزية: Livingstone Memorial) يمثل أحد المباني التاريخية التي تستقطب السيَاح.

[ التاريخ ]

في عام 1851م، عبر المنصِّر الأسكتلندي ديفيد لفينجستون زامبيا من الجنوب وقضى 20 عامًا مكتشفًا المنطقة. في عام 1911م، أطلقت شركة سيسل رودس واسمها شركة جنوب إفريقيا البريطانية، اسم روديسيا الشمالية على المنطقة. وفي عام 1924م، استولت الحكومة البريطانية على إدارة روديسيا الشمالية، وعينت حاكمًا لها. عُرف تعدين النحاس في المنطقة منذ مئات السنين، وعند اكتشاف خامات وفيرة للنحاس في أواخر عشرينيات القرن العشرين، هرع العديد من الأوروبيين إلى المنطقة، وبعد عشر سنوات، أصبح التعدين صناعة مهمة في المنطقة. في 1953م، أنشأت بريطانيا اتحادًا بين روديسيا الشمالية وروديسيا الجنوبية ونياسالاند. عارض الإفريقيون الاتحاد لهيمنة الأقلية الأوروبية على الحكم في روديسيا الجنوبية. وفي 1963م، أعلنت بريطانيا حل الاتحاد. وفي 24 أكتوبر 1964م، أصبحت روديسيا الشمالية دولة زامبيا المستقلة. انتخب كينيث كاوندا رئيسًا لها في 1964م، ثم أعيد انتخابه في أعوام 1968م، 1973م، 1978م، 1983م و 1988م. وظل حزب الاستقلال الوطني المتحد الحزب السياسي الوحيد خلال الفترة من 1972م إلى 1990م. وفي أكتوبر 1991م، فاز تجمع الأحزاب الديمقراطية بالانتخابات وفاز فريدريك شيلوبا برئاسة الجمهورية، وتنحى كاوندا عن رئاسة حزبه في ديسمبر 1991م. بعد حل الاتحاد، عرفت روديسيا الجنوبية باسم روديسيا. وفي عام 1965م، أعلنت روديسيا الاستقلال تحديًا لبريطانيا. وتوترت العلاقات بين زامبيا وروديسيا، لرفض حكومة الأقلية البيضاء إعطاء الأغلبية الإفريقية صوتًا مسموعًا في الحكم. تعرضت زامبيا لمشاكل اقتصادية خطيرة في سبعينيات وثمانينيات القرن العشرين، فقد حظرت روديسيا نقل زامبيا لبضائعها عبر إقليم روديسيا، وبذلك حرمت زامبيا من منفذها الرئيسي إلى البحر، ثم رفعت روديسيا الحظر سريعًا، ولكن زامبيا ظلت ترفض حتى 1978م نقل بضائعها عبر روديسيا. سيطر الأفارقة على الحكم في روديسيا في عام 1980م، وتم تغيير اسم البلاد إلى زمبابوي، ثم تحسنت العلاقات بين زامبيا وزمبابوي. كذلك عانى اقتصاد زامبيا تدني أسعار النحاس في الأسواق العالمية، وانخفاض احتياطي البلاد من النحاس. في عام 1990م، سمحت زامبيا بعمل الأحزاب السياسية المعارضة، وفي عام 1991م، فازت بنتائج الانتخابات الحركة الديمقراطية للتعددية الحزبية بزعامة فريدريك تشيليوبا الذي ألحق الهزيمة بكاوندا. حازت الحركة أكثر مقاعد الجمعية الوطنية. وفي عام 1996م، أعيد انتخاب تشيليوبا مرة أخرى.
[ المنتخب الزامبي ]

أعلنت زامبيا استقلالها يوم الحفل الختامي لدورة الالعاب الاولمبيه الصيفيه لعام 1964 وتم الانضمام للفيفا في عام 1964 ومن أهم انجازات كرة القدم الزامبيه احتلال المركز الثالث في كاس الأمم الأفريقية سنة 1996 بعد الفوز على غانا ب1/0 خسارة مباراة نهائي كاس لامم الأفريقية 1994 امام نيجيريا احتلال المركز الثالث سنة 1990 احتلال المركز الثالث سنة 1982 وصيف منتخب جمهورية الكونغو سنة 1974 كذلك من الرياضات الشعبية في زامبيا الرجبي والملاكمة والكريكيت.

اهم انجازات الفريق
احتلال المركز الثالث في كاس الامم الافريقية سنة 1996 بعد الفوز على غانا ب1/0
خسارة مباراة نهائي كاس الامم الافريقية 1994 امام نيجيريا
احتلال المركز الثالث سنة 1990
احتلال المركز الثالث سنة 1982
وصيف منتخب جمهورية الكونغو سنة 1974

رئيس الاتحاد الزامبي
كالوشا بواليا
المدرب
هيرفي رينار

[ هيرفي رينار ]

من مواليد 30 سمبتبر 1968 لاعب فرنسي سابق ولد في آي ليه باين في فرنسا مدافع لعب لعدة اندية فرنسيه ودرب عدة انديه صينيه وعمل مساعد لمدربي غانا وانغولا

[ صور هيرفي رينار ]

thumbnail.php


article_thumbs.php



renard-salim_703320.jpg


12375392040.jpg

 
{ ساحل العاج }

[ البلد ]

200px-C%C3%B4te_d%27Ivoire_Map.jpg


كوت ديفوار أو ساحل العاج دولة في غرب أفريقيا. تحدها غانا من الشرق، وغينيا وليبيريا من الغرب ومالي وبوركينافاسو من الشمال، وتشرف من الجنوب على خليج غينيا والمحيط الأطلسي واللغة الرسمية هي اللغة الفرنسية

[ سبب التسميه ]

سبب تسمية ساحل العاج بهذا الاسم نسبة إلى تجارة العاج التي كانت تعرض على الساحل كي تباع للبحارة المارين في المحيط الاطلسي

[ العلم ]

130px-Flag_of_Cote_d%27Ivoire.svg.png


يتكون علم جمهورية ساحل العاج (كوت ديفوار) من ثلاث ألوان هي الأخضر والأبيض والبرتقالي أعتمد هذا العلم رسميا في 3 كانون الاول - ديسمبر من سنة 1959 ومن الملاحظ إلى إن ألوان العلم العاجي مشابهة لألوان العلم الايرلندي مع اختلاف وهو إن ألوان العلم الايرلندي مرتية بصورة معاكسة لألوان العلم العاجي وبنسبة أبعاد مختلفة في حجم العلم عن العلم العاجي

[ الوان العلم ودلالاتها ]

يرمز اللون الأخضر إلى الغابات الواقعة على الساحل الجنوبي من جمهورية ساحل العاج ويرمز اللون الأبيض إلى الوحدة بينما يرمز اللون البرتقالي إلى السافانا وهناك تفسير آخر لألوان العلم العاجي حيث يرمز اللون الأخضر إلى مستقبل أفضل للبلاد ويرمز اللون الأبيض إلى السلام في البلاد وبينما يرمز اللون البرتقالي إلى التربة الغنية والخصبة في ساحل العاج (كوت ديفوار)

[ شعار البلد ]

1237992429.png

تاريخ الاعتماد : 1986م
الدرع : ذهبي
كلمات مكتوبة : جمهورية كوت ديفوار


[ كلمات النشيد الوطني بـ اللغة العربية ]

نحييك يا أرض الأمل ويا أرض الإكرام , البلاد الجميلة , اعادت لنا الكرامة , أبناء ساحل العاج المحبوبة , الأبناء الفخورون بعظمة بلادهم , الكل مجتمع للمجد , وبالبهجة سنبنيكِ , ايها المواطنون الفخورون بساحل العاج ، ان البلاد تدعونا , لنعيد الحرية بسلام سيكون هذا وجبنا الذي سيكون مثالاً , لأمل الوعد بالإنسانية , سنتحد في ايماننا الجديد , في وطن الأخوة الحقيقية


[ كلمات النشيد بـ الفرنسي ]

Salut ô terre d'espérance Pays de l'hospitalité. Tes légions remplies de vaillance Ont relevé ta dignité. Tes fils, chère Côte d'Ivoire, Fiers artisans de ta grandeur, Tous rassemblés pour ta gloire Te bâtiront dans le bonheur. Fiers Ivoiriens, le pays nous appelle. Si nous avons dans la paix ramené la liberté, Notre devoir sera d'être un modèle De l'espérance promise à l'humanité, En forgeant, unie dans la foi nouvelle, La patrie de la vraie fraternité.


[ التاريخ ]

ساحل العاج عضوة في الإتحاد الأفريقي مساحتها الإجمالية 322.462 كم يقدر أن يبلغ عدد سكانها 19.997.000 سنة 2009 [3]. في عام 1843 أصبحت ساحل العاج تحت الحماية الفرنسية وفي عام 1893، أصبحت مستعمرة فرنسية، وأصبحت دولة مستقلة في 7 أغسطس 1960. في الفترة من 1960 إلى 1993، كان يقوده فليكس هوفوييه بوانييه. منذ نهاية حكم بوانييه، شهدت البلاد انقلابين عسكريين في عامي (1999 و2001) , ولكن بعد الانتخابات الأخيرة،[5] تم التوصل إلى اتفاق سياسي بين الحكومة الجديدة والمتمردون أدت إلى عودة السلام.[6] , ساحل العاج تحتفظ بعلاقات سياسية واقتصادية بالتعاون مع جيرانها في غرب أفريقيا ، في نفس الوقت تحتفظ بعلاقات وثيقة مع الغرب ، وخاصة فرنسا , تنقسم ساحل العاج إلى 19 منطقة و 58 الإدارات

[ الموقع ]


629465916.gif


[ المناخ ]

مناخ الساحل شبه استوائي تزيد حرارته ورطوبته، ويشهد الجنوب فصلين مطرين يفصلهما فصلان جافان، ويسود الشمال مناخ مداري أقل مطر وحرارة من الجنوب

[ السطح ]


في القسم الشمالي يسود الفولاني وجماعات من البربر والعرب، واللغة الرسمية هي الفرنسية، وتعلم العربية في المدارس الإسلامية في الشمال وتسود لهجات عديدة من أهمها لغة البمبارا , الزراعة حرفة السكان الأساسية، وقد تخصص القسم الشمالي من البلاد في إنتاج الغلات الزراعية الغذائية مثل الأرز والذرة واليام والموز، بينما ينتج القسم الجنوبي المطاط والكاكاو والبن، وكوت ديفوار الثالثة في إنتاج البن والخامسة في إنتاج الأناناس والموز، ويزرع القطن وقصب السكر، وتشكل الأخشاب ثروة عظيمة تسهم بخمس صادراتها، وتنتج القصدير والحديد والمنجنيز والذهب والماس من مناجم كوت ديفوار.

[ السياسه ]

الجبهة الشعبية ساحل العاجي هو حزب سياسي ديمقراطي اجتماعي‎ في ساحل العاج. تأسس الحزب في عام 1982 بواسطة لوران غباغبو. في الانتخابات الرئاسية لعام 2000 فاز مرشح الحزب، لوران غباغبو بحصوله على 1065597 صوت (59.4%) , الحزب الشيوعي الثوري ساحل العاج هو حزب سياسي شيوعي في ساحل العاج.تأسس الحزب في عام 1990 قائد الحزب هو اشي يكيسي. ينشر الحزب المنظمة الشبابية للحزب هي الشبيبة الشيوعية ساحل العاج , القوات الجديدة لساحل العاج أو القوات الموالية لرئيس ساحل العاج , هي ائتلاف سياسي تأسس في ديسمبر 2002، في أعقاب اتفاقيات السلام الأولى للحرب الأهلية العاجية , تتكون القوات الجديدة لساحل العاج من مجموعات مسلحة تأسست عامة 2002، وتوحدت هذه المجموعات تحت قيادة جيان سورو الذي كان رئيسا لحكومة الرئيس المنتهية صلاحيته لوران غباغبو ثم انضم في الانتخابات الرئاسية في ديسمبر 2010إلى صف الرئيس المنتخب الحسن وتارا الذي أعاد تعيينه في منصب رئيس الوزراء , وجاء تحرك القوات الموالية للحسن وتارا باتجاه بسط سيطرتها على البلاد، بعد فشل الأمم المتحدة في حل الأزمة السياسية القائمة في ساحل العاج منذ أواخر 2010، وعجز القوات التابعة للمجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا (إيكواس) عن تنفيذ تعهدها بطرد الرئيس گباگبو , يعتقد علي نطاق واسع أن القوات الفرنسية المتمركزة في ساحل العاج والمقدرة بألفي جندي تلعب دورا غير معلن في دعم القوات الموالية للحسن وتارا بالأسلحة والمشورة وصور الأقمار الصناعية , ويعزى هذا الدعم الفرنسي لقوات وتارا إلى الخلافات القديمة بين الرئيس الفرنسي نيكولاي ساركوزي والرئيس المنتهية ولايته لوران گباگبو الذي وقف خلف مصرع فرنسيين في هجوم نفذته طائرة تابعة لسلاح الجو في ساحل العاج

[ رئيس البلاد ]

Alassane_Ouattara.jpg


الحسن عبد الرحمن واتارا سياسي إيفواري ولد في مدينة ديمبوكرو في 1 يناير عام 1942، كان يشغل منصب رئيس وزراء كوت ديفوار في الفترة من نوفمبر 1990 إلى ديسمبر 1993 , وهو حاليا رئيس حزب تجمع الجمهوريين، وهو الحزب الذي يتخذ من شمال كوت ديفوار قاعدة له ,الحسن واتارا أيضا خبير اقتصادي، عمل في صندوق النقد الدولي والبنك المركزي لدول غرب أفريقيا.

[ التقسيمات الاداريه ]

256438450.png


تنقسم ساحل العاج الي 19 مقاطعة أو محافظة:

1.اجينبي
2.بافينج
3.باس ساسندرا
4.دنجيلا
5.دي او مونتيج
6.فورامجيه
7.هو ساسندار
8.لاك
9.لاجونيه
10.مارويه
11.موين سافالي
12.موين كوميه
13.نيتزي كوميه
14.سافنا
15.جنوب بانداما
16.جنوب كوميه
17.وادي بانداما
18.ورودكو
19.زان زان

[ السكان ]

سكان ساحل العاج من العناصر الزنجية بينهم أقلية من البيض، ويتكون السكان من عدد كبير من القبائل منها الباولي 23%، بيتي 18%، سينوفو 15%، مالينكي 11%، آخرون (منهم حوالي 200000 لبناني)

[ الديانات ]

يدين بين 38.6 % بالإسلام، 32.8 % بالمسيحية، بينما تتبع نسبة ما بين 11.9% ديانات محلية في حين لا يتبع 16.7 % أي دين

[ الاقتصاد ]

الزراعة حرفة السكان الأساسية، وقد تخصص القسم الشمالي من البلاد في إنتاج الغلات الزراعية الغذائية مثل الأرز والذرة واليام والموز، بينما ينتج القسم الجنوبي المطاط والكاكاو والبن، وكوت ديفوار الثالثة في إنتاج البن والخامسة في إنتاج الأناناس والموز، ويزرع القطن وقصب السكر، وتشكل الأخشاب ثروة عظيمة تسهم بخمس صادراتها، وتنتج القصدير والحديد والمنجنيز والذهب والماس من مناجم كوت ديفوار



{ منتخب ساحل العاج }

i.aspx


تأسس اتحاد ساحل العاج لكرة القدم في عام 1960م وانضم إلى الإتحاد الدولي لكرة القدم في 1961م وإنضم إلى الاتحاد الأفريقي لكرة القدم في 1960م

الرئيس
جاك انوما
المدرب
342975390.jpg

فرانسوا زاهوي

ابرز انجازات المنتخب
حققت الأفيال كأس امم افريقيـا عام 1992 على حساب غانا 11-10 بركلات الترجيح
وهو المنتخب الافريقي الذي حقق البطولة بدون ان تهتز شباكه بأي هدف من الخصوم .
كما حققت الميدالية الفضية عام 2006 امام المضيفة مصر بركلات الترجيح 4-3
وحققت البرونزية اعوام : [ 1965 - 1968 - 1986 - 1994 ]
وتاهلت لكاس العالم اعوام : [2006 - 2010] وخرجت من الدور الاول .
وتاهلت لاولمبياد بكين 2008 وخرجت من ربع النهائي
 
{ السودان }

[ البلد ]

images


جمهورية السودان تقع في شمال أفريقيا ويعتبر جزء من الشرق الأوسط جغرافيا وسياسيا وهو عضو في جامعة الدول العربية ومنظمة المؤتمر الإسلامي والاتحاد الأفريقي. السمة الرئيسية فيه هي نهر النيل وروافده، يحده من الشرق أثيوبيا وأريتريا ومن الشمال الشرقي البحر الأحمر ومن الشمال مصر ومن الشمال الغربي ليبيا ومن الغرب تشاد ومن الجنوب الغربي جمهورية أفريقيا الوسطى ومن الجنوب دولة جنوب السودان. يقسم نهر النيل أراضي السودان إلى شطرين شرقي وغربي وينساب نحوه رافديه: النيل الأزرق والنيل الأبيض ليلتقيان في الخرطوم في مشهد طبيعي فريد. ويتوسط السودان حوض وادي النيل الذي يلعب دوراً حيوياً في حياته الاقتصادية والاجتماعية والثقافية وفي علاقاته الخارجية والخرطوم أو (العاصمة المثلثة) كما تُعرف هي عاصمة السودان وسميت مثلثة لأنها تتكون من ثلاث مدن كبيرة وهي (الخرطوم وأم درمان والخرطوم بحري). يعتبر السودان مهداً لأقدم الحضارات العريقة، استوطن فيه الإنسان منذ 5000 سنة قبل الميلاد ولشعب السودان تاريخاً طويلاً يمتد منذ العصور القديمة ويتداخل مع تاريخ مصر الفرعونية والتي كان السودان موحداً معها سياسياً على مدى فترات طويلة، لاسيما في عهد الأسرة الخامسة والعشرين (الفراعنة السود) التي حكمت مصر ومن أشهر ملوكها طهراقة وبعنخي , يقع السودان بين خطي عرض 8.45 درجة و 23.8 درجة شمالاً، وخطي طول 21.49 درجة إلى 38.24 درجة شرقاً، في موقع جيوبولوتيكي مهم بين عدة مناطق استراتيجية، فهو يشكل بوابة أو مفترق طرق وجسر بين أفريقيا - خاصة منطقة القرن الإفريقي شرقاً ومنطقة الساحل غربا وحتى حوض السنغال، وافريقيا شمال الصحراء الكبرى ومنطقة البحيرات الكبرى في الوسط - وبينها وبين العالم العربي الإسلامي ومنطقة الشرق الأوسط، وهو بذلك أحد معابر التفاعلات والهجرات والمؤثرات العربية الإسلامية جنوب الغابات الإستوائية في أفريقيا كما أنه ظل وحتى منتصف القرن الماضي الممر الرئيسي لقوافل الحجيج والتجارة من غرب أفريقيا إلى الأرضى المقدسة وشرق أفريقيا , شهد السودان حرباً أهلية استمرت لقرابة 17 عاماً منذ إعلان الاستقلال في عام 1956 م، نتيجة صراعات قبلية ودينية واقتصادية وسياسية بين الحكومة المركزية في شمال السودان (الذي تقطنه أغلبية مسلمة) وحركات متمردة في جنوبه(الذي تسوده الديانة المسيحية والمعتقدات المحلية) وانتهت الحرب الأهلية بالتوقيع على اتفاقية أديس أبابا في عام 1972 م، مُنح بمقتضاها جنوب السودان حكماً ذاتياً. وفي عام 1983 م، اشتعلت حرب أهلية ثانية للأسباب ذاتها، واستمرت الصعوبات السياسية والعسكرية. وفي عام 1989 م، قاد العميد عمر البشير انقلاباً عسكرياً ،أطاح بحكومة مدنية برئاسة الصادق المهدي زعيم حزب الأمة، وأصبح هو رئيساً لمجلس قيادة ثورة الإنقاذ، ثم رئيساً للجمهورية. تم التوقيع على الدستور الانتقالي الجديد في عام 2005، إثر ابرام اتفاقية السلام الشامل التي وضعت حداً للحرب الأهلية، بين حكومة السودان والحركة الشعبية لتحرير السودان، وأصبح إقليم جنوب السودان يتمتع بحكم ذاتي أعقبه استفتاء عام في عام 2011 حول البقاء موحداً مع السودان أو الإنفصال. وجاءت نتيجة الاستفتاء لهذا الخيار الأخير

[ سبب التسميه ]

إقترن ذكر بلاد السودان منذ قرون بعيدة بذلك النطاق الواسع من الأرض الذي يقع مباشرة جنوب مصر. وكان قدماء المصريون يطلقون اسم تانهسو على المنطقة التي تقع جنوب مصر ويعنون بهذا اللفظ بلاد السود، في حين ورد الاسم اثيوبيا في كتاب الإلياذة مرتين، وفي الأوديسا ثلاث مرات للدلالة على المنطقة ذاتها، وهو اسم مركب من لفظين باللغة الإغريقية وهما ايثو (aitho) بمعنى المحروق، وأوبسيس (opsis) أي الوجه وبذلك يصبح اللفظ اثيوبيا Aethiopia ( باللغة الإغريقية Αἰθιοπία) مرادفاً لبلاد الوجوه المحروقة أو البشرة البنيّة أو السوداء اللون, وجاء في موسوعة حضارة العالم إن المؤرخ اليوناني الشهير هوميروس قد ذكر بأن الألهة كانوا يجتمعون في السودان في عيدهم السنوي، كما ذكر عاصمتها مروي، ووفقاَ لديودورس فإن السودانيين هم من أوائل الخلق علي وجه البسيطة، وأنهم أول من عبد الآلهة وقدم لها الـقرابين، وأنهم من علّم الكتابة للمصريين. وفي العهد المروي كانت العلاقات وُدية بين البطالسة والسودانيين، لاسيما في عهد بطليموس الثاني. كما كانت العلاقـة وثيقة بين كوش واليونان, كذلك ورد اللفظ اثيوبيا في كثير من تراجم الكتاب المقدس (العهد القديم) بالمعنى ذاته وللدلالة على المنطقة جنوب مصر، وتحدثت الترجمة اليونانية للكتاب المقدس (العهد الجديد) عما وصفته بخادم اثيوبي للملكة النوبية الكنداكة، لكن النصوص العبرية في التوراة ذكرت اسم بلاد كوش مرات عديدة (37 مرة) للإشارة ألى بلاد النوبة، جنوب مصر، حيث نقرأ:(من أشور ومن مصر ومن فتروس ومن كوش ومن عيلام وشنعار ومن حماة ومن جزائر البحر (أشعياء 11: 12). وعُرّف كوش بأنه هو ابن حام ابن نوح، وقد أطلق الأباطرة الأحباش على بلادهم اسم اثيوبيا بدلا عن الحبشة تمشياً مع الملك الحبشي إيزانا الذي احتل مروي عاصمة مملكة اثيوبيا -الواقعة في شمال السودان حالياً - والذي أطلق على نفسه ملك ملوك اثيوبيا. وكان قدماء المؤرخين العرب قد ترجموا اللفظ الاغريقي إثيوبيا إلى بلاد السودان ، وتحت اسم السودان جمع قدماء المؤرخين العرب جميع الشعوب القاطنة جنوب الصحراء الكبرى مثل تكرور وغانة وصنهاجة وغيرهم , يقول اليعقوبي في كتابه (تاريخ اليعقوبي)عن ممالك الحبشة والسودان، إن أبناء نوح تفرقوا من أرض بابل وقصدوا المغرب، فجازوا من عبر الفرات إلى مسقط الشمس، وانقسم أولاد كوش بن حام، وهم الحبشة والسودان، عند عبورهم نيل مصر إلى فرقتين، فرقة منهم قصدت البين بين المشرق والمغرب، وهم النوبة، والبجة، والحبشة، والزنج، والأخرى قصدت الغرب، وهم زغاوه، والحسن، والقاقو، والمرويون، ومرندة، والكوكو، وغانه. وواضح إن سودان اليعقوبي يشمل منطقة الساحل في أفريقيا. كذلك يعني مصطلح (بلاد السودان)، بلاد الشجعان , وكان يستخدم بصفة عامة لكل بلاد الزنوج. جاء في مقدمة ابن خلدون بأن كلمة (السودان) كلمة مرادفة للزنوج , وقد أعتمدت الإدارة الاستعمارية البريطانية رسمياَ اسم السودان المصري الإنجليزي في اتفاقية الحكم الثنائي في عام 1899 والتي وقعها اللورد كرومر ممثلاَ لـبريطانيا العظمى وبطرس غالي وزير خارجية مصر آنذاك. وكان الملك فاروق ملك مصر السابق يلقب بملك مصر والسودان. وباستقلال البلاد في أول يناير / كانون الثاني 1956 أصبح اسمها جمهورية السودان (وبالإنجليزية Republic of the Sudan) أضيفت اداة التعريف باللغة الإنجليزية (the) إلى النص الإنجليزي لتمييز الاسم الرسمي للبلاد عن السودان الجغرافي الذي يشمل منطقة الساحل الأفريقي لا سيما وأن تلك المنطقة كانت تعرف ابان حقبة الاستعمار الغربي لأفريقيا بـالسودان الفرنسي، الذي شمل كلاً من تشاد والنيجر ومالي، وكانت هذه الأخيرة تعرف باسم الجمهورية السودانية في عام 1959 ولكنها غيرت اسمها في عام 1960 إلى اسم مالي تيمناً بـ إمبراطورية مالي التي تأسست في القرن الثامن الميلادي واستمرت حتى احتلها المغاربة الموحدين سنة 1078 م. وبعد انفصال جنوب السودان في استفتاء عام أجري في عام 2011 تنفيذا لـ اتفاقية السلام الشامل التي وقعت في بلدة نيفاشا بكينيا بين حكومة السودان والحركة الشعبية لتحرير السودان عام 2005، حافظ الجنوبيون على اسم السودان واطلقوا على دولتهم الوليدة اسم جمهورية جنوب السودان. و السودان اسم لبلدة في مقاطعة لامب بغرب ولاية تكساس، في الولايات المتحدة، يبلغ عدد سكانها 1039 (تعداد عام 2000)

[ العلم ]

250px-Flag_of_Sudan.svg.png


السودان الحالي اعتمد في 20 مايو، 1970 ويحتوي على ثلاثة ألوان أفقية هي الأحمر فالأبيض والأسود مع مثلث أخضر على اليسار. وذلك بعد أن قررت حكومة الرئيس جعفر نميري إختيار علم جديد من خلال مسابقة عامة مفتوحة للجمهور شارك فيها فنانون تشكيليون ووزراء ومواطنون عاديون، وفاز التصميم الذي قدمه الفنان عبد الرحمن أحمد الجعلي، من ضمن 72 نموذجاً تأهلت للفرز الأخير من قبل لجنة شُكِلت خصيصاً لهذا الغرض، ونال التصميم الفائز مبلغ عشرة جنيهات سودانية كجائزة. ويتكون نموذج الجعلي من ثلاثة مستطيلات: أعلاها أحمر اللون، يليه مستطيل أبيض اللون وثالث لونه أسود. ويتساوى المستطيلان الأول والثالث في طولهما. وأما المستطيل الوسط الأبيض اللون، فهو أقصر بُعداً، لأن هناك مثلث أخضر يتلاقى ضلعاه الأعلى والأسفل في نقطة تتوسط نهاية الثلث الأول للمستطيل الأبيض. وأما الضلع الثالث للمثلث والذي يشكل قاعدةالمثلث فهو ضلع قائم ويتوازى مع خط السارية , مصمم علم السودان الحالي عبد الرحمن أحمد الجعلي، تخرج عام 1970 م، في كلية الفنون الجميلة والتطبيقة بالخرطوم، قسم الجرافيك، والحاصل على درجة الماجستير في تصميم المعارض، وعمل بوزارة الإعلام السودانية، وكان أول مدير لمعرض الخرطوم الدولي عام 1976 م. وقد رُفع هذا العلم لأول مرة في 20 مايو / أيار 1970 م، إبّان احتفالات الذكرى السنوية الثانية لثورة مايو التي جاءت بجعفر محمد نميري إلى سدة الحكم

[ الوان العلم ودلالاتها ]

تم تفسير الألوان الأربعة للعلم على النحو التالي: اللون الأحمر ويرمز لدماء شهداء الوطن ابتداء من واقعة أم درمان المعروفة في السودان بمعركة كرري التي أدت إلى انتهاء حكم المهدية الوطني في السودان واستشهد فيها حوالي 50 ألف مجاهد بضاف اليهم شهداء مقاومة الاستعمار وشهداء القوات المسلحة. وأما اللون الأبيض فهو رمز نقاء السريرة ونبل الطباع والسجايا الصافية والوفاء، وهو أيضاً لون السلام والوئام، واللون الأسود هو اللون الذي اشتق منه اسم بلاد السودان ويجسد الشجاعة والإعتزاز بالوطن والتراث ويرمز أيضاً للإنتماء إلى القارة السمراء. ويجسد اللون الأخضر نماء البلاد وثرواتها الطبيعة التي تجعل منها سلة غذاء عالمية. وتشكل الألوان الأربعة الوان اعلام الثورة المهدية التي يفتخر بها السودانيين باعتبارها أول دولة سودانية مستقلة بعد الاستعمار العثماني (التركية السابقة كما يعرف في السودان). كذلك كان اللون الأبيض هو لون جمعية اللواء الأبيض السودانية وهي حركة وطنية وقفت ضد الاستعمار البريطاني وكانت تنادي بوحدة وادي النيل

[ شعار البلد ]

Coat_of_Arms_of_Sudan.gif


تاريخ الاعتماد : 1970
الدرع : درع تقليدي داخلي في صدر الطائر
الدعامات : اجنحة صقر الجديان
القاعدة : لفافة شبه مفتوحة
كلمات مكتوبة : "النصر لنا"، "جمهورية السودان"

[ كلمات النشيد الوطني ]

نحن جند الله جند الوطن , إن دعا داع الفدا لن نخن , نتحدى الموت عند المحن , نشتري المجد بأغلى ثمن , هذه الأرض لنا , فليعش سوداننا علماً بين الأمم , يا بني السودان هذا رمزكم , يحمل العبء ويحمي أرضكم .أما باقي القصيدة هو: نحن أسود الغاب أبناء الحروب , لا نهاب الموت أو نخشى الخطوب , نحفظ السودان في هذي القلوب , نفتديه من شمال أو جنوب , بالكفاح المُرُّ والعزم المتين , وقلوب من حديد لا تلين , نهزم الشرَّ ونجلي الغاصبين , كنسورٍ الجوِّ أو أُسْد العرين , ندفعُ الرّدَى , نصدُّ من عدا , نردُّ من ظلم , ونحمي العلم

[ التاريخ ]

يعود تاريخ إنسان السودان إلى العصر الحجري (8000ق م - 3200 ق م)، حيث اتخذ أول خطواته نحو الحضارة. واتضح من الجماجم التي وُجدت لهؤلاءالناس أنهم يختلفون عن أي جنس بشري يعيش اليوم. وكان سكان الخرطوم القديمة، يعيشون على صيد الأسماك والحيوانات بجانب جمع الثمار، أمـا سكان المنطقة التي تقع فيها حالياً (الشهيناب) الواقعة على الضفة الغربية للنيل فقد كانوا يختلفون عن سكان مدينة الخرطوم القديمة، ولهذا تختلف أدواتهم الحجرية والفخارية، وكانوا يمارسون حرفة الصيد وصناعة الفخار واستعمال المواقد والنار للطبخ. وكشف تحليل المستحثات القديمة على هيكل لجمجمة إنسان عثر عليها صدفة عام 1928 م، في سنجة بولاية النيل الأزرق، عرف بإنسان سنجة الأول Singa skull، بأنه عاش في العصر الحجري البلستوسيني Pleistocene وتزامن مع وجود إنسان نياندرتال . ويوجد الهيكل حالياً في المتحف البريطاني

[ الموقع ]

887595284.gif


من الناحية الجغرافية يقع السودان في شرق أفريقيا ويحتل مساحة قدرها 1,865,813 كيلو متر مربع وهو بذلك ثاني أكبر بلد في أفريقيا بعد الجزائر، والثالث في العالم العربي بعد الجزائر والمملكة العربية السعودية، والسادس عشر على نطاق العالم (كان الأكبر مساحة في العالم العربي وأفريقيا قبل انفصال الجنوب في عام 2011، العاشر عالمياً، بمساحة قدرها 2 مليون كيلو متر مربع تقريبا).

[ المناخ ]

يقع السودان في المنطقة المدارية وتتنوع فيه الأقاليم المناخية على النحو التالي: المناخ الصحراوي الحار في شمال السودان. مناخ مشابه لمناخ البحر الأبيض المتوسط على ساحل البحر الأحمر ومنطقة جبل مرة في دارفور، المناخ شبه الصحراوي في شمال أواسط السودان، مناخ السافانا الفقيرة في جنوب أواسط وغرب السودان ثم مناخ السافانا الغنية في التخوم الجنوبية للسودان.ويتسم المناخ المداري بارتفاع درجة الحرارة في معظم أيام السنة، خاصة في الصيف ويتدرج من مناخ جاف جداً في أقصى الشمال، إلى حار ماطر في الصيف ومعتدل في الشتاء في مناطق السافانا في الوسط وشبه رطب في أقصى جنوب كردفان وجنوب النيل الأزرق، وحار جاف صيفاً، ممطر بارد شتاء على ساحل البحر الأحمر ومنطقة جبل مرة , وتتراوح معدلات الأمطار السنوية ما يقارب الصفر في أقصى الشمال، حيث تتساقط الأمطار في تلك المناطق مرة كل خمس أو ست سنوات، إلى 500 مليمتر إلى 1000 مليمتر في مناطق الوسط والجنوب الغربي

[ السياسه ]

السلطة التنفيذية: شكل الحكم في السودان حسب إتفاقية السلام الشامل في عام 2005 م، يتكون من ثلاثة مستويات في السلطة:حكم مركزي رئاسي على رأسه رئيس الجمهورية الذي يمثل رأس الدولة ورئاسة الحكومة (مجلس الوزراء) في الوقت نفسه، وحكم إقليمي يمثله ولاة الولايات (وعددها 17 ولاية) والحكومات الولائية، و حكم محلي يتمثل في المحليات المختلفة بالولايات (وعددها 176 محلية) السلطة التشريعية : وتتمثل في برلمان مركزي يسمى المجلس التشريعي ثنائي المجلسين: المجلس الوطني ومجلس الولايات . ويتكون الأول من 349 عضو في الوقت الراهن (كان يتكون من 450 عضو قبل انفصال الجنوب، منهم 323 من حزب المؤتمر الوطني وذلك قبل شطب النواب الجنوبيين وعددهم 101 عضو منهم 99 من الحركة الشعبية) ومجالس تشريعية في الولايات. السلطة القضائية: وتتكون من المحكمة العليا في المركز و بعض الولايات و محاكم الاستئناف ومحاكم عامة، ومحاكم ابتدائية يطلق عليها اسم المحاكم الجزئية من الدرجة الأولى والدرجة الثانية والدرجة الثالثة والمنتشرة في كافة الولايات المختلفة، ومحاكم شعبية تسمى محاكم بالمدن والأرياف تضم زعماء القبائل وتطبّق العرف

[ رئيس البلاد ]

220px-L-Omar_al-Bashir-Alfashir.jpg


عمر حسن أحمد البشير (1 يناير 1944)، الرئيس الحالي لجمهورية السودان. قاد انقلابا عسكريا على حكومة الأحزاب الديموقراطية برئاسة رئيس الوزراء الصادق المهدي وتولى البشير بعد الانقلاب منصب رئيس مجلس قيادة ثورة الانقاذ الوطني في 30 يونيو 1989، وجمع بين منصب رئيس الحكومة ومنصب رئيس الدولة الشرفي، وفي 26 أبريل 2010 أعيد انتخابه رئيسًا في أول "انتخابات تعددية" منذ استلامه للسلطة. وهو صاحب أطول فترة حكم من بين الحكام العرب الذين هم على قيد الحياة حاليا. تعرض البشير لكثير من الإنتقادات والإتهامات من قبل منظمات حقوق الإنسان الدولية خلال السنوات السابقة، حيث أثارت فترة حكمه جدلا واسعا بسبب اشتراك مجندين تابعين لحكومته أو موالين لها في جرائم الحرب في البلاد سواء في دارفور أو في جنوب السودان

[ الرياضة ]

تعتبر كرة القدم من أكثر أنواع الرياضة شعبية في السودان حيث تنتشر أندية وفرق كرة القدم في مختلف قرى السودان ومدنه. وكان السودان واحد من أول دولتين من أفريقيا شاركت في تصفيات كأس العالم وقد انسحب من نهائي المجموعة الإفريقية الآسيوية في عام 1957 م، بسبب رفضه اللعب ضد إسرائيل. وإنضم إلى السودان الإتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) عام 1948م، وتأسس الاتحاد السوداني لكرة القدم في عام 1936 م، وبذلك يعتبر من أقدم الإتحادات في أفريقيا والشرق الأوسط. وهو من المؤسسين للاتحادالإفريقي لكرة القدم (الكاف). وفي عام 1970 م، فاز السودان بكأس الأمم الإفريقية. وقد شارك السودان في العديد من العاب الدورات الأولمبية الصيفية ابتداء من دورة روما في عام 1960 م، وفاز في دورة بكين في عام 2008 م، بالميدالية الفضية التي احرزها العداء السوداني في سباق 800 متر، إسماعيل أحمد إسماعيل، وشارك أيضا في الألعاب الأوليمبية للمعاقين التي نظمت في عام 1980 م، في مدينة آرنهم بهولندا، وفاز فيها السودان بميدالية ذهبية في لعبة دفع الجلة. ونظم السودان عدة بطولات دولية خاصة في كرة القدم، منها استضافته لمباريات كأس الأمم الإفريقية في عام 1957 م، وبطولة الأمم الإفريقية المحلية في عام 2011 , وإلى جانب كرة القدم يمارس السودانيون أنواعاً أخرى من الرياضة منها رياضة سباق الخيل ، حيث يوجد في الخرطوم مضمار لسباق الخيل. كما يجري في شرق السودان سباق الهجن ولكن على نطاق ضيق. ومن أنواع الرياضة االشعبية الأخرى في السودان المصارعة الحرة والتي تقام في مناسبات الأعياد كعيد الفطر و الأضحى في المدن في دورات مصارعة شعبية ابطالها من أبناء جبال النوبة , من أكبر الفرق الرياضية لكرة القدم فريق المريخ الذي تأسس في عام 1908 م، وفريق الهلال وفريق الموردة، وكلها في العاصمة وبالتحديد في مدينة أم درمان بالإضافة إلى فريق حي العرب البورتسوداني وجزيرة الفيل المدني
{ منتخب السودان }


i.aspx


يعتبر المنتخب السوداني أحد أعرق المنتخبات في أفريقيا والوطن العربي ويكفي انه شارك في أول بطولة لكاس أمم أفريقيا عام 1957 في البطولة الأولى التي أقيمت بالسودان , تأسس الاتحاد السوداني لكرة القدم في عام 1936 ألا أن المنتخب انتظر 19 عام ليلعب أول مباراة في تاريخه وكانت أمام أثيوبيا في عام 1955 وكان المنتخب يسمى آنذاك الفريق الأهلي السوداني وأقيمت المباراة على ملعب دار الرياضة بأم درمان وانتهت بفوز السودان 5/0 , ويلقب منتخب السودان بـصقور الجديان ( صقور الصحراء)


الرئيس

thumbnail.php

الدكتور معتصم جعفر سر الختم


مدرب المنتخب

872.jpg

محمد عبد الله مازدا


ابرز انجازات المنتخب

حقق كاس أمم أفريقيا عام 1970 .حقق المركز الثاني مرتين في كاس أمم أفريقيا.

شارك في دورة الألعاب الاولمبية في ميونخ 72 .

أحرز بطولة شرق ووسط أفريقيا (سيكافا ) 3 مرات 80 , 2006 , 2007.

اكبر فوز للسودان كان على عمان 15/0

 
{ بوركينا فاسو }

[ البلد ]

133_195.jpg


بوركينا فاسو دولة في غرب أفريقيا، تحيطها ستة دول هي مالي من الشمال، النيجر من الشرق، بنين من الجنوب الشرقي، توغو وغانا من الجنوب وساحل العاج من الجنوب الغربي. تقع ضمن دول الصحراء الكبرى في أفريقيا. تبلغ مساحتها 274,200 كم2، ويبلغ عدد سكانها 13,574,820 نسمة وتعتمد على الزراعة في اقتصادها، ومن أهم منتجاتها الفول السوداني، القطن، الذرة، الدخن، السورقوم، الأبقار، الماعز والضأن , وتعتبر مدينة واغادوغو أهم مدن البلاد وهي العاصمة، تأتي بعدها مدينة بوبوديولاسو. اسمها في الماضي كان "جمهورية فولتا العليا". وفي 4 أغسطس 1984 غير الرئيس توماس سانكارا اسم الدولة إلى "بوركينا فاسو" والتي تعني "بلد الناس النزيهين (الطاهرين)"، من اللغتين الرئيسيتين في البلاد: موري (بوركينا، أي الناس النزيهين أو الطاهرين) وديولا (فاسو، أي دار الأب أو البلد) واللغة الرسمية
الفرنسية

[ العلم ]


BF.gif


[ شعار البلد ]

200px-Coat_of_arms_of_Burkina_Faso.svg.png


المستعمل : بوركينا فاسو
تاريخ الاعتماد : 1997
الدرع : علم بوركينا فاسو
كلمات مكتوبة : بوركينا فاسو، الوحدة والتقدم والعدل

[ التاريخ ]

بوركينا فاسو (فولتا العليا) كانت قسماً من مملكة (ملى) الإسلامية ثم خضعت لمملكة (صنفي) الإسلامية وبعد تفتيت المملكتين تكونت مملكة بفولتا واتخدت من مدينة (وجادوجو) عاصمة لها، وخضعت للاستعمار الفرنسي أيام تقدمه في أفريقيا عندما وقّع مع مملكة الفولتا معاهدة في سنة (1314 هـ -1896 م)، وضمت لمستعمرة السنغال العليا، ثم أصبحت مستعمرة منفردة في سنة (1335 هـ - 1916 م)، وعرفت بفولتا العليا. وعندما قام المسلمين في فولتا العليا بمحاولات لنيل استقلالهم (فتتوا) أرضهم فوزعت على ساحل العاج ومالي والنيجر، وفي سنة (1385 هـ -1947 م)، استعادت فولتا العليا وحدة أرضها في مستعمرة واحدة، ثم نالت استقلالها في سنة (1380هـ -1960 م) وعدد سكانها أكثر من 8 ملايين، والمسلمين فيها أكثر من 60%

[ الموقع ]


LocationBurkinaFaso.png


توجد بوركينا فاسو في نطاق غربي أفريقيا، وهي دولة داخلية، والسواحل لها تحدها هي مالي من الشمال والغرب وساحل العاج وغانا وتوجومن من الجنوب، وبنين من الجنوب الشرقي ،كما تقع جمهورية النيجر في شمالها الشرقي، ومنافذها إلى العالم الخارجي من ساحل العاج وغانا، وتبلغ مساحة أرضها (247,200 كم). وعاصمتها (وجادوجو) في وسط البلاد، ومن مدنها وكودوجو، وجاوا، وبنفورا، وبوبودية لاسو

[ رئيس البلاد ]


220px-Blaise_Compaor%C3%A9.jpeg


بليز كومپاوره Blaise Compaoré (و. 3 فبراير 1951) هو رئيس دولة بوركينا فاسو منذ 1987. أحد طارحي مبادرة القطن. أتى إلى الحكم بانقلاب دموي في 15 أكتوبر 1987، قُتل فيه الرئيس السابق توماس سانكارا فيما وصفه كومپاوري بالحادثة. في 14 فبراير 2011، قام أفراد الحرس الرئاسي بتمرد عسكري على كومپاوره احتجاجا على عدم دفع منحة خاصة بالسكن كانت السلطات قد وعدتهم بها. وفر كومپاوره من قصره واتجه إلى مسقطة رأسه مدينة زينياري على بعد 30 كمن من العاصمة واگادوگو.[1] قام الجنود بإطلاق النار في الشوارع والاستيلاء على المحال التجارية وأحرقوا منزل قائد الأركان الجنرال جيلبير ديونديري ومنزلين لمسئولين عسكريين آخرين. جرت محادثات بين المتمردين والمسؤولين وتم الاتفاق على التسويات بعد وقف إطلاق النار

[ المناخ ]

مناخ بوركينا فاسو من النوع المداري، ممطر في الصيف، وجاف في الشتاء، يقل المطر في الجنوب الغربي ويزداد في الشمال الشرقي ،ترتفع حرارته في الصيف، وهكذا يتميز مناخها بفصلين، شتاء جاف، وصيف مطير يمتد من يونيو إلى سبتمبر، وتغطي حشائش السافانا والشجيرات مساحة كبيرة من أرضها

[ السطح ]

أرضها هضبة من الصخور النارية والمتحولة ،تغطيها الصخور الرسوبية ، وتنتشر فوقها بعض القمم والجبال الانكسارية، وأعلى قممها جبل رتناكويرو (747 متراً)، وتجمع أرضها أودية نهرية عديدة، ويصرف معظمها إلى نهر فولتا مثل فولتا الأبيض وفولتا الأحمر وفولتا الأسود، وتنتشر المستنقعات في المناطق المنخفضة مثل مستنقع (جوروما) موطن ذبابة (تسي تسي) الضّارة

[ السكان ]

سكان (بوركينا فاسو) ينتمون إلى عناصر عديدة منهم الموسي ويشكلون نصف السكان تقريباً ثم الماندج ومنهم الديولا والسامو والتنجا، ومن سكان بوركينا فاسو السنوفو والهوسة والفولاني والطوارق وجملة السكان في سنة (1408 هـ -1988 م)، (8,534,000).الفرنسية هي لغة البلاد الرسمية، ولكن السكان يتحدثون لغات الموري، الديولا (البمبارا)، وأمازيغية الطوارق. وقد بدأت اللغة العربية تدرس في بعض المدارس أيضاً. وتنقسم البلاد إلى 12 مقاطعة إدارية.

[ الدين ]

لا يوجد إحصائيات دقيقة لنسب الأديان في بوركينا فاسو، ولكن استناداً لإحصائيات حكومية في البلاد أجريت عام 1996 فأن: 70 % من السكان مسلمون معظمهم سنّة، 16.6 % كاثوليك، 3 % بروتستانت، 23.7 % يتبعون ديانات محليةذ

{ منتخب بوركينا فاسو }

i.aspx


الأتحاد البوركينى لكرة القدم تأسس في سنة 1960 وإنظم إلى الفيفا: 1964وإنظم إلى الكاف:1964
المشاركات في النهائيات أمم افريقيا 6 مرات
(1978 ـ 1996 ـ 1998 ـ 2000 ـ 2002 ـ 2004 . 2010)
الإنجازات : المركز الرابع (1998)


مدرب المنتخب
paulo_duarte_lemans_max.jpg

باولو دوارتي برتغالي الجنسيه
 
{ أنجولا }


[ البلد ]


1325406939341.gif


أنجولا، ورسميا جمهورية أنجولا، دولة تقع في جنوب وسط أفريقيا وتحدها ناميبيا من الجنوب، وجمهورية الكونغو الديموقراطية من الشمال، وزامبيا من الشرق؛ وتطل غربًا على المحيط الأطلسي. مكتنف كابيندا لديها حدود مع جمهورية الكونغو وجمهورية الكونغو الديمقراطية. كانت أنجولا ملكية خارجية تابعة للبرتغال من القرن 16 إلى عام 1975. بعد الاستقلال، كانت أنجولا مشهدًا لحرب أهلية مكثفة من 1975 حتى عام 2002. هذا البلد هو ثاني أكبر منتج للنفط الماس في أفريقيا جنوب الصحراء، ومع ذلك، فإن كلا من متوسط العمر المتوقع ومعدلات وفيات الأطفال من بين أسوأ الأرقام في العالم. تم توقيع معاهدة سلام في آب / أغسطس 2006، مع حزب جبهة تحرير كابندا، وهي جماعة انفصالية تقاتل لفصل جيب كابيندا في الشمال، وهي ما زالت نشطة. يأتي نحو 65 ٪ من نفط أنجولا من تلك المنطقة


[ العلم ]


220px-Flag_of_Angola.svg.png


اعتمد علم جمهورية أنغولا الديمقراطية الشعبية الحالي منذ استقلالها في 11 نوفمبر 1975. يتكون العلم من لونين مفصولين بشكل أفقي. اللون العلوي هو الأحمر والسفلي هو الأسود. مثلما هو الحال مع العديد من الدول الأفريقية الأخرى، يحتوي علم أنغولا علم شعار الحزب السياسي الذي يحكم البلد، وهو حزب الحركة الشعبية لتحرير أنغولا. شعار الحزب يحتوي على نجمة ذهبية وهي الموجودة في علم أنغولا الحالي , يرمز اللون الأحمر إلى الاشتراكية أما اللون الأسود فيرمز إلى قارة أفريقيا. يرمز الشعار في الوسط إلى العمل والصناعة، أما المنجل فيرمز إلى الفلاحين ..


[ شعار البلد ]


220px-Coat_of_arms_of_Angola.svg.png


شعار أنغولا يعكس الماضي القريب للبلد الحديث، حيث أنه يحوي رموزا ماركسية أكثر قوة من تلك الموجودة على العلم الوطني , في مركز الدرع، ساطور ومجرفة تمثل ثورة التي من خلالها حصل البلد على استقلاله وعلى أهمية العمال الزراعيين. فوق هذه الشعارات، تظهر نجمة، والتي غالبا ما تستخدم في أعلام وصور الاشتراكيين، وترمز للتقدم. الشمس المشرقة هي رمز التقليدي للانطلاق الجديد. الكل وسط دائرة يشكل نصفها مسنن يمثل العمال الصناعيين، ونصف الآخر سنبلة ذرى وغصن نبات القطن يرمزان لأهمية هذه المحاصيل في اقتصاد البلاد. في الأسفل، كتاب مفتوح يمثل التعليم , كتب في الأسفل على شريط الاسم الرسمي للبلاد وهو بالبرتغالية “República de Angola” (جمهورية أنغولا) , العاصمة لوندا واللغة الرسمية

البرتغالية


[ الهجرات المبكرة ]


كانت مجموعات خويسان الصيدية من أوائل مجموعات الإنسان الحديث المعروفة التي سكنت هذه المنطقة. وتم إحلالهم إلى حد كبير بقبائل البانتو خلال هجرات البانتو، على الرغم من أعداد صغيرة من خويسان التي بقيت في أجزاء من جنوب أنجولا حتى يومنا هذا. وجاءت البانتو من الشمال، واحتمال من مكان ما بالقرب من جمهورية الكاميرون الحالية. وعندما وصلوا إلى ما هو الآن أنجولا، صادمتها خويسان، الادغال والجماعات الأخرى اعتبروا أقل تقدما من أنفسهم، الذين يهيمن عليهم بسهولة مع معرفتهم المتفوقة بعمل المعدن، والخزف، والزراعة. استغرق إنشاء البانتو عدة قرون، وأدت إلى مختلف المجموعات الذين أخذوا خصائص عرقية مختلفة


[ السيادة البرتغالية ]


الآن المناطق الجغرافية مخططة، كما في أنجولا الأولى التي أصبحت خاضعة لعمليات التوغل من جانب البرتغاليين في أواخر القرن ال15. في عام 1483، عندما أقامت البرتغال علاقات مع دولة الكونغو، ولوندا وندونغو كانت موجودة. امتدت دولة الكونغو من الغابون الحديثة في الشمال وحتى نهر كوانزا في الجنوب. أصبحت أنجولا رابط في التجارة الأوروبية مع الهند وجنوب شرق آسيا. والمستكشف البرتغالي Paulo Dias de Novais الذي أسس لواندا عام 1575 باسم "São Paulo de Loanda"، مع مائة عائلة من المستوطنين وربعمائة جندي. بنغويلا، حصن Portuguese من 1587 والتي أصبحت مدينة في عام 1617، كانت مستوطنة أخرى هامة حديثة تأسست في وقت مبكر، وحكمت. أنشئ البرتغال عدة مستوطنات، وحصون والمراكز التجارية على طول الشريط الساحلي لأنجولا في اليوم الحالى، والتي كانت تعتمد على تجارة الرقيق، والتجارة في المواد الخام، وتبادل السلع من أجل البقاء. قدمت تجارة الرقيق الأفريقية عددا كبيرا من العبيد السود إلى الأوروبيين وعملائهم الأفارقة. على سبيل المثال، ما هو الآن في أنجولا، والاقتصاد Imbangala يتركز على تجارة الرقيق. صدر التجار الأوروبيون السلع المصنعة إلى سواحل أفريقيا حيث سيجري تبادل العبيد. داخل الامبراطورية البرتغالية، تداول معظم الأفارقة السود العبيد مع التجار البرتغاليون الذين اشتروهم للبيع كعمالة رخيصة لاستخدامها في المزارع الزراعية البرازيلية. استمرت هذه التجارة حتى النصف الأول من 1800s , أخذ البرتغاليون تدريجيا في السيطرة على الشريط الساحلي خلال القرن السادس عشر عن طريق سلسلة من المعاهدات والحروب التي تشكل هذه المستعمرة البرتغالية في أنجولا. الاستفادة من استعادة الحرب البرتغالية، احتل الالمان لواندا من 1641 حتي 1648، حيث تحالفوا مع الشعوب المحلية، وتوطيد حكمهم الاستعمارية ضد المقاومة المتبقية البرتغالية


[ الاستقلال والحرب الأهلية ]


الاستقلال في نوفمبر 1975، واجهت أنجولا الحرب الأهلية المدمرة التي استمرت عدة عقود، وأودت بحياة الملايين واللاجئين في أعقاب المفاوضات التي عقدت في البرتغال ،التي في حد ذاتها تحت الاضطرابات الاجتماعية والسياسية الحادة وعدم الاستقرار نتيجة لثورة أبريل 1974، وأنجولا، وثلاث مجموعات من العصابات الرئيسية في أنجولا وافقت على اقامة حكومة انتقالية في يناير كانون الثاني عام 1975. في غضون شهرين، ومع ذلك، كانت الانجولية، حركة تحرير أنجولا ويونيتا تقاتل بعضها البعض وكانت البلاد في طريقها إلى كونها مقسمة إلى مناطق تسيطر عليها الجماعات السياسية المسلحة المنافسة. وسرعان ما سحبت القوى العظمى في هذا الصراع، الذي أصبح نقطة الوميض للحرب الباردة دعمت الولايات المتحدة والبرتغال والبرازيل وجنوب أفريقيا الانجولية ويونيتا أيد الاتحاد السوفياتي وكوبا الحركة الشعبية لتحرير أنجولا


[ وقف إطلاق النار مع حركة يونيتا ]


يوم 22 فبراير 2002، قتل جوناس سافيمبي، زعيم يونيتا، في معارك مع القوات الحكومية، وتم التوصل إلى وقف إطلاق النار من قبل الفصيلين. تخلت يونيتا عن جناحها المسلح، وتولت دور حزب المعارضة الرئيسي. على الرغم من أن الوضع السياسي في البلاد بدأ في الاستقرار، رفض الرئيس دوس سانتوس منذ بعيد معهد العمليات الديمقراطية المنظمة. من ضمن مشاكل أنغولا الرئيسية الأزمة الإنسانية الخطيرة (نتيجة لحرب طويلة)، وفرة من حقول الألغام، والإجراءات التي تتخذها العصابات لتقاتل من اجل استقلال الجزء الشمالي لكابيندا (Frente para a Libertação do Enclave de Cabinda). في حين أن معظم الاستبدالات الداخلية قد عادت الآن للوطن، فإن الحالة العامة لمعظم الأنغوليين لا تزال يائسة، ونتيجة لذلك تواجة الحكومة تحديا مع التنمية


[ الموقع ]


250px-LocationAngola.svg.png


تحد أنجولا ناميبيا إلى الجنوب، وزامبيا، إلى الشرق، وجمهورية الكونغو الديمقراطية إلى الشمال الشرقي، وجنوب المحيط الأطلسي في الغرب. معتزل كابيندا أيضا على الحدود مع جمهورية الكونغو الديمقراطية إلى الشمال. عاصمة أنجولا هي لواندا، وتقع على ساحل المحيط الأطلسي في الشمال الغربي من البلاد. ويبلغ متوسط درجة حرارة أنجولا على الساحل


[ السياسه ]


شعار أنجولا هو Virtus Unita Fortior، وهي جملة لاتينية تعني "الفضيلة أقوى عندما تتحد ". يتالف الفرع التنفيذي للحكومة من الرئيس ورئيس الوزراء (حاليا كاسوما باولو) ومجلس الوزراء. على مدى عقود، تركزت السلطة السياسية في رئاسة الجمهورية. يتألف مجلس الوزراء من جميع وزراء الحكومة ونواب الوزراء، وتجتمع بانتظام لمناقشة قضايا السياسة العامة. يتم تعيين حكام المقاطعات ال 18 ويخضعون لارادة الرئيس. القانون الدستوري لعام 1992 أسس الخطوط العريضة لهيكل الحكومة ويحدد الحقوق والواجبات للمواطنين. يتركز النظام القانوني على البرتغالية والقانون العرفي لكنها ضعيفة ومجزأة ،لا تنفذ المحاكم إلا في اثني عشر من أكثر من 140 بلدية. والمحكمة العليا هي بمثابة محكمة الاستئناف، لم تكن أبدا تشكل المحكمة الدستورية مع قوة المراجعة القضائية رغم الاذن قانوني . الانتخابات البرلمانية التي عقدت في 5 أيلول / سبتمبر 2008 اعلنت حركة تحرير أنغولا أنة الحزب الفائز ب 81 في المئة من الاصوات. وكان حزب المعارضة الأقربهو يونيتا ب 10 ٪. هذه الانتخابات هي الأولى منذ عام 1992 ووصفت بأنها حرة جزئيا فقط ولكن بالتأكيد ليس عادلا.[10] ضم الكتاب الأبيض حول الانتخابات في عام 2008 قائمة بجميع المخالفات التي أحاطت بالانتخابات البرلمانية لعام 2008.[11] سجلت أنجولاالأسوء في مفكرة Ibrahim لعام 2008 لحكام أفريقيا -- حيث احتلت المرتبة 44 من 48 دولة واقعة جنوب الصحراء الكبرى الأفريقية، وسجلت بصورة سيئة خاصة في مجالات المشاركة وحقوق الإنسان، والفرص الاقتصادية المستدامة والتنمية البشرية. تستخدم مفكرة Ibrahim عددا من المتغيرات المختلفة لتجميع قائمتها التي تعكس حالة الحكم في أفريقيا


[ التقسيمات الإدارية ]


220px-Angola_Provinces_numbered_300px.png


1.محافظة بنغو

2.محافظة بنغيلا

3.محافظة بيي

4.محافظة كابيندا

5.محافظة كواندو كوبانغو

6.محافظة كوانزا الشمالية

7.محافظة كوانزا الجنوبية

8.محافظة كونين

9.محافظة هوامبو

10.محافظة هويلا

11.محافظة لواندا

12.محافظة لوندا الشمالية

13.محافظة لوندا الجنوبية

14.محافظة مالانجي

15.محافظة موكسيكو

16.محافظة ناميبي

17.محافظة أويغه

18.محافظة زائير


[ رئيس البلاد ]


220px-Jos%C3%A9_Eduardo_dos_Santos_2.jpg


خوسي إدواردو دوس سانتوس (بالبرتغالية: José Eduardo dos Santos‏) (ولد في 28 أغسطس 1942)، الرئيس الحالي لجمهورية أنغولا، يخدم في هذا المنصب منذ 1979. وهو أيضا رئيس الحركة الشعبية لتحرير أنغولا إمبلا MPLA. ولد إدواردو دوس سانتوس في لواندا[2]، والدا إدواردو مهاجران من ساو تومي وبرينسيبي. أثناء دراسته في المدرسة انضم إلى حزب MPLA عام 1956 وبذلك تبدأ حياته السياسية. بسبب قمع الحكومة الاستعمارية نفي إدواردو دوس سانتوس إلى فرنسا عام 1961. رحل لاحقا إلى جمهورية الكونغو. ومن هناك تعاون مع حزب MPLA، ثم أصبح عضوا رسميا في الحزب. ولإكمال دراسته، رحل مرة أخرى، إلى الاتحاد السوفيتي، حيث حصل على شهادة الهندسة من معهد أذربيجان للنفط والكيمياء في باكو في أذربيجان. في عام 1970 عاد إلى أنغولا وانضم إلى (EPLA)المسماة Exército Popular de Libertação de Angola، وهو فرع عن حركة MPLA، وأصبح يعمل على محطة إرسال في المنطقة العسكرية السياسية الثانية للحزب. في سنة 1974 تمت ترقيته إلى قائد فرعي لخدمات الاتصالات في المنطقة الثانية. عمل كممثل لحزب MPLA في يوغوسلافيا، جمهورية الكونغو الديمقراطية، وجمهورية الصين الشعبية قبل أن ينتخب لعضوية اللجنة المركزية. والمكتب السياسي Politburo للحزب في سبتمبر 1974.


[ التعليم في انجولا ]


على الرغم من أن القانون، والتعليم في أنغولا إلزامي ومجاني لمدة 8 سنوات، التقارير الحكومية أن نسبة معينة من الطلاب لا يذهبون إلى المدرسة بسبب نقص المباني المدرسية والمعلمين. غالبا ما يكون الطلاب مسؤولة عن دفع نفقات إضافية ذات صلة، بما في ذلك رسوم الكتب واللوازم. في عام 1999، وصل إجمالي معدل الالتحاق بالمدارس الابتدائية 74 في المئة وكان في عام 1998، وهي السنة الأخيرة التي تتوفر عنها البيانات، اجمالى معدل الالتحاق بالمدارس الابتدائية من 61 في المئة. نسب الالتحاق الإجمالية والصافية كانت على أساس عدد الطلبة المسجلين رسميا في المدارس الابتدائية، وبالتالي لا تعكس بالضرورة الفعلية الالتحاق بالمدارس. لا تزال هناك تفاوتات كبيرة في معدلات الالتحاق بالمدارس بين المناطق الريفية والحضرية. في عام 1995، 71.2 في المئة من الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 7 سنوات و 14 سنة، كانوا ملتحقين بالمدارس. وتفيد التقارير أن نسبة أعلى من الأولاد يذهبون إلى المدارس عن الفتيات. خلال الحرب الأهلية في أنغولا (1975-2002)، ما يقرب من نصف المدارس تعرضت للنهب والتدمير، مما يؤدي إلى المشاكل الحالية إلى جانب الاكتظاظ. استأجرت وزارة التربية والتعليم 20،000 معلم جديد في عام 2005، واستمر في تنفيذ تدريبات المعلم.[34] يميل المعلمون إلى أن يكونوا أقل مما يجب ويفتقرون إلى التدريب، وأكثر من طاقتهم (وأحيانا التدريس اثنين أو ثلاث دوام في اليوم). وأفيد أيضا الطلب على المدرسين أو دفع رشاوى مباشرة من طلابهم. وهناك عوامل أخرى، مثل وجود الألغام الأرضية، ونقص الموارد وبطاقات الهوية، وسوء الحالة الصحية أيضا منع الأطفال من الذهاب إلى المدرسة بانتظام. على الرغم من أنة زادت مخصصات الميزانية للتعليم في عام 2004، ولا يزال نظام التعليم في أنغولا يعاني من نقص التمويل للغاية.التعليم منخفض جدا، مع 67.4 ٪ من السكان فوق سن ال 15 قادرة على القراءة والكتابة باللغة البرتغالية. [بحاجة لمصدر] 82.9 ٪ من الذكور و 54.2 ٪ من النساء يتعلمن القراءة والكتابة اعتبارا من عام 2001. منذ استقلال البلاد عن البرتغال عام 1975، استمر عددا من الطلاب الأنغوليين للتقديم كل سنة في المدارس الثانوية البرتغالية، ومعاهد للفنون التطبيقية، والجامعات، من خلال اتفاقات ثنائية بين الحكومة البرتغالية والحكومة الأنغولية، وبشكل عام هؤلاء الطلاب ينتمون إلى نخبة أنغولا


[ الديانة ]


المسيحية هي الديانة الرئيسية في أنغولا. قاعدة الاتحاد العالمي المسيحي تنص على أن الشعب الأنغولي هو 93.5 ٪ من المسيحيين و 4.7 ٪ ethnoreligionist (الأصلية)، 0.6 ٪ مسلمون، 0.9 ٪ ملحدو 0.2 ٪ بدون ديانة. مع ذلك مصادر أخرى وضعت في المئة من المسيحيين (53 ٪) مع بقية السكان التمسك بالمعتقدات الأصلية. وفقا لهذه المصادر، من المسيحية في أنغولا، و 72 ٪ من الكاثوليك، و 28 ٪ كانت من المعمدان، المشيخية البروتستانتية الإنجيلية، العنصرة، الميثودية وعدد قليل من الطائفة المسيحية الصغيرة في دراسة لتقييم الدول 'مستويات التنظيم والاضطهاد الديني مع التسجيل تتراوح من 0-10 حيث مثلت 0 انخفاض مستويات التنظيم أو الاضطهاد، وسجلت أنغولا 0.8 في اللائحة الحكومية للدين، 4.0 في اللائحة الاجتماعية للدين، 0 على محاباة الحكومة للدين و0 على الاضطهاد الديني. أكبر الطوائف البروتستانتية وتشمل الميثوديون، والمعمدانيون، الجماعاتي (كنيسة المسيح المتحدة)، وجمعيات الله. [بحاجة لمصدر] أكبر مجموعة المعتقدات الدينية هي الكنيسة الكيمبنغوية، الذي يؤمن أتباعه بأن في منتصف القرن 20th القس الكونغولي الذي يدعى جوزيف Kimbangu كان نبيا. وهناك جزء صغير من الممارسات الأرواحية لسكان الريف أو الأديان التقليدية الأصلية. هناك جالية إسلامية صغيرة تتمركز حول المهاجرين من غرب أفريقيا. في عهد الاستعمار، سكان بلاد المناطق الساحلية في المقام الأول من الكاثوليك في حين أن جماعات البعثة البروتستانتية كانت نشطة داخليا. مع التشرد الاجتماعي الهائل الناجم عن 26 عاما من الحرب الأهلية، لم يعد متاح هذا التقسيم الخام. كان الاجانب المبشرين نشطه للغاية قبل الاستقلال في عام 1975، على الرغم من أن السلطات الاستعمارية البرتغالية طردت العديد من المبشرين البروتستانت، وأغلقت محطات مهمة على أساس الاعتقاد بأن المبشرين تحرض على المشاعر المؤيدة للاستقلال. قد تكمن المبشرين من العودة إلى البلد منذ 1990s في وقت مبكر، على الرغم من الظروف الأمنية بسبب الحرب الأهلية التي منعتهم من استعادة الكثير من المحطات المهمة الداخلية السابق. احتفظت طائفة الروم الكاثوليكه في معظمها بنفسها على نقيض الطوائف البروتستانتية الكبرى التي هي أكثر نشاطا في محاولة لكسب أعضاء جدد. قدمت الكنائس البروتستنتية الرئيسية المساعدة للفقراء في شكل بذور المحاصيل وحيوانات المزرعة والرعاية الطبية وتعليم اللغة الإنكليزية والرياضيات والتاريخ والدين


[ الاقتصاد ]


مر اقتصاد انجولا بفترة تحول في السنوات الأخيرة، والانتقال من حالة من الفوضى الناجمة عن ربع قرن من الحرب الاهلية إلى أسرع الاقتصادات نموا في أفريقيا وواحدة من الأسرع في العالم. في عام 2004، وافق بنك التصدير والاستيراد في الصين على خطا ب2 مليار دولار من القروض لأنغولا. يتم استخدم القرض لإعادة بناء البنية التحتية في أنغولا، وأيضا لحد نفوذ صندوق النقد الدولي في البلد. النمو بشكل كامل تقريبا كان نتيجة لارتفاع إنتاج النفط والتي تجاوزت 44قالب:Convert/Moilbbl/d في أواخر عام 2005، وكان من المتوقع أن ينمو إلى [45قالب:Convert/Moilbbl/d بحلول عام 2007. وحدت السيطرة على صناعة النفط في مجموعة سونانغول، التكتل الذي تملكه الحكومة الانجولية. في ديسمبر 2006، قد تم الاعتراف بأنغولا بوصفها عضوا في منظمة اوبك. ونما الاقتصاد بنسبة 18 ٪ في عام 2005، و 26 ٪ في عام 2006 و 17.6 ٪ في عام 2007 وانه من المتوقع ان تبقى فوق 10 ٪ بالنسبة لبقية العقد الحالي. الأمن الناجم عن التسوية السلمية لعام 2002 قد أدى إلى إعادة توطين 4 ملايين المشردين، مما أسفر عن تحقيق الزيادات الكبيرة في الإنتاج الزراعي. نما اقتصاد البلاد منذ تحقيق الاستقرار السياسي في عام 2002. ومع ذلك، فإنه يواجه مشاكل اجتماعية واقتصادية ضخمة نتيجة لحالة من الصراع المستمر تقريبا من عام 1961 فصاعدا، وعلى الرغم من أن أعلى مستوى للدمار والضرر الاجتماعي والاقتصادي وقعت بعد الاستقلال عام 1975، وخلال سنوات طويلة من الحرب الأهلية. قطاع النفط، مع ارتفاع الأرباح السريعة كان هو القوة الدافعة الرئيسية وراء التحسن في النشاط الاقتصادي عموما—ومع ذلك، لا يزال الفقر على نطاق واسع. منظمة مكافحة الفساد الشفافية الدولية تقيم أنغولا كواحدة من البلدان ال 10 الأكثر فسادا في العالم في عام 2005. مدينة العاصمة هو الأكثر تطورا والمركز الاقتصادي الوحيد الكبير الجدير بالذكر في هذا البلد، ومع ذلك، تدعى musseques، تمتد لأميال خارج حدود المدينة السابقة لواندا


{ منتخب انجولا }


i.aspx


منتخب أنغولا لكرة القدم هو ممثل أنغولا الرسمي في رياضة كرة القدم، يشرف عليه الاتحاد الأنغولي لكرة القدم وتصنيفه العالمي 58 .تأسس الاتحاد الأنغولي لكرة القدم في العام 1979، وانضم إلى الفيفا في العام 1980. شاركت انغولا للمرة الأولى في نهائيات كأس العالم لكرة القدم 2006 . أول مباراة دولية لأنغولا كانت في سنة 1977 ضد كوبا وانتهت بفوز أنغولا 1 - 0 وأكبر فوز في تاريخها كان ضد فريق سوازيلند عام 2000 حيث فازت انغولا 7 - 1 وأكبر هزيمة كانت في مباراتها مع برتغال عام 1989 حيث خسرت انغولا 0 - 6. وصل فريق أنغولا إلى نهائيات كأس الأمم الأفريقية ثلاث مرات في الأعوام 1996 ، 1998 ، 2006 . وقد وصل المنتخب الأنغولي إلى بطولة كأس الأمم الأفريقية في أربع مناسبات، وكان أفضل إنجازاته وصوله إلى ربع النهائي في كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم 2008 في غانا. كما استطاع التأهل لنهائيات كأس العالم لكرة القدم 2006 في ألمانيا , ويلقب بـ الغزلان السوداء .


الرئيس

جستينو فيراندس


المدرب

manuel1.jpg


مانويل جوزيه دي سيلفا (بالبرتغالية:Manuel José de Jesus) ولد في 9 إبريل سنة 1946 في مدينة Vila Real de Santo Antonio سانت أنطونيو. هو مدرب كرة قدم برتغالي كان يشغل منصب مدرب نادي الأهلي المصري لسنة 2009. جمع الاهلى في عهده أكبر عدد من البطولات. وقد حقق مع نادي الاهلي المصري 15 بطوله. ومن عام 2004 إلى 2008 استحوذ بها نادي الاهلي المصري مع المدرب مانويل جوزيه على بطولة الدوري ((5 مرات متتالية)).يعتبر "مانويل جوزيه" المعشوق الأول لجماهير النادى الأهلى المصري في كل مكان، رغم أنة قليلا ما هتفت ضده هذه الجماهير وانتقدت أداءه وخططه في اللعب وفي الأغلب كانت السند الأول له ضد كل من يتعرض له بالنقد من مدربين ولاعبين في كل الفرق المنافسة أو حتى من تسول له نفسة نقد الفريق أو جوزية نظرا لسيطرة المشجعين الاهلوية وإدارة النادى الاهلى على الصحافة المصرية بشكل عام والجرائد الحكومية بشكل خاص.. ولا ينسى الاهلاوية يوم أن القى الأمن المصري القبض على أحد المشجعين الشباب عقب احدى مباريات النادى الأهلى بالقاهرة وبمجرد ان علم "جوزيه" بالواقعة ذهب إلى سيارة الشرطة وتوسط لإخراج الشاب ليحتفل مع الجماهير في لفته طيبه منه.. كما كانت له واقعة شهيرة أخرى عندما زادت حدة الهجوم من بعض الاعلاميين على مجموعة "التراس اهلاوى" وهي مجموعة شباب شديدى التعصب للنادى ويذهبون وراءه في كل مباراة أينما كانت، وقبل احدى المباريات توجه "جوزيه" إلى مدرج جماهير "التراس" حاملاً علماً به شعارهم تعبيراً عن تضامنه معهم مما أسهم في رفع روحهم المعنوية وزيادة شعبيته لدى كافة جماهير النادى الأهلى. أطلقت جماهير الأهلى العديد من الألقاب على "جوزيه" منها العبقرى والمحظوظ والأسطورة.. لكن أشهر الألقاب هو "وش السعد " وقد اطلقته عليه الجماهير عقب عودته من تونس متوجاً بكأس رابطة الأندية الأبطال الأفريقية بعد تخطى عقبة الصفاقسى التونسى على أرضه ووسط جماهيره. أكثر مدرب انتقد الدوري المصري والصحفين المصريين يعد البرتغالي مانويل جوزيه واحد من أكثر المدربين الأجانب الذين عملوا في مصر على وجه العموم وفي الأهلي خصوصا على مر التاريخ تحقيقا للبطولات والألقاب


02-09-2011+filemanager.gif

مع الاهلي المصري


66974.jpg

مع اتحاد جده السعودي


28373-campnou.jpg

في بدايته التدريبه في برتغال


9998299010.jpg

مع منتخب انجولا
 
الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top